موضوع: إجابة نموذجية لكل أسئلة الكتاب المدرسى فى منهج القراءة الثانى الثانوى الأربعاء 28 مارس 2012 - 11:46
س1 ما المقصود بأدب الرحلات ؟ هو ذلك النثر الذي يتخذ من الرحلة موضوعا أو هو الرحلة عندما تكتب في شكل أدبي نثري متميز في لغة خاصة وبناء فني له سماته المستقلة
س2 ماذا موقف المستشرقون الروس من تاريخ أدب الرحلات ؟ يرى المستشرقون الروس أنه يرجع إلى القرن العاشر الميلادي لكن المكتبة العربية تؤكد أنه مستمر وممتد إلى العصر الحديث
س3 ما ملامح تطور أدب الرحلات في العصر الحديث ؟ تطور أدب الرحلات من حيث الموضوع والرؤية والهدف واللغة التي يكتب بها .
س4 ما العوامل التي أدت إلى ازدهار أدب الرحلات في العصر الحديث ؟ من أهم هذه العوامل وسائل الاتصال الحديثة والعلم والتقنية التي يسرت الانتقال إلى أقصى الأرض بل بعيدا عن الأرض حيث يوجد القمر كما ساعد التقدم التكنولوجي الكتاب على الاستعانة في كتاباتهم بالصور والمعلومات والوثائق
س5 تختلف كتابات أدباء الرحلات في العصر الحديث عن كتابات الرواد الأعلام . وضح ساعد التقدم التكنولوجي الكتاب على الاستعانة في كتاباتهم بالصور والمعلومات والوثائق والتشويق والترغيب والمقارنة والخبرة والثقافة
س6 اذكر أهم الرحالة في العصر الحديث وأهم مؤلفاتهم . من هؤلاء الأدباء حسين فوزي وكتابه «سندباد مصر" و « سندباد عصري" و « سندباد في سيارة» و« حديث السندباد القديم »ومحمود تيمور وكتابه« أبو الهول يطير» و « شمس وليل» وأنيس منصور"حول العالم في 2000يوم» و «اليمن ذلك المجهول» وطاهر أبو فاشا وكتابه « وراء تمثال الحرية» وأمين الريحاني وكتابه «المغرب الأقصى » ومصطفى محمود وكتابه «مغامرة في الصحراء» و« الغابة » س7 كيف تتم دراسة أدب الرحلات دراسة مجدية؟ تتم هذه الدراسة بدراسة كل رحلة على حدة من حيث إنها بناء فني وإبداع أدبي له أسسه الخاص التي تميزه عن غيره فلا نتعامل معه على أنه تسجيل جغرافي يخرجه عن دائرة الأدب .
س8 ما فائدة درسة أدب الرحلات باعتباره عملا أدبيا وليس تسجيلا جغرافيا ؟ يتيح لنا ذلك معرفة حقيقة كل عمل وما يتميز به وما أضافه كما أن ذلك يسمح لنا بالمقارنة بين الأعمال المختلفة بل يكشف عن الاتجاهات المختلفة لأدب الرحلات .
س9 كيف يمكننا استكناه أدب الرحلات ؟ بدراسة كل عمل على حده باعتباره عملا أدبيا مما يتيح لنا معرفة الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وفقا لما تتضمنه كل رحلة .
س10 تختلف الاتجاهات التي يقوم عليها أدب الرحلات . وضح يختلف أدب الرحلات من حيث الاتجاهات التي يقوم عليها ومن أهم هذه الاتجاهات الاتجاه الديني أو الاتجاه الجغرافي أو الاتجاه الحضاري وقد يقصد من الرحلة تدوين الرحلة في حد ذاتها .
س11 ما رأي الباحثين الروس حـول أدب الرحـلات عند العرب ؟ وما رأيك في ذلك ؟ يعتقد الباحثون الروس أن أدب الرحلات عند العرب أغلبه أدب جغرافي وهذا رأي غير صحيح حيث شملت كتابات العرب في أدب الرحلات كل اتجاهات هذا الأدب وليس الجغرافي فقط .
س12 كيف يمكن تحديد اتجاه أدب الرحلات ؟ يمكن تحديد اتجاه أدب الرحلات بتحديد موقفنا من المصطلح لهذا الأدب واتجاهاته أولا ثم تحديد رؤية الكاتب أو الرحالة وما كان يستوقفه أثناء الرحلة هل كان يستوقفه وصف الأماكن أم المعالم الحضارية أو الاتصال بالحاكم أو لقاء العلماء وموقف الكاتب من الطبقات الاجتماعية والعادات والتقاليد كل هذه الأشياء يجب مراعاتها عند التصدي لموضوع الرحلة في الأدب العربي .
س13 ما خطوات دراسة أدب الرحلات ؟ خطوات دراسة الرحلات هي : - 1- دراسة أدب الرحلات على أنه نوع من أنواع الأدب وليس تسجيلا جغرافيا . 2- تحديد موقف الدارس من المصطلح ( ماذا يعني أدب الرحلات؟) . 3- معرفة اتجاه الرحلة ( ديني – علمي – جغرافي – سياسي ... ) . 4- بيان عنصر الصدق في الرحلة فربما يسيطر على الكاتب الخيال أكثر من الحقيقة. 5 – تحديد دور مدون الرحلة أو راويها إذ كان صاحب الرحلة في بعض الأوقات يروي الرحلة أو يمليها على من يكتبها .
س13 لراوي الرحلة ومدونها دور كبير . وضح ذلك بعض الرحالة لم يدون رحلته بنفسه وإنما كان يمليها على غيره أو يرويها عنه غيره فكاتب الرحلة ليس هو صاحبها في كل الأحوال فرحلات ابن بطوطة مثلا كتبها « ابن جزي» وهذا يقتضي تحليلا معمقا لدور كاتب الرحلة أو مدونها واستخلاص خصائص أسلوبه
س14 كيف يمكن فصل وتحديد أسلوب كل من كاتب الرحلة وصاحبها ؟ يتم ذلك بالدراسة النقدية لكتابات كل منهما في ميادين أخرى لاستخلاص سمات أسلوب كل منهما
س15 ما عناصر الرحلة الأدبية ؟ عناصر الرحلة الأدبية تتلخص في البداية والنهاية والنهاية قد تكون فنية أو تقليدية يحكمها عنصر الزمن وقد تكون طبيعية أو مفتعلة
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها المستشرقون
التقنية التشويق رحالة تستلزم تنطلق استكناه جلاء يدع أشيع يستطرد علماء الغرب الذين يدرسون أدب الشرق التقدم العلمي الإثارة كثير الارتحال تستوجب تبدأ معرفة حقيقة إظهار وتوضيح يترك انتشر كذبا يستمر × يتوقف وقائع عداه يصادفهم تلزم أناس هامشيا مدون تدوين يقتضي معمقا استخلاص مفتعلة أحداث (م) وقعة سواه / غيره يقابلهم مصادفة تجب (م) ناس جانبيا × أصليا مسجل تسجيل يتطلب دقيقا × ضحلا أو سطحيا استنتاج متكلفة × طبيعية تدريبات إن دراسة أدب الرحلات تلزم البحث في كل رحلة على حدة ... وهذا يتيح لنا فرصة استكناه كل عمل وجلاء ما يتميز به وما أضافه كما يسمح بالمقارنة بين الأعمال المختلفة بل إنه يكشف عن الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وفقا لما تتضمنه كل رحلة أ – أكمل : مرادف« تستلزم» ................ جمع «فرصة».................. مرادف «استكناه» ................ مضاد «يتميز» ................. مضاد «المتباينة»................. مرادف «وفقا» ................. ب – كيف يمكن الكشف عن ماهية أدب الرحلات والمقارنة بين الأعمال المختلفة؟ ج – لأدب الرحلات اتجاهات متباينة . وضح ذلك د – يقول المستشرقون الروس إن نشأة أدب الرحلات عند العرب تمتد إلى القرن العاشر الميلادي . ناقش ذلك القول مبينا مدى صحته هـ - ما عوامل ازدهار أدب الرحلات في العصر الحديث ؟
أ ـ ( تسوجب – فرص- معرفة كنه أو حقيقة – يتساوى – المتشابهة – تبعا ) ب- يمكن ذلك من خلال دراسة كل رحلة على حدة من حيث إنها بناء فني وإبداع أدبي له أسسه الخاصة ج – تتباين اتجاهات أدب الرحلات وفقا لما تتضمنه فهناك رحلات ذات اتجاه ديني وأخرى ذات اتجاه جغرافي وأخرى ذات اتجاه حضاري أخرى هدفها مجرد تسجيل الرحلة في حد ذاتها د – لم يتوقف أدب الرحلات بانتهاء القرن العاشر الميلادي فالمكتبة العربية تؤكد أنه ظل إلى عصرنا هذا بل إنه ازدهر وشهد تطورا في الموضوع والرؤية من ذلك كتابات الدكتور حسين فوزي وأنيس منصور ومصطفى محمود وطاهر أبو فاشا وغيرهم هـ - مما ساعد على ازدهار أدب الرحلات في هذا العصر وسائل الاتصال الحديثة والعلم والتقنية التي يسرت الانتقال إلى أقصى الأرض بل بعيدا عن الأرض حيث يوجد القمر
إذا كان المستشرقون الروس يرجعون هذا اللون من الكتابة إلى القرن العاشر الميلادي فإن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتدا ومستمرا حتى عصرنا الحديث بل ازدهر وشهد تطورا أ – أكمل : مرادف «ازدهر»................. المقصود بـ « اللون» .................... جمع «عصر» ................ مفرد « المستشرقون» .................. ب – ما عوامل ازدهار أدب الرحلات في العصر الحديث ؟ ج – ما الذي تؤكده المكتبة العربية في العصر الحديث بخصوص أدب الرحلات ؟ د – ما موقف المستشرقون الروس من أدب الرحلات عند العرب ؟ وما مدى صدق رأيهم ؟ هـ - ما المقصود بأدب الرحلات ؟
أدب الرحلات هو ذلك النثر الأدبي الذي يتخذ من الرحلة موضوعا , أو بمعنى آخر الرحلة عندما تكتب في شكل أدبي نثري متميز في لغة خاصة , ومن خلال تصور بناء فني له ملامحه وسماته المستقلة أ – أكمل : مرادف : المستقلة .............. مضاد : خاصة مـــفرد : ملامــــح ............... ب – ما المراد بادب الرحلات ؟ وما رؤية كل من المستشرقين والمكتبة العربية منه ؟ ج – اذكر الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وفقا لما تتضمنه كل رحلة ؟ د – كيف يستطيع الإنسان الاستفادن من الرحلات في حياته هـ - ما الذي ساعد الكتاب المحدثين على تدوين رحلاتهم و – اسند الكتب التالية لمؤلفيها : - 1- مغامرة في الصحراء 2- شمس وليل 3- أعجب الرحلات في التاريخ 4- سندباد مصري 5- وراء تمثال الحرية 6 – أبو الهول يطير
س1 بم تتسم معارك الاستنزاف ؟ تتسم بأنها طويلة المدى وأن الغـلبة فيها لصاحب النفس الأطول الذي يمتص الضربات ويردها بصورة أقسى وأشد .
س2 لماذا اعتدى الإنسان على البيئة ؟ لم يعتد الإنسان على البيئة لشر متأصل فيه وإنما وقع هذا التعدي من باب الغفلة في غمرة التقدم العلمي والصناعي .
س3 ما رد فعل البيئة على اعتداء الإنسان عليها ؟ قلبت له ظهر المجن لعله يرتدع ويعلم أنها أقوى منه وأكثر قدرة على تحمل الضربات
س4 ماذا تعرف عن عمر الكون وعمر الأرض وعمر الإنسان ؟ ما دلالة ذلك ؟ كان يعتقد أن عمر الكون يتراوح ما بين 16 إلى 18 ألف مليون سنة لكن الدراسات الحديثة التي تعتمد على مقارنة نسبة عنصر كوني في صورته المشعة بصورته غير المشعة أثبتت أن العمر الحقيقي للكون يتراوح ما بين 10 إلى 12 ألف مليون سنة أما عمر الأرض فحوالي 5 آلاف مليون سنة وعمر الإنسان لا يتجاوز مليونا واحدا من السنين وهذا يدل على أن الإنسان هو أحدث المخلوقات وأضعفها على الإطلاق وأن الأرض ليست بيئة الإنسان وحده فهو الذي طرأ على جميع المخلوقات
س5 ما المقصود بالبيئة ؟ هي الطبقة الرقيقة من كوكب الأرض والتي تشمل سطح الأرض وتمتد إلى أمتار قليلة تحت هذا السطح كما تشمل الغلاف الجوي المحيط بهذا الكوكب إلى ارتفاع يبلغ عشرات قليلة من الكيلو مترات
س6 ما المقصود بالغلاف الجوي ؟ هو الغلاف الذي تعيش فيه شتى الأحياء مؤثرا بعضها في بعض وفي المادة الصلبة والسائلة والغازية المحيطة بها .
س7 ما المقصود بالتأثير الغريزي في البيئة ؟ هو التأثير الذي يقع دون قصد من الكائن الحي وهو تأثير محسوب ومتوازن لا ضرر من ورائه من ذلك ميكروبات التربة التي تهضم المادة العضوية فيها لتتغذى عليها فارزة مواد معينة تؤثر في كيمياء التربة .
س8 كيف أثر الإنسان تأثيرا سلبيا في البيئة ؟ أثر الإنسان تأثيرا كبيرا في البيئة فاختلت الموازين وقد انقرض من الأحياء حوالي 99% منها وقد زاد معدل الانقراض بعد ظهور الإنسان فبلغ 400 ضعف لمعدلات الانقراض قبل ظهوره مما يبين مدى تأثير الإنسان
س9 كان لاختراع الزراعة أثر سيء على البيئة . وضح بعد اختراع الزراعة قضى الإنسان على أنواع كثيرة من النباتات ليزرع عددا محدودا من الأنواع ومعروف أن المساحة الزراعية تمثل 10 % فقط من اليابسة يزرع الإنسان نصفها بثلاثة أنواع فقط ( القمح والذرة والأرز ) وبذلك قضى على عشرات الألوف من الأنواع .
س10 تعامل الإنسان مع الحيوانات من حوله بحماقة تدعو إلى الاستغراب . وضح ذلك قضى الإنسان على الكثير من الحيوانات بعضها أمكن الحفاظ عليه مثل الجاموس الأمريكي الذي أوشك أن ينقرض بسبب هواية الصيد عند الرجل الأبيض دون استخدامها لمنفعة وأوشك أن ينقرض لولا أن تداركه المهتمون بشئون البيئة وتعهدوه بالرعاية حتى بلغت أعدادها اليوم عدة ألوف
س11 ما واجب الإنسان تجاه البيئة ؟ على الإنسان أن يغير سلوكه مع البيئة ويهادنها ويخطب ودها وأن يدللها وإلا سيرحل عن الأرض فهو ليس بقادر على أن يحارب قوانين الطبيعة
س12 ما أضرار الإشعاع النووي وتنظيف الملابس بالبخار ؟ تؤدي هذه المواد إلى أضرار كثيرة كالإصابة بالسرطان والحساسية ومن أخطر هذه المواد مادة (بير كلورواثيلين) التي تستخدم في تنظيف الملابس بالبخار وهي تسبب السرطان
س13 للتلوث أثر كبير على حياة الإنسان . وضح تدل الإحصائيات على أن معدل موت البشر بسبب استنشاق مواد ملوثة قد ارتفع إلى نسبة 7.6 عام 1986 مقارنة بعام 1985 أي تزايد بهذه النسبة في عام واحد
س13 ما مخاطر ارتفاع درجة حرارة الأرض ؟ يؤدي ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى ذوبان الجليد في القطبين ومن هنا يرتفع منسوب المياه في البحار والمحيطات مما يؤدي إلى غرق مناطق كثيرة عامرة بالسكان
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها تتسم الغلبة بادر التعدي الغفلة غمرة المِجَن يرتدع قاطبة مدحور صاع المتاحة نخلص يحتكرها طرأ تستقيم غريزية تزفر الضارية فحسب من قِبل البيولوجية اختلت السائدة انقراض الحاسم تتصف النصر × الهزيمة سارع × تباطأ الاعتداء الجهل × الحيطة شدة التـُـرس (ج) مجانّ يمتنع جميعا مهزوم من المكاييل الميسرة / المهيأة نخرج / ننتهي يستغلها جد / حدث تعتدل × تنحرف فطرية تخرج النفس × تشهق المفترسة (ج) الضواري فقط من جهة الحيوية اضطربت المعروفة هلاك / انعدام القاطع (ج)الحواسم مضنية بحماقة الاستغراب يجتاح الوثيرة قطيع
يترجل وابل صرعى المعنيون قارفه يقتضي الإنصاف مبعثه بالغة حقبة أنماط المطرد منسوب آهلة الإمعان يهادن يخطب ودها يدللها متعبة × مريحة بجهل وطيش الاندهاش يكتسح لينة الفراش مجموعة من الحيوانات (ج ) قطعان يمشي على رجليه مطر غزير هلكى (م) صريع المهتمون ارتكبه × تجنبه يتطلب العدل × الظلم دافعه كبيرة مدة زمنية أشكال (م) نمط المتزايد / المستمر معدل (ج) مناسيب عامرة × قفر الدقة والتأمل يوادع × يحارب يطلب رضاها يتساهل معها تدريبات تتسم معارك الاستنزاف بأنها طويلة المدى وأن الغلبة فيها مكتوبة لذي النفس الأطول الذي يقوى على امتصاص الضربات وردها بصورة أقسى وأشد أ – هات في جملة تامة : مرادف « تتسم» المقصود بـ « الاستنزاف» مضاد «الغلبة» معنى « المدى» ب- ما الذي تفهمه من العبارة السابقة ؟ ج – اذكر ما قام به إنسان القرن العشرين تجاه البيئة . وهل ما فعله عن قصد ؟ د – " امتصاص الضربات " وضح الخيال في التعبير السابق
أ – (تتصف – الصراع الطويل – الهزيمة – الوقت والمسافة ) ب- إن البقاء للأقوى وصاحب النفس الطويل وإن من يرد النجاح فعليه أن يمرن نفسه على الصمود أطول وقت أمام الصعاب وان الإنسان مهما كانت قوته فإنها لا تعادل قوة الطبيعة ج – قام بالعدوان على الأرض دون قصد وإنما من باب الغفلة وذلك في غمرة التقدم العلمي والصناعي د – تصوير جميل يصور الضربات سائلا يمتصه المضروب مما يوحي بقوة التحمل
ولقد بادر إنسان القرن العشرين بالعدوان على بيئة الأرض ولم يكن دافعه من وراء عدوانه هذا شراً متأصلا في نفسه , إنما وقع هذا التعدي من باب الغفلة في غمرة تقدمه العلمي والصناعي . وكان من الطبيعي أن تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن عله يرتدع أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي : - • مرادف « الغفلة» ( الابتعاد – النوم- الجهل – الإهمال ) • جمع « الدافع» ( الدفاعات – الدوافع – الدفوعات – الدفوع ) • مضاد « يرتدع » ( يستمر – يكمل – ينطلق – يستبد ) ب- هات في جملة تامة : مضاد « بادر» مرادف « غمرة» المقصود بـ « متأصلا» معنى « المجن» مضاد «الغفلة » ج – ما المقصود بـ « تقلب له ظهر المجن » ؟ د –بم تتسم معارك استنزاف البيئة ؟ ولمن الغلبة فيها ؟ هـ - ما النتائج التي تعود على من يعادي البيئة ؟ و – بم تفسر : - 1- لم يكن الدافع من وراء العدوان على البيئة الشر المتأصل في الإنسان 2- إن الإنسان الذي يعتدي على البيئة يعتدي على نفسه
أ – ( الجهل – الدوافع – يستمر ) ب- ( أبطأ – شدة – راسخا مستقرا – الترس- العلم ) ج – تعاديه بعد مودة د – تتسم بأنها طويلة المدى وأن الغلبة في النهاية لذي النفس الطويل الذي يقوى على امتصاص الضربات وردها بصورة أقسى وأشد هـ - يعود الضرر على من يعادي البيئة في صور كثيرة كالأمراض والكوارث الطبيعية ودمار الإنسان نفسه و – 1- لأن هذا التعدي جاء من باب الغفلة في غمرة تقدمه العلمي والصناعي 2- لأن البيئة هي الأكثر قدرة على تحمل الضربات ورد الصاع صاعين وثلاثة وأكثر إذا لزم الأمر
وكان من الطبيعي ــ طبقا لسنة الخلق ــ أن تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن عله يرتدع ويعلم أنه مجرد أحد أنواع الأحياء التي تحنو هي عليها , فبيئة الأرض أقدم في الخلق وأثبت من الإنسان ــ أحدث الأحياء ــ بل من جميع الأحياء قاطبة , ومن عاداها مدحور بلا أدنى شك مهما أوتي من أساليب القوة أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي : - • مرادف «يرتدع» ( يفكر – يتعظ – يكف – يتردد ) • مضاد « تحنو» ( تشتد – تكره – تقسو – تغضب ) • مفرد «الأحياء » ( الحي – الحيوي – الحيي – الحياء ) ب- هات في جملة تامة : معنى " مدحور" ومرادف " قاطبة" ج – قضى افنسان على أحياء نافعة بأسلوبين . أحدهما مباشر والآخر غير مباشر . وضح د – " لطم الإنسان البيئة على خده اليمن فلطمته على خده الأيسر " . وضح هـ - ما الأخطار التي تنتظر الإنسان بعد اعتدائه على البيئة ؟ و – تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن " وضح الخيال في التعبير السابق
أ – ( يكف – تقسو – الحي ) ب – ( مهزوم – جميعاً) ج – الأسلوب المباشر : يتمثل في الاعتداء الصريح على النباتات والحيوانات لمجرد إشباع رغبة العدوان والأسلوب غير المباشر : في غمرة التقدم العلمي والصناعي غفل الإنسان عن حقائق كثيرة أو تجاهلها فكانت النتيجة إصابة البيئة بأضرار بالغة د – لوث الأرض والمياه والهواء وطبقات الجو العليا مما نتج عنه أمراض كثيرة وكذلك استخدم المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية والإشعاعات النووية الضارة التي تسبب كثيرا من المخاطر وقلبت له البيئة ظهر المجن عله يرتدع هـ - الأخطار كثيرة ومنها الإشعاعات النووية وذوبان الجليد عند القطبين بسبب ارتفاع درجة الحرارة مما يسبب غرق الثير من المناطق وانقراض الكثير من النباتات والحيوانات ...الخ و - تصوير للبيئ بإنسان يقاوم إنسانا آخر وفيها كناية عن المعاداة بعد المودة
على أن هذا التأثير الغريزي في البيئة محسوب ومتوازن ولا ضرر من ورائه حتى الحيوانات الضارية لا تؤثر في ميزن الأحياء إلا بميزان محسوب أ – هات في جملة تامة : مرادف «متوازن» مضاد « ضرر» جمع « الضارية» مفرد «الأحياء» ب- ما المقصود بالتأثير الغريزي ؟ ج – تدل نتائج الدراسات البيولوجية على أن الإنسان أثر تأثيرا سلبيا في البيئة . وضح ذلك د – علام يدل قوله " إن معدل انقراض الأنواع على الأرض بعد ظهور الإنسان قد بلغت 400 ضعف لمعدلات الانقراض قبل ظهوره " ؟ هـ - " بميزان محسوب" بم يوحي التعبير السابق؟
أ – ( متعادل او مقدر ـ نفع ـ الضواري ـ الحي) ب – التأثير الغريزي : هو الذي يقع بدون تدبير أو قصد من الكائن الحي ج – نعم , لقد أثر الإنسان تأثيرا سلبيا حيث اختلت الموازين السائدة بين شتى الأحياء على الأرض عدة مرات فجميع الأحياء التي تعيش على هذا الكوكب اليوم لا تمثل إلا حوالي 1% فقط من مجموع الحياء التي شهدتها الأرض خلال رحلتها الطويلة ومعنى ذلك ان 99% من أنواع الأحياء قد انقرض بعد ظهور الإنسان د – يدل على أن الإنسان هو السبب في انقراض هذه الأنواع والقضاء عليها هـ تعبير يوحي بعدالة السماء
ولقد كان اختراع الزراعة أحد الخطوات الأولى التي قضى من خلالها الإنسان على أعداد لا تحصى من أنواع النباتات من أجل أن يحفظ الإنسان عددا محدودا من الأنواع أ - هات في جملة تامة : المقصود بـ « اختراع» مرادف « تحصى» مفرد«الخطوات» ب- قضى الإنسان على أنواع كثيرة من النباتات ..علل ج – كم تبلغ مساحة الأرض المزروعة الآن وبأي الأنواع تزرع؟ د – بم يقاس نجاح المرء في حياته ؟
أ – ( معرفة ـ تعد ـ الخُطوة ) ب – من أجل أن يحفظ عدا محدودا من الأنواع الأخرى ( القمح – الأرز – الذرة) ج –مساحة الأرض المزروعة تمثل 10% من مجموع مساحة اليابسة , يزرع الإنسان حوالي نصفها بثلاثة أنواع فقط وهي القمح والأرز والذرة د –يقاس نجاح المرء في حياته بمقدار تواؤمه مع نفسه ومع مجتمعه ومع الحياة والأحياء الأخرى من حوله
س1 ما المراحل التي مرت بها القصة خلال القرن الماضي كما يذكر نقاد الأدب ؟ وكيف نشأت ؟ يرى النقاد أن القصة العربية مرت خلال القرن الماضي عبر ثلاث مراحل متعاقبة هي الترجمة ثم المحاكاة ثم الابتداع وقد نشأت من خلال صلة الشرق بالغرب
س2 عرف العب كثيرا من أنواع القصة قديما . وضح عرف العرب كثيرا من أنواع القصة قديما مثل القصص الحكمي مثل كليلة ودمنة والقصص البلاغي مثل المقامات وهناك القصص الشعبي مثل ألف ليلة وليلة
س3 ما علاقة القصة الفنية بالقصص العربي القديم ؟ لا علاقة بينهما فالقصة الفنية دخيلة لا استمداد لها في الأدب العربي
س4 لماذا اهتم العرب بالقصص الغربي ؟ لأن العربي يحب القصة بطبعه فهو يريد لنفسه شخصية قصصية تجود بالروائع وتمضي تحت راية القصة في الركب العالمي
س5 الأمة العربية قصصية بطبعها . وضح نعم إذ لا ينافسها أحد فيما صاغت من قواعد التعبير القصصي مثل ( كان يا ما كان) ( زعموا أن ) ( يحكى أن ) ( قال الراوي )...الخ
س6 شهد الغرب بحب العرب للقصة . وضح ذلك نعم "فجوستاف " يندهش عندما يشاهد جمعا عربيا من الجمالين والنواتي والأجراء يستمعون إلى القصة بانسجام غريب كما يوجه الأنظار إلى أهل البدو كيف ينفعلون بالقصة ويتفاعلون معها
س7 عرف العصر العباسي بالقصة . وضح عرف العرف في العصر العباسي القصة فبدءوا بالمترجمات عن الفارسية والهندية ثم عرفوا أسلوب المقامات ثم القصص الشعبي مثل (رسالة الغفران ) للمعري و(التوابع والزوابع) لابن شهيد الأندلسي و(محاكمة الجن للإنسان) لإخوان الصفا و( حي بن يقظان)لابن طفيل
س8 هناك أصول للقصة العربية في العصر الجاهلي . وضح نعم للقصة أصل في العصر الجاهلي فهناك أصول الأمثال وإن كان المؤرخون لا يهتمون بها لأنها ليست نصوصا موثوقة بتعبيرها في الدلالة عن ذلك العصر حيث دونت في العصر الإسلامي وهناك كتب في ذلك مثل ( جمهرة الأمثال) للعسكري و(مجمع الأمثال) للميداني و(المستقصي) للزمخشري و( الفاخر ) للمفضل بن سلمة
س9 الإخباريون دليل على وجود القصة العربية . وضح أطلقت كلمة الأخبار على القصص والأسمار والإخباري هو القاص ومن هنا فالقصة ظهرت في كل عصور الأدب العربي
س10 لماذا ننكر وجود القصة في الأدب العربي القديم ؟ لأننا وضعنا نصب أعيننا القصة الغربية بصياغتها الخاصة وطبقنا مقاييسها على ما لدينا من قصص فلم نعثر على مثلها وهذا خطأ منا في الوزن والمقياس فللأدب العربي قصص ذو صبغة خاصة
س11 تأثرت القصة العصرية بالقصص الشرقي القديم . وضح تأثرت القصة العصرية بالقصص الشرقي القديم فإننا نزاول فن القصة بألوان شتى من وراثات عربية أصيلة يطل منها طيف القصة العربية القديمة
س12 ماذا كان يحدث لو لم يعرف العرب القصة الغربية ؟ لو لم يعرف العرب القصة الغربية لقاموا بخلقها بأنفسهم فالتراث القصصي العربي بإمكانه أن يشق لنا مجرى لقصة عربية جديدة الطابع والطراز
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها يتوهج قبس تواطأ متعاقبة المحاكاة تمخضت عنه شتى المعاش النقد أشباهها لا تعد ترقرقت أعصاره النزر اليسير ليت شعري الحظوة احتذيناه زكية شرع يستنشي يُولِِي يشغف أزعم غابر النواتي الأجراء دِعتهم السراء الضراء تطرقوا تلا العباب يتلألأ × ينطفئ أخذ اتفق × اختلف متتالية التقليد ولَّدَته مختلف (م) شتيت الحياة × الممات تمييز الغث من الثمين نظائرها (م) شبيه لا تعتبر جرت × جمدت عصوره (م) عصر القليل الهين ليتني أعرف المكانة قلدناه × ابتكرناه جميلة الرائحة بدأ × توقف يشم يعطي × يهمل يحب × يكره أدعي سالف /ماضي × تالي الملاحون(م)النوتي العمال (م) أجير راحتهم × تعبهم الرخاء × الضراء الشدة × السراء سلكوا تبع / لحق ارتفاع الموج الزاخر الحقب
أسماره يتجلى تختلج أمشاج يتألف يحفل براثن تسرد يتجافون يغبن جعبة تجلو غرائز جحده استوعبوه الحفاوة شد ما خلاله الآماد الوشائج تباينت تنبسط أعراق التليد يعيا انبعاثنا خليقا الطراز الكثير الفياض الأزمنة (م) الحقبة (ج) الأحقاب أحاديث الليل (م) سمر يظهر تتحرك أخلاط (م) مشج أو مشيج يتكون يمتلئ مخالب (م) برثن تحكي يبعدون يظلم × ينصف وعاء السهام (ج) جعاب توضح شهوات (م) غريزة أنكره × عرفه فهموه التكريم× الاحتقار ما أشد صفاته (م) خلة الحقب (م) الأمد الصلات (م) وشيجة اختلفت × اتفقت تنتشر × تنطوي أصول (م) عرق القديم يتعب نهضتنا جديرا بـ الشكل / النمط (ج) طرز / أطرزة تدريبات تواطأ نقاد الأدب على أن القصة العربية الحديثة إنما هي وليدة مراحل متعاقبة خلال القرن الماضي من الترجمة فالمحاكاة فالابتداع فهي عندهم ثمرة البعث الجديد الذي تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - • مرادف « تواطأ »( اجتمع – توافق – تعاون – اتحد ) • مضاد « البعث » ( الموت – السكون – الضعف – الخمول ) ب- هات في جمل تامة مرادف « متعاقبة » المقصود بـ «تمخضت» جمع « ثمرة» مفرد « صلات » مضاد «المحاكاة» ج – للنقاد رأي في ظهور القصة العربية الحديثة . وضحه د – اذكر أهم ميراث العربية من القصص . هـ - ما سر الحظوة التي لقيها القصص الغربي في البيئة الشرقية ؟ و – بم تفسر : الأمة العربية لا ينافسها غيرها فيما صاغت من قوالب التعبير القصصي ؟ ز – تمخضت عن صلات الشرق بالغرب " وضح الخيال في التعبير السابق
أ – ( توافق – الموت ) ب- ( متتالية – تولدت – ثمار أو ثمرات – صلة – الابتكار) ج – اتفق النقاد على أن القصة العربية الحديثة وليدة مراحل متعاقبة من خلال القرن الماضي من الترجمة إلى المحاكاة والتقليد إلى الابتكار د – من أهم هذا الميراث كتب « كليلة ودمنة » لابن المقفع و«المقامات الهمذانية والحريرية » و«رسالة الغفران» لأبي العلاء المعري « ورسالة التوابع والزوابع» لابن شهيد الأندلسي و«محاكمة الجن للإنسان» لإخوان الصفا و «حي بن يقظان» لابن طفيل و- لأن العرب هم الذين صاغوا الكثير من قوالب التعبير القصصي مثل « كان يا ما كان ... » و « قال الراوي » ... « ويحكى أن .. » ...الخ ز- استعارة مكنية حيث صور الصلات بامرأة تمخضت وولدت
فليت شعري ما سر هذه الحظوة التي لقيها القصص الغربي في بيئتنا الشرقية فسرعان ما تأثرنا به وسرعان ما حاكيناه واحتذيناه وسرعان ما أزهرت لنا فيه رياحين زكية شرع الغرب يستنشي عبيرها العطر ويثبت بها لأدبنا العربي الحديث مكانا كريما في عالم الأدب الحي أ – هات في جمل تامة : مرادف«الحظوة» المقصود بـ « ليت شعري» مضاد « احتذيناه» مفرد «رياحين» معنى « يستنشي» ب- يقال " إن الآداب العالمية أخذ وعطاء " فهل ينطبق هذا القول على القصة ؟ ج – كيف أكد محمود تيمور أننا أمة لا ينافسها غيرها فيما صاغت من قوالب التعبير القصصي ؟ د – أزهرت لنا فيه رياحين زكية " ما الجمال في التعبير السابق؟ هـ – طرح الكاتب سؤالا في بداية الفقرة فما إجابته ؟ و- أنكر البعض أن الأدب العربي فيه قصة ... علل
أ – ( المكانة – ليتني أعرف – خالفناه – ريحان – يشم ) ب- نعم لأننا نحن العرب أخذنا القصة الفنية عن الغرب فترجمناها ثم قلدناها ثم ابتكرنا منها الجديد الذي أعجب الغرب ج – أكد تيمور أننا أمة لا ينافسها غيرها فيما صاغت حيث قال " نحن الذين قلنا من غبر الدهر " كان يا ما كان ..." و " قال الراوي ..." ويحكى أن .." ...الخ تلك الفواتح التي يمهد بها القصص العربي د – تصوير للقصة بالنبات طيب الرائحة هـ - السؤال : ما سر هذه الحظوة التي لقيها القصص الغربي في بيئتنا الشرقية ؟ والإجابة عليه أن الأمة العربية قصصية بالطبع هواها للقصة منجذب وروحها إلى الرواية تهفو و – لأنهم جعلوا من القصة الغربية مقياسا وميزانا فلم يعثروا على مثلها في الأدب العربي
فإذا كانت قلوبنا وأذواقنا قد أشربت حب القصة الغربية واصطناع مناهجها فلأن الأمة العربية قصصية بالطبع هواها للقصة منجذب وروحها إلى الرواية تهفو أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - • « الطبع » مرادفها ( النسخ – التصوير – الميول – الفطرة ) • « تهفو» معناها ( تميل – تنزلق – تنحرف – تنجرف ) ب - هات في جملتين تامتين مضاد "منجذب" المقصود بـ " اشربت" ج – ماذا قال "جوستاف لوبون" عن أحد السياح من قول عن أبناء الصحراء؟ د – تحدث مؤرخو الأدب المعاصرون عن القصة في أدب العربية القديم .... وضح هـ - كان« لجوستاف لوبون» رأي عن مكانة القصة عند أهل الشرق ... وضح
أ – (الفطرة – تميل ) ب- ( مبتعد – تأصل ) ج – إنهم حين يسمعون إلى القصص يضطربون ويهدءون وتلمع عيونهم في وجوهم السمر وتنقلب دعتهم إلى غضب وبكاؤهم إلى ضحك ويقاسمون الأبطال سراءهم وضراءهم د – بدءوا الحديث عن المترجمات عن الفارسية أو الهندية ثم تحدثوا عن أسلوب المقامات وختموها بالحديث عن القصص الشعبي الذي ازدهر في العصور التالية وتحدثوا عن أشهر القصص العربي هـ - كان "جوستاف" يرى أن الجمهور العربي له حيوية خاصة فهو يتمثل ما يسمعه كأنه يراه ويستشهد على ذلك برأي أحد السياح عن أبناء الصحراء الذين يتأثرون عند سماعهم للقصص وينفعلون مع أحداث القصة
وإن وراء هذا كله ذلك الميراث الحاشد على مدار التاريخ منذ نشوء الأمة العربية إلى يومها الحاضر ... ذلك العباب الزاخر الذي تتدفق به المكتبة العربية على توالي الحقب أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - • مرادف « الحاشد» ( الكبير – العظيم – الكثير – الممتلئ ) • المقصود ب « العباب »( الماء الكثير – الموج المرتفع – الاثنان معا – الضباب ) ب- هات في جمل تامة : مرادف «الزاخر» جمع «الحاشد" مفرد«الحقب» ج – ما المقصود بالميراث الحاشد ؟ د – اذكر أهم كتاب تجمع فيه أمشاج ويعتبر جوهرة الأدب الشرقي ووضح محتواه هـ - " ذلك العباب الزاخر" وضح الخيال في التعبير السابق
أ – (الكثير- الاثنان معا) ب- الممتلئ – الُحُشٌد أوالحُشَّد – الحقبة) ج – المقصود بالميراث الحاشد : ما تركه الأقدمون على توالي الحقب من قصص وأحاديث ومحاورات وأسمار وخرافات وأساطير ومن كتب زاخرة كألف ليلة وليلة د – هذا الكتاب هو « ألف ليلة وليلة » وهو يحتوي على قص وأسمار ويعد في دنيا الحضارة جوهرة الأدب الشرقي ومفخرته الخالدة هـ - استعارة مكنية فيها تصوير للأدب بالبحر المتدفق الماء وفيه كنايه عن الكثرة
والمؤرخون يتجافون عن أصول الأمثال في أنواع النثر الجاهلي لأنها عندهم ليست نصوصا موثوقا بتعبيرها في الدلالة على ذلك العصر إذ دونت فيما بعد على أنهم حين يؤرخون أدب العصور التالية التي فيها التدوين يغفلون كذلك هذا اللون من الأدب القصصي أ- هات في جمل تامة : المقصود بـ « يتجافون » مرادف « دونت » مفرد « الأمثال » مضاد « التالية » ب- أغفل المؤرخون والنقاد أصول الأمثال ... وضح مع التعليل ج – اذكر بعضا من كتب الأمثال التي دونت في عصر صدر الإسلام د – ما الطريقة التي نزاول بها القصة في العصر الحديث ؟ هـ - هل هناك علاقة بين أصول الأمثال والنثر في العصور المتقدمة ؟
أ – ( يبعدون – سُجِّلت – المثل – السابقة ) ب- أغفل النقاد أصول الأمثال في أنواع النثر الجاهلي وذلك لأنهم يرون أنها نصوصا ليس موثوقا بتعبيرها في الدلالة على ذلك العصر إذ لم تدون فيه ج – من كتب الأمثال : - ☻ مجمع الأمثال للميداني ☻ جمهرة المثال للعسكري ☻ المستقصي للزمخشري ☻ الفاخر لمفضل بن سلمة د – إننا نزاول القصة في العصر الحديث بأشكال كثيرة عربية الأصل هـ - نعم هناك علاقة فأصول الأمثال التي بين أيدينا تحمل فيما تحمل صورة من النثر في العصور المتقدمة لقد حوت جعبة الإخباريين في مختلف عصور العربية صورا من الحياة الاجتماعية تمثل نفسية الأمة العربية وتجلو نظراتها إلى غرائز النفوس وقيم الأخلاق وأسباب المعاش أ- هات في جمل تامة : مرادف « حوت » جمع « جعبة» مفرد « قيم » مضاد « تجلو» معنى « جعبة » ب- علام يطلق هذان اللفظان «الأخبار» و " الإخباري » ؟ ج – كيف بر الأقدمون هذا التراث القصصي ؟ د – ماذا كان يحدث لو لم يتأثر العرب بالقصة الغربية ؟ هـ : تجلو نظراتها " وضح الخيال في التعبير السابق
أ – ( جمعت – جِعَاب – قيمة – تغطي – وعاء السهام " ب – «الأخبار» : ما في الكتب العربية من قصص وأسمار «الإخباري»: من يروي الحكايات والقصص والنوادر والأخبار ج - بر الأقدمون هذا التراث القصصي بأن حفظوه واستوعبوه واعتبروه لونا من الأدب جديرا بالحفاوة والتقدير د – لو لم يتأثر العرب بالقصة الغربية لاستطاعوا أن يبدعوها دون الحاجة إلى الغرب لأنهم بطبعهم شعوب تميل إلى القصة هـ - استعارة مكنية تصور النظرات بشيء مادي يكشف عنه الغطاء ما يوحي بأهمية هذا التراث القديم
لقد كان الأقدمون يبرون هذا التراث القصصي فحفظوه واستوعبوه وعدوه لونا حقيقا بالحفاوة والتقدير..... سارعنا إلى الإنكار على الأدب العربي أن فيه قصة وما كان ذلك الإنكار إلا لأننا وضعنا نصب أعيننا القصة الغربية أ - هات في جملة تامة : مرادف « يبرون» المقصود بـ « عدُّوه» معنى « حقيقا» مضاد «نصب» ب - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي : - • مرادف « الحفاوة» ( التكريم – التشجيع – الحب – الاستحسان ) • مضاد « استوعبوه »( نسوه – تركوه – جهلوه – أبعدوه) ج – للأدب العربي فن قصصي ذو صبغة خاصة وإطار مرسوم له ... وضح د – بم تفسر : قلوب العرب وأذواقهم قد أشربت القصة الغربية ؟ هـ - يرى مؤرخو الأدب أن القصة مرت بعدة مراحل في تطورها . ناقش
س1 ما الفرق بين شخصيتي علي بك الكبير ومحمد بك أبو الذهب ؟ اتسم علي بك الكبير بالوطنية والوفاء لبلاده بينما اتسم محمد بك أبو الذهب بالخيانة لسيده علي بك الكبير حيث خانه لمصالحه الشخصية ولمصلحة الأتراك
س2 كيف خان محمد بك أبو الذهب سيده علي بك الكبير ؟ بعثه علي بك الكبير لفتح الشام فعاد من الشام دون أن يفتحها وعاد إلى مصر ليغتصبها من علي بك الكبير
س3 كان علي بك الكبير وفيا لبلاده . دلل على ذلك كان علي بك الكبير وفيا لبلاده فقد عرض عليه قائد الأسطول الروسي أن يعينه بجيشه الكبير عـلى غزو مصر واسترداد ملكه من محمد أبو الذهب لكنه رفض الاستعانة على بلاده بأجنبي وفضل الاستعانة بضاهر العمر صاحب عكا رغم عدم قدرته على نصرته كقائد الأسطول الروسي
س4 تبين مسرحية عي بك الكبير ملامح العصر المملوكي . وضح تبين لنا أحداث هذه المسرحية ما كان عليه المماليك والموالي من غدر وخيانة كما تبين جوانب الحياة السياسية والاجتماعية
س5 صور شوقي شخصية علي بك الكبير كشخصية مكتملة . وضح صور شوقي شخصية علي بك الكبير كشخصية مكتملة حيث تظهر أبعاد هذه الشخصية في وفائها وبرها بالفقراء وعنايتها بالأزهر الشريف والثقافة واعتزازها بالصانع المصري
س6 ماذا عرض ضاهر العمر على علي بك الكبير ؟ وما موقف علي بك الكبير من هذا العرض عرض عليه مساعدته على استرداد ملكه من أبي الذهب ومعاونته بكل ما يملك من مال ومدفعان سلبهما من الترك وما معه من سيوف وخيول وقد وافق علي بك الكبير على ذلك وطلب منه التبكير في الخروج إلى مصر من صباح الغد س7 ما الحقيقة التاريخية التي نستخلصها من عرض ضاهر على علي بك الكبير ؟ أن العربي يكرم الضيف ولا يخذله وأن العرب يتحدون عند الشدة
س8 ما أهم المآخذ التي أخذت على مسرح شوقي ؟ أخذ عليه كثرة وشيوع الغنائية فيه حيث يميل إلى بحور الشعر ذات الوقع الموسيقي الرنان بالإضافة إلى طول المنولوجات في مسرحه
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها الليث الرابض العباب ترومن الحسام البوارج اللجاج التبر خلته فراسخ استمرأوا نذل يرتع جشع الأسد (ج) ليوث المتمكن من فريسته الماء الكثير (ج) أعباب تقصدن السيف السفن (م) البارجة تردد الموج (م) اللجة الذهب ظننته مقياس للمسافة(م) فرسخ تجرأوا حقير (ج) أنذال يرعى طمع × قناعة طرادي طارف تلاد رويد اتئد اعتضت نهاك تصخ سجاياك عتو الضوامر البواتر الظعن المبادر مطاردتي المال الحديث المال القديم مهلا تمهل × تسرع أخذت عوضا عقلك تصغ طبائعك (م) سجية ظلم وتجبر الخيول (م) ضامر السيوف القواطع (م) باتر السفر × الإقامة المسارع تدريبات سيـــدي ألــق ضــــاهـــر وتقلد نجدة القيصر العظيـــم الشان لا ترومن بالعــــصا ملـك مصـــر واطلب الملك بالحسام اليماني كيف تبغي سرير مصر بشيخ بدوي بصـــارم وحصــــــــــــــان أ – أكمل : مضاد «جدة » ............... مضاد «العظيم ».............. جمع «العصا »................ مرادف «صارم» .............. ب- من المتحدث ؟ ومن الشيخ المقصود ؟ ج – ما موقف علي بك الكبير من العرض المقدم في الأبيات ؟ ء- تجلت مظاهر وطنية علي بك الكبير في رده على ذلك العرض . وضح هـ ما الغرض البلاغي من الأسلوبين الإنشائيين في البيت الثاني والثالث
رباه ماذا يقــول المسلــــمون غـــــــدا إن خنت قومي وأعمامي وأخوالي يقال في مشـــــرق الدنيا ومغــــربها فعلت فعــلة نــــذل وابــــــن أنذال أجل سموت لملــــــك النـــيل أطلبــه بهمـــــتي وبإقـــــدامــــي وأفعـــــــالي لا أستعين على الأهل الغــريب ولا أرمي الذئاب على غابي وأشبالي أ – أكمل : مضاد «خنت» .................. مرادف «نذل».................. مرادف «سموت» .............. مضاد «قدامي» ............... ب- ماذا يفيد الاستفهام في البيت الأول ؟ ج – لماذا رفض علي بك الكبير الاستعانة بقائد الأسطول الروسي رغم حاجته إلى القوة أيا كان مصدرها ؟ ء – تبين المسرحية الحياة السياسية والاجتماعية لعصر المماليك . وضح هـ - فرق كبير بين شخصية علي بك الكبير ومحمد أبو الذهب . وضحه
ربـــــــاه مـــــــــالي أبعـــــــد محـــــــــــــمد وعقــوقه أشقـــى بكيــــد مـــــــــراد أنا صخـــرة الوادي يراوح عــــــاصـــف ركني ويبـكر عاصـف فيغـــــــــادي حَمَلَت كواهلي الخطوب كما حوت هـــوج الريــاح مناكب الأطـــواد أ – أكمل : «محمد» المقصود به ............... مفرد «أطواد» ................... مفرد «مناكب» .................... مرادف «الخطوب» .............. ب- في الأبيات محسن بديعي وضحه وبين أثره في المعنى ج – ماذا يفيد الاستفهام في البيت الأول ؟ ء – ما العرض الذي عرضه ضاهر على علي بك الكبير ؟ هـ - يعاب على شوقي شيوع الغنائية في مسرحة . ناقش مبيناً رأيك ؟
نمضي فنفتح مصرا ثـــــم ندخلها أمنية الدهر تأتي لــــــي وتسعــــى لي غداً أحل بأعدائي العقـــــاب علـى ما استمرأوا أمس من قهري وإذلالي أ – اكمل : جمع «أمنية» …………….. مضاد «العقاب»…………… مرادف «استمرأوا» ……........ مفرد « أعداء» …………… ب – تبين الأبيات الصراع النفسي لعلي بك الكبير . وضح ج – من الأعداء المقصودون في الفقرة ؟ وما سبب عداوتهم لعلي بك الكبير ؟
إجابة نموذجية لكل أسئلة الكتاب المدرسى فى منهج القراءة الثانى الثانوى