موضوع: نماذج امتحانية للبلاغة الثالث الثانوى الخميس 5 أبريل 2012 - 17:19
النموذج الأول: يـــــا خير من جــاء الوجود تحية من مرسلين إلى الهدى بك جاءوا
فأنت في الخلق العظيم شمائل يغري بهـــن ويولــع الكرمـــــــاء
فإذا عفوت فقـــــــــــــادر ومقدرا لا يستهيــــــــــــن بعفوك الجهلاء وإذا رحمت فأنـــــــــــت أم أو أب هذان في الدنيــــــا هما الرحمـــاء وإذا غضبت فإنمـــــا هي غضبة في الحق لا ضعف ولا بغضــــــــاء
أ- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها على الألفاظ؟
ب- ما الغرض من الإنشاء في البيت الأول؟
ج- في الأبيات موسيقا واضحة؟ فما مصدرها؟ د- أساس الشعر الجيد أن يمتزج الفكر بالوجدان . وضح من خلال الأبيات.
النموذج الثاني:
طويت صدري على همي وأحزاني ورحت أستقبل الدنيا بألحـــاني
يخــــــــــالها الناس أفراحا منغمة وما دروا أنها أصداء أشجــــــاني
أنا الذي تسعد الدنيـــــــــــــا كآبته وتملأ الكون بالأنوار نيـــــــــراني غرِّيـــــــدُ حرية ضمّــوه في قفص ليطربوا بنوح منه رنـــــــــــــــــان
أ- الصورة الخيالية في الشعر تزداد غنى وتأثيرا إذا كنت قوية الإيحاء غير مقصورة على التفسير الشكلي للأشياء. اشرح هذه العبارة ثم طبقها على صورتين.
ب- اللفظ وعاء العاطفة . وضح ذلك من خلال الأبيات.
ج- الشاعر الحق من يشعر بعقله ويفكر بقلبه. اشرح ذلك مطبقا على الأبيات. د- لماذا فضّل الشاعر الأسلوب الخبري؟
النموذج الثالث:
يا واعظ الناس عما أنت فاعله يــــــا من يعد عليه العمر بالنفس
احفظ لشيبك من عيـــب يدنسه إن البيـــــــاض قليل الحمل للدنس
كحامل لثيــــــاب الناس يغسلها وثوبه غارق في الرجس والنجس تبغي النجاة ولم تسلك طريقتها إن السفيـــنة لا تجري على اليبس
أ- في الأبيات ترابط فكري وشعوري وضحه.
ب- بماذا تعلق على الأفكار في الأبيات؟
ج- إلى أي حد توافرت شرائط الجمال الفني في التصوير؟