صيغ المبالغة
* هي أسماء تشتق من الفعل الثلاثي - غالبا – و من الرباعي أحيانا ، للدلالة على كثرة حدوث الشيء ، وتأتي على عدة أوزان منها :
1- فَعُول: [ صدق – صدوق] –[غفر – غفور] – [شكر – شكور] –[حمل- حمول]
2-فعيل: [سمع – سميع ]-[فطن – فطين]–[جلّ – جليل]– [قوي – قويّ]-[عصا – عصيّ]
3-فعال : [غفر – غفَّار] [وهب– وهَّاب] –[ علم – علَّام] –[ سبق – سبَّاق ].
4-مفعال:[ أعطى – معطاء ]- [أقدم – مقدام ]- [أتلف – متلاف] – [أعان – معوان].
5-فعِل: [نَهَمَ - نَهِم ]– [جَشَع - جشِع]– [حذَر – حذِر ]– [شرُس – شَرِس ] .
وهذه عبارة تجمع أوزان صيغ المبالغة القياسية :
* [ هو مِقوال كـذَّاب ، وأنت حَذِر والله غَـفور رَحـيم ]
إعمال صيغ المبالغة
* تعمل عمل اسم الفاعل بشروطه المعروفة ، إنْ كانت صيغة المبالغة من الفعل اللازم رفعت الفاعل، وإنْ كانت من المُتعدِّى رفعت الفاعل ونصبت المفعول به أو أكثر فى حالتين .
الحــالة الأولــى:
صيغة المبالغة المحلاة بـ ( أل ) ، وتعمل بدون شروط :
مثل :- { طمأنت الرجل القلق باله }. = طمأنت الرجل الذى قلق باله.
(باله) : فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [ القلق].
- {أنت العظيم قدرك }. = أنت الذى عظم قدرك.
(قدرك): فاعل مرفوع لصيغة المبالغةٌ[العظيم]
- { الشكور نعمة ربه مؤمن} .= الذى يشكر نعمة ربه مؤمن.
(نعمة) : مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [الشكور]
الحــالة الثانيـة :
إذا كانت صيغة المبالغة المنونة(مجردة من أل) :
تعمل بشرطين :1- تدل على الحال أو الاستقبال
2- تعتمد على أى تسبق بـ { مبتدأ- نفى – استفهام – موصوف- نداء – صاحب حال}.
المسبوقة بمبتدأ
مثل :- { المهمل قبيح صنعه }.= المهمل قبح صنعه.
{صنعه}: فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [قبيح].
- { إن الله سميع ال
} .= إن الله يسمع ال
.
{ال
}: مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [سميع]
- {المؤمن كسوب رزقه من الحلال}. – {الأمين كتَّام الأسرار}.
المسبوقة بنفي
مثل :- {لا هيَّابا المغامرة فائز }. = لا يهاب المغامرة فائز.
{المغامرة}: مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [هيَّاب].
{فائز}:فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [هيَّاب]. سد مسد خبر لا النافية للجنس.
-{ ما معطاء ماله الفقراء إلا الكريم } .= ما معطاء ماله الفقراء إلا الكريم.
{معطاء } : مبتدأ مرفوع
{ماله }: مفعول به أول منصوب لصيغة المبالغة [معطاء].
{الفقراء }: مفعول به ثانٍ منصوب لصيغة المبالغة [معطاء].
{الكريمُ }: فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [معطاء] سد مسد الخبر.
- {ما حفيظ الخائن الأمانة}. - {لا مناعا الخير إلا الحقير}.
المسبوقة باستفهام :
مثل :-{هل ترّاك أخوك مصاحبة الأشرار؟}= هل ترّاك أخوك مصاحبة الأشرار؟
{أخوك} : فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [ترّاك].سد مسد الخبر.
{مصاحبة} : مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [ترّاك].
{ أرحيمٌ أبوك الضعفاء؟ } = أرحيمٌ أبوك الضعفاء ؟
{أبوك } :- فاعل مرفوع بالواو لصيغة المبالغة [رحيمٌ] سد مسد الخبر
{الضعفاء} : مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [رحيمٌ]
- { أحريصٌ الطالبُ على القراءة} (ث0ع)
المسبوقة بموصوف :
مثل :- { تعجبنى فتاة طويلٌ شعرها} . = تعجبنى فتاة طويلٌ شعرها.
{ شعرها} :- فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [ طويل].
هذا تلميذ يقظٌ عقله. = هذا تلميذ يقظٌ عقله.
{عقله} : فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [يقظٌ]
- { فلا واصلين إلى تقدم بلا تعليم متطور بنَّاءة مناهجُه}
المسبوقة بنداء :
مثل : {يا رحيما الضعفاء ارحمنى}.= يا من ترحم الضعفاء ارحمنى.
{الضعفاء}: مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [رحيما]
المسبوقة بصاحب الحال :
-{ يعجبنى الشاب جسورا قلبه }. = يعجبنى الشاب جَسُرَ قلبه .
{جسورا}- حال منصوب بالفتحة
{قلبه}: فاعل مرفوع بالضمة لصيغة المبالغة (جسورا )
صور استعمال صيغ المبالغة العاملة :
تأتي صيغ المبالغة محلاة بـ [أل] ، أو نكرة منونة .
اسم المفعول
* هو اسم مشتق من الفعل المبني للمجهول للدلالة على من وقع عليه فعل الفاعل.
* يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن "مفعول" :
[كُتِب – مكتوب] – [سُمِع –مسموع] - [شُرِب– مشروب] - [عُلِم – معلوم]
[قال – مقول] – [صام – مصوم] – [صاد – مصيد] – [باع – مبيع].
[دعا – مدعوّ] [رجا – مرجوّ ][هدى – مهديّ] – [ قضى – مقضيّ] .
انتبـــــــه :
* يصاغ اسم المفعول من الثلاثى الأجوف على وزن مفعول بعد رد(عين الفعل)وهى الألف إلى أصلها [الواو – الياء] ثم حذف واو مفعول. ويصاغ من الثلاثى الناقص (معتل الآخر) على وزن مفعول بعد رد (لام الفعل )وهى الألف إلى أصلها [الواو – الياء] ثم تدغم (واو) الفعل فى (واو) مفعول إذا كان أصل الألف (واوا) مثل:( دعا – مدعوّ) وتقلب (واو) مفعول إلى (ياء) ثم تدغم مع (ياء) الفعل إذا كان أصل الألف (ياءً) مثل : (رمى – مرمىّ).
* ويصاغ اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي على وزن مضارعه مع استبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر مثل :
[ دُحرِج.. يُدحرَج.. مُدحرَج]- [ زُخرِف..يُزخرَف.. مُزخرَف]- [ أُنتِج .. يُـنتَج .. مـُـنتَـج ]- [اُنطُلِق .. يُنطَلَق .. مُـنْطلَق ]- [أُعيد .. يُعاد .. مُـعاد ]، [اِسْتُشِير .. يُستشار .. مُـستشار] - [هُذِّب..يُهذَّب.. مُهذَّب].
إعمال اسم المفعول
* يعمل اسم المفعول عمل فعله المبنى للمجهول فيرفع نائب فاعل فقط إنْ كان فعله مُتعدِّيًا لواحد ، ويرفع نائب الفاعل وينصب المفعول إن كان فعله مُتعدِّيًا لمفعولين فى حالتين .
الحالة الأولى إذا كان محلى بـ ( أل ): يعمل بدون شروط
مثل :{لا يرى الحقيقة الشخص المدنس قلبه }.(ث0ع)
{ قلبه}: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول [ المدنس]
- { المهذَّب خلُقُهُ محبوب}.
{خلقه}: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول(المُهذَّب)
- { المرتضَى حكمُهُ هو الله }.
{حكمُهُ }: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول [المرتضَى]
- {المقيدة حريته ذليل}. –{ الحديقة المنسقة أشجارها جميلة}.
الحــالة الثانيـة :
إذا كان اسم المفعول المنون(مجردا من أل) :
يعمل بشرطين :1- يدل على الحال أو الاستقبال
2- يعتمد على أى تسبق بـ { مبتدأ- نفى – استفهام – موصوف- نداء – صاحب حال}.
المسبوق بمبتدأ :-
مثل : - {العلم مسطورة صفحاته }.
{صفحاته}: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول[ مسطورة]
- {المؤمنُ محمودٌ ذكره }.
{ذكره}: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول [محمودٌ]
- {الحجرة مفتوحة نوافذها}. – {ربيعك منثورة زهوره}.
- {العامل ممنوح أجره}. – {العروبة مرفوعة أعلامها}.
المسبوق بنفي :-
مثل :- {ما مسلوبةٌ حقوقٌ المواطنين} .
{مسلوبةٌ} : مبتدأ مرفوع
{حقوق} : نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول [مسلوبة] سد مسد الخبر
- {ما مُهدَرة كرامة المرأة فى الإسلام}. – {ما معروفة حقيقة الروح}.
المسبوق باستفهام:-
مثل :- {هل مُطاعة أوامر الوالدين ؟} – {أ مرجوة رحمة الله؟}.
{أوامر- رحمة}: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول[ مطاعة- مرجوة ]
سد مسد الخبر .
- {أمكسوٌ الفقير ثوبا؟} - {هل محروم الأبناء حنان الأبوين؟}.
المسبوق بموصوف:-
مثل :-{هذا طالب ممنوح جائزة} . – {لنا تاريخ عريق مسجلة صفحاته}.
{ صفحاته}: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول [ مسجلة]
{ممنوح} : نعت مرفوع ، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره : هو .
{جائزة} : مفعول به لاسم المفعول [ممنوح]
- {لى صديق موفور فضله}. - {يسعدنى رجل محمود خلقه}.
المسبوق بنداء :-
مثل : - {يا مسلوباً حقُّهُ اصبرْ} .
{حقُّهُ} : نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول (مسلوباً)
- {يا مهذَّبا خلقه ما أعظمك}.
المسبوق بصاحب الحال:-
مثل: -{ يسير الجنود مرفوعة أعلامهم}.
{مرفوعة} : حال منصوب بالفتحة
{أعلامهم} : نائب فاعل مرفوع بالضمة لاسم المفعول( مرفوعة)
- { يعيش المؤمن مرجوا خيره}.
صور استعمال اسم المفعول العامل :-
* يأتي اسم المفعول العامل محلى بـ [أل] ، أو نكرة منونة .
تذكر أن :-
1- هناك ألفاظ تكون بلفظ واحد لاسم الفاعل ولاسم المفعول ونفرق بينها من السياق
مثل : (مُختَار – مُحتَل – مُعتَد – مُحتَاج – مُهتَم- مُعتَز )
2- يجوز أن يضاف اسم المفعول إلى معموله إذا تلاه مباشرة
فيجوز أن نقول : {الجبان مخلوعٌ قلبُه - الجبان مخلوعُ القلبِ}
فالقلب في المثال الأول نائب فاعل ، وفي المثال الثاني مضاف إليه .
3- إذا كان اسم المفعول من فعل متعدٍ لمفعولين رفع المفعول به الأول أو ضميره على انه نائب فاعل ، ونصب الثاني على أنه " مفعول ثانٍ " .
مثل : { أممنوحٌ المتفوقُ جائزةً ؟ }
4- المشتق الذى ليس له تأثير فيما بعده (أى ليس له معمول ) لا يعتبر عاملا
مثل :- {أحريص الطالب على التفوق؟}.
حريص – صيغة مبالغة عاملة لأنها سبقت باستفهام ولها معمول هو
(الطالب ) أما – (الطالب ) فهى اسم فاعل غير عامل لأنه ليس له معمول.
اسم التفضيل
اسمُ التفضيل :
اسم مشتق من الفعل ليدل على اشتراك شيئين في صفة واحدة، وزيادة أحدهما على الآخر فى هذه الصفة .
ويتكون من :-
1- { المفضل } وهو الاسم الذى تزيد فيه الصفة.[وهو ركن أساسى].
2- { اسم التفضيل } وهو الاسم الذى يدل على الصفة المشتركة.
وغالبا يكون على وزن [أفعل ] وأحيانا على وزن[الُفعلى] .[ وهو ركن أساسى]
3- { المفضل عليه} وهو الاسم الذى تقل فيه الصفة[ وهو ركن ثانوى]
مثل : العلم أنفع من المال
الشمس أكبر من القمر
مُفَضَّل + اسم التفضيل + مُفَضَّلاً عليه
ما قبلَ اسم التفصيل يسمى ( مُفَضَّلاً ) وهو ما زاد في الصفة المشتركة ، ما بعده (مُفَضَّلاً عليه) وهو ما قل في الصفة المشتركة .
يلاحظ أن اسم التفضيلِ اسم مكوَّن من أربعة أحرف ويبدأ بــ( أ -ْ -َ - ) ، و على وزن ( أَفْعَل ) وقد يكون على وزن (فُعْلى ).
صوغ اسم التفضيل
[1] يفاضل من الفعل مباشرةً على وزن { أَفْعَل} إذا كان :-
1– { ثلاثياًّ } : أي لا يزيد عن ثلاثة أحرف . مثل : ( ارتفع – استعمل ) . 2– { ليس الوصف منه على( أفعل)الذى مؤنثه (فعلاء)}: أى غيرَ دَالٍّ على عَيْبٍ خِلقى أو لونٍ :مثل : (صلع – جرب- عرج- حول – زرق- خضر – صفر) . 3– { مُثْبَتاً }: أي ليس منفياً مثل : ما عرف - ما علم . 4– { تاماًّ }: أي ليس فعلاً ناقصاً مثل : كان وأخواتها . 5– { قابلاً للتفاوُتِ }: أي يقبل التدرج(النقص والزيادة). أي ليس مثل: الأفعال ( مات - فني – هلك - غرق )التي لا تفاوت فيها {لادرجات للزيادة و النقصان فيها } . 6 – { مَبْنِياًّ للمَعْلُومِ }: أي الفاعل معروف أى ليس مبنياً للمجهول مثل : { عـُـرِفَ - عـُـلِـمَ – تُصان – يُستشار – يُهان} . 7– { مُتَصَرِّفاً} : أي ليس فعلاً جامداً.مثل :( عسى - ليس – نعم- بئس )
مثل :
[فضل : أَفْضَل – صغُر : أصغر – كبر : أكْبَر– غلا : أغلى – طال : أطول - ساء : أسوأ - وضح : أوضح – شد : أشد – كرم : أكرم – علم : أعلم .]
أمثلـــة:-
-[ صدق المسلم. - كذب المنافق. - نفع العلم صاحبه. - ساء الإهمال.]
- {المسلم أصدق قولا– المنافق أكذب إنسان– العلم أنفع لصاحبه
-الإهمال أسوأ شىء}
ملحــوظة:-
إذا كان الفعل مستوفيا للشروط يجوز التفضيل منه مباشرة على وزن(أفعل ) كما فى الأمثلة السابقة أو بطريق غير مباشر بواسطة اسم تفضيل على وزن (أفعل) من فعل مساعد مستوف للشروط مثل:[ أكثر – أعظم- أصعب- أروع- أشد] وبعده المصدر الصريح من الفعل المستوفى للشروط منصوبا على أنه (تمييز).
مثل:
[المسلم أكثر صدقا – المنافق أشد كذبا – العلم أعظم نفعا – الإهمال أكثر سوءا]
{ صدقا- كذبا- نفعا- سوءا} : تمييز منصوب.
[2] إذا كان الفعل زائدًا على ثلاثة أحرف مثل ( ارتفع )،أو كان الوصف منه على وزن (أفعل – فعلاء) مثل : ( زرق )
نأتي باسم التفضيل بالطريقة الآتية :
1 - نأتي باسم تفضيل على وزن (أفعل) من فعل مساعد مستوف للشروط مثل : ( أشـدّ - أكثر - أعظم ) .
2 – ثم نأتي بالمصدر الصريح من الفعل غير المستوفى للشروط بعد اسم التفضيل مباشرة منصوباً على أنه تمييز .
مثل : ارتفع { الهرم أكثر ارتفاعاً من البرج } تمييز منصوب
زرق { السماء أشــد زرقـة فى الصيف } تمييز منصوب
اجتهد { محمدٌ أكثرُ اجتهاداً من أحمد} تمييز منصوب
خضر { الزرع أروع خضرة فى الربيع } تمييز منصوب
[3] إذا كان الفعل المراد التفضيل فيه منفيًّا أو مبنيًّا للمجهول أتينا باسم تفضيل
على وزن (أفعل)من فعل مساعد مستوفٍ للشروط ونأتى بالمصدر المؤوَّل من الفعل غير المستوفى للشروط بعد اسم التفضيل مباشرة .
مثل : يُهَانُ – لا يترك [ المهمل أجدر أن يهان]- [ المسلم أولى ألا يترك الصلاة]
يكافأ – لا يهمل[المحسن أحق أن يكافأ ]-[ الطالب أحسن ألا يهمل الواجب ]
[4] لا يأتي اسم التفضيل من الفعل الناقص مثل: (كان وأخواتها )والجامد مثل:(ليس وعسى و بئس ونعم و .. ) أوغيرالقابل للتفاوت مثل: (مات،فني ، هلك).
هـــام جــداً :-
1 – هناك كلمات وردت في اللغة العربية ، ودلت على التفضيل بدون الهمزة
وهي : (خَيْر - شَرّ - حَبّ – شد )
مثل : ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) (آل عمران: من الآية110)
- {الظالم شَر ُّ الناس} .- {أنت حبٌّ إلى قلبى وشُّد ما أحزننى بعدك عنى}.
2 – مؤنث(أَفْعَل)هو(فُعْلى) مثل: أَفْضَل : فُضْلى - أكْبَر: كبْرى – أصغر : صغرى.
3 – جمع (أَفْعَل ) هو (أَفَاعِل أو أفعلون ) مثل : أفضل : أفاضل وأفضلون - أكْبَر : أكابر - أعظم : أعاظم .
- بينما جمع (فُعْلى ) هو(فُعْليات ) مثل : فُضْلى : فُضْليات – كبرى : كبريات .
4 - غالباً الاسم النكرة الواقع بعد أفعل التفضيل يعرب تمييزاً منصوباً وأحيانا يعرب مضافا إليه.
5 - إذا أردنا صياغة اسم التفضيل من فعل غير مستوفٍ للشروط أتينا بفعل مناسب مستوفٍ للشروط و أتبعناه بمصدر الفعل صريحاً أو مؤَوَّلاً منصوباً على التمييز .
حالات اسم التفضيل
1- {مجرد من (أل) والإضافة} وفى هذه الحالة : يلزم الإفراد والتذكير والتنكير ويذكر المفضل عليه مجرورًا بـ (من).
مثل :
- {أنت أفضل من غيرك ، وهى أفضل من غيرها .}
- {أنتما أفضل من غيركما وهما أفضل من غيرهما.}
- {أنتم أفضل من غيركم ، وهن أفضل من غيرهن.}
هـــام جــداً :-
* قد تحذف (من) والمفضل عليه , إن وجد دليل يدل عليهما ,
مثل قوله تعالى :
{ والآخرة خيرٌ وأبقى} . أي والآخرة خير من الحياة الدنيا , وأبقى منها .
2-{مضاف إلى نكرة }: وفى هذه الحالة :يلزم الإفراد والتذكير والتنكير،و يكون المفضل عليه هو ( المضاف إليه) ويطابق المفضل فى النوع والعدد .
مثل : - { هذا أعظم شاعر . وهذه أعظم شاعرة.}
- {هذان أعظم شاعرين .وهاتان أعظم شاعرتين.}
- {هؤلاء أعظم شعراء . وأولاء أعظم شاعرات.}
3-{محلى بـ (أل)}: وفى هذه الحالة: يطابق المفضل في النوع والعدد ، وغالبا لا يذكر المفضل عليه فى الكلام.
مثل : - { الصادق هو الأفضل . و الصادقة هى الفضلى. }
- { الصادقان هما الأفضلان. و الصادقتان هما الفضليان.}
- { الصادقون هم الأفضلون. و الصادقات هن الفضليات. }
4- {مضاف إلى معرفة}:وفى هذه الحالة : يجوز الإفراد والتذكير والتنكير أوالمطابقة للمفضل فى النوع والعدد .
