منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص رائع للقراءة الثانى الثانوى اقرأه قبل الامتحان بساعات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

ملخص رائع للقراءة الثانى الثانوى اقرأه قبل الامتحان بساعات Empty
مُساهمةموضوع: ملخص رائع للقراءة الثانى الثانوى اقرأه قبل الامتحان بساعات   ملخص رائع للقراءة الثانى الثانوى اقرأه قبل الامتحان بساعات Emptyالأربعاء 28 مارس 2012 - 12:07


س1: عرف العدل القرآنى ؟
أن يصرف الإنسان أمور نفسه و أمور غيره من الناس على قانون لا عوج فيه و زيغ و لا استثناء و لا ظلم و لا محاباة .
وأن يسير الإنسان أعماله على قانون إلهى لا تبديل فيه و لا تحويل و لا تغيير كالقوانين التى تُسير حركة الشمس و القمر و تصرف العالم .
س2: العدل الإلهى نظام فى العالم . اشرح ذلك .
يبين القرآن الكريم أن الله جعل العدل نظامًا للعالم و قيامًا للخلق و أمر به فى كثير من آياته وحث المؤمنين على أن يكون دينهم العدل .
س3: العدل الإلهى قانون من قوانين الله . اشرح ذلك .
إن العدل الذى يأمر الله به هو قانون من قوانين الله بثه فى خليقته فقد رفع السماء ووضع الميزان . كل شىء مقدر بقدره ومحدود بحدوده . قال تعالى " و الأرض مددناها و ألقيناا فيها رواسى و أنبتنا فيها من كل شىء موزون ".
س4: بم أمر الله الناس ؟ و لماذا ؟
أن تكون أعمالهم فى الأرؤض وفقًا للعدل الإلهى ، لتستقيم أمورهم و تعتدل معايشهم .
س5: ما سمات العدل الإلهى ؟
1- لا تتصرف فيه الأهواء و لا تتلاعب به الشهوات . 2- لا يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا الذائل .
3- نظام فى العالم و الا جتماع البشرى لا يستقيم شىء فيهما دونه كما جاء فى الحديث الشريف " و بالعدل قامت السماوات و الرض ".
س6: العل الإلهى أول صفات الله . اشرح ذلك .
قال تعالى " شهد الله أنه لا إله إلا هو و الملائكة و أولى العلم قائمًا بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم .
س7: ما الهدف من الشرائع السماوية ؟ / لم أرسل الله الرسل ؟
ليقوم الناس بالعدل فى معايشهم و تلك هى الغاية الكبرى من شرائع السماء .
س8: بم حث الله المؤمنين تجاه العدل ؟
أن ننزه العدل عن الهوى فلا نميل عنه لمحبة النفس أو الوالدين أو الأقربين و أن نتقى الله ونعلم أنه مطلع على كل شىء .
س9: ما موقف القرآن الكريم من الظلم و النهى عنه و الأمر بالعدل ؟
يشتد القرآن الكريم فى النهى عن الظلم كما اشتد فى الأمر بالعدل و يبين عاقبة الظلم فى الأمم بأساليب شتى .
س10: عرف الظلم ؟
وضع الأمر فى غير موضعه الذى وضع فيه أو الخروج عن الحق . فالمجرم ظالم و الكافر ظالم و الكاذب ظالم لأنه خرج عن الحق .
س11: ما عاقبة الظلم على الفرد و المجتمع ؟
هلاك ودمار للفرد و المجتمع . قال تعالى " وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة و أنشأنا بعدها قومًا آخرين "
س12: ما سمات العدل المطلق ؟
إن العدل المطلق الذى بينه القآن الكريم و أمر به يقتضى الجزاء الحتم فكل إنسان مجزى بعمله خيرًا وشرًا و العدل يقتضى أن يميز الإنسان بين الخير و الشر و المحسن والمسىء .
س13: ما مقياس القرب أو البعد من العدل ؟
العمل . فليس فينا مقربون أو مبعدون عن الله إلا بالعمل .


س14: كيف يظلم الإنسان نفسه ؟
بارتكاب المعاصى و الذنوب التى تستوجب العقاب .



الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها
زيغ ميل عن الحق × اعتدال البغى الكبر و الظلم × العدل
القسط العدل × الجور شتى مختلفة م شتيت
لا تخسروا لا تنقصوا × لا تزيدوا كأين كثير
الأنام الخلق و الناس عاقبة جزاء ج عواقب
موزون معلوم ومقدر اجترحوا السيئات ارتكبوها
قيامًا للخلق اعتدلاً لأمور حياتهم افترى على الله كذب بآياته
ينزهوا يبعدوا و يصونوا × يخلط محاباة مجاملة
تعرضوا تمتنعوا بثه نشره
وسعها طاقتها الميزان ألة تستعمل فى وزن الأشياء ج موازين
يشتد يقسو × يتساهل و يتهاون رواسى جبال ثابتة م راسية
أساليب طرق م أسلوب أولى أحق
الشاكلة الطبع قوامين قائمين م قوام
الأهواء العواطف و الميول م هوى ذا صاحب ج ذوى
يميلهم يصرفهم – يبعدهم تتبيب هلاك
لا تلووا لا تحرفوا فى الشهادة يسيرًا سهلاً
شنآن بغض × حب و مودة باليسير بالقليل
لا يجرمنكم لا يحملنكم يعاقب يجازى × يكافئ
حسبنا يكفينا أمليت لهم أمهلتها
الحتم اللازم – الضرورى ج حتوم يقرن يربط و يجمع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




س1: إلام تهدف الشرائع السماوية ؟ وكيف يتحقق ذلك ؟
تهدف الشرائع السماوية و الأحاديث النبوية إلى سعادة الإنسان و رقيه ، و لن يتحقق ذلك إلا بجهاد النفس ، ومقاومة رغباتها فى حب السيطرة و الفوز بإعجاب الناس بأى ثمن ، ومقاومة رغبتها فى الثرثرة دون تروى من أجل تحقيق الذات و طمعًا فى الملذات .
س2: ما الهدف من الأحاديث النبوية ؟
أحاديث الرسول تهدف إلى تربية النفس ، و السمو بها من أجل سعادة الفرد ، و سلامة المجتمع .
س3: اذكر بعضًا من جوانب تربية النفس فى أحاديث الرسول الكريم ؟
1- القناعة و الرضا بما قسمه الله . 2- ألا نسعى لطلب الولاية حبًا فى الظهور . 3- الحرص على إضاء الله ولو غضب الناس . 4- أن نتحدث بما هو خير و أن يطابق كلامنا مقتضى الحال .
س4: لم يدعونا النبى إلى العمل للآخرة ؟
لأن الدنيا دار فانية ورحلة قصيرة من عمر الإنسان و الآخرة دار باقية .










الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها
نيته قصده ج نيات شمله أمره و حاله
غناه فى قلبه القناعة راغمة ذليلة × أبية عزيزة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها
س1: وضح الرسول فريقين من الناس و ضحهما مع ذكر نتيجة كل منهما ؟
الفريق الأول : يطلب الدنيا ، نتيجته : جعل الله الفقر بين عينيه و شتت عليه أمره و لا يأتيه من الدنيا إلا ما كتبه الله .
الفريق الثانى : يطلب الآخرة ، نتيجته : جعل الله غناه فى قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا و هى ذليلة .
س2: إلام يدعو الحديث الشريف و مم يحذرنا ؟
يدعو إلى طلب الآخرة و العمل لها ،و الرضا بما قسمه اله لنا ، ويحذرنا من طلب الدنيا و العمل لها فقط .
س3: ما علاقة جملة " جعل الله غناه فى قلبه – جعل الله الفقر بين عينيه " بم قبلها ؟
الجملة نتيجة لما قبلها .
س4: ما أثر العمل بهذا الحديث ؟
يتولد داخل الإنسان شعور بالرضا و الأمن و يسعد بحياته فى الدنيا و الآخرة .
س5: هل يتنافى الحديث مع الآية الكريمة فى قوله تعالى " و ابتغ فيما أتاك الله الدار الآخرة و لا تنس نصيبك من الدنيا " ؟
الحديث لا يتنافى مع الآية الكريمة لأن الآية تطالبنا بالعمل من أجل الآخرة وأن تكون الدنيا مزرعة للآخرة فلا نجعل الدنيا كل همنا .








الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها
الإمارة الرياسة – القيادة – السلطة أُعنت عليها أعانك الله عليها وهداك للصواب
وُكلت إليها أسلمك الله إلى مشاقها × أُعنت عليها مسألة سؤال و طلب × زهد
س1: لما اعتمد الرسول على أسلوب الشرط ؟
للإقناع و الإفهام وزيادة التوكيد.
س2: لم نهى النبى عن طلب الإمارة ؟
لأنها جاه يغرى صاحبه و يؤدى إلى الفرقة و القتال بين أفراد المجتمع .
س3: إلام يدعونا الرسول ؟ ومم يحذرنا ؟ وما نتيجة ذلك ؟
يدعو إلى التأنى فى طلب الولاية وعدم السعى إليه ( النتيجة ) يعينه الله ، ويحذرنا من : الجرى ورائها ( النتيجة ) لا يعينه الله و يحاسبه على مشاقها .
س4: اذكر أمثلة تاريخية تؤكد الحديث .
سعت الخلافة لعمر بن الخطاب فكان الأمن و الأمان .
سعى الأمويين إلى الخلافة فكان النزاع و القتال .









الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها
أسخط أغضب × أرضى يزين يجمل ويحسن × يشوه
س1: يوضح الحديث نوعين من الناس . وضحهما . وبين نتيجة كل منهما .
النوع الأول : يعمل على إرضاء الله . ( النتيجة ) يرضى عنه الله و يرضى عنه من أسخطه فى رضاه .
النوع الثانى : يعمل على إرضاء الناس ( النتيجة ) يغضب الله عليه و أسخط عليه من أرضاه فى سخط الله .
س2: إلام يدعونا الحديث الشريف ؟
إرضاء الله سبحانه و تعالى حتى و لو غضب الناس حتى يرضى الله عنا ثم الناس .
س3: لم يحرص البعض على إرضاء الناس بأى ثمن ؟
رغبة فى السيطرة وحب الذات وطمع فى الملذات .









الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها
مبلغها غايتها – درجتها رضوانه رضاه × سخطه
س1: إلام يدعونا الحديث الشريف ؟
التفكير فى الكلام قبل النطق به لأن كلمة واحدة قد تؤدى إلى الجنة أو النار .
س2: اذكر أمثلة لكلمة الخير وأمثلة لكلمة الشر .
الخير / الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر – شهادة الحق – الدفاع عن عرض المسلم .
الشر / شهادة الزور – الغيبة – النميمة – الكذب .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






لعبد السلام هارون


س1: ما أول محاولة لنشر العلم ؟ / ما الطريقة الأولى للعلم عند جميع الشعوب ؟
الرواية الشفوية هى المحاولة الأولى لنشر العلم .
س2: عرف الرواية الشفوية ؟
هى الطريقة البدائية للعلم عند جميع الشعوب .
س3: بم اقترنت الرواية العربية منذ بدايتها ؟ ولماذا ؟
اقترنت الرواية العربية بـ [ الحرص البالغ و الدقة الكاملة و الأمانة البالغة ]. لأن الدين يدعو إلى ذلك ولأن كثيرًا من نصوص الكتاب و السنة كان شاهدًا من شواهد التشريع. فالتزم الناس الأمانة و الحرص فيها حين يروون كلام الله وكلام الرسول- صلى الله عليه وسلم – بل حين يروون أشعار الجاهليين والإسلاميين و أيامهم ووقائعهم .
س4: ماأثر الأمانة و الحرص و الدقة على الرواية العربية ؟
فالتزم الناس الأمانة و الحرص فيها حين يروون كلام الله وكلام الرسول- صلى الله عليه وسلم – بل حين يروون أشعار الجاهليين والإسلاميين و أيامهم ووقائعهم .
س5: كيف انتشرت الكتابة بين العرب ؟
انتشرت الكتابة بين العرب بدعوة الإسلام ففى أعقاب غزوة " بدر" جعل النبى من طرق المفاداة أن يعلم الأسير عشرة من المسلمين القراءة و الكتابة .
س6: اذكر عددًا ممن كتب للنبى – صلى الله عليه وسلم - ؟
1- زيد بن ثابت : تعلم الكتابة من جماعة الأنصار .
2- أُبى بن كعب : أول أنصارى كتب للنبى – صلى الله عليه وسلم - .
3- عبد الله بن سعد بن أبى السرح : أول من كتب للنبى من قريش .
ويذكر " ابن سيد الناس " فى كتابه زهاء 40 كاتبًا ممن كتبوا للنبى فى صدرهم الخلفاء الراشدين .
س7: ما أول نص إسلامى مكتوب وصل إلينا ؟
يعتبر القرآن الكريم أول نص إسلامى مكتوب وصل إلينا .
س8: ما الذى دفع أبو بكر الصديق إلى جمع القرآن الكريم ؟
قتل القاء فى معركة اليمامة التى قتل فيها مسيلمة الكذَّاب أيام حروب الردة و استشهد فيها سبعون من حفظة القرآن الكريم فأشار عمر بن الخطاب على أبى بكر بجمعه .
س9: ما المصادر التى جُمع منها القرآن الكريم ؟
1- صدور الرجال ( ممن يحفظون القرآن ) أو الثقاة . 2- العُسُب ( المستقام من جريد النخل ).
3- الرقاع ( قطع من الورق أو الجلد ) . 4- اللخاف ( حجارة بيضاء عريضة رقيقة ).
5- الأكتاف ( عظام عريضة تسمى عظام اللوح ). 6- الأضلاع : عظام الصدر و هى منحنية مستطيلة
س10: لم وضع علم النحو ؟ وما أهميته ؟
عندما ازداد الإسلام انتشارًا و اتسعت الدولة الإسلامية و دخول الأعاجم واختلاطهم بالعرب كان لابد من وضع علم النحو لمواجهة اللحن فى القرآن و تقويم اللسان .
س11: لم تأخر تدوبن الحديث عن القرآن ؟ / لماذا ظل الحديث فى منأى عن الكتابة ؟
حتى لا يختلط بالقرآن الكريم .
س12: ما الأسباب التى دعت إلى تدوين الحديث الشريف ؟
1- كثرة الفتن و تفرع المذاهب وكثرة الفتاوى الدينية كان لابد للناس من كتب فى الدين يرجعون إليها فى الفتاوى حتى لا توجههم الأهواء و النوازع الدينية .
2- الخوف أن يرحل رواة الحديث الذين نقلوا عن الرسول – صلى الله عليه وسلم - .


س13: متى بدأ عهد التأليف و الترجمة عند العرب ؟
بدأ عهد التأليف و الترجمة عند العرب فى عصر بنى أمية و قد ساعد على انتشارها ( اهتمام الخلفاء بالعلم و الترجمة – تشجيع الخلفاء للعلماء – اتساع الإسلام و اختلاط المسلمين بالعجم – كثرة الفتن و انتشار المذاهب الدينية )
س14: تكلم عن جهود التأليف المبكر عند العرب .
ظهرت على يد " خالد بن يزيد بن معاوية " فيما ألف و ترجم من علوم اليونان فى الطب و الكيمياء .
س15: اذكر شهادة " بن خلدون " تجاه الخط العربى .
" وكانت هذه الرسوم فى المشرق و الأندلس معبدة الطرق واضحة المسالك ولهذا نجد الدواوين المنتسخة لذلك العهد على غاية من الإتقان و الإحكام و الصحة "
س16: لم اختلفت رسوم الخط فى المغرب عن المشرق ؟
بسبب ارتباط صناعة الخط و الرواية بالعمران و بداوة أهله .
س17: علام تدل شهادة "ابن خلدون " ؟
توضح ما كانت عليه الكتب فى القرن الثامن الهجرى من الإسناد و الضبط و التصحيح .



الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها الكلمة مرادفها – مضادها – مفردها – جمعها
الطريقة الوسيلة ج طرائق منأى بعيد × دنو و قرب
البدائية المتخلفة × المتحضرة تعيه تحفظه × تضيعه الماضى وعى
اقترنت لازمت – ارتبطت ثارت هاجت × خمدت
البالغ الشديد × الضعيف – القليل الفتاوى الأحكام م قتوى
السُنة الطريق ج سنن إمامًا مرجعًا ج أئمة
أعقاب ختام – اواخر م عقب مقرونًا مصحوبًا ومتصلاً
صدرهم مقدمتهم × مؤخرتهم ج صدور لابد لا مفر
القراء الحفاظ م قارئ الأهواء الميول م هوى
أيامهم حروبهم نوازع دوافع م دافعة – دافع
وقائعهم أحواهم و أحداثهم م وقعة يدونون يجمعون – يرتبون
مفاداة دفع الفدية الرسوم الخطوط م الرسم
الأنصار المسلمون من أهل المدينة م نصير معبدة ممهدة
عدة عدد المسالك الطرق م مسلك
ابن سيد الناس أحد المؤرخين المنتسخة المنسوخة المكتوبة
عمد قصد العهد الوقت ج عهود
استفاض انتشر × انحسر الآفاق الأقاليم م أفق
رقعته ج رقاعه يروم يريد
زهاء نحو – قرابة مبتغيه طلابه م مبتغٍ
توضع تؤلف الإسناد دقة الرواية عن السابقين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
ملخص رائع للقراءة الثانى الثانوى اقرأه قبل الامتحان بساعات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص رائع ومختصر لمادة التربية الدينية الإسلامية للصف الثانى الثانوى
» ملخص منهج التربية الدينية الثانى الثانوى الجزء الثانى مراجعة قبل الامتحان بساعات
» ملخص منهج التربية الدينية الثانى الثانوى مراجعة قبل الامتحان بساعات
» ملخص منهج الدين الثالث الثانوى مراجعة قبل الامتحان بساعات
» مذكرة التربية الدينية للصف الثانى الثانوى راجع على المنهج قبل الامتحان بساعات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: