منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسئلة بلاغية وإجابات نموذجية للصف الثالث الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أسئلة بلاغية وإجابات نموذجية للصف الثالث الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة بلاغية وإجابات نموذجية للصف الثالث الثانوى   أسئلة بلاغية وإجابات نموذجية للصف الثالث الثانوى Emptyالخميس 5 أبريل 2012 - 17:34

س1 ما المقصود بالتجربة الشعرية ؟
 التجربة الشعرية هي الخبرة النفسية للشاعر حين يقع تحت سيطرة مؤثر ما فيندمج فيه بوجدانه وفكره مستغرقا متأملا ثم يخرجه في إطار شعري ملائم

س2 ما أنواع التجربة الشعرية ؟
 تتمثل أنواع التجربة الشعرية في : -
1- تجربة ذاتية : وهي التي تعبر عن ذات الشاعر وانفعالاته الخاصة كما في قصيدة المساء لخليل مطران .
2- تجربة عامة : وهي التي تتجاوز آفاق الشاعر إلى آفاق إنسانية كما في قول الشابي إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابــــــد أن يستجيب القدر
ولابـــد للـــــــــيل أن ينــــــــــجلي ولا بد للقـــــيد أن ينكــــــــسر
ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
3- ذاتية تحولت إلى عامة : وفيها يعبر الشاعر عن انفعالاته ويتجاوزها إلى آفاق إنسانية مثل قصيدة "غربة وحنين " لأحمد شوقي .

س3 ما عناصر التجربة الشعرية ؟
 عناصر التجربة الشعرية ثلاثة : -
1- الوجـــدان : ( العاطفة ) فلابد أن تتسم القصيدة بالصدق الشعوري والنفسي بلا مبالغة .
2- الفـــــــكر : ( أفكار الشاعر التي تدور في ذهنة قبل كتابة القصيدة ) وهي لا غنى عنها
3- الصور التعبيرية : وهي تشبه الثوب للجسد وهي النتاج النهائي للتجربة الشعرية .

س4 ما أهم عناصر الصور التعبيرية ؟
 أهم هذه العناصر ما يلي : -
1- الألفاظ : فلابد أن تكون الألفاظ لها دلالتها الشعورية ( أي مناسبة للعاطفة) فعلى سبيل المثال كلمة «أم »توحي بالبر والرحمة والحنان وكلمة «الليل» توحي بالظلمة والهموم فلابد من اختيار الألفاظ المناسبة لعاطفة الشاعر
2- الصور الخيالية : وهي أقوى وسائل التعبير عن الفكر والشعور وهي نوعان: -
أ – الصور الجزئية : ( التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل)
ب- الصور الكلية : وهي التي تتكون من مجموعة من الصور الجزئية المتآلفة حتى تظهر القصيدة وكأنها لوحة فنية رسمها الشاعر بريشته مثل قصيدة المساء حين يرسم الشاعر صورة الطبيعة الحزينة من بحر وشمس وسحاب وغروب ... ومثل الأبيات السابقة للشابي حيث تمثل الأبيات لوحة فنية تعبر عن شعب ثائر وقيود تتحطم وليل يتبدد
والصوة الكلية لها أجزاء وهي العناصر التي رسمها الشاعر وهي في أبيات الشابي ( الشعب – الليل – القيود )
كما أن للصورة الكلية خيوط فنية ثلاثة وهي : -
• الصوت : مثل أبيات الشابي ألفاظ « ينكسر »
• اللون : مثل لفظة « الليل » في أبيات الشابي .
• الحركة : مثل كلمات « ينكسر – صعود »
3- نسق التعبير : ( الأسلوب) فلأسلوب الشاعر دلالته وهو يتضمن ( التقديم والتأخير . أساليب التوكيد , الإيجاز والإطناب , الأساليب الخبرية والإنشائية ....) كل ذلك لابد أن يكون مرتبطا ارتباطا وثيقا بحالة الأديب النفسية وبالفكرة التي يعرضها .
4- الموسيقا : وهي نوعان : -
أ – موسيقا خارجية : ( ظاهرة ) وهي ظاهرة تدركها الحواس وتتمثل في (الوزن والقافية والجناس والتصريع وحسن التقسيم )
ب- الموسيقا الداخلية : ( خفية ) وهي خفية نحسها ونتأثر بها فيتحقق نوع من المشاركة الوجدانية مع الشاعر وتتمثل في (صدق العاطفة , الألفاظ الموحية , روعة الخيال , الصور الخيالية المبتكرة ) وهذا النوع من الموسيقى أعظم تأثيرا .

