موضوع: اساليب التوكيد + اسلوب القصر + تدريبات على البلاغة للثانى الثانوى الأربعاء 28 مارس 2012 - 14:15
إذا طلب منك أسلوب توكيد فابحث عن 1- قد + فعل ماضي " قد قالها الذين من قبلكم " 2- إن + جملة اسمية "أن الله غفور رحيم " 3- إن + لـــ " وإني لأخفي منك أضعاف ما أبدي " 4- لام الابتداء " لمحمد صادق " 5- المصدر المؤكد لفعله " وينصرك الله نصرا عزيزا " 6- أحرف الجر الزائدة " ليس بجاهل" 7- التوكيد الفظي بتكرار الكلمة أو الجملة " أن مع العسر يسرا * إن مع العسر يسرا" . 8- التوكيد المعنوي وأدواته ( نفس – عين – كل – جميع – كلا – كلتا – أجمعون , جمعاء ) . 9- القسم : " وأقسم ما فارقت في الأرض منزلا " 10- بعض الكلمات التي تفيد التوكيد مثل ( حقا , لا ريب , لا شك , بالطبع ....) 11 – أسلوب قصر إذا طلب منك أسلوب قصر فابحث عن 1ـ النفي + والاستثناء ( لم يزدها العنف إلا عنفوانا ) 2 ـ إنما ( إنما هو عرضك ومروءتك ) 3 ـ العطف ـ( بل, لا, لكن) ( بل أنت لا الدهر ) 4- التقديم والتأخير : ويقصد به تقديم ما حقه التأخير للتأكيد عليه ( إليك المشتكى ) الغرض البلاغي للقصر دائما هو التخصيص والتوكيد
1- أي نكرة قبلها لا تفيد العموم والشمول : "لا سبيل إلى قطيعة أخيك – لا حاجة لك في صداقة تجلب العداوة " 2- أي كلمة يمكن وضع كلمة ( أي) قبلها تفيد العموم والشمول : " ما كانت الأيام تسلب بهجة " 3- أي نكرة يمكن وصفها بصفة عظيمة تفيد التعظيم ( من المؤمنين رجال – أضحت من الحسن جنة ) 3- أي نكرة يمكن وصفها بوصف قبيح غرضها التحقير (هشائما لا تثمر ) 4- أي نكرة يمكن وصفها بكلمة هائل / هائلة وهي أمر قبيح غرضها التهويل (سوف نصليهم نارا- هل تذكرون غريبا) 5- أي معرفة بـ ( الـ ) يمكن توكيدها بكل تفيد العموم والشمول " " أولا ترى الأشياء إذ هي غيرت سمجت ... أي معرفة بـ ( الـ ) يقصد بها شيء بعينه تفيد التخصيص إضافة الكلمة إلى ياء المتكلم تفيد التخصيص أو الاعتزاز " وطني )
إذا مــا طمحــت إلى غــــايـــة ركبت المــنى ونسـيت الحــذر ولــم أتجنــب وعــور الجبــال ولا كبـة اللهـــب المســتعــــر ومن لا يحــب صعـــود الجبـال يعــش أبــد الدهــر بين الحفر فعجــت بقـلبي دمــاء الشبــاب وضجـــت بقــلبي ريــــاح أخر أ – عبرت الألفاظ عن صدق أحاسيس الشاعر . وضح ب – في البيت الثالث دعوة نبيلة . فما تلك الدعوة ؟ وما قيمتها ؟ ج – استخرج من الأبيات ما يلي :- - لونا بيانيا وبين نوعه وسر جماله - محسنا لفظيا وبين قيمته البلاغية - أسلوب قصر وبين وسيلته د- ماذا أفاد تنكير كلمة " غاية " وتعريف كلمة "الحذر"
إذا الشعب يوما أراد الحـياة فلابــــــد أن يستجيب القـدر ولابـــد للــــــيل أن ينـجلي ولا بـد للقـــــيد أن ينكــــسر ومن لم يعانقه شوق الحياة تبخر في جــــــــوهـا واندثر أ - تنم ألفاظ الشاعر عن عاطفة صادقة . وضح ذلك ب - ما نوع الأسلوب السائد في الأبيات ؟ ولم آثره الشاعر ؟ ج – لم استخدم الشاعر إذا الشرطية دون إن في البيت الأول ؟ د – استخرج من الأبيات ما يلي : - - أسلوب توكيد وبين أداته . - صورتين بيانيتين مختلفتين وبين نوع كل منهما وسر جمالهها - أسلوب قصر وبين وسيلته
سأعيش رغم الـــداء والأعـــداء كالنسر فــــوق القــــمة الشماء أرنو إلى الشمس المضيئة هازئا بالسحـــب والأمـــطار والأنـــواء لا أرمــق الظل الكئـــيب ولا أرى ما في قــــــــرار الهوة السـوداء وأسير في دنيا المشاعر حـــالما غــــردا وتلك طبيعــة الشعـــراء أ - ما القيمة الفنية لكل مما يلي : « أرنو إلى الشمس » «هازئا بالسحب » «دنيا المشاعر » ب- ما طبيعة الشعراء التي تحدث عنها الشاعر ؟ ج – استخرج من الأبيات صورة خيالية محسنا بديعيا وبين قيمتها الفنية .
اساليب التوكيد + اسلوب القصر + تدريبات على البلاغة للثانى الثانوى