موضوع: المحسنات البديعية للمرحلة الثانوية الأربعاء 28 مارس 2012 - 13:40
إذا طلب منك ( محسنا بديعيا – لونا بديعيا – زينة لفظية – محسنا لفظيا ) فالمطلوب هو ( طباق – مقابلة – جناس – تصريع – حسن تقسيم ) وغالبا سيكون طباق أو مقابلة مع ملاحظة أن (السجع والازدواج) يأتيان فقط في النثر وبالتالي استبعدهما في البلاغة لأنها دائما تأتي شعراً . إذا طلب منك تحديد مصدر الموسيقى في الأبيات فابحث عن ( جناس – تصريع حسن تقسيم ) سر جمال المحسنات البديعية - ( الطباق والمقابلة ) : يفيدان توضيح المعنى وتوكيده - (الجناس – حسن التقسيم – التصريع – السجع الازدواج ) يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس .
إذا طلب منك إيجازا بابحث عن التالي 1- منادى حذفت أداة النداء قبله : وهو يفيد قرب المنادى من قلب الشاعر ( فديتك مصر كل مفتى مشوق ... ) 2- فعل حذف مفعوله : والإيجاز هنا يفيد العموم والشمول (اسقني لا تأتل ) 3- بيت بدأ بنكرة وبالتالي فهو خبر حذف مبتدؤه : وحذف المبتدأ يفيد الاهتمام بالخبر . ( فرية منه ومر- وجيش به) 4- فعل بني للمجهول : وبالتالي حذف فاعله : والبناء للمجهول يفيد العلم بالفاعل (خلقت طليقا) أو كثرته ( ألام لما أبدي – توهم سلوة ) نوع الإيجاز دائما إيجاز حذف لأن إيجاز القصر لا يأتي في الامتحان لأنه يحتاج إلى الذوق أكثر من القياس
إذا طلب منك إطنابا فابحث عن 1- كلمتين مترادفتين والوسيلة هنا الترادف والغرض توكيد المعنى ( فإني ضعيف الحال واهيها ) 2- جملة اعتراضية زائدة يمكن حذفها وغالبا تكون بين شرطتين ووسيلة الإطناب هنا الاعتراض وغرضه توكيد المعنى ( وإن كنت معذرا – وإن ظهر لك منه ما تكره ) أو الدعاء ( وتفتح - لاكانت- فما لو رأيته توهمته بابا ... ) 3- جملة تعلل ما قبلها والوسيلة التعليل (فجودا فقد أودى نظيركما عندي ) 4- كلمة مجملة ثم بعد تقسيم لها أو تفصيلها والوسيلة هنا هي التفصيل بعد الإجمال (بأيديهم نوران ذكر وسنة .. ) إذا طلب منك أسلوب إنشائي فابحث عن ( أمر – نهي – استفهام – نداء – تمني ) ولتحديد الغرض البلاغي لهذه الأساليب : - ☻ الدعاء : إذا كان الأمر أو النهي موجها إلى الله تعالى (اسقني - لا تأتل ) ☻ الالتماس : إذا كان الأمر أو النهي بين متساويين في المكانة ( تقصيا نظريكما ) ☻ التعجيز والتحدي إذا كان الطلب لا يستطيعه المخاطب والغرض تعجيزه أو إظهار عدم الخوف منه والغرض التحدي ( قل هاتوا برهانكم – اشروا الهول وصبوا ناركم ) ☻ النصح والإرشاد : إذا كان الطلب لا إلزام فيه وفيه فائدة للمخاطب ( تقصيا نظريكما - فليكن حرا – اجعل غاية ..) ☻ التقرير :إذا كان الاستفهام منفيا والجواب عليه بالإثبات (أولا ترى الأشياء إذ هي غيرت سمجت .. ) ☻ النفي : إذا كان الاستفهام يجاب عــنه بالنفي ( ومن يغفر الذنوب إلا الله - فأي مكان بعدها لي شائق ) ☻ التعظيم : إذا كان النداء بصفة حسنة أو عظيمة ( يا أيها النبي - يا أعدل الناس ) ☻ التعجب والاستنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء يجب تركه وعدم فعـله(فهل دفاعي عن ديني وعن وطني ذنب...) ☻ الإنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء قبيح وقع وكان من المفروض عدم حدوثه ( أغير الله تدعون ) ☻ التحسر : إذا كان الاستفهام أو النداء على شيء ضاع من الإنسان ويصعب عليه استعادته ( بم التعلل لا أهل ولا .. ) ☻ التمني : إذا كان الاستفهام عن شيء يصعب تحقيقه ويتمناه الشاعر ( هل تذكرون غريبا – هل أجالس أقواما ) والأمر إذا كان بشيء يتمناه الشاعر ( فجودا فقد أودى نظيركما عندي – ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي ) - الأسلوب الخبري غرضه حسب معنى التعبير وغالبا التقرير والوصف وأن ما يقوله حقائق ثابتة لا تقبل الشك. - إذا كانت الأبيات كلها أساليب إنشائية للإثارة والتشويق وجذب الانتباه . - التنويع بين الأسلوبين لتجديد الانتباه ومشاركة القارئ للشاعر أحاسيسه وأفكاره . - من الأساليب الخبري لفظا إنشائي معنى وذلك إذا إذا كان الأسلوب الغرض منه الدعاء وليس الإخبار مثل (جزاك ربك عن محبيها – فلا نزل القطر – رحمه الله )