لاحظ الأسئلة التالية وكيفية الإجابة عليها
1- في الأبيات ترابط فكري وشعوري . وضح ذلك
2- جاءت الأفكار صدى لعاطفة الشاعر .
3- تمتزج الفكرة بالوجدان امتزاجا وثيقا لا. وضح
للإجابة على هذه الأسئلة
نقرأ الأبيات ونفهمها فهما جيدا ثم نحدد العاطفة المسيطرة على الشاعر ثم نؤكد أن الأفكار مرتبطة بالعاطفة ثم نقوم بشرح الأبيات وتوضيح أهم الأفكار التي تضمنتها .

1- جاءت الألفاظ صدى لوجدان الشاعر . وضح
2- ارتبطت ألفاظ الشاعر بعاطفته . وضح ذلك مع التمثيل ؟
للإجابة على هذه الأسئلة
نوضح العاطفة المسيطرة على الشاعر ثم نختار خمسة او ستة تعبر عن هذه العاطفة ما بيان ما توحي به كل لفظة .

1- ما مصدر الموسيقا في الأبيات ؟
2- تنوعت مصادر الموسيقا في الأبيات بين مصدرها ؟
للإجابة على هذه الأسئلة
هنا نؤكد وجود الموسيقا الخارجية متمثلة في الوزن والقافية والمحسنات البديعية ( الجناس – التصريع – حسن التقسيم ) إن وجدت
ثم نؤكد وجود الموسيقة الداخلية والتي تتمثل في صدق العاطفة وحسن اختيار الألفاظ و روعة الخيال .

1 - ما نوع الأسلوب السائد في الأبيات ؟ ولم آثره الشاعر ؟
للإجابة على هذا السؤال
☻إذا كان الأسلوب كله خبريا فالشاعر آثره للتقرير والوصف
☻ إذا كان الأسلوب إنشائيا فالشاعر آثره لجذب الانتباه وإثارة الذهن
☻ إذا نوع الشاعر بين الخبري والإنشائي فذلك لإثارة الذهن وتجديد الانتباه وإشراك المستمع معه .

1- ما رأيك في الصورة التالية ( الوردة في حمرتها كدم القتيل )
2- أيهما أنسب الإيجاز والإطناب إذا أراد الطالب أن يعبر عن فرحته بتفوقه ؟
3- ما رأيك في الموسيقا في قول مطران
متفرد بصبابتي متفرد بكآبتي متفرد بعنائي

1- لم يوفق فيها الشعر لما بين المشبه والمشبه به من تناقض في الحالة النفسية .
2- الإطناب لأنه أكثر مناسبة للتعبير عن الفرحة الكبيرة .
3- جيدة فحسن التقسيم في البيت أعطى جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس إضافة إلى الموسيقى الداخلية والتي تتمثل في صدق العاطفة وإيحاءات الألفاظ مثل كلمة« متفرد» التي توحي بالغربة والوحدة و«صبابتبي» التي تفيد شدة الشوق و«كآبتي» التي توحي بالحزن وكذلك «عنائي» التي تفيد شدة المعاناة وكذلك إضافة كلمات (صبابة- كآبة- عناء) إلى ياء المتكلم لتفيد التخصيص

يقول البارودي عن الخديوي إسماعيل
يود الفتى أن يجمع الأرض كلها إليه ولما يدر ما الله صــــــــــــــــــــانع
أ – بم تفسر استخدام الشاعر المضارع في ( يود – يجمع )
ب – ماذا أفاد التوكيد « كلها » في البيت ؟
ج – أي التعبيرين أفضل ولماذا ؟
☻ « يود الفتى » « يحب الفتى »
☻ « يود الفتى » « الفتى يود »
د – ما رأيك في استبدال المصدر الصريح «جمع »بالمصدر المؤول «أن يجمع » ؟
أ – المضارع يبرز طمع جشع الحاكم الظالم فجشعه المتجدد لا نهاية له مما يوحي بكراهية الشاعر له والسخط عليه .
ب – هذا اللفظ يضيف إلى طمع الحاكم وجشعه احتكار الأرض بما عليها مما يوحي بزيادة الكراهية له والأمل في القضاء عليه .
ج - ☻ «يود الفتى » أفضل لأن التعبير يجعل ذلك من باب التمني فهو يعرف أنه لا يمكنه تحقيقه ومع ذلك يأمل فيه .
☻ «يود الفتي » أفضل لأن فيها تقوية للحكم وتقريره .
د – المصدر المؤول أفضل لأنه يبرز طمع الحاكم حتى إنه من شدة طمعه يود أن يجمع الأرض بنفسه لا بعماله وخدمه مما يوحي بشدة السخط عليه والحسرة على الشعب المظلوم من حاكمه .

هي الترابط الداخلي في القصيدة من ناحيتي الفكر والشعور
مقومات الوحدة الفنية : -
1- وحدة الموضوع : أي ترابط الأفكار وتسلسلها حول موضوع واحد .
2- وحدة الجو النفسي : أي وحدة العاطفة أو الشعور أو انسجام المشاعر فلا تبدو متناقضة .
أثر الوحدة الفنية وأهميتها
تجعل العمل الفني متكاملا مقنعا ممتعا منسجم المشاعر بلا تناقض

أنا لســــت أنســى قريتي وهوى الربيــــع يزورهــــــا
فتـــموج فـــيه حقــولــها ونخيـــــــلها وطيــــــــورها
وعلى صياح دجاجها الــ ـوثـــــاب تصــــحو دورهــا
تستـقـبل الفجر الجــمـــــ ــيل وقــــد أطـــــل ينيرهــــا

أ – وضح الصلة بين الربيع وما ذكره الشاعر من مظاهر طبيعية ومن عادات القرويين .
ب- في البيت الثالث مجاز مرسل . بينه ووضح العلاقة والقيمة الفنية له .
ج- قال جرير كلما تذكرت بالديرين أرقني صوت الدجاج وضرب النواقيس
اختلف الشعور نحو الدجاج عند الشاعرين ... وضح ذلك
د – أي التعبيرين أدق ولماذا
1- « على صياح دجاجها » « على صياح ديوكها »
2- « هوى الربيع يزورها » « يزورها هوى الربيع »
3- « لست أنسى قريتها » « لست أنسى قرية »
هـ - ترسم الأبيات ملامح صورة كلية ولوحة فنية .. وضحها وبين رأيك فيها

أ – الصلة بين الربيع وما ذكره الشاعر من حقول ونخيل وطيور أنه في الربيع تتجمل الطبيعة ويكثر تغريد الطيور ولكن لا علاقة بين الربيع وما تعوده القرويون من اليقظة على أصوات الديكة فهذا عهدهم طوال العام .
ب – المجاز المرسل في «دورها» والمقصود من في هذه الدور فعلاقته المحلية والمجاز معبر حيث يشعرنا بتجاوب الدار نفسها على صياح الديكة حيث تدب الحركة فيها بيقظة أهلها .
ج – شعر جرير بالضيق عند سماع الديكة لأنها تؤرقه بعد ليلة قضاها بـ«الديرين» معذبا أما الشاعر فيسعد بأصواتها حيث يوقظ دور القريةلتستقبل فجرا جديدا
د – 1- الديوك أفضل فهو أكثر إيحاء وأدق حيث يجعلنا نعيش في جو القرية حيث تتجاوب أصوات الديكة مكونا نغما متصلا .
2- الأول أدق لأنه يفيد تقوية الحكم وتقريره
3- الأول أدق لأن الإضافة إلى ياء المتكلم توحي بفخره وولائه واعتزازه بقريته .

