موضوع: تدريبات عامة لغة عربية 3 ث الجمعة 6 أبريل 2012 - 6:31
النحو
(يواجه الوطن العربي في الوقت الراهن مرحلة يمكن أن نطلق عليها أنها مرحلة عصيبة ، فلقد اجتاحت أرضنا العربية جحافل الشر و ديست كرامتنا كثيراً - التي طالما تغنينا بها - على يد خنازير تعشق سفك الدماء وأصبحنا لا حول لنا ولا قوة وفقدنا الطريق بعد أن غلَّفنا الضعف القاتل ، وتوّجنا الخزي المهين ) .
( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة : 1 - مرحلة : 2 - العربية : 3 - كرامتنا : 4 - الضعف :
(ب) - استخرج من القطعة : 1 - ممنوعاً من الصرف معرباً بعلامة فرعية : 2 - جملة لا محل لها من الإعراب : 3 - جملة لها محل من الإعراب : 4 - اسم فاعل من الثلاثي : 5 - اسم فاعل من غير الثلاثي : 6 - مصدراً مؤولاً : 7 - نائباً عن المفعول المطلق : 8 - صيغة مبالغة : 9 - فعلاً مبنياً : 10 - فعلاً معرباً : 11 - اسماً مبنياً : 12 - ضميراً في محل جر : 13 - ضميراً في محل رفع : 14 - ضميراً في محل نصب : 15 - فعلاً مضارعاً منصوباً :
(جـ ) - أعرب ما تحته خط : - أنا أكثر منك مالا وأعز نفرًا. - حضرنا بسيارة حمراء. - استخدم سيارتك مجهزة بوسائل السلامة . - إنما الفلسطينيون أصحاب حق . - أمام أبناء الوطن مسئوليات ضخمة للنهوض به .
( د ) - (الإيمان قوَّتنا بلا شك - الإيمان قوَّتنا ولا شك) . أعرب كلمة (شك) في الجملتين .
( هـ ) - تسعى الأمم سعيًا حثيثاً نحو تحقيق السلام . احذف المفعول المطلق ثم أعرب الاسم الذي بعده .
(ليس لانتفاضة الأقصى إلا العرب ، ولا سلاح أمضى من المقاطعة الاقتصادية ، فأسواقنا مستوردة ما تستهلكه من دول تساند إسرائيل . ولو جعلنا مقاطعتنا فعّالة على إسرائيل ومن يساندها قمنا بواجبنا وأنهينا البطش . قاطعوهم تساندوا إخوانكم ، فعليكم - العرب - دور كبير من أجل تحرير الأقصى . الصمود الصمود حتى يغير العدو من مسلكه وما أعظم أن يتحد العرب) .
( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة : 1 - مستوردة : 2 - دور : 3 - الصمود : (ب) - استخرج من القطعة : 1 - أسلوب إغراء : - إعراب المغرى به : 2 - اسم تفضيل : - إعرابـــه : 4 - فعلاً مجزوماً في جواب الطلب : 5 - فعلاً مضارعاً منصوباً : 6 - مصدراً قياسياً : 7 - أسلوب تعجب : - المتعجب منه : 8 - أسلوب اختصاص : - إعراب المختص : 9 - اسم فاعل عاملاً : - معمولــه : 10 - مصدراً ميمياً : 11 - مضارعاً مرفوعاً : 12 - جواب شرط : 13 - اسماً مقصوراً : 14 - اسماً لناسخ : 15 - صيغة مبالغة : 16 - جملة لها محل من الإعراب : 17 - ممنوعاً من الصرف : 18 - ضميراً في محل نصب :
(جـ) - (استطاع الفلسطيني تحريك مشاعر العالم) - ( يتمنى الطلاب دخول الجامعة) . حول المصدر الصريح إلى مصدر مؤول ، ثم بين محله من الإعراب .
(هـ) - علل : اعتماد الشاعر على المطابقات في الأبيات السابقة .
(و) - وضح ملامح المحافظة على القديم و ملامح التجديد في الأبيات .
11 - أَتَزورُ روحَكَ جـنَّةٌ فتَفوتَها كَيْما تَزورُكَ بالظـنونِ جَهَنَّمُ 12 - وترَى الحقيقةَ هيكلاً متًجَسِّدًا فتَعافُها لوَســاوِسٍ تتَوَهَّم 13 - يا مَنْ تَحِنُّ إلى غَدٍ في يَوْمِهِ قد بِعْتَ ما تَدْرِي بما لا تَعْلَم
( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- مضاد (تعافها) : ( تحبها - تمدحها - تسعد بها - تتقبلها) - جمع (جنة) : (جناين- جان - جنان - أجنة) - (بِعْتَ ما تَدْرِي بما لا تَعْلَم) تعبير يوحي بـ : (الطمع - الحماقة - الإسراف - المغامرة) - الشاعر في الأبيات : (يأمره - يرجوه - ينصحه - يستعطفه)
(د) - علل : - الجمع بين (جنة ) و (جهنم) . - عدم الدقة في استعمال كلمة (تفوتها) . - عدم الدقة في وصف كلمة (الهيكل) بكلمة (متجسدا) . - استخدام كلمة (وساوس) في موضعها .
(هـ) - ماذا في النص من سمات أدب المهاجر ؟
" الأدب "
أدب مدرسة أبوللو جاء في امتحانات : [دور أول مايو1996م - مايو1999م - مايو2000م - مايو2002م ] ، [دور ثانٍ أغسطس1998م - أغسطس2003م ]
أدب مدرسة المهاجر جاء في امتحانات : [دور أول مايو2002م - مايو2004م ] ، [دور ثانٍ أغسطس2000م - أغسطس2007م ]
س1 : ما عوامل ظهور مدرسة أبوللو ؟
س 2 : ما أهم الخصائص الفنية لمدرسة أبوللو من حيث المضمون ؟
س3 : كانت مدرسة أبوللو أحد روافد الرومانسية ، وضح ثلاثة من مظاهر التجديد في شكل القصيدة لديها .
س4 : اعقد موازنة بين مدرسة مطران والديوان وأبوللو مبينا مواضع الاتفاق والاختلاف بينها .
س5 : ظهر نشاط مدرسة المهاجر في رابطتين ، فما اسم كل منهم ؟ وما الفرق بينهما وسببه ؟
س6 : اذكر ثلاثة من العوامل التي أثرت في أدب المهاجر ؟
س7 : ما خصائص أدب المهاجر من حيث المضمون والموضوعات ؟
س8 : من خصائص أدب المهاجر التجديد في الفن الشعري . اذكر أربعاً من جوانب هذا التجديد .
س9 : فيمَ تختلف مدرسة المهاجر عن بقية مدارس الشعر الرومانسي ؟
" القصة"
7 - (ولكن المشكلة بلغت أقصاها ذات ليلة وانتهت إلى الحل بعد ذلك دون أن يقول الصبي لأخيه شيئاً أو أن يقول له أخوه شيئاً ... وكان الحزن قد غلب الصبي على نفسه فأجهش ببكاء كظمه ما استطاع)
(ب) - ما المشكلة التي يقصدها الكاتب هنا ؟ وما الحل الذي انتهت إليه ؟
(جـ) - كانت حياة الصبي وأخيه الشيخ شاقة عليهما معا .. وضح ذلك .
(د) - ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة لما يلي : 1 - كان الصبي يقاسي مرارة الوحدة بسبب إهمال أخيه له . ( ) 2 - كان أخو الصبي شديد الضيق بقيادة أخيه له يوميًا إلى الأزهر . ( ) 3 - شكى الصبي آلام الوحدة وقسوتها إلى أبيه . ( ) 4 - بعد فراغ الصبي من دروس النحو كان يجد لذة في الانفراد بنفسه . ( ) 5 - حُلت مشكلة الصبي عندما وصل ابن خالته إلى القاهرة ليرافقه في دراسته في الأزهر . ( )
8 - (وكان ابن خالته هذا رفيق صباه ، وكان له صديقاً وعنده أثيرًا وكان كثيرًا ما يهبط من بلدته في أعلى الإقليم لزيارة الصبي فينفق معه الشهر أو الأشهر).
(ب) - ما هذا الخبر؟ و كيف جعل الصبي لا يفكر إلا في الغد ؟
9 - (وكذلك عرف الصبي الربع أكثر مما كان يعرفه ، وعرف من شئون أهله أكثر مما كان يعرف ، وسمع من أحاديثهم أكثر مما كان يسمع ، عاش جهرة بعد أن كان يعيش سراً . ولكن حياته الخصبة الممتعة منذ أقبل عليه صديقه لم تكن في الغرفة ولا في الربع ، وإنما كانت في الأزهر نفسه . فقد استراح الصبي من درس الفجر وتلبَّث في غرفته حتى يدنو درس الفقه) .
(ب) - لماذا عرف الصبي الربع أكثر مما كان يعرفه قبل أن يأتي ابن خالته ؟
(جـ) - ما العادة التي دأب عليها الصبي كلما مر بشارع الحسين واستمرت معه إلى الكبر ؟
9 - (ومن أجل ذلك أشفق الطلاب من سؤال الشيخ وخلّوا بينه وبين القراءة والتفسير ..)
(أ) - لماذا أشفق الطلاب من سؤال الشيخ ؟
(ب ) - علل : حضور الصبيين درس المنطق رغم ضعف الشيخ علمياً .
(جـ ) - ما سبب رغبة الصبي في قضاء الإجازة في القاهرة ؟
(د ) - أشفق الطلاب من سؤال الشيخ - أشفق الطفل الصغير على الرجل الفقير .. وضح الفرق في المعنى بين الكلمتين .
10 - (فلما دخل الصبيان وجمت الأسرة لدخولهما ولم تكن قد أنبئت بعودتهما ، فلم تعد لهما عشاء خاصاً ، ولم تنتظرهما بالعشاء المألوف ، ولم ترسل أحداً لتلقيهما عند نزولهما من القطار) .
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - المقصود بـ " وجمت " : (حزنت - فزعت - فوجئت) - وجوم الأسرة كان سببه : (فشل الصبي - عدم الاستعداد لهما - التكاسل)
(ب) - كيف استُقْبِل الصبي حينما وصل إلى قريته ؟ وما أثر ذلك الاستقبال في نفسه ؟
(جـ) - كيف لفت الصبي انتباه أسرته و أهل قريته إليه وغيَّر رأيهم فيه ؟
10 - (كان الصبي يشعر بلذة أبيه بهذه الأحاديث ورضاه عنها ، فيزيد ويتكثر ويخترع منها ما لم يكن ويحفظ ذلك في نفسه ليقصه على أخيه إذا عاد إلى القاهرة ..).
(أ) - هات مقابل (يخترع) ، ومرادف (يتكثر).
(ب) - ما هذه الأحاديث ؟ ولماذا كان والده يشعر باللذة والرضا ؟
(جـ) - رأى أهل القرية أن آراء ومقالات الشيخ محمد عبده لها تأثير ضار على الفتى . وضح .
11 - (وقد وقع هذا الاسم الأجنبي من نفس الصبي موقعا غريبا وزاد موقعه غرابة ما كان الصبي يسمعه من أعاجيب الشيخ وأطواره الشاذة ، وآرائه الشاذة التي كانت تضحك قوماً وتغضب قوماً آخرين).
( أ ) - هات مرادف (أطواره) ومفرد (أعاجيب) .
(ب) - مَن الشيخ ؟ وكيف دلل الصبي على حبه له ؟
(جـ) - ما الجدل النحوي الذي أثاره هذا الشيخ ؟ وما رأي العلماء والطلاب فيه ؟
(د) - ما الأسباب الحقيقية التي جعلت الفتى يفضّل درس الشيخ المرصفي ؟
11 - (وشهد طلاب آخرون بصدق هذا الطالب في كل ما قاله . وسُئِل الفتية فلم ينكروا مما سمعوا شيئاً . ولكن الشيخ لم يحاورهم ولم يداورهم.. ) .
( أ ) - ما الذي سمعه الفتية ؟ و علامَ يدل عدم إنكارهم لما سمعوا ؟
(ب ) - بمَ عاقب الشيخ الفتية ؟ وكيف حاول الفتى رفع الظلم عن نفسه ؟
(جـ) - ماذا فعل شيخ الجامع الأزهر مع الشيخ المرصفي أيضاً ؟
" القراءة "
" قضية السكان" :
جاء في امتحانات : [دور أول مايو 1998م - مايو 2001م - مايو 2004م ] ، [دور ثانٍ أغسطس2002م - أغسطس2003م - أغسطس2006م - أغسطس2008م]
(تستطيع أي دولة أن تغير في معدل نمو سكانها بتشجيع التغيير في واحد أو أكثر من المتغيرات السكانية وهي : المواليد ، الوفيات ، الهجرة) .
( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي : - مضاد (أساسية) : (فرعية - بسيطة - تافهة - دخيلة) - (التغيير) مصدر : (ثلاثي - رباعي - خماسي - سداسي)
( ب ) - كيف تغيّر الدولة في معدل النمو السكاني لديها ؟
( جـ ) - هناك اختلاف واضح بين دول العالم المتقدم ودول العالم النامي في معدل النمو السكاني . وضح ذلك .
( د ) - كم طريقة تتبع لتقليل معدلات المواليد ؟ وكيف يمكن الحصول على أفضل النتائج ؟
(والتحول السكاني من النمو إلى الهبوط يحدث على مدى أربع مراحل محددة)
( أ ) - ما مضاد " التحول " ؟ وما معنى " الهبوط " ؟
( ب ) - حدد المراحل التي يمر بها التحول السكاني من النمو إلى الهبوط .
( جـ ) - مرحلة التصنيع من مراحل التحول السكاني من النمو إلى الهبوط . وضح هذه المرحلة ، ثم اذكر ثلاثا من الدول التي تمر بها.
( د ) - ما الذي يقلق ألمانيا على الرغم من ارتفاع دخل الفرد فيها ؟
( هـ ) - ما المقصود بنقطة النمو الصفري ؟
( و ) - علل : حدوث تحولات اجتماعية في مرحلة التصنيع .
(والخيار الآخر هو التنمية الاقتصادية التي تبدو هي الأخرى عزيزة المنال أمام شعوب يترنح اقتصادها تحت أعباء الديون وخدمتها ، وأمام المنافسة العالية الشرسة ومعظمها لا يستطيع حتى أن يقف على قدميه ليستخدم ما لديه من موارد طبيعية أو بشرية . ولا يبقى أمامها سوى طريق واحد) .
( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي : - المراد من (الخيار) : (الاختيار- العمل - الأساس - التكليف) - مضاد (شرسة) : (قليلة - هينة - رقيقة - مهذبة) - معنى (عزيزة المنال) : (غالية - صعبة - مستحيلة - نادرة)
( ب ) - ما الوسائل المتاحة لمواجهة مشكلة تزايد السكان ؟
( جـ ) - كم تبلغ تكاليف توصيل خدمات تنظيم الأسرة ؟ وماذا ينفق منها الآن ؟
" أسلوب و أسلوب "
جاء في امتحان : [مايو2007م]
(كان محمد أفندي يدلف في الحارة ، وهو حامل بطيخة في حضنه ، وكان جوربه متدلياً فوق حذائه ، ولو كان تدلّى أكثر لظهرت خروقه المستورة ، وكان قد استلم مرتبه قبل خروجه من الديوان ، وكان غاضباً ؛ لأن المدير أنذره بخصم يومين من مرتبه ) .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي : - مرادف " خروقه " : (نقوشه - ألوانه - ثقوبه) - جمع " جورب " : (أجربة - جوارب - جواريب)
(ب) - ما سبب غضب محمد أفندي ؟ ولماذا غضب منه المدير ؟
(جـ) - ما رأي الكاتب في تكرار " كان " في النموذج السابق ؟
(ولما كبرنا قل خوفنا من بعبع التعقيد اللفظي ؛ لأن الاهتمام بالمعاني غلب الاهتمام بالألفاظ ، و أعترف لك أنني لا أجد الآن أي عيب في [وليس قرب قبر حرب قبر]) .
(ب) - ما جمع " بعبع " ؟ وما مضاد " عيب " ؟
(جـ) - للنقاد القدماء رأي في المعاني و الألفاظ . وضح .
(د) - لماذا لا يرى الكاتب أي عيب في قول الشاعر : [وليس قرب قبر حرب قبر] ؟
" البلاغة "
قال الشاعر مصطفى الغلاييني :
والعلمُ لا يُجْدِي الفَتاةَ ولا الفتى **** إن كانتْ الأخلاقُ غيرَ بَراءِ ثَوبُ الفَضــيلةِ لِلفتاةِ يَزِينُها **** وَلَوَ أنَّها لَبِسَـتْ حَقِيرَ رِداءِ ما الثَّوْبُ لِلفَتَياتِ يَرْفَعُ قـَدْرَها **** إِنْ لم تَسِرْ في حِشْمَةٍ وحَياءِ ما أَحْسَنَ الثَّوْبَ الجـميلَ يَزِينُهُ **** الخُلُقُ الكَرِيمُ وعِفَّةُ الحَسْناءِ
(أ) - امتزج فكر الشاعر بوجدانه في هذه الأبيات . وضح ذلك .
(ب) - هات من الأبيات :
1 - أسلوباً إنشائيا غير طلبي .
2 - صورة بيانية ، وبين سر جمالها .
3 - محسناً بديعياً ، و وضّح فائدته .
يقول الشابي : من وراء الظــلام وهدير المـياه وقد دعاني الصباح وربيع الحـياه يا له من دعــاء هز قلبي صداه لم يعد لي بقاء فوق هذي البقـاع
(أ) - ارتبطت عاطفة الشاعر بصوره . وضح .
(ب) - إلامَ يرمز الشاعر في البيت الأول ؟
(جـ) - ما مصدر الموسيقى في الأبيات ؟
(د) - نبعت تجربة الشاعر من خلال الطبيعة . اشرح ذلك .
قال الشاعر : ألا أيها الشادي الذي أطرب الورى بحـلو حديث عن حـقوق و آمال وقال لنا : في عالم الغد جــنة غـزيرة أنهار وريفـة أظــلال سمعنا خدعنا ، وانتبهنا فحسـبنا لقد ملت الأســماع قيثارك البالي وياأيها الغــرب المواعد لا تزد كفى الشرق زاداً من وعود وآمال
(أ) - ما الفكرة في الأبيات ؟ وما علاقتها بالحاضر العربي ؟
(ب) - تعددت مصادر الموسيقى في الأبيات . وضح .
(جـ) - هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟
(د) - استخرج صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً .
قال الشاعر :
يا شهيد الجهاد يا صرخة الهو ل إذا الخيل حمحمت في الساح كلما لاح للكفاح صـــريخ صحت لبيك يا صريخ الكـفاح هـبة في يديك كانت ، و لما رامها المجد عفتها بســماح
(أ) - وضح مدى التلاؤم بين فكرة الأبيات و ألفاظها .
(ب) - " حمحمت في الساح " ما نوع هذه الصورة ؟ وهل ترى لها حيويتها الآن ؟ بين السبب .
(جـ) - ما الغرض البلاغي من الخبر في البيت الثاني ؟ وبماذا توحي كلمة (صحت) ؟