الحالة
هى الحالة النفسية التى تسيطر على الشاعر حينما يتعرض لموقف معين ينفعل به ويفكر فيه ثم يعبر عنه فى صورة نص شعرى .
1- الوجدان :هو أحاسيس الشاعر التى تسيطر عليه حينما يتعرض لموقف ما وهو يعطى الحيوية والتأثير
للتجربة ويبعد النقص عن القصيدة .
2- الفكــر : هو المعنى الذى يدور فى ذهن الشاعر أو هو الترتيب المنطقى لأحداث الموقف وهو يعطى الدقة والتنسيق ويمنع
سيطرة العاطفة فيتحول الأسلوب لمجموعة من الآهات التى لا تمتع العقل .
3- الصور التعبيرية : هى الوسائل التى يوضح بها الشاعر فكره ووجدانه لغيره وتنقسم إلى :
أ- الألفاظ والأساليب :حيث يستخدم الشاعر ألفاظا ملائمة معبرة أو موحية عن فكرة وعاطفته ,ومن شروط اللفظة الجيدة:
1-غير مبتذلة. 2-تسير على قواعد اللغة . 3-تتفق مع عاطفة الشاعر وفكره . 4-لا توجد كلمة أخرى تعطى معنى أفضل منها.
5- عدم تنافر حروفها أو ثقل نطقها . أما الأساليب فهى الخبرية أو الإنشائية المعروفة .
ب- الخـيـال : من(كلى) وهو أن يرسم الشاعر بالكلمات صورة لموقف أو مشهد من مشاهد الطبيعة ويتكون من أجزاء وأطراف ويسمى (لوحة فنية-خيال كلى – صورة شعرية) وتكون جميلة حينما تتكامل فيها الأجزاء والأطراف .
ومن (جزئى تقليدى) من تشبيه و استعارة وكناية ومجاز. ( كل خيال كلى فيه صور جزئية والعكس غير صحيح )
من شروط الصورة الجزئية الجيدة : 1- توضح الفكر والعاطفة . 2- تتفق مع الجو النفسى . 3- لا يوجد تناقض بين أجزائها .
تساهم فى نمو التجربة . 4- تلمح بالمعنى ولا تصرح به مباشرة .
ج- الموسيــقى : وتنقسم إلى [ خارجية ] وتتمثل فى وحدة الوزن والقافية و[ داخلية ] من ظاهرة [محسنات بديعية] ومن خفية
[صدق العاطفة- ترتيب الأفكار-جمال الألفاظ- روعة الخيال ]
-----------------------------------------------------------------------------
يقول إيليا أبو ماضى : كم تشتكى وتقول إنك معـدم :: والأرض ملكك والسما والأنجم .
ولك الحقول وزهرها وأريجها :: ونسيمـها والبلبل المـترنـم .
والماء حولك فضة رقــراقة :: والشمس فوقك عسجد يتضرم .
وكـأنه لصـفائه وسـنائه :: بحـر تعوم به الطيور الحــوّم .
س : ما الوجدان, العاطفة,الإحساس,الشعور ؟ نقرأ الأبيات ثم نعبر عما فهمنا بألفاظ تدل على الإحساس أو الشعور .
ج- تسيطر على الشاعر عاطفة حب التفاؤل ونبذ التشاؤم .
-----
س : ما الفكر,الأفكار؟ نقرأ الأبيات ونلخص كل بيت فى جملة صغيرة مع ملاحظة أنه يمكن أن تحتوى مجموعة من الأبيات على فكرة واحدة , أو يمكن أن نشرح الأبيات .
ج- تمثلت الأفكار فى : 1- إنكار شكوى المتشائم . 2- التمتع بنعم الله تعالى التى تدعو للتفاؤل .
وقد أتت الأفكار مرتبة مسلسلة ملائمة للعاطفة . (طريقة أخرى ) تمثلت الأفكار فى : ثم نشرح الأبيات.... وقد أتت الأفكار...
س : الألفاظ .نستخرج الألفاظ المعبرة ونبين إيحاءها ج- أتت الألفاظ ملائمة للفكر والوجدان مثل : [كم]خبرية تدل على كثرة الشكوى , [تشتكى]مضارع يدل على التجدد والاستمرار ,تعدد حروف العطف تدل على كثرة نعم الله تعالى, ويؤخذ على الشاعر كلمة يتضرم لأنه تعنى يشتعل وذلك لايتفق مع الجو النفسى فهى مجلوبة للقافية....وهكذا
الأساليب : نستعرض الأساليب الخبرية والإنشائية فى الأبيات ,,, ج- فى الأبيات السابقة آثر الشاعر استخدام الأساليب الخبريةالتى تدل على التقرير لأنه يقرر حقائق ثابتة وهى كثرة شكوى المتشائم وتعدد نعم الله التى تدعو للتفاؤل ومن الأساليب .........
-----
الخيال : إذا كان السؤال [فى الأبيات لوحة فنية-خيال كلى – صورة شعرية ] نجيب كالتالى :
1- الصورة : ونشرح 2-أجزاء الصورة ونوضح من الأبيات الأجزاء المادية 3- أطراف الصورة [نستخرج منهاكلمات تدل على الصوت واللون والحركة ] وبعد ذلك نستخرج الصور الجزئية من تشبيه أو استعارة أو كناية والإجابة كالتالى :
* فى الأبيات صورة كلية : 1- الصورة: المتشائم الذى يشتكى الفقر بالرغم من النعم الكثيرة التى خلقها الله تعالى فى الحياة من سماء ونجوم وحقول وزهور تفوح بالعطر وغيرها والتى تدعوه للتفاؤل .
2- أجزاء الصورة : المتشائم , الأرض , السماء , النجوم , الحقول , الزهور......
3- أطراف الصورة :وتتمثل فى : ألفاظ تدل على الصوت ويسمع فى [ تشتكى , تقول , المترنم ].
وألفاظ تدل على اللون ويُرى فى [ السما , الأنجم , الحقول ] وألفاظ تدل على الحركة وتحس فى [رقراقة, تعوم , الحوّم ... ]
وهى صورةكلية جميلةلتكامل أجزائهاوأطرافهاولأنهاتعبرعن الفكروالعاطفةتتخللهاصور جزئية مثل : ونستخرج الصور من الأبيات.
-----
الموسيقى :نجيب عن الموسيقى كالتالى :
تمثلت الموسيقى بنوعيها فى الأبيات :أولاً الموسيقى الخارجية : وتظهر فى وحدة الوزن والقافية فقد سار الشاعر على وزن واحد
واستخدم قافية واحدة وهى قافية [ الميم المضمومة ] التى تلائم الجو النفسى . القافية تتغير من أبيات لأخرى .
