موضوع: سؤال البلاغة هو المشكلة ؟ تعالى الحل عندنا - خاص لكل مراحل الثانوية العامة الأحد 1 أبريل 2012 - 11:37
سؤال البلاغة هو المشكلة ؟ تعالى الحل عندنا - خاص لكل مراحل الثانوية العامة س- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات السابقة؟ مبينا أثرها على الألفاظ. - للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ. جـ - من خلال التعمق والتحليل للابيات السابقة نجد أن العاطفة المسيطرة على الشاعر فى هذه الابيات هى ( حسب المعنى) ولقد لعبت الفاظ الشاعر دورا ملحوظاً فى التعبير عن هذه العاطفة فقد جاءت معبرة ودالة على شعور واحساس الشاعر ونجد ذلك فى قوله ( . كلمات تعبر عن العاطفة )
ملحوظة: كلمة العاطفة تعنى أيضاً ( الإحساس – الشعور – الوجدان – الجو النفسى )
س: ما الفكرة العامة التي يناقشها الشاعر في الأبيات؟ جـ : للإجابة عن هذا السؤال ضع عنواناً للأبيات من خلال فهمك لما تتحدث عنه.
س - سؤال المحسنات البديعية ويأتى بطرق مختلفة ..... - استخرج من الأبيات محسناً بديعياً أو لوناً بديعياً أو زخرفاً لفظياً أو محسناً لفظياً أو موسيقى ظاهرة وكلها مصطلحات تدل على معنى واحد. جـ - نبحث عن المحسنات التي تم شرحها سابقاً وهي: السجع – الجناس – الطباق- المقابلة – التصريع – التورية – حسن التقسيم – الألتفات – الإزدواج – الترادف.
س – ما نوع الأسلوب المستخدم فى الابيات ؟ وما الغرض منه؟ جـ – يوجد أسلوبان (1) الأسلوب الخبرى. والجمع بينهما (2) الأسلوب الانشائى. (3) أسلوب خبرى لفظاً وإنشائى معنى. ( الغرض من الأسلوب يكون على حسب المعني )
س: لم أثر الشاعر الأسلوب الخبرى؟ لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الخبري؟ جـ: لينقل لنا أفكاره على هيئه حقائق و للتقرير عن " نقول ما يتضمنه المعني ".
س: لم أثر الشاعر الأسلوب الإنشائى؟ لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي؟ جـ: لإثارة الذهن وجذب الانتباه والتشويق.
س: لم مزج الشاعر بين الخبر والإنشاء؟ - علل: جمع الشاعر في الأبيات بين الأساليب الخبرية والإنشائية. جـ : ليحقق الإقناع و التوكيد مع الإمتاع والإثارة و جذب الانتباه.
س - استخرج من الأبيات لوناً بيانياً أو صورة خيالية أو صورة جميلة؟ جـ - نبحث عن: التشبيه - الاستعارة المكنية - الاستعارة التصريحية - الكناية - المجاز المرسل.
س - ما علاقة البيت الثانى بالأول ؟ أو جملة بما قبلها؟ جـ – و تحتاج الإجابة إلى فهم المعنى فهماً جيداً حيث من الممكن أن تكون العلاقة واحدة مما ياتى: تفصيل بعض إجمال - ترادف - تعليل - نتيجة - ايضاح بعد إبهام - إجمال بعد تفصيل - تقابل.
س: من أين تنبع الموسيقى ؟. وضح مصدر الموسيقى جـ- للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الموسيقى نوعان: ظاهرة وخفية. - الموسيقى الظاهرة تنقسم إلى:- داخلية و تأتي من المحسنات البديعية. - خارجية وتأتي من الوزن والقافية. - أما الموسيقى الخفية: فتنبع من ترابط الأفكار وتسلسلها - جمال الألفاظ وقوة إيحائها - جمال الخيال و روعته.
س: استخرج إطنابا وبين نوعه وقيمته الفنية؟ - إطناب بالاعتراض: ابحث عن جملة تقع بين شرطتين: تساوى – لديه – السر والعلن. - إطناب بالترادف: ابحث عن كلمتين مترادفتين:- فثم عهود بيننا ومواثق. - إطناب بالتكرار: ابحث عن كلمة مكررة: - يدلكنى دلكاً ، يغمزنى غمزاً . قيمته: يفيد التوكيد والتوضيح. س: استخرج من الأبيات إيجازا وبين نوعه ؟ 1- ابحث عن فعل فاعله مستتر: ألام لما أبدى: إيجاز بحذف الفاعل الضمير المستتر ( أنا ). 2- ابحث عن فعل وفاعل حذف مفعولهما: بكاؤكما يشفى ..... وإن :إيجاز بحذف المفعول به الآلام. 3- ابحث عن نكرة فى بداية الجملة فتكون خبراَ لمبتدا محذوف: تقديره ( هو ) * جيش به أسد.
س - اذكر وسيلة من وسائل التوكيد فى الأبيات السابقة؟ جـ - القصر والاستثناء ويكون بالاتى: 1) ما – إلا : مثال: ما من محمد إلا رسول. 2) إنما : مثال: إنما الحياة جميلة. 3) بالتقديم والتأخير: مثال: لله المثل الأعلى. 4) بالعطف ب لا : مثال : المرء بخلقه لا بحسبه. جـ- ( إن – أن – اللام – قد – القسم – نون التوكيد – كل – جميع – الباء – لقد) أثره الفنى: يزيد الكلام قوة وايضاح وتأثير فى النفس.
س – ثوابت بلاغية: 1) الفعل المضارع: يفيد الاستمرار والتجدد واستحضار الصورة. 2) الفعل الماضى: يفيد التحقق والثبوت أو الحسرة والحزن والألم. 3) الفاء العاطفة: تفيد الترتيب والتعقيب مع السرعة. 4) حتى: تفيد الترتيب والتعقيب مع التراخي. 5) استخدام الجموع: يفيد الشمول والعموم. 6) النكرة : التعظيم أو الشمول والعموم أو التحقير أو التهويل حسب المعتى. 7) الجمع يفيد الكثرة. 8) إن+ فعل تفيد الشك. 9) إنّ+ اسم تفيد التوكيد. 10) إذا + فعل ماض يفيد ثبوت وتحقق ما بعدها. 11) إذا+ اسم يفيد المفاجأة. 12) قد + مضارع يفيد الشك أو التوكيد حسب المعنى. 13) قد + ماض تفيد التحقيق والتوكيد. 14) التكرار يفيد التوكيد. 15) العطف يفيد التنويع والتعدد.
سؤال البلاغة هو المشكلة ؟ تعالى الحل عندنا - خاص لكل مراحل الثانوية العامة