موضوع: الصور البيانية الأربعاء 28 مارس 2012 - 13:37
إذا طلب منك ( صور بيانية – صورة خيالية – صورة جمالية – لون بياني ) فالمطلوب هو ( تشبيه – استعارة – كناية – مجازمرسل ) لتحديد التشبيه لابد من فهم الأبيات فهما جيدا لنحدد ما الذي شبهه الشاعر وبم شبه ثم نتأكد أن المشبه والمشبه به موجودان في الأبيات " سلكت درب الحب مثل طيورها فيالك من نفس تساقط أنفسا تساقط در من نظام بلا عقد من التشبيه البليغ التشبيه المضاف ربما يمر عليك ولا تلاحظه مثل ( درب الحب - صخرة الماضي - سلم المجد - خلع الربيع) وهو دائما كلمتان الثانية مضاف إليه يمكن قلبهما ليكونا مبتدأ وخبرا ( الحب درب – الماضي صخرة – المجد سلم ..... ) سر جمال التشبيه دائما التوضيح
لتحديد الاستعارة هي كالتشبيه ولكن حـذف المشبه أو المشبه به - إذا حذف المشبه وصرح بالمشبه به فهي تصريحية مثل فلله كيف اختار واسطة العقد / انتصر أسودنا - إذا حذف المشبه به وذكر شيء يدل عليه فهي مكنية لولا الذي غرس الشتاء بكفه لاقى المصيف هشائما لا تثمر سر جمال الاستعارة : - التشخيص : إذا شبه شيئا بإنسان : ( غرس الشتاء بكفه ) التجسيم : إذا شبه معنويا بمادي ( تسلب بهجة ) التوضيح إذا شبه مايا بمادي أو معنويا بمعنوي : ( تصوغ بطونها لظهورها نورا – وهبنا الله الحرية ) الكناية تعبير يراد به لازم معناه مع إمكانية إيراد المعنى الأصلي وهو الفرق بينها وبين التشبية والاستعارة بمعنى : إذا قلنا (بناة الأهرام ) التعبير كناية عن المصريين القدماء ويمكن المقصود البناة الذين بنوا الأهرامات . أما إذا قلنا ( محمد أسد ) ربما يقول أحدنا كناية عن قوته لكنها ليست كناية لأنه لا يمكن إيراد المعنى الأصلي بمعنى أننا نقصد محمد أسد له ذيل وأربع أرجل سر جمال الكناية : تأتي بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه المجاز المرسل كلمة تقال ويقصد بها معنى آخر لعلاقة غير المشابهة ومن أشهر كلمات المجاز المرسل ( جفن – مقلة – مآقي ) علاقته الجزئية ( يد) إذا قصد بها قوة أو فضل علاقته السببية سر جمال المجاز المرسل : الدقة والإيجاز مع حسن اختيار العلاقة . للمزيديمكن مراجعة مطوية الصور البيانية