موضوع: الأغراض البلاغية للخبر مع بعض الملاحظات البلاغية الهامة جدا شرح ميسر الأحد 1 أبريل 2012 - 11:44
{1} ـ الأسلوب الخبري : وهو ما يحتمل الصدق أو الكذب ، نحو قول الشاعر : تسيل على حد الظباة نفوسنا وليست على غير الظباة تسيــــل فالشاعر يبين لنا أن قومه يموتون في ساحات القتال لا في غيرها ، دليل على شجاعتهم ، ونحن إما أن نصدق هذا الكلام أو نشك ، وبالتالي يسمى خبراً . {2} ـ الأسلوب الإنشائي : وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب ، نحو قول الشاعر : ولا تلتمس نيل المنى من خليقــــــة فتجني ثمار اليـأس من شجر البخــل """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """"""""" ( 1 ) ـ الخبر وأغراضه البلاغية قد يخرج الأسلوب الخبري عن غرضه الحقيقي إلى أغراض أخرى بلاغية تظهر عاطفة الأديب ، ومن هذه الأغراض : (أ)ـ التعظيم والتمجيد : إذا كان الأسلوب يتضمن الإشادة بالمخاطب ،كقول ابن رشيق في القيروان : كم كان فيها من كرام سادة بيض الوجوه شوامخ الإيمان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ (ب) ـ الفخر والإعجاب : إذا كان الأسلوب يتضمن المفاخر والأمجاد بضمير المتكلم (أنا ـنحن ) ، نحو قول المتنبي : أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (ج) ـ التحسر والحزن ،إذا كان الأسلوب يتضمن ألماً يعانيه الأديب ، نحو قول ابن زيدون : يخفي لواعجه والشوق يفضحه فقد تساوى لديه السر والعلن ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (د) ـالتهكم والسخرية : إذا كان الأسلوب يتضمن التحقير والاستهزاء ، نحو قول الشاعر في المستعمر : حلو بأرضك حينا ًثم ما لبثوا أن غادروا الأرض لم تثبت لهم قدم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (ه) ـ التحذير والتهديد : إذا كان الأسلوب يتضمن ما يخيف ويرهب ، نحو قول الشاعر : سنقضي على المظلم الذي ساد بيننا بعزم يبيد الظالمين ويهزم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (و) ـ النصح والإرشاد : إذا كان الأسلوب يتضمن ما يفيد وينفع المخاطب ، نحو قول الشاعر : وليس أخو الحاجات من بات نائما ولكنْ أخوها من يبيت على وجل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ (ز) ـ المدح :إذا تضمن الأسلوب مدحاً للمخاطب ، كقول الشاعر : فإنك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لم يبدُ منهن كوكب (ح) ـ إظهار الضعف : كقول الشاعر : إن الثمانين وبُلِّغْـــتَها قد أحوجت سمعي إلى ترجمان ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (ط) ـ الاسترحام : إذا تضمن طلب الصفح والعفو ، كقول إبراهيم بن المهدي يخاطب المأمون : أتيت جرماً شنـيعاً وأنت للعفو أهل فإن عفوت فمـــنٌّ وإن قتلت فعدل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ملاحظات بلاغية مهمة 1- الصور الخيالية - الجزئية - الجمالية - البلاغية - البيانية اللون الخيالى - الجزئى - الجمالى - البلاغى - البيانى الخيال الجزئي - التفسيري كل ما سبق يتمثل في : التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز
2-المحسنات البديعية - اللون البديعي : منه المحسن اللفظي كما في الشعر : الجناس - التصريع - حسن التقسيم في النثر: الجناس - السجع - الازدواج ومنه المحسن المعنوي : الطباق - المقابلة - التكرار- مراعاة النظير - الترادف
ب- الخبرية : عمل الخبر الذى يتحمل الصدق والكذب ويفيد التقرير ثم غرض .......... 4- أ - الصورة الجزئية : الإستعارة - التشبية - الكناية - المجاز ( سبق عرضه )
ب- الصورة المركبة : لفظ اشترك فى صورتين بلاغيتين كقول شوقى ( سلا مصر ) سبق عرضه
ج -الصورة الممتدة : كما فى قصيدة المساء لمطران : صورة خيالية ثم ترشيح ( صور متعددة لها صلة بالصورة الأولى ) وأيضا فى نص الصغيران للرافعى
د- الصورة الكلية : لهاعناصرها الأساسية ثم تحمل هذه العناصر الخطوط الفنية من صوت يسمع وحركة تحس ولون يرى كما فى الشعر الرومانسي والواقعى الجديد - سبق عرضها .
5- الوحدة العضوية ( الفنية ) : وتتمثل فى وحدة الموضوع مع حدة الجو النفسي ، من خلال ترابط الأفكار ( الألفاظ والصور والموسيقا )، كلها تتعاون فى تحقيق الوحدة العضوية . كما فى الشعر الرومانسي(المساء - الشاعر وصورة الكمال - صخرة الملتقى - كم تشتكى)، كذلك الشعر الواقعي (كالنسور)
6- موسيقا الشعر : و تنقسم إلى نوعين أ- خارجية - ظاهرية متمثلة في وحدة الوزن والقافية والمحسنات البديعية - سبق عرضها
7- موسيقا النثر وتتمثل في : 1-خارجية (ظاهرية ) المحسنات البديعية 2- داخلية (خفية ) 3-سهولة وجمال اللفظ وجمال التعبير 4- روعة التصوير والبعد عن التكلف
8- شروط القافية الجيدة في الشعر و تتمثل في أن : تكون معبرة عن عاطفة وإحساس الشاعر تكون معبرة عن فكر الشاعر تضيف المعنى الجديد وألا تتعارض مع قواعد اللغة
الأغراض البلاغية للخبر مع بعض الملاحظات البلاغية الهامة جدا شرح ميسر