منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصوص ثانية ثانوى شرح وتحليل واسئلة واجابات نموذجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

نصوص ثانية ثانوى شرح وتحليل واسئلة واجابات نموذجية  Empty
مُساهمةموضوع: نصوص ثانية ثانوى شرح وتحليل واسئلة واجابات نموذجية    نصوص ثانية ثانوى شرح وتحليل واسئلة واجابات نموذجية  Emptyالإثنين 26 مارس 2012 - 1:12

***** س : ماذا تعرف عن قائل النص ؟
بهاء زهير شاعر مصرى ولد بالحجاز عام 581 هـ، ثم انتقل مع أسرته إلى مدينة( قوص) بصعيد
مصر، وتعلم بها ولما نضجت موهبته الأدبية عمل كاتباً لحاكمها فلما انتقل إلى القاهرة وتصل بالملك
الصالح نجم الدين أيوب وعمل فى ديوان الإنشاء وقد سجل انتصارات مصر فى معاركها مع الصليبين
وقد توفىعام 656 هـ وقد اشتهر شعره بالرقة وخفة الظل متأثرا بالبيئة المصرية .

***** س : ما المناسبه قول النص ؟
تعرض الشاعر للبعد عن الوطن والأهل فعاش معاناة الغربة ولوعة الفراق فلما ثارت مشاعر الحنين
للوطن عبر عن كل ذلك فى القصيدة التالية :-


أأرحل من مصــر وطيب نعيمها **** فأى مكان بعدها لى شائق؟
وكيف وقدأضحت من الحسن جنة **** زرابيها مبثوثة والنمــارق
وإخوان صدق يجمع الفضل شملهم **** مجالسهم مما حووه حــدائق

أأرحل : هل أمضى وأتركها & شائق : جذاب ×منفر & الحسن : الجمال(محاسن)
طيب : جمال وفضل (أطياب – طيوب ) & النعيم : حسن الحال ورقة العيش ×عسر
زرابيها : وسادة كبيرة ومفردها( زربية) & مبثوثة : مبسوطة مفرقة &
نمارق : وسادة صغيرة يتكأعليها (نمرق – نمرقة )& إخوان : أصدقاء مخلصون & الفضل : حسن الخلق
(أفضال – فضول ) & شملهم : جمعهم & حووه : جمعوه من الأدب والعلم والكرم .

يبدأالشاعر أبياته بإظهار ما تتمتع به مصر من رغد العيش ونعيم الإقامة وأنه بعد
رحيله عنها لايوجد مكان آخر يجذبه وكيف لايكون ذلك وقد أصبحت بما فيها من جمال
وحسن مثل الجنة وهى إلى جانب طبيعتها الساحرة فيها الأصدقاء الأوفياء الذين تجمعهم الأخلاق
الفاضلة وتحفل مجالسهم بالأدب والعلم كأنها حدائق .

( أأرحــل – شائــق ) طباق يبرزالمعنى ويوضحة بالتضاد .


(أأرحل من مصـــــر ) أسلوب إنشائى/ استفهام/ غرضه التعجب والتحسر
(فأى مكان بعدها لى شائق ) أسلوب إنشائى/ استفهام/ غرضه النفى وهو تعليل لما قبله
(وكيـــــف وقدأضحت ) استفهام / للتعجب / وأسلوب مؤكد بـ( قد )وفيه ايجاز
بالحذف والتقدير (كيف أرحل ) .



(فأى مكان بعدها لى شائق ) كناية عن مدى تعلق الشاعر بمصر .
(ضحت من الحـــسن جنة ) تشبيه لمصر بالجنة وهو فاتر لكثرة استعماله .
(مجالسهم مما حووه حـدائق ) تشبيه لمجالسهم بالحدائق ويوحى بحنين الشاعر
لتلك المجالس الممتعة .

1 – (أأرحل من مصــر وطيب نعيمها) عطف (طيب نعيمها )على ( مصر) يدل على أن
فراق مصر صعب فهى بلد النعيم – وإيضافة ( طيب ) على (نعيمها )يفيد أن هذا النعيم
خاص بمصر وليس غيرها .
2– (الزرابي - والنمــارق) من صفات الجنة والاقتباس من القرآن يزين الأسلوب ويرفع منزلته.
3- (وإخوان صدق ) تعبير يوحى بصفة يتميز بها المصريون على مر التاريخ .
4 – (يجمع الفضل ) كلمة (الفضل ) تدل على الزيادة والتفوق وتوحى بالوقار وحسن الخلق وكلمة
( يجمع ) تدل على قوة الروابط واستمرارها .
5 – الفعل ( حووه ) يدا على اتساع ثقافتهم وأصالة حضارتهم .


أسكان مصر إن قضى الله بالنور **** فثم عهــــود بيننا ومواثق
فلا تذكروها للنســـــيم فإنه **** لأمثالها منةنفحة الروض سارق


قضى : حكم وأراد & النوى: البعاد والافتراق (أنواء – نوى ) & ثم : هنا &
مواثق : عهود (موثق ) & نفحة: عطر وشذا & الروض : الحديقة .

يا أهل مصر إن أراد الله وقدر علينا الفراق فإن بيننا عهوداً على الوفاء فاحفظوها كما
احفظها ولا تذكروها للنسيم، حتى لايسرقها كما يسرق العطر من أزهار الحدائق .

( أسكان مصر ) أسلوب إنشائى/ نداء / غرضه إظهار الحب .
(فلا تذكروها ) أسلوب إنشائى/ نهى / غرضه النصح والإرشاد .
( إنه لأمثالها ) أسلوب موكد بـ (إن )وهو تعليع لما قبله .

( فثم عهـود بيننا ومواثق ) كناية عن دوام الصلة بينه وبين من يحب .
(لا تذكروها للنســــيم ) استعارة مكنية صور النسيم إنساناً يسمع وفيها تشخيص.
(فإنه لأمثالها منةنفحة الروض سارق ) تشبيه لهذه العهود بنفحة الروض وسر جمالها التوضيح
وهى توحى بضرورة الحفاظ علي العهود .
( إنـــــــــه سارق ) استعارة مكنية صور النسيم إنساناً يسرق وفيها تشخيص.

1 – (إسكان ) الهمزة حرف نداء للقريب وهى توحى بعمق الرابطة التى تربطه بالوطن
وكلمة ( سكان ) توحى بالطمأنينة والراحة فى ظل الوطن وهى مأخوذه من سكن.
2 – (قضى الله بالنور ) اسلوب يدل على أن لبفراق من صنع القدر وليس بإرادته هو .
3 - (عهود – مواثق ) إطناب بالترادف .
4 – ( سارق )يعاب عليه لأنها لاتلائم الجو النفسى فراءحة العطر محبوبة ولكن السرقة مكروهة .



إلى كم جفونى بالدموع قريحـة ؟ **** وحتام قلبى بالتفرق خافـق ؟
ففى كل يوم لى حنين مجــدد **** وفى كل أرض لى حبيب مفارق
يحرك وجدى فى الأراكة طــائر **** ويبعث شجوى فى الدجنة بارق


إلى كم : إلى متى & جفونى : (جفن ) وهو غطاء العين & قريحة : جريحة &
حتام : مكونة من حروف الجر (حتى ) واسم الاستفهام ( ما ) & حنين : شوق
مجدد : مستمر & وجدى : شوقى & الأراكة : شجر السواك والجمع( آراك)& شجوى : حزنى وشوقى
الدجنة: الظلام & بارق : لامع .

لفظ ( قريحة ) خطأ والصواب ( قرحى ) ومفردها ( قريح ) .

إلى متى ستظل بكائى الذى قرح جفوني وإلى متى سيظل قلبى مضطرب .إن أشواقى تتجدد
كل يوم ابعدى عن أحبائى الذين تركتهم فى كل ناحية من أنحاء الوطن مصر مما يحرك
شوقى طائر يغرد الأراكة وبارق يلمع فى ظلام الليل 0

(إلى كــم جفونى) أسلوب إنشائى/ استفهام/ لإظهار الحيرة والضيق .
(حتام قلبى بالتفرق ) أسلوب إنشائى/ استفهام/ لإظهار الحيرة والضيق .
(يحرك وجدى فى الأراكة طـائر ويبعث شجوى فى الدجنة بارق ) أسلوبان للقصر
وسيلته تقديم المفعول به والجار والمجرور على الفاعل لتوكيد المعنى .

( فى كل يوم لى حنين مجدد - وفى كل أرض لى حبيب مفارق ) حسن تقسيم يثير الذهن
ويجذب الانتباه .
(الدجنة – بارق ) طباق يبرزالمعنى ويوضحة بالتضاد .
(يحرك وجدى فى الأراكة طـائر - ويبعث شجوى فى الدجنة بارق ) حسن تقسيم .

(إلى كم جفونى بالدموع قريحـة) كناية عن كثرة الدموع وغزارتها .
(جفــــــونى) مجاز مرسل علاقته الجزئية وسر جماله الدقة فى اختيار العلاقة .
(حتام قلبى بالتفرق خافـــق ) كناية عن الحيرة والاضطراب .
( البيتان الثانى والثالـــث ) كنايتان عن مدى معاناة الشاعر وعذابه .


فى قوله (حنين مجــدد ) إجمال فصله الشاعر فى البيت التالى .


وأقـسم ما فارقت فى الأرض منزلاً **** ويذكرإلا والدموع سوابق
وعندى من الآداب فى البعد مؤنس ****أفارق أوطانى وليس يفارق


أقسم : أحلف & منزلا: المراد وطناً & الأدب : الفضائل والمراد ذكريات الوطن وحبه
مؤنس : مزيل للوحشة والغربة & ليس بفارق : المراد لايفارقنى خيال الوطن &
سوابق: سريعة الجريان والمفرد( سابقة ) .

يقسم الشاعر أن ما نسي وطنه أبدا فكلما تذكر موضعا أو مكانا جدد ذلك شوقه
وذكرياته في وطنه الحبيب مصرفيبكي من شدة شوقه لمصر ومن شدة حزنه على البعاد
عنها أما الشىء الذي يسليني في غربتي فهو ما أحمله من الود الجميل والعشرة الطيبة
التي تلازمني دائما لا تفارقني حتى إذا ابتعدت عن وطني وبلدي الحبيب مصر.

( مافارقت منزلاً إلاوالدموع ) أسلوب قصر وسيلته النفى والاستثناء غرضه التوكيد
والتخصيص . وقد جاءت كلمة (الدموع )جمعاًاتدل على كثرتها .

( يفارق - وليس يفارق ) طباق يبرزالمعنى ويوضحة بالتضاد .


(عندى من الآداب مؤنس ) استعارة مكنية حيث شخص الأدب إنساناً يحالسه
ويؤنسه وسر جمالها التشخيص .

*** س : ما اغرض الذى يندرج تحته النص ؟
ج : الحنين إلى الوطن وهو غرض قديم يعبر فيه الشاعر المغترب عن شوقة لوطنه .
*** س : ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
ج : 1- وضوح الألفاظ وتماسك العبارات . 2 – قلة المحسنات وعدم التكلف فيها .
3 - جمال التصوير واستخدامه فى خدمة المعنى . 4 – التأثر بالقرآن الكريم .
5 – إيثار المعنى على اللفظ مع وضوح الأفكار وترابطها .
*** س : ماملامح شخصية الشاعر ؟
ج : 1- شديد الحب للوطن والإعجاب به . 2 – رقيق المشاعر خفيف الروح .
3 - محب للصداقة والوفاء . 4 - ذو ثقافة عربية إسلامية .
*** س : لماذا ركز الشاعر على أسلوب الأستفهام ؟
ج : لأنه يلائم الحيرة والقلق النفسى .

 أأرحل من مصــر وطيب نعيمها **** فأى مكان بعدها لى شائق؟
وكيف وقدأضحت من الحسن جنة **** زرابيها مبثوثة والنمــارق
وإخوان صدق يجمع الفضل شملهم **** مجالسهم مما حووه حــدائق
1- هات مرادف ( مبثوتة ) مضاد ( شائق) 0 مفرد ( زرابى )
2- استخرج من الأبيات ا- أسلوب إنشائياًوبين نوعه وغرضه
ب- لونين أحدهما بيانيا والآخر بديعيا مع بيان نوعيهما ؟
3 – فى الأبيات اقتباس . وضحه مبيناً أثره على الأسلوب ؟
4 – ما قيمة عطف ( طيب نعيمها ) على مصر ؟

 إلى كم جفونى بالدموع قريحـة ؟ **** وحتام قلبى بالتفرق خافـق ؟
ففى كل يوم لى حنين مجــدد **** وفى كل أرض لى حبيب مفارق
يحرك وجدى فى الأراكة طــائر **** ويبعث شجوى فى الدجنة بارق
1- هات مرادف ( وجدى ) مضاد ( خافق ) جمع ( بارق ) 0
2 - استخرج من الأبيات ا - أسلوب إنشائياًوبين نوعه وغرضه .
ب- لونين أحدهما بيانيا والآخر بديعيا مع بيان نوعيهما ؟
3 – ما علاقة البيت الثالث بما قبله ؟
4– توضح الأبيات الملامح الشخصية للشاعر فى الأبيات . وضح ذلك ؟
5 –الشاعر دائم الحنين لوطنة والاسترجاع للذكريات التى تؤنسه .اذكر من الأبيات ما يعبر عن ذلك ؟

س:- ماذا تعرف عن كاتب النص ؟
*هو أبو الحسن على بن العباس بن جريج الرومي من شعراء العصر العباسي ولد سنه 221هـ ببغداد ينتمي من ناحية أبيه إلى الروم ومن ناحية أمه إلى الفرس أما عن ثقافته فهي عربية إسلامية وتوفى سنة284هـ .
س:- ما السمات الخلقية التي عرفت عنه ؟ كان شديد الهجاء كثير التشاؤم حريصا على التمتع بلذات الحياة .
س:- ما المناسبة التي دفعت الشاعر لصياغة النص؟
* وفاة ولده الأوسط وكان يدعى ( محمد ) فرثاه أبن الرومي بكلمات باكية تعبر عن ذوبان نفسه ونحيب فؤاده .
النص :-

المفردات:-
الكلـــــــــــمة مرادفــــــــــــــها الكـــلــــــــــــــمة مرادفـــــــها
يشفى يريح لايجدى لا يفيد
جودا أكثرا من الدمع أودى مات
نظيركما مثيلكما ( نظراء ) توخى قصد
حمام الموت مصيبته وقضاؤه الردى الموت
مزاره زيارته في قبره
أنجزت حققت
واسطة العقد الجوهرة الكبيرة في وسط العقد ( وسائط ) وعيدها تهديدها
طواه
آماته وأخفاه الوعد الأمل في الخير

الشرح :-
الشاعر يخاطب عينيه متمنياً أن تكثر من الدمع فهو يريح النفس ولكنه لا يرد الميت الذي هو بمثابة عينيه فقد أختطف الموت أحب أبنائه فقد كان شبيهاً بواسطة العقد التي بدونها يفقد العقد قيمته فقد نفذ الموت تهديده فأصبح لا يستطيع رؤيت من أن قبره قريب أما الآمال فقد أخلفت وعدها فضاع أمله الذي يعلقه على ولده.
الأسلوب :-
فجودا : أسلوب إنشائي – أمر – غرضه التمني . . كيف أختار واسطة العقد : أسلوب إنشائي – استفهام – التعجب والتحسر
فلله : أسلوب تعجب وتحسر. لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها : أسلوب مؤكد باللام وقد لإظهار الألم والحسرة .

البديع :-

(أوسط – واسطة ) جناس ناقص له تأثير موسيقى يجذب الانتباه
( بعيداً على قرب – قريباً على بعد ) مقابله توضح المعنى وتبرزه بالتضاد.
( وعيد – وعد ) جناس ناقص له تأثير موسيقى يجذب الانتباه .
( لقد أنجزت ) البيت الرابع بين شطري البيت
الخيال
(بكاؤكما ) استعارة مكنية فقد شبه بشخصين يخاطبها .
( توخى حمام الموت ) أستعارة مكنية تصور الموت إنساناً يخطف ابنه ويقصده دون غيره .
( جودا ) استعارة مكنية تخيل عينيه شخصين يوجه لهما الأمر .
( أودى نظيركما عندي ) تشبيه لابنه في منزلته بعينيه وسر جماله التوضيح .
( واسطة العقد) استعارة تصريحية شبه أبنه في مكانته بالجوهرة الثمينة وسط العقد وسر جمالها التوضيح.

( طواه الردى ) استعارة مكنية فقد شخص الموت بإنسان يطوى وهى توحي بالقسوة الموت .
( أنجزت المنايا ) استعارة مكنية شخص المنايا بإنسان ينجز تهديده .
( أخلفت الأمال ) أستعارة مكنية شخص الآمال بإنسان يخلف الوعد وسر جمالهاالتشخيص.

النص :-


المفردات : -

الكلـــــــــــمة مرادفــــــــــــــها الكـــلــــــــــــــمة مرادفـــــــها
ألح استمر النزف سيل الدم
أحاله حوله يالك أسلوب تعجب
الجادى الزعفران وهو نبات له زهر أصفر نفس روح (نفوس أنفس
در لؤلؤ ( درة ) نظام خيط ( أنظمة – نظم )
عقد عقدة ألام أعاتب

الأسى الحزن منك المراد حزني عليك
أضعاف أمثال
الشرح :-

لقد استمر علية النزف حتى ذهب بنضارته وغيره من حمرة الورد إلى صفرة الزعفران فيالك من نفس تجزأـ إلى أنفس أخذت تتساقط كحبات الدر من نظام انفراط فتساقطت حباته وقد عاتبني الناس على ما ظهر على من أسى ولوعة مع أن ما أخفيه فى قلبي اضعاف ما يظهر. على. .
الأسلوب :-

( فيالك ) أسلوب نداء تعجبي للتحسر وفيه التفات من الغائب (عليه – أحاله) إلى المخاطب فى قوله ( لك ) وذلك لجذب الانتباه ( إني لأخفى ) أسلوب مؤكد بمؤكدين هما ( إن – اللام )

\
البديع :-
( صفرة الجادى – حمرة الورد ) مقابلة تبرز المعنى وتوضحه بالتضاد .
( أبدى – أخفى ) طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .

ا الخيال :-

(ألح عليه النزف ) استعارة مكنية شخص النزف بإنسان يلح وهى توحي بتتابع النزف على الابن .
(أحاله إلى صفرة الجادى عن حمرة الورد ) تشبيهان للابن قبل المرض بالورد وبعد المرض بصفرة الجادى وسر جمالها التوضيح.
( نفس تساقط أنفس تساقط در من نظام بلا عقد ) تشبيه تمثيل فقد شبه النفس التي ألح عليها النزف فخرجت نفساً
بالعقد الذي أنفرط خيطه فتساقطت حباته الواحدة بعد الأخرى وفيه تجسيم وتوضيح .

(ألام ) فعل مبنى للمجهول للدلالة على كثرة اللائمين وعدم اهتمامه بهم .

النص :-

المفردات :-
الكلـــــــــــمة مرادفــــــــــــــها الكـــلــــــــــــــمة مرادفـــــــها
توهم ظن سلوة عزاء
الوجد شدة الحزن أورى أكثر إشعالاً
الزند حديدة تضرب بحجر صلب فتقدح النار (زناد – أزنده – أزناد ) أفردت تركت وحيداً في قبرك
أنس المراد الدنيا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

نصوص ثانية ثانوى شرح وتحليل واسئلة واجابات نموذجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص ثانية ثانوى شرح وتحليل واسئلة واجابات نموذجية    نصوص ثانية ثانوى شرح وتحليل واسئلة واجابات نموذجية  Emptyالإثنين 26 مارس 2012 - 1:13


الشرح :-

ولدى محمد إن الأشياء التي ظن الجميع أنها يمكن تخفف آلامي وأن فيها عزائي هي التي تحرك أشجاني وتزيد ألمي وعندما أنظر إلى أخويك أتذكرك فإذا بنار الحزن تشتعل في صدري وإذا الصبا في مكان كنت تلعب فيه أحرقا قلبي دون أن يقصد ذلك ا وأنت يا بنى إن كنت أفردت في قبرك وحيداً فإني في دنيا الإنسان أعيش وحيداً لحزني عليك .
الأسلوب ( محمد ) أسلوب إنشائى – نداء – غرضه التحسر.
( ماشئ توهم سلوة لقلبي إلا زاد قلبي ) أسلوب قصر وسيلته النفى بما والاستثناء بـ ( إلا ) غرضه التوكيد والتخصيص .
( كليهما ) أسلوب مؤكد عن طريق التوكيد المعنوي وفيه دلالة على اثر الابنين في زيادة الحزن .

البديع:- ( وحشة - الأنس ) طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .

الخيال :- (يكون للآحزان أورى من الزند)

تشديد (لذعا ) يدل على كثرة الآلام والمعاناة .
( دار وحشة ) كناية عن القبر .& ( دار الأنس ) كناية عن الدنيا) تشبيه لهما في إثارة الأحزان بالزند إشعال النار وسر جماله التوضيح ويوحى بشدة الحزن والحسرة

( لذعا فؤادي بمثل النار ) تشبيه للحزن الذي يؤلم فؤاده بالنار وسر جماله التجسيم ..

س:- ما الغرض الذي ينتمي إليه النص ؟
• ينتمي النص لغرض الرثاء الذاتي لأن الشاعر يرثى ولده .
س:- توفى أبن الرومي سنة 284هــ فكيف كانت نهايته ؟
• مات متأثراً بالسم الذي دسه له القاسم بن عبدالله وزير المعتز عندما خاف أن يهجوه .
س:- اشتهر أبن الرومي بالتوليد في الشعر . لماذا ؟
• لأنه أتى بكثير من المعاني التي لم يسبقه إليها احد.
س:- ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
ا\ سهولة الألفاظ وإحكام الصياغة ج\- وضوح الأفكار وترابط المعاني
ب\ عدم التكلف في المحسنات البديعية د\- روعة التصوير ودقة الوصف .
:- ما ملامح البيئة في النص ؟ أ-التحلي بالعقود واستخدامها في الزينة ب -استخدام الزند في إشعال النار ج- زيارة القبور د- وجود الملاعب التي يتربص فيها الأبطال.

أ\ هات مرادف ( لذعا ) جمع ( زند ) ؟
ب \ أستخرج لونا بيانياً وآخر بديعياً وبين نوعهما ؟
ج \ ساوى الشاعر بينه وبين أبنه الفقيد . عين البيت المعبر عن ذلك؟.
د\ ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
هات مردف ( الوجد ) جمع ( الزند )؟
أ\أستخرج من الأبيات :-
*\ أسلوب قصر وبين وسليته وغرضه؟
*\ لونين أحدهما بيانياً والآخر بديعياً وبين نوعهما ؟
*\ إيجازاً وبين نوعه؟
ب\ ما علاقة البيتين الثانى والثالث بما قبله ؟
ج\ ما الذى تعكسه الأبيات من ملامح فى البيئه التى عاشها الشاعر؟
د\ أتهم النقاد أبن الرومى بحبه للأبن الأوسط أكثر من الآخوين الباقين .فعلام أعتمد وا فى هذا الاتهام ؟ وما رأي


س : من قائل النص ؟
أحمد بن الحسين الملقب با لمتنبي ولد سنة 303 هجري بمحلة كنده با لكوفة تلقى العلم علي يد علماء وأدباء عصره واتصل بسيف الدولة الحمداني ومدحه بقصائد رائعة سميت ( السيفيات ) ولكن نتيجة الوشاية غضب عليه سيف الدولة فاتصل المتنبي بكافور ألاخشيدى ومدحه ولما لم يظفر منه بما كان يرجوه هجاه ورحل إلي فارس واتصل بابن العميد ومدحه وفي أثناء عودته إلي العراق قتل هو وغلامه وابنه سنة 354 هجري .
س : ما المناسبة التي دفعت الشاعر لصياغة النص؟
استكثر الحساد علي المتنبى أن يحظى بالمكانة العالية عند سيف الدولة فحاولوا الإيقاع بينهما إلي أن حدثت الجفوة بينها فعز علي المتنبى أن يغير سيف الدولة معاملته له فأنشد قصيدة منها هذة الأبيات التي تعبر عن حب صادق وإحساس بالمرارة كما أن فيها عتاب وفخر .


وأحر قلباه ممن قـلبه شـــبم ***** ومن بجسمي وحالي عنده سقم.
مالي أكــتم حبـا قد برى جسدي***** وتدعى حـب سيف الدولة الأمم ؟
إن كان يجمــعنا حــب لغــــرته ***** فــليت أنا بقدر الحــب نقـتسم .


وأحر ( وأ ) حرف ندبه حر لهيب واحتراق الأمم المراد المنافقون
عنده في رأيه سقم مرض (أسقام ) أكــتم أخفى × أبدى
برى اضعف تدعى تزعم غـرته المراد وجهه (غرر ) شـــبم بارد

يظهر الشاعر في الأبيات مدى احتراق قلبه من شدة حبه لسيف الدولة الذي لا ينبض قلبه
بهذا الحب .ثم يبدى الشاعر تعجبه من استمرار ه في كتمان حبه لسيف الدولة ذلك الحب الذي اضعف جسده علي حين يتظاهر الآخرون بحبهم له .ثم يتمنى الشاعر أن يحظى كل محب لسيف الدولة من رضاه وعطاياه بقدر ما يكن من حب صادق له .
( حر - شـــبم) طباق يبرز المعنى با لتضاد .
(أكــتم - تدعى) طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
(الخضم – الحكم ) ) طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
(شـــبم – سقم) تصريح


يحدث جرس موسيقى تطرب له الأذن .
( فـــــــــــــليت ) أسلوب إنشائي - نوعه تمن - غرضه التحسر .
( مالي أكــتم حبـا قد ) أسلوب استفهام غرضه التعجب .
( قــــــــد برى جسدي ) أسلوب مؤكد بقد وهو يوحى بشدة المعاناة.
( أنا بقدر الحــب نقـتسم ) أسلوب مؤكد بـ (أن) .
( يا أعـــــــــــدل الناس ) أسلوب إنشائي - نوعه نداء - غرضه العتاب .
(انـــــــــــــــــت الخصــــــــــــم ) أسلوب قصر وسيلته تعـريف طرفي القصــر. (فيــــــــــــــــــــك الخصـــــــــــــام ) أسلوب قصر وسيلته تقديم ماحقه التأخير_للتوكيدواللتخصيص.

(حبا قدبرى جسدى) استعاره مكنيه صور الحب بأداة تبرى وهذا التعبير
أيضـا فيه كنــايه عن شده المعــانـاة.
(تدعى حب سيف الدولة الأمم) كنـــــاية عن الادعــاء والنفــاق..
( غـــــــــــــــــرتــــــه ) مجــاز مرسل علاقتـه الجزئية .

يا أعد ل الناس إلافى معاملتي ****** فيك الخصام وأنت الخصم والحكم.
أعيــذها نظرات مــنك صـائبة ******. أن تحسب الشحم فيمن شــحمه ورم .
وما انتفاع أخي الدنيا بناظـره ****** إذا استوت عنده الأنوار والظـــــلم


فيك الخصام أنت سبب الخصام أنت الخصم أنت خصمي لانحيازك لأعدائي
الحكم أنت القاضي الذي سيحكم (حكمة ) .أعيــذها أنزهها وأحضها×أعيبها
صـائبة سديدة ××خاطئة ورم انتفاخ


يتوجة المتنبى معاتبآ لسيف الدولة فبصفة بأنة يعدل مع الجميع إلا معة مع أنة
موضوع النزاع مع الآخرين و في نفس الوقت هو الخصم و الحكم في تلك القضية ثم
يناشدة إلا يختلط علية الآمر فيظن حب المنافقين صادقا فيكون بذلك كمن يرى الورم في
جسم الإنسان فيحسبه قوه وعضلات ثم يقدم لنا حكمه تتمثل في عدم جدوى العين إن لم تفرق
بين النور والظلام.


يا اعدل الناس ) أسلوب انشــائى _ نـــداء _ غرضــه العتــاب.
( فــيك الخصام ) أسلوب قصر وسيلته تقديم ماحقه التأخير _للتوكيد والتخصيص
( أنت الخصم والحكم ) أسلوب قصر وسيلته تعريف طرفىا لقصر_ للتوكيد والتخصص
( ما انتفاع أخي الدنيا بناظره ) أسلوب انشـــائى_استفهــام_غرضــه النفي.

( شحم_ ورم ) ( الأنوار_ الظلم ) طبــاق يبرز المـعنى ويوضحـه بالتضـاد.



(أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم) تشبيه ضمني فقد فهمنا دون تصريح أنا الذي
يخطى في رأيه كمن يرى الورم فيسبحه شحما وسر جماله التوضيح ويوحى بظلم سيف الدولة.
( أخي الدنيــا ) كنــاية عن الإنسان .


أنا الذي نظر الأعمى إلى ادبى ****** وأسمعت كلماتي من به صمم
فالخيل والليل والبيداء تعرفني ***** والسيف والرمح والقرطاس والقلم


أدبى المراد شعرى صمم عدم السمع البيداء الصحراء (بيد )
القرطاس ألورقه التي يكتب عليها الرمح قناة في رأسها أسنان (رماح ×أرماح)


يفخر الشاعر بكفاءته الأدبية فقد جعل الأعمى يحب قراءة شعره وجعل الأصم يقبل علي
سماع شعره كما يفخر في البيت الثاني بكفاءته الحربية فهو فارس تعرفه الخيل شجاع
يقتحم في ظلام الليل بارع في استعمال السيف في الضرب والرمح في الطعن وهو أديب
يجيد التعبير بقلمه علي الورق .


(أسمعت – صمم ) (نظر – الأعمى ) طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
( الخـيل – اللـــــيل ) جناس ناقص يثير الذهن ويجذب الانتباه .
( القرطـــاس - والقـــلم ) مراعاة نظير وفي البيت كله حسن تقسيم .

الأسلوب خبري غرضه في البيتين الفخر بالكفاءة الأدبية والحربية .

( البيت الأول ) كناية عن كفاءتة الأديبة .
( البيت الثاني ) كناية عن كفاءتة ا لحربية وسر جمالهما الإتيان بالمعنى مصحوب بالدليل .

( البيت الثاني ) فيه حسن تقسيم يعطى جرس موسيقى تطرب له الأذن
( القرطـاس - والقـلم ) مراعاة نظير .


يا من يعز علينا أن نفارقهم **** وجداننا كل شئ .بعدكم عدم .
إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا *** ألا تفارقهـم فالراحــلون هـــم .
شر البلاد مكان لا صديق به **** وشر ما يكسب الإنسان ما يصم.
هذا عــتابـــــك إلا أنه مــقة **** قد ضمن الضر إلا انه كــــــلم.



يعز : يشق ×× يهون وجداننا : إدراكنا عدم : فقدان والمراد لا قيمة له
قدروا : أمكنهم ×× أعجزهم فالراحلون هـم : المراد الخاسرون هم يصم : يعيب
مقة : محبة ضمن : أودع فيه الدر: اللؤلؤ (درة ) كـلم : كلمات .

أيها الأمير إن فراقك شاق لأن كل شئ بعده عدم ولكن إذا رحلت عن قوم وكان في
مقدورهم أن يمنعوك من الرحيل بترضيتك فأعلم أنهم هم الخاسرون .ثم يسوق
الشاعر حكمة تتمثل في أن أسوأ مكان هو ذلك المكان الذي يخلو من صديق وشر مكسب يحققه الإنسان
هوا لمكسب الذي يجلب عليه العار ثم يوضح إن كل كلامه ليس ذما ولكنه عتاب يدل على محبه الأمير

( يا من يعز علينا ) ) أسلوب انشــائى نـــداء غرضــه إظهار المحبة

**** ( وجداننا - عدم)( يكسب - يصم)( ترحلت - ألا تفارقهـم)
طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .

( وجداننا - عدم) تشبيه بليغ شبه الأشياء بالعدم بعد مفارقة الأمير . (هذا عــتابـــــك إلا أنه مــقة) تشبيه بليغ شبه عتابه بالحب وهو يوحى بالوفاء .
(الدر ) استعاره تصريحيه حيث كلماته بالدر وهى توحي ببلاغة الشاعر .


س: إلي أي أغراض الشعر ينتمي النص ؟
000 ينتمي النص لغرض (العتاب والفخر ) وهما من الأغراض القديمة في الشعر العربي .

س: المدح غرض قديم من إغراض الشعر فبم يتميز مدح المتنبى عن غيره؟
000 يتميز المدح عند المتنبى في انه لا يجعل شخصيته تذوب في شخصيه الممدوح كغيره من الشعراء
ولكنه يعمل على إظهار مكانته وما تتميز به شخصيته من قدرة حربية وأدبية تجعله مساويا
للممدوح في كل شئ
س: ما الأمور التي كان المتنبى دائم الاعتزاز بها ؟
000 قوة الشخصية والاعتزاز بالنفس
000 الفخر بالكفاءة الأدبية .
000 الطموح والتمكن من وسائل الشعر وسعة الثقافة.
.
س: ما الخصائص الفنية لأسلوب المتنبى؟
000 قوة الألفاظ وجزالة العبارة .
000 ترتيب الأفكار ووضوحها وعمقها .
000 شيوع الحكمة الدالة علي كثرة التجارب والخبرة .
000 البراعة في استخدام الخيال والتصوير .
000 البعد عن تكليف البديع .
000 عمق المعاني وترابطها والاعتماد علي التفضيل والتحليل والتعليل .
س: ما اثر البيئة في النص ؟
000 استخدام الخيال والرمح والسيف في القتال .
000 استخدام اللؤلؤ في الزينة .
000 التفاف الشعراء حول الأمراء والتنافس فيما بينهما لنيل العطاء .


وأحر قلباه ممن قـلبه شـــبم **** ومن بجسمي وحالي عنده سقم.
مالي أكتم حبا قد برى جسدي *** وتدعى حـب سيف الدولة الأمم ؟
إن كان يجمــعنا حــب لغــــرته ***** فــليت أنا بقدر الحــب نقـتسم

(ا ) ها ت مرادف ( شبم ) مضاد (سقم ) جمع ( غرة ) .
( ب ) هات من الأبيات **** أسلوب إنشائيا وبين نوعه وغرضه .
**** لونين أحداهما بيانيا والأخر بديعيا وبين نوعهما .
( ج ) بما ذا يوحى استخدام التعبيرات (عنده في البيت الأول - إن في البيت الثالث )
(الأفعال المضارعة تدعى – يجمعنا – نقتسم ) .
(د ) كيف صور المتنبى حبه لسيف الدولة ظ مبينا العدل الذي يطالب به المتنبى ؟


يا أعد ل الناس إلافى معاملتي ****** فيك الخصام وأنت الخصم والحكم.
أعيــذها نظرات مــنك صـائبة ******. أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم .
وما انتفاع أخي الدنيا بناظـره ****** إذا استوت عنده الأنوار والظـــــلم.

(ا ) ها ت مرادف ( أعيذها ) مضاد (صائبة) جمع ( حكم ) .
ب ) هات من الأبيات **** أسلوب إنشائيا وبين نوعه وغرضه .
**** لونين أحداهما بيانيا والأخر بديعيا وبين نوعهما وقيمتهما الفنية .
**** أسلوب للقصر وبين وسيلته وغرضه .
( ج ) لمح الشاعر في البيت الثاني ولم يصرح وضح ذلك موضحا ما يبينه هذا التلميح .

( د ) للشاعر خصائص فنية تميز أسلوبه .وضح ذلك ؟

س : من قائل النــص ؟
ج : هو أبو القاسم القاضى السعيد هبة الله بن القاضى الرشيد جعفر بن المعتمد شاعر مصرى واد
سنة 550 ﻫ درس العلوم الدينية واللغوية وقد ظهرت موهبتة الأدبية مبكرا فقال الشعر فى
مختلف الأغراض واتصل بالقاضى الفاضل رئيس ديوان الإنسان وعمل معه كاتباًفى عهد صلاح
الدين وله كتب علمية وأدبية منها 0 دار الطرازفى فن الموشحات )(روح الحيوان )(ديوان شعر)
توفى سنة608ﻫ .
س : ما مناسبة قول النص ؟
عاش ابن سناء الملك عن قرب مع صلح الدين وشاهد بطولته فانفعل بها وعبر عن هذه
التجربة الشعرية الصادقة بهذه القصيدة .

طلعت عليهم بالصباح من الظبا *** يحيط به ليل من النقع مضلم
فساء صـــباح المنذرين لأنه *** صباح به زرق الأسنة أنجم


طلعت : هجمت & الظبا : جمع (ظبة )وهى حى السيف & النقع :غبار المعركة (نقاع)
ساء : قبح & المنذرين : المراد الأعداء & الأسنة: نصل السيف ( سنان ) .

يشيد الشاعر بهجوم صلاح الدين على الأعداء ليلاً فتحول هذا الليل بسبب سيوف
جنوده اللامعة إلى صباح يحيط به ليل من غبار المعركة وقد كان هذا الصباح شر
صباح فالأسنة الحادة فيه تمزيقهم وتقضى عليهم .

( فساء صـباح المنذرين لأنه ) أسلوب إنشائى غرضه الذم ( غير طلبى )

( الصبـاح – الليـل ) طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .

( طلعت عليهم بالصباح ) تشبيه تمثيل شبه صورة السيوف اللامعة بصورة نور
الصباح يشرق من ظلام الليل وسر جماله التوضيح .
( زرق الأسنة أنجم ) تشبيه للأسنة فى لمعانها بالنجوم وسر جماله التوضيح .

1- تعريف (الصبـاح ) للتعظيم وتنكير (الليــل ) للتهويل .
2 – ( فساء صباح المنزرين ) مأخوزة من قوله تعالى فى صورة الصافات .
- ( فساء صباح المنزرين ) والفاء للترتيب والتعقيب .
3- ( لأنه صباح به زرق الأسنة أنجم ) تعليل للسؤ الذى أصاب الأعداء وفيه
توكيد بـ ( أن ) .



وجيش به اســـدالكريهة غضب *** وإن شئت عقبان المنية حوم
يعفون عن كسب المغانم فى الوغى *** فليس لهم إلاالفوارس مغنـم
إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شـــجاعة *** ولكن ظباهم فى الطلى تتكـلم


الكريهة : الحرب (كرائه ) & غضب :هائجة & عقبان : طائر جارح ( عقاب)
المنية : الموت ( منايا ) & حوم :المراد تدور حول الميدان ( حائم )& يعفون:يترفعون
المغانم : الغنائم ( مغنم ) & الوغى : الأصوات المختلطة والمراد (الحرب) & الطلى: الأغناق (طلية-طلاة)


يصف الشاعر جيش صلاح الدين بثلاث صفات الأولى إنهم جنود كالأسود الغاضبة
والعقبان الكاسرة التى تحمل الموت للاعداء والثانية الترفع عن الغنائم فهدفهم قتال الأعداء
والدفاع عن الحق وليس المال والثالثة الجدية فى قتال الأعداء فهم يقاتلون فى صمت ولكن
سيوفهم تعبر عن شجاعتهم .

( اسد ) استعارة تصريحية شبه الجنود بالأسود وقد وصفهم بالغضب للمبالغة فى حماستهم
(الكريهة ) كناية عن موصوف وهى الحرب .
( عقبان ) استعارة تصريحية شبه الجنود بالعقبان وهى توحى بالتمكن من العدو .
(يعفون عن المغانم ) كناية عن سمو أهدافهم واستخدم المضارع للدلالة على الأستمرار .
( كانوا سكوتاً ) كناية عن الصبر والجدية فى القتال .
(ظباهــم تتكلم ) استعارة مكنية شبه الظبا بأشحاص يتكلمون وسر جمالها التشخيص .

(سكوتاً – تتكلم ) طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
1- (جيش) خبر مرفوع وفيها إيجاز بحذف المبتدأ والتقدير (هذا جيش) .
2 – وصف العقبان بالحوم ليدل على سيطرتهم على ميدان المعركة .
3 – يرى بعض النقاد بأن تشبيه الجيش بالأسد والعقبان كثر استخدامه وكاد يكون
أقرب إلى الحقيقة لاالمجاز
4 - جاءت كلمة ( مــــغانم ) جمعاً لإفادة الكثرة والتنوع فى المغريات .
5 – ( ليس لهم إلا الفوارس مغنم ) أسلوب قصر وسيلته النفى والاستثناء وهو تعليل
لما قبله وجاء ( مغنم ) نكرة للتعظيم .


ألفت ديار الكفر غزواً فقد غدا *** جوادك إذ يأتى إليها يحمحم
تقادلك الأبطال قبـــل لقائهم *** لأنهم من نقع جيشك قد عموا
وما يعصم الكفار عنك حصونهم *** ولأشئ بعد الله غيرك يعصم
وكل مكان أنت فيه مبـــارك *** وفى كل يوم فيه عيد وموسم
ولا برحت مصر أحق بيوســـف *** من الشام لـــكن الحظوظ تقسم


ألفت : تعودت & غدا : صار & جوادك : حصانك (جياد) & إذ : حين
تقاد : تقاس & يحمحم : يردد الصوت فى حلقه & نقع : غبار & يعصم : يحمى
حصون : قلاع (حصن ) & مبـارك : فيه خير وبركه & لا برحت : لازلت & الحظ : نصيب .

يخاطب الشاعر صلاح الدين بقوله لقد تعودت غزو بلاد الكفر حتى صار حصانك خبيراً
بها لكثرة تردده عليها وبمجرد قدومك تسارق إليك الأبطال لأنهم لايبصرون شيئاً من
غبار المعركة ومهما احتمى الأعداء بالحصون المنيعة فلن ينفعهم ذلك لأنه لاعاصم بعد الله
غيرك .ولمكانتك في قلوب الناس فكل مكان تنزل فيه يحل فيه الخير والبهجة والسعادة ومصر
أحق بمقامك من الشم ولكن الحياة حظوظ .

(لأنــهم من نقع جيشك ) أسلوب موكد بـ ( أن ) .
( قد عمــــــــــوا ) أسلوب موكد بـ ( قد ) .
(ولأشئ بعد الله غيرك يعصم ) اسلوب قصر وسيلتة النفى والأستثناء للتوكيد والتخصيص

( يوســـف ) المعنى القريب سيدنا يوسف عليه السلام والمعنى البعيد صلاح الدين

(ألفت ديار الكفر غزوا ) كنايه عن كثرة غزوات صلاح الدين ضد الكفار .
( الكفــــــــر ) مجاز مرسل علاقته الحالية .
(جوادك إذ يأتى إليها يحمحم) كناية عن كثرة تردده على ديار الكفر غزواً .
( من نقع جيشك قد عمـــــوا) كناية عن كثرة الجيش وهو تعليل اما قبله وفيه مبالغة
لأن الغبار يمنع الرؤية فقط ولكن لا يصيب بالعمى . وفى
البيت تضمين لقول المتنبى :
( تمر بك الأبطال كلمى هزيمة ** ووجهك وضاح وثغرك باسم ).
( وما يعصم الكفار عنك حصونهم ) كناية عن قوة الهجوم والوصول إليهم رغم قوة حصونهم
وهذا المعنى مستمد من قوله تعالى :
( وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله ) .
(وكل مكان أنت فيه مبـــارك وفى كل يوم فيه عيد وموسم ) كناية عن مكانة صلاح الدين فى
قلوب الناس وبركته .


1 – ( تقادلك الأبطال ) بناء الفعل للمجهول للدلالة على استسلامهم
والأبطال يدل على أن صلاح الدين يقهر الأعداء حتى الأبطال .
2 – (كل مكان – كل يوم ) جمع بين المكان والزمان ليدل على شمول السعادة به دائماً .




س : ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
ج : 1 – وضوح الألفاظ وملاءمتها للجو النفسى . 2- عمق الأفكار وتحليلها والتعليل بها .
3 – روعة التصوير والمـــــيل للمبالغة . 4- جزالة العبارة وإحــكام صياغتها .
س : ما اثر البيئة فى النص ؟
ج : 1 – قوة جيش صلاح الدين واستخدام الخيل والسيوف والرماح فى المعارك .
2- الصراع الدائم بين المسلمين والصليبيين .
3 – مكـــانة صلاح الدين فى قلوب الناس .
4- حســـــــــن قيادة صلاح الدين .


وجيش به اســـدالكريهة غضب *** وإن شئت عقبان المنية حوم
يعفون عن كسب المغانم فى الوغى *** فليس لهم إلاالفوارس مغنـم
إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شـــجاعة *** ولكن ظباهم فى الطلى تتكـلم
1- هات مرادف ( المنية) مضاد (يعفون) 0 جمع (كريهة) مفرد(طلى)
2- استخرج من الأبيات ؟ 1-اسلوب قصر وبين وسيلتة وغرضة؟
2- لونين أحدهما بيانيا والآخر بديعيا مع بيان نوعيهما
3- عدد الشاعر الصفات التى تحلى بها جيش صلاح الدين .وضح ذلك؟
4- ما آلما خذ الذى أخذ على الشاعر فى الآبيات؟
 ألفت ديار الكفر غزواً فقد غدا *** جوادك إذ يأتى إليها يحمحم
تقادلك الأبطال قبـــل لقائهم *** لأنهم من نقع جيشك قد عموا
وما يعصم الكفار عنك حصونهم *** ولأشئ بعد الله غيرك يعصم
1- هات مرادف (بقع ) جمع (جواد) 0
2 - استخرج من الأبيات ا – مجاز مرسل وبين علاقته وسر جماله؟
ب - محسنا ًبديعياً وبين نوعه؟
3 – بماذا يوحى (تقاد لك الأبطال)(قد عموا) ؟
4 – لأى أغراض الشعر ينتمى النص؟ ولماذا ؟
5 – ماالخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
6 – لصلاح الدين مكانة فى قلوب المسلمين فهم يرحبون به فى كل مكان وزمان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
نصوص ثانية ثانوى شرح وتحليل واسئلة واجابات نموذجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الربيع الفتان لابى تمام شرح شامل واسئلة جديدة واجابات نموذجية
» الاسئلة المتوقعة فى الامتحان لسؤال الادب واجابات نموذجية وشرح ميسر لادب اولى ثانوى
» ابو الفوارس عنترة ملخص وشرح واسئلة واجابات وكل حاجة
» مذكرات نصوص كاملة وشاملة بالمراجعة النهائية للصف الاول الثانوى الترم الثانى - مذكرات نصوص لاولى ثانوى الفصل الدراسى الثانى
» تسع مذكرات قصة ثانية ثانوى ترم ثان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: