موضوع: أسئلة بلاغة جديدة للصف الثالث الثانوى المرحلة الثانية الخميس 5 أبريل 2012 - 17:12
1- سؤال امتزاج الفكر بالوجدان وعند الإجابة على مثل هذا السؤال الذى يأتى بصيغ متعددة منها على سبيل المثال الشعر الجيد ما امتزج فيه الفكر بالوجدان وضح ذلك من خلال الأبيات نقول الشاعر الجيد هو الذى يشعر بعقله ويفكر بوجدانه ونظرة إلى الأبيات التى امامنا نلاحظ مدى تعانق الفكر والوجدان فالفكرة التى تدور حولها الأبيات هى ( شرح مختصر للأبيات ) وحاول أن تستفيد من عنوان الأبيات ثم اذكر العاطفة المسيطرة على الشاعر وهى من وحى الفكرة لا تنفصل عنها ثم إن إردت أن تدعم إجابتك بألفاظ موحية وصور فافعل 2- مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد وضح ........................... نفس السابق مدعما بصورة أو لفظ موحى 3- سؤال الوحدة العضوية اعلم أنه لو جاء لك هذا السؤال بعد سؤال امتزاج الفكر بالوجدان فاعلم انها قد تحققت بدليل ( أ ) وحدة الموضوع .......................... اذكر فكرة الأبيات (ب) وحدة الجو النفسى ........................... اذكر العاطفة (جـ) ترابط الأفكار فقد جاءت الأفكار ماترابطة فقد جاءت كل فكرة نتيجة لما قبلها وسبب وتعليل لما بعدها 4- سؤال الاستخراج ( أ ) محسنا بديعيا اعلم ان المحسنات نوعان - لفظية منها فى الشعر ( جناس - حسن تقسيم - تصريع ) وفى النثر ( ازدواج - سجع ) - معنوية مثل ( طباق - مقابلة - مراعاة نظير - تورية ) (ب) لونا بيانيا ابحث عن - استعارة مكنية ( طلب + غير عاقل أو خطاب غير العاقل أو كل ما لايقبله العقل ) مثل : وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسى - استعارة تصريحية ( كلمة واحدة هى نفسها المشبه به والمشبه محذوف مثل أمطرت لؤلؤا من نرجس وسقت وردا وعضت على العناب بالبرد اللؤلؤ ( الدموع ) نرجس ( العيون ) وردا ( الخدود ) العناب ( الشفاه ) البرد ( الأسنان البيضاء ) أو قوله تعالى " واعتصموا بحبل الله أى دين الله - تشبيه - كناية واعلم أن الكناية ثلاثة أنواع ( أ ) صفة ( لا تذكر الصفة ويعوض عنها بكلمة تدل عليها مثل طويل النجاد أى طويل القامة (ب) موصوف ( خاصة بالألقاب مثل الفاروق عن عمر ابنة اليم عن السفينة (جـ) نسبة ( ذكر الصفة ثم ينسبها للموصوف مثل الخيل معقود بنواصيها الخير استخرج أسلوبا ( أ ) خبريا " عبارة عن جملة اسمية مؤكدة أو غير مؤكدة أو جملة فعلية فعلها ماضى أو مضارع غير مجزوم بلام الأمر غرضه التقرير و ............................... حسب الأبيات يؤثره الشاعر ليبين أن ما يقوله حقيقة يجب أن نسلم بها (ب) إنشائيا ( كل ما دل على طلب ) مثل - أمر - نهى - نداء - استفهام - تمنى - مضارع مجزوم بلام الأمر غرضه حسب الجملة التى أمامك وؤثره الشاعر لإثارة الذهن وجذب الانتباه زعقد مشاركة وجدانية بين الشاعر والقارئ فعند إيراد الحقائق يستخدم الشاعر الخبرى وعند إثارة الذهن يستخدم الإنشائى استخرج أسلوب قصر اعلم أن القصر غرضه التوكيد وتخصيص الحكم وسائل القصر 1- إنما 2- نفى + استثناء " إلا - غير - سوى " 3- تقديم ويشمل * خبر على مبتدأ معرفة مثل ولك الحقول وزهرها وأريجها * مفعول على فاعل وجفا أجفانه الوسن * شبه جملة على ..........................ز حسب ترتيبك للجملة 4- حروف العطف " لكن - بل - لا " وتعرف غالبا بأنها تأتى بين متناقين 5- تعرف الطرفين " المبتدأ والخبر " أساليب التوكيد ( إن - أن - قد - لقد - القسم - القصر - نون التوكيد - لام التوكيد - حروف الجر الزائدة مثل الباء - التوكيد بنوعيه - المفعول المطلق ) نموذج بلاغة للتوضيح قال الشاعر وغدا الصليب هلالا فى توحدنا وجمـــــع القوم إنجيل وقرآن ولم نبال فروقا شتت أممـــــــا عدنان غســان غسان عدنان أواصر الدم والتاريخ تجمعنـــــا وكلنا فى رحاب الشرق إخوان ( أ ) امتزج فكر الشاعر بعاطفته فأبدع وأجاد وضح (ب) ما روابط الأم العربية كما وضحها الشاعر (جـ) هات من الأبيات 1- محسنا بديعيا 2- صورة واذكر نوعها وعلاقتها بالعاطفة ( د ) فى البيت الأول تقديم وضحه مبينا رأيك فيه
أسئلة بلاغة جديدة للصف الثالث الثانوى المرحلة الثانية