لغتنا العربية يسر لا عسر ومن أراد أن يحبها ويمتلكها فعليه بتذوقها وفهم أساليبها لكي يسهل فهم أساليبها علي كل طالب أن يتقن
الأسس الآتية:
أنواع الكلمة
اسم فعل حرف
ما يدل علي شيء مجرد من ما يدل علي حدث مرتبط بزمن ما يدل علي معني غير
الزمان يدرك بالحواس مثل: ماضي:فهم ،نطق ،سمع مستقل بالفهم مثل:
شجرة،نبات،سماء. مضارع:يفهم ،نقرأ،تسمع،أتعلم هل حرف استفهام
أو يدرك بالعقل مثل: أمر: اجتهد،استقم،انتبه من حرف جر
عدل ،أمانة،كراهية ثم حرف عطف
من علاماته: من علاماته: لن حرف نفي
يقبل (ال)أو دخول حرف الجر قبول تاء الفاعل،أو تاء التأنيث من علاماته:
عليه أو التنوين أو دخول أداة ألا يقبل علامات الاسم
النداء والفعل
أنواع الاسم
من حيث النوع :
من حيث العدد من حيث الدلالة من حيث النظر لآخره
مذكر مؤنث مفرد مثني جمع نكرة معرفة مقصور منقوص ممدود
المذكر والمؤنث
المذكر:رجل ،ولد،كتاب المؤنث: امرأة،بنت،شجرة
وعلامات المؤنث هي:
1)تاء التأنيث:شجرة 2)ألف مقصورة:سلمي،عظمي 3)ألف ممدودة:صحراء،حسناء
المؤنث نوعان:
حقيقي كل ما دل علي إنسان أو حيوان يلد أو يبيض. مثل(فتاة ،عصفورة ،بطة)
مجازي كل مؤنث لا يلد ولا يبيض. مثل (شجرة، نافذة، دار،يد)
المفرد والمثني والجمع
المفرد: ما دل علي واحدة أو واحد
المثني :ما دل علي اثنين أو اثنتين بزيادة (ان ، ين) مثل : كتابان كتابين
-وهو يرفع بالألف(أقبل الفائزان)
- ينصب بالياء(كافأت الفائزين)
- يجر بالياء(سلمت علي الفائزين)
ملاحظة : تحذف نون المثني عند الإضافة(مذيعا الأخبار طليقا اللسان)
من الأسماء التي تلحق بالمثني كلا ، كلتا ، اثنان ، اثنتان ، ثنتان
فهي تعرب إعراب المثني لكنها ليست مثني فلا مفرد لها من لفظها
كلا الطالبين مهذبان الطالبان كلاهما مهذبان الطالبان كلاهما مهذب
تعرب كلا مبتدأ مرفوع بالضمة تعرب كلا توكيد معنوي مرفوع تعرب كلا مبتدأ ثان مرفوع
المقدرة لأنه اسم مقصور بالألف لأنه ملحق بالمثني بالألف لأنه ملحق بالمثني
(إذا أضيفت كلا ، كلتا لاسم ظاهر فهي اسم مقصور تعرب بحركات مقدرة – وإذا أضيفت لضمير أعربتا إعراب المثني
ويكون الاسم الظاهر أو الضمير المتصل بكلا و كلتا يعرب مضاف إليه دائما)
الجمع ما دل علي أكثر من اثنين أو اثنتين مثل (المهندسون ،الطلاب ، الطالبات)
أنواع الجمع هي:
جمع المذكر:يرفع بالواو(قد أفلح المؤمنون)
ينصب بالياء(إن الله يحب المحسنين)
يجر بالياء(من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه)
تحذف نون جمع المذكر السالم عند الإضافة مثل :معلمو المدرسة – إن طالبي العلم – سلمت علي مهندسي المبني
ومما يلحق بجمع الذكر السالم :أولو-بنون-سنون-أهلون-عالمون-أرضون-ألفاظ العقود
وهي ليست جمعا مذكرا لأنها لا مفرد من لفظها-أو لها مفرد لكنه ليس مذكر عاقل
قال تعالي"إن في ذلك لآيات لأولي الألباب"
قال تعالي"المال والبنون زينة الحياة الدنيا"
من لم يؤدبه أبواه أدبته السنون.
اشتراك الأهلين مع المدارس في تربية الأبناء أمر ضروري.
رب العالمين ،رب السموات السبع ورب الأرضين.
فاجلدوهم ثمانين جلدة.
جمع المؤنث السالم:هو ما دل علي أكثر من اثنتين بزيادة (ات)علي المفردة
يرفع بالضمة:قال تعالي:(الوالدات يرضعن أولادهن)
ينصب بالكسرة:إن المعلمات أمهات رحيمات
ويجر بالكسرة:للفتيات فضل في المجتمع
جمع التكسير:هو ما دل علي أكثر من اثنين أو اثنتين بتغيير صورة مفردة (الجمع السالم
يسلم مفرده من التغيير ويضاف إلي آخره علامة جمع المذكر السالم أو المؤنث السالم فقط)
النكرة والمعرفة
النكرة:(تدل علي اسم غير معين .مثل:تلميذ-بلد-مدينة
المعرفة:(تدل علي اسم معين . وأنواع المعارف سبعة هي:
المعرف بال مثل:( الكتاب-الكوكب-المجتهد)
الأسماء الموصولة:ما دل علي معين بواسطة جملة تذكر بعده تسمي صلة الموصول
وألفاظه هي : الذي - التي - اللذان - اللتان - الذين - اللاتي – اللائي
ومنه: من للعاقل (صادق من يخلص النصح لك)
ما لغير العاقل(قرأت ما نشر بالصحف )
الضمائر: الضمير
بارز مستتر
منفصل متصل يقدر بحسب
ضمير رفع ضمير نصب ضمير رفع ضمير نصب أو جر السياق ولا
أنا-نحن إياي تاء الفاعل ياء المتكلم يصرح به
أنت - أنت –أنتما إيانا نا الفاعلين نا (احترم العلماء)
أنتم –أنتن إياك ألف الاثنين كاف المخاطب (نقدر الضيوف)
هو-هي-هما-هم إياكما واو الجماعة هاء الغيبة
هن إياكم-إياكن نون النسوة
العلم:وهو ما يدل علي اسم شخص أو مكان بدون حاجة إلي قرائن توضحه وهو أنواع:
-كنية:تبدأ بأب أو أم مثل (أبو الطيب – أم كلثوم –أبو القاسم)
-لقب:ما اشتهر به الإنسان:(المتنبي-الفاروق)
-اسم:ما ليس كنية أو لقب)أحمد-عمر حسن-حسين)
(إذا اجتمع الاسم واللقب قدم الاسم:هارون الرشيد)
(يجوز تقديم اللقب إن كان هو الأشهر:الفاروق عمر-المسيح عيسي)
أسماء الإشارة :وهو ما يشير لمعين:(ذا-ذه-ذان-تان-أولاء)
-يضاف إليها الهاء لتشير لقريب:هذه – هذان
-يضاف إليها كاف في آخرها لتشير للبعيد:ذاك-تلك
-و(هنا-هناك)وتشير للمكان وتعرب :اسم إشارة مبني في محل نصب ظرف مكان ولا يأتي بعدها مضاف إليه
المعرف بالنداء : يا مسلم اعرف حقك وواجبك
(لا ينادي علي المعرف بالنداء مباشرة بل يؤتي بواسطة :يأيها المسلم –يأيتها المسلمة عليكم بالصيام)
يعرب أي،أية :منادي مبني علي الضم في محل نصب والهاء للتنبيه ما بعدهما نعتا مرفوعا
أما لفظ الله يستثني من هذه القاعدة :يا الله أو اللهم الله :منادي مبني علي الضم في محل نصب
المعرف بالإضافة:هو اسم نكرة أضيف إلي معرفة فاكتسب منها التعريف مثل:
وطن العرب (مضاف لمعرف بال) وطني(مضاف لضمير)
علم مصر(مضاف لعلم) قلم هذا(مضاف لاسم إشارة)
(أما إذا أضيف الاسم النكرة إلي نكرة فإنه يظل نكرة نحو (كتاب علم)
أولا المقصور: اسم معرب آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها مثل (فتي –عصا –هدي-مستشفي-مصطفي)
ليس منه:علي (حرف)،أنا(ضمير مبني)
هذا(اسم إشارة مبني)،إلي(حرف)
يسعي(فعل)
يعرب بحركات مقدرة علي الألف :حضرت هدي تعرب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة القدرة
عرفت المولي تعرب مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة
سلمت علي الفتي تعرب اسم مجرور وعلامة جره الكسرة القدرة
ثانيا المنقوص:اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها مثل (القاضي-الساعي-الداعي)
ليس منه: الذي - التي (اسم موصول مبني)،في(حرف)،يقضي (فعل)
أبي(ياء متكلم )
ويعرب كالتالي:
بضمة مقدرة(للثقل) القاضي يحكم بالعدل
بفتحة ظاهرة إن الساعي نشيط
بكسرة مقدرة(للثقل) سلمت علي قاضي المحكمة
ملاحظة (تحذف ياء المنقوص ويعوض بدلا منها تنوين بالكسر إن كان الاسم المنقوص نكرة في حالة الرفع أو الجر)
هذا قاض - رحبت بقاض عادل
أما في حالة النصب أو التعريف فلا تحذف الياء قدرت قاضيا – حضر قاضي المحكمة – رحبت بالقاضي
ثالثا الممدود :اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة يسبق الألف الزائدة حرفان فأكثر
ليس منه :ماء(بعد الألف حرف واحد) ، هؤلاء(اسم إشارة مبني)
يعرب كالتالي :
إذا كانت همزته مزبدة للتأنيث مثل: ( صحراء – جرداء –خضراء)
فإنه يعرب إعراب الممنوع من الصرف :
يرفع بالضمة (الصحراء مهمة للتوسع)
ينصب بالفتحة(إن الصحراء واسعة)
يجر بالكسرة(ذهبت في رحلة إلي الصحراء)
أو بالفتحة(ذهبت في رحلة إلي صحراء واسعة)
إذا كانت همزته أصلية مثل (إنشاء ) أو منقلبة عن أصل مثل (سماء) فإنه يعرب بعلامات أصلية
من حيث الزمن: ماضي ، مضارع ، أمر
من حيث المرونة: صحيح ، معتل
من حيث التصرف: متصرف ، جامد
من حيث التأثير النحوي: لازم ، متعدي
الماضي يدل علي وقوع الحدث في الماضي (سافر-كتب-ذاكر)
المضارع يدل علي حدوث الفعل في الحاضر(زمن التكلم وبعده):ينطلق القطار الآن أو بعد ساعة
الأمر يدل علي وقوع الحدث في المستقبل( بعد زمن المتكلم):ابتعد عن الأشرار
المعتل :ما كان في حروفه الأصلية حرف علة(و،ا،ي) وهو أنواع:
مثال :معتل الأول مثل (وعد-وهب)
أجوف :معتل الوسط مثل(صام-قام)
ناقص :معتل الآخر مثل(دعا-قضي)
الصحيح :ما سلمت حروفه من العلة وهو أنواع:
سالم :ما خلت حروفه من الهمزة والتضعيف مثل(كتب-شرب)
مهموز:ما كان أحد حروفه همزة مثل(أكل-سأل-بدأ)
مضعف:وهو نوعان:
مضعف ثلاثي:ما كان عينه ولامه حرف واحد مثل(شد-مد)
مضعف رباعي:ما كان فاؤه ولامه الأولي متشابهان وعينه ولامه الثانية متشبهان مثل(زلزل-عسعس)
المتصرف:هو الذي لا يلزم صورة واحدة ومنه:
تام التصرف:يأتي منه المضارع والماضي والأمر مثل) يفهم-فهم-افهم)
ناقص التصرف:يأتي منه الماضي والمضارع فقط مثل:
-"أفعال الاستمرار" مازال-ما برح-ما فتئ-ما انفك
-"أفعال المقاربة" كاد-أوشك
-"أفعال الشروع" طفق-جعل
الجامد :يلازم صيغة الماضي فقط ولا يأتي منه المضارع والأمر مثل:
-كرب__________________ فعل مقاربة
-عسي-حري-اخلولق________أفعال رجاء
-أنشأ-أخذ-شرع-هب________أفعال الشروع
-ليس-ما دام______________ من أخوات كان
- نعم-حبذا-بئس-لا حبذا______أفعال المدح والذم
اللازم :يكتفي بالفاعل المرفوع ولا ينصب مفعولا به مثل :
(حضر الطلاب-انصرف الجندي-انتهي الوقت) ومنه (دخل-ذهب-عدل-خرج)
المتعدي : هو ما يرفع فاعلا وينصب مفعولا أو أكثر.
-ما ينصب مفعولا واحدا مثل:(نصر الله المؤمنين)
-ما ينصب مفعولين مثل:(ظن الطالب الامتحان سهلا
-ما ينصب ثلاثة مفاعيل مثل:(أنبأ المعلم الأسرة ابنها فائقا)
الأفعال المتعدية لمفعولين أصلهما المبتدأ و الخبر هي:
-أفعال الظن :ظن،حسب،زعم،خال،عد
-أفعال اليقين رأي،علم،وجد،ألفي،اعتقد
-أفعال التحويل :جعل،صير،رد،اتخذ،حول
أفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
(منح-أعطي-ألبس-كسا-رزق-وهب-سأل-منع-أهدي)
قد لا تظهر حركة الإعراب(الضمة-الفتحة-الكسرة) علي آخر الأسماء أو الأفعال المعربة لتعذر النطق بها أو ثقله علي اللسان
وعندئذ نقدر هذه الحركات ومواضع الإعراب التقديري هي:
1)الاسم المقصور :تقدر علب آخره الحركات الثلاث لتعذر النطق بها :
الغني غني النفس تجنب الهوى سبح اسم ربك الأعلى
مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة صفة مجرورة بالكسرة المقدرة
2)الاسم المنقوص :تقدر علي آخرة الضمة والكسرة لثقل النطق بها مثل :
حضر القاضي سلمت علي القاضي
فاعل مرفوع بالضمة المقدرة اسم مجرور بالكسرة المقدرة
3)المضاف لياء المتكلم :تقدر حركات الإعراب الثلاث علي ما قبل الياء مثل :
صديقي يحب مصلحتي حرصا علي صداقتي
4)المضارع المعتل الآخر :في حالتي الرفع والنصب إن كان آخره ألفا
يخشي المؤمن ربه علي المرء أن يسعي
في حالة الرفع فقط إن كان آخره واو أو ياء
يسمو المرء بخلقه يقضي بالعدل كل منصف
البناء :هو ثبات آخر اللفظ علي هيئة واحدة حتى لو تغير موقعة في الجملة مثل :
هؤلاء الطلاب مجتهدون إن هؤلاء مجتهدون لهؤلاء مستقبل مشرق
مبتدأ اسم إن اسم مجرور
تغير موقعه الإعرابي ولم يتغير شكل آخره فهو اسم مبني علي الكسر في محل رفع أو نصب أو جر
المبني من الأسماء :
1)الضمائر كلها .
2)أسماء الإشارة (هذا،هذه،هؤلاء) عدا ما دل علي المثني فهو يعرب إعرابه (هذان،هاتان)
3)الأسماء الموصولة (الذي،التي،الذين،اللاتي،اللائي) عدا ما دل علي المثني(اللذان،اللتان)
4)أسماء الشرط وأسماء الاستفهام (من،ما،متى،كيف،أين،كم......)
5)بعض الظروف(حيث،منذ،أمس،مذ،إذا،كلما)
6)الأعداد المركبة(11-19)ما عدا (12) مثل "إني رأيت أحد عشر كوكبا"
الأفعال المبنية :
1)الماضي كله 2)الأمر كله 3)المضارع المتصل بنون النسوة أو نون التوكيد
الحروف كلها مبنية :
يا،أيا،الهمزة،أي من حروف النداء إلي،عن........الخ من حروف الجر
إن،أن،ليت،لعل.. من الحروف الناسخة أن،لن،كي........ من نواصب المضارع
و،ثم،أو،أم..... من حروف العطف هل،الهمزة.... من حروف الاستفام
الإعراب :تغير شكل آخر اللفظ بتغير موقعه الإعرابي في الجملة :
علي طالب مهذب إن عليا مهذب لعلي خير كثير
(أب – أخ – حم – فو – ذو) بشروط
(مفردة-مضافة لغير ياء المتكلم)
إعرابها :
-ترفع بالواو :لا فض فوك (نائب فاعل مرفوع بالواو)
-تنصب بالألف :إن حماك يحترمك (اسم إن منصوب بالألف)
تجر بالكسرة :لأبيك فضل كبير (اسم مجرور بالياء)
إذا ثنيت أعربت إعراب المثني : أبواك فاضلان- إن أبويك فاضلان-لأبويك أفضال.
إذا جمعت أعربت كالجمع : إنما المؤمنون أخوة-أكرم ذوي القربى-للآباء فضل لا ينكر.
إذا أضيفت لياء المتكلم : أعربت بحركات مقدرة مثل :أحترم أخي الأكبر وأعطف علي أخي الأصغر.
إذا لم تضاف : أعربت بحركات ظاهرة مثل : لي أخ عظيم وأب أعظم.
الفعل لا ينون ، وبعض الأسماء لا تنون فتسمي ممنوعة من الصرف وهي :
أولا العلم
1)الأعجمي(الزائد عن ثلاثة أحرف)
(إبراهيم،إسماعيل،فلسطين،يوسف،يعقوب)
فإن كان ثلاثيا ساكن الوسط يصرف مثل : نوح،هود،بوش
2)المؤنث(الزائد عن ثلاثة أحرف)
(فاطمة،حسناء،لبني،سعاد،حمزة،أسامة)
فإن كان ثلاثيا ساكن الوسط يجوز صرفه ومنعه مثل : هند،مصر،نور
3)علم علي وزن المضارع
(أحمد،
،نرجس،يثرب،تدمر)
4)العلم علي وزن فعل
(عمر،زحل،جحا)
5)العلم المختوم(ان)زائدتين
(رمضان،شعبان،مروان،عثمان)
6)العلم المركب تركيبا مزجيا
(بور فؤاد،بعلبك،نيويورك)
ثانيا الصفة
1)علي وزن فعلان
(جوعان،عطشان،حيران)
2)علي وزن أفعل
(أجمل،أحسن)من أسماء التفضيل (أخضر،أحمر)من الألوان
3)الأعداد(1-10)علي وزن فعال/مفعل
(ثناء،مثني-ثلاث،مثلث.....عشار،معشر)
4)لفظ(أخر)جمع آخر
ثالثا صيغة منتهي الجموع
كل جمع تكسير ثالثه ألف بعدها حرفان
(مساجد،مصانع،كتائب)
أو بعدها ثلاثة وسطها ياء
(ميادين،مساكين،مصابيح)
رابعا الاسم المختوم بألف تأنيث
المقصورة: (صغري،كبري،عظمي،سلمي،سلوي)
الممدودة: (حسناء،علماء،حكماء،صحراء،شعراء)
ملحوظة:ألف التأنيث مسبوقة بثلاثة أحرف أصلية: إذا الألف زائدة
وإن كانت همزة الممدود أصلية(إنشاء،ابتداء) أو منقلبة عن أصل(بناء،سماء) فإنه يصرف
إعراب الممنوع من الصرف
يرفع بالضمة : فرعون من فراعنة مصر مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة (لا ينون)
ينصب بالفتحة : زرت بورسعيد منذ أسبوع مفعول به منصوب بالفتحة (لا ينون)
يجر بالفتحة :إن كان مجردا من ال و الإضافة مثل :صليت بمساجد كثيرة
أو بالكسرة :إن عرف بال أو أضيف مثل :صليت بالمساجد- صليت بمساجد المدينة
للكشف طريقتان :الأولي أبجدية باب الأول فصل الثاني والثالث (معظم المعاجم)
الثانية قافية باب الأخير فصل الأول والثاني (القاموس المحيط)
الكلمة القاعدة الوجيز،الوسيط القاموس المحيط
يفتخر ، افتخر افتخار ،مفتخر المضارع والأمر والمشتق يرد إلي الماضي المجرد ف خ ر ر ف خ
حث،شد المضعف يفك التضعيف ح ث ث ث ح ث
زلزل ،دحرج الرباعي المجرد يهمل الرابع عند الوجيز والثالث في المحيط ز ز ل ل ز ل
رجال ،أبطال الجمع يؤتي بالمفرد منه ب ط ل ل ب ط
تخاصم الزائد تحذف حروف الزيادة خ ص م م خ ص
دع ،سنة المحذوف يرد سواء كان فاء الكلمة أو لامها و د ع ع و د
تقوي ،تراث المصادر المبدوءة بتاء منقلبة عن واو ترد إليها الواو و ق ي ي و ق
ثقة ،صفة المصادر الثلاثية المجردة حذفت واوها وعوض عنها بتاء تأنيث و ص ف ف و ص
اصطبر ،اضطر الطاء بعد صاد أو ضاد تاء زائدة ص ب ر ر ص ب
بعض الكلمات الصعبة ومادتها المعجمية
استيعاب:وعب استيطان:وطن اتهام:وهم
شتي:شتت اضطرام:ضرم ميناء:وني
استغلال:غلل رائعة:روع مجال:وجل
حاجات:حوج اتقاء:وقي اصطفاء:صفو
أول:وول ميادين:ميد اتصال:وصل
جدول لمراجعة علامات الإعراب
العلامة الأصلية ما يعرب بها المثال العلامة الفرعية ما يعرب بها المثال
الضمة المفرد حضر الوزير الألف المثني منهومان لا يشبعان طالب علم......
جمع المؤنث المهذبات محبوبات الواو الأسماء الخمسة
جمع المذكر أخوك من يحترمه المعلمون محبوب
جمع التكسير تصدأ المعادن ثبوت النون الأفعال الخمسة أنت تحبين الخير
الممنوع من الصرف عمر أعدل الخلفاء
المضارع الصحيح والمعتل الأخر يجتهد الطال ويدعو ربه
الفتحة المفرد قدرت المهذب الألف الأسماء الخمسة صن فاك حتى لا يخطئ
جمع التكسير إن الآباء أصحاب فضل الياء المثني
جمع المذكر أحترم العاملين
أقدر الصوامين
الممنوع من الصرف إن مساجد القاهرة كثيرة الكسرة جمع المؤنث اقرأ آيات القرآن كل يوم
المضارع صحيح الأخر والمعتل الأخر لن يهمل المجتهد
ولن يسعي المهمل حذف النون الأفعال الخمسة المهملون لن يحققوا أحلامهم
الكسرة
(الأفعال لا تجر) المفرد من الصواب حب الأخيار
الفتحة الممنوع من الصرف مجردا من ال أو الإضافة نتقدم في ميادين شتي
جمع التكسير إياك ومصاحبة الأشرار
الياء المثني فاز الطالب بجائزتين
جمع المؤنث سلمت علي المتفوقات جمع المذكر للمؤمنين أجر عظيم
الممنوع من الصرف(إذا كان معرفا بال أو الإضافة نتقدم في بناء المساجد في كل ميادين القاهرة الأسماء الخمسة المؤمن مرآة أخيه
السكون
(الأسماء لا تجزم) المضارع الصحيح من يجتهد يحقق التفوق حذف حرف العلة المضارع المعتل الأخر من يسعي في الخير يرض عنه الله
حذف النون الأفعال الخمسة أنتما لم تهملا أبدا
1 ـ طلب أو نفي + ف + مضارع = تكون الفاء سببية ويكون المضارع منصوبا .
2 ـ ما كان - لم يكن + اسمها + ل + مضارع منصوب = لام الجحود من أدوات نصب الفعل المضارع .
3 ـ اجعل الكلمة ( ............. ) مصدرا ميميا في جملة = اجعلها مفعولا مطلقا في جملة .
( مسعى ) سعى محمد نحو هدفه مسعى جميلا .
4 ـ اجعل الكلمة ( ............. ) اسم مكان في جملة = ضع مكانها ( مكان ........... ) وأكمل الجملة .
( مسعى ) مكان سعي الحجاج بين الصفا والمروة .
ولتحويلها اسم مكان نحذف ( مكان سعي ) ونضع ( مسعى ) مكانها
إذن الجملة ( مسعى الحجاج بين الصفا والمروة ) .
ـ وعلى هذا المنوال يكون اسم الزمان .
5 ـ اجعل كلمة ( .............. ) اسم فاعل عاملا في جملة ( القائل )
الإجابة : الرجل الذي يقول الحقيقة يحبه الناس .
نضع كلمة ( القائل ) مكان ( الذي يقول ) فتصبح الإجابة المطلوبة
( الرجل القائل الحقيقة يحبه الناس ) .
6 ـ الكلمات التي تعرب تمييزا :
أ ـ الكلمات النكرة المنصوبة بعد : 1 ـ اسم التفضيل . 2 ـ نعم . 3 ـ بئس . 4 ـ كفى . 5 ـ ازداد
6 ـ بعد اسلوب التعجب . ( ما أروع محمدا رجلا ) .
7 ـ بعد كم الاستفهامية والخبرية ( كم رجلا - كم من رجل - كم رجل )
7 ـ الاسم المعرف بأل بعد اسم الإشارة يعرب بدلا مطابقا إن أمكن حذف اسم الإشارة ولم يتأثر المعنى
( هذا الطالب مجد ) الطالب بدل - ( هذا الكاتب درسه ) الكاتب خبر