منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تدريبات بلاغية للصف الثانى الثانوى قس قدراتك قبل دخول الامتحان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27629
نقاط : 60766
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

تدريبات بلاغية للصف الثانى الثانوى قس قدراتك قبل دخول الامتحان Empty
مُساهمةموضوع: تدريبات بلاغية للصف الثانى الثانوى قس قدراتك قبل دخول الامتحان   تدريبات بلاغية للصف الثانى الثانوى قس قدراتك قبل دخول الامتحان Emptyالأحد 1 أبريل 2012 - 11:10

يقول أحمد شوقي
أعــهدتنا والقـــــبط إلا أمة في الأرض واحدة تروم مراما
نعلي تعاليم المسيح لأجلهم ويوقــرون لأجلـــــنا الإسلاما
هذي قبوركمو وتلك قبورنا متجاورين جماجــــما وعظاما
الدين للديان جــــل جـــلاله لو شاء ربك وحــــــد الأقواما
أ – ما الفكرة التي يدعو إليها الشاعر في الأبيات ؟ وكيف عبر عنها
ب- استخرج من الفقرة ما يلي : -
- زينة لفظية وبين نوعها وأثرها في المعنى .
- أسلوباً إنشائيا وبين نوعه وغرضه البلاغي .
- أسلوب قصر وبين وسيلته وقيمته الفنية .
- أسلوب توكيد وبين وسيلته .

وموقف لك بعد المصطفى افترقت فيه الصحــابة لما غاب هاديها
بايعت فيــــــه أبـــــا بكر مبـــايعة علـى الخــلافة قاصيها ودانيها
وأطفئت فتنـــــة لولاك لاستعرت بين القبــــائل وانسابت أفاعيهـا
يا رافعا راية الشورى وحـارسها جزاك ربك خيرا عن محـــبيها
( أ ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
(ب) هات ( استعارة تصريحية – أسلوبا إنشائيا – محسنا بديعيا )
(جـ) ما نوع الأسلوب فى قوله جزاك ربك خيرا ؟ وما غرضه ؟
يقول الشافعى :
احفظ لسانك أيهـــــا الإنسان لا يلـــــدغـنـّك .. إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانِهِ كانت تهاب لقاءه الشجعان
( أ ) بم نصح الشاعر ؟
(ب) هات من الأبيات تشبيها واذكر نوعه .
(جـ) ما نوع الأسلوب فى قوله احفظ ؟ وما نوع كم ؟ وماذا أفادت ؟
يقول الشافعى :
تغرّب عن الأوطان في طلب العلا وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفريــــــــج هـــمٍ واكتساب معيشةٍ وعلـــم وآداب وصحبـــة ماجدِ
( أ ) ما الفكرة التى تدور حولها الأبيات ؟
(ب) هات من البيتين أسلوبا إنشائيا واذكر نوعه
(جـ) ما علاقة البيت الثانى بالأول ؟

يقول شوقى :
يا نفس دنياك تخفي كل مبكيـــــــة وإن بدا لك منها حسن مبتســــــــم
فُضِّ بتقواك فـــــاها كلما ضحكت كما يُفضّ أذى الـــــــرقشاء بالثرم
والنفس من خيرها فـي خير عافيـة والنفس من شرها فــي مرتع وخم
تطغــــــى إذا مُكِّنت من لذة وهوى طغى الجياد إذا عضّت على الشكم

( أ ) ما الفكرة التى تدور حولها الأبيات ؟
(ب) هات من الأبيات محسنا بديعيا – أسلوبا إنشائيا – تشبيها واذكر نوعه .
يقول على الجارم :
بنى العروبة إنّ الله يجمــــــعنا فلا يفرقنا فى الأرض إنسان
لنا بهــــــــــا وطن حر نلوذ به إذا تناءت مسافات وأوــان
وغدا الصليب هلالا فى توحدُّنا وجمع القوم إنجــــيل وقرآن
( أ ) الشاعر معتز بالعروبة وضح . وما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
(ب) علام يدل ذكر الهلال والصليب ؟
(جـ) هات من الأبيات : ( أسلوبا إنشائيا – محسنا بديعا – أسلوبا للقصر )
يقول إيليا أبو ماضى :
كن بلسما إن صار دهرك أرقما وحلاوة إن صار غيرك علقمـا
أحسنْ وإن لــــم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى
من ذا يكافئ زهـــــــــرة فواحة ؟ أو مـــن يثيـــب البلبل المترنما

( أ ) إلام يدعو الشاعر ؟
(ب) هات من الأبيات : ( مراعاة نظير – طباقا – أسلوبا إنشائيا واذكر نوعه وغرضه )
(جـ) أرقما ما الخيال فى هذا التعبير ؟
يقول البارودى :
إذا شئت أن تحــــيا سعيدا فلا تكن لــدودا ولا تدفع يد اللين بالقسر
ولا تحــــــــــتقر ذلا فاقـــة فلربما لقيت بـه شهما يُبِرُّ على المُثرى
فرب فقير يمــــــــــلأ القلب حكمة ورب عنــى لا يريش ولا يُبرى
ولا تعترف بالذل فـى طلب الغنى فإنّ الغِنى فــى الذل شر من الفقر

( أ ) ما النصائح التى يدعو إليها الشاعر ؟
(ب) هات محسنا بديعيا واذكر نوعه وغرضه – حرفا يفيد الكثرة .
(جـ) ما علاقة فإنّ الغِنى .......... بما قبلها ؟
يقول شاعر فلسطينى :
على الجدران سأحفرُ اسمـا....... لشهـيـــــــدٍ بالحـجر تفجَّرْ
لشهـيــدٍ حطََّّــم بحجــــــارة....... أسطورة جــــيشٍ لا يقـهرْ
فـــي القدس وغزةْ ورام الله ...... صرخـاتك لا زالـت تـزأْرْ
لا سلماً فــي الأفــقِ يــلـوحُ ....... فالسلمُ عليكَ هــو الأخطرْ
( أ ) تشف الأبيات عن عاطفة قوية وضح مبينا مظاهرها .
(ب) هات تقديما واذكر نوعه وغرضه
(جـ) ما نوع الأسلوب الذى عبّر به الشاعر عن أفكاره ؟ ولماذا آثره ؟
يقول الشاعر :
حتى متى وهذا حــــالنا مثـــــل الذي يمشــــى الخطــــى متعثرا
يا قوم هبوا واستعيدوا مجـــدكم مجد علـــى مر العصور تصدرا
لبوا نــــداء الخـــير لا تتفرقــوا تأبى العصـي إذا اجتمعنا تكسرا
يا زهرة الأقصى محمد الـــدرة كم دمعة ســـالت لأجلك أنــــهرا
يا من رفعت رؤوسنا نحو العلا فأهنــــــأ بمنزلة الثريا لا الثرى
( أ ) ما العاطفة المسطرة على الشاعر ؟
(ب) فى الأبيات دعوة وأسبابها وضح .
(جـ) هات محسنا بديعيا – لونا بانيا – أمرا واذكر غرضه .
يقول شوقى :
إنمـــــا نحـن مسلمين وقبطـــا أمة وحدت علـى الأجيال
سبق النيــــل بالأبــــــــوة فينا فهو أصل وآدم الجـد تالي
نحن من طينه الكريم على الله ومن مائــه القراح الزلال

( أ ) ما الفكرة التى تدور حولها الأبيات ؟
(ب) استخرج من الأبيات أسلوب قصر واذكر وسيلته وغرضه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
تدريبات بلاغية للصف الثانى الثانوى قس قدراتك قبل دخول الامتحان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل أقوى ملف تدريبات نحوية للصف الثانى الثانوى الفصل الدراسى الأول
» تدريبات بلاغية جديدة للصف الاول الثانوى
» تدريبات بلاغية مجابة الصف الثانى الثانوى ترم ثان
» مذكرة التربية الدينية للصف الثانى الثانوى راجع على المنهج قبل الامتحان بساعات
» تحميل المراجعة النهائية فى قصة واإسلاماه مع تدريبات شاملة للصف الثانى الثانوى ترم أول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: