*جوالنص:كان المتنبى من خاصة شعراءسيف الدولة وحاول حُسّاده من الشعراء الإيقاع بينه وبين سيف الدولة فحدثت بينهما قطيعة فغيّرسيف الدولة مُعاملته له فأنشد هذه القصيدة التى تُعبِّرعن حُب وعتاب وفخر واعتزاز بنفسه 1- واحرّ قلبــــــــــاهُ ممنْ قلبُهُ شبمُ ومن بجسمى وحالى عنده سقمُ 2- مالِى أُكتم حبـــــا قد برىجسدى وتدّعى حُبَّ سيفِ الدولة الأمــمُ 3- إنْ كان يجمعنـــــــــــا حبٌّ لغُرتهُ فليت أنَّـــــا بقدْر الحبِّ نقتســــمُ *المفردات:وا:حرف نُدبة/حر:لهيب×بارد/قلباه:قلبى والهاءللسكت/شبم:بارد/سقم:مرض ج أسقام/أُكتم: أخفى ×أظهر/برى:أنحل وأضعف×قوّى/تدعى:تتظاهر×تصدُق/الأمم:المرادالشعراءالمنافقون غرة: مقدمة الجبهة يقصد وجه الأميرج غُرر /يجمعنا × يفرقنا *الشرح:ماأشداحتراق قلبى ولوعته من حُب الأميرذلك الذى يتجاهلنى ويُقابل حُبى بفُتُور وجفاءمُدعياً أنّ سبب نحول جسمى :المرض وآلامه لاالحب ومُعاناته /وإنى لأعجب- مع تجاهله لِى -إصرارى على حبى له ذلك الحب الذى أضعف جسمى بينما يتظاهر بِحُبه كثيرون ممن حوله وهم غيرصادقين فى حبهم/فإنْ كنتُ وغيرى نجتمع على حب الأميرفليتنانقتسم عطاياه بقدرحُبناله وبذلك أكون أكثرهم نصيبا *العاطفة:الحب للأميرممتزجة بالألم لتجاهُل الأميرله واستجابته لحُساده *الأفكار:بدأهابالألم والحزن من تجاهل الأمير ثم بيّن سبب الألم وهو مايدّعيه المنافقون من حُب كاذب للأميرثم ختمها بأمله فى عدل الأميرحيث يُقسِّم رضاه وعطاياه بين المخلصين والكاذبين *الألفاظ:*حرّ:توحى باللهب والاحتراق*قلباه: بشدة المعاناة واللوعة وطُول الصرخة*أكتم:بالمبالغة فى إخفاءالحب*حبا:نكرة للتعظيم*برى:بالهُزال والضعف*تدعى: بالكذب والنفاق*الأمم:بكثرة المنافقين *إنْ:للشك فى صدق حبهم له*غرته :بالجمال*بالأبيات أفعال مضارعة للتجدد والاستمرار *الأساليب : مالى أكتم حبا؟ استفهام غرضه التعجب والحسرة *ليت أنا : للتمنى ويوحى بالأمل والحسرة توكيد *(تقديم :بقدرالحب/حب سيف الدولة)*أنّا قد*الحذف فى نقتسم :حذف المفعول به للعموم *المحسنات : التصريع فى البيت الأول*الطباق بين ( حرشبم/أكتم تدعى) *الخيال:استعارة مكنية فى(واحرقلباه/أكتم حبا/برى جسدى/يجمعنا حب)*المجازالمرسل :غرته (الجزئية) 4- ياأعــــدلَ الناسِ إلا فى مُعاملتـــى فيك الخِصامُ وأنت الخصمُ والحَكــمُ 5- أُعيذهـــا نظرات ٍ منـــــــك صائبةً أنْ تحْسَبَ الشحْمَ فيمنْ شحمُهُ وَرَمُ 6- وما انتفاعُ أخى الدنيـــــــا بناظرهِ إذااستــــــــوتْ عنده الأنوار والظُّلمُ *المفردات:الخصام :النزاع×الوئام/الخصم:المنحازلأعدائه ج الخصوم×الحليف/الحكم:القاضى ج الحكام أعيذها:أنزهها/صائبة:سديدة صحيحة×خاطئة/تحسب:تظن×تعتقد/الشحم:السمنة ج شحوم ورم:انتفاخ ج أورام/انتفاع ×إضرار/أخى الدنيا:الإنسان/ناظره :عينه ج نواظره/استوت:تساوت الظُّلم :الظلمات م الظُلمة /قدر ج أقدار/أعدل × أظلم/نظرات :آراء وأفكار/الخصام × الوصال *الشرح:يُوضح الشاعرفى الأبيات الأمرالذى يُعاتب فيه الأميروهوظُلمه له بسبب كذِب خصومه ومع ألمه وحُزنه يصفه بالعادل فى معاملة الناس جميعا ولكنه مع الشاعرظالمٌ فى حُكمه قاسٍ فى معاملته فأصبح بهذاالظلم خصماًيؤيد المنافقين وهوفى الوقت نفسه القاضى الذى يصْدُرالحُكم وليس هذا منهج العدل/ثم يطلب منه الأّ ينخدع وتختلط عليه الأمورفلا يستطيع أنْ يُفرّق بين المُحب الصادق والكاذب فى حبه فيصير كالذى لايُفرّق بين السمين من صحة والمُنتفخ من مرض/فما قيمة نظرك -أيها الأمير- إذالم تفرّق بين المُحب والمنافق فتصبح كالأعمى الذى لايُفرّق بين النوروالظلام *العاطفة:الحب ممتزجة بالسخرية من المنافقين *الأفكار:دارت حول مدح الأميرووصفه بالعدل وصِدْق النظرة وصواب الرأى مع السُخرية ممن حوله من المنافقين *الألفاظ: * أعْدل – نظرات- صائبة توحى بتعظيم الأمير *تابع الألفاظ :*إلا فى معاملتى ,الخصم تُعبر عن ألم الشاعر ومعاناته *أعيذها: مضارع للتجددوالاستمرار *شحم ,ورم: توحى بالسُخرية والتهكم من أعدائه *تحسب: توحى بخطأالظن *الأساليب :*ياأعدل:نداءللعتاب والمدح *ماانتفاع أخى الدنيا استفهام للنفى*أعيذها نظرات خبرى للتعظيم *(توكيد):تقديم شبه الجملة يفيد التخصيص والتوكيد فى (فيك- عنده) *المحسنات : الطباق بين ( شحمه –ورم/ النور –الظُّلم ) *الخيال :*التشبيه الضمنى فى :1-أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم 2- البيت السادس كله *استعارة تصريحية فى (الأنوار- الظّلم) *كناية فى :( أخى الدنيا) كناية على الإنسان ***لاحظ أنّ...؟***↓ ↓ ↓ * ارتفاع نبرة العتاب عندالشاعرحتى تقترب من الهجاءوذلك انعكاساً لاعتزاز الشاعر بنفسه وعدم إفناء نفسُه فى شخصية ممدوحه 7- أناالذى نظرالأعمى إلى أدبـى وأسمعتْ كلمــــــــاتى من به صممُ 8- فالخيلُ والليلُ والبيداءُتعرفنى والسيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ *المفردات :الأعمى:ج العميان×المُبصر/كلماتى :المراد شعرى وأدبى/صمم×سمْع/البيداء:صحراءج البِيد القرطاس : الورقة ج القراطيس/الرمح ج الرماح *الشرح :منزلتى الشّعرية عظيمة تؤثرفى الآخرين فالأعمى يشعربأدبى كأنه يراه والأصم يُحس به كأنه يسمعه كماأننى فارسٌ جرئٌ أقتحم الصحراء فى ظلام الليل ومُقاتل ماهرٌ اُجيداستعمال أدوات الحرب وأديب بليغ رائع الشعّر. *العاطفة : فخرالشاعر بفُروسيته وأدبه *الأفكار:مُرتّبة حيث بدأهابالحديث عن أدبه وشعره لأنه الصفة البارزة ثم تتابعت صفاته من شجاعة وجُرأة ومغامرة وإجادة استعمال أدوات الحرب *الألفاظ :*أنا والإضافة إلى ياء المتكلم :أدبى,كلماتى, تعرفنى , كل هذا يُعبّر عن ثقته واعتزازه بنفسه *الخيل توحى بالفروسية*الليل بالجُرأة*والسيف والرمح بمهارته فى استعمالهما*القلم بفصاحته *الأسلوب : خبرى للفخروالاعتزاز *المحسنات: *مراعاة النظيربين (السيف والرمح /القرطاس والقلم)*الجناس بين (الخيل الليل) *الطباق بين (نظر الأعمى –أسمعت صمم) *حُسن التقسيم فى البيت الثامن *الخيال:البيت السابع : كناية عن براعة أسلوبه وقُوة تأثيره فى الناس *البيداء تعرفنى استعارة مكنية *كلماتى : مجاز مُرسل علاقته الجُزئية 9- يامنْ يَعِــــزُّ علينــــا أنْ نُفــــارقَهم وِجْــــــدَانُنًَا كُلّ شـــــئٍ بعدكم عدمُ 10- إذاترحُلتَ عن قــومٍ وقد قــــدرُوا ألاّ تُفـــــارقهم فالراحـــــــلون همُ 11- شرُالبـــــــلاد مكانٌ لاصـــديقَ به وشـــــــرّما يكسبُ المرءُ ما يصمُ 12- هذا عتــــــــــــابُك إلاأنّــه مقــــةٌ قـــد ضُـــــمّن الــدرَّإلا أنه كَلِــــــمُ *المفردات:يعز:يشتد يصعب×يسهُل يهون/وجداننا:امتلاكنا/عدم :فُقدان× وجود/ترحّلت :فارقت×أقمت/ يصم :يعيب×يمدح/عتابك : لومك/مقة :حُب/ضمن :احتوى/الدر:اللؤلؤ م الدُّرة/ كلم :كلمات شر: أسوأ ج شرور× أفضل/قدروا: استطاعوا× عجزوا/مكان ج أمكنة أماكن/قوم ج أقوام الراحلون ×الباقون/ *الشرح: إنّ فراق الأمير فيه صعوبة وقسوة على النفس وكُل مانمتلكه - بعد فرلقه لاقيمة له / ثم يخاطب نفسه : إذاقدرقومٌ على ألاّّ يضطروك إلى مُفارقتهم والرحيل عنهم ثم اضطروك إلى ذلك فهُم مُخلون بحقك ويكونون بمنزلة المُرتحلين عنك/وشرالبلاد بلد لا صديق به تسكُن إليه ويُعينك ويدفعُ عنك مايضُرك وشرُ كسْبٍ يكسبه الإنسان ما يُعابُ به ويَذِلُ عِرْضه وكرامته بسببه/وإنّ عتابى لك مصدره الحب العميق وقد ضمنته وزيّنته بكلمات جميلة كالجواهر. *العاطفة:حُب الشاعر للأمير ممتزجة بالألم لرحيله عنه *الأفكار:تضمنت مكانة الأمير وألم الفراق على نفسه وترفُُعه عن كل ما يعيب مهما كان فيه من مكسب *الألفاظ:*(يعز- يفارق- - عدم- شر- يصم) كلها توحى بألم الفراق وصعوبته على نفسية الشاعر *(مقة- الدر- كلم) توحى بحُب الشاعر للأمير واعتزازه بأدبه وشعره *إذا للتحقيق *الأساليب :*يامن يعز:نداء للحُب *إذا ترحلت : خبرى للسخرية والتهكم *شرالبلاد : خبرى للنصح *هذاعتابك : خبرى للحب والاعتزاز *المحسنات :الطباق بين (وجداننا- عدم) (ترحلت- ألا تفارقهم) ( يكسب- يصم)( عتاب –مقة) *الخيال : *1- التشبيه فى (وجدانناكل شيئ بعدكم عدم) *2- استعارة تصريحية فى ( االدُر) ..................................................................................................................................... ***لاحظ أنّ** *الشاعر أكْثرمن المُطابقات لعقد مقارنة بينه وبين حُساده وليُظهر خطأالأمير فى جفائه له *يُكثرالشاعرمن الحِكم : لتأكيد المعنى ولكثرة تجاربه وخبراته وتأتى ممزوجة بعاطفته * الشاعردائم الاعتزاز بنفسه والحرص على كرامته يتغنى بشعره وفروسيته ويُكثر من قوله (أنا) *يتسم المدح عند المتنبى فى أنه لايَفْنَى فى شخصية ممدوحه لكنه دائما يَمْزِجُ المدْحَ بالفخرِ وتلك طبيعته فهو يجعل الفخر عنصرًا أساسيًا فى قصائده *الغرض الأساسى فى الأبيات هو : العتاب * فخْرُ الشاعر فى بعض الأبيات لا يُناقض غرضه الأساسى (فبالفخروالعتاب) استطاع الشاعرتوضيح مدى خطأ معاملة سيف الدولة له وخطأ انحيازه لِحُساده ..................................................................................................................................... *سمات أسلوب الشاعر : * جزالة ألألفاظ *شيوع الحكمة *عُمق الأفكار وترابطها *ابتكارالمعانى * روعة الخيال وطرافته * عدم التكلف فى المحسنات البديعية * شخصية الشاعر: *مخلص فى حُبه لسيف الدولة *اعتزازه بكرامته وشخصيته *جرأته وبطولته وشجاعته *أثرالبيئة فى النص: *اعتزاز العربى بنفسه * أدوات الحرب ( سيف- رمح- خيل) * مظاهرالزينة والترف فى (الدر) *جو الملوك وما يُحيط به من الشعراء للمدح ونيل العطاء ..................................................................................................................................... واحرّ قلباه ممن قلبه شبـــــم ومن بجسمى وحالى عنده سقم * هات مرادف: حر- شبم - سقم مالى أكتم حبا قد برى جسدى وتدعى حب سيف الدولة الأمـم أكتم- برى- تدعى إن كان يجمعنــــــا حب لغرته فليت أنا بقدرالحــــب نقتـــــسم * ومضاد : شبم- حبا- برى- تدعى *هات من الأبيات :- *وجمع : قلب –حالى- غرة 1- لونيين بيانيين مختلفين واذكرقيمتهما الفنية س1 منْ المقصود بالضمير فى قوله : 2- أسلوباً إنشائيا واذكر أثره (قلباه- قلبه- يجمعنا- غرته ) 3- أسلوب قصر واذكر وسيلته وغرضه س2 استعان المتنبى بالطباق لإبراز فكرته وضح ذلك 4- محسنا بديعيا له تأثير صوتى ه- إيجازاً وحدد نوعه *أيهماأدق فى المعنى :1- حباقدبرى جسدى أم حبا أضعف جسدى 2- فليت أنابقدرالحب أم لعلنا بقدرالحب نقتسم 3- واحرقلباه أم واحرقلبى *ياأعدل الناس إلا فى معاملـــتى فيك الخصــــام وأنت الخصم والحكــم *أعيذها نظـــرات منك صائبـــــة أن تحســــب الشحم فيمن شحمه ورم *وماانتفــاع أخى الدنيــــا بناظره إذااستوت عنده الأنــــــــــــــواروالظلم *أنا الذى نظر الأعمـــى إلى أدبى وأسمعت كلماتى من به صمـــــــــــــم *فالخيل والليل والبيداء تعرفنى والسيف والرمح والقرطاس والقلـــــم أ-اخترالصحيح *مرادف البيداء (الصحراء- اليابسة- الدنيا) *مرادف ناظره (عقله- عينه- رأيه) *مضاد أعدل ( أجهل- أظلم- أحمق) *مضاد الظلم (العدل- النيران- الأنوار) *جمع الخصم (الخصوم- الأخصام- الخصومات) *جمع الرمح(الأرماح- الرماح- كلاهما صحيح) *ماانتفاع أخى الدنيا بناظره استفهام غرضه(الهجاء- العتاب- الذم) *غرض البيتين الرابع والخامس (مدح- فخر- عتاب) ب- هات فى جُمل:* مضاد : صمم- الخصام- صائبة- انتفاع- * جمع: الحكم- الشحم- ورم- الدنيا- الخيل- البيداء- أعمى ج- ياأعدل الناس .... مانوع الأسلوب ؟وما غرضه؟ د-(الأنواروالظلم- الخيل والليل- القرطاس والقلم) مانوع كل محسّن بديعى مما سبق؟ ع-الشاعراستعان بالكناية . دلل من الأبيات مبيناغرضه من ذلك ك-مانوع الخيال فيما يلى مبيناأثره ؟1- أن تحسب فيمن شحمه ورم 2- الخيل والليل والبيداء تعرفنى س- ماأهم سمات المتنبى الشعرية ؟ومادلالتها؟وماالخصائص الفنية لأسلوبه؟ يامن يعزعليناأن نفـــارقهم وجداننا كل شيئ بعدكم عدم إذاترحلت عن قوم وقدقدروا ألاتفارقهم فالراحلون هـــم شرالبلاد مكان لاصديــــق به وشرمايكسب المرءمايصم هذاعتابـــــــــك إلاأنه مــــقة قد ضمن الدرإلا أنه كلـــــــم أ- هات مرادف : يعز- وجداننا- يصم- عتابك- مقة- الدر *جمع الإنسان مضاد : يصم- قدروا- تفارقهم- عتابك- عدم- مقة- يكسب- شر *مفرد :كلم ب- الحكمة واضحة فى الأبيات دلل مبينا سرقوتها وتميزها ج- هات من الأبيات :- 1- أسلوبا إنشائيا واذكرنوعه وغرضه 2- صورة بيانية ووضحها 3- لونا بديعيا واذكرأثره 4- أسلوبا مؤكداواذكروسيلة توكيده ك- ماعلاقة البيت الأخير بما قبله ؟ و- أيهماأدق فى المعنى ؟ولماذا؟ إذا ترحلت أم إنْ ترحلت ى- ماأهم ملامح شخصية المتنبى التى ظهرت فى النص؟ ط- بم يتسم المدح عند المتنبى ؟ *تخيرالصحيح :* مرادف قدروا (أعانوا- استطاعوا- فعلوا) *مفرد در (درة- درا- دار) *المراد من الراحلون (المهاجرون- التاركون- الخاسرون) م- ماأثرالبيئة فى النص؟ ط- ماالجمال فى قوله (قد ضمن الدر)؟