موضوع: مرشدك فى اجتياز اختبار اللغة العربية 3ث الجمعة 6 أبريل 2012 - 23:22
ما أثر الإسلام على اتجاهات الشعراء ؟ (1) فريق يناصر الدعوة (حسان بن ثابت) (2) فريق يهاجم الإسلام (3) فريق هجر الشعر( لبيد ) 0 تأثرت الأغراض الشعرية بروح الإسلام- وضح ذلك : - (1) ابتعدوا عن المدح المتملق وصف مجالس اللهو والخمر الهجاء. الفخر القبلى . (2) اتجهوا إلى الإشادة بالرسول والصحابةالدعوة للجهاد ورثاء الشهداءشعر المغازى والتغنى بالفتوحات . ما أثر القرآن الكريم فى حياة العرب ؟ 1- وحد القبائل فى أمة واحدة. 2- القضاء على المساوئ الجاهلية. ما أثر القرآن فى اللغة والأدب ؟ 1- وحد اللهجات. 2- أثرى المفردات. 3- حافظ على اللغة. 4- اقتبس منه الأدباء. ما مميزات أحاديث الرسول ؟ وما أغراضها ؟ تمتاز بالبلاغة والفصاحة * الحكمة * الإيجاز أغراضها. 1- تفصيل ما أجمله القرآن. 2- العقائد والتشريعات. ما الأغراض الشعرية التى استحدثت فى العصر الأموى ؟ الشعر السياسى ( ازدهر بسبب تعدد الأحزاب السياسية وحاجة كل حزب إلى من يؤيد أفكاره ) . ما الأغراض القديمة التى تطورت فى العصر الأموى ؟ الغزل الصريح ( الحضرى ) ذكر مفاتن المرأة الحسية ، وأسباب ازدهاره :- حياة الرخاء. شيوع الغناء فى عواصم البلاد. انصراف شعراء الحجاز عن السياسة إلى الغزل ويمثل هذا النوع الشاعر( عمر بن أبى ربيعة ). الغزل العفيف ( البدوى ) يقوم على العاطفة الصادقة ويتناول معانى الطهر والشكوى والوفاء ، عوامل ازدهاره :- حياة البادية وما فيها من فراغ . الغيرة على المرأة واحترام التقاليد البدوية . يمثله ( جميل بن معمر ). ظهر لون آخر متطور يجمع بين غرضى الفخر والهجاء – فما هو ؟ وما عوامل ازدهاره ؟ النقائض ( هى قصائد تجمع بين الفخر والهجاء فيرد الآخر بقصيدة معارضة على نفس الوزن والقافية ). أسباب ازدهارها 1- تشجيع الخلفاء لإلهاء الناس عن عيوب الحكم. 2- تنافس الشعراء. 3- تعدد الأحزاب السياسية. هاجمها علماء الدين لأنها (1) تخالف الروح الإسلامية . (2) إحياء للعصبية القبلية . شجعها علماء اللغة لأنها (1) تثرى اللغة (2) تنعش الحياة الأدبية والفكرية. علل- كان المدح من أقوى الأغراض فى العصر الأموى ؟ لأن الحكام كانوا يهبون العطايا للشعراء على مدحهم ، ومن المدح ما كان صادقا وما كان متملقا للتكسب. ما الخصائص الفنية للشعر الأموى ؟ من حيث المعانى والأفكار : تأثرت بروح الإسلام. تقليد معانى العصر الجاهلى خاصة فى الفخر والهجاء. من حيث الصياغة والخيال ظل الخيال مستمدا من البيئة المحيطة. من حيث الألفاظ غلبت عليها الجزالة فى الفخر والهجاء ، وشاعت السهولة والرقة فى الغزل ، استمد شعراء الحكمة والمدح ألفاظهم من المعجم الإسلامى . من حيث الموسيقا وحدة الوزن والقافية . من حيث بناء القصيدة لم يختلف عن منهج القصيدة فى العصر الجاهلى ، من البدء بالغزل وتعدد الأغراض ، إلا شعراء الغزل فى الحجاز كانت قصائدهم تتميز بالوحدة العضوية لأنها كانت قاصرة على الغزل وحده. ما عوامل ازدهار الخطابة ؟ وما أهم مجالاتها ؟ (1) كثرة الدواعى والمناسبات (2) البلاغة والفصاحة. (3) حرية القول. علل- ازدهار الخطابة السياسية فى العصر الأموى ؟ تعدد الأحزاب والصراع بينها. من أشهر خطباء بنى أمية زياد بن أبيه قطرى بن الفجاءة. علل- ازدهار الخطابة الدينية فى العصر الأموى ؟ 1- لاستخدامها فى الدعوة إلى الجهاد. 2- تقديم الوعظ والإرشاد للمسلمين. ما أسباب ازدهار الكتابة الديوانية ؟ اتساع رقعة الدولة الإسلامية تأسيس ديوان الإنشاء . ما الخصائص الفنية للرسالة والخطابة فى العصر الأموى ؟ (1) البدأ بحمد الله والصلاة على الرسول. (2) الاقتباس من القرآن والحديث. (3) قصر الفقرات. (4) عدم التكلف. عــــلـى بــــــــــن أبــــــــى طـــــــــــا لب ولد قبل الهجرة بـ 21 سنة - انضم إلى بيت النبى وعمره/ 6 سنوات وأسلم فى السابعة- تولى الخلافة / 35 ﻫ - بعد مقتل عثمان بن عفان- استشهد على يد أحد الخوارج 40/ ﻫ وكان عمره/ 63 سنة ودفن بالكوفة. مواهبه وأخلاقه الشجاعة والجرأة قوى الفضل حجة فى الفقه بليغا لا يجارى. ما العوامل المؤثرة فى شخصيته وأدبه ؟ (1) نشأته فى بيت النبوة. (2) تأثره بالقرآن لأنه أحد كتاب الوحى. (3) حفظه لكثير من أشعار العرب وأمثالهم. (4) موهبته الفطرية وحفظه لتاريخ العرب . ما الخصائص الفنية لخطبه ؟ (1) صورة صادقة لنفسه وحياته. (2) تأثره بالقرآن والحديث. (3) ملائمة لكل موقف تقال فيه. (4) الصور البلاغية والموسيقى المؤثرة . أغراض خطبه – (1) دينية ( إرشاد الناس لأمور الدين). (2) سياسية ( ما يتصل بشئون الحكم ). (3) حربية ( لتحميس الجنود فى المعارك ) . جمعت أثاره الأدبية فى كتاب ( نهج البلاغة ) الذى جمع مادته – الشريف الرضى فى العصر العباسى . من ثوابت الإعراب المفعول المطلق / كلمة نكرة منصوبة من حروف الفعل السابق عليها ( نجح محمد نجاحاً ) . المفعول لأجله / نكرة منصوبة تبين سبب حدوث الفعل ( يذاكر الطالب رغبةً / أملاً / حباً فى التفوق ) المضاف إليه / كل ما يأتى بعد ( غير / سوى / بعض / جميع / كل / الظروف / مع / المعرفة بعد نكرة / أى ) يعرب / مضاف إليه مجرور : كتاب النحو مفيد ، نجح كل مجتهد ، جميع الحاضرين أذكياء . الحال / كلمة نكرة منصوبة يسبقها معرفة و تصلح أن تكون إجابة عن سؤال بكيف ( حضر الطالب مسروراً ) الكلمات ( جميعاً ، معاً ، وحده ) تعرب حال منصوب . التوكيد المعنوى ( عينه ، نفسه ، كله ، جميعه ، كلاهما ، كلتاهما ) توكيد معنوى يتبع ما قبله فى الإعراب . التمييز / كلمة نكرة منصوبة تحدد أفعل التفضيل ( أنت أكثر الطلاب نبوغاً ، وأذكاهم عقلاً ) . الضمير المنفصل / أنا ، هو ، هى ، نحن ، هم – يعرب ( ضمير مبنى فى محل رفع مبتدأ ، وما بعده خبر ) المبتدأ المؤخر – إذا بدأ الكلام المفيد بشبه جملة ( جار ومجرور / ظرف ومضاف إليه ) تكون الكلمة النكرة بعده – مبتدأ مؤخر ( فى الفصل تلميذ ، عندى كتاب مفيد ، فوق الشجرة عصفور ) . ينصب المضارع / بعد ( أن ، لن ، كى ، حتى ، لام التعليل ) لن يتهاونَ المجد حتى يحققَ النجاح . يجزم المضارع / بعد ( لم ، لما ، لام الأمر ، لا الناهية ) لتجتهدْ ولا تلعبْ . المعرف بأل بعد أيها وأيتها – يعرب نعت مرفوع ( أيها الطالب اجتهد / أيها المتسابقون تقدموا ) . المعرف بأل بعد اسم إشارة – يعرب بدل مطابق ( تلك الفتاة مهذبة ، هؤلاء الطلاب مجتهدون ، هذا الرجل كريم ) لو كان نكرة يعرب خبر ( تلك فتاة مهذبة ). لقب + اسم إنسان أو بلد - يعرب بدل مطابق ( حضر الرئيس مبارك / بلادنا مصر جميلة ).