مثل : - { الصدق أسمى الأخلاق . والأمانة (أسمى ، سميا) الأخلاق}
- { أنتما (أحسن، أحسنا) الرجال. وهما (أحسن، حسنيا) النساء}
- { أنتم(أعظم، أعاظم) الأصدقاء. وهن( أعظم، عظميات)الصديقات}
ســــؤال الامتحـــــان
استخرج اسم تفضيل .
للإجابة عن هذا السؤال نبحث عن اسم مكوَّن من أربعة أحرف ، ويبدأ بــ
(أ -ْ -َ -)وعلى وزن( أَفْعلَ ) مثل:[أكرم – أشد - أجمل - أحسن - أعظم] ، فإذا لم نجد نبحث عن كلمة على وزن (فُعْلى )( -ُ -ْ -َ ى )مثل:[الكبرى- العظمى –العليا- الدنيا – السفلى] ،فإذا لم نجد نبحث عن كلمة [خير – شر].
هـــام جـداً :-
تذكر أن اسم التفضيل يتشابه مع فعل التعجب تشابهاً تاماً فكلٍ منهما يأتي على وزن ( أفعل ) ، وللتفرقة بينهما تذكر أن فعل التعجب لابد أن يسبق بـ[ما] أو يأتي بعده حرف[الباء] .
مثل : {الكذب أقبح الأخلاقِ } ، { ما أقبح الكذب }.
اسما الزمان والمكان
اسم الزمان : اسم مأخوذ من حروف الفعل ؛ ليدل على زمان حدوث الفعل .
اسم المكان : اسم مأخوذ من حروف الفعل ؛ ليدل على مكان حدوث الفعل .
صوغ اسمي الزمان والمكان
من الثلاثي من غير الثلاثي
مَـ -ْ -َ - مُـ -ْ - َ - مَـ -ْ - ِ -
أولاً : اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي
نأتي بهما من الفعل الماضي بزيادة ميم مفتوحة على حروف الفعل) ، والوزن : ) (مَفْعَل) بفتح العين أو ( مَفْعِل )بكسرالعين .
{أ} – وزن مَفْعَل
1 – نأتي به من الفعل الصحيح مَضمُوم العَين أو مَفْتوحها في المضارع .
أمثلة : دخل : يدخُـل : مدْخَـل - خرج : يخـرُج : مَـخْـرَج
- لعب : يلعَب ُ : مَلْعَب - صنع : يصنَع : مَـصْنَع
2 – نأتي به من الفعل المعتل الناقص( ما كان آخره حرف علة) مباشرة .
أمثلة: سعى : مَسْـعَـى - جرى : مَـجْـرَى - أوى : مَـأْوَى - هوى : مَـهْـوَى .
هـــام جــداً :-
1 – معظم أسماء الزمان و المكان من الفعل الأجوف ( وسطه ألف ) تأتي على وزن(مَفْعَل) أى بزيادة ميم على حروف الفعل الماضي فقط .
سار : مسار – دار : مدار – قام : مقام – قال : مقال – فاز : مفاز .
2 - الفعل الثلاثي المضعف يأتي غالباً دون فك التضعيف
أمثلة : فـرَّ : مَـفـرّ - مـرَّ : مَـمـرّ - قـرَّ : مَـقـرّ .
3 – قد تدخل تاء التأنيث المربوطة على اسم المكان من الثلاثي : لتدل على الكثرة أمثلة : مزرعة - مدرسة - مدبغة – مكتبة .
{ب}- على وزن( مَفْعِل )
1 – نأتي به من الفعل الصحيح مكسور العَين في المضارع .
أمثلة : جَلَسَ : يجلِسُ : مَجْلِس - هبط : يهـبـِط : مهـبِـط .
2 – نأتي به من الفعل المعتل المثال ( أوله واو) مباشـــرة .
ولد : موْلِـد - ورد : مورِد - وقع : موقِع - وقف : موقِف - وعد : موعِد - وسم : موسِم - وضع : موضِع .
" هناك كلمات جاءت على وزن( مَفْعِل) وقياسها( مَفْعَل) "
أمثلــة : مسجِد - مغرِب - مشرِق - منبـِت .
ثانياً : اسما الزمان والمكان من الفعل غيرالثلاثي:
نأتي بهما بنفس طريقة اسم المفعول مُــ - - -َ -
ونفرق بينهم بالمعنى فقط .
أمثلــــة :-
1 – اليوم مُـلتـقَـى الأصدقاء . .................................
2 – النادي مُـلتـقَـى الشباب ..................................
3 – العلم مُـلتـقَـى المتفوقين ..................................
هــام جـــداً :-
1 - كلمات شهيرة في الامتحانات ، وتأتي غالباً كأسماء زمان ( مستقبل - موعد - موسم - مطلع - مولد ) .
2 - كلمات شهيرة في الامتحانات ، وتأتي غالباً كأسماء مكان ( مجتمع - موقف - مجال - موطن - منبع ) .
المصدر الميمي
هو اسم مبدوء بميم زائدة و ويدل على معنى المصدر الأصلى أى يدل على الحدث مجردا من الزمان.
يصاغ من:-
- الثلاثي على وزن مَفْعَل: مَنْظَر، وإن كان مثالاً صحيح اللام على وزن مَفْعِل: مَوْعِد.
- غير الثلاثي على وزن اسم مفعوله: مُسْتَحْسَن، مُسْتَسَاغ.
الاسم المقصور
هو كل اسم معرب آخره ألف لازمة .
مثل: { رضا – رنا – مها – منى – هدى – فتى – فضلى – نجوى – مصطفى- مرتضى – جرحى – قتلى – صرعى }.
إعرابه :- يعرب حسب الموقع بحركات مقدرة رفعا ونصبا وجرا.
1- {أقبل مصطفى ، ورأى رنا ، فذهبا إلى زيارة الجرحى في المستشفى}
{مصطفى}: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة.
{رنا}: مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدرة.
{الجرحى}: مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة.
تثنية الاسم المقصور و جمعه جمع مؤنث سالما
{أ}- إذا كانت الألف ثالثة تُردُ إلى أصلها ( الواو – الياء) مع زيادة علامة التثنية أو الجمع. وتُعرف أصل الألف من( المصدر أو المضارع أو الرسم).
مثل: رنا (الرنوان – الرنويْنِ) ( الرنوات) . أصل الأف واو . من [رنا - يرنو – رنوا].
مثل: مها (المهوان- المهويْنِ) (المهوات). أصل الألف واو . من{الرسم حيث رسمت الألف سماوية}.
مثل: هدى (الهديان- الهديَيْن) (الهديات). أصل الأف ياء . من [هدى - يهدى – هديا].
مثل: منى (المُنَيَان- المنيَيْن) (المُنَيَات) .أصل الألف واو . من [المصدر مُنيَة].أو من {الرسم حيث رسمت الألف لينة}.
انتبه: ليس كل ألف لينة أصلها ياء فقد تكون الألف لينة وأصلها واو. مثل: { ضُحى- فتى}.
{ب}- إذا كانت الألف رابعة فأكثر تقلب إلى ياء مع زيادة علامة التثنية أو الجمع.
مثل: نجوى : ( النجويان – النجويَيْن) ( النجويات).
مثل: فضلى : (فضليان – فضليَيْن) ( فضليات).
مثل: مستشفى: ( مستشفيان- مستشفيَيْن)( مستشفيات).
جمع الاسم المقصور جمع مذكر سالما
عند جمعه جمع مذكر سالما تحذف الألف ويظل ما قبلها مفتوحا مع زيادة علامة الجمع .
مثل : رضا: ( الرضَوْن – الرضِيْن ).
مثل : مصطفى: ( المصطفَوْن – المصطفَين)
الاسم المنقوص
هو كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها .
مثل:{ المحامى – القاضى – الساعى – الداعى – المهتدى – المتقى }.
مثل: { محامٍ – قاضٍ – ساعٍ – داعٍ – مهتدٍ – متقٍ }.
إعراب الاسم المنقوص
يعرب حسب موقعه فى الكلام بحركات مقدرة على الياء فى حالتى الرفع والجر وينصب بالفتحة الظاهرة .
مثل: {جاء القاضى ، واستدعى المحامىَ ، وأعجب بالمتقى مواضع الشبهات}.
{القاضى}: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة.
{المحامى}: مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
{المتقى}: اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة.
حذف ياء الاسم المنقوص
تحذف ياء الاسم في حالتى الرفع والجر إذا كان نكرة منونة.
مثل: { كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته}- { هذا قاضٍ عادلٌ}.
{راع -}: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة.
مثل: {مررت بداعٍ إلى السلام}.
-{داع}: اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة.
تثبت ياء الاسم في حالة النصب ، أو إذا كان معرفا بأل أو كان مضافا
مثل: {جاء القاضى}.{ جاء محامى الدفاع}.
{ القاضى – محامى }: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة.
مثل: {مررت بالداعى إلى السلام}.{ سلمت على قاضى المحكمة}.
{ الداعى – قاضى }: اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة.
مثل:{ إن محاميا يدافع عن المظلوم جدير بالاحترام}.{ إن المحامى ينصر المظلوم}.
{ محاميا - المحامى}: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
تثنية الاسم المنقوص وجمعه جمع مؤنث سالما
عند تثنية الاسم المنقوص أو جمعه جمع مؤنث : تبقى الياء أو ترد الياء إذا كانت محذوفة مع زيادة علامة التثنية أو الجمع:
مثل: {جاء القاضى}. { جاء القاضيان}. { جاءت القاضيات }.
مثل:{ هذا محام }. { هذان محاميان }. { هؤلاء محاميات }.
جمع الاسم المنقوص جمع مذكر سالما
عند جمعه جمع مذكر سالما تحذف الياء ويضم ما قبلها فى حالة الرفع ، ويظل ما قبلها مكسورا فى حالتى النصب والجر مع زيادة علامة الجمع .
مثل: {جاء القاضى}.{جاء القاضُون}.
مثل: {رأيت القاضى}.{ رأيت القاضييْن}.
مثل: {سلمت على الداعى إلى السلام }.{ سلمت على الداعِين إلى السلام}.
الاسم الممدود
- هو كل اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة .
مثل:{ إنشاء – ابتداء – براء- ضياء – سماء – رجاء – عدَّاء – رفَّاء – بناء – فداء – مشِّاء – صحراء – نجلاء – شعراء – علماء – أشياء }.
- إعـرابه : يعرب حسب موقعة بحركات ظاهرة رفعا ونصبا وجرا .
أنواع همزة الممدود
1 – أصلية : وهى التى تكون من أصل الكلمة وتظهر همزة فى آخر الفعل سواء كان ماضيا أو مضارعا أو أمرا .
مثل :{ برَّاء - قُرّاء – ضياء – إنشاء – ابتداء } .
وتبقى كما هي عند التثنية ، أو عند الجمع
2 – منقلبة عن أصل :( واو – ياء ) : مثل{ بناء – سماء –
– قضاء } .
وهى التى ترد إلى أصلها ( الواو ، الياء ) فى المضارع .
مثل: سماء يسمو ،
يدعو ، رجاء يرجو.
بناء يبنى ، فداء يفدى ، قضاء يقضى.
3 – مزيدة للتأنيث :
مثل :( صحراء - نجلاء - خضراء – فيحاء -كهرباء - عقرباء - خنفساء - علماء - شعراء) .
وهى التى تكون ليست أصلية أو منقلبة عن أصل وتكون مسبوقة بثلاثة حروف أصلية أو أربعة.
تثنية الاسم الممدود وجمعه جمعا سالما
[أ]- إذا كانت الهمزة أصلية تبقى كما هى مع زيادة علامة التثنية أو الجمع.
مثل : { براء- البراءان – البراءين – البراءون – البرائين / الوضـَّـاء – الوضـَّـاءان - الوضـَّـاءين / الوضـَّـاءون - الوضـَّـاءين } ،
{ إنشاء – إنشاءان – إنشاءين - إنشاءات ، ابتداء – ابتداءان – ابتداءين – ابتداءات } .
[ب]- إذا كانت الهمزة منقلبة عن أصل ويجوز فيها أن تبقى همزة أو تُقْلب واواً .
مثل :{ سماء – سماءان- سماوان / سماءات – سماوات } .
سماءين- سماوين
{ بنّـاء – بنّـاءان – بنّـاوان / بنّـاءون - بنّـاوون }.
بناءين – بناوين
{عدَّاء – عَّداءان ، عَّداوان / عدَّاءون – عدَّاوين }
عدَّاءين ، عدَّاوين / عدَّائين ، عدَّاوين
[جـ]- إذا كانت الهمزة مزيدة للتأنيث تُقْلب واواً مع زيادة علامة التثنية أو الجمع .
مثل : { صحراء – صحراوان / صحراوات ، شيماء – شيماوان / شيماوات }.
صحراوين شيماوين
المصادر الصريحة
* المصدر :هو اسم يدل على الحدث مجردا من الزمان . أى اسم يدل على الحدث ذاته.
مصادرالفعل الثلاثى
* هى مصادر سماعية تأتى غالبا على الأوزان الآتية: { فِعَالَة- فِعَال- فَعَلان- فُعْلَة- فُعَال- فَعِيل}. وعلى غيرها من الأوزان.
1- {فِعَالة}: فيما يدل على حرفة أوعمل:
مثل: {زراعة – فِلاحة – تِجارة – صِناعة – خِياطة}.
2- { فَعَلان}: فيما يدل على حركة أو اضطراب:
مثل: { غَلَيان – فوَران – هَيَجان – جرَيَان – خَفَقَان – جَوَلَان}.
3- {فعال }: فيما يدل على رفض أو امتناع:
مثل:{ إباء – جِماح – نِفار}.
4- { فعيل}: فيما يدل على صوت .
مثل: { زئير – صهيل – نهيق – هدير – خرير – فحيح }.
(عذب/ عذوبة) ، ( رأى / رؤية).
5- {فُعال}: فيما يدل على صوت وداء:
مثل:{ سُعَال – زُكَام – نُبَاح }.
6- { فُعْلة}: فيما يدل على لون:
مثل: { خُضرة – صفرة – زُرْقة – حُمْرة }.
مصادر الفعل الرباعى وأوزانه
1- إذا كان الفعل مجردا غير مضعف على وزن( فَعْلَلَ) يكون المصدر على وزن { فَعْلَلَة}:
مثل: { زخرف زخرفة - بعثر بعثرة - عربد عربدة }.
2- إذا كان الفعل مجردامضعف على وزن( فَعْلَلَ) يكون المصدر على وزن {فَعْلَلَة - فِعْلال}: وسوسة زلزلة
مثل: { وسوس وسواس - زلزل زلزال .
3- إذا كان الفعل على وزن (أفعل) ومصدره {إفعال}.
مثل : { أقبل إقبال - أعلن إعلان
- أعطى إعطاء }
انتبــــــه : إذا كان الفعل الرباعى مختوما بألف عند المصدر تقلب الألف همزة:
فإذا كان وزن الفعل (أفعل) ووالفعل أجوف يكون المصدر على وزن { إفْعِلة أو إفَالة}.
مثـل :{أشار إشارة - أجاد إجادة - أهان إهانة }.
4- إذا كان الفعل على وزن (فاعَل) ومصدره { فِعَال أو مُفَاعلة}.
- مثل : جاهد جهاد - ناقش نقاش
مجاهدة - مناقشة
5- إذا كان الفعل على وزن (فَعَّلَ) ومصدره {تفعيل}.
مثل: { عظَّم تعظيم – رغِّب ترغيب - قرِّب تقريب}.
فإذا كان الفعل معتل الآخر يكون المصدر على وزن .{ تفعلة}.
مثل: { ربّى تربية - زكَّى تزكية}.
مصادر الفعل الخماسى
{أ}- يؤخذ الماضي، مع كسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره إن كان مبدوءاً بهمزة وصل:
1- إذا كان الفعل على وزن (انفعل) يكون مصدره {انفعال}.
مثل: { انقسم انقسام - انطلق انطلاق - اندفع اندفاع }.
2- إذا كان الفعل على وزن (افتعل) ومصدره (افتعال).
مثل : { اقترب اقتراب - انتصر انتصار - اجتهد اجتهاد }.
انتبـــه : إذا كان الخماسى مختوما بألف عند المصدر تقلب الألف همزة:
مثل : { اعتدى اعتداء - انزوى انزواء - ارتضى ارتضاء }
3- إذا كان الفعل على وزن ( افعلَّ) ومصدره (افعلال).
مثل: {اخضر اخضرار - احولَّ احولال}.
{ب}- يؤخذ الماضي مع ضم ما قبل آخره إن كان مبدوءاً بتاء زائدة:
1- إذا كان الفعل على وزن (تفاعَل) ومصدره (تفاعُل).
- مثل { تقاتَل تقاتُل - تساهَم تساهُم - تناقَل تناقُل}.
انتبه : إذا كان الخماسى مبدوءا بتاء ومنتهيا بألف عند المصدر تقلب الألف ياءا:
مثل : تسامى تساميا - تهادى تهاديا - تساوى تساويا
تسامٍ - تهادٍ - تساوٍ
2- إذا كان الفعل على وزن (تَفعَّل) يكون مصدره (تَفعُّل).
مثل: { تَعَلَّمَ تَعَلُّماً - تفهَّم تفهُّما - تقرَّبَ تقرُّبا }.
انتبـــــه : إذا كان الخماسى مبدوءا بتاء ومنتهيا بألف عند المصدر تقلب الألف ياءا:
مثل : تزكَّى تزكيا - تخطى تخطيا - تمنى تمنيا
تزكٍ تخطٍ - تمنٍ
مصادر الفعل السداسى
{أ}- يؤخذ الماضي، مع كسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره :
* وزن الفعل (استفعل) و يكون مصدره (استفعال).
مثل :{استثمر استثمار - اسْتَعْمَلَ اسْتِعْمَالاً-
استقل استقلال}.
انتبه :إذا كان وزن الفعل (أفعل) ووالفعل أجوف{ قبل آخره ألف}. يكون المصدر على وزن { استفْعِلة أو استفَالة}. أى تقلب الألف إلى تاء مربوطة فى آخر المصدر .
مثل: {استعان استعانة- استقام استقامة - استمال استمالة }.
انتبه : إذا كان السداسى مختوما بألف عند المصدر تقلب الألف همزة:
مثل: { استشرى استشراء - استلقى استلقاء}.
اسم المرة
*هو اسم يدل على حدوث الفعل مرة واحدة.
1- صوغة من الثلاثى يصاغ على وزن ( فَعْلة) بشرط ألا يكون المصدر الأصلى على وزن( فَعْلة).
مثال: يتعرض أبناء شعب فلسطين لهجمة شرسة - دقت الساعة دقة. - فتحت الباب فَتْحَة. . جلس أحمد جَلْسة.
انتبه:إذا تشابه اسم المرة مع المصدر الأصلى نأتى باسم المرة عن طريق وصف المصدر بكلمة (واحدة)
مثل: دعا المؤمن الله دعوة واحدة . - هفا العالم هفوة واحدة.
2- من غير الثلاثى على وزن المصدر بزيادة تاء فى أخره بشرط ألا يكون المصدر الأصلى مختوما بالتاء.
مثل: كبر المصلى تكبيرة. – استفهم الطالب استفهامة.
انتبه:إذا تشابه اسم المرة مع المصدر الأصلى نأتى باسم المرة عن طريق وصف المصدر بكلمة (واحدة)
مثل: استشار العاقل استشارة واحدة. - أقبل أحمد إقبالة واحدة.
اسم الهيئة
* هو مصدر يدل على هيئة الفعل حين وقوعه.
صوغه:يصاغ من الثلاثى فقط على وزن (فِعله) ولا صيغة له من غير الثلاثى.
مثال: مشت الفتاة مِشية هادئة. - لا تنظر نِظرة الحائر.
اسم الهيئة يأتى على ثلاث صور وهى:
1- مفرد: أى غير موصوف أو مضاف: مثل: جلس أحمد جِلْسَة
2- موصوف: أى بعدة نعت له: مثل: جلس أحمد جِلسة معتدلة.
3- مضاف: أى بعده مضاف إليه: مثل: جلس أحمد جِلْسة الأمير .