منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مرشدك فى اجتياز اختبار اللغة العربية 3ث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مرشدك فى اجتياز اختبار اللغة العربية 3ث Empty
مُساهمةموضوع: مرشدك فى اجتياز اختبار اللغة العربية 3ث   مرشدك فى اجتياز اختبار اللغة العربية 3ث Emptyالجمعة 6 أبريل 2012 - 23:22

 ما أثر الإسلام على اتجاهات الشعراء ؟
(1) فريق يناصر الدعوة (حسان بن ثابت) (2) فريق يهاجم الإسلام (3) فريق هجر الشعر( لبيد ) 0
 تأثرت الأغراض الشعرية بروح الإسلام- وضح ذلك : -
(1) ابتعدوا عن   المدح المتملق وصف مجالس اللهو والخمر  الهجاء. الفخر القبلى .
(2) اتجهوا إلى الإشادة بالرسول والصحابةالدعوة للجهاد ورثاء الشهداءشعر المغازى والتغنى بالفتوحات .
ما أثر القرآن الكريم فى حياة العرب ؟ 1- وحد القبائل فى أمة واحدة. 2- القضاء على المساوئ الجاهلية.
ما أثر القرآن فى اللغة والأدب ؟ 1- وحد اللهجات. 2- أثرى المفردات. 3- حافظ على اللغة. 4- اقتبس منه الأدباء.
ما مميزات أحاديث الرسول ؟ وما أغراضها ؟
تمتاز بالبلاغة والفصاحة * الحكمة * الإيجاز أغراضها. 1- تفصيل ما أجمله القرآن. 2- العقائد والتشريعات.
ما الأغراض الشعرية التى استحدثت فى العصر الأموى ؟
 الشعر السياسى ( ازدهر بسبب تعدد الأحزاب السياسية وحاجة كل حزب إلى من يؤيد أفكاره ) .
ما الأغراض القديمة التى تطورت فى العصر الأموى ؟
الغزل الصريح ( الحضرى ) ذكر مفاتن المرأة الحسية ، وأسباب ازدهاره :-
حياة الرخاء. شيوع الغناء فى عواصم البلاد.
انصراف شعراء الحجاز عن السياسة إلى الغزل ويمثل هذا النوع الشاعر( عمر بن أبى ربيعة ).
الغزل العفيف ( البدوى ) يقوم على العاطفة الصادقة ويتناول معانى الطهر والشكوى والوفاء ، عوامل ازدهاره :-
حياة البادية وما فيها من فراغ . الغيرة على المرأة واحترام التقاليد البدوية . يمثله ( جميل بن معمر ).
 ظهر لون آخر متطور يجمع بين غرضى الفخر والهجاء – فما هو ؟ وما عوامل ازدهاره ؟
النقائض ( هى قصائد تجمع بين الفخر والهجاء فيرد الآخر بقصيدة معارضة على نفس الوزن والقافية ).
أسباب ازدهارها 1- تشجيع الخلفاء لإلهاء الناس عن عيوب الحكم. 2- تنافس الشعراء. 3- تعدد الأحزاب السياسية.
 هاجمها علماء الدين لأنها (1) تخالف الروح الإسلامية . (2) إحياء للعصبية القبلية .
شجعها علماء اللغة لأنها (1) تثرى اللغة (2) تنعش الحياة الأدبية والفكرية.
 علل- كان المدح من أقوى الأغراض فى العصر الأموى ؟
لأن الحكام كانوا يهبون العطايا للشعراء على مدحهم ، ومن المدح ما كان صادقا وما كان متملقا للتكسب.
ما الخصائص الفنية للشعر الأموى ؟
 من حيث المعانى والأفكار : تأثرت بروح الإسلام. تقليد معانى العصر الجاهلى خاصة فى الفخر والهجاء.
من حيث الصياغة والخيال ظل الخيال مستمدا من البيئة المحيطة.
من حيث الألفاظ غلبت عليها الجزالة فى الفخر والهجاء ، وشاعت السهولة والرقة فى الغزل ، استمد شعراء الحكمة والمدح ألفاظهم من المعجم الإسلامى .
 من حيث الموسيقا وحدة الوزن والقافية .
من حيث بناء القصيدة
 لم يختلف عن منهج القصيدة فى العصر الجاهلى ، من البدء بالغزل وتعدد الأغراض ، إلا شعراء الغزل فى الحجاز كانت قصائدهم تتميز بالوحدة العضوية لأنها كانت قاصرة على الغزل وحده.
ما عوامل ازدهار الخطابة ؟ وما أهم مجالاتها ؟
(1) كثرة الدواعى والمناسبات (2) البلاغة والفصاحة. (3) حرية القول.
 علل- ازدهار الخطابة السياسية فى العصر الأموى ؟
 تعدد الأحزاب والصراع بينها. من أشهر خطباء بنى أمية  زياد بن أبيه قطرى بن الفجاءة.
علل- ازدهار الخطابة الدينية فى العصر الأموى ؟
1- لاستخدامها فى الدعوة إلى الجهاد. 2- تقديم الوعظ والإرشاد للمسلمين.
 ما أسباب ازدهار الكتابة الديوانية ؟
اتساع رقعة الدولة الإسلامية تأسيس ديوان الإنشاء .
ما الخصائص الفنية للرسالة والخطابة فى العصر الأموى ؟
(1) البدأ بحمد الله والصلاة على الرسول. (2) الاقتباس من القرآن والحديث. (3) قصر الفقرات. (4) عدم التكلف.
عــــلـى بــــــــــن أبــــــــى طـــــــــــا لب
 ولد قبل الهجرة بـ 21 سنة - انضم إلى بيت النبى وعمره/ 6 سنوات وأسلم فى السابعة- تولى الخلافة / 35 ﻫ -
بعد مقتل عثمان بن عفان- استشهد على يد أحد الخوارج 40/ ﻫ وكان عمره/ 63 سنة ودفن بالكوفة.
مواهبه وأخلاقه  الشجاعة والجرأة قوى الفضل  حجة فى الفقه بليغا لا يجارى.
ما العوامل المؤثرة فى شخصيته وأدبه ؟ (1) نشأته فى بيت النبوة. (2) تأثره بالقرآن لأنه أحد كتاب الوحى.
(3) حفظه لكثير من أشعار العرب وأمثالهم. (4) موهبته الفطرية وحفظه لتاريخ العرب .
ما الخصائص الفنية لخطبه ؟ (1) صورة صادقة لنفسه وحياته. (2) تأثره بالقرآن والحديث.
(3) ملائمة لكل موقف تقال فيه. (4) الصور البلاغية والموسيقى المؤثرة .
أغراض خطبه – (1) دينية ( إرشاد الناس لأمور الدين). (2) سياسية ( ما يتصل بشئون الحكم ).
(3) حربية ( لتحميس الجنود فى المعارك ) .
جمعت أثاره الأدبية فى كتاب ( نهج البلاغة ) الذى جمع مادته – الشريف الرضى فى العصر العباسى .
 من ثوابت الإعراب 
 المفعول المطلق / كلمة نكرة منصوبة من حروف الفعل السابق عليها ( نجح محمد نجاحاً ) .
 المفعول لأجله / نكرة منصوبة تبين سبب حدوث الفعل ( يذاكر الطالب رغبةً / أملاً / حباً فى التفوق )
 المضاف إليه / كل ما يأتى بعد ( غير / سوى / بعض / جميع / كل / الظروف / مع / المعرفة بعد نكرة / أى ) يعرب / مضاف إليه مجرور : كتاب النحو مفيد ، نجح كل مجتهد ، جميع الحاضرين أذكياء .
 الحال / كلمة نكرة منصوبة يسبقها معرفة و تصلح أن تكون إجابة عن سؤال بكيف ( حضر الطالب مسروراً ) الكلمات ( جميعاً ، معاً ، وحده ) تعرب حال منصوب .
 التوكيد المعنوى ( عينه ، نفسه ، كله ، جميعه ، كلاهما ، كلتاهما ) توكيد معنوى يتبع ما قبله فى الإعراب .
 التمييز / كلمة نكرة منصوبة تحدد أفعل التفضيل ( أنت أكثر الطلاب نبوغاً ، وأذكاهم عقلاً ) .
 الضمير المنفصل / أنا ، هو ، هى ، نحن ، هم – يعرب ( ضمير مبنى فى محل رفع مبتدأ ، وما بعده خبر )
 المبتدأ المؤخر – إذا بدأ الكلام المفيد بشبه جملة ( جار ومجرور / ظرف ومضاف إليه ) تكون الكلمة النكرة بعده – مبتدأ مؤخر ( فى الفصل تلميذ ، عندى كتاب مفيد ، فوق الشجرة عصفور ) .
 ينصب المضارع / بعد ( أن ، لن ، كى ، حتى ، لام التعليل ) لن يتهاونَ المجد حتى يحققَ النجاح .
 يجزم المضارع / بعد ( لم ، لما ، لام الأمر ، لا الناهية ) لتجتهدْ ولا تلعبْ .
 المعرف بأل بعد أيها وأيتها – يعرب نعت مرفوع ( أيها الطالب اجتهد / أيها المتسابقون تقدموا ) .
 المعرف بأل بعد اسم إشارة – يعرب بدل مطابق ( تلك الفتاة مهذبة ، هؤلاء الطلاب مجتهدون ، هذا الرجل كريم ) لو كان نكرة يعرب خبر ( تلك فتاة مهذبة ).
 لقب + اسم إنسان أو بلد - يعرب بدل مطابق ( حضر الرئيس مبارك / بلادنا مصر جميلة ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مرشدك فى اجتياز اختبار اللغة العربية 3ث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار مدرسة على بن أبى طالب الصف الخامس اللغة العربية آخر العام
» اختبار اللغة العربية مدرسة المساعى الابتدائية الصف الخامس
» اختبار مادة اللغة العربية "الصف الخامس " التقويمى " إبريل
» نموذج اختبار نصف العام اللغة العربية الثالث الابتدائى رووووعة
» اختبار اللغة العربية بإدارة الخور مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: