موضوع: ملخص درس كتاب أدب الرحلات 2ث الأربعاء 28 مارس 2012 - 11:54
اللغويات : - ملامح : أشكال م ملمح - تصوُّر : تخيُّل ج تصورات - المستشرقون : علماء أجانب اهتموا بدراسة الآداب و اللغات و العلوم الشرقية - ازدهر : انتشر × انحسر - يدونوا : يكتبوا ، يسجلوا - طابعها : أي أسلوبها - التقنية : التكنولوجيا - أقصى : أبعد × أقرب ، مؤنثها قصوى - التشويق : الإثارة - الترغيب : التحبيب × الترهيب - خلّفها : تركها - الرواد : من يتقدمون في مجالهم م رائد - العالَم : ج عوالم ، عالمين - حصره : تحديده - حدة : منفردة - إبداع : ابتكار × تقليد - الخصائص : الصفات م الخصيصة - استكناه : معرفة أصله - جلاء : كشف ، إيضاح × ستر و إخفاء - المتباينة : المختلفة × المتفقة - المصطلح : ما تم التعارف عليه ، والمقصود : اللفظ - يستطرد : يتوسع - الأوحد : المنفرد ج أحْدان - التصدي : التعرُّض - هامشياً : فرعياً ، ثانوياً × محورياً ، رئيسياً - بصمات : أي آثار - مفتعلة : مصطنعة × طبيعية . س & جـ س1 : ما المقصود بأدب الرحلات ؟ جـ : هو النثر الأدبي الذي يتخذ من الرحلة موضوعاً ، ويكتبها في شكل أدبي متميز في لغة خاصة ومن خلال تصوّر بناء فني له ملامحه وسماته الخاصة . س2 : متى ظهر هذا اللون الأدبي كما يرى المستشرقون الروس ؟ جـ : يرى المستشرقون الروس أن هذا اللون الأدبي يرجع إلى القرن العاشر الميلادي . س3 : ما الذي يلاحظه القارئ لأدب الرحلات من خلال تتبُّع كتبه في المكتبة العربية ؟ جـ : سيلاحظ القارئ ازدهار و تطور هذا اللون من الأدب في الموضوع و الرؤية و الهدف منه و اللغة التي يكتب بها . س4 : ما الذي حرص عليه الكتاب المعاصرون ممن قاموا برحلات للخارج ؟ وما الذي ساعدهم على ذلك ؟ جـ : حرصوا على تدوين رحلاتهم ومشاهداتهم في كتب مستقلة. - وساعدهم على ذلك : وسائل الاتصال الحديثة والعلم و التقنية - الصور و المعلومات و الوثائق - التشويق والترغيب - المقارنة والخبرة - الثقافة والرؤية . س5 : اذكر أهم الكتاب الذين ورد ذكرهم في هذا الموضوع و بين كتبهم في أدب الرحلات . جـ : أهم الكتاب الذين ورد ذكرهم في هذا الموضوع و كتبهم في أدب الرحلات : 1 - حسين فوزي ، وكتبه : (سندباد مصري - سندباد في سيارة - سندباد عصري - حديث السندباد القديم) . 2 - محمود تيمور في : (أبو الهول يطير - شمس وليل) . 3 - أنيس منصور في : (حول العالم في 200 يوم - اليمن ذلك المجهول - بلاد الله خلق الله - أعجب الرحلات في التاريخ) . 4 - أحمد محمد حسنين في : (في صحراء ليبيا) . 5 - طاهر أبو فاشا في : (وراء تمثال الحرية) . 6 - أمين الريحاني في : (المغرب الأقصى) . 7 - مصطفى محمود في : (مغامرة في الصحراء - الغابة) . 8 - عبد الفتاح رزق في : (مسافر على الموج - رحلة إلى شمس المغرب) . 9 - خيري شلبي في : (فلاح مصري في بلاد الفرنجة) . س6 : ماذا يجب على من يريد دراسة أدب الرحلات دراسة موضوعية ؟ جـ : يجب عليه أن يبحث في كل رحلة على حدة من حيث هي بناء فني و إبداع أدبي له أسسه الخاصة وملامحه الذاتية التي تميّزه عن غيره من فنون الأدب التي قد تشترك معه في بعض الخصائص و السمات . س7 : ماذا يجب علينا عند التعامل مع أدب الرحلات ؟ جـ : يجب علينا أن نتعامل مع هذا الأدب باعتباره شكلاً فنياً خاصاًَ ، وليس باعتباره تسجيلاً جغرافياً ؛ حتى لا يفقد قيمته الأدبية . س8 : ما الذي يتيحه لنا التعامل مع أدب الرحلات على أنه شكل فني خاص ؟ جـ : يتيح لنا : استنكاه (معرفة الحقيقة) كل عمل و توضيح ما يتميز به ، وما أضافه ، كما بسمح بالمقارنة بين الأعمال المختلفة والاتجاهات المتباينة لهذا الأدب . س9 : ما الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات ؟ وما الذي يتطلّبه هذا التباين ؟ جـ : الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات : هناك رحلات ذات اتجاه ديني - رحلات ذات اتجاه جغرافي - رحلات ذات اتجاه حضاري - وأخرى بهدف تدوين الرحلة فقط . - و يتطلب ذلك تصنيفاً موضوعياً للرحلات ودراسة فنية لها . س10 : ما رأي الباحثين الروس حول ما كتبه العرب من كتب حول الرحلة ؟ جـ : يرون أن معظم ما كتبه العرب هو أدب جغرافي . س11 : ماذا ينبغي على كل من يتعرض للكتابة عن أدب الرحلة بالنسبة لهذا المصطلح ؟ جـ : ينبغي عليه دراسة هذا المصطلح و تحديد مفهومه ودلالته علمياً . س12 : ما أهم القضايا التي يلزم دراستها عند التصدي لأدب الرحلة ؟ جـ : يلزم تحديد رؤية كاتب الرحلة وما كان يستوقفه ويلفت نظره ويقف عنده طويلاً - وهل كانت تشغله المعالم الحضارية أم كان هدفه الأوحد وصف الأماكن من حيث موقعها وما تتصف به وفيم تتشابه وفيم تختلف – وبيان هل كان انشغاله بالاتصال بالسلطان أو الحاكم عما سواه ، وبيان مدى حرصه على لقاء علماء البلدان التي يمر بها - وبيان موقفه من الطبقات الاجتماعية ونظرته إلى الناس العاديين ، ومدى دراسته لأحوالهم الاقتصادية و الاجتماعية ، ومدى اقترابه من فهم أفكارهم و عاداتهم وتقاليدهم وغير ذلك . س13 : ما موقف كاتب الرحلة الأدبية من عنصري الصدق و الخيال فيها ؟ جـ : ينبغي عليه أن يبين عنصر الصدق فيها ويعمل على توضيح الحقيقة في الأحداث و الوقائع والأماكن والناس - وينبغي عليه أن يوضح دور الخيال فيها فربما تكون الحقيقة هامشية في الرحلة والخيال هو الذي يؤدي الدور الأهم فيها . س14 : ما موقف كاتب الرحلة الأدبية من مدون الرحلة أو راويها ؟ ولماذا ؟ وكيف يتم له ذلك ؟ جـ : يجب عليه تحليل عميق لبيان دوره وخصائص أسلوبه . - وذلك لتحديد سمات أسلوب صاحب الرحلة الأصلي . - ويتم ذلك بدراسة نقدية لكتابات كل منهما في ميادين أخرى . س15 : ما المنهج الذي يجب أن يلتزم به الدارس لأدب الرحلات كما بين الكاتب ؟ جـ : المنهج الذي يجب أن يلتزم به الدارس لأدب الرحلات هو : 1 - تحديد موقف علمي من مصطلح أدب الرحلات . 2 - تحديد رؤية الرحالة . 3 - تحديد ما كان يستوقف الرحالة . 4 - تحديد موقف الرحالة من الطبقات الاجتماعية المختلفة . 5 - بيان عنصر الصدق أو الخيال فيها . 6 - تحديد دور كاتب الرحلة .