منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحانات البلاغة للصف الثاني الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

امتحانات البلاغة للصف الثاني الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: امتحانات البلاغة للصف الثاني الثانوى   امتحانات البلاغة للصف الثاني الثانوى Emptyالأربعاء 28 مارس 2012 - 13:00


س : إذا طلب منك في الامتحان صورة خيالية أو صورة بيانية أو تعبيراً مجازياً فاعلم أنــــــــــه
جـ : علم البيان : التشبيه – الاستعارة بنوعيها – الكناية – المجاز المرسل 0
س : إذا طلب منك في الامتحان لوناً بديعياً أو محسناً بديعياً أو زينة لفظية فاعلم أنـــــــــــه
جـ : المحسنات البديعية : وهى نوعان :
معنوية : الطباق – المقابلة – التورية
لفظية : الجناس - الازدواج – السجع – حسن التقسيم – التصريع 0
س : إذا طلب أسلوباً وبين نوعه أو توكيداً
جـ : فهو : : الأسلوب الخبري – الأسلوب الإنشائي 0
س : إذا طلب توكيداً فأعلم أنـــــــــــــــــــــــــــــــــه
جـ : أسلوب القصر ووسائل التوكيد فى الجملة سواء كانت أسمية أو فعلية 0
س : إذا قال لك لماذا فضل ( آثر ) الشاعر استخدام الأسلوب الخبري ؟
جـ : لينقل أفكاره ومشاعره على أنها حقائق مؤكدة كما أنه أنسب أساليب الوصف وللتقرير والتوكيد وعلى أنها حقائق مقررة لا تقبل الجدال أو المناقشة 0
س : إذا قال لك ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها على الألفاظ ؟
جـ : من خلال تحليل الأبيات نجد أن العاطفة المسيطرة على الشاعر هى : ( ……… ) وقد جاءت الألفاظ نابعة من الجو النفسي ومعبرة عن صدق العاطفة ومن هذه الألفاظ الموحية ( ………… ) وبذلك نجد أن الألفاظ جاءت وليدة العاطفة 0
س : ما أشهر العلاقات بين الأبيات ؟
جـ : 1 ) التعليل : تكون الجملة بياناً لسبب ما قبلها مثل :
لقد زاد الحياة إلىّ حباً
بناتي إنهن من الضعاف

ومثل) نتيجة : تكون نتيجة ومترتبة على ما قبلها 0 مثل : من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخوف
3 ) توضيح وتفسير 0 مثل : علمه الكذب والخبث 0 " وهو التظاهر بغير ما فى ضميره "
4 ) تفصيل بعد إجمال :
ونفس الشريف لها غايتان
ورود المنايا ونيل المنى


ثـــوابت بلاغيــــة
1 ) استخدام الفعل المضارع واسم الفاعل واسم المفعول وصيغ المبالغة يعبر عن التجدد والاستمرار 0
2 ) استخدام الفعل الماضى يعبر عن الثبات والتوكيد 0
3 ) استخدام أداة الشرط " إذا " يعبر عن التوكيد واليقين 0
4 ) استخدام أداة الشرط " إن " يعبر عن الشك 0
5 ) استخدام " قد " مع الفعل الماضي يعبر عن التوكيد 0 ، استخدام " قد " مع المضارع يفيد أحياناً الشك وأحياناً القلة 0 وأحياناً الكثرة 0 وكذلك استخدام الجمع يفيد الكثرة 0
6 ) استخدام النكرة يعبر عن .. التعظيم ، التحقير ، العموم والشمول 0
7 ) استخدام حرف العطف " الفاء " للسرعة ، واستخدام " ثم " للترتيب والتراخى 0
8 ) حذف أداة النداء للقرب المكانى أو القلبى 0
9 ) تكرار الاستفهام لتأكيد صدق العاطفة واستخدام الشاعر للأسلوب الخبرى لنقل أفكاره ومشاعره على أنها حقائق ثابتة وأمور واقعة لا تقبل الجدال أو المناقشة 0
10 ) سر جمال التشبيه والاستعارة 00 التشخيص أو التقسيم أو التوضيح 0
علم البيان
1 - التشبيه
هو عقد مشاركة أو مماثلة بين شيئين اشتركا فى صفة واحدة أو عدة صفات
مثل : العلم كالنور يهدى الناس ,
أركان التشبيه : مشبه ، ومشبه به ، ويسميان طرفى التشبيه ، أداة التشبيه ، ووجه الشبه
أنواع التشبيه :
أ ) مفصل :- وهو ما ذكر فيه جميع أركان التشبيه .
"العلم كالنور يهدى الناس" .
ب) مجمل : وهو ما حذف منه الأداة أو وجه الشبه
مثل : العلم نور يهدى الناس . / العلم كالنور
الجندى أسد فى شجاعته / الفتاة كالقمر
جـ) بليغ : وهو ما حذف منه الأداة ووجه الشبه ويعتبر أقوى أنواع التشبيه لأن التشبيه فيه بدون واسطة .
 وله عدة صور
مثل (العلم نور / استمتع بنور الحضارة / وقف الجندي أسداً / أمواج الليل / حلقت الطائرات تحليق النسور )
د ) تمثيلى : وهو تشبيه حالة بحالة أخرى أو هيئة بهيئة أخرى 0
مثل : * المجد بين أصدقائه كالقمر بين النجوم . ومثل :
تريا نهاراً مشمساً قد شابه
زهر الربا فكأنما هو مقمرُ

و ) ضمني : وهو تشبيه حالة بحالة حيث تفهم كل منهما من مضمون الكلام .
ترجو النجاة ولم تجد مسالكها
إن السفينة لا تجرى على اليبس

س : ما أثر التشبيه فى جمال الأسلوب ؟
جـ : 1 ) توضيح الفكرة برسم صورة لها 0 لأن التشبيه يعتمد على الرسم ونحن ندرك الأشياء المصورة ونتأثر بها أكثر من تأثرنا بالفكرة المجردة وذلك عن طريق الدقة فى الصورة أو الابتكار فيها 0
2 ) قد يكون المشبه أمراً معنوياً والمشبه به أمراً محسوساً فيكون من آثار التشبيه ( تجسيم المعنوي وإظهاره في صورة محسوسة ) مثل : العلم نور ، أخلاقه كالعطر ، زهور الأمل 0
3 ) التشخيص إذا كان المشبه غير عاقل والمشبه به إنسان 0
2 - الاستعارة
تعريفها : هي تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه 0
وتنقسم إلى :
1 – تصريحية : وهى تشبيه حذف منه المشبه وصرح بالمشبه به مع قرينه تمنع من إرادة المعنى الأصلي …….
* أمر القائد أسوده بإطلاق النار . حيث شبه الجنود بالأسود وحذف المشبه الجنود وصرح بالمشبه به الأسود .
* حضر بحر يعظ الناس . حيث شبه العالم بالبحر وحذف المشبه (العالم) وصرح بالمشبه به (البحر) .
2 – مكنية : هى تشبيه حذف منه المشبه به وأتى بشىء من لوازمه يدل عليه .
* تبسم الزهر فى الحديقة . حيث شبه الزهر بإنسان وحذف المشبه به الإنسان .
سر جمال كل من التشبيه والاستعارة :
1 – التجسيم : إذا كان المشبه معنوي والمشبه به حسي . * العلم نور . * أخذت النور من المدارس .
2 – التشخيص : إذا كان المشبه غير عاقل والمشبه به عاقل . * الكتاب كالصديق . * تنزل الكرم علينا .
3 – التوضيح والتبيين :
إذا شبهنا عاقل بعاقل أو غير عاقل بغير عاقل أو حسي بحسي أو معنوي بمعنوي أو مثل :
* المدرس كالأب لطلابه . * الأم مدرسة تعلم أبناءها .
3 - الكناية
تعريفها : هى لفظ أطلق وأزيد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي وتنقسم إلى :
1 )كناية عن صفة : وهى التي يصرح فيها بالموصوف ويقصد الصفة .
* اللص ترتعد أصلابه . كناية عن صفة الخوف .
2 ) كناية عن موصوف: وعى التي يصرح فيها بالصفة ويقصد الموصوف .
* بناة الأهرامات خلدوا لنا المجد . كناية عن موصوف وهم الفراعنة .
3 ) كناية عن نسبة : وهى ما يصرح فيها بالصفة وينسبها إلى الموصوف أو شىء متصل به .
* السعد فى عينيك . * الأمانة بين يديك .
وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم .
من مقرر الصف الثانى :
المحسنات البديعية
المعنوية :
1 ) الطباق ( شعر ونثر ) :
هو التضاد فى المعنى بين كلمتين أو هو إثبات ونفى المعنى للفظ الواحد0
مثل :قال تعالى : هو الذي خلق الموت والحياة الصادق والكاذب لا يجتمعان .
أنواع الطباق
طباق إيجاب : هو ما ذكر فيه اللفظ وضده 0
كقوله تعالى ( وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود) .
قال تعالى : (إن فى اختلاف الليل والنهار ) .
طباق سلب : هو ما ذكر فيه اللفظ ونفيه (قل ولا تقل) برنامج يخدم اللغة 0
قال ابن المقفع (فإن المعايب تنمى والمعازير لا تنمى) .
سر جمال الطباق : يثير الانتباه ويوضح المعنى ويؤكده عن طريق ذكر الشيء وضده.
2 ) المقابلة ( شعر ونثر ) :
هو التضاد فى المعنى بين جملتين أو عبارتين مثل :
قال تعالى : فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً . جمعت الآية بين الضحك والقلة ثم ما يقابله وهو البكاء والكثرة .
قال الشاعر :
ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا
وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل

جمع البيت بين الحسن مع الغنى والتدين وأتى بما يقابله وهو القبح مع الفقر والكفر
قال تعالى :  فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى و أما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى .
جمعت الآية الأولى بين العطاء والخوف من الله والتصديق بالجنة واليسر 0
ثم أتت الآية التى بعدها بما يقابلها وهو البخل وعدم الخوف من الله والتكذيب بالجنة والعسر … ومثل :
أزورهم وسواد الليل يشفع لي
وأنثني وبياض الصبح يغرى بى

ومثل :
على رأسى حر تاج عز يزينه
وفى رجل عبد قيد ذل يشينه

ومثل :
لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها
وأخلفت الآمال ما كان من وعد

توجد مقابلة بين شطري كل بيت 0
سر جمال المقابلة : هو نفس جمال الطباق وتأتى في اشعر والنثر ……. 3 ) التورية ( شعر ونثر ) :
هى ذكر لفظة ذات معنيين أحدهما قريب غير مقصود وثانيها بعيد وهو المقصود مثل : يقول الشاعر :
وما برحت مصر أحق بيوسف من
الشام لكن الحظوظ تقسم

يوسف : المعنى القريب سيدنا يوسف 0 المعنى البعيد : صلاح الدين الأيوبى وهو المقصود 0
يقول الشاعر :
أقول وقد شنوا إلى الحرب غارةً
دعوني فإني أكل العيش بالجبن

الجبن : المعنى القريب ما يؤكل 0 المعنى البعيد : الخوف وهو المقصود 0
ويقول الشاعر :
يقول أن الشوق نار
فما بال شوقي اليوم أصبح بارداً

شوقى : المعنى القريب هو الشوق 0 المعنى البعيد : هو أحمد شوقى وهو المقصود 0
قال شوفى :
أبيات شعرك كالقصور
ولا قصور بها يعوق

ومن العجائب لفظها حر
ومعناها رقيق

رقيق : المعنى القريب العبودية والرق 0 المعنى البعيد : السهل الجميل اللطيف 0
وما الشعر إلا روضة راق حسنها
ولا سيما إن كان قد وقع الندى

الندى : المعنى القريب قطرات الماء 0 المعنى البعيد : العطاء والكرم وهو المقصود 0
سر جمال التورية : تحرك الذهن وتدفع إلى التفكير وتثير الانتباه مع ملاحظة فى الشعر والنثر ………..
اللفظية :
4 ) الجناس ( شعر ونثر ) :
أن يتشابه اللفظان في النطق والشكل ويختلفان فى المعنى وهو نوعان :
1 ) تام : وهو ما اتفق فيه اللفظان فى أمور أربعة هى : نوع الحروف ، عددها ، ترتيبها ، شكلها 0
مثل : صليت المغرب فى المغرب
ومثل : أبيات شعرك كالقصور،ولا قصور بها يعوق.
ومثل : سميته يحيى ليحيا،أصلحت الساعة فى ساعة
ومثل : وسلا مصر هل سلا القلب عنها ؟
2 ) ناقص : وهو ما اختلف فيه اللفظان فى واحد من الأمور المتقدمة 0
مثل قوله تعالى : ( وهم ينهون عنه وينأون عنه )
ومثل : وجفا أجفانه الوسن
ومثل : الموت عِبرة تسقط لذكره عَبرة .
ومثل : بيض الصفائح لا سود الصحائف

الجناس يعد من المحسنات اللفظية لأنه يتعلق بجرس الألفاظ وترتيبها ويكسب الأسلوب نغماً موسيقياً جميلاً .
سر جمال الجناس : يعطى جرساً موسيقياً ويثير الانتباه بشرط ألا يكون متكلفاً كما أنه يأتى فى الشعر والنثر .
5 ) السجع ( النثر )
هى ظاهرة موسيقية تتحقق بتماثل الحرف الأخير للفواصل . حيث الكلمات الأخيرة من الجمل المتوالية ولا يكون إلا فى النثر فقط . مثل .
 قال الإمام على : أحب إكرام الضيف ، وشرب الماء البارد فى الصيف ، وضرب أعناق المشركين بالسيف
 يقول الهمزانى : (أجد شعرى طويلاً ، وقد اتسخ بدنى قليلاً ، فاختر لنا حماماً ندخله ، وحجاماً نستعمله) .
سر جمال السجع : يعطى جرساً موسيقياً بشرط عدم التكلف .
6 ) الازدواج ( النثر )
هو التوازن بين الجمل فى الكلمات والموسيقا مثل : الصدق أمانة والكذب خيانة 0
سر جمال الازدواج : يعطى جرساً موسيقياً .
7 ) حسن التقسيم ( الشعر ) هو تقسيم البيت الشعرى إلى أجزاء متساوية مثل :
بم التعلل لا أهل ولا وطن
ولا نديم ولا كأس ولا سكن

8 ) التصريع ( الشعر ) وهو انتهاء شطري البيت الأول بحرف واحد مثل :
هل تذكرون غريباً عاده شجن
من ذكركم وجفا أجفانه الوسن

الإيجاز والإطناب
تعريف الإيجاز : هو التعبير عن المعاني الكثيرة بألفاظ قليلة مما يدل على قدرة وفصاحة المتكلم .
الإيجاز نوعان
1 ) الإيجاز بالقصر : هو التعبير عن المعان الكثيرة بألفاظ قليلة.
1 – قال تعالى ولكم فى القصاص حياة
وكلمة حياة تدل على معان كثيرة منها أن القصاص من القاتل يؤدى إلى حياة آخرين كان سيقتلهم وعندما علم بالقصاص تردد ولم يقدم على جريمته .
2 – مثل : قوله تعالى ( قل هو الله أحد )
3 – قوله تعالى : ( احفظ الله يحفظك )
4 – قوله تعالى :( إن من البيان لسحرا )
5 – قوله تعالى :( ظهر الفساد في البر والبحر )
6 – قوله تعالى :( وبشر الزاني والزانية بالفقر )
7 - قوله تعالى : ( أخرج منها ماءها ومرعاها )
أمثلة أخرى: قال النبي (كلكم راع ومسئول عن رعيته) فهذه جملة صغيرة ولكنها اشتملت على معان كثيرة حيث تشمل كل رب منزل وكل إنسان يسعى لصالح الناس – قال النبي لرجل يسأله عن عمل يعمله ويدخل به الجنة فقال (قل آمنت بالله ثم استقم) .
إيجاز بالقصر حيث اشتملت على أركان الإيمان ومكملاته ثم السير على الطريق المستقيم .
جـ) قال تعالى : واذكر فى الكتاب إبراهيم إنه كان صديقاً نبياً  نجد أنه إيجاز بالقصر وأصله اذكر يا محمد أمام الناس فى كل زمان ومكان قصة إبراهيم عليه السلام ………… .
2 ) الإيجاز بالحذف : هو التعبير عن المعاني الكثيرة بألفاظ قليلة عن طريق حذف يطرأ على الجملة 0
1 – قال تعالى : (وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء اقلعي) فالإيجاز هنا بحذف الفاعل .
2 – قال تعالى : (فصبر جميل) نجد أن الجملة قد حذف منها المبتدأ وأصلها صبى صبر جميل .
3 - قوله تعالى : ( كلوا واشربوا ) ويكثر الإيجاز بالحذف فى أسلوب الإغراء والتحذير والاختصاص والمدح والذم .
* الإيجاز بالحذف يكون بحذف بعض ما فهم من الجملة مثل :
1 – حذف المفعول به مثل قوله تعالى : (كلوا واشربوا ولا تسرفوا) حذف المفعول لإفادة العموم وأصله كلوا كل ما هو حلال وطيب واشربوا كل ما هو حلال وطيب ………… .
2 – حذف الفاعل (قيل الصدق) وأصله قال الرجل الصدق فحذف الفاعل ويكون فى المبنى للمجهول ……… .
3 – حذف المبتدأ (صبر جميل) وأصل الكلام (صبري صبر جميل) ( حج مبروك ) .
4 – حذف الفعل والفاعل (تركا الكسل) وأصل الكلام (اترك تركاً الكسل) .
5 – حذف الخبر ( الطالب وكتابه - الفلاح وفأسه 0 )
الإطناب
تعريف الإطناب : هو الزيادة في اللفظ عن المعنى وذلك لغرض ما وإذا لم تكن الزيادة لها غرض صارت حشواً وعيباً فى الكلام ………… .
أمثلة :
أ ) (تواضع كل شئ لعظمته – وذل كل شئ لسلطانه) فالجملة الثانية زاد اللفظ عن المعنى فيها غير أن لها هدف وهو التوكيد …………… .
ب ) (افهم البلاغة فإن ذلك يرهف ذوقك) ففي الكلام زيادة عن اللفظ وقصد منها التعليل .
جـ) (حضر القائد – وفقه الله – يشرف سوهاج) فجعله وفقه الله جاءت زيادة فى اللفظ وذلك بغرض الدعاء .
صور الإطناب : هى كثيرة ومنها :
1 – التلذذ بالحديث مع المحبوب :-
قال تعالى : وما تلك بيمينك يا موسى قال : هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمى ولى فيها مآرب أخرى
عند كلمة هى عصاي تم الكلام ولكن للرغبة في إطالة الحديث مع ربه .
2 – التعليل :- قال أب لابنه (احفظ العهد لأنه من شيم الكرام) – الجملة الثانية أفادت التعليل لما قبلها ……… .
3 – الدعاء :- قدم – وفقك الله – المعروف لكل الناس . فجملة وفقك الله جاءت للدعاء ….
4 – ذكر الخاص بعد العام : كقوله تعالى : ( حافظوا على الصلاة والصلاة الوسطى )
(واذكر البلاغة والإيجاز) فكلمة الإيجاز جزء من البلاغة ولكنه أفادت التخصيص .
5 ) ذكر العام بعد الخاص : كقوله تعالى : ( رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتى مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات )
6 – التذييل :
مثل : (وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا )،وهو تأكيد المعنى السابق بحكمة أو مثل فى آخر الكلام
7 – الترادف :- وصل كتابك فصادفني قريب العهد ووجدنى مستريح الأعضاء 0
8 – الاحتراس من الخطأ :
ويكون حينما يأتى المتكلم بمعنى يمكن أن يدخل عليه منه لوم فيفطن لذلك ويأتى بما يخلصه منه 0
مثل : فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلاً من إخوانك وإن كنت معذراً نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة 0
9 – التفصيل بعد لإجمال :- قال الشاعر :
يا صاحبي تقصيا نظريكما
تريا نهاراً مشمساً قد شابه
تريا وجوه الأرض كيف تصور
زهر الريا فكأنما هو مقمر
ج
البيت الثاني تفصيل بعد إجمال فالإطناب يجب أن يكون له فائدة من ذلك إلا كان حشواً وعيباً .
10 – الاعتراض : وهو الجملة المعترضة فى البيت الشعري .
المساواة
تعريفها :- أن يساوى اللفظ فى الكلام المعنى الذى يقصده الشاعر مثل:حضر الطالب ثم فتح كتابه يذاكر دروسه .
نجد أن الألفاظ أدت نفس المعانى وتساوت معها لذا لا يعد من أضرب البلاغة .
الأساليب الخبرية والإنشائية
الخبر : كل قول يقصد به إفادة القارئ أو السامع ويحتمل الصدق والكذب ……
مثل : الجو معتدل ، السماء صافية ، شرح المدرس النص ، يفهم الطالب الدرس .
مثل : تقول لزميل دخل الامتحان ونجح … أنت دخلت الامتحان ونجحت .
قد يأتى الخبر لإفادة غرض بلاغي يوحى بشعور قائله وحالته النفسية … فتسمى أغراض بلاغية ومنها .
1 – التهديد والوعيد :
مثل : (إن جهنم كانت مر صادا للطاغين مآباً) ، (ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون) .
2 – إظهار الحزن والحسرة :-
أرى أخويك الباقين كليهما
ألح عليه النزف حتى أحاله
يكونان للأحزان أورى من الزند
إلى صفرة الجادى عن حمرة الورد


3 – الاسترحام :
إن جل ذنبى عن الغفران لى أمل
فى الله يجعلنى فى خير معتصم

4 – النصح :
إن شر الجناة فى الأرض نفس
وترى الشوك فى الورود وتعمى
تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
أن ترى فوقها الندى إكليلاً

5 – المدح :
فإنك شمس والملوك كواكب
إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
ج
6 – الفخر :
ونشرب أن وردنا الماء صفواً
ويشرب غيرنا كدراً وطينا

7 – السخرية :
حملت أنفاً يراه الناس كلهم
من ألف ميل عياناً لا بمقياس

8 – العتاب :
لو شئت لم تتعنتي ولم
تسألى عنى وعندك بى خبر

سر جمال الخبر : يجذب انتباه السامع ويثير ذهنه ويدفعه إلى التأمل والتفكير .
الإنشاء
تعريفه : هو ما ينشئ به قائله شيئاً جديداً لم يكن موجوداً وقت التحدث.لذا لا يحتمل الإنشاء الصدق أو الكذب مثل:
ساعد الضعفاء ، ولا تقصر فى واجبك ، يا رب لا تتركنى وحيداً ، ما أجمل السماء ، هل فهمت درسك اليوم .
وإذا نظرنا فى الأمثلة السابقة وجدنا كل أسلوب فيها لا ينقل إلى السامع أو القارئ خبراً ولكنه أنشأ غرضاً معييناً لم يكن موجوداًَ وقت التحدث … لذلك الأسلوب الإنشائى لا يحتمل الصدق أو الكذب 0
أنواع الأسلوب الإنشائى :
أ ) طلبى : الأمر ، النهى ، الاستفهام ، التمنى ، النداء .
ب) غير طلبى : التعجب ، القسم ، المدح ، الذم .
الأمـــر
يأتى الأمر على الصور الآتية وهى :
1 – فعل الأمر : "احفظ العهد لأنه من شيم الكرام" .
2 – فعل المضارع المقترن بلام الأمر : "لتحفظ العهد " .
3 – اسم فعل الأمر : "عليك الصبر " .
4 – المصدر النائب عن فعله المنصوب : "صبراً على الشدائد" .
غرض الأمر الحقيقى : هو طلب تنفيذ الفعل على سبيل الاستعلاء مثل :
يقول الله أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة، ويقول لك والدك "لتذاكر بجد" .
وهذا يسمى أمراً حقيقياً ليس فيه بلاغة ولكن قد يخرج الأمر عن الغرض الحقيقى إلى أغراض أدبية كثيرة ومنها :
1 – الدعاء : إذا كان من المخلوق إلى الخالق كقوله تعالى:ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار
2 – الأمر الحقيقى : إذا كان من الخالق إلى المخلوق : (أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)
3 – الرجاء : إذا كان من الصغير إلى الكبير : تقول لمدرسك "اشرح لى الدرس" ، ولوالدك "اعطنى المصروف" .
4 – الالتماس : إذا كان بين شخصين متساوين فى المكانة تقول لصديقك "أقبل لتذاكر" ، "أعطنى الكتاب" .
5 – النصح والإرشاد : إذا كان فيه منفعة للمخاطب "ذاكر فإن المذاكرة وسيلة التفوق" .
6 – التهديد والوعيد : إذا كان يتضمن ما يخيف أو يرهب المخاطب "تمتعوا فإن مصيركم إلى النار" ، فذرهم يخوضوا ويلعبوا
7 – التعجيز : إذا كان يتضمن أمراً يعجز المخاطب : هذا خلق الله فأرونى ماذا خلق اللذين من دونه
8 – التمنى : إذا كان المخاطب غير عاقل :
أعينى جوداً ولا تجمداً
ألا تبكيان لصخر الندى

النهــى
للنهى صيغة واحدة هى المضارع المسبوق بـ (لا الناهية) .
لا تقصر ، ولا تهمل ، ولا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .
الغرض الحقيقي هو ترك الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام مثل قول الله تعالى:لا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق
النهى الحقيقي لا بلاغة فيه ولكنه قد يخرج إلى أغراض هى نفس أغراض الأمر مثل :
1 – الدعاء : ربنا لا تؤاخذنا
2 – الرجاء : "يا أبت لا تحرمني عطفك" .
3 – الالتماس : "لا تتأخر يا صديقي عن الحضور"
4 – النصح والإرشاد : "لا تقصر فى المذاكرة لتحقق هدفك"
5 – التهديد : "لا تغتر بحلم الله عليك فإن انتقامه شديد" .
6- التعجيز : "لا تنتظر النجاح بعد ضياع الوقت .
7 – التمنى : "لا تمطري يا سماء ، ولا تتركني يا كتابي" .
جـ) الاستفهام
للاستفهام أدوات كثيرة منها حروف "الهمزة / هل"
وأسماء مثل "من / ما / متى / أين / كيف / كم" ويستفهم بها عن شئ مجهول للسائل وهو يحتاج إلى جواب 0
مثل : "هل طلعت الشمس" والاستفهام الحقيقي لا بلاغة فيه 0
أما أغراض الاستفهام البلاغية :
1 ) النفى : وذلك إذا أمكن أن يحل محل الاستفهام نفى مثل : "هل من خالق غير الله …… "
2 ) التأكيد والتقرير : إذا كان الاستفهام عن جملة منفية : (ألست بربكم) . (ألم نشرح لك صدرك) .
3 ) الإنكار : إذا كان السؤال عن الشىء لا يصح أن يكون . قال تعالى : (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم) .
4 – المدح والإعجاب والفخر : إذا تضمن الأسلوب المفاخرة .
نحن هل تدون من نحن هنا

نحن صناع الغد المبتسم

5 – الحيرة والاضطِّراب : إذا كان يوحى بالقلق :
أسراب أنت ؟ أمن أنت الأمل

فى نفوس تتمنى المستحيل
ج
6 – التمنى : إذا كان السؤال عن شئ محبوب للنفس يصعب المثال مثل :
يا مصر هل بعد هذا اليأس متسع

ج يجرى الرجاء به فى كل مضطرب

7 – التعجب والدهشة : إذا كان يؤدى إلى الاستغراب "(أ أنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم) .
8 – التقرير : وذلك إذا أتى بعده نفى . مثل : ( ألم نشرح لك صدرك )
التمني
هو طلب شديد البعد أو مستحيل حدوثه وأدواته الأصلية "ليت" وقد تستخدم أدوات أخرى مثل "هل / لعل / لو"
ليت الشباب يعود يوماً
ج فأخبره بما فعل المشيب

يقول الله تعالى : هل من تائب فأتوب عليه وهل من مستغفر فأغفر له
ملحوظة : "ليت" : للمستحيل ، "هل / لعل" : للتمني القريب الممكن ، "لو" : تأتى للبعيد والنادر الوقوع .
النداء
هو طلب الإقبال أو دعوة المخاطب للحضور أو التنبيه وأدواته "يا / أي / أيا / هيا / الهمزة" وقد يخرج النداء من معناه الأصلي إلى معاني أخرى هي :
1 – العتاب :
يا أعدل الناس إلا فى معاملتي
فيك الخصام وأنت الخصم والحكم
ججج
2 – التمني :
عيد بأى حال عدت يا عيد
بما مضى أم لأمر فيك تجديد

3 – التعظيم :
أيه يا مصر خذي ما شئت
ولداعى المجد منا ما يشاء

4 – النصح والإرشاد :
يا نفس قد أزف الرحيل
وأظلك الخطب الجليل
ج
الأسلوب الإنشائي الغير طلبي
1 – التعجب : وله صيغتان ما أفعله أو أفعل به كما قد يكون التعجب بصيغ متعددة كالاستفهام والنداء والتعجب والمصدر مثل : ما أجمل العالم وأكرم به ، بالروعة تحصيله ، وكيف حدث ، سبحان الله …… .
2 – القسم : ورب الكعبة لأحفظن العهد .
3 – المدح والذم : نعم الخُلُق الصدق ، حبذا الصدق / بئس خلقاً النفاق / لا حبذا النفاق .
الأسلوب الخبرى لفظاً الإنشائي معنى ويكون غرضه الدعاء .
ومن جمله : رضى الله عنه – صلى الله عليه وسلم – غفر الله له – سامحه الله – طاب نفساً – فلا نزل القطر – رحمه الله – عافاك الله – قدس الله سره .
أسلـــوب القصــــــر
وهو من أساليب التوكيد .
تعريفه : وهو قصر شئ على شئ بطريقة مخصوصة أو هو تخصيص أمر بأمر آخر بطريقة مخصوصة .
أشهر طرق القصر :
1 ) النفى والاستثناء : ويكون المقصور عليه بعد الأداة .
ما حقق هدفه إلا المجد : فالمقصور هو تحقيق الهدف والمقصور عليه هو المجد .
ما محمد إلا رسول : فالمقصور محمد والقصور عليه رسول :
2 ) إنما : ويكون المقصور عليه واجب التأخير .
قال تعالى إنما المؤمنون إخوة : قصرت الآية المؤمنين على الإخوة .
3 – العطف بـ "لا… بل … لكن" : العطف بـ "لا" : يكون المقصور عليه ما قبلها مثل : قابلت مدرس اللغة العربية لا مدرس اللغة الإنجليزية .
- العطف بـ "بل أو لكن" : يكون المقصور عليه ما بعدها .
 لا أحب الرياضة بل النحو : المقصور عليه حب النحو .
 لم أذاكر البلاغة لكن النصوص : المقصور عليه النصوص .
4 ) تقديم ما حقه التأخير .
يكون المقصور عليه و المتقدم "فى البلاغة الإيجاز" البلاغة مقصور عليه والإيجاز مقصور .
قد يكون التقديم واجباً نحوياً فليس من قبل القصر مثل "فى البلاغة إيجاز" مثال :
يقولون لى بعت السلامة بالردى
قلت أما والله ما نالنى خسر

ملحوظة : من الأمثلة السابقة نجد أن المقصور والمقصور عليه يسميان طرفى القصر وينقسم القصر باعتبار طرفيه إلى :
1 ) قصر موصوف على صفة . مثل : ما شوقي إلا شاعر
2 ) قصر صفة على موصوف . مثل : ما شاعر إلا شوقي
كما ينقسم القصر باعتباره الحقيقة والواقعة .
1 ) قصر حقيقى : "ما متفوق إلا خالد" . قصرت التفوق على خالد ولا يتعداه .
2 ) قصر إضافى : "ما خالد إلا متفوق" قصرت خالد على التفوق وذلك لأنه أبرز صفاته .
من أساليب التوكيد :
مؤكدات يجب معرفتها :
"إن – أن – كأن – إن + لـ – القسم – قد – لقد – المفعول المطلق – التوكيد اللفظى – التوكيد المعنوي – توكيد الفعل المضارع بالنون .
أمثلة :
إن العلم مفيد – عرفت أن العلم مفيد – تالله لأكيدن أصنامكم – إن العلم لنور – والله إن الجيش لقوى – قد فاز المجد – لقد نجح المجتهد – والله لقد فاز المجد – كتبت الدرس كتابة – السلام السلام أمل الشعوب – ذاكرت الكتاب كله – والله ليجتهدن الطالب . امتحانات الثانوية العامة للمرحلة الأولى في البلاغة

( بلاغة مايو 1996م ) قال حافظ إبراهيم في عمر بن الخطاب :
يا رافعاً راية الشورى وحارسها
لم يلهك النزع عن تأييد دولتها
رأى الجماعة لا تشقى البلاد به
جزاك ربك خيراً عن محبيها
وللمنية آلام تعانيها
رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيها

أ ) - ما الغرض من النداء في قوله : يا رافعاً راية الشورى ؟
- ما نوع الأسلوب في قوله : "جزاك ربك خيراً" ؟ وما الغرض منه ؟
ب ) استخرج من الأبيات مع التوضيح صورة جميلة أو محسنا بديعياً .


( بلاغة أغسطس 1996م )
ولم أر مثل جمع المال داء
فلا تقتلك شهوته وزنها
وخذ لبنيك والأيام ذخراً
ولا مثل البخيل به مصابا
كما تزن الطعام أو الشرابا
وأعط الله حصته احتسابا

أ ) ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
ب ) استخرج من البيت الأول صورة جميلة ووضحها .
جـ ) عين في البيت الثالث محسناً بديعياً وبين سر جماله .

( بلاغة مايو 1997م )
أيها الطفل لا تخف عنت الدهر
قيض الله للضيف نفوساً
فاصنعوا البر منعمين وجودا
ولا تخش عاديات الليالي
تعشق البر من ذوات الحجال
أيها القادرون قبل السؤال

أ ) فى البيت الأول صورة بيانية . عينها واشرحها .
ب ) ما علاقة البيت الثاني بالبيت الأول ؟
جـ ) ما نوع الأسلوب في البيت الثالث ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟

( بلاغة أغسطس 1997م ) قال الشاعر :
أبيات شعرك كالقصور
ومن العجائب لفظها
ولا قصور بها يعوق
حر ومعناها رقيق


أ ) ما نوع الأسلوب في البيتين ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
ب ) عين الصورة البيانية في البيت الأول ، واشرحها .
جـ ) هات من البيت الثاني محسناً بديعياً وبين نوعه .

( بلاغة مايو 1998م ) قال إبراهيم ناجى داعياً إلى البذل والتضحية من أجل مصر :
أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا
حلفنا نولى وجهنا شطر حبها
نبث بها روح الحياة قوية
فمصر هى المحراب والجنة الكبرى
وننفد فيه الصبر والعمرا
ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا

أ ) ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
ب ) ما علاقة البيتين الثاني والثالث بالبيت الأول ؟
جـ ) استخرج من الأبيات صورة بلاغية ، ووضحها ثم اذكر قيمتها الفنية .

( بلاغة أغسطس 1998م ): قال أحمد شوقي :
أحبك مصر من أعماق قلبي
سيجمعني بك التاريخ يوماً
لأجلك رحت بالدنيا شقياً
وهبتك – غير هياب – يراعاً
وحبك في صميم القلب نامي
إذا ظهر الكرام على اللئام
أصد الوجه والدنيا أمامي
أشد على العدو من الحسام

أ ) بما يوحى قوله : (من أعماق قلبي) ؟ وماذا أفاد قوله : (غير هياب) ؟
ب ) ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
جـ ) عين في البيت الأول لوناً بيانياً ، ووضحه ثم اذكر أثره في المعنى .








( بلاغة مايو 1999م )
عيد المسيح وعيد أحمد أقبلا
ميلاد إحسان وهجرة سؤدد
قم للهلال قيام محتفل به
يتباريان وضاءة وجمالا
قد غيرا وجه البسيطة حالا
أثنى وبالغ في الثناء وغالى

أ ) ماذا أفاد عطف (عيد أحمد) على (عيد المسيح) ؟
ب ) عين في البيت الثاني صورة خيالية واشرحها وبين أثرها في المعنى .
جـ ) (قم للهلال) أسلوب إنشائي . ما نوعه ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟


( بلاغة أغسطس 1999م ) عن العلم والتعليم قال شوقي :
سبحانك اللهم خير معلم
أخرجت هذا العقل من ظلماته
أرسلت بالتوراة موسى مرشداً
وفجرت ينبوع البيان محمداً
علمت بالقلم القرون الأولى
وهديته النور المبين سبيلا
وابن البتول فعلم الإنجيلا
فسقى الحديث وناول التنزيلا

أ ) عين فى البيت الثاني محسناً بديعياً واذكر قيمته الفنية .
ب ) ما علاقة البيت الثاني بالبيتين الثالث والرابع ؟
جـ ) استخرج من البيت الرابع صورة خيالية واشرحها وبين أثرها .


( بلاغة مايو 2000م ) على لسان الشهيد يقول الشاعر :
سأحمل روحي على راحتي
فإما حياة تسر الصديق
ونفس الشريف لها غايتان
وما العيش – لا عشت – إن لم أكن
وألقى بها في مهاوى الردى
وإما ممات يغيظ العدى
ورود المنايا ونيل المنى
مخوف الجناب حرام الحمى

أ ) ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض منه ؟
ب ) في البيت الثاني محسن بديعي بينه ، واذكر أثره في المعنى .
جـ ) حدد موضوع الإطناب في البيت الثالث موضحاً قيمته الفنية .


( بلاغة أغسطس 0 200م )
لا أحب الإنسان يرضخ للوهم
إن حيا يخاف أن يلمس النور
وحياة أمد فيها التوقي
الشجاع ، الشجاع من أمسى
ويرضى بتافهات الأماني
كميت في ظلمة الأكفان
لا توازى في المجد بضع ثوان
يغنى والدمع في الأجفان

أ ) ما الفكرة الأساسية للأبيات ؟ وما نوع الأسلوب فيها ؟
ب ) فى البيت الثاني صورة بيانية ومحسن بديعي ، اذكرهما وبين سر جمالهما .
جـ ) فى البيت الرابع توكيد ، عينه ، وبين قيمته في المعنى .


( بلاغة مايو 2001م ) للشاعر محمود حسن إسماعيل على لسان الشرق :
أنا البعث مهما قاوم الغرب ثورتي
أنا الحر يدرى كل حر مواقفي
أنا العزة الكبرى أنا الشرق فليعد
أنا النور مهما قاوم الليل يقظتي
ويشهد لي التاريخ في كل صفحة
إلى كياني بعد طول التفتت

أ ) وضح عاطفة الشاعر ، مبيناً أثرها في ألفاظه .
ب ) هات من الأبيات ما يلي : - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي . - محسناً بديعياً ووضح سر جماله .


( بلاغة أغسطس 2001م ) للشاعر إبراهيم ناجى
ذلك الحب الذي علمني
ذلك الحب الذي صور من
إنه بصرنى كيف الورى
وجلا لى الكون في أعماقه
إن أحب الناس والدنيا جميعا
مجدب القفر لعيني ربيعا
هدموا من قدسه الحصن المنيعا
أعيناً تبكى دماءً لا دموعا

أ ) ما أثر الحب على نفس الشاعر ؟ وكيف وضح جناية الناس على هذا الحب ؟
ب ) استخرج من البيت الثاني صورة بيانية ، ومن البيت الرابع أسلوب قصر ، مبيناً أثر كل منهما فى المعنى .

( بلاغة مايو 2002م ) لفاروق جويدة يخاطب المصريين المغتربين :
عودوا إلى مصر غوصوا في شواطئها
عودوا إلى مصر صدر الأم يعرفنا
فكسرة الخبز بالإخلاص تشبعنا
فالنيل أولى بنا نعطيه يعطينا
مهما هجرناه في شوق يلاقينا
وقطرة الماء بالإيمان تروينا

أ ) إلام يدعو الشاعر فى الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟
ب ) هات من الأبيات :
- أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي . - محسناً بديعياً ووضح سر جماله .


( بلاغة أغسطس 2002م ) من قصيدة لأحد رجال التعليم
إني أنا العربي ميراثي عريق
قد كنت والدنيا ظلام دامس
ولقد هزمت ممالك الظلم العنيد
ولسوف أرفع للعروبة عزها
في البطولة والسماحة والندى
للناس نبع هداية بل سيدا
وكان سيفي للأعادي حاصداً
وأذيق كل مكابر طعم الردى

أ ) تتضمن هذه الأبيات اعتزازاً بالماضي وأملاً في الحاضر والمستقبل . وضح ذلك .
ب ) هات من البيت الثالث ما يلي :
- أسلوباً مؤكداً واذكر وسيلة توكيده . - صورة خيالية وبين قيمتها الفنية

( بلاغة مايو 2003م ) قال الشاعر (القروي) من قصيدة " قلب الطفل" :
ولى – إن هاجت الأحقاد – قلب
أود الخير للدنيا جميعاً
إذا ما نعمة وافت لغيري
تفيض جوانحي بالحب حتى
كقلب الطفل يغتفر الذنوبا
وإن أك بين أهليها غريبا
شكرت كأن لى فيها نصيباً
أظن الناس كلهم الحبيبا

أ ) استخرج من الأبيات ما يلي :
1 – إطناباً وبين غرضه البلاغي . 2 – تقديماً وبين قيمته . 3 – إيجازاً وبين نوعه .
ب ) لم آثر الشاعر الأسلوب الخبري ؟


( بلاغة أغسطس 2003م )يقول إبراهيم ناجى فى "الأطلال" :
أعطني حريتي أطلق يدي
آه من قيدك أدمى معصمي
ما احتفاظي بعهود لم تصنها ؟
إنني أعطيت ما استبقيت شيء
لم أبقيه ؟ وما أبقى علىّ
وإلام الأسر ؟ والدنيا لدى

أ ) هات من الأبيات ما يلي :
1 – أسلوباً إنشائياً مبيناً نوعه . 2 – كلمة توحي بالتوجع والألم ، مدللاً على ذلك .
ب ) 1 – (أبقيه – ما أبقى) محسن بديعي ، ما نوعه ؟ وما أثره البلاغي ؟
2 – (أعطني حريتي – أطلق يدي) فيها إطناب بين نوعه وأثره .


( بلاغة مايو 2004م ) قال "إيليا أبو ماضي" في قصيدته (الغبطة فكرة) :
أيها الباكي رويداً لا يسد الدمع ثغرة
أيها العابث لن تعطى على التقطيب أجرة
لا تكن مراً ولا تجعل حياة الغير مرة
إن من يبكى له حول على الضحك وقدرة
فتهلل وترنم فالفتى العباس صخرة

أ ) استخرج من الأبيات ما يلي :
1 – أسلوباً إنشائياً مبيناً نوعه ، وغرضه البلاغي . 2 – أسلوباً خبرياً ، وبين غرضه البلاغي .
ب ) 1 – (يبكى – الضحك) محسن بديعي ، ما نوعه ؟ وما أثره في المعنى ؟
2 – (فتهلل – وترنم) إطناب . بين نوعه ، وأثره في المعنى .


( بلاغة أغسطس 2004م ) قال الشاعر "على الجندي" تحت عنوان (لا تعتمد على الحظوظ) :
من قدم الجد في مسعاه لم يخب
تلك المعاني عروس أنت خاطبها
مشى الهوينى – فلم يظفر بحاجته -
ولا تقل : سبقوا بالحظ أو غلبوا
الفوز بالنجاح موقوف على الدأب
فابذل لها المهر من كد ومن نصب
مقصر يبتغى مجداً بلا تعب
فما الحظوظ مطايا السبق والغلب

أ ) 1 – إلام دعا الشاعر ؟ ومم حذر ؟ 2 – (تلك المعاني عروس) صورة بيانية ، وضحها ،
وبين قيمتها الفنية
ب ) 1 – فى البيت الأول "طباق" حدده ، وبين أثره في المعنى .
2 – فى البيت الثالث "إطناب" وضحه ، وبين أثره في المعنى .


( بلاغة مايو 2005م )
إنما مصر إليكم وبكم
عصركم حر ومستقبلكم
لا تقولوا حطنا الدهر ، فما
هل علمتم أمة جهلها
وحقوق البر أولى بالقضاء
في يمين الله خير الأمناء
هو إلا من خيال الشعراء
ظهرت في المجد حسناء الرداء ؟

أ ) استخرج من الأبيات : 1 – أسلوباً إنشائياً مبيناً غرضه البلاغي . 2 – أسلوب قصر مبيناً أثره فى المعنى .
ب ) 1 – "حطنا الدهر" صورة بيانية . وضحها وبين قيمتها الفنية .
2 – في البيت الأخير محسن بديعي . حدده ، وبين أثره في المعنى .


( بلاغة أغسطس 2005 م ) قال أحمد شوقي
على قدر الهوى يأتي العتاب
ألوم معذبي فألوم نفسي
ولو أنى استطعت لتبت عنه
ولى قلب بأن يهوى يجازى
ومن عاتبت يفديه الصحاب
فأغضبها ويرضيها العذاب
ولكن كيف عن روحي المناب ؟
ومالكه بأن يجنى يثاب

أ ) 1 – استخرج من البيت الأول أسلوباً خبرياً وبين غرضه البلاغي .
2 - استخرج من الأبيات أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي .
ب ) 1 – ( أغضبها – يرضيها ) محسن بديعي ، ما نوعه ، وما أثره فى المعنى ؟
2 – ( يأتي العتاب ) صورة بيانية وضحها وبين قيمتها الفنية .

( بلاغة مايو 2006م )قال ولى الدين يكن :
يا ليل الصب متى غده

الحسن مكانك معبده
يا سيدتي هذا حر
الليل وطيفك يعرفه
إن ضل حنانك عن قلبي
واللحظ فؤادي مغمدة
لم يعرف قبلك سيده
إن كان فؤادك يجحده
فأنا بولوعى أرشده

أ ) تخير الإجابة الصواب مما بين الأقواس لما يلي :
– المحسن اللفظي بين " معبده – مغمدة " : ] جناس ناقص – طباق – جناس تام – مجاز مرسل [ ثم بين سر جماله .
- " يا سيدتي " أسلوب إنشائي نداء غرضه البلاغي : ] التعظيم – التمني – الالتماس - التقرير [
]الأولى فقط - الأولى والثالثة – الثانية – الأولى والرابعة [
- " فؤادي مغمدة " صورة بيانية هي : ] استعارة مكنية – كناية – تشبيه بليغ – استعارة تصريحية [ بين سر جمالها .
ب ) كيف وصف الشاعر حبه وعاطفته ؟


( بلاغة أغسطس 2006م ) يقول شاعر معاصر فى حب قريته
قريتي لا تقر روحي إلا
وإذا ما نأيت عنك صبت
أنت فى القلب حيثما كنت إن فى
تترائين لى كأنك فردوس
فيك ما بين أسرتي ورفاقي
روحي لألقاك دافق الأشواق
مصر أو في الكويت أو في العراق
فتهمي الدموع من أماقى

أ ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر تجاه قريته ؟ اكتب جملتين من الأبيات تدلان على هذه العاطفة .
ب ) استخرج من البيت الأول أسلوب قصر ، ومن البيت الثاني محسناً بديعياً وبين القيمة الفنية لكل منهما .

( بلاغة مايو 2007م )البلاغة : لشاعر معاصر فى الدعوة إلى التآخي :
أ أقيم الجدران بيني وبين الناس ؟
إنني إن أُقِمْ فواصل أفقدهم
وإذا ما هدمتها ضمنا الحب
إنما السماوات والأرض كون
لا ، لا ، بل أهدم الجدرانا
وأقتل في داخلي الإنسانا
فصرنا بفضله إخوانا
فلماذا تمزيقه أكوانا ؟

أ ) يدعو الشاعر إلى المحبة . تناول الأفكار التي قدمها ليؤكد هذه الدعوة .
ب ) 1 – استخرج من الأبيات أسلوب قصر ، وبين أثره في المعنى .
2 – علل ما يلي : استخدام الشاعر الأسلوبين الخبري والإنشائي للتعبير عن أفكاره .
( بلاغة أغسطس 2007م )لشاعر معاصر فى حق الفقير :
أعط حق الفقير مما حباك الله
أنت أغنى بما تجود به منك
وأقل العطاء قد يسعف المحتاج
وأجل العطاء ما عم نفعاً
إن الإحسان للقلب طهر
بما أنت أخذ وأبر
إن سد حاجة ويسر
واحتكار الأرزاق عار وفقر

أ ) ما تأثير أفكار الشاعر في الأبيات على كلماته وعباراته ؟
ب )1 – لم استخدم الشاعر الأسلوبين الخبري والإنشائي معاً ؟
2 – استخرج من الأبيات أسلوب قصر ، وبين أثره فى المعنى
بلاغة مايو 2010
يا قدس .. يا منارة الشرائع
حزينة عيناك يا مدينة البتول
حزينة حجارة الشوارع
من يقرع الأجراس في كنيسة

يا طفلة جميلة محروقة الأصابع
يا واحة ظليلة مر بها الرسول
حزينة مآذن الجوامع
القيامة صبيحة الآحاد

أ )الشاعر حزين لما يحدث في القدس 0وضح ذلك مبينا قيمة تكرار كلمة (حزينة).
ب ) هات من البيت الا ول أسلوبا إنشائيا 0 مبينا نوعه وقيمته الفنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
امتحانات البلاغة للصف الثاني الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل مذكرة الشراع فى البلاغة للصف الثاني الثانوى أزهر علمي الترم الثاني
» تحميل مذكرة الشراع فى البلاغة للصف الاول الثانوى علمي الترم الثاني
» مقرر الفصل الثاني من البلاغة+تدريبات تطبيقية كثيرة للصف الأول الثانوى
»  تحميل مذكرة الشراع فى البلاغة للصف الثاني الثانوى أزهر أدبى الترم الثانى
» تحميل أجمل وأحسن مذكرة 26 ورقة فى البلاغة للصف الثاني الثانوي ترم أول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: