بسم الله الرحمن الرحيم
ورحمة الله وبركاته
قال الإمام القرطبي في تفسيره
حُكِي أن الصحابة تذاكروا القرآن فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: قرأت القرآن من أوله إلى آخره فلم أر فيه آية أرجى وأحسن من قوله تبارك وتعالى:قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ*1
فإنه لا يشاكل بالعبد إلا العصيان، ولا يشاكل بالرب إلا الغفران.
قدم غفران الذنوب على قبول التوبة،وفي هذا بشارة للمؤمنين.
وقال عثمان بن عفان رضي الله عنه: قرأت جميع القرآن من أوله إلى آخره فلم أر آية أحسن وأرجى من قوله تعالى: نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ*3
وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: قرأت القرآن من أوله إلى آخره فلم أر آية أحسن وأرجى من قوله تعالى:قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ*4
قلت:وقرأت القرآن من أوله إلى آخره فلم أر آية أحسن وأرجى من قوله تعالى:الَّذِينَ آمَنُواْوَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ*5
من محاضره للمغامسي
.~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~
يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ*قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّايَجْمَعُون*6
لايفرح بالدنيا وسلواها إلّا أهلها
فتسامى عن الهمم الدنيّة •• واسْعَ لأن تكون من أهل الله وخاصّته
وكن من أهل القرآن حقاً..واجعله أنيسك ...وافرح به
.~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~
مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ*7
احذر لسانك أنتقول فتبتلى...إن البلاء موكل بالمنطق
الكلمة إذا أطلقتها وخرجت من فمك [فهي كالرصاصة] تطلقها
لا يمكنك أن تمنعها إذا خرجت من فوهة البندقية
إذا انطلقت تفسد أو تصلح، كذلك الكلمة
فالعاقل يمنع لسانه ولا يتكلم إلا بخير
ابن عثيمين
.~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~
كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ *وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ*8
لجبر ما يقع من نقص في صلاتهم
دفع العجب الذي قديصيبهم
.لأنه وقت النزول الإلهـي
.~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~
وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا *إِنَّ هَؤُلَاء يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءهُمْ يَوْمًا ثَقِيلًا*9
للعبدبين يدي الله موقفان
موقف بين يديه في الصلاة
وموقف بين يديه يوم لقائه
فمن قام بحق الموقف الأول..؛ هوِّن عليه الموقف الثاني
ومن استهان بهذاالموقف شُدد عليه ذلك الموقف
فوائد ابن القيم
.~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ*10
تعدل ثلث القران
ذكر القرطبي في تفسيره وجه كونها تعدل ثلث القرآن ..؛ لأن القرآن أنزل أثلاثاً
ثلث منه أحكام
وثلث منه وعد ووعيد
وثلث منه أسماء وصفات الله
وقد جمعت السورة احد هذه الأثلاث وهو أسماء وصفات الله
ابن عثيمين
.~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~
أوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى*11
أن الصلاح صلاح القلب
وكما قال النبي - عليه الصلاة والسلام -: « التقوى هاهنا » وأشار إلى صدره الذي هو محل القلب ثلاث مرات
أما تقوى الجوارح فهي إصلاح ظاهر ولو كان القلب متقياً لكانت الجوارح متقية
لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول
ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله..، وإذا فسدت فسد الجسد كله
ابن عثيمين
.~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~
لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ*12
و استقرض منك حبة [ فبخلت بها ] وخلق سبعة أبحر وأحب منك دمعة فبخلت عينك بها
فوائد ابن القيم
.~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~ .~
وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ*13
من اشتغل بالله عن نفسه ../ كفاه الله مؤونة نفسه
ومن اشتغل بالله عن الناس ..؛ كفاه الله مؤونة الناس
ومن اشتغل بنفسه عن الله ..؛ وكله الله إلى نفسه
ومن اشتغل بالناس عن الله ... وكله الله إليهم
1-الإسراء:84
2-غافر: 1
3-الحجر: 49
4-الزمر:53
5-الأنعام:82
6-يونس:58
7-سورة ق:18
8-الذاريات:17
9-الانسان :27
10-سورة الإخلاص
11-سورة الحجرات:3
12-الشورى :49
13-الطلاق:3