ثانياً الموسيقى الداخلية: وتنقسم إلى أ- داخلية ظاهرة :وتظهر من المحسنات البديعية[ونستخرج أى محسن بديعى ونذكر سر جماله]
[حولك-فوقك]طباق يؤكد المعنى ويوضحه ... وهكذا
ب- داخلية خفية: وتتضح من *صدق العاطفةوهى.... * ترتيب الأفكاروهى..... * ملائمة الألفاظ مثل.... * روعة الخيال .....
إذا كانت القصيدة عملا متكاملا أى أن كل جزء فيها يؤدى دوره المحدد فى بنائها فلا يصح حذف أو تقديم أبيات على أخرى كان فى القصيدة وحدة عضوية ولكى تتحقق الوحدة العضوية يجب أن تتوافر لها عناصر وهى :
1- وحدة الموضوع: أى أن يتحدث الشاعر عن موضوع أو غرض شعرىّ واحد [ اذكر موضوع القصيدة ]
2- وحدة الجو النفسى: أى يسيطر على الشاعر جو نفسى واحد . [ اذكر العاطفة ]
3- ترتيب الأفكار: فقد أتت الأفكار مرتبة [ ونذكر الأفكار ]
( 1 ) قال أبو القاسم الشابى :
أَيُّها الليلُ يا أبا البؤسِ والهَوْ لِ يا هيكــلَ الحَياةِ الرهيبِ .
فيكَ تَجْثو عرائسُ الأمَلِ العذْ بِ تُصَلِّي بِصَوتهاِ المحـبوبِ .
فَيُثيرُ النَّشـيدُ ذكــرى حياةٍ حَجَبَتْها غُيومُ دَهــْرٍ كئيـبِ .
وتَرُفُّ الشُّجونُ من حول قلبي بسُكــونٍ وَهَيْبـَةٍ وقُطـوبُ .
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
2- بمَ توحى هذه الكلمات [ البؤس – غُيوم - قُطـوب ] ؟
3- استخرج من الأبيات : لوناً بيانياً – أسلوباً إنشائياً وآخر خبرياً ووضح غرضهما البلاغى .
4- إلى أى مدى تحققت الوحدة الفنية فى الأبيات ؟
-----
( 2 ) قال شاعر مصرى :
حسـبوا طـابا تراباً لينــاً فـإذا طـابا الجِِنى واللهب .
أرض سيناء مبعث العز لنـا رملـها للطــامعين الشهب .
من يعث فى أرضنا مستكبرا سوف يكويه اللظى والغضب .
1- امتزاج الفكر بالوجدان نابع من تجربة شعرية صادقة ,, اشرح ذلك .
2- ارتبطت الأبيات فى وحدة عضوية متكاملة ,, وضح من خلال الأبيات .
3- وضح القيمة الفنية لما يأتى :
* وصف التراب باللين . * عطف اللهب على الجنى .
4- قال النقاد إن البيت الثالث يفتقد سلامة اللغة وجودة القافية ,,, وضح ذلك .
-----
( 3 ) قال أبو القاسم الشابى :
إِذا الشَّعْبُ يوماً أرادَ الحياةَ فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القـدرْ .
ولا بُدَّ للـَّيْلِ أنْ ينجـلي ولا بُدَّ للقـيدِ أن يَنْكَــسِرْ .
ومَن لم يعانقْهُ شَوْقُ الحياةِ تَبَـخَّرَ في جَـوِّها واندَثَرْ .
كذلك قالتْ ليَ الكـائناتُ وحدَّثَني روحُـها المُستَتِرْ .
1- امتزج فكر الشاعر بوجدانه فى هذه الأبيات ,, وضح ذلك .
2- ما الأسلوب الذى استخدمه الشاعر فى الأبيات ؟ ولماذا ؟
3- ما القيمة الفنية لهذه التعبيرات : [ الليل – يتجلى - الفاء ] ؟
4- وضح علاقة البيت الأخير بما قبله .
5- " القيد " صورة خيالية نوعها [ تشبيه – استعارة مكنية- استعارة تصريحية – كناية ]
(الأولى- الثانية-الثالثة- الثالثة والرابعة ) اختر الصواب .
( 4 ) قال إبراهيم عبد القادر المازنى :
أقم وادعاً واصبر على الضيم والأذى فإنك إنســان وجـدك آدم .
وهبك على الدنيا سخطت وظلمــها أتملك دفع الظلم والظلم لازم ؟
بني آدم ما للـغرور رمـى بكــم مراميه حتى غدا وهو حاكـم.
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى اختيار ألفاظه ؟
2- الأبيات من الشعر[ الوجدانى- السياسى – القومى – الغنائى ]
(الأولى والثانية-الأولى والثالثة- الأولى والرابعة) اختر الصواب.
3- " أتملك دفع الظلم والظلم لازم ؟ " ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغى ؟
4- هات من البيت الثالث لوناً جمالياً ووضح نوعه وسر جماله , ومن البيت الثانى لوناً بديعياً ووضح قيمته الفنية
-----
( 5 ) قال أمير الشعراء أحمد شوقى :
بِسَيفِكَ يَعلو الحـَقُّ وَالحَقُّ أَغلَـبُ وَيُنصَرُ دينُ اللَهِ أَيّانَ تَضرِبُ .
وَما السَيفُ إِلا آيَةُ المُلكِ في الوَرى وَلا الأَمـرُ إِلا لِلَّذي يَتَغَلَّـبُ .
فـَأَدِّب بِهِ القـَومَ الطُـغاةَ فـَإِنَّهُ لَنـِعمَ المَرَبي لِلطُغاةِ المُؤَدِّبُ .
1- مزج الشاعر بين فكره ووجدانه ,, وضح ذلك .
2- " أدب به القوم الطغاة " إنشائى أمر غرضه [ الحث – النصح – التوبيخ – المدح ]
( الأولى فقط – الأولى والثانية – الثانية والثالثة – الأولى والثالثة – الرابعة فقط ) اختر الصواب .
3- استخرج من الأبيات : لوناً بيانياً – أسلوب قصر ووضح قيمته الفنية – أسلوب مؤكد بأكثر من وسيلة ووضحها .
4- ما رأيك لو وضعنا كلمة " أوضح " بدلاً من كلمة " أغلب " ؟ وضح ما تقول .
-----
( 6 ) قال الشابى :
يا أَيُّها الشَّادي المغـرِّدُ ههـنا ثَمِـلاً بغبـطة قَلْبِهِ المسرورِ .
قبِّل أَزاهـيرَ الرَّبيـعِ وغنِّـها رَنَمَ الصَّباحِ الضَّاحِك المحبورِ .
واشرب مِنَ النَّبْعِ الجميل الملتوي مَا بَيْنَ دَوْحِ صَنَوبَرٍ وغَـديرِ .
واتْرُكْ دموعَ الفجرِ في أَوراقِها حتَّى تُرشِّفَهَا عَرُوسُ النُّـورِ .
1- تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات ,, وضح ذلك .
2- مزج الشاعر بين فكره وعاطفته فأبدع ,, وضح ذلك .
3- ما الأسلوب الذى آثره الشاعر فى الأبيات ؟ ولماذا ؟
4- الخيال وليد العاطفة الصادقة وضح ذلك مستشهداً بالخيال فى البيت الرابع .
5- فى " عروس النور " خيال نوعه [ تشبيه بليغ – استعارة مكنية- استعارة تصريحية – كناية ]
( 7 ) قال إسماعيل صبرى باشا:
أَبُثُّكِ مـا بي فَإن تَرحَمي رَحِمـتِ أَخا لَوعَةٍ مـاتَ حُبّا .
وَأَشكو النَوى ما أَمَرَّ النَوى على هـائِمٍ إِن دَعا الشَوقُ لَبّى .
وأخشى عَلَيكِ هبوبَ النَسيم وَإن هُوَ من جانِبِ الرَوضِ هبّا .
وَأَستَغفِرُ اللَه مـن بُرهـَةٍ منَ العُـمرِ لم تَلقَني فيكِ صَبّا .
1- زاوج الشاعر بين فكره ووجدانه فعبر بألفاظه عنهما بصدق ,, وضح ذلك .
2- استخرج من الأبيات :
- لوناً بيانياً ووضح قيمته الفنية .
- محسناً بديعياً وبين أثره فى المعنى .
3- ما رأيك لو وضعنا كلمة " لحظة " بدلاً من " برهة " ؟ ووضح ما تقول .
4- أكثر الشاعر من استخدام الأفعال المضارعة فلماذا ؟ ودلل على قولك من الأبيات .
-----
( 8 ) قال البحترى فى وصف الربيع :
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً من الحسن حتى كاد أن يتكلما .
وقد نبه النيروز فى غسق الدجى أوائل ورد كن بالأمس نومـا .
يفـتـقها برد الندى فكأنـــه يبث حديثاً كان قبلُ مُكـتّـما .
1- رسم الشاعر صورة فنية جميلة لمقدم الربيع وضحها .
2- ما العاطفة التى أثرت فى الشاعر ؟ وما أثرها فى ألفاظه ؟
3- وضح نوع الخيال فى البيت الثالث وبين قيمته الفنية , ومن البيت الثانى محسناً بديعياً .
4- وضح القيمة الفنية لما يأتى :
* وصف الربيع بالطلق . * أوائل . * التعبير بالفعل الماضى " أتاك " .
-----
( 9 ) قال الهمشرى :
كانَت لَنا عِندَ السِياجِ شُجَيرَةٌ أَلِفَ الغِـناءَ بِظِلِّـها الزَرزورُ .
طَفقَ الرَبيعُ يَزورُها مُتَخَفِّياً فَيَفيضُ مِنها في الحَـديقَةِ نورُ .
حَتّى إِذا حَلَّ الصَباحُ تَنَفَّسَت فيها الزُهورُ وَزَقزَقَ العُصفورُ .
كانَت لَنا يا لَيتَها دامَـت لَنا أَو دامَ يَهتِفُ فَـوقَها الزَرزورُ .
1- الخيال الجيد نتاج فكر ممتزج بعاطفة صادقة ,, وضح ذلك .
2- اشرح كيفية تحقق الوحدة العضوية فى الأبيات .
3- وضح القيمة الفنية للكلمات التالية : [ شجيرة – ألف – يفيض ]
4- لمَ آثر الشاعر الأسلوب الخبرى فى الأبيات ؟
5- هات من البيت الأول أسلوب قصر ووضح قيمته الفنية ومن البيت الثانى صورة جميلة ووضح أثرها فى المعنى .
( 10 ) قال إلياس فياض : وطني فداك دمي ومالي انهض إلى طلب المَعالي .
انهض فقد نهض الجميعُ من الجنوبِ إلى الشمالِ .
لك مـن رجالك كلُّ أَروَ عَ لا يهـابُ ولا يُبالي .
إِنَّ العُـلى ليسـت تُنال ُ سوى بأطراف العوالي .
1- الشعر موسيقى ذات أفكار ,, وضح ذلك .
2- وضح عاطفة الشاعر وبين أثرها فى انتقاء ألفاظه .
3- استخرج من الأبيات : أسلوباً إنشائياً وآخر خبرياً ووضح غرضهما البلاغى – محسنين بديعيين مختلفين .
4- ما القيمة الفنية للتعبير " من الجنوب إلى الشمال " ؟
-----
( 11 ) قال رشيد أيوب :
قد كان عندي وردةٌ تَلقى الضّحى ببَشاشةِ .
فَتَوَلّعَـت بِفراشـةٍ شبهتـها بفـراشتي .
تأتـى و تلثمُ فى حـنـانٍ وردتــى .
فتبُثها عذبَ الرحيقِ وتنتـشى فى رقــةِ.
وفـى صبـاحٍ لمْ تُعـانقْ زهـــرتى .
فتألمَـتْ حــيرى وانزوتْ فـى ذلــةِ .
يا وردتي إن تَذبلي لكِ أسـوةٌ بحشاشتي .
1- الشعر الجيد هو ما يتعانق فيه الفكر بالوجدان ,, اشرح العبارة وبين موقف الأبيات منها .
2- ما رأيك لو وضعنا كلمة " حسرى " بدلاً من " حيرى " ؟ و" مهجتى " بدلاً من " حشاشتى " ؟ ووضح ما تقول .
3- وضح مدى نصيب الأبيات من الوحدة العضوية .
4- تخير من الأبيات صورة بلاغية ووضح قيمتها فى أداء المعنى .
5- رسم الشاعر فى البيتين الثالث والرابع صورة كلية جميلة وضح أجزاءها وأطرافها .
-----
( 12 ) قال جبران فى قصيدة البلاد المحجوبة:
يا بِلاداً حُـجِبَت مُنــذُ الأَزَل كَيفَ نَرجوكِ وَمِن أَيّ سَبيل ؟
أَيّ قـَفرٍ دونَـها أَيّ جـَبــَل سُورها العالي وَمَن مِنّا الدَّليل ؟
أَسـرابٌ أَنتَ أَم أَنتَ الأَمــَل في نُفوسٍ تَتَمـنّى المُستَحيل ؟
أَم غُيومٌ طُفنَ في شَمس الغُروب قَبلَ أَن يَغرَقنَ في بَحر الظَّلام ؟
1- يقال [[ الخيال الجيد وليد العاطفة الصادقة تعبر عنه ألفاظ مناسبة ]] ,, اشرح هذا القول وطبقه على الأبيات .
2- الشعر موسيقى ذات أفكار ,, وضح ذلك من خلال الأبيات .
3- تنكير كلمة " بلاداً " يفيد [[ التهويل – التعظيم – التحقير –الاستبعاد ]]
( الأولى فقط- الثانية فقط – الأولى والثانية- الثالثة والرابعة ) اختر الإجابة الدقيقة .
4- ما القيمة الفنية للكلمات التالية : [[ قفر – العالى – نفوس ]]
5- هات من البيت الثالث : لوناً بيانياً ووضح قيمته الفنية و أسلوباً إنشائياً ووضح غرضه البلاغى – ومن الرابع محسناً بديعياً .
( 13 ) قال شاعر مصرى فى السد العالى :
عانقت شمسُ الضحا أعلى ذُراكِِ وحبا التاريخُ شوقاً كى يراكِ .
وشـدا النـيلُ , وغنّىَ موجُـهُ للذى شادَ من البأسِ عُـلاكِ .
1- ينقل البيتان تجربة الشاعر فكراً وشعوراً ,, وضح ذلك .
2- تعاونت الألفاظ والصور فى توضيح فكر الشاعر ,, وضــح .
3- أى التعبيرين الآتيين أجمل فى أدى المعنى ؟ ولماذا ؟
[[ للذى شادَ من البأسِ ... ]] أم [[ للذى شادَ بالبأسِ ... ]]
4- فى البيتين موسيقى واضحة ,, بينها .
-----
( 14 ) قال شاعر :
بيدى أقسمْتُ أنْ أبنى غدى شامخاً رغمَ أنفِ الحاقدِ .
تلتقى الطـيرُ على أفـنانِهِ ناعماتٍ بالصدى المتحدِ .
عالمٌ أصفى من الصفوِ فما منْ مكانٍ لبذورِ الحـسدِ .
1- ما الفكرة الرئيسة فى الأبيات ؟
2- تعانق فكر الشاعر بوجدانه ,, وضح ذلك من خلال الأبيات .
3- كيف تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات ؟
4- للشعر موسيقى تميزه عن بقية فنون الأدب ,, بين ذلك من خلال الأبيات .
5- استخرج من الأبيات : صورة خيالية , و محسناً بديعياً , و أسلوباً إنشائياً .
-----
( 15 ) قال أبو نواس :
أَضرَمتَ نارَ الحُبِّ في قَلبي ثُمَّ تَبَرَّأتَ مِـنَ الـذَنبِ .
حَتّى إِذا لَجَّجتُ بَحرَ الهَوى وَطَمَّتِ الأَمـواجِ في قَلبي .
أَفشَيْتَ سِـرّي وَتَناسيتَني ما هكَذا الإِنصافُ يا حِبّي .
هَبنِيَ لاأَسطيعُ دَفعَ الهَوى عَنّي أَما تَخشى مِنَ الرَبِّ .
1- وضح العاطفة المسيطرة على الشاعر وأثرها فى ألفاظه وأساليبه .
2- استخدم الشاعر الصور الجزئية فى الأبيات ,, وضح ذلك .
3- وضح القيمة الفنية للكلمات التالية :
[[ أضرمت – طمت – لا أستطيع ]]
4- فى الأبيات موسيقى ظاهرة وأخرى خفية وضح مصدر كل منهما .
5- نجاح الوحدة العضوية يتوقف على موضوع واحد وأفكار مرتبة ,, ناقش ذلك من خلال الأبيات .
( 16 ) قال نسيب عريضة :
أَقِيموا على قَبري من الصَخرِ دُميةً بها رَمزُ عَيشي بعدَ مَوتيَ يُعرَضُ .
يَدانِ بلا جِسـم تُمَدَّانِ في الفَـضا تُمَدَّانِ من صَخرٍ على القَبرِ يَربِضُ .
فيُمناهُما مَبسوطةٌ تشـحَدُ الجَـدا لتُشبِعُ جوعَ النفسِ والجوعُ يَرفضُ .
ويُسـراهما فيـها فؤادٌ مُضرَّجٌ تُقدِّمُـه للنـاس والنـاسُ تُعـرِضُ .
1- ما الفكرة الرئيسة فى الأبيات ؟
2- امتزج فكر الشاعر بوجدانه فى تناغم جميل فعبر بألفاظ ملائمة عنهما ,, وضح ذلك .
3- تحققت الوحدة الموضوعية فى الأبيات ,, وضح ذلك .
4- استخرج من الأبيات :
* لوناً بيانياً ووضح سر جماله . * محسناً بديعياً ووضح قيمته .
* أسلوباً إنشائياً ووضح نوعه وغرضه البلاغى .
-----
( 17 ) قال الشابى فى قصيدة [ صلوات فى هيكل الحب ] :
يا ابنةَ النُّورِ إنَّني أنا وحـدي من رأى فيكِ رَوْعَةَ المَعْبودِ .
فدعيني أَعيشُ في ظِلِّكِ العذْبِ وفي قُرْبِ حُسنكِ المَشْـهودِ .
عيشةً للجـمالِ والفنِّ والإِلهامِ والطُّهْرِ والسَّنى والسُّـجودِ .
عيشَةَ النَّاسكِ البتُولِ يُناجي الرَّ بَّ في نشوَةِ الذُّهول الشّـَدِيدِ.
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى ألفاظه ؟
2- فى الأبيات ترابط فكرى وشعورى ,, وضح ذلك .
3- رسم الشاعر فى أبياته صورة فنية جميلة وضحها .
4- ما نوع الأسلوب فى البيت الأول والثانى ؟ وما غرضهما البلاغى .
-----
( 18 ) قال شاعر :
فيمَ التناحرُ؟ والخلائقُ أُخـوةٌ والعيشُ حقٌ للجميعِ مُـباحُ .
والدهرُ سمحٌ والحياةُ خصيبةٌ والرزقُ جمٌ والبلادُ فِسـاحُ .
أ نظلُ فى الدنيا يفرق بيننـا بغىٌّ ويجمعُنا وغىً وسلاحُ ؟
1- امتزاج الفكر والشعور ناتج عن تجربة صادقة ,, ناقش ذلك من خلال الأبيات .
2- فى الأبيات موسيقى جميلة ,, بين مصادرها .
3- هات من الأبيات لوناً بيانياً وآخر بديعياً ووضح أثرهما فى المعنى .
4- وضح القيمة الفنية للتعبيرات الآتية :
[[ التناحر – أخوة – بغى ]]
( 19 ) قال شاعر معاصر :
أ سليلَ يعربَ طالَ مِنْـكَ تريثٌ حتامَ تلبثُ لاهـياً حـيرانا .
هلا امتطيْتَ من الجيادِ عناقـها وجلوْتَ عنّا العارَ والخذلانا .
إنْ كنتَ من عدنانَ فاسلكْ نهجه وإذاْ جبُنْتَ فلست من عدنانا .
1- صدقت تجربة الشاعر عندما امتزجت أفكاره بوجدانه ,, وضح ذلك .