تدريبات عامة
يقول أبو القاسم الشابي

إذا ما طمحت إلى غـــــــاية ركبت المنى ونسيت الحذر
ولم أتجنب وعــــور الجبال ولا كبـــة اللهب المستعـــر
ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهـــر بين الحفر

أ – ما نوع التجربة الشعرية في الأبيات ؟
ب- في الأبيات ترابط فكري وشعوري . بين ذلك
ج –ما نوع الأسلوب السائد في الأبيات ؟
د – في الأبيات بعض الحكمة . وضح ذلك
هـ - ما مدى تحقق الوحدة العضوية في الأبيات ؟
و – استخرج من الأبيات ما يلي : -
• أسلوب توكيد وبين أداته .
• صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها
• أسلوب قصر وبين وسيلته

يقول أبو القاسم الشابي

إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابــــــد أن يستجيب القـدر
ولابـــد للــــــيل أن ينـجلي ولا بد للقـــــيد أن ينكــــسر
ومن لم يعانقه شوق الحياة تبخر في جــــــــوهـا واندثر

أ – ما نوع التجربة الشعرية في الأبيات ؟
ب- تنم الأبيات عن عاطفة صادقة . دلل على ذلك
ج- ما نوع الأسلوب السائد في الأبيات ؟ ولم آثره الشاعر ؟
و – استخرج من الأبيات ما يلي : -
• أسلوب توكيد وبين أداته .
• صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها
• أسلوب قصر وبين وسيلته

يقول الشابي على لسان الأرض

أبارك في الأرض أهل الطموح ومن يستلذ ركـــوب الخطر
وألعن من لا يماشي الزمــــان ويقنع بالعيش عـيش الحفر
هو الكون حي يحب الحــــــياة ويحتقر الميت مهـــــما كبر
فلا الأفق يحضن ميت الطــيور ولا النحل يلثم ميت الزهــر
ولولا أمومة قلـــبي الحـــنون لما ضمت الميت تلك الحفر

أ – للتضاد أثره في الأبيات . وضح
ب– ما نوع التجربة الشعرية في الأبيات ؟
ج- في البيت عاطفة صادقة دل عليها أفكار الشاعر وصوره التعبيرية . وضح
د – ما مدى تحقق الوحدة الفنية في الأبيات ؟
هـ - ما علاقة البيت الرابع بما قبله ؟ وهل يمكن تقديمه ليكون الأول ؟ علل لما تقول
و – في الأبيات موسيقى بين مصدرها ونوعها .

تحت عنوان " إلى الشعب " يقول أبو القاسم الشابي

قد مشت حولك الفصول وغـــنت فـــلم تبتــــهج ولــــم تـترنم
ودوت فوقك العواصـــف والأنـــواء حـتى أوشكت أن تتحطم
يا إلهي ! أما تحس ؟! أما تشدو؟! أما تشتكي ؟! أما تتكلم ؟!
لا أنت ميت فيبـــــلى ولا حي فيمـــشي بل كــــائن ليس يفهم

أ – ما نوع التجربة الشعرية في الأبيات ؟
ب – في الأبيات عاطفة صادقة دل عليها أفكار الشاعر وصوره . وضح
ج - ما مدى تحقق الوحدة الفنية في الأبيات ؟
د – في البيتين الثالث والرابع موسيقى بين مصدرها ونوعها .
هـ - ماذا أفاد الاستفهام وتكراره في الأبيات ؟
يقول أبو القاسم الشابي

سأعيش رغم الـــداء والأعـــداء كالنسر فــــوق القــــمة الشماء
أرنو إلى الشمس المضيئة هازئا بالسحب والأمـــطار والأنـــواء
لا أرمــق الظل الكئـــيب ولا أرى ما في قــــــرار الهوة السـوداء
وأسير في دنيا المشاعر حـــالما غــــردا وتلك طبيعــة الشعـــراء

أ – وضح عناصر التجربة الشعرية من خلال الأبيات
ب- ما القيمة الفنية لكل مما يلي : « أرنو إلى الشمس » «هازئا بالسحب » «دنيا المشاعر »
ج – استخرج من الأبيات صورة خيالية وبين قيمتها الفنية .
د – هلى ترى أن عناصر الوحدة الفنية متحققة في هذه الأبيات ؟ وضح

يقول أبو القاسم الشابي

وأقـــــول للقــــدر الـــذي لا ينثني عــــن حــــرب آمـــــالي بكل بلاء
« لا يطفى اللهب المؤجج في دمي هوج الأسى وعــواصف الأرزاء»
«فاهدم فؤادي ما استطعــــت فإنه سيكون مـــثل الصــخرة الصماء»
«لا يعرف الشكوى الذليلة والبــكا وضراعـــة الأطــــفال والضعفاء»
«ويعيش جبـــارا يحـــــــدق دائما بالفجر بالفـــجر الجمـــيل النائي »

أ – ما نوع التجربة الشعرية في الأبيات ؟
ب- يفوح في الأبيات رائحة التحدي . وضح ذلك
ج- « الشكوى الذليلة » , « اللهب المؤجج في دمي » ماذا تفيد كل من تلك الصورتين البيانيتين
د – ما مدى تحقق الوحدة الفنية في الأبيات ؟
هـ - في البيت الثاني تقديم وتأخير . وضحه وبين قيمته الفنية

يقول أبو القاسم الشابي

النور في قـــلبي وبين جوانحي فعلام أخشى السير في الظلماء
إني أنا النــــــاي الذي لا تنتهي أنغـــامه مـــا دام فــــي الأحياء
وأنا الخضم الرحـب ليس تزيده إلا حــــياة ســـــطوة الأنــــواء

ا – استخرج من الأبيات ما يلي : -
• صورتين بيانيتين مختلفتين ووضح القيمة الفنية لكل منهما
• محسنا بديعيا وبين قيمته الفنية
• أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه البلاغي
• أسلوب قصر وبين غرضه البلاغي
ب- ما مدى تحقق الوحدة الفنية في الأبيات ؟
ج – ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وكيف دلت عليها صوره التعبيرية ؟

يقول أبو القاسم الشابي

وأقول للجـــمع الذيــــن تجشـــــموا هـــــدمي وودوا لو يخـــر بنائي
إن المعــــاول لا تهـــــد منــــــاكبي والنار لا تأتي عـــلى أعضــائي
فارموا إلى النار الحشائش والعـبوا يا معشر الأطفال تحـــت سمائي
وارموا على ظلي الحجارة واختفوا خوف الرياح الهــــوج والأنواء

أ – تجمع الأبيات بين الفخر والاستهزاء . وضح مع بيان أثر ذلك على تحقق الوحدة الفنية
ب – جاءت ألفاظ الشاعر صدى لعاطفته . دلل على ذلك
ج – للعاطفة أثرها القوي على الخيال في الأبيات
د –في الأبيات تقديم وتأخير . وضحه وبين قيمته الفنية
هـ - « ودوا لو يخر بنائي » « أرادوا أن يخر بنائي »أي التعبيرين أفضل ؟ ولماذا ؟

يقول أبو القاسم الشابي عن جمال الطفولة

ونظل نقــــفز أو نــثرثر أو نغـــــني أو نـــــــــدور
لا نســــأم اللهـــو الجميل وليس يدركــــــنا الفتور
فكـــأننا نحــــيا بأعصــــاب مـــن المـــــرح المثير
وكــــأننا نمشــي بأقـــــــــــــــدام مجنـــحة تطـــير
أيام كــــنا لب هـــــــــذا الكون والبــــــــاقي قشور
ا – تعددت مصادر الموسيقا في الأبيات . وضح
ب – اندمج فكر الشاعر مع وجدانه فأثر على تعبيره , وضح
ج –في البيت الأخير محسن بديعي . وضحه مبينا قيمته الفنية
د –« أقدام مجنحة » ما نوع الصورة ؟ وماذا تفيد ؟

كـــذا صاغك الله يابــن الوجــود والقتــك في الكون هــذي الحياة
فمـــالك ترضـــى بــذل القـــيـود وتحــني لمــن كبــلوك الجــبـــاه
وتسكت في النفس صـوت الحياة القـــــوي إذا مــــا تغــــنى صداه
وتقنع بالعــــيش عـيش الكهوف فأيــــــن النشـــــيد وأيـــن الإياه
أتخشى نشـــــــيد السماء الجميل أترهب نور الفـــــضا فــي ضحاه

أ – « يا ابن الوجود » ماذا يفيد هذا النداء ؟
ب- ما نوع التجربة الشعرية التي تعبر عنها الأبيات ؟
ج – للقافية التي اختارها الشاعر صدى موسيقى رائع يعبر عن صدق عاطفة . اشرح ذلك
د – الصور الخيالية في الأبيات تعبر عن عاطفة صادقة . اشرح ذلك
هـ - في الأبيات تقديم وتأخير بين قيمته الفنية

يقول الشاعر

يا عراق يحاصرونك لكنهم لا يحصرونك ولا يحيطون بك
فأنت واســـع ... كالمدى .... وممتد كاللزمان
عال .. كشموخ النخيل ... ودافق كالفرات
عميق وغني كالحضارة
عميق ... ومتجذر كالتاريخ
وصعب عليهم .... كالمستحيل

أ – تعانق فكر الشاعر بوجدانه فأبدع وأجاد . وضح ذلك مبينا أثر العاطفة في اختيار الألفاظ
ب- وضح الخيال وقيمته في قوله عال كالشموخ النخيل
ج – هات من الأبيات السابقة ما يلي : -
محسنا بديعيا واذكر أثره
أسلوبا إنشائيا واذكر نوعه وغرضه
د – ما علاقة باقي الأبيات بالبيت الأول ؟


تقول الشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان

حــــــريتي ... حريتــــــي ..... حريــــــــتي
صــــــوت أردده بمــــــلء فم الغـــــــــضب
تحـــــــــت الرصــــــــــاص وفــــــي اللهب
وأظــــــل رغــــــم القـــــيد أعــــــدو خلفها
وأظــــل رغــــــــم القـــــــيد أقــــفو خطوها
وأظـــــل محــــــــمولا على مــــــد لاغضب
وأنـــــــا أناضــــــل داعـــــــيا حـــــــــريتي

أ – في الأبيات ترابط فكري وشعوري . وضح ذلك
ب- يقال الموسيقى صدى للعاطفة . اشرح ذلك مبينا أثر العاطفة على الموسيقا كما تراه في الأبيات السابقة
ج – لم آثرت الشاعرة :
• إضافة كلمة حرية إلى ياء المتكلمة
• استخدام كلمة تحت مع الرصاص و في مع اللهب ؟

أحبك مصر من أعماق قلبى وحبك فى صميم القلب نامى
سيجمعنى بك التاريخ يوماً إذا ظهر الكرام على اللئام
لأجلك رحت بالدنيا شقياً أصد الوجه والدنيا أمامى
وهبتك – غير هياب – يراعاً أشد على العدو من الحسام
أ ) بما يوحى قوله : «من أعماق قلبى » ؟ وماذا أفاد قوله : «غير هياب » ؟
ب ) ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
جـ ) عين فى البيت الأول لوناً بيانياً ، ووضحه ثم اذكر أثره فى المعنى .

أيهـا الشاكــــي قد طـال الأسـى فانتـزع مـن قبضـة اليـأس الرجـاء
وتفكـــر فــي الغـــد الآتـــي ولا تصغي للماضـي فكـم أشقـى وسـاء
وتنـقــل كـفـراشـــات الضــحـى ترشـف الصحـو وتستحلى الضـياء
إنما أنت شعاع عن قريب يغرب وغدا يطوى الشراع والكل ســواء

أ - أيها الشاكي : ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغي ؟
ب - إنما أنت شعاع : ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغي ؟
ج - ما نوع المحسن البديعي في البيت الثاني ؟ وما غرضه البلاغي ؟
د - أنت شعاع ما نوع نوع الصـورة ؟ وما قيمتها الفنية ؟
هـ - ما نـوع " كــم " في الأبيـات ؟ وما قيمتها الفنية ؟
و – في الأبيات يظهر أثر العاطفة على أفكاره . وضح

نحن اليواقيت خاض النار جوهرنا ولـم يهــن بيــد التشتــيت غــالــيـنا
ولا يحـــول لنـــا صبـــغ ولا خــلق إذا تلـون كالحـــربـــاء شـــانــينــــا
لم تنزل الشمس ميدانا ولا صعدت في ملكها الضخم عرشا مثل وادينا

أ – استخرج من الأبيات ما يلي : -
 صورتين بيانيتين مختلفتين وبين نوع وقيمة كل منهما
 أسلوب قصر وبين وسيلته
 محسنا بديعيا وبين نوعه وقيمته البلاغية
 إطنابا وبين وسيلته
ب- لعاطفة الشاعر أثر كبير في ألفاظه وأفكاره وضح
ج – لم أثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟

لولم تكن مصر العـريقة مـوطني لغـرسـت بيـن ترابهـا وجداني
وسلكت درب الحب مثـل طيورها وغدوت زهــرا في ربا بسـتان
وجعـلت من عـطر الزمان قلائدي ونسجـت بين قبــائها إيمـاني

أ- استخرج من الأبيات السابقة ما يلي : -
 استعارة مكنية وبين أثرها في المعنى
 تشبيهين مختلفين مع بيان أثر كل منهما
 زينة لفظية واذكر أثرها في المعنى
 أسلوب قصر وبين وسيلته
ب- ما عاطفة الشاعر في الأبيات ؟ وما مدى أثرها على الألفاظ والصور ؟

لم يبق شيء من الدنيا بأيدينا إلا بقــية دمــــع مـــن مآقـــينا
كنا قلادة جيد الدهر فانفـرطت وفي يمــين العـــلا كنا رياحينا
كانت منازلنا في العز شامخة لا تشرق الشمس إلا في مغانينا
حتى غدونا ولا جاه ولا نشب ولا صــديق ولا خــل يــواسيـنا

أ - استخرج من الأبيات ما يلي : -
 أسلوبي قصر وبين وسيلة كل منهما
 صورتين بيانيتين وبين نوع كل منهما وسر جمالها
ب – تنوعت مصادر الموسيقا في الأبيات . بين أنواعها ومصدرها .
ج – تعتمد الأبيات على المقابلة . وضح ذلك مبينا أثرها في المعنى



دنيا العروبة أدبرت ومشت مقلــوبة فـــي رأسها القدم
العابثون بحقـــــنا اتحـــدوا والقائمون بأمرنا انقسموا
يا يوم يغلي في العروق دم ويهـــب لـلـــثارات منتـــقم

أ - استخرج من الأبيات ما يلي : -
 أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه البلاغي .
 أسلوب قصر مبينا وسيلته وغرضه .
 محسنا بديعيا وبين نوعه وسر جماله .
ب – ما عاطفة الشاعر ؟ وكيف أثرت على ألفاظه ؟

عار على التاريخ كيف تخونه همم الرجال وتستباح لمن سلب ؟!
هذا هو التاريخ جـــــــلاد أتى يتسلم المفـــــتاح من وغـــــد ذهب
ما بين خنزير يضاجع قـدسنا ومغامر يحصي غنـــائم مــــا سلب

أ - استخرج من الأبيات ما يلي : -
 أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه البلاغي .
 محسنا بديعيا وبين نوعه وسر جماله .
 إيجازا وبين نوعه وغرضه البلاغي .
ب - نوع الشاعر بين الأسلوب الخبري واللفظي . فلم ؟
ج - الخيال في الأبيات صدى لعاطفة الشاعر . وضح

انشروا الهـــول وصبوا ناركم كيفــما شئـتـم فـلن تلقـوا جبانا
غــذَّت الأحــداث منــا أنفـــسا لم يزدها العـنـف إلا عـنفــوانا
قم إلى الأبطال نلمس جرحهم لمســةً تسبــح بالطيــب يـدانا
قم نجع يوما من العــمر لهــم هبه صوم الفصح هبـه رمضانا
إنمــا الحـــق الذي ماتــوا له حقـــنا نمشــي إليه حيــث كانا

أ – استخرج من الأبيات ما يلي :-
 أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه البلاغي
 صورة بيانية وبين نوعها
 أسلوب قصر وبين وسيلته
 محسنا بديعيا من البيت الثاني مبينا أثره
ب- "فلن تلقوا جبانا" ما نوع الأسلوب وما غرضه البلاغي
ج للتحدي أثره في اختيار الشاعر للألفاظ . وضح مع ذكر أمثلة



عُـودوا إلى مصرغوصوا في شواطئها فالنيل أولى بنا نـعطيه فيعطــيـنا
عـودوا إلى مصـر صــدر الأم يعـــرفها مهما هجـرناه في شوقٍ يلاقيـنا
فكِســــرة الخـــبز بالإخــلاص تُشبعـــنا و قطـرة الماء بالإيمان ترويــنا

أ- إلام يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟
ب- استخرج من الأبيات السابقة :
• أسلوبا إنشائيا وبين غرضه
• محسنا بديعيا ووضح سر جماله.
ج – ما نوع الأسلوب الاسئد في الأبيات ؟ ولم آثره الشاعر
د في البيت الأخير موسيقا . بين مصدرها
هـ - ما علاقة الشطر الثاني من البيت الأول بما قبله ؟

في القدس تبكي أمــام الله مئــذنة ونهر دمع على المحـــراب ينهـــمل
وكعـــــبة تشتكـــي لله غربتــــــها وتنزف الدمع في أعتاب مــن رحلوا
لم يبق شيء لنا من بعد ما غربت شمس الرجال تساوى اللص والبطل

أ- كان لصدق عاطفة الشاعر تأثير على ألفاظه . وضح ذلك .
ب- 1- الخيال في" شمس الرجال " :
( تشبيه - استعارة مكنية - كناية - استعارة تصريحية ) وبين سر جماله
2- تنكير " شيء " أفاد : ( الكثرة – العموم – التقليل – التحقير ) .
ج- استخرج من الأبيات ما يلي : -
1- محسنا بديعيا وبين نوعه وسر جماله .
2- أسلوب قصر وبين وسيلته وقيمته الفنية
د ما نوع الموسيقى في الأبيات ؟ وما مصدرها ؟

غريب عن الأوطان ملقي علي الثري أرعي نجوم الليل سهران باكيا
عدمـــــــت النــوم والصــبر والهـــنا وفارقــت إلفاً كان مني مدانـــيا
أري الحـــب داءاً قد تمكــــن بالحشـا وليس سـواك لي طبيب مــداويا

أ- ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر ؟ وكيف أثرت في ألفاظه ؟
ب- ما الخيال في " أرعي نجوم الليل " ؟ وما قيمته الفنية ؟
ج- استخرج من الأبيات : -
1- محسناً بديعياً وبين سر جماله.
2- أسلوب قصر مبيناً وسيلته وقيمته الفنية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
أسئلة بلاغية وإجابات نموذجية للصف الثالث الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح كامل ورائع لمنهج الفيزياء + التجارب + أسئلة واجابات نموذجية للصف الثالث الثانوى
» أسئلة وإجابات نموذجية فى منهج القراءة الجديد الصف الأول الثانوى ترم ثان 2014
» شرح درس النشاط الإشعاعي والطاقة النووية مع أسئلة وإجابات نموذجية الثالث الاعدادى ترم ثانى
» أسئلة وإجابات نموذجية على منهج الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات للصف الرابع الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى
» ملخص شامل لموضوعات القراءة مع أسئلة وإجابات نموذجية الصف الأول الثانوى الترم الأول منهج 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: