موضوع: ملخص رائع للقراءة الثانى الثانوى اقرأه قبل الامتحان بساعات الأربعاء 28 مارس 2012 - 12:07
س1: عرف العدل القرآنى ؟ أن يصرف الإنسان أمور نفسه و أمور غيره من الناس على قانون لا عوج فيه و زيغ و لا استثناء و لا ظلم و لا محاباة . وأن يسير الإنسان أعماله على قانون إلهى لا تبديل فيه و لا تحويل و لا تغيير كالقوانين التى تُسير حركة الشمس و القمر و تصرف العالم . س2: العدل الإلهى نظام فى العالم . اشرح ذلك . يبين القرآن الكريم أن الله جعل العدل نظامًا للعالم و قيامًا للخلق و أمر به فى كثير من آياته وحث المؤمنين على أن يكون دينهم العدل . س3: العدل الإلهى قانون من قوانين الله . اشرح ذلك . إن العدل الذى يأمر الله به هو قانون من قوانين الله بثه فى خليقته فقد رفع السماء ووضع الميزان . كل شىء مقدر بقدره ومحدود بحدوده . قال تعالى " و الأرض مددناها و ألقيناا فيها رواسى و أنبتنا فيها من كل شىء موزون ". س4: بم أمر الله الناس ؟ و لماذا ؟ أن تكون أعمالهم فى الأرؤض وفقًا للعدل الإلهى ، لتستقيم أمورهم و تعتدل معايشهم . س5: ما سمات العدل الإلهى ؟ 1- لا تتصرف فيه الأهواء و لا تتلاعب به الشهوات . 2- لا يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا الذائل . 3- نظام فى العالم و الا جتماع البشرى لا يستقيم شىء فيهما دونه كما جاء فى الحديث الشريف " و بالعدل قامت السماوات و الرض ". س6: العل الإلهى أول صفات الله . اشرح ذلك . قال تعالى " شهد الله أنه لا إله إلا هو و الملائكة و أولى العلم قائمًا بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم . س7: ما الهدف من الشرائع السماوية ؟ / لم أرسل الله الرسل ؟ ليقوم الناس بالعدل فى معايشهم و تلك هى الغاية الكبرى من شرائع السماء . س8: بم حث الله المؤمنين تجاه العدل ؟ أن ننزه العدل عن الهوى فلا نميل عنه لمحبة النفس أو الوالدين أو الأقربين و أن نتقى الله ونعلم أنه مطلع على كل شىء . س9: ما موقف القرآن الكريم من الظلم و النهى عنه و الأمر بالعدل ؟ يشتد القرآن الكريم فى النهى عن الظلم كما اشتد فى الأمر بالعدل و يبين عاقبة الظلم فى الأمم بأساليب شتى . س10: عرف الظلم ؟ وضع الأمر فى غير موضعه الذى وضع فيه أو الخروج عن الحق . فالمجرم ظالم و الكافر ظالم و الكاذب ظالم لأنه خرج عن الحق . س11: ما عاقبة الظلم على الفرد و المجتمع ؟ هلاك ودمار للفرد و المجتمع . قال تعالى " وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة و أنشأنا بعدها قومًا آخرين " س12: ما سمات العدل المطلق ؟ إن العدل المطلق الذى بينه القآن الكريم و أمر به يقتضى الجزاء الحتم فكل إنسان مجزى بعمله خيرًا وشرًا و العدل يقتضى أن يميز الإنسان بين الخير و الشر و المحسن والمسىء . س13: ما مقياس القرب أو البعد من العدل ؟ العمل . فليس فينا مقربون أو مبعدون عن الله إلا بالعمل .
س14: كيف يظلم الإنسان نفسه ؟ بارتكاب المعاصى و الذنوب التى تستوجب العقاب .
الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها زيغ ميل عن الحق × اعتدال البغى الكبر و الظلم × العدل القسط العدل × الجور شتى مختلفة م شتيت لا تخسروا لا تنقصوا × لا تزيدوا كأين كثير الأنام الخلق و الناس عاقبة جزاء ج عواقب موزون معلوم ومقدر اجترحوا السيئات ارتكبوها قيامًا للخلق اعتدلاً لأمور حياتهم افترى على الله كذب بآياته ينزهوا يبعدوا و يصونوا × يخلط محاباة مجاملة تعرضوا تمتنعوا بثه نشره وسعها طاقتها الميزان ألة تستعمل فى وزن الأشياء ج موازين يشتد يقسو × يتساهل و يتهاون رواسى جبال ثابتة م راسية أساليب طرق م أسلوب أولى أحق الشاكلة الطبع قوامين قائمين م قوام الأهواء العواطف و الميول م هوى ذا صاحب ج ذوى يميلهم يصرفهم – يبعدهم تتبيب هلاك لا تلووا لا تحرفوا فى الشهادة يسيرًا سهلاً شنآن بغض × حب و مودة باليسير بالقليل لا يجرمنكم لا يحملنكم يعاقب يجازى × يكافئ حسبنا يكفينا أمليت لهم أمهلتها الحتم اللازم – الضرورى ج حتوم يقرن يربط و يجمع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س1: إلام تهدف الشرائع السماوية ؟ وكيف يتحقق ذلك ؟ تهدف الشرائع السماوية و الأحاديث النبوية إلى سعادة الإنسان و رقيه ، و لن يتحقق ذلك إلا بجهاد النفس ، ومقاومة رغباتها فى حب السيطرة و الفوز بإعجاب الناس بأى ثمن ، ومقاومة رغبتها فى الثرثرة دون تروى من أجل تحقيق الذات و طمعًا فى الملذات . س2: ما الهدف من الأحاديث النبوية ؟ أحاديث الرسول تهدف إلى تربية النفس ، و السمو بها من أجل سعادة الفرد ، و سلامة المجتمع . س3: اذكر بعضًا من جوانب تربية النفس فى أحاديث الرسول الكريم ؟ 1- القناعة و الرضا بما قسمه الله . 2- ألا نسعى لطلب الولاية حبًا فى الظهور . 3- الحرص على إضاء الله ولو غضب الناس . 4- أن نتحدث بما هو خير و أن يطابق كلامنا مقتضى الحال . س4: لم يدعونا النبى إلى العمل للآخرة ؟ لأن الدنيا دار فانية ورحلة قصيرة من عمر الإنسان و الآخرة دار باقية .
الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها نيته قصده ج نيات شمله أمره و حاله غناه فى قلبه القناعة راغمة ذليلة × أبية عزيزة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها س1: وضح الرسول فريقين من الناس و ضحهما مع ذكر نتيجة كل منهما ؟ الفريق الأول : يطلب الدنيا ، نتيجته : جعل الله الفقر بين عينيه و شتت عليه أمره و لا يأتيه من الدنيا إلا ما كتبه الله . الفريق الثانى : يطلب الآخرة ، نتيجته : جعل الله غناه فى قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا و هى ذليلة . س2: إلام يدعو الحديث الشريف و مم يحذرنا ؟ يدعو إلى طلب الآخرة و العمل لها ،و الرضا بما قسمه اله لنا ، ويحذرنا من طلب الدنيا و العمل لها فقط . س3: ما علاقة جملة " جعل الله غناه فى قلبه – جعل الله الفقر بين عينيه " بم قبلها ؟ الجملة نتيجة لما قبلها . س4: ما أثر العمل بهذا الحديث ؟ يتولد داخل الإنسان شعور بالرضا و الأمن و يسعد بحياته فى الدنيا و الآخرة . س5: هل يتنافى الحديث مع الآية الكريمة فى قوله تعالى " و ابتغ فيما أتاك الله الدار الآخرة و لا تنس نصيبك من الدنيا " ؟ الحديث لا يتنافى مع الآية الكريمة لأن الآية تطالبنا بالعمل من أجل الآخرة وأن تكون الدنيا مزرعة للآخرة فلا نجعل الدنيا كل همنا .
الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها الإمارة الرياسة – القيادة – السلطة أُعنت عليها أعانك الله عليها وهداك للصواب وُكلت إليها أسلمك الله إلى مشاقها × أُعنت عليها مسألة سؤال و طلب × زهد س1: لما اعتمد الرسول على أسلوب الشرط ؟ للإقناع و الإفهام وزيادة التوكيد. س2: لم نهى النبى عن طلب الإمارة ؟ لأنها جاه يغرى صاحبه و يؤدى إلى الفرقة و القتال بين أفراد المجتمع . س3: إلام يدعونا الرسول ؟ ومم يحذرنا ؟ وما نتيجة ذلك ؟ يدعو إلى التأنى فى طلب الولاية وعدم السعى إليه ( النتيجة ) يعينه الله ، ويحذرنا من : الجرى ورائها ( النتيجة ) لا يعينه الله و يحاسبه على مشاقها . س4: اذكر أمثلة تاريخية تؤكد الحديث . سعت الخلافة لعمر بن الخطاب فكان الأمن و الأمان . سعى الأمويين إلى الخلافة فكان النزاع و القتال .
الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها أسخط أغضب × أرضى يزين يجمل ويحسن × يشوه س1: يوضح الحديث نوعين من الناس . وضحهما . وبين نتيجة كل منهما . النوع الأول : يعمل على إرضاء الله . ( النتيجة ) يرضى عنه الله و يرضى عنه من أسخطه فى رضاه . النوع الثانى : يعمل على إرضاء الناس ( النتيجة ) يغضب الله عليه و أسخط عليه من أرضاه فى سخط الله . س2: إلام يدعونا الحديث الشريف ؟ إرضاء الله سبحانه و تعالى حتى و لو غضب الناس حتى يرضى الله عنا ثم الناس . س3: لم يحرص البعض على إرضاء الناس بأى ثمن ؟ رغبة فى السيطرة وحب الذات وطمع فى الملذات .
الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها مبلغها غايتها – درجتها رضوانه رضاه × سخطه س1: إلام يدعونا الحديث الشريف ؟ التفكير فى الكلام قبل النطق به لأن كلمة واحدة قد تؤدى إلى الجنة أو النار . س2: اذكر أمثلة لكلمة الخير وأمثلة لكلمة الشر . الخير / الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر – شهادة الحق – الدفاع عن عرض المسلم . الشر / شهادة الزور – الغيبة – النميمة – الكذب . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لعبد السلام هارون
س1: ما أول محاولة لنشر العلم ؟ / ما الطريقة الأولى للعلم عند جميع الشعوب ؟ الرواية الشفوية هى المحاولة الأولى لنشر العلم . س2: عرف الرواية الشفوية ؟ هى الطريقة البدائية للعلم عند جميع الشعوب . س3: بم اقترنت الرواية العربية منذ بدايتها ؟ ولماذا ؟ اقترنت الرواية العربية بـ [ الحرص البالغ و الدقة الكاملة و الأمانة البالغة ]. لأن الدين يدعو إلى ذلك ولأن كثيرًا من نصوص الكتاب و السنة كان شاهدًا من شواهد التشريع. فالتزم الناس الأمانة و الحرص فيها حين يروون كلام الله وكلام الرسول- صلى الله عليه وسلم – بل حين يروون أشعار الجاهليين والإسلاميين و أيامهم ووقائعهم . س4: ماأثر الأمانة و الحرص و الدقة على الرواية العربية ؟ فالتزم الناس الأمانة و الحرص فيها حين يروون كلام الله وكلام الرسول- صلى الله عليه وسلم – بل حين يروون أشعار الجاهليين والإسلاميين و أيامهم ووقائعهم . س5: كيف انتشرت الكتابة بين العرب ؟ انتشرت الكتابة بين العرب بدعوة الإسلام ففى أعقاب غزوة " بدر" جعل النبى من طرق المفاداة أن يعلم الأسير عشرة من المسلمين القراءة و الكتابة . س6: اذكر عددًا ممن كتب للنبى – صلى الله عليه وسلم - ؟ 1- زيد بن ثابت : تعلم الكتابة من جماعة الأنصار . 2- أُبى بن كعب : أول أنصارى كتب للنبى – صلى الله عليه وسلم - . 3- عبد الله بن سعد بن أبى السرح : أول من كتب للنبى من قريش . ويذكر " ابن سيد الناس " فى كتابه زهاء 40 كاتبًا ممن كتبوا للنبى فى صدرهم الخلفاء الراشدين . س7: ما أول نص إسلامى مكتوب وصل إلينا ؟ يعتبر القرآن الكريم أول نص إسلامى مكتوب وصل إلينا . س8: ما الذى دفع أبو بكر الصديق إلى جمع القرآن الكريم ؟ قتل القاء فى معركة اليمامة التى قتل فيها مسيلمة الكذَّاب أيام حروب الردة و استشهد فيها سبعون من حفظة القرآن الكريم فأشار عمر بن الخطاب على أبى بكر بجمعه . س9: ما المصادر التى جُمع منها القرآن الكريم ؟ 1- صدور الرجال ( ممن يحفظون القرآن ) أو الثقاة . 2- العُسُب ( المستقام من جريد النخل ). 3- الرقاع ( قطع من الورق أو الجلد ) . 4- اللخاف ( حجارة بيضاء عريضة رقيقة ). 5- الأكتاف ( عظام عريضة تسمى عظام اللوح ). 6- الأضلاع : عظام الصدر و هى منحنية مستطيلة س10: لم وضع علم النحو ؟ وما أهميته ؟ عندما ازداد الإسلام انتشارًا و اتسعت الدولة الإسلامية و دخول الأعاجم واختلاطهم بالعرب كان لابد من وضع علم النحو لمواجهة اللحن فى القرآن و تقويم اللسان . س11: لم تأخر تدوبن الحديث عن القرآن ؟ / لماذا ظل الحديث فى منأى عن الكتابة ؟ حتى لا يختلط بالقرآن الكريم . س12: ما الأسباب التى دعت إلى تدوين الحديث الشريف ؟ 1- كثرة الفتن و تفرع المذاهب وكثرة الفتاوى الدينية كان لابد للناس من كتب فى الدين يرجعون إليها فى الفتاوى حتى لا توجههم الأهواء و النوازع الدينية . 2- الخوف أن يرحل رواة الحديث الذين نقلوا عن الرسول – صلى الله عليه وسلم - .
س13: متى بدأ عهد التأليف و الترجمة عند العرب ؟ بدأ عهد التأليف و الترجمة عند العرب فى عصر بنى أمية و قد ساعد على انتشارها ( اهتمام الخلفاء بالعلم و الترجمة – تشجيع الخلفاء للعلماء – اتساع الإسلام و اختلاط المسلمين بالعجم – كثرة الفتن و انتشار المذاهب الدينية ) س14: تكلم عن جهود التأليف المبكر عند العرب . ظهرت على يد " خالد بن يزيد بن معاوية " فيما ألف و ترجم من علوم اليونان فى الطب و الكيمياء . س15: اذكر شهادة " بن خلدون " تجاه الخط العربى . " وكانت هذه الرسوم فى المشرق و الأندلس معبدة الطرق واضحة المسالك ولهذا نجد الدواوين المنتسخة لذلك العهد على غاية من الإتقان و الإحكام و الصحة " س16: لم اختلفت رسوم الخط فى المغرب عن المشرق ؟ بسبب ارتباط صناعة الخط و الرواية بالعمران و بداوة أهله . س17: علام تدل شهادة "ابن خلدون " ؟ توضح ما كانت عليه الكتب فى القرن الثامن الهجرى من الإسناد و الضبط و التصحيح .
الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها الطريقة الوسيلة ج طرائق منأى بعيد × دنو و قرب البدائية المتخلفة × المتحضرة تعيه تحفظه × تضيعه الماضى وعى اقترنت لازمت – ارتبطت ثارت هاجت × خمدت البالغ الشديد × الضعيف – القليل الفتاوى الأحكام م قتوى السُنة الطريق ج سنن إمامًا مرجعًا ج أئمة أعقاب ختام – اواخر م عقب مقرونًا مصحوبًا ومتصلاً صدرهم مقدمتهم × مؤخرتهم ج صدور لابد لا مفر القراء الحفاظ م قارئ الأهواء الميول م هوى أيامهم حروبهم نوازع دوافع م دافعة – دافع وقائعهم أحواهم و أحداثهم م وقعة يدونون يجمعون – يرتبون مفاداة دفع الفدية الرسوم الخطوط م الرسم الأنصار المسلمون من أهل المدينة م نصير معبدة ممهدة عدة عدد المسالك الطرق م مسلك ابن سيد الناس أحد المؤرخين المنتسخة المنسوخة المكتوبة عمد قصد العهد الوقت ج عهود استفاض انتشر × انحسر الآفاق الأقاليم م أفق رقعته ج رقاعه يروم يريد زهاء نحو – قرابة مبتغيه طلابه م مبتغٍ توضع تؤلف الإسناد دقة الرواية عن السابقين
ملخص رائع للقراءة الثانى الثانوى اقرأه قبل الامتحان بساعات