منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مدرسة الإحياء و البعث (الاتباعية - الكلاسيكية الجديدة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مدرسة الإحياء و البعث  (الاتباعية - الكلاسيكية الجديدة) Empty
مُساهمةموضوع: مدرسة الإحياء و البعث (الاتباعية - الكلاسيكية الجديدة)   مدرسة الإحياء و البعث  (الاتباعية - الكلاسيكية الجديدة) Emptyالأحد 1 أبريل 2012 - 21:15

مدرسة الإحياء و البعث (الاتباعية - الكلاسيكية الجديدة)
س1 : ما مظاهر ضعف الأدب في هذا العصر [العثماني و المملوكي] ؟
جـ: مظاهر ضعف الأدب في هذا العصر [العثماني و المملوكي]:
1 - الموضوعات سطحية.
2 - الأسلوب ضعيف.
3 - تقليد القدماء و عدم التجديد و الابتكار.
4 - استمد الأدب صورة من الخيال القديم.

س2 : ما الأسباب التي أدت إلي ضعف اللغة العربية ، والشعر خاصةً في مرحلة ما قبل مدرسة الإحياء والبعث ؟
جـ: الأسباب التي أدت إلي ضعف اللغة العربية:
1 - جعل اللغة التركية لغة رسمية بدلا من العربية ، وهو ما يسمى (التتريك) .
2 - إلغاء ديوان الإنشاء .
3 - عدم تشجيع المماليك والأتراك للشعر لعدم فهمهم له .
4 - ضعف مركز مصر السياسي بعدما أصبحت ولايةً عثمانيةً .
5 - انتشار الجهل و الفقر و الاستبداد.
6 - حرمان مصر و البلاد العربية من مصادر ثقافتها و تعليمها و ذلك بغلق المدارس و نقل الكتب و العلماء إلى تركيا.
و نتيجة لذلك صار الشعر كالجسم الهامد و أصبح في حاجة إلى بعثه من جديد.

س3: تأثرت النهضة الأدبية الحديثة بعاملين أساسيين .. وضحهما .
جـ : هذان العاملان هما :
1 - الاتصال بالحضارة الغربية الحديثة عن طريق (الحملة الفرنسية علي مصر - والبعثات التعليمية - والترجمة - والهجرة إلي بلاد الغرب والمستشرقين .. ومدارس الإرساليات ، واستقدام أساتذة من الغرب للتدريس في مصر ، وإتقان بعض المثقفين العرب للغات الأجنبية ) .
2 - الاتصال بماضينا الحضاري العريق عن طريق (الوعي القومي ، ودعوات الإصلاح ، وإحياء التراث العربي ، وانتشار المكتبات والمطابع ، والمجامع اللغوية ، والجمعيات الأدبية) .

س4 : ما المقصود بهذا الاسم مدرسة الإحياء و البعث ؟
جـ : المقصود به أنه كما تعود الروح لجسم هامد ، فيبعث إلى الدنيا من جديد بقلب و حـس واع . كان الحـال بالنسبة للشعر العربي فقد استسلم إلى حالة من الجمود أخذ علي أثرها ينـزل إلى مدارج الضعف و الانحلال منذ وقوع بغداد في أيدي التتـار ، وجاء هؤلاء الشعراء و قاموا بإحياء الشعر العربي وبعثه من جديد .

س5 : ما أشهر الأسماء التي أطلقت على تلك المدرسة ؟
جـ : أشهر الأسماء التي أطلقت على تلك المدرسة : المدرسة الاتباعية ثم مدرسة الإحياء و البعث ثم مدرسة المحافظين ثم مدرسة الشعر العمودي و في النهاية سميت الكلاسيكية الجديدة على يد أحمد شوقي .

س6 : هل توافق علي تسمية مدرسة الإحياء والبعث بهذا الاسم ؟
جـ : أوافق على هذه التسمية لأنهم - بالفعل - قاموا بإحياء الشعر العربي وبعثه بعد مرحلة من الضعف الشديد والجمود قبل بداية النهضة .
س7 : ما دور البارودي في إحياء الشعر العربي ؟
جـ : دور البارودي في إحياء الشعر العربي
1 - ارتفع بالكلمة و العبارة بعد الضعف و الابتذال .
2 - ارتقى بالموضوع بعد الجدب و التفاهة و التكرار الذي كان سائداً .
3 - خلص الخيال من التقليد
4 - أعطى العاطفة حيوية متدفقة بعد البرود و الجفاف .

س8 : دلل على أن البارودي هو باعث الحركة الأدبية في العصر الحديث .
جـ : البارودي هو باعث الحركة الأدبية في العصر الحديث حيث ظهر البارودي في وقت كان الشعر العربي فيه مثقلاً بقيود الصنعة اللفظية ، وركاكة الأسلوب ؛ نتيجةً لضعف الأمة العربية ، وخضوعها مئات السنين لحكم المماليك والأتراك ، ولكن الله هيأ له أن يتلقى تعليمه في بيئة صحيحة ، بعيدًا عن أحوال الضعف الشاملة ، فأكب (عكف و أقام ) على قراءة الشعر الجاهلي والأموي والعباسي ؛ فتأثر بهذا الشعر الجيد ، وتفاعل معه ، فاكتسب القدرة على محاكاته ، والسير على منهجه ؛ فنقل الشعر العربي من الضعف إلى القوة ، وتخطى الحواجز وحطم القيود ، وأحيا الشعر وبعثه من مرقده ، وأثبت أن اللغة العربية قادرة على البقاء والحياة ، وأن أسباب ضعفها غريبة طارئة عليها .

س9 : ما العوامل التي هيأت للبارودي النبوغ في الشعر ؟
جـ : العوامل التي هيأت له النبوغ في الشعر هي:
موهبته الفطرية ، واطلاعه على الأدب الجيد ، مما تركه السابقون ، وحفظه لكثير من الشعر العباسي الأصيل ، وخبرته بالحياة السياسية ، واشتراكه في المعارك الحربية ، واعتزازه باللغة الأصيلة ، ونفوره من الصنعة اللفظية.

س10 : ما مظاهر التجديد في الشعر عند البارودي ؟
جـ : مظاهر التجديد عند البارودي :
ظهر صوت البارودي رصيناً قوياً في عباراته و ألفاظه متيناً في أساليبه صافيا في أخيلته ، شريفاً في معانيه مشرقاً في ديباجته جزلاً في تراكيبه ، فلقد استطاع أن يعيد الحياة للشعر بعد أن سلبت منه و بذلك نهض بالشعر من قاع منحدر إلى قمة شامخة و ظهر ذلك في :
أولا ً : الأسلوب :
1 - ارتقي بالكلمة و العبارة من الضعف و الابتذال إلى صحة التركيب و قوته . (الابتذال : أن تجرى الكلمة على ألسنة العامة فتفقد شاعريتها)
2 - ابتعد عن البديع المتكلف إلى الرصانة ( الإحكام ) و التحرر .
3 - انتقل من التعقيد و الغموض إلى الوضوح و الإفصاح.

ثانياً : الموضوع :
1 - ابتعد بموضوعاته عن التكرار و السطحية و اتجه إلى التجدد و التنوع .
2 - عبر عن الأحاسيس الذاتية و الحياة المعاصرة ، و القضايا القومية و أحداث العصر .
3 - انتقل بالموضوع الشعري من الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة التي تعبر عن الإنسان وتقدم فائدة له
4 - تنوعت موضوعات الشعر العربي لديه فوصف الطبيعة و الحروب التي خاضها و تشوق لمصر و رثي والده و زوجته و ابنه و تغزل و كتب في السياسة و الوطنيات وتفاعل مع إحداث عصره وزمانه .
يقول في شكواه من المنافقين:
أنا في زمان غادر ومعاشر **** يتلونـــون تلــــون الحرباء

ثالثاً : الخيال :
1 - انتقل بالخيال من الضيق و السطحية إلى التحليق في سماء الشعر .
2 - اعتمد على حواسه في أن يجعل من الصور لوحات فنية متحركة مرئية و مسموعة ، و يظهر ذلك في وصف الطبيعة و الحروب و المعارك و الشوق لمصر.
يقول عن تجربته مع الخيال الشعري :
تعرَّض لي يوما فصوّرت حسنه **** ببلورتي عيني في صفحة القلب

رابعاً : العاطفة :
انتقل بها من البرودة و الجفاف إلى الحيوية و الحركة و الذاتية .

خامساً : الموسيقـا :
حافظ فيها علي وحدة الوزن و القافية و كانت عنده ذات رنين قوي أخاذ .

س11 : لماذا قام البارودي بمحاكاة القدماء في أشعارهم ؟
جـ : كان نابعاً من روح المنافسة و تحدي الممتازين ؛ ليثبت أنه مثلهم فقد جاري عظماء الشعر في العصر الجاهلي و الإسلامي و الأموي و العباسي و انصرف عن شعراء العصرين المملوكي و العثماني معتمداً علي نقاء الذهن و الفطرة السليمة و حفظه للجيد من الأشعار و تتلمذه علي يد الشيخ حسين المرصفي .
س12 : اذكر أهم العوامل التي هيأت للبارودي القدرة علي إحياء الشعر العربي ؟
جـ : أهم العوامل التي هيأت للبارودي القدرة علي إحياء الشعر العربي :
1 - استعداده الفطري و موهبته الشعرية .
2 - كثرة أسفاره و تجاربه العميقة .
3 - اطلاعه علي الآداب الأجنبية . ( التركية و الإنجليزية و الفارسية )
4 - اطلاعه علي التراث العربي العظيم .
5 - إيمانه بعظمة أمته العربية و جمال لغتها الخالدة .

س13 : لمدرسة الإحياء و البعث خصائص فنية مميزة … فما هي ؟
جـ : - من حيث المضمون :
1 - تعدد الأغراض في القصيدة كالفخر والوصف والحكمة وغيرها.
2 - البدء بالنسيب (الغزل) و ما يمر به الشاعر .
3 - تقليد القدماء في موضوعاتهم من مدح وغزل ورثاء وفخر وهجاء.
4 - اعتبار البيت وحدة القصيدة مما يؤدي إلى تفككها .
5 - خطاب الصاحبين على عادة القدماء .

- من حيث الشكل :
1 - التزام الوزن الواحد و القافية الموحدة .
2 - تقليد القدماء في الأخيلة و الصور و التراكيب .
3 - العناية بانتقاء الألفاظ الأصيلة وبالأسلوب و بلاغته .
4 - الاتجاه إلى التصوير الجزئي .

س14 : [خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم] فما الطريق الذي سلكه تلاميذ البارودي ؟ و ما سمات التجديد عندهم ؟
جـ : أولاً : سار تلاميذ البارودي علي نهجه و اعتمدوا علي التعلم منه بـ :
1 - المشافهة : أمثال حافظ إبراهيم و أحمد شوقي في مصر .
2 - المراسلة : أمثال شكيب أرسلان في سوريا و الزهاوي في العراق .
3 - متابعة و قراءة ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية) .
هذا الجيل الذي تكون أخذ يطور الاتجاه الذي أرسى البارودي دعائمه فأكملوه ما بدأه البارودي وزادوا عليه في أنهم
(سمات التجديد عندهم) :
1 - عالجوا مشكلات مجتمعهم و عالمهم الإسلامي .
2 - عبروا عن روح عصرهم الذي عـاشوا في جميع نواحيه الاجتماعية و الثقـافية و الفكرية و الأخلاقية و هذا تمثله الكلاسيكية الجديدة .
3 - خطوا بالشعر خطوات عظيمة إذ اهتموا بالجانب الوجداني و لم يهتموا بالمحاكاة و التقليد بل تفوقوا علي البارودي في الاهتمام بالصياغة وروعة البيان و حلاوة الموسيقا.
4 - الاهتمام بالجماهير و آمالها .
5 - التنوع في الأغراض و ابتكار المعاني و في سبيل ذلك ساروا في اتجاهين:
أ - الاهتمام بثقافة العصر . ب - الأخذ من التراث .
6 - مال أسلوبهم الي السهولة بسبب ارتباطهم بالصحافة .

س15 : لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي .. ناقش ذلك مبينًا دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة ، مع التمثيل .
جـ : أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون ، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء ، فيجدد في الشكل والمضمون ، ويكمل بناء المسرح الشعري ، ويؤلف عدة مسرحيات ، مثل : " علي بك الكبير ، ومجنون ليلى " ، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ) التي يقول فيها :
قل لبان بني فشاد فغالى لَمْ يَجُزْ مصرَ في الزمانِ بناءُ
وبَنَيْنا فلَمْ نُخَلِّ لبَانٍ وعَلَوْنا فلَمْ يَجـــــُزْنا علاءُ

س16 : ما دورشوقي في تطوير الشعر ؟
جـ : دور شوقي في تطوير الشعر يتمثل في :
1 - ترك المديح و اتجه إلى التاريخ في قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ).
2 - اتجه نحو المنجزات العصرية .
3 - اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .
4 - ريادته المسرح العربي و تقديم العديد من المسرحيات مثل علي بك الكبير ، مصرع كليوباترا ، مجنون ليلي .

س17 : كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح .
جـ : حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف سنة 1933م ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض " الإلياذة الإسلامية " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مدرسة الإحياء و البعث (الاتباعية - الكلاسيكية الجديدة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوز مدرسة شنواى الإعدادية على مدرسة ساقية أبو شعره بنات فى المسابقة العلمية
» امتحان اخر العام لغة عربية الخامس الابتدائى مدرسة مدرسة الشهيد عبدالمنعم رياض والاجابة النموذجية
»  مدرسة أبوللو أدب ثانوية عامة
» المدرسة الكلاسيكية وتطبيق بالشرح الكامل على نص غربة وحنين أحمد شوقى
» مدرسة المهاجر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: