موضوع: اختبار مستوى رفيع لغة عربية الصف الثالث الثانوى الجمعة 6 أبريل 2012 - 2:50
السؤال الأول : ( من موضوع امتزاج الحضارات للدكتور أحمد أمين ) لقد زاحمت الثقافة الهندية الثقافة اليونانية مزاحمة غير عنيفة . وبدأت الرياضة الهندية والفلك تدخل في ثنايا ما ألف المسلمون في هذه العلوم ولكنها ما لبثت أن ذابت. (1) لم يكن الأدب اليوناني تأثير ملحوظ في أدبنا العربي ...وضح مدللا ؟ (2) كيف أثرت الثقافة الفارسية في الأدب ونظام الحكم ؟ (3) دلل على أن : - كان نفوذ العرب في أدبهم أقوي من أي نفوذ آخر . - ويعد أحمد أمين مثالاً لامتزاج الثقافات. . السؤال الثاني : (الطب العربي والنهضة الأوربية لمحمد كامل حسين) كان للحضارة العربية فى الأندلس بريق جذب عقول معاصريها وكان لمظاهر المدنية فيها جمال لم يخطئه أحد من جيرانهم ، على حين كانت الحضارة فى المشرق اللاتيني عريقة أصيلة والحضارات العريقة كثيرا ما ترزخ تحت ثقل ماضيها المجيد يحدد خصائصها الأسس العميقة التى تقوم عليها ) (1) وضح مدى صلة فريدريك الثانى باللغة العربية والثقافة العربية ؟ (2) تحدث عن محاولات الترجمة فى سالرنو ؟ (3) دلل على أن : - كان للكنيسة شأن كبير فى تشجيع التبادل بينها وبين المسلمين. - أهمية قسطنطين الإفريقي فى عملية الترجمة. . السؤال الثالث : (البلاغــــة ) لا تقربوا من ثراه إنه وطـني * * * وإنّ كل حــصاه قُدّ من بدنـي هـواؤه كله قُدّ مِن رئـتــي * * * وحط بصمة أنفاسي على زمـني و ماؤه في عروقي مد موجـته * * * يرد غربة أيامي إلى ســـكني وأرضه صدرها الحاني يُلَمْلِمُني * * * ويجمع البذر من أصلي ويغرسني وعطره قد همي في كفي قابلتي * * * ويحفظ البعض يلقيه على كـفني ( أ ) - وضح كيف زاوج الشاعر بين عاطفته وفكره . ( ب) - رسم الشاعر بالكلمات ما يشبه لوحة الرسام . ناقش ذلك . ( ج) – أعرب ما تحته خط (وطـني – قد – كله – أيامي – قابلتي – البعض ) ( د) - استخرج من الأبيات :- صورة بيانية ، ووضح سر جمالها . أسلوباً إنشائياً وبين غرضه
السؤال الرابع : اقرأ النموذجين وافهمهما جيدا وأجب عن الأسئلة بعدهما
النموذج الأول : 1- يقول الشاعر محمود حسن إسماعيل فى قصيدة دعاء الشرق : أيها السائل عن راياتنا لم تزل خفاقة فى الشهـــــــــب نحن شعب عربى واحد ضمه فى حومة البعث طريـــق الهدى والحق من أعلامه وإباء الروح والعهد الوثيـق أذن الفجر على أيامنا وسرى فوق روابها الشــــروق النموذج الثاني : 2- يقول الشاعر محمود عبد الحى ، فى قصيدة نشيد القسم : أقسمت باسمك يا بلادى فاشهدى أقسمت أن أحمى حماك وأفتــدى سأفى بعهدك بالفؤاد وباليــــــــد وبنور حبك استضئ وأهتــــــدى عاهدت نفسى أن أكد لتنعمــــــى وأخوض أخطار الحمام لتسلمـى فإذا حييت فإن ذكرك فى فمـــــى وإذا قضيت فقد فديتك بالــــــــدم
( أ )ما الفكرة الرئيسية لكلا النموذجين ؟ وإلى أى مدى تتفق الأفكار الجزئية فيهما أو تختلف ؟ ( ب ) لماذا زاوج الشاعران بين الأسلوبين الخبرى والإنشائى ؟ ( ج )استخرج من البيت الثانى من النموذج الأول صورة بيانية وبين نوعها وأثرها فى المعنى د ) ( ينادى الوطن أبناءه - يستجيب جميع أفراده ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم
محمد نادر عضو متميز
عدد المساهمات : 79 نقاط : 79 تاريخ التسجيل : 25/06/2013 العمر : 64
موضوع: رد: اختبار مستوى رفيع لغة عربية الصف الثالث الثانوى الأحد 17 مايو 2015 - 13:05