موضوع: القدس قراءة ثانوية عامة الأحد 1 أبريل 2012 - 21:27
التلخيص : & القدس موطن الرسالات ، وملتقى الأنبياء ، مجتلى (نور) عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ، ومسرى ومعراج نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وهي قدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى .
& اليهود يحاولون تزييف التاريخ والحقائق بادعاء أنهم الذين أنشئوا القدس ، والذي يكشف كذبهم المصادر التاريخية و الأثرية القديمة ، فالذي أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها(أورسالم) أي مدينة السلام .
& الخليفة عمر بن الخطاب يعطي نموذجاً رائعاً لتسامح الإسلام والمسلمين حينما أعطى أهل إيلياء (القدس) أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم : فلا تُسكن كنائسهم و لا تهدم ولا يكرهون على دينهم و لا يضار منهم أحد . كما أنه رفض أن يصلي في كنيسة القيامة ؛ حتى لا يتخذها المسلمون - من بعده - مسجداً وصلى خارجها .
& الخليفة عبد الملك بن مروان يأتي بأحسن المهندسين لبناء المسجد الأقصى و مسجد قبة الصخرة ، ويخصص لبنائهما خراج مصر سبع سنين متتالية ، ثم يأتي من بعد ابنه الوليد بن عبد الملك ليضيف بعض الإضافات للمسجد الأقصى>
& مجيء الحملات الصليبية أحيا فكرة الجهاد الإسلامي ؛ للقضاء على ذلك الوجود الصليبي في الشام ، كما أنه ساهم في توحيد الجبهة الإسلامية ، و القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وعودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية ، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى .
& عاد للقدس وجهها العربي و الإسلامي على يد صلاح الدين بعد تطهيرها من الصليبيين نهائياً .
- البِطْرِيق : كل عظيم أو قائد من قواد الروم ج بطارقة
- خَرَاج مصر : ضريبة كانت تدفع على البلاد المفتوحة ج أَخْراج ، أَخرِجَة جج أَخَارِيجُ
- السارية : العمود ج السواري
- محاريب : م مِحْراب و هو مكان وقوف الإمام في المسجد للصلاة
- استشرت : عظُمت وانتشرت × انحسرت ، اختفت
- الجهاد : النضال ، الكفاح ، القتال في سبيل الله
- حظيرة الخلافة : أي حمايتها ج حَظَائِر، حِظار
- شِقَّي : جانبي ، نصفي
- الرحى : الأداة التي يُطْحَن بها ج أرحاء ، أرحية
- شقي الرحى : كناية عن الوضع شديد الصعوبة
- محتومة : مقدَّرة ، ولابد منها
- صوب : تجاه
- شد الرحال : أي الاستعداد للسفر
- خناصر : م خِنْصَر، خِنْصِر ، وهو الإصبع الصغيرة
- تعقد الخناصر عليه : أي أمر يُهتَم به ويصان ويحفَظ
- طُوبَى لكم : السعادة و الخير لكم
- الوقعة : الحرب
- البدرية : نسبة لغزوة بدر
- الصديقية : نسبة لسيدنا أبي بكر
- العمرية : نسبة لسيدنا عمر بن الخطاب
- العثمانية : نسبة لسيدنا عثمان بن عفان
- الفتكات : الهجمات الشجاعة الجريئة
- العلوية : نسبة لسيدنا علي بن أبي طالب
- مهراق الدماء : الدم المصبوب المسكوب
- أثابكم : جازاكم و كافأكم
- الخانات : م خان ، وهو المتجر ، الفندق
- القيان : المغنيات م قينة
- الأسبلة : أماكن للشرب م سبيل
- صفو : جمال ، هدوء × كدر .
س & جـ
س1 : ما الأسماء التي أطلقت على مدينة القدس ؟ جـ : أطلق عليها أورشليم - دار السلام - مدينة العدل - يبوس - إيلياء .
س 2: للقدس مكانة عظيمة عند الأنبياء وعند كل البشر. وضح . جـ : بالفعل فالقدس مجتلى (نور) عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ، ومسرى ومعراج نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وهي قدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى ، ومعبد الشرق و الغرب ، ورمز وحدة دين الله الواحد القهار .
س3 : ما أكاذيب اليهود المستمرة حول القدس و التي حاولوا إقناع العالم بها ؟ وما الذي يكشف كذبهم ؟ جـ : ادعوا أنهم هم الذين أنشئوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف عام ، وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة لإقناع العالم بهذا الزيف و البهتان . - و الذي يكشف كذبهم المصادر التاريخية و الأثرية القديمة .
س4 : دلل على عروبة القدس . أو تؤكد المصادر التاريخية عروبة القدس . وضح . جـ : الدليل على عروبة القدس : أن الذي أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها (أورسالم) أي مدينة السلام . والكنعانيون قد قدموا من شبه الجزيرة العربية واستوطنوها في الألف الرابع قبل الميلاد .
س5 : ماذا تعني كلمة (كنعان) في اللغة العربية القديمة ؟ وما البطون (الفروع) التي تفرع لها الكنعانيون ؟ جـ : تعني خشونة الأرض ، وهذا دليل على صلابة وشدة أهلها . - وقد تفرع الكنعانيون إلى : عموريين و يبوسيين وآراميين و فينيقيين وغيرهم .
س6 : ما المقصود بالعهدة العمرية ؟ وعلامَ تدل ؟ جـ : المقصود بالعهدة العمرية : إعطاء أهل إيلياء (القدس) أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم : فلا تُسكن كنائسهم و لا تهدم ولا يكرهون على دينهم و لا يضار منهم أحد . - وهي تدل على التسامح الإسلامي الرائع وسمو مبادئه .
س7 : للخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - مواقف تدل على بُعد نظر الحاكم واستشرافه للمستقبل . وضح . جـ : بالفعل فعندما أملى العهدة العمرية وضع نص غاية في الأهمية فيه وهو : (لا يسكن بإيلياء أحد من اليهود) ؛ حتى لا يدّعوا أنهم أصحاب الأرض كما نرى الآن – كما أنه رفض أن يصلي في كنيسة القيامة ؛ حتى لا يتخذها المسلمون - من بعده - مسجداً وصلى خارجها ، وعندما زار الصخرة المقدسة أمر أن يقام فوقها مسجد .
س8 : متى أصبح العنصر العربي هو الغالب في مدينة القدس ؟ جـ : بعد الفتح الإسلامي توافدت القبائل العربية إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة وبمرور الوقت أصبح العنصر العربي الإسلامي هو العنصر الغالب على القدس .
س9 : ما الذي فعله الخليفة عبد الملك بن مروان لبناء المسجد الأقصى و مسجد قبة الصخرة ؟ جـ : الذي فعله الخليفة عبد الملك بن مروان :
1 - جمع أمهر المهندسين والبنائين من أنحاء الدولة الإسلامية لبنائهما . 2 - خصص لبنائهما خراج مصر سبع سنين متتالية .
س10 : صف المسجد الأقصى في عصر الوليد بن عبد الملك . جـ : استكمل الوليد بعض الإضافات للمسجد الأقصى حيث بلغ طوله 80 متراً ، وعرضه 55 متراً ، و يقوم على 53 عموداً من الرخام ، و 49 سارية مربعة من الحجر القدسي الجميل ، و كان له 50 باباً و7 محاريب .
س11 : الإسلام دين تسامح و سلام . دلل من خلال موقف الإسلام و المسلمين من المسيحية والمسيحيين . جـ : دليل ذلك : احترام الإسلام للديانات ومعيشة أبنائه بينهم في سلام - وجود الإسلام لم يمنع رحلات الحجاج المسيحيين إلى الأراضي المقدسة بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان و السلام في ظل الحكم الإسلامي حتى نهاية القرن الحادي عشر .
س12 : ما الاستفادة التي عادت على المسلمين من احتلال الصليبيين للقدس ؟ جـ : الاستفادة التي عادت هي عظمت فكرة الجهاد الإسلامي ، وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي في الشام - كما تم توحيد الجبهة الإسلامية - القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وعودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية ، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى .
س13 : كيف تحقق أمل نور الدين في القضاء على الصليبيين ؟ جـ : عندما استولى على دمشق سنة 1154 م - استيلاء على مصر سنة 1168 م – وعندما تم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر 1171 م .
س14 : متى اقتربت النهاية المحتومة للصليبيين ؟ جـ : اقتربت النهاية المحتومة للصليبيين عندما استولى اثنان من قادة نور الدين هما : (أسد الدين شيركوه) ، وابن أخيه (صلاح الدين) .
س15 : متى تم لصلاح الدين القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية ؟ وما فائدة القضاء عليها ؟ جـ : تم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر 1171 م . - فائدة القضاء عليها : عودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية ، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى .
س16 : متى توّج صلاح الدين انتصاراته ؟ وفي أي معركة ؟ وما نتيجة ذلك ؟ جـ : توّج صلاح الدين انتصاراته في يوليو 1187 م - في معركة حطين . - نتيجة ذلك : أصبحت قلاع و مدن الصليبيين في بلاد الشام تحت رحمته وبدأ في فتحها واحدة بعد أخرى فتحاً متواصلاً .
س17 : دلل على عبقرية صلاح الدين ؟ جـ : أنه لم يتجه إلى فتح القدس أولاً بل ذهب إلى عكا واستولى عليها أولاً ومن بعدها كافة المدن الساحلية الصليبية ؛ ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التي تربطهم بالغرب الأوروبي قبل أن يتجه إلى القدس .
س18 : متى دخل صلاح الدين المسجد الأقصى ؟ و أين صلّى ؟ جـ : في يوم الجمعة الرابع من شعبان سنة 583 هـ ، الموافق 9 من أكتوبر سنة 1187 - وقد صلى في قبة الصخرة .
س19 : " القدس إنها : أولى القبلتين ، و ثاني المسجدين ، و ثالث الحرمين .. لا تشد الرحال بعد المسجدين إلا إليه " من القائل ؟ وما المقصود بكل ما سبق ؟ جـ : القائل : القاضي محي الدين بن زكي الدين . - و المقصود بأولى القبلتين ، و ثاني المسجدين ، و ثالث الحرمين : المسجد الأقصى - المسجدان الآخران فهما : الكعبة والمسجد النبوي .
س20 : متى استولى الصليبيون على القدس ثانية ؟ ومتى عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى ؟ جـ : استولى الصليبيون على القدس ثانية سنة 1229 م ثم عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى سنة 1244 م .
تدريبات
( من دلائل تسامح الإسلام و عظمته و احترامه للأديان أمد الوجود الإسلامي في القدس أنه لم يؤدِّّ إلى توقف رحلات الحجاج المسيحيين إلى الأراضي المقدسة ، بل وجد هؤلاء الحجاج الأمان و السلام في ظل الحكم الإسلامي . .. ) (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - تسامح مرادفها : (تهاون - تنازل - تساهل - تواضع) . - المقدسة مضادها : ( المدنسة - المشوهة - القبيحة - الحقيرة ) . (ب) - لماذا لم يصلِّ الخليفة عمر بين الخطاب - رضي الله عنه - في كنيسة القيامة ؟ وعلام يدل ذلك الموقف ؟ (جـ) - القدس عربية دماً و لحماً . دلل على ذلك . (د) - كيف حاول اليهود تزييف الحقائق . أجب من خلال فهمك للموضوع. (هـ) - أعرب ما فوق الخط .
امتحانات
الدور الثاني 2006 م
"و منذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية تابعة في إدارتها طبقا للتقسيم الإداري لجند فلسطين . ووفدت القبائل العربية إلى الشام , ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة مثل دمشق و حلب و القدس . وأصبح العنصر العربي الإسلامي - بمرور الوقت - العنصر الغالب في القدس بكل ما يحمله من المقومات الحضارية و الدينية " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " وفدت " , و مضاد " الغالب " في جملتين مفيدتين .
(ب) - لماذا تعد مدينة القدس عربية خالصة ؟
(جـ) -
1 - بمَ دلل الكاتب على تسامح الإسلام و عظمته , و احترامه للديانات ؟ 2 - لما اتجه صلاح الدين الايوبي صوب عكا أولا ، و لم يتجه إلى القدس ليستولى عليها ؟