منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسلوب التعجب شرح مميز نحو ثانوية عامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أسلوب التعجب شرح مميز نحو ثانوية عامة Empty
مُساهمةموضوع: أسلوب التعجب شرح مميز نحو ثانوية عامة   أسلوب التعجب شرح مميز نحو ثانوية عامة Emptyالإثنين 2 أبريل 2012 - 11:13

س : ما هو التعجب ؟

جـ : التعجب هو أسلوب يدل على الدهشة والاستغراب .

أو التعجب شعور نَفْسي لاستعظام شيء لصفة بارزة فيه .

صيغ التعجب نوعان :

&سماعية(غير قياسية) و قياسية .

&السماعية مثل :(كَيْفَ تَكْفُرونَ بِاللهِ) ، وقولهم : للهِ دَرُّهُ فارِسًا ! ياله من شجاع

صيغ التعجب القياسية

الصيغة الأولى : ما أَفْعَلَه

وهي تتكون من :

ما أفعلَ المتعجب منه



مثل : ما أجملَ القمرَ

إعرابها :

&ما : نكرة تعجبية بمعنى شيء عظيم مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .

&أفعل [أجمل] : فعل التعجب فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره [هو] عائد على [ما] .

&المتعجب منه [القمرَ] : مفعول به [متعجب منه]منصوب ، و الجملة الفعلية [أجملَ ×القمرَ]من الفعل والفاعل و المفعول به في محل رفع خبر المبتدأ [ما].

الصيغة الثانية : أَفْعِلْ بـه

وهي تتكون من :

أَفْعِلْ بـ المُتَعَجَّب منه



مثل : أَجْمِل بـ القمرِ

إعرابها :

&أَفْعِلْ (أَجْمِل):فعل ماضٍ جاء على صورة الأمر ؛ لإنشاء التعجب مبني على السكون .

&بـ : حرف جر زائد .

المُتَعَجَّب منه[القمرِ] : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع ظهورها اشتغال الاسم بحركة حرف الجر الزائد .

&أو المُتَعَجَّب منه[القمرِ] : فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً .

س : ما شروط الفعل الذي يتعجب منه مباشرة ؟

جـ : شروطُ الفعلِ الذي يتعجبُ منه مباشرةً :

أن يكون :

1 – ماضياً : أي ليس فعلاً مضارعاً ، ولا أمراً مثل : يعرف - اعلمْ .

2 – ثلاثياًّ : أي ليس أكثر من ثلاثة مثل : ارتفع – استعمل .

3 – غيرَ دَالٍّ على عَيْبٍ أو لونٍ : مثل : عرج - حول - خضر – صفر .

4 – مُثْبَتاً : أي ليس منفياً مثل : ما عرف - ما علم .

5 – تاماًّ: أي ليس فعلاً ناقصاً مثل : كان وأخواتها .

6 – قابلاً للتفاوُتِ : أي يقبل التدرج أي ليس مثل الأفعال ( مات - فني – هلك - غرق ) التي لا تفاوت فيها { لا درجات للزيادة و النقصان فيها } .

7 – مَبْنِياًّ للمَعْلُومِ : أي ليس مبنياً للمجهول مثل : عـُـرِفَ - عـُـلِـمَ .

8 – مُتَصَرِّفاً: أي ليس فعلاً جامداً مثل : عسى - ليس – بئس ) .

س : كيف نأتي بفعل التعجب من فعل زاد على ثلاثة أحرف مثل : ( ارتفع ) ، أو فعل دل على لون ( الوصف منه على أفعل فعلاء ) مثل : ( زَرُقَ ) ،أو ناقصاً مثل : (كان) ؟

جـ : نأتي بفعل التعجب بالطريقة الآتية :

1 - نأتي بفعل تعجب مساعد مناسب مطابق للشروط مثل :

( ما أشـدّ - ما أحسن - ما أعظم ) .

2 – ثم نأتي بالمصدر الصريح أو المؤول من الفعل غير المطابق للشروط بعد فعل التعجب المساعد مباشرة .

مثل : ارتفع ما أعْظَمَ ارتفاعَ الهرمِ (أن يرتفع الهرم)

أو أعْظِمْ بـارتفاع الهرم (بأن يرتفع الهرم)

زرق ما أجْمَلَ زرقةَ السماءِ (ماأجْمَلَ أن تزرق السماء ) .

أو أَجْمِلْ بزرقة السماء ( أَجْمِلْ بأن تزرق السماء) .

كان ما أصْعبَ كون الدواء مراً ( ما أصعَبَ أنْ يكون الدواء مراً )

أصْعِبْ بكوْنِ الدواءِ مُرًّا – (أصعب بأن يكون الدواء مراً) .

س : كيف نأتي بفعل التعجب من فعل مبني للمجهول مثل : ( يُثَاب) ، أو فعل منفي مثل : ( لا يهمل ) ؟

جـ : نأتي بفعل التعجب بالطريقة الآتية :

1 - نأتي بفعل تعجب مساعد مناسب مطابق للشروط مثل : ( ما أشـدّ - ما أحسن )

2 – ثم نأتي بالمصدر المؤول من الفعل غير المطابق للشروط بعد فعل التعجب المساعد مباشرة

فنقول : - ما أجمل أن يُثَاب المتقن لعمله (بأن يُثَاب المتقن لعمله) .

- ما أروع ألا تهمل دروسك(أروع بألا تهمل دروسك ) .

% تذكر :

لا يُتعجَّب من الفعل الجامد ( عسَى – بئْس – ليس ) والذي لا تفاوت فى معناه ( ماتَ – فَنِيَ – عمي – غرق – عدم ) .

% هام جداً :

يجوز – لنا – أن نأتي بفعل التعجب المساعد للفعل المطابق للشروط مثلما أتينا به للفعل غير المطابق للشروط .

فمثلاً عندما نتعجب من " عظمة الخالق " نقول :

1 – ما أعظم الخالق . 2 – أعظم بالخالق .

3 – ما أروع عظمة الخالق . 4 – أروع بعظمة الخالق .

5 – ما أروع أن يعظم الخالق 6 – أروع بأن يعظم الخالق .

& أن المصدر المؤول (أن + الفعل المضارع) يصبح في محل نصب مفعول به مع صيغة [ما أفعله]، وفي محل رفع فاعل مع صيغة [أفعل به] .

& ويجوز أن تزاد كان بين ما التعجبية وخبرها في جملة التعجب، وتكون غير عاملة أي لا اسم ولا خبر لها . مثل: ما كان أجملَ الضياءَ .
تدريبات

أ – عين صيغة التعجب فيما يأتي ، وبين الفعل الذي جاءت منه:

(الأمة الإسلامية ما أروعَ تاريخها ! وما أعظمَ رجالها الأوائل وأكرِمْ بأخلاقهم ! وأجِملْ بتمسكهم بعقيدتهم وتطبيقهم لتعاليم دينهم ! لقد كتبوا أعظمَ تاريخ و شيدوا أعظم حضارة عرفتها البشرية ، فسادوا العالم بأخلاقهم وطيب تعاملهم ، فما أَصْدقَهُمْ إن عاهدوا ! ، ومَا أوْفَاهم إن وعدوا ! ، ومَا أعدلهم إن حكموا !، وما أعفاهم إن قدروا !، وما أنفعهم لأصدقائهم !، وما أضرهم لأعدائهم !، وأَخلِقْ بأمانتهم وحرصهم عليها ! ، فما أَجْدَرَ أن تضرب بهم الأمم الأمثال في الأخلاق العالية و الصفات النبيلة ! ).

ب – أعرب ما يأتي :

1 – ما أجملَ الحريَّةَ !

2 – ما أكثرَ الناسَ في الرخاء ،و ما أقلَهم في الشدة !

3 – أنعِمْ بالكريم!

4 – مَا أسْعَدَ مَنْ أَدَّى حق الله عليه !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
أسلوب التعجب شرح مميز نحو ثانوية عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أسلوب و أسلوب قراءة ثانوية عامة
» شرح مميز للقراءة ثانوية عامة
» سقط القناع ثانوية عامة قراءة شرح مميز
» شرح مميز لدرس قيم إنسانية لشوقي ضيف ثانوية عامة
» شرح مميز للفصل التاسع فيزياء ثانوية عامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: