منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىالتسجيلدخول

 

 موسوعة العلاج بالأعشاب الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على

ذكر
عدد المساهمات : 27617
نقاط : 60748
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

موسوعة العلاج بالأعشاب الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة العلاج بالأعشاب الجزء الثالث   موسوعة العلاج بالأعشاب الجزء الثالث Emptyالثلاثاء 3 أبريل 2012 - 5:56

بقدونس ـ فراولة ـ سبانخ ـ ليمون ـ جرجير
*
يوصى باستعمال عصير الجرجير لمن يصاب بأعراض التسمم بالنيكوتين.
وهي تصيب كل الأعمار، وأكثر انتشارا في الصيف وفي البيئة غير الصحية خاصة في المعسكرات والمدن الداخلية، وإذا كان أحد القائمين على تقديم الطعام أو طهيه مصابا بالمرض.
وتنقسم الدوسنتاريا إلى:
1- دوسنتاريا باسيلية،إذا كان مسبب المرض بكتريا الشيجيلا.
2- دوسنتاريا أميبية،إذا كان مسبب المرض الأميبا.
الأعراض :
في الدوسنتاريا الباسيلية تظهر الأعراض بعد فترة حضانة الميكروب، وهي عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة تصل إلى 38 درجة مئوية مع إسهال مصحوب بتعنية، وعدد مرات الإسهال أكثر من 5 مرات في اليوم، والبراز يكون مدمما وبه مخاط وكمية البراز قليلة في كل مرة.
أما في الدوسنتاريا الأميبية فتظهر الأعراض بعد فترة الحضانة، وهي عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة ولكنها لا تزيد عن 37.5 درجة مئوية، وكمية البراز تكون كبيرة ومختلطة بالدم والمخاط، وعدد مرات الإسهال لا تزيد عن 5 مرات يوميا وغير مصحوبة بتعنية.
*
ثوم ـ زيتون ـ ورد
*
للثوم القدرة على وقف نمو الميكروب المسبب للدوسنتاريا الأميبية، ويمكن أخذ فص أو كبسولة من الثوم مع زيت الزيتون بعد الأكل 3 مرات يوميا لمدة أسبوع.
الإسكارس:
وهي دودة أسطوانية الشكل يترواح طولها ما بين 15 إلى 25 سم، والأنثى أطول من الذكر. والإسكارس تعيش في الأمعاء الدقيقة للإنسان وتخرج بويضاتها في البراز، وهذه البويضة لا بد لها من المكوث في التربة لمدة زمنية حتى تنضج وتصبح معدية للإنسان الذي يتناولها في طعامه.
الأعراض:
1. سعال أو نزلات شعبية عند مرور الجنين في الرئتين مخترقا الحويصلات ليصل إلى القصبة الهوائية.
2. ضعف عام وآلام في البطن وأعراض سوء الهضم.
3. أحيانا يشاهد المريض وجود دودة كاملة في البراز.
الأكسيورس:
دودة صغيرة طولها حوالي 1 سم، تعيش في الأمعاء الغليظة للإنسان وتخرج بويضاتها في البراز، وتصل إلى الإنسان السليم عن طريق الطعام الملوث بالبويضات.
الأعراض :
حكة عند الشرج مما يسبب اضطراب النوم.
الوقاية:
غسل الخضراوات جيدا، وغسل الأيدي قبل الأكل وبعده، وغلي ملابس المصاب، ويعطي علاج لجميع أفراد الأسرة في حالة وجود أكثر من شخص مصاب بالمرض.
الهتروفس:
ديدان صغيرة يتراوح طولها بين 0.2 إلى 0.3 سم، وتعيش في الأمعاء الدقيقة للإنسان، وتتم الإصابة بهذه الديدان عند تناول السمك البلطي أو البوري المصاب بسركاريا هذه الدودة إذا كان مشويا من غير نضج، أو أكل الفسيخ الذي لم تتم مدة تمليحه.
الديدان الشريطية:
وهى ديدان تشبه الشريط تسكن الأمعاء الدقيقة، ويتراوح طولها بين 4 - 6 أمتار في الدودة الشريطية للبقر، وبين 2 - 4 أمتار في الدودة الشريطية للخنزير، وهذه الديدان تصيب الإنسان عند تناوله لحوم الحيوانات مثل الأبقار أو الخنازير المصابة.
*
بصل ـ رمان ـ لوز ـ ليمون ـ الجوز ـ ثوم
*
1. قشور جذور الرمان تغلى بنسبة " 50 - 60 " جراماً في لتر ماء لمدة ربع ساعة، ويشرب كوب منها في كل صباح لطرد الديدان الشريطية.
2. لطرد الديدان من الأمعاء تهرس ليمونة كاملة بجميع محتوياتها، وتنقع في الماء لمدة ساعتين، تعصر الليمونة بعد ذلك في النقيع ثم يصفي، ثم يضاف إليه العسل ويشرب قبل النوم، وتكرر العملية إذا لزم الأمر.
3. ولطرد الديدان المعوية تهرس بضع ثمار (جوز) نصف ناضجة وتعصر لاستخراج عصيرها بقطعة من الشاش، ثم يمزج العصير بسكر نبات مسحوق، ويعطي منه نصف ملعقة صغيرة للأطفال مرة واحدة في الصباح قبل الطعام، وتزداد الكمية حسب السن، ويستمر على استعماله إلى أن يتم طرد الدود كله
الديدان المعوية الدبوسية oxyureus.4
يقتل الثوم هذه الديدان ويطهر أمعاء الطفل منها، ولهذا يعطي الطفل في الصباح فنجانا من الحليب غلي فيه بضعة فصوص من الثوم، ويلي ذلك حقنة شرجية دافئة بمغلي الثوم، وهذا يميت الديدان ويخرجها ميتة مع البراز.
5. ويستعمل زيت البندق لطرد الدودة الشريطية، وذلك بتناول ملعقة صغيرة منه كل يوم على الريق عدة خمسة عشر يوما.
الأسباب:
تعود الزغطة إلى انكماش مفاجئ شديد في عضلات الحجاب الحاجز نتيجة لتهيجه،إما تهيجا مباشرا أو انعكاسيا نتيجة عسر الهضم مثلا، وقد تزول الزغطة بعد عدة دقائق إلا أنها قد تبقى لأيام أو حتى أسابيع تتخللها مدد راحة قصيرة، وقد تحدث الزغطة عقب صدمة أو تهيج عاطفي شديد. والزغطة لا ضرر منها إلا أنها تسبب مضايقات للإنسان إذا استمرت لفترة طويلة.
*
كمون ـ عرعر ـ جوافة ـ برتقال
*
المغلي والعصير من النباتات المعالجة.
هي زيادة وزن الجسم عن المعدل الطبيعي بمقدار 20%
أنواعها :
1- بدانة غذائية نتيجة لزيادة كميات الطعام عن احتياجات الجسم لفترة طويلة.
2- بدانة هرمونية نتيجة اضطرابات الهرمونات الخاصة بالغدة النخامية والغدة فوق الكلوية.
أهم أسباب البدانة الغذائية:
1- الخمول والكسل وعدم مزاولة الرياضة البدنية.
2- عوامل نفسية؛ حيث وجدأن بعض العوامل النفسية تؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة.
3- تناول كميات كبيرة من المواد الكربوهيدراتية، خاصة في الطبقات الفقيرة التي تعتمد في غذائها على الخبز والأرز والمواد النشوية وذلك لرخص ثمنها.
4- العادات الغذائية السيئة من حيث تناول مواد غذائية ومشروبات أو تناول مسليات مثل اللب والفول السوداني والحلوى بين الوجبات.
*
تفاح ـ خرشوف ـ كرفس ـ ليمون ـ باذنجان
*
الوقاية والعلاج:
1- التوعية بالغذاء المتكامل، ومتابعة وزن الأطفال دوريا، وزيادة الوعي بالنشاط الرياضي.
2- الإقلال من تناول المواد الدهنية والكربوهيدرات في الوجبات، والامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات بين الوجبات.
3- الانتظام في مواعيد الغذاء وفي مزاولة الرياضة البدنية.
4ـ ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمونة مقطعة، ويترك طوال الليل، ويشرب صباحا على الريق.
المغص كلمة عامة تعني إصابة الإنسان بنوبات من الألم الشديد المتقطع في البطن.
الأسباب :
1. قد يكون هذا المغص ناشئا من الكلى (مغص كلوي) أو قد يكون من المعدة (مغص معدي) وقد يكون من المرارة (مغص مراري)، كما أن الأمعاء أحد الأعضاء التي تسبب المغص (مغص معوي)
2. كما قد يكون سببه مرور صديد أو دم متجمد أو غير ذلك من المواد غير الطبيعية.
*
حلبة ـ ليمون ـ بابونج ـ صفصاف ـ كراوية ـ نعناع ـ زنجبيل
*
يشرب مغلي أو عصير النباتات المعالجة .
الإسهال
الإمساك
الانتفاخ
التسمم الغذائي
الدوسنتاريا
الديدان
الزغطة
السمنة أو البدانة
المغص
النحافة
النزلة المعوية
زيادة حموضة المعدة
ضعف الشهية
عسر الهضم
قرحة المعدة
والداحس هو التهاب في أحد أطراف الأصابع وعادة يشمل الظفر.
الأسباب:
دخول بعض الميكروبات تحت الجلد.
الأعراض:
ألم دفين في الإصبع قد يصل إلى الساعد والعضد، ويكون طرف الإصبع متورما ولونه أحمر لامعا ومؤلما، وإذا ما تقدم المرض تكون الصديد.
*
الليمون .
*
يوضع رأس الإصبع المصاب في حبة ليمون بعد فتحها ويترك هكذا يوما وليلة، ثم يؤخذ العفص بعد ذلك ويدق ناعما ويعجن بالخل ويضمد به، وينفع هذا العلاج حتى في حالات العدوى بميكروب خاص،أو التعرض لمهيجات كيميائية أو معدنية.
من أهم أسبابها التهاب الكبد الفيروسي، وتبرز في أي مكان من الجسم، ولو أنها تتركز غالبا على اليدين وأخمص القدمين، وهي تختفي تلقائيا كما برزت، هذا إن لم نعبث بها ونهيجها، ولكن لا نستطيع أن نتكهن بوقت زوالها.
أما الثآليل المزمنة فخير علاج لها هو التضميد أو الجراحة الاستئصالية.
*
خروع ـ خروب ـ برتقال
*
1. تضاف نقطة أو نقطتان من عصير البرتقال إلى أي كريم للبشرة، ويستعمل المزيج لمداواة جميع الحالات الجلدية.
2. تدلك 20 مرة في الصبح ومثلها في المساء بزيت الخروع دلكا جيدا ليدخل الزيت داخلها.
تكون الخراريج والدمامل نتيجة التهابات موضعية في الجلد ثم يتكون الصديد بعد ذلك، ويؤدي ذلك إلى تكوين الخراريج، وفي الواقع أن الدمامل هي خراريج صغيرة جدا. و تنقسم هذه الالتهابات إلى:
الدمامل البسيطة:
وهي التهابات موضعية في الجلد لا تكون مصحوبة بصديد أو رائحة، وتسبب ألما يسيرا يزيد عند الضغط عليها.
الدمامل المتقيحة (العفنة) :
وهى التي تكون مصحوبة بصديد أو رائحة، وتسبب ألما شديدا يزيد عند الضغط عليها.
*
تين ـ حبة البركة ـ حلبة ـ زيتون ـ خروع ـ حندقوق ـ البصل ـ الجزر ـ الخس
*
1. تسحق كمية من أوراق الخس وتسخن مع زيت الزيتون حتى الغليان، بعد ذلك يستخدم الناتج في دهن الأجزاء المصابة.
2. تستخدم اللبخة المصنوعة من شرائح البصل المسخنة ، ثم توضع على .الدمامل وتغير كل 12 ساعة
3. وينصح البعض بعمل لبخة أخرى مصنوعة من مزيج البصل المهروس بزيت الزيتون إضافة إلى مسحوق الفحم وتركه للتخمير حوالي 24 ساعة، ثم يوضع مرة أو مرتين على الدمامل في اليوم الواحد.
4. وهناك لبخة أخرى مفيدة للغاية تصنع بوضع كمية من مسحوق بذور الحلبة في وعاء به كمية من الماء، وتقليب المزيج حتى يصبح كالعجين الرخو، ثم ينقل هذا الوعاء ويوضع في إناء آخر أوسع منه وبه كمية من الماء الساخن إلى درجة الغليان تصل إلى ثلثي ارتفاع إناء المزيج، ويستمر في تحريك المزيج لمدة عشر دقائق حتى يتحول لونه إلى الغامق وقوامه كالعجين المرن، هنا تكون اللبخة قد أعدت، وتستخدم بمفردها ساخنة على المكان المصاب وتغطى بقطعة قماش وتجدد في اليوم مرارا، ومن الممكن أيضا استخدام الحلبة وذلك بطبخها مع عسل النحل ثم تضميد الدمامل والخراريج بهذا المزيج.
موسوعة العلاج بالأعشابعين السمكة)
وهو عبارة عن نمو زائد في طبقة الجلد القرنية أسفل القدم.
الأسباب:
ويحدث نتيجة للضغط الطويل الأمد على القدم، وهذا يرجع عادة إلى ارتداء حذاء لا يتلاءم مع القدم لفترة طويلة.
الأعراض:
قد يسبب "الكالو" آلاما مبرحة تمتد في بعض الأحيان إلى الركبة، ونشير هنا إلى أن علاج "الكالو" يجب أن يصاحبه تغيير الحذاء بحيث يتوافر فيه راحة القدم والأصابع.
*
حبة البركة ـ اللبلاب ـ البصل
*
ويزال "الكالو" من أصابع القدم إذا وضع فوقه شرائح من البصل في المساء وتم تثبيتها بضماد أو مشمع لاصق، وتتكرر العملية في كل مساء وباستمرار إلى أن يتم نزع "الكالو" في حمام قدمي بالماء والصابون.
وهى بقع صغيرة ملونة تشبه السمسم تنتشر في الوجه، أما البهاق فيعني انتشار بقع صغيرة أو كبيرة تأخذ لون الشاي بالحليب، وقد تظهر على الوجه أو على أجزاء واسعة من الجسم.
*
حبة البركة ـ خلة ـ الفراولة ـ ليمون
*
1. يصفى عصير خمس حبات من ثمار الفراولة في قطعة قماش ناعمة مع بياض بيضة، ويضاف إليه خمس نقاط من ماء الورد وعشر نقاط من صبغة صمغ جاوة، تمزج هذه الأشياء كلها وتفرش كمادة من القطن، ثم توضع على الوجه لمدة ساعة، ترفع بعد ذلك، ويغسل الوجه بماء فاتر يحتوي على بيكربونات الصوديوم بنسبة 15 جراما لكل لتر.
2. لإزالة النمش والزيوانات من الوجه يرطب الوجه مساء بالماء الحار، ثم يطلى بمزيج متساو من عصير الليمون والجليسرين والكحول. وفي الصباح يرطب الوجه مرة أخرى بالماء الحار، ثم تعصر الزيوانات بين الإصبعين بقطعة من القطن، وتكرر هذه العملية لمدة أسبوع.
عبارة عن حبوب صغيرة تظهر على الوجه متفرقة، وتبرز أحيانا إلى حد مزعج، وربما تظهر الحبوب على الظهر والصدر كطفح حبيبي أو بثري أو عقدي، ويكون الطفح سطحيا حينا وعميقا حينا آخر.
أما السبب فانسداد في الغدد الدهنية المفرزة لزيوت الجلد الطبيعية، والتبدل الهرموني في سن الحلم يزيد من كثافة هذه الإفرازات وتكاثرها ولزوجتها، فتنسد مسام الجلد وتتكون الرءوس السوداء، ومتى التهبت الغدد المنسدة تتكون الحبوب الحمراء المنتفخة.
*
بصل ـ كرنب ـ ورد
*
يصنع لصقات من النباتات المعالجة توضع على الوجه.
تسبب لدغة الحشرات ألما وفي بعض الأحيان يتورم مكان اللدغة من الجسم.
*
حبة البركة ـ أترج ـ زعتر ـ زهرة العطاس
*
ينظف مكان اللدغة، ويدهن بأجزاء من فصوص الثوم المهروس،ويؤخذ 10 مل من الزيت في 20 مل ماء ويوضع على لسعات الحشرات.
الإصبع الداحس
الثآليل
الدمامل والخراريج
الكالو
النمش والبهاق
حب الشباب
لدغة الحشرات
وهو عدم انتظام الدورة، سواء في مواعيدها أو في كمية الدم الذي ينزل مع كل دورة أو توقف الدم تماما عن النزول.
*
تين ـ حبة البركة ـ زعفران ـ زعتر ـ شبت ـ أخيليا ـ آذريون
*
1. يغلي (25 ـ 30) من أوراق التين في لتر من الماء، ويشرب من المغلي لعلاج اضطراب الحيض، وإدرار الطمث، ويؤخذ قبل الميعاد.
2. تضاف ملعقتان صغيرتان من زيت بذر الكتان إلى الغذاء يوميا، وتضاف إليها ملعقة أو ملعقتان من البذور المسحوقة.
التهاب يصيب الجهاز التناسلي للمرأة، وهو يسبب إفرازات صديدية، كما يسبب هرشا شديدا، وهذا الهرش إذا استمر فمن الممكن أن يسبب تقرحات بالشفرين.
والمرض معد فيمكن أن ينتقل إلى الرجل إذا اتصل بامرأة مصابة به.
وهناك التهاب آخر يسمى "مونيليا" ويسببه فطر يظهر على شكل إفرازات بيضاء ملتصقة بجدار المهبل.
وقد تسبب الإفرازات أمراض السيلان والزهري، وهما من الأمراض السرية والتي تنتشر من خلال اللقاءات المحرمة والتي لا يقرها شرع ولا عرف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على

ذكر
عدد المساهمات : 27617
نقاط : 60748
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

موسوعة العلاج بالأعشاب الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالأعشاب الجزء الثالث   موسوعة العلاج بالأعشاب الجزء الثالث Emptyالأربعاء 4 أبريل 2012 - 2:52

أنتظر ردودكم إخوانى

موسوعة العلاج بالأعشاب الجزء الثالث 13255034175
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
موسوعة العلاج بالأعشاب الجزء الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: القسم الأدبى والثقافى :: الارشاد الصحى والنفسى-
انتقل الى: