منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تدريبات عامة لغة عربية 3 ث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

تدريبات عامة لغة عربية 3 ث Empty
مُساهمةموضوع: تدريبات عامة لغة عربية 3 ث   تدريبات عامة لغة عربية 3 ث Emptyالجمعة 6 أبريل 2012 - 6:31

النحو

(يواجه الوطن العربي في الوقت الراهن مرحلة يمكن أن نطلق عليها أنها مرحلة عصيبة ، فلقد اجتاحت أرضنا العربية جحافل الشر و ديست كرامتنا كثيراً - التي طالما تغنينا بها - على يد خنازير تعشق سفك الدماء وأصبحنا لا حول لنا ولا قوة وفقدنا الطريق بعد أن غلَّفنا الضعف القاتل ، وتوّجنا الخزي المهين ) .

( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - مرحلة :
2 - العربية :
3 - كرامتنا :
4 - الضعف :

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - ممنوعاً من الصرف معرباً بعلامة فرعية :
2 - جملة لا محل لها من الإعراب :
3 - جملة لها محل من الإعراب :
4 - اسم فاعل من الثلاثي :
5 - اسم فاعل من غير الثلاثي :
6 - مصدراً مؤولاً :
7 - نائباً عن المفعول المطلق :
8 - صيغة مبالغة :
9 - فعلاً مبنياً :
10 - فعلاً معرباً :
11 - اسماً مبنياً :
12 - ضميراً في محل جر :
13 - ضميراً في محل رفع :
14 - ضميراً في محل نصب :
15 - فعلاً مضارعاً منصوباً :

(جـ ) - أعرب ما تحته خط :
- أنا أكثر منك مالا وأعز نفرًا.
- حضرنا بسيارة حمراء.
- استخدم سيارتك مجهزة بوسائل السلامة .
- إنما الفلسطينيون أصحاب حق .
- أمام أبناء الوطن مسئوليات ضخمة للنهوض به .

( د ) - (الإيمان قوَّتنا بلا شك - الإيمان قوَّتنا ولا شك) . أعرب كلمة (شك) في الجملتين .



( هـ ) - تسعى الأمم سعيًا حثيثاً نحو تحقيق السلام . احذف المفعول المطلق ثم أعرب الاسم الذي بعده .

(ليس لانتفاضة الأقصى إلا العرب ، ولا سلاح أمضى من المقاطعة الاقتصادية ، فأسواقنا مستوردة ما تستهلكه من دول تساند إسرائيل . ولو جعلنا مقاطعتنا فعّالة على إسرائيل ومن يساندها قمنا بواجبنا وأنهينا البطش . قاطعوهم تساندوا إخوانكم ، فعليكم - العرب - دور كبير من أجل تحرير الأقصى . الصمود الصمود حتى يغير العدو من مسلكه وما أعظم أن يتحد العرب) .

( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - مستوردة :
2 - دور :
3 - الصمود :
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - أسلوب إغراء :
- إعراب المغرى به :
2 - اسم تفضيل :
- إعرابـــه :
4 - فعلاً مجزوماً في جواب الطلب :
5 - فعلاً مضارعاً منصوباً :
6 - مصدراً قياسياً :
7 - أسلوب تعجب :
- المتعجب منه :
8 - أسلوب اختصاص :
- إعراب المختص :
9 - اسم فاعل عاملاً :
- معمولــه :
10 - مصدراً ميمياً :
11 - مضارعاً مرفوعاً :
12 - جواب شرط :
13 - اسماً مقصوراً :
14 - اسماً لناسخ :
15 - صيغة مبالغة :
16 - جملة لها محل من الإعراب :
17 - ممنوعاً من الصرف :
18 - ضميراً في محل نصب :

(جـ) - (استطاع الفلسطيني تحريك مشاعر العالم) - ( يتمنى الطلاب دخول الجامعة) .
حول المصدر الصريح إلى مصدر مؤول ، ثم بين محله من الإعراب .

(د) - (يجتهد) . فعل مضارع اجعله مبنيا بطريقتين مختلفتين .

(هـ) - (لا نظير للعقاد - ليس للعقاد من نظير) أعرب كلمة نظير في الجملتين .