2- بين القيمة الفنية لكل من :
* النداء فى " أ سليلَ يعرب " و التعبير بكلمة " لاهياً " .
3- ما رأيك لو بدلنا مكان [ إن ] مع [ إذا ] ؟ وضح ما تقول .
4- هات من الأبيات : لوناً بيانياً وآخر بديعياً ووضح قيمتهما الفنية.
-----
( 20 ) قال إيليا أبو ماضى فى التفاؤل :
اصغى إلى صـوتِ الجــ ـداولِ جارياتٍ فى السفوح .
واستنشقى الأزهارَ فى الجنـ ـاتِ ما دامـتْ تفــوح .
و تمتعى بالشهبِ فى الأفـ ـلاكِ ما دامـتْ تلــوح .
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و ما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
2- فى الأبيات وحدة فنية ,, اشرح ذلك .
3- ما الأسلوب الذى آثره الشاعر ؟ ولماذا ؟
4- هات من الأبيات : لوناً بيانياً ووضح نوعه وسر جماله .
-----
( 21 ) قال شاعر :
وطنى خذْ العهدَ الأكـيدَ بأنّنْى رَوحى وما ملكتْ يداى فداءُ .
لا عشت إلا أن أراك محـرراً لبنـيك عـزٌ باذخٌ وعـلاءُ .
العدلُ يعمرُ من ربوعِكِ والحجا وتعـمُ فيك سـعادةٌ ورخـاءُ .
لكَ فى دمـى دينٌ وإن سجيتى ألا يُؤخــرَ للديون وفـاءُ .
1- التجربة الشعرية الناجحة يمتزج فيها الفكر والوجدان ويعبر عنها ألفاظ ملائمة ,, وضح ذلك من الأبيات .
2- ما رأيك لو وضعنا كلمة " قضاء " بدلاً من كلمة " وفاء " فى البيت الأخير ؟ وضح ما تقول .
3- استخرج من الأبيات لوناً بيانياً وآخر بديعياً - أسلوب قصر ووضح غرضه البلاغى .
4- القيمة الفنية لعطف " رخاء على " سعادة " [ التأكيد – التوضيح – التنويع – التلازم ]
( الأولى فقط – الثانية فقط – الثالثة فقط – الثالثة والرابعة – الرابعة والثالثة ) اختر الإجابة الدقيقة .
( 22 ) قال د/ إبراهيم ناجى فى قصيدة الأطلال :
يا فؤادى لا تسلْ أينَ الهوى كانَ صرحاً منْ خيالٍ فهوى .
اسقنى واشربْ على أطـلالِهِ واروِ عنّى طالما الدمع روى .
كيفَ ذاكَ الحبُ أمسى خبراً وحديثاً من أحاديثِ الجـوى .
1- ما لون العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
2- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتى :
* بين " الهوى " و "هوى " [ جناس – طباق – تصريع – سجع ]
( الأولى فقط – الثانية فقط – الأولى والثانية – الأولى والثالثة )
* " كيف ذاك الحب أمسى خبراً ؟ "استفهام غرضه ( النفى – التمنى – التعجب – التوبيخ )
3- استخرج من الأبيات : صورتين جميلتين مختلفتين ووضح القيمة الفنية لهما .
-----
( 23 ) قال شاعر فى التفاؤل :
أيُها الشاعرُ قدْ طالَ الأسى فانتزعْ من قبضةِ اليأسِ الرجاء .
وتفكرْ فى الغدِ الآتى و لا تُصغِ للماضى فكمْ أشقى و ساء .
و تنقلْ كفراشاتِ الضحى ترشفُ الصحوَ وتستحلى الضياء .
1- رسم الشاعر فى البيت الثالث صورة فنية جميلة ,, وضحها .
2- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى فكره وألفاظه ؟
3- استخرج من الأبيات : أسلوباً إنشائياً ووضح غرضه البلاغى – أسلوب قصر – أسلوباً مؤكداً ووضح وسيلة التوكيد .
4- أعرب ما تحته خط فى الأبيات .
-----
( 24 ) قال فوزى العنتيل :
أنا لسْتُ أنسـى قريتى وهوى الربيعِ يزورُها .
فتموجُ فيهِ حقولُــها ونخـيلُها وطـيورُها .
وعلى صياحِ دجاجِها الوثـــابِ تصحو دورُها .
تستقبلُ الفجرَ الجمــــيلَ وقد أطلَّ ينيرُهــا .
1- ما الفكرة الرئيسة التى تبرزها الأبيات ؟
2- الشاعر المجيد هو الذى يمزج بين فكره وعاطفته ,, وضح ذلك من خلال الأبيات .
3- الشاعر مغرم بما حوله من جماليات الطبيعة وضح أثر ذلك على الألفاظ التى استخدمها .
4- رسم الشاعر فى الأبيات صور فنية مبدعة ,, وضح عناصرها .
5- جمعت الأبيات وحدة عضوية قوية ,, وضح مصدرها .
( 25 ) قال أمير القوافى أحمد شوقى عن العلم :
سـبحانك اللهمَ خــيرَ معلمٍ علمْتَ بالقلمِ القــرونَ الأولى .
أخرجْتَ هذا العقلَ من ظلماتِهِ وهديتَه النورَ المبينَ سبيــلا .
أرسلْتَ بالتوراةِ موسى مرشداً وابنَ البتولِ فعلّمَ الإنجــيلا .
و فجرْتَ ينبوعَ البيانِ محمداً فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا .
1- ما الفكرة التى تدور حولها الأبيات ؟
2- جمع الشاعر بين رءوس الدين السماوى ,, وضح ذلك مبيناً دلالته .
3- ما الأسلوب الغالب استعماله فى الأبيات ؟ وعلامَ يدل ؟
4- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سرجماله . * محسناً بديعياً وبين قيمته الفنية .
* أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغى .
5- أعرب ما تحته خط فى الأبيات .
----
( 26 ) قال شاعر النيل حافظ إبراهيم :
كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقـي في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّـــاقِ .
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطـواقِ .
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً يَحمي كَريمَ حِمـاكِ شَعـبٌ راقي .
إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَةً طَـرَبَ الغَـريبِ بِأَوبَـةٍ وَتَلاقي .
1- مزج الشاعر بين فكره ووجدانه وعبر بألفاظ ملائمة لهما ,, وضح ذلك من الأبيات .
2- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً وآخر بديعياً . * أسلوباً مؤكداً ووضح وسيلة التوكيد .
* أسلوب قصر ووضح قيمته ووسيلته .
3- ما نصيب الأبيات من الوحدة العضوية ؟
-----
( 27 ) قال شاعر مصرى :
لو لمْ تكنْ مصرُ العـريقةُ موطِنى لغرسْتُ بينَ تُرابِها وجـدانى .
وسلكْتُ دربَ الحبِ مثلَ طيورِها وغدوْتُ زهراً فى رُبا بستانِ .
وجعلْتُ من عطرِ الزمانِ قـلائداً ونسجْتُ بينَ قبائِها إيمـانى .
1- وضح كيف مزج الشاعر بين فكره ووجدانه فى الأبيات .
2- لماذا آثر الشاعر الأساليب الخبرية فى الأبيات ؟
3- وضح القيمة الفنية للتعبيرات الآتية :
[ موطنى - غرست – قبائها ]
4- استخرج من الأبيات : * صورتين بلاغيتين مختلفتين ووضح سر جمالهما .
* أسلوب قصر ووضح غرضه ووسيلته .
5- أيهما أفضل ؟ ولماذا ؟ " عطر الزمان " أم " در الزمان " .
6- أعرب ما تحته خط .
( 28 ) قال محمود سامى البارودى متشوقاً لأيام صباه فى لوطنه :
أَيْنَ أَيَّامُ لَـذَّتِي وَشَبـَابِي أَتُراهَا تَعُـودُ بَعــْدَ الذَّهابِ ؟
ذَاكَ عَهْدٌ مَضَى وَأَبْعَدُ شَيْءٍ أَنْ يَرُدَّ الزَّمانُ عَهْدَ التَّصَابِي .
فَأَدِيـرَا عَلَيَّ ذِكْــراهُ إِنِّي مُنْـذُ فارَقْـتُهُ شَدِيدُ المُصَابِ .
كُلُّ شَيءٍ يَسْلُوهُ ذُو اللُّبِّ إِلَّا ماضِيَ اللَّهْوِ فِي زَمانِ الشَّبابِ .
1- وضح العاطفة المسيطرة على الشاعر , وبين أثرها فى اختيار الألفاظ .
2- ما المدرسة الأدبية التى يمثلها الشاعر ؟ وما أهم خصائصها مدللاً من الأبيات ؟
3- لم َ تميزت موسيقى شعر البارودى بأنها ذات رنين قوى أخّاذ ؟ ثم وضح ملامح الموسيقى فى الأبيات .
4- استخرج من الأبيات : * لوناً جمالياً ووضح سر جماله .
* أسلوباً إنشائياً وآخر خبرياً ووضح غرضهما البلاغى .
-----
( 29 ) قال محمود حسن إسماعيل يناجى النيل :
يا واهـبَ الخـلدِ للزمانِ يا ساقىَ الشعرِ والأغانى .
هاتَ اسقِنى واسقِنى ودعْنى أهـيم كالطيرِ فى الجنانِ .
يا ليتنى موجةٌ فأحـــكى إلى لياليكَ ما شــجانى .
1- وضح مدى الترابط بين الفكر والعاطفة .
2- ما الأسلوب الذى آثره الشاعر فى الأبيات موضحا الأغراض البلاغية له ؟
3- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* محسناً بديعياً ووضح أثره فى المعنى .
-----
( 30 ) قال إيليا أبو ماضى عن العطاء فى قصيدة " كن بلسما " :
أحسنْ- وإنْ لمْ تُجـزَ بالثنا- أىُّ الجزاءِ الغيثُ يبغى إنْ همى ؟
منْ ذا يُكافئُ زهـرةً فوّاحةً أو منْ يُثيبُ البلبلَ المُترنِمَــا ؟
عدّ الكـرامَ المحسنينَ وقسْهُمُ بهما تجد هذين منهم أكـرمـا .
ياصاحِ خذْ عِلمَ المحبةِ عنهما إنّى وجدْتُ الحبَ عِلماً قيّمَــا .
1- بمَ برر الشاعر دعوته للعطاء ؟ وما أثر ذلك فى صدق عاطفته ؟
2- وضح مدى الترابط الفكرى بين الأبيات .
3- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* أسلوباً إنشائياً ووضح غرضه البلاغى .
4- فى الأبيات وحدة عضوية واضحة دلل على ذلك .
5- وضح القيمة الفنية للكلمات التالية : [ همى – فوّاحة – أكرما ]
( 31 ) قال جميل صدقى الزهاوى :
رأَيْتُ السيفَ قدْ ملكَ الشعوبَا ولمْ أَرَ أَنَّه مـلكَ القلوبَا .
رأَيْتُ له محاسـنَ فـائقاتٍ كما أنّي رأَيْتُ له عيوبَا .
رأَيْتُ الحقدَ بعدَ السيفِ يبقى بمكـمنِهِ فينتظرُ الوثوبَا .
إذا ما السيفُ سُلَّ بغيرِ حقٍ فأحرِ بهِ هنالكَ أَنْ يخيبَا .
وكلُ حكومةٍ بالسيفِ تقضي فإنَّ أَمامَها يوماً عَصيبَا .
1- يرى بعض النقاد أن أفكار الشاعر غير مؤثرة فى النفس رغم صدقها ,, وضح ذلك .
2- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* محسناً بديعياً ووضح أثره فى المعنى .
3- لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبرى فى الأبيات ؟ وما غرضه البلاغى ؟
4- ما علاقة البيت الأخير بما قبله ؟
-----
( 32 ) قال محمود حسن إسماعيل فى النيل :
مـسافرٌ زادُهُ الخــيالُ والسحرُ والعطرُ والظلالُ .
شابَتْ على أرضِهِ الليالى وضيعَتْ عـمرَها الجبالُ .
والناسُ فى حبِهِ سُـكارى هامُوا على شطِهِ الرحيبِ .
آهٍ على سـرِكَ الرهيبِ يا نيـلُ يا سـاحرَ الغيوبِ .
1- امتزج الفكر بالوجدان فى تناغم جميل وضح ذلك .
2- تطل من الأبيات موسيقى جميلة ,, وضحها .
3- وضح القيمة الفنية للكلمات التالية : [ تعدد العطف فى البيت الأول – سكارى- هاموا ] .
4- استخرج من الأبيات : * إيجازاً بالحذف وقدر المحذوف ووضح قيمته .
* لوناً بيانياً ووضح سر جماله . * أسلوباً إنشائياً وآخر خبرياً ووضح غرضهما .
-----
( 33 ) قال شاعر :
ولقدْ نظرتُ إلى الحمائمِ فى الرُبا فعجِبْتُ من حالِ الأنامِ وحالِها .
تـشدو و صائدُها يمدُ لها الردى فاعجـبْ لمحسنةٍ إلى مغتالِها .
فغبطْتُها فى أمـنِها و سـلامِها ووددْتُ لو أُعطيتُ راحة بالِها .
و جعـلْتُ مذهبَها لنفسىَ مذهبَا ونسجْتُ أخلاقى عـلى منوالِها .
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
2- فى الأبيات وحدة عضوية ,, وضحها .
3- ما علاقة البيت الأخير بما قبله ؟
4- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* محسناً بديعياً ووضح أثره فى المعنى .
( 34 ) قال د/أحمد ذكى أبو شادى فى القمر :
عنْ أمِكَ الشمسِ قدْ فُرِّقْتَ من قِدمٍ وعنْ حبيبتِكَ الباكى لها المطرُ .
تجئُ فى الليلِ باسم الحبِ تسـالُها أنْ لا تضـنَ ببـرٍ ثمَّ تنتظرُ .
وتارةً أنتَ فى ســترٍ تُراودُهـا وليسَ مثلُكَ فى الحالينِ يستترُ .
و أنتَ مضربُ أمثال الجمالِ كما تحـلو بطلعتِكَ الآمالُ والسهرُ .
1- اختر الإجابة الدقيقة :
* مصدر الموسيقى فى الأبيات تنبع من [ امتزاج الأفكار والعاطفة - الوزن والقافية – المحسنات البديعية – الصور الخيالية ]
( الأولى فقط- الثانية فقط – الثالثة فقط – الأولى والثانية والثالثة - الثانية والثالثة و الرابعة )
* تتحقق الوحدة الفنية حينما [ يمتزج الفكر بالوجدان – يصف الشاعر عاطفته بصدق- يعبر الشاعر عن أفكاره فقط ]
( الأولى فقط – الثانية فقط – الثالثة فقط – الأولى والثالثة )
2- رسم الشاعر فى البيتين الثانى والثالث صورة كلية جميلة ,, اشرحها .
3- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و ما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
4- اســـتخرج : * من البيت الثانى لوناً جمالياً ووضح سر جماله .
* من البيت الثالث محسناً بديعياً ووضح قيمته الفنية .
* أسلوب قصر ووضح غرضه البلاغى .
* ثلاثة توابع مختلفة ووضح أنواعها ومحلها من الإعراب .
* مبنيين مختلفين ووضح نوع كلٍ منهما .
5- أعــــــــــرب ما تحـــــــتـــــــه خــــــــــط .
-----
( 35 ) قال بشار بن برد ناصحا بضرورة كتمان السر :
تَبـوحُ بِسِــرِّكَ ضيقاً بِهِ وَتَبغي لِسِرِّكَ مَن يَكتُمُ .
وَكِتمانُكَ السِرَّ عَمّن تَخافُ وَمَـن لا تَخَوَّفُهُ أَحزَمُ .
إِذا ضاعَ سِـرُّكَ مِن مُخبِرٍ فَأَنتَ إِذا لُمـتَهُ أَلـوَمُ .
1- ما الفكرة العامة فى الأبيات ؟ وكيف رتب الشاعر أفكاره الجزئية ؟
2- ما الأسلوب الذى آثره الشاعر ؟ ولماذا ؟
3- وضح القيمة الفنية للكلمات التالية :
[ ضيقاً – أحزم – ألوم ]
4- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* محسناً بديعياً ووضح قيمته البلاغية .
* جملة لها محل من الإعراب وأخرى لا محل لها من الإعراب .
* مصدراً عاملاً وبين السبب ووضح معموله .
( 36 ) قال حماد عجرد يهجو بشاراً :
أَلا مَن مُبلِغٌ عَنّي الـ ـَذى والِـدُهُ بُردُ .
إِذا مـا نُسِبَ الناسُ فَـلا قَبلُ وَلا بَعدُ .
وَأَعـمى يُشبِهُ القردَ إِذا ما عَمِيَ القِردُ .
دَنِيٌّ لَـم يَرُح يَوماً إِلى مَجدٍ وَلَم يَغدُ .
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
2- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* محسناً بديعياً ووضح قيمته الفنية .
3- فى الأبيات موسيقى خارجية وداخلية واضحة بيّنْها .
4- أعــــــــــرب ما تحـــــــتـــــــه خــــــــــط .
-----
( 37 ) قال ابن الأبار الإشبيلى يصف الربيع :
لبِسَ الربيعُ الطلقُ بردَ شـبابِهِ وافترَّ عنْ عتباهُ بعـدَ عتابِهِ .
ملكَ الفصولَ حبا الثرى بثرائِهِ مُتبرِّجاً لوهــادِهِ وهضابِهِ .
فأراكَ بالأنـوارِ وشيَ برودِهِ وأراكَ بالأشجارِ خُضْرَ قبابِهِ .
أمسى يُذهـبها بشمسِ أصيلِهِ وغدا يُعضضُها بدمعِ جنابِهِ .
1- ما العاطفة المؤثرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى الألفاظ ؟
2- رسم الشاعر صورة كلية لأثر الربيع فى الطبيعة ,, وضحها .
3- وضح القيمة الفنية للتعبيرات الآتية :
[ الطلق – عطف الهضاب على الوهاد – جنابه ]
4- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله . * محسناً بديعياً ووضح قيمته الفنية .
5- أعــــــــــرب ما تحـــــــتـــــــه خــــــــــط .
-----
( 38 ) قال ابن زيدون :
وَلَمّـا اِلتَقَـينا لِلوَداعِ غـُدَيَّةً وَقَد خَفَقَت في ساحَةِ القَصرِ راياتُ .
وَقُرِّنَتِ الجُردُ العِتاقُ وَصَفَّقَت طُبـولٌ وَلاحَت لِلفِـراقِ عَلاماتُ .
بَكَـينا دَمـاً حَتّى كَأَنَّ عُيونَنا لِجَريِ الدُموعِ الحُمرِ فيها جِراحاتُ .
وَكُنّا نُرَجّي الأَوبَ بَعـدَ ثَلاثَةٍ فَكَيفَ ؟وَقَـد كانَت عَلَيها زِياداتُ .
1- للتجربة التى مرَّ بها الشاعر أثر فى فكره ووجدانه ,, وضح ذلك .
2- فى الأبيات صورة فنية تجسد لحظات الفراق ,,, اشرحها .
3- وضح القيمة الفنية للتعبيرات التالية :
[ العتاق - دمـا – ثلاثة ]
4- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله . * إيجازاً وقدر المحذوف . * أسلوب قصر .
( 39 ) قال بهاء الدين زهير :
رَحَلَ الشَبابُ وَلَم أَنَلْ مِـن لَـذَّةٍ فيهِ نَصيبي .
يا طيبَهُ لَــو لَم يَكُن مَلأَ الصَحائِفَ بِالذُنوبِ .
أَرسَـلتُ دَمعي خَلفَهُ فَعَساهُ يَرجَعُ مِن قَريبِ .
هَيـهاتَ لا وَاللَهِ ما هُوَ بِالسَميعِ وَلا المُجيبِ .
فَقَدِ اِنجـَلى لَيلُ الشَبا بِ وَقد بَدا صُبحُ المَشيبِ .
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و ما أثرها فى ألفاظه ؟
2- للوحدة العضوية نصيب فى الأبيات ,, وضح ذلك .
3- اختر الإجابة : أ- " يا طيبه " أسلوب نداء غرضه [ التحسر- الترجى - التمنى – التعظيم ]
( الأولى فقط – الثانية فقط – الثالثة فقط – الأولى والرابعة معاً )
ب- " الباء فى بالسميع " [ حرف جر – حرف جر زائد – للتوكيد – للقطع ]
( الأولى فقط - الثانية فقط – الثانية والثالثة معاً – الثانية والرابعة معاً )
4- استخرج من الأبيات :
* لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* محسناً بديعياً ووضح قيمته الفنية .
* أسلوب قصر ووضح وسيلته و قيمته الفنية .
* مبنيين مختلفين ووضح نوعيهما – همزة قطع وألف وصل مبيناً السبب – مشتقاً ووضح عمله مبيناً معموله .
-----
( 40 ) يقول ابن النبيه :
عِفْتُ المُدامَ وَلَو ذَابَتْ مِنَ الذَّهَبِ وَقُلِّدَتْ بِعُـقودِ الـدُّرِّ لا الْحَـبَبِ .
وَلَـمْ أَقُـلْ لِيـَدِ السَّاقي وَوَجْنَتِهِ جَـلَّ المُـؤَلِّفُ بَينَ المَاءِ وَاللَّهَبِ .
وَمِـلْتُ عَن لَحْنِ شادٍ عُوِّدَتْ يَدُهُ قَـوْدَ القُـلُوبِ بِأَرْسانٍ مِنَ الطَّرَبِ .
يا مَجْلِسَ اللَّهْوِ لا أَصْبُو إِلَيْكَ وَلا شَخْصُ النَّدِيمِ إِلى شَخْصِي بِمُقْتَرِبِ .
1- ما الفكرة العامة التى تبرزها الأبيات ؟ وما الأفكار الجزئية لها ؟
2- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* محسناً بديعياً ووضح نوعه وقيمته الفنية .
* أسلوباً إنشائياً ووضح غرضه البلاغى .
* أسلوب قصر ووضح غرضه ووسيلته .
* أسلوب توكيد ووضح وسيلته .
* إيجازاً وقدر المحذوف موضحاً غرضه البلاغى .
3- تبرز الموسيقى فى الأبيات جيدة وضح مصادرها .
( 41 ) قال إيليا أبو ماضى :
ديارُ السـلامِ وأرضُ الهـنا يشقُ على الكلِ أنْ تحزنَا .
فخطبُ فلسطينَ خطبُ العُلا وما كان رِزءُ العُلا هيّنـا . [مصيبة]
سَهِرْنا لهُ وكـأنّ السيوفَ تحـزُّ بأكـبادِنا هـا هنا . [ تقطع ]
ألا ليت"بلفورَ " أعطاكُـم بـلاداً لهُ لا بـلاداً لنا .
"فلندنُ " أرحبُ من قدسِنا وأنتـم أحبُ إلى " لُندنا ".
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى ألفاظه ؟
2- وضح نصيب الأبيات من الوحدة الفنية .
3- " الشعر موسيقى ذات أفكار " وضح ذلك من خلال الأبيات .
4- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* أسلوباً إنشائياً ووضح غرضه البلاغى .
-----
( 42 ) قال جبران فى الحنين لطبيعة بلاده الساحرة " لبنان ":
هل تخذتَ الغابَ مثلى منزلاً دونَ القصور ؟
فتتبّعتَ الســـواقى و تسلقتَ الصخـور .
هـل تحمّمتَ بعـطرٍ وتنـشّفتَ بنــور ؟
وشـربتَ الفجرَخمراً فى كؤوسٍ من أثير .
1- تبدو الموسيقى هادئة نابعة من عاطفة جياشة ,, وضح ذلك .
2- عشق جبران الطبيعة فبهرنا بجمالها وعبر عنها بألفاظ عذبة ,, اشرح .
3- استخرج من الأبيات : * لونين بيانيين مختلفين ووضح سر جمالهما .
* محسناً بديعياً ووضح قيمته الفنية .
4- اختر الإجابة : تكرار الاستفهام فى الأبيات يدل على[الحيرة– الإعجاب–الحيرةالممزوجةبالإعجاب–الحيرة النابعة من الإعجاب]
( الأولى فقط- الأولى والثانية- الثالثة فقط- الرابعة فقط )
-----
( 43 ) قال ميخائيل نِعيمة عن الطمأنينة وتحدى الصعاب :
سقفُ بيتى حديدْ ركن بيتى حـجرْ .
فاعصفى يارياحْ وانتحب ياشـجرْ .
واسبحى ياغيومْ واهطلى بالمـطرْ .
واقصفى يارعودْ لست أخشى خطرْ .
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى ألفاظه ؟
2- وضح الفكرة العامة فى الأبيات وبين الأفكار الجزئية التى تبرزها .
3- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* محسناً بديعياً ووضح قيمته الفنية .
( 44 ) قال د/إبراهيم ناجى فى قصيدة " الوداع " :
هلْ رأىَ الحبُ سُكارى مثلَنا ؟ كم بنيْنا من خيالٍ حولَنا .
و مشيْنا فى طـريقٍ مقـمرٍ تثـبُ الفـرحةُ فيه قبلَنا .
وضَحِكْنا ضِحْكَ طفلين مـعاً وعدوْنا فسـبقْنا ظــلَنا .
1- غمرت عاطفة الشاعر ألفاظه ,, وضح ذلك .
2- رسم الشاعر لوحة فنية بديعة تراها حينما تقرأ الأبيات ,, اشرحها .
3- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* أسلوباً إنشائياً وآخر خبرياً ووضح غرضهما البلاغى .
4- كان الشاعر بارعاً فى استخدام حروف النسق [ العطف ] ,, وضح ذلك .
5- أعرب ما تحته خط .
-----
( 45 ) قال الشاعر يصور توبة آدم عليه السلام :
قلّبْتُ وجهىَ فى السماءِ وفى الثرى وأنا الطـريدُ فلمْ أجـدْ إلاكَا .
منْ ذا الذى يُصغى سواكَ لشكوتِى؟ هل لى سواكَ لأشتكى لسواكَا .
فـبـحقِ هـذا اليومِ والنورِ الذى أطـلقْتَهُ فى طـينتى فدعـاكَا.
اغـفـرْ لعبدِكَ فهى أولْ مــرةٍ أخطأْتُ عن جهلٍ وحسبى ذاكَا.
1- ما الفكرة العامة فى الأبيات ؟ وما الأفكار الجزئية التى توضحها ؟
2- يقوم العمل الفنى على أساس امتزاج الفكر بالوجدان ,, وضح مدى تحقق ذلك فى الأبيات .
3- استخرج من الأبيات : * محسناً بديعياً ووضح قيمته الفنية . * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* أسلوباً إنشائياً ووضح غرضه البلاغى .