(و) - أعرب ما فوق الخط فيما يأتي :
- أخذ اليهود أرضنا .
- أخذ اليهود يهدّمون ويقتلون .
- سهرت مع أصدقاء ظرفاء.

(ز) - صحح الخطأ فيما يأتي :
- البنات يلعبون بالحديقة .
- نحن الصحفيون نصنع الأخبار .

(حـ) - بين نوع (لا) فيما يأتي ، وأعرب ما بعدها :
لا تقصر في أداء الصلاة ؛ لأنه لا قيمة لإنسان لا يؤدي حق الله .

(ط) - (كلا) اجعل هذه الكلمة في جملتين بحيث تكون في الأولى منصوبة بعلامة إعراب أصلية ، وفى الثانية منصوبة بعلامة فرعية .

(ي) - اجعل فعلي الشرط والجواب فيما يأتي مضارعين ، وغير ما يلزم .
- من استفاد بالعلم نال ما تمنّى وعلت مكانته بين الناس .

(ك) - (لن يرفع شأن مصر بين الأمم سوى أبنائها المخلصين ) . ضع (إلا) مكان (سوى) وغير ما يلزم .

(ل) - كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (استعادة - مقاطعة) .

(م) - (ليس العمل المثمر ببعيد عن العلم) . احذف حرف الجر الزائد ، واكتب الجملة صحيحة .

(ن) - (بارك الشعب خطوات الحكومة) . ابن الفعل للمجهول ، واضبط نائب الفاعل .



" النصوص"

" صخرة الملتقى " :

[دور أول مايو 1997م - مايو 2001م - مايو 2002م - مايو 2005م ] ، [دور ثانٍ أغسطس2003م - أغسطس2006م]


1 - سأَلْتُكِ يا صخرَةَ المُلتقَـى متَى يجـمَعُ الدَّهْرُ ما فَرَّقا
2 - فيا صخرَةً جمعَتْ مهجتَيْنِ أفاءَا إلي حُسْـنِها المُنْتَقَى
3 - إذا الدَّهْرُ لَـجَّ بأقــدارِهِ أجدا على ظـهرِها الموثقا
4 - قَرَأْنَا عليكِ كتـابَ الحياةِ وفَضَّ الهوَى سِرَّها المُغْلَقا

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (أفاءا) : (رجعا - زادا - استظلا - بحثا )
2 - (أجدا على ظهرها الموثقا) تعبير أفاد :
(تجديد في عهد الحب - الحزن على ما فات - استعادة الذكريات - البحث عن العهد)
3 - (متى يجمع ؟) استفهام غرضه : (التعجب - التعظيم - التمني - الاستبعاد)
4 - في البيت الأول محسن بديعي نوعه : (مقابلة - جناس - سجع - تصريع)


(ب) - ماذا يتمنى الشاعر في هذه الأبيات ؟ وما الذي كان يتجدد على ظهر هذه الصخرة ؟

(جـ) - بمَ توحي إضافة (صخرة) إلى (الملتقى) ؟

(د) - تمثل الأبيات غرضاً شعرياً قديماً ولكن الشاعر جدّد فيه . وضح ذلك .



(هـ) - هات من الأبيات :
- التفاتاً ، ووضحه :
- استعارة مكنية :
- كناية :
- مقابلة :
- تشبيهاً :
- مجازاً مرسلاً :
- طباقاً :

(و) - أي الأبيات السابقة يدل على الإصرار و التحدي ؟ وضح مع التعليل .



(ز) - ما النقد الموجه للشاعر في الأبيات السابقة ؟




(ح) - من أهم سمات المدارس الرومانسية الامتزاج بالطبيعة . وضح من خلال فهمك للأبيات .






5 - نرَى الشـمسَ ذائِبَةً في العُبابِ وننتَـظِرُ البَدْرَ في المُرْتَقَى
6 - إذا نشَرَ الغربُ أثوابَـــــه و أطلَقَ في النَّفْسِ ما أطلَقا
7 - نقول : هلِ الشمسُ قَدْ خضَّبَتْه وخَلَّتْ به دَمَها المـُهْـرَقا
8 - أمِ الغَرْبُ كالقَلْبِ دامي الجِراحِ له طِلْبَةٌ عَزَّ أنْ تُلْحَـــقا

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين ما يلي :
- مضاد (عز) : (سهل - لؤم - ضعُف - لان)
- مرادف (المهرقا) : (المتدفق - الشائع - المنطلق - المسفوك)
- مرادف (طِلْبة) : (مبحث - مطلب - طالب - طبلة)
- (أطلق ما أطلقا) تعبير أفاد : (الحرية - الكثرة - الإثارة - التأكيد)

(ب) - استخدم الشاعر لغة سهلة واستعان ببعض الألفاظ الشائعة . دلل .


(جـ) - وصف الشاعر الغروب من خلال عاطفته الحزينة . وضح ذلك.


(د) - (الغرب كالقلب دامي الجراح) صورة مركبة متداخلة . وضح .


(هـ) - رسم الشاعر صورة كلية في الأبيات السابقة لمشهد الغروب والشفق الأحمر . وضح .


(و) - هات من الأبيات صورة مخالفة للجو النفسي . ووضحها .


(ز) - إلى أي المدارس ينتمي هذا النص ؟ وما أهم خصائصها كما تراها في الأبيات ؟







9 - فيا صـورَةً في نواحِي السَّحابِ رأَيْنا بها هَمَّنا المُغْـــرِقا
10- لنا اللهُ من صورةٍ في الضميــــــــرِ يراهَا الفَتَى كلَّمَا أطْرَقا
11- يرَى صورَةَ الجُرْحِ طَيَّ الفؤادِ مازالَ ملتَهِبًا مُحْــــرِقا
12 - ويأبَى الوفــاءُ عليه انْدِمالاً و يأبَى التذَكُّرُ أنْ يُشــفِقا

( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- (لنا اللهُ) أسلوب : (خبري - إنشائي - خبري لفظا إنشائي معنى - علمي متأدب) .
- المقصود بـ (هَمَّنا المُغْـرِقا) : (المتعب - الخطير - الكثير - المتقدم) .
- ناجي من شعراء : (الديوان - العصبة الأندلسية - الرابطة القلمية - أبوللو) .

(ب) - في البيتين الأخيرين تظهر حدة العاطفة . وضح .

(جـ) - يميل الشاعر إلى التشخيص في الصور الشعرية . وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة .

(د) - هات من الأبيات :
- أسلوباً إنشائياً ، ووضحه :
- استعارة تصريحية :
- كناية :
- أسلوب قصر :



13 - ويا صخَرَةَ العَهْدِ أُبْتُ إليكِ وقَدْ مَزَّقَ الشَّمْلُ ما مُزِّقا
14 - أُرِيكِ مَشِيبَ الفؤادِ الشَّهيدِ والشـيْبُ ما كَلَّلَ المَفْرِقا
15 - شَكا أَسْرَه في حِبالِ الهَوَى ووَدَّ على اللهِ أَنْ يُعْـتَقا
16 - فلَمَّا قضَى الحَظُّ فَكَّ الأسيــــــــر حَنَّ إلى أَسْرِهِ مُطْلَقا

( أ ) - هات مضاد (أبت) ، و جمع (الهَوَى) ، ومعنى (الشمل) في جمل من عندك .

(ب) - متى عاد الشاعر إلى حياة الأسر طائعاً مختاراً ؟

(جـ) - أطلق إبراهيم ناجى على الصخرة اسمين هم : (صخرة الملتقى - وصخرة العهد) ما دوافع إطلاق كل منهما ؟

(د) - بمَ تمتاز شخصية الشاعر ؟


(هـ) - ما مدى تحقق الوحدة العضوية في هذه القصيدة ؟



( و) - هات من الأبيات :
- استعارة مكنية :
- تشبيهاً :
- إيجازاً :
- طباقاً :
- استعارة تصريحية :





" كم تشتكي " :

[دور أول مايو1996م - مايو1998م - مايو2000م - مايو2004م - مايو2007م ] ، [دور ثانٍ أغسطس2001م - أغسطس2002م - أغسطس2005م - أغسطس2008م]



1 - كَمْ تشتَكِي وتقولُ إِنَّكَ مُعْـدِمُ والأرضُ مِلْكُكَ والسَّما والأنْجُمُ
2 - ولكَ الحقولُ وزَهْرُها وأَريجُها ونَســـيمُها والبُلبلُ المُتَرَنِّمُ
3 - والماءُ حَوْلَكَ فضَّةً رَقراقَــةً والشمسُ فَوْقَكَ عَسْجَدٌ يتَضَرَّمُ

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- إيليا من شعراء : (الديوان - العصبة الأندلسية - الرابطة القلمية - أبوللو)
- معنى (رَقراقَة) : (ذائبة - منسابة - منحدرة - بيضاء)
- جمع (الماء) : (مواهٍ - ماءات - أمواه - مياهي)
- مرادف (أريجها) : (بهاؤها - رونقها - عطرهـا - نسيمها)

(ب) - إلامَ يدعو الشاعر الإنسان في هذا النص ؟ وكيف أكد دعوته ؟

أو في الأبيات إنكار و إقناع . وضح .



(جـ) - اتخذ الشاعر من الحواس وسيلة للاستمتاع بالجمال ومظاهره في الكون . اشرح .

(د) - الإيقاع الموسيقي قوي في البيت الثاني . علل .

(هـ) - هات من الأبيات :
- محسناً بديعياً :
- تشبيه :
- استعارة مكنية :
- إطناب :
- كناية :
(و) - بين أي التعبيرين تفضل مع التعليل :

1 - (كم تشتكي) ، ( لمَ تشتكي) ؟

2 - (لك الحقول) ، (الحقول لك) ؟

3 - (الماء حولك) ، (الماء أمامك) ؟


(ز) - استخرج من الأبيات سمة من سمات شعراء المهجر . ووضحها .

(ح) - ما النقد الموجه للشاعر في الأبيات السابقة ؟






4 - النورُ يَبْنِي في السُّفوحِ وفي الذُّرا دُورًا مُزَخْرَفَةً وحـِينًا يَهْدِمُ
5 - فكَأَنَّهُ الفنَّانُ يعـرضُ عـــابِثًا آياتِهِ قُــــدَّامَ مَنْ يتَعَلَّمُ
6 - وكأنَّهُ لصَفائِهِ وســــــنائِهِ بحرٌ تعومُ به الطيورُ الحُوَّمُ

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- مضاد (صفائه) : (سواده - كدرته - سوئه)
- مرادف (الحُوَّم) : (المُحلقة - المُغردة - الحالمة)

(ب ) - رسم الشاعر لوحة جميلة لما يفعله النور في الطبيعة . وضح .

(جـ ) - هات من الأبيات خيالاً ، ومحسناً ووضحهما بالتفصيل .

(د ) - هناك أكثر من نقد موجه للشاعر في الأبيات السابقة . وضح .




7 - هَشَّتْ لكَ الدنيا فما لَكَ واجِـمًا وتبَسَّمَتْ فعلامَ لا تتَبَسَّـمُ ؟
8 - إِنْ كُنْتَ مكتَئِبًا لعِـزٍّ قد مضـى هيهاتَ يُرْجِعُهُ إليكَ تنَــدُّمُ
9 - أو كُنْتَ تشفقُ من حُلولِ مُصيبةٍ هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحِـلَّ تجَهُّمُ
10- أو كنتَ جاوَزْتَ الشبابَ فلا تَقُلْ شَاخَ الزمانُ ؛ فإِنَّهُ لا يَهْرَمُ

( أ ) - هات مضاد(عز) ، و جمع (الدنيا) ، ومعنى (جاوزت) في جمل من عندك .

(ب) - بأدلة مُقنعة يؤكد الشاعر فكرته التي يدعو إليها . وضح ذلك .


(جـ) - هات من الأبيات ما يدل على عدم تحري الدقة اللغوية .

(د) - هات من الأبيات :

- محسناً بديعياً :
- أسلوباً إنشائياً :
- استعارة مكنية :
- إطناباً :
- كناية :

(هـ) - علل : اعتماد الشاعر على المطابقات في الأبيات السابقة .



(و) - وضح ملامح المحافظة على القديم و ملامح التجديد في الأبيات .







11 - أَتَزورُ روحَكَ جـنَّةٌ فتَفوتَها كَيْما تَزورُكَ بالظـنونِ جَهَنَّمُ
12 - وترَى الحقيقةَ هيكلاً متًجَسِّدًا فتَعافُها لوَســاوِسٍ تتَوَهَّم
13 - يا مَنْ تَحِنُّ إلى غَدٍ في يَوْمِهِ قد بِعْتَ ما تَدْرِي بما لا تَعْلَم

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :

- مضاد (تعافها) : ( تحبها - تمدحها - تسعد بها - تتقبلها)
- جمع (جنة) : (جناين- جان - جنان - أجنة)
- (بِعْتَ ما تَدْرِي بما لا تَعْلَم) تعبير يوحي بـ : (الطمع - الحماقة - الإسراف - المغامرة)
- الشاعر في الأبيات : (يأمره - يرجوه - ينصحه - يستعطفه)

(ب) - في الأبيات توبيخ ولوم للمتشائم . وضح .

(جـ) - هات من الأبيات :
- محسناً بديعياً :
- أسلوباً إنشائي :
- استعارة مكنية :
- التفاتاً :
- كناية :

(د) - علل :
- الجمع بين (جنة ) و (جهنم) .
- عدم الدقة في استعمال كلمة (تفوتها) .
- عدم الدقة في وصف كلمة (الهيكل) بكلمة (متجسدا) .
- استخدام كلمة (وساوس) في موضعها .

(هـ) - ماذا في النص من سمات أدب المهاجر ؟



" الأدب "

أدب مدرسة أبوللو جاء في امتحانات : [دور أول مايو1996م - مايو1999م - مايو2000م - مايو2002م ] ، [دور ثانٍ أغسطس1998م - أغسطس2003م ]

أدب مدرسة المهاجر جاء في امتحانات : [دور أول مايو2002م - مايو2004م ] ، [دور ثانٍ أغسطس2000م - أغسطس2007م ]


س1 : ما عوامل ظهور مدرسة أبوللو ؟

س 2 : ما أهم الخصائص الفنية لمدرسة أبوللو من حيث المضمون ؟

س3 : كانت مدرسة أبوللو أحد روافد الرومانسية ، وضح ثلاثة من مظاهر التجديد في شكل القصيدة لديها .

س4 : اعقد موازنة بين مدرسة مطران والديوان وأبوللو مبينا مواضع الاتفاق والاختلاف بينها .

س5 : ظهر نشاط مدرسة المهاجر في رابطتين ، فما اسم كل منهم ؟ وما الفرق بينهما وسببه ؟

س6 : اذكر ثلاثة من العوامل التي أثرت في أدب المهاجر ؟


س7 : ما خصائص أدب المهاجر من حيث المضمون والموضوعات ؟


س8 : من خصائص أدب المهاجر التجديد في الفن الشعري . اذكر أربعاً من جوانب هذا التجديد .

س9 : فيمَ تختلف مدرسة المهاجر عن بقية مدارس الشعر الرومانسي ؟




" القصة"


7 - (ولكن المشكلة بلغت أقصاها ذات ليلة وانتهت إلى الحل بعد ذلك دون أن يقول الصبي لأخيه شيئاً أو أن يقول له أخوه شيئاً ... وكان الحزن قد غلب الصبي على نفسه فأجهش ببكاء كظمه ما استطاع)

(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف (أجهش) : (رفع الصوت بالبكاء - بكى بكاء مكتومًا - بكى بغزارة)
- مرادف (كظمه) : (كتمه - أخفاه - أباحه)

(ب) - ما المشكلة التي يقصدها الكاتب هنا ؟ وما الحل الذي انتهت إليه ؟


(جـ) - كانت حياة الصبي وأخيه الشيخ شاقة عليهما معا .. وضح ذلك .


(د) - ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة لما يلي :
1 - كان الصبي يقاسي مرارة الوحدة بسبب إهمال أخيه له . ( )
2 - كان أخو الصبي شديد الضيق بقيادة أخيه له يوميًا إلى الأزهر . ( )
3 - شكى الصبي آلام الوحدة وقسوتها إلى أبيه . ( )
4 - بعد فراغ الصبي من دروس النحو كان يجد لذة في الانفراد بنفسه . ( )
5 - حُلت مشكلة الصبي عندما وصل ابن خالته إلى القاهرة ليرافقه في دراسته في الأزهر . ( )



8 - (وكان ابن خالته هذا رفيق صباه ، وكان له صديقاً وعنده أثيرًا وكان كثيرًا ما يهبط من بلدته في أعلى الإقليم لزيارة الصبي فينفق معه الشهر أو الأشهر).

(أ) - هات مرادف (يهبط) وجمع (أعلى) ومضاد (أثيرًا) .



(ب) - فيمَ كان الصبي وابن خالته يقضيان وقتهما في البلدة ؟


(جـ) - علامَ تعاهد الصبي وابن خالته عندما كانا في القرية ؟


8 - (فلا غرابة في أن يقع هذا الخبر من نفس الصبي موقعاً حسناً ولا غرابة في أن يقضي الصبي مساءه راضيًا مبتهجًا لا يفكر إلا في غدٍ).

(أ) - هات المراد بقوله (هذا الخبر) ومضاد (راضيًا) .


(ب) - ما هذا الخبر؟ و كيف جعل الصبي لا يفكر إلا في الغد ؟




9 - (وكذلك عرف الصبي الربع أكثر مما كان يعرفه ، وعرف من شئون أهله أكثر مما كان يعرف ، وسمع من أحاديثهم أكثر مما كان يسمع ، عاش جهرة بعد أن كان يعيش سراً . ولكن حياته الخصبة الممتعة منذ أقبل عليه صديقه لم تكن في الغرفة ولا في الربع ، وإنما كانت في الأزهر نفسه . فقد استراح الصبي من درس الفجر وتلبَّث في غرفته حتى يدنو درس الفقه) .

(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف " الربع " : (المربع - الحي - المنزل)
- مضاد " جهرة " : (خفية - توارياً - تمكناً)

(ب) - لماذا عرف الصبي الربع أكثر مما كان يعرفه قبل أن يأتي ابن خالته ؟



(جـ) - ما العادة التي دأب عليها الصبي كلما مر بشارع الحسين واستمرت معه إلى الكبر ؟


9 - (ومن أجل ذلك أشفق الطلاب من سؤال الشيخ وخلّوا بينه وبين القراءة والتفسير ..)

(أ) - لماذا أشفق الطلاب من سؤال الشيخ ؟


(ب ) - علل : حضور الصبيين درس المنطق رغم ضعف الشيخ علمياً .


(جـ ) - ما سبب رغبة الصبي في قضاء الإجازة في القاهرة ؟


(د ) - أشفق الطلاب من سؤال الشيخ - أشفق الطفل الصغير على الرجل الفقير .. وضح الفرق في المعنى بين الكلمتين .




10 - (فلما دخل الصبيان وجمت الأسرة لدخولهما ولم تكن قد أنبئت بعودتهما ، فلم تعد لهما عشاء خاصاً ، ولم تنتظرهما بالعشاء المألوف ، ولم ترسل أحداً لتلقيهما عند نزولهما من القطار) .

(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- المقصود بـ " وجمت " : (حزنت - فزعت - فوجئت)
- وجوم الأسرة كان سببه : (فشل الصبي - عدم الاستعداد لهما - التكاسل)

(ب) - كيف استُقْبِل الصبي حينما وصل إلى قريته ؟ وما أثر ذلك الاستقبال في نفسه ؟




(جـ) - كيف لفت الصبي انتباه أسرته و أهل قريته إليه وغيَّر رأيهم فيه ؟




10 - (كان الصبي يشعر بلذة أبيه بهذه الأحاديث ورضاه عنها ، فيزيد ويتكثر ويخترع منها ما لم يكن ويحفظ ذلك في نفسه ليقصه على أخيه إذا عاد إلى القاهرة ..).

(أ) - هات مقابل (يخترع) ، ومرادف (يتكثر).


(ب) - ما هذه الأحاديث ؟ ولماذا كان والده يشعر باللذة والرضا ؟


(جـ) - رأى أهل القرية أن آراء ومقالات الشيخ محمد عبده لها تأثير ضار على الفتى . وضح .


11 - (وقد وقع هذا الاسم الأجنبي من نفس الصبي موقعا غريبا وزاد موقعه غرابة ما كان الصبي يسمعه من أعاجيب الشيخ وأطواره الشاذة ، وآرائه الشاذة التي كانت تضحك قوماً وتغضب قوماً آخرين).

( أ ) - هات مرادف (أطواره) ومفرد (أعاجيب) .

(ب) - مَن الشيخ ؟ وكيف دلل الصبي على حبه له ؟



(جـ) - ما الجدل النحوي الذي أثاره هذا الشيخ ؟ وما رأي العلماء والطلاب فيه ؟



(د) - ما الأسباب الحقيقية التي جعلت الفتى يفضّل درس الشيخ المرصفي ؟


11 - (وشهد طلاب آخرون بصدق هذا الطالب في كل ما قاله . وسُئِل الفتية فلم ينكروا مما سمعوا شيئاً . ولكن الشيخ لم يحاورهم ولم يداورهم.. ) .

( أ ) - ما الذي سمعه الفتية ؟ و علامَ يدل عدم إنكارهم لما سمعوا ؟



(ب ) - بمَ عاقب الشيخ الفتية ؟ وكيف حاول الفتى رفع الظلم عن نفسه ؟




(جـ) - ماذا فعل شيخ الجامع الأزهر مع الشيخ المرصفي أيضاً ؟








" القراءة "


" قضية السكان" :

جاء في امتحانات : [دور أول مايو 1998م - مايو 2001م - مايو 2004م ] ، [دور ثانٍ أغسطس2002م - أغسطس2003م - أغسطس2006م - أغسطس2008م]

(تستطيع أي دولة أن تغير في معدل نمو سكانها بتشجيع التغيير في واحد أو أكثر من المتغيرات السكانية وهي : المواليد ، الوفيات ، الهجرة) .

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- مضاد (أساسية) : (فرعية - بسيطة - تافهة - دخيلة)
- (التغيير) مصدر : (ثلاثي - رباعي - خماسي - سداسي)

( ب ) - كيف تغيّر الدولة في معدل النمو السكاني لديها ؟



( جـ ) - هناك اختلاف واضح بين دول العالم المتقدم ودول العالم النامي في معدل النمو السكاني . وضح ذلك .


( د ) - كم طريقة تتبع لتقليل معدلات المواليد ؟ وكيف يمكن الحصول على أفضل النتائج ؟



(والتحول السكاني من النمو إلى الهبوط يحدث على مدى أربع مراحل محددة)

( أ ) - ما مضاد " التحول " ؟ وما معنى " الهبوط " ؟



( ب ) - حدد المراحل التي يمر بها التحول السكاني من النمو إلى الهبوط .




( جـ ) - مرحلة التصنيع من مراحل التحول السكاني من النمو إلى الهبوط . وضح هذه المرحلة ، ثم اذكر ثلاثا من الدول التي تمر بها.




( د ) - ما الذي يقلق ألمانيا على الرغم من ارتفاع دخل الفرد فيها ؟




( هـ ) - ما المقصود بنقطة النمو الصفري ؟



( و ) - علل : حدوث تحولات اجتماعية في مرحلة التصنيع .



(والخيار الآخر هو التنمية الاقتصادية التي تبدو هي الأخرى عزيزة المنال أمام شعوب يترنح اقتصادها تحت أعباء الديون وخدمتها ، وأمام المنافسة العالية الشرسة ومعظمها لا يستطيع حتى أن يقف على قدميه ليستخدم ما لديه من موارد طبيعية أو بشرية . ولا يبقى أمامها سوى طريق واحد) .

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- المراد من (الخيار) : (الاختيار- العمل - الأساس - التكليف)
- مضاد (شرسة) : (قليلة - هينة - رقيقة - مهذبة)
- معنى (عزيزة المنال) : (غالية - صعبة - مستحيلة - نادرة)

( ب ) - ما الوسائل المتاحة لمواجهة مشكلة تزايد السكان ؟



( جـ ) - كم تبلغ تكاليف توصيل خدمات تنظيم الأسرة ؟ وماذا ينفق منها الآن ؟




" أسلوب و أسلوب "

جاء في امتحان : [مايو2007م]


(كان محمد أفندي يدلف في الحارة ، وهو حامل بطيخة في حضنه ، وكان جوربه متدلياً فوق حذائه ، ولو كان تدلّى أكثر لظهرت خروقه المستورة ، وكان قد استلم مرتبه قبل خروجه من الديوان ، وكان غاضباً ؛ لأن المدير أنذره بخصم يومين من مرتبه ) .

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- مرادف " خروقه " : (نقوشه - ألوانه - ثقوبه)
- جمع " جورب " : (أجربة - جوارب - جواريب)

(ب) - ما سبب غضب محمد أفندي ؟ ولماذا غضب منه المدير ؟


(جـ) - ما رأي الكاتب في تكرار " كان " في النموذج السابق ؟




(ولما كبرنا قل خوفنا من بعبع التعقيد اللفظي ؛ لأن الاهتمام بالمعاني غلب الاهتمام بالألفاظ ، و أعترف لك أنني لا أجد الآن أي عيب في [وليس قرب قبر حرب قبر]) .

(ب) - ما جمع " بعبع " ؟ وما مضاد " عيب " ؟


(جـ) - للنقاد القدماء رأي في المعاني و الألفاظ . وضح .


(د) - لماذا لا يرى الكاتب أي عيب في قول الشاعر : [وليس قرب قبر حرب قبر] ؟




" البلاغة "

قال الشاعر مصطفى الغلاييني :

والعلمُ لا يُجْدِي الفَتاةَ ولا الفتى **** إن كانتْ الأخلاقُ غيرَ بَراءِ
ثَوبُ الفَضــيلةِ لِلفتاةِ يَزِينُها **** وَلَوَ أنَّها لَبِسَـتْ حَقِيرَ رِداءِ
ما الثَّوْبُ لِلفَتَياتِ يَرْفَعُ قـَدْرَها **** إِنْ لم تَسِرْ في حِشْمَةٍ وحَياءِ
ما أَحْسَنَ الثَّوْبَ الجـميلَ يَزِينُهُ **** الخُلُقُ الكَرِيمُ وعِفَّةُ الحَسْناءِ

(أ) - امتزج فكر الشاعر بوجدانه في هذه الأبيات . وضح ذلك .


(ب) - هات من الأبيات :

1 - أسلوباً إنشائيا غير طلبي .

2 - صورة بيانية ، وبين سر جمالها .

3 - محسناً بديعياً ، و وضّح فائدته .





يقول الشابي :
من وراء الظــلام وهدير المـياه
وقد دعاني الصباح وربيع الحـياه
يا له من دعــاء هز قلبي صداه
لم يعد لي بقاء فوق هذي البقـاع

(أ) - ارتبطت عاطفة الشاعر بصوره . وضح .


(ب) - إلامَ يرمز الشاعر في البيت الأول ؟


(جـ) - ما مصدر الموسيقى في الأبيات ؟


(د) - نبعت تجربة الشاعر من خلال الطبيعة . اشرح ذلك .



قال الشاعر :
ألا أيها الشادي الذي أطرب الورى بحـلو حديث عن حـقوق و آمال
وقال لنا : في عالم الغد جــنة غـزيرة أنهار وريفـة أظــلال
سمعنا خدعنا ، وانتبهنا فحسـبنا لقد ملت الأســماع قيثارك البالي
وياأيها الغــرب المواعد لا تزد كفى الشرق زاداً من وعود وآمال

(أ) - ما الفكرة في الأبيات ؟ وما علاقتها بالحاضر العربي ؟



(ب) - تعددت مصادر الموسيقى في الأبيات . وضح .



(جـ) - هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟


(د) - استخرج صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً .



قال الشاعر :

يا شهيد الجهاد يا صرخة الهو ل إذا الخيل حمحمت في الساح
كلما لاح للكفاح صـــريخ صحت لبيك يا صريخ الكـفاح
هـبة في يديك كانت ، و لما رامها المجد عفتها بســماح

(أ) - وضح مدى التلاؤم بين فكرة الأبيات و ألفاظها .



(ب) - " حمحمت في الساح " ما نوع هذه الصورة ؟ وهل ترى لها حيويتها الآن ؟ بين السبب .



(جـ) - ما الغرض البلاغي من الخبر في البيت الثاني ؟ وبماذا توحي كلمة (صحت) ؟


(د) - هات أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
تدريبات عامة لغة عربية 3 ث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات على موضوع قيم إنسانية ثانوية عامة
» مذكرة تدريبات لغة عربية الصف الاول الابتدائي الترم الثانى - ملزمة تدريبات عربى لاولى ابتدائى الفصل الدراسى الثانى
» تدريبات على البلاغة ثانوية عامة
» تدريبات عامة على درس الممنوع من الصرف
» تدريبات لغة انجليزية ثانوية عامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: