منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 س & ج فى الاحياء للصف الاول الثانوى رووووعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أستاذ سامى سعيد
عضو مبدع
avatar


عدد المساهمات : 113
نقاط : 185
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

س & ج فى الاحياء للصف الاول الثانوى رووووعه Empty
مُساهمةموضوع: س & ج فى الاحياء للصف الاول الثانوى رووووعه   س & ج فى الاحياء للصف الاول الثانوى رووووعه Emptyالأربعاء 15 فبراير 2012 - 8:21

س ما المقصود بعلم الأحياء وما الدراسات التى يتناولها وما أهمية دراسة هذا العلم؟
علم الأحياء : هوالعلم الذي يهتم بدراسة الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض ومع البيئة بوجه عام
وعلاقة ذلك بالإنسان .
أهم الدراسات التى يتناولها علم الأحياء الاختلاف والتشابه بين الكائنات الحية
( طرق التكاثر – أساليب المعيشة – وسائل الوقاية والدفاع)
◄أهمية دراسة علم الأحياء اكتشاف أسرار الكائنات الحية – ومدى نفعها للإنسان - وأضرارها والوقاية منها - وأساليب المقاومة للكائنات الضارة –ابتكار أساليب المقاومة للكائنات الضارة )
س2 ما خطوات الأسلوب العلمى فى التفكير-اذكر جهود العلماء فى اكتشاف البلهارسيا ؟
◄خطوات الأسلوب العلمى 1- تحديد المشكلة. 2 – جمع المعلومات. 3 – فرض الفروض.
4- التجريب للتأكد من صحة الفروض 5 – الاستنتاج من النتائج وفيه حل المشكلة.
◄جهود العلماء فى اكتشاف البلهارسيا كمثال للتفكير العلمى
1–تحديد المشكلة:- يعانى الناس من مرض مصحوب ببول دموى ولم يعرفوا السبب
2- جمع المعلومات
أ- تيودور بلهارس:عثرأثناء تشريحة لجثة مصري مصاب بالبول الدموى على ديدان بعضها ذكور وأخرى إناث
ب- جيمس باخ (المانى) سمى الديدان بلهارسيا تقديرا لتيودور بلهارس
3- فرض الفروض
أهم العلماء الاجانب
العالم دورة
هارلى البويضات مسئولة عن العدوى
كوبولد الإصابة مرتبطة بالماء والسبب العائل الوسيط مثل قواقع الماء العذب
كاستلانى لاحظ في أوغندا وجود بويضات جانبية الشوكة فى البراز والبول خالى منها
مانسون لاحظ وجود بويضات جانبية الشوكة فى برازاحد المرضى من جزر الهند الغربية
سامبون سمى الديدان التى تنتج بويضات ذات الشوكة الجانبية بلهارسيا مانسونى
ليبر اثبت بشكل قاطع وجود نوعين من ديدان البلهارسا فى مصر .
أهم العلمـــــــــــــاءالمصريين
د. على باشا إبراهيم برع فى مجال الجراحة لمضاعفات مرض البلهارسيا مثل استئصال الطحال
د. سليمان عزمى خطورة البلهارسيا على الرئة - الدورة الدموية والقلب
د. محمد خليل عبد الخالق أوضح فاعلية مركب الفؤادين فى العلاج - وفاعلية كبريتات النحاس فى مكافحة القواقع
◙ س5 علل لما يأتى:-
1- تتميز البلهارسيا بظاهرة تبادل الأجيال
لوجود عائلين تتطفل عليهما البلهارسيا. أحدهما عائل أساسي وهو الإنسان (تتكاثر داخله تزاوجياً) ،
والثانى عائل وسيط وهو القوقع (وتتكاثر داخله لاتزاوجياً) .
2- الجهاز الهضمي بسيط في البلهارسيا ؟ ولا توجد غدد هضمية ؟ ولا توجد فتحة شرج
لأنها تعيش في الوريد البابي الكبدي وفروعه المنتشرة في المساريقا وتحصل على الغذاء المهضوم من الدم – ولا توجد فضلات لإخراجها)
3- يغطى سطح الجسم بحلمات صغيرة لتمنع انزلاق الدودة عند سيرها ضد تيار الدم
4- الممص الخلفى أكبر من الأمامى لأنه يساعد على التصاق الدودة بجدار الوعاء الدموى
5- توجد قناة احتضان فى ذكر البلهارسيا لنضج الأعضاء التناسلية للأنثى - ولضمان التزاوج
6- يفقس البيض فى الماء العذب فقط ولا يفقس فى الماء المالح أو البول يفقس في الماء العذب لأن تركيزالأملاح
في البويضة أعلى من الماء فتمتص الماء بالانتشارالغشائى وتنتفخ وتفقس
لايفقس البيض في الماء المالح (أوالبول) لان تركيز الأملاح في البويضة أقل من الماء فيخرج منها الماء وتجف وتموت.
7- تصيب السركاريا الإنسان دون غيرة من كائنات حية
لان السركاريا تنجذب ألي الإنسان عن طريق الحرارة التى تشع من جسمه
8- قد لا يصاب الفرد بالعدوى عند شرب ماء ملوثا بالسركاريا
عند ابتلاع السركاريا مع ماء الشرب فإنها تهلك بفعل عصارات المعدة الهاضمة
9 تعتبر مكافحة القواقع من انجح الوسائل التى تؤدى الى القضاء على المرض والحد من إنتشارة
لأن مرحلة التطفل داخل القوقع من اضعف الحلقات فى دورة حياه البلهارسيا. فالميراسديم يهلك
إذا لم يجد القوقع المناسب خلال 30 ساعة.
10- تكون حصوات الكلى والمثانة لمرضى البلهارسيا لترسب أملاح البول على البويضات
11- يجب غلى الماء أو تخزينة لمدة 48 ساعة ؟(لكى تهلك السركاريا) –لأنها تموت بعد 48 ساعة
12- ظهور أورام سرطانية خبيثة فى المثانة تسبب الوفاة لمرضى البلهارسيا
نتيجة مضاعفات البلهارسيا ( الإصابة المتكررة )ببلهارسيا المجارى البولية
س4 قارن بين ذكر وأنثى البلهارسيا ؟
ذكر وأنثى
الجسم عريض - قصير - مفلطح(يبدو أسطواني)
الطول 8 – 15 مم
يغطى سطح الجسم بحلمات صغيرة
الممص الخلفى أكبر من الأمامى رفيع . طويل . أسطواني
20 مم
لا توجد حلمات
ممصان متساويان فى الحجم تقريباً
◄س6- ما هى أعراض البلهارسيا وأضرارها ؟
أ- الأعراض (أعراض مؤقتة) : 1-التهابات جلدية موضعية
2 - ارتفاع درجة حرارة الجسم والتهابات شعبية وتضخم الطحال
3 - ظهور أعراض التسمم البطئ 4- صداع وفقد الشهية
(أعراض دائمة) نزول دم مع البراز أو البول وآلام عند التبول وتعنيه عند التبرز تضخم وتليف الكبد والطحال
◄ب-أضرار الإصابة بالبلهارسيا 1- فقر دم شديد وهزال وضعف ملحوظ فى القوى البدنية
2- تأخر النمو العقلى والبدنى فى الأطفال (فى صورة بلاهة و بلادة فى التفكير )
◄اسم العالم أهم أعماله لاكتشاف الخلية
اسم العالم أهم أعماله
روبرت هوك صنع ميكروسكوب- فحص أنسجة النبات ومنها الفلين
لــيفنهوك صنع مجهراً له قوة تكبير عالية- فحص أنسجة الحيوانات
شـــليدن مؤسس النظرية الخلوية (الخلية وحدة بناء النبات)
شـــــــــوان الخلية وحدة البناء للحيوان
فيرشــــــــو الخلية وحدة البناء والوظيفة للكائنات الحية- الخلية الجديدة لا تنتج إلا من خليه موجودة
روبرت براون رأى جسم كروى بوضوح فى وسط الخلية سماه النواة
◄ملحوظة
تعتبر النظرية الخلوية ذات أهمية كبرى فى علم الأحياء لأنها تؤكد تماثل جميع النظم الحيوية- مما يؤدى
الى توحيد قاعدة الدراسات المختلفة لأنواع الكائنات الحية
◄س ما هى فروض النظرية الخلوية ؟ ( شليدن وشوان وفيرشو )
1- جميع الكائنات الحية من خلية واحدة أو عدة خلايا 2- الخلايا تتشابه فى تركيبها ومكوناتها الأساسية
3- جميع الخلايا تقوم بأنشطة تبقى على حياتها 4- جميع الخلايا تنشأ من خلايا سابقة عن طريق الانقسام
( إذن الخلية وحدة البناء والوظيفة في الكائن )
1)الغشاء البلازمي فى
أ) النباتية والحيوانية- 1- تنظيم مرور جميع المواد الذائبة من وإلى الخلية (النفاذية الاختيارية)
2)الشبكة الاندوبلازمية
- لها دور في إفرازات الخلية - والتوصيل بين أجزاء الخلية - وبناء البروتين لوجود الريبوسومات عليها
3)الميتوكوندريا مراكز انطلاق الطاقة في الخلية تكثر في الخلايا النشطة كالكبد والعضلات
4)الجسم المركزي يساعد على انقسام الخلية لوجود حبيبتان مركزيتان (سنتريولان) يتجه كل منهما إلى أحد
أقطاب الخلية لتكوين خيوط المغزل في الخلية الحيوانية فقط
5)الليسوسومات بها إنزيمات تساعد على هضم البروتين والدهون والكربوهيدرات وتكثر في خلايا الدم
البيضاء التي تهاجم الميكروبات
6)البلاستيدات القيام بعملية البناء الضوئي (تحويل الطاقة الضوئية إلى كيميائية)في الخلية النباتية
7)جهاز جولجي يعتقد أنه يتجمع فيه البروتين - تأكد أنه يتكون فيه المواد الكربوهيدراتيه
8)النواة / مركز النشاط الحيوي للخلية – وإذا أزيلت النواة من الخلية تتوقف عن النشاط وتموت بعد فترة
◄الغشاء النووي غشاء رقيق يفصل السيتوبلازم عن محتويات النواة ويتكون من غشائين متلاحمين
◄السائل النووي سائل شفاف جداً يشبه الجيلى ويحتوى على أحماض نووية ولييفات بروتينية تساعد
فى تكوين خيوط المغزل
- النوية / جسم كروى الشكل معلق فى السائل النووى وقد توجد نوية واحدة أو أكثر
8)الشبكة الكروماتينية / وهى كتله متشابكة من خيوط دقيقة تلتف حول بعضها تتحول أثناء الانقسام الخلوي
إلى كروموسومات ويتكون كل كروموسوم من نصفين متماثلين من الكروماتيد


9)مقارنة بين الغشاء البلازمى والجدار الخلوي
الغشاء البلازمى الجدار الخلوي
يوجد فى الخلية الحيوانية والنباتية
يتركب من البروتين مطمور فى الدهون المفسفرة
توجد فى طبقتين
الكربوهيدرات مع البروتينات ( جليكوبروتين)
أو الكربوهيدرات مع الدهون تسمى (جليكوليبدات)
وظيفته تنظيم مرور جميع المواد الذائبة من وإلى الخلية
(بالنفاذية الاختيارية). - يميز الخلية النباتية فقط
- من مادة السليلوز
- حماية الخلية وتدعيمها ، ووقايتها وتحديد شكلها النهائى
اهم انشطة الخلية أ- أنشطة خضريه تتصل بنمو الفرد والحفاظ عليه
◄بالنسبة للنبات (امتصاص المواد الأولية من التربة والهواء ونقلها وتصنيعها والتنفس والنتح)
◄بالنسبة للحيوان (تتناول الغذاء وهضمه وامتصاصه والإخراج والتنفس)
ب- الأنشطة التكاثرية تشمل إنتاج المزيد من الأفراد الجدد التى تعمل على بقاء النوع وزيادة أعداده
الكائنات وحيدة الخلية - يتكون جسمه من خلية واحدة
- تقوم الخلية الواحدة بجميع وظائف الحياة - مثل :- الأميبا – البكتريا
الكائنات عديدة الخلايا - كل مجموعة من الخلايا تكون نسيج ويقوم كل نسيج بوظيفة معينة –
مثل:- الإنسان – الأشجار - يبدأ حياته كخلية واحدة هى الزيجوت
الأنسجة الإنشائية (المرستيمية) الأنسجة المستديمة
الأنسجة الإنشائية (المرستيمية) الأنسجة المستديمة
تركيبها من خلايا صغيرة مكعبة – رقيقة الجدر كبيرة الحجم –
النواة كبيرة – لا توجد بها فجوة عصارية- أو فراغات هوائية لا توجد نواة – فجوتها العصارية كبيرة
وظيفتها القدرة على الانقسام لتكوين خلايا جديدة ليس لها القدرة على الانقسام
وجودها توجد فى أنسجة الجنين النباتى – والبراعم – والقمم
النامية للجذر والساق تنشأ من الخلايا المرستيمية جميع أنواع الأنسجة الأخرى
◄أنواع الأنسجة المستديمة 1- أنسجة بسيطة:- 1- النسيج البرانشيمى 2- النسيج الكولنشيمى
3- النسيج الإسكلرنشيمى 4- النسيج الكلورنشيمى
2-اللحـــــــــــــاء - الخشـــــــــب
اللحـــــــــــــاء الخشـــــــــب
الوظيفة
تركيبه نقل الغذاء المتكون فى الورقة إلى الأجزاء
أنابيب غر بالية - خلايا مرافقه – برانشيم – ألياف نقل الماء والأملاح من الجذر الى الساق ثم للأوراق - تدعيم النبات
القصيبات –الأوعية – برانشيم -
العظام الغضاريف
العظام الغضاريف
- يتكون من خلايا عظمية مرتبة فى وحدات تسمى
نظام (جهاز هافرس)
- يمتاز بالصلابة لوجود أملاح الكالسيوم
- يوجد فى الجمجمة – الأطراف - الفقرات
المادة الخلالية تسمى عظمين - يتكون من خلايا غضروفية محاطة بمحفظة يفصل بينها مادة خلالية تسمى الغضروفين
- مرن لدرجة الانثناء – لعدم وجود أملاح الكالسيوم
- يوجد فى هيكل الأسماك الغضروفية (القرش) وصيوان الأذن و الأنف والقصبة الهوائية- ولسان المزمار .

(أ)عضلات هيكلية إرادية (مخططة) ب) عضلات ملساء (لاإرادية (جـ)عضلات قلبية لاإرادية
عضلات هيكلية إرادية عضلات ملساء (لاإرادية) عضلات قلبية لاإرادية
- تنقبض وتنبسط وفق إرادة الإنسان
- تسمى مخططة لوجود
*مناطق معتمة (خيوط الميوسين)- *مناطق مضيئة لوجود(خيوط الأكتين)
- تتصل بالهيكل العظمى
وجودها توجد فى عضلات اليدين والرجلين والجذع - ليس للإنسان القدرة على التحكم فى حركتها
- غير مخططة لعدم وجود المناطق
المعتمة والمضيئة
- تركيبها من ألياف مغزلية مدببة
الطرفين – وقصيرة
وجودها فى(القناة الهضمية- جدر
الأوعية الدموية – المثانة البولية) ليس للإنسان القدرة على التحكم فى حركتها –تنقبض ذاتياً
تجمع فى صفاتها بين العضلات المخططة والملساء
تحتوى على نواة تحتوى على مناطق المعتمة ومضيئة
توجد أقراص بينية
توجد في جدار القلب
توجد أقراص بينية مسننة عند اتصال الليفة القلبية بأخرى
أ- النسيج الطلائى السطحي ب- النسيج الطلائى الغدى جـ- النسيج الطلائى العصبي
النسيج الطلائى السطحى النسيج الطلائى الغدى النسيج الطلائى العصبى
يغطى سطح الجسم أو يبطن تجاويفه الداخلية
بسيط (طبقة واحدة )
مركب (من عدة طبقات) مثل الجلد غدد خارجية (قنوية) وهى غدد لها قنوات
تنقل إفرازها الى السطح الخارجى أو الداخلى- الغدد الهضمية
غدد داخلية (صماء) غدد لا قنوية تصب إفرازاتها فى الدم مباشرة (وتسمى هرمونات)
غدد مختلطة مثل البنكرياس
يجمع بين الغدد الخارجية والداخلية تخصصت بعض الخلايا لإستقبال المؤثرات الخارجية المختلفة (الرائحة. الطعم ...)
مثل براعم التذوق على اللسان
النسيج العضلى والنسيج العصبى
النسيج العضلى : أنسجة لها القدرة على الانقباض والانبساط . وتسبب الحركة
ويشكل النسيج العضلى (40%) من وزن الجسم
النسيج العصبى تختص باستقبال المؤثرات الحسيه من أعضاء الحس وتنقلها إلى المخ والنخاع الشوكى
وتحمل المؤثرات الحركية الى العضلات والغدد
نسيج ضام (أصلى)- يوجد تحت الجلد (أكثر الأنواع انتشارا)
وظيفته يربط أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة
نسيج ضام(هيكلي)يجمع بين درجة متوسطة من الصلابة- ودرجة كبيرة من المرونة يكون الهيكل الداخلي للإنسان
المادة البين خلوية تكون صلبة العظمين في (العظام) نصف صلبة الغضروفين في (الغضاريف)
مميزاته قدرته على التكاثر السريع فيسهل التئام الكسور
وظيفته تدعيم الجسم
الانقسام الميتوزى
مكان حدوثه : فى الخلايا الجسمية
أهميته : مسئول عن زيادة عدد الخلايا فى الجسم وتكاثر الأحياء الأولية والنباتات الراقية بالتكاثر
اللاجنسى فى الأعضاء التناسلية
الانقسام الميوزى [إختزالى]مسئول عن تكوين الخلايا التناسلية [الجاميتات المذكرة والمؤنثة}
علل لما يأتي
1- البنكرياس من الغدد المختلطة. ج/لأنه يجمع بين الغدد الخارجية(القنوية) والداخلية (واللاقنوية)
2- تمتاز العظام بالصلابة . ج/ لوجود أملاح الكالسيوم التى تترسب فى المادة بين خلاليه
-3 تمتاز الغضاريف بالمرونة لدرجة الانثناء . ج/- لعدم وجود أملاح الكالسيوم
4- يوجد عضلات هيكلية إرادية ومخططة.
إرادية: لأنها تنقبض وتنبسط وفق إرادة الإنسان هيكلية لأنها تتصل بالهيكل العظمى
مخططة: لوجود مناطق معتمة (خيوط الميوسين السميكة) ومناطق مضيئة (خيوط الأكتين الرفيعة )
5- العضلات الملساء (لاإرادية) وغير مخططة. ج/ لان ليس للإنسان القدرة على التحكم فى حركتها
وغيرمخططة لعدم وجود مناطق معتمة ومناطق مضيئة
الجفاف :هو عدم سقوط الأمطار آو نقص كميته فيسبب توقف نمو المحاصيل
أسبابة :- الرعى الجائر - القطع الجائر للأشجار- تغير ظروف الطبيعة - وقوع مصر فى منطقة شديدة الجفاف
تعرض مصر لإخطار التمليح - الضغط السكانى
نتائجه يؤدى إلى التصحر تناقص قدرة الإنتاج البيولوجي للأرض وتدهوره
التصحر/ تناقص قدرة الإنتاج البيولوجي للأرض وتدهوره
مقاومة التصحر : زراعة الأشجار (مصدات الرياح )
الآثار الإيجابية للسد العالي
1- حماية مصر من الفيضان 2- توفر لمصر الماء للزراعة
3- تحمى مصر من الجفاف 4- توليد الكهرباء
الآثار السلبية للسد العالي
1- انتشار الحشائش 2- نحر النيل وغياب الطمي
3- زيادة الملوحة والرطوبة 4- تهجير أهالي النوبة وجنوب السد إلى شماله
المقارنة بين الدور البدائي- الدور الانتقالي - الدور الاستقراري
الدور البدائي الدور الانتقالي الدور الاستقراري
ارتفاع معدل المواليد وارتفاع معدل الوفيات
أسبابه الإقبال على الإنجاب
وعدم توافرالرعاية الصحية
الزيادة الطبيعية ... منخفضة
- تخطته جميع الشعوب ارتفاع معدل المواليد وانخفاض معدل الوفيات
أسبابه الإقبال على الإنجاب وتوافر
الرعاية الصحية
الزيادة الطبيعية .... مرتفعة
- مصر والدول النامية انخفاض معدل المواليد وانخفاض معدل الوفيات
أسبابه الوعي السكاني وتوافر
الرعاية الصحية
- الزيادة الطبيعية منخفضة
- الدول المتقدمة
ا ) الانتخاب : (ب) التدرج :- (جـ) الخلط :
الانتخاب التدرج الخلط
هو محاولة الحصول على سلالات ممتازة عن طريق تزاوج ذكور وإناث تتوافر فيها الصفات المرغوبة
استعمال ذكور أصيلة معروفة النسب والصفات والإنتاج لتلقيح إناث عادية وأساسها الاعتماد على الذكر فى توريث صفاته الممتازة لنسله
مثل أبقار شورتهورن تلقيح ذكور من سلالة معينة لإناث من سلالة أخرى فيجمع النسل صفات جيدة من هاتين السلالتين )
مثل تلقيح دجاج اللورجهورن الأبيض المنتج للبيض مع دجاج رودايلاند الأحمر
◄أذكر أضرار كل من:
1- الجسيمات الخفيفة/ تحجب الرؤية،– تقلل عملية النتح والبناء الضوئي فيسبب موت وذبول النبات
2- الكربون (السناج) الذي لم يتم احتراقه فى الهواء ( يسبب الالتهاب الرئوي ) .
3- جسيمات الرصاص فى الهواء من عوادم السيارات تؤثر فى ( الجهاز العصبي )
4- جسيمات الكادميوم لها علاقة بمرض القلب .
5- الأوزون - ( يسبب التهاب الأعين، كما يسبب تشقق وتصلب المطاط ,صدأ المعادن ) .
6- الملوثات الإشعاعية - تسبب أمراض سرطانية أو تشوهات خلقية
7- ثانى أكسيد الكربون: يمتص الحرارة التى تنبعث من الأرض ويمنع تسربها فيسبب
رفع درجة حرارة الأرض تدريجياً مما قد يؤدى إلى ذوبان ثلوج القطبين فتغرق القارات
8- حبوب اللقاح تتزايد نسبتها فى الهواء فى الربيع .تسبب أمراض الحساسية
9- تأثير الضوضاء فقد السمع - اضطراب الأعصاب. - أمراض القلب والجهاز الهضمى.
10- الصداع والإجهاد المزمن.- تقليل إنتاجية الإنسان - وتؤثر على سلوكه وعواطفه
◄ علل لما يأتي
1- يعتبر الأوزون سلاح ذو حدين .
فوائده يحمى الكائنات الحية من الأشعة الفوق بنفسجية الصادرة فيحميها من الاحتراق والتسمم.
أضراره : قد يتكون الأوزون بالقرب من الأرض مما يؤثر على العينين والرئتين
( يلهب الأعين ، كما يسبب تشقق وتصلب المطاط ) فى المحولات الكهربية ومحطات القوى الكهربية.
2-يجب وضع الثلج خارج الإناء.لان الثلج المصنوع من ماء ملوث مصدر خطير للأمراض
3- آكلى اللحوم والألبان بأجسامهم كمية من الإشعاع سدس اليابانيين آكلى الأرز .
لان اليابانيين يعتمدون على الأرز الذى يمتص الاسترانشيوم( 90) بدلا من الكالسيوم
- وبالنسبة للاوربيون الإشعاع يتركز فى عظام الأبقار بعيداً عن اللحوم واللبن
4- لا يعتبر النمو السريع فى السكان مشكلة سكانية فى جميع الأحوال . لان بعض الدول مثل أمريكا
اللاتينية تتوفر الموارد بها فتحتاج إلى أيدي عاملة ولذلك فإنها تشجع الهجرة
5- لا تعتبر الهجرة وسيلة فعالة لحل مشكلة السكان .
لأن أغلب المهاجرين من الفئات المثقفة وأصحاب المهن العليا والعقول المفكرة والعمالة الفنية وعودة العاملين من الدول العربية - بسبب ارتفاع أسعار الأراضي والعقارات والممتلكات .
6- يجب التبكير بزراعة القطن ؟ لتجنب الإصابة بديدان اللوز- أو الآفات الزراعية
7- أنسب مصادر الطاقة فى مصر الطاقة الشمسية و الرياح . كلاهما متوفر طوال العام- وهما طاقة نظيفة
8- يجب بذل عناية كبيرة للتخلص من المخلفات الإشعاعية ؟ لأنها تضر بالصحة وتسبب الإصابة
بمرض السرطان .
9- تتوالى جهود العلماء لضخ الماء الثقيل في أعماق المحيطات . للحصول على طاقة من نظائر الهيدروجين
الديوتيريوم 1H2
10- مشكلة التصحر من أهم المشكلات البيئة في مصر . لأنها تزحف على الزراعات مما يقلل المساحة
الخضراء فيقلل الإنتاج .
11- يعتبر تأثير غاز CO2 كأثر البيت الأخضر .
- لأنه يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض وبالتالي ذوبان الجليد وبالتالي غرق الشواطئ والجزر
ويعمل كالصوبة الزجاجية حيث يمنع خروج الأشعة الحرارية فيؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة
س1:- كيف تحسن الإنتاج النباتي ؟ 1- اختيار البذور الجيدة . 2- استنباط السلالات الجيدة .
3- الزراعة والخدمة. 4- النبات المناسب للتربة المناسبة . 5- مكافحة الآفات .
س2 :- كيف تحسن الإنتاج الحيواني ؟
أ - تحسين ظروف البيئة بالغذاء والمسكن . ب- تحسين الصفات الوراثية عن طريق :-
1- الانتخاب : الحصول على سلالات ممتازة من تزاوج ذكور وإناث لهما أفضل الصفات
2- التدرج : وهو تزاوج ذكور أصيلة معروفة النسب مع إناث عادية .
3- الخلط : تزاوج ذكور من سلاله معينة مع إناث من سلالة أخرى للجمع بين صفاتهما
1- وسائل مكافحة تلوث الهواء :
1- استخدام الوقود الأقل ضرراً(البترول أقل تلوثاً من الفحم، والغاز الطبيعىأقل تلوثاً من البترول
2- تركيب مرشحات لأدخنة وعوادم السيارات لإزالة الملوثات الناتجة عن الوقود
3- استخدام طاقة الشمس.والطاقة الذرية
4- إنشاء المصانع والمعامل خارج المدن مع الإحتياطات الصحية .
2- وسائل مكافحة تلوث الماء
1- عدم إلقاء المخلفات الآدمية والصناعية فى المياه إلا بعد معالجتها.
2- استخدام تكنولوجيا معالجة مياه المجارى والصناعة لإعادة الانتفاع بها.
3- الفحص الدورى لعينات من المياه ومعالجتها.
4- القيام بالبحوث التى تتناول الانتقال والترسيب البعيد للملوثات فى المياه العميقة وبطرق اقتصادية.
3- وسائل مكافحة تلوث التربة :
1- إنشاء المصانع بعيداً عن المزارع ، وعمل مرشحات لمداخنها
2- الاستخدام الرشيد للمبيدات والأسمدة الزراعية .
3- تكثيف وسائل الأمن لمولدات الطاقة الذرية .
4- الصرف الجيد للأراضي الزراعية . ومعالجة مياه الصرف ثم استخدامها ثانية
4- وسائل مكافحة تلوث الغذاء :
1- الغسل الجيد للطعام الطازج ، والطهى الجيد للطعام 2- حفظ الغذاء من التلوث
3- الكشف الدورى على صانعى الأطعمة .والتأكد من خلوهم من الأمراض
4- مقاومة الحشرات وخاصة الذباب ، وعدم تعريض الأطعمة للهواء .
5- إعدام الأغذية الملوثة والفاسدة .
5-وسائل مكافحة التلوث الضوضائى
1- خفض المصدر:إبعاد المطارات والطرق السريعة والمصانع عن المناطق السكنية(عدم استخدام آلة التنبيه والميكروفونات)
2- إعاقة الوسط:بـ(ا) تركيب آلات الصناعة على قواعد من المطاط تقلل حركتها وهديرها
(ب) استخدام مادة ماصة وحواجز للصوت
3- حماية المستقبل (ا) وضع الأيدي على الأذنين
(ب) وضع أغطية واقية على الأذن فتنخفض شدة الصوت بمقدار50 ديسيبل .
6-الوقاية من الملوثات الإشعاعية: التخلص من المخلفات الإشعاعية بتخزينها فى أوعية من الصلب السميك
بعد خلطها بالأسمنت ثم دفنها فى أعماق من200- 300 متر تحت سطح الأرض أو فى قاع المحيط
7- وسائل علاج مشكلة السكان فى مصر
1- غزو الصحراء وتعميرها بناء المدن الجديدة، وإستصلاح الصحراء للزراعة
2- الهجرة إلى الخارج [ لا تعتبر وسيلة لحل المشكلة عــــلل ؟ ] لأن :- أغلب المهاجرين من الفئات المثقفة وأصحاب المهن العليا والعقول المفكرة والعمالة الفنية - عودة العاملين من الدول العربية بسبب ارتفاع أسعارالأراضي
3- التنمية الاقتصادية : لا خير منها إذا لم تقترن بتنظيم الأسرة .
4- تنظيم النسل : لتحقيق التوازن بين السكان والموارد ورفع مستوى الحياة
8- التصحر أ –وقف الزحف الصحراوي وحماية المناطق المجاورة بالأشجار
س ما النتائج المترتبة على مشكلة السكان فى مصر
1- نقص مساحة الأراضي الزراعية والمساحة المحصولية (المساحة المحصولية = مساحة الأرض×عدد مرات زراعتها)
مساحة الأرض زادت 14% - والمساحة المحصولية 52% والسكان زادوا بنسبة 168%
2- المشكلة الاقتصادية والمشكلة الصحية: انخفض نصيب الفرد من اللحوم والأسماك والبيض وغيرها من البروتينات –
تأثر نمو الأفراد وقدرتهم على العمل.
3- المشكلة الاقتصادية والمشاكل الاجتماعية :
عدم كفاية الخدمات للأفراد .
وعجز وقصور المرافق العامة عن سد احتياجات السكان وخاصة فى المدن الكبيرة

◄التصنيف : هو وضع الكائنات الحية فى مجموعات حسب التشابه والاختلاف بحيث يسهل دراستها
والتعرف عليها .
طرق التصنيف القديمة بالنسبة للأحياء
1- تصنيف الحيوانات حسب الأهمية الاقتصادية إلى :- حيوانات ضارة وأخرى نافعة وحيوانات
تؤكل وأخرى لا تؤكل
2- تصنيف أرسطو:- وهو أول من صنف الكائنات الحية على أساس الاختلاف في بعض الصفات:
 فالحيوانات: تقسم إلى ( ذات دم وعديمة الدم ) وحيوانات ( تلد وأخرى تبيض )
النباتات: تقسم إلى ( أشجار وشجيرات وأعشاب ) .
3- تصنيف جون راى:- الأساس العلمي هو التشابه والاختلاف في الصفات الخارجية ولكنه لم يفلح
في الأسلوب المتبع إلا في تعريف النوع:- على أساس انه الوحدة الاساسيه للتصنيف .
النوع:- وهو أي مجموعة من الأفراد من أصل واحد تتزاوج فيما بينها لتعطى أفراد خصبه غير عقيمة
4- تصنيف لينوس:- يسمى التصنيف الطبيعي واتخذ فيه أسلوباً علمياً – مرتكزاً على النوع كما عرفة
جون راى وقسم الكائنات الحية إلى مجموعتين كبيرتين هما: (المملكة النباتية – الحيوانية )
يستند لينوس فى التصنيف على مبادئ ( التسمية الثنائية - استخدام اللغة اللاتينية – تسلسل التصنيف )
 عيوب التصنيف التقليدي :1- لم يضع حداً فاصلاً بين النبات والحيوان خاصة فى الكائنات البسيطة
2- يقوم على أساس ثبات الأنواع مما يتعارض مع نظرية التطور
فالأنواع تتغير مع مرور الزمن فتنقرض أنواع وتظهر أخرى .
التسمية الثنائية وضعها لينوس: وهى التي يتعارف عليها الدارسون حيث يمثل الاسم الأول الجنس
والثاني النوع .
استخدام اللغة اللاتينية :لأنها لغة قديمة لايتحدث بها أي شعب مما لا يعرضها للتحريف أو التغيير.
التصنيف الحديث :- ( للعالم وايتكر )..... الذي صنف الكائنات الحية إلى 5ممالك اعتماداً
على صفات الخلية وأشكالها ووجود البلاستيدات وصفات النواة والممالك الخمسة هي :-
1- مملكة البدائيات Kingdom Monera
2- مملكة الطلائعيات Protista Kingdom
3- مملكة الفطريات Fungi Kingdom
4- مملكة النبات Plantae Kingdom
5- مملكة الحيوان Animalia Kingdom
س ما هى عيوب التصنيف التقليدي – ولماذا اختيرت اللغة اللاتينية فى التصنيف؟
س* هل يوجد كائنات لا تخضع لعملية التصنيف ؟ نعم لأنها تجمع بين صفات الكائنات الحية والجماد
(الفيروسات)
 تشبه الأحياء في وجود الأحماض النووية ( DNA , RNA) وتشبه الجماد فى أنها متبلرة وأشكالها مختلفة
 إجبارية التطفل فلا تتكاثر إلا داخل خلايا العائل ويفقد هذه القدرة إذا خرج منها
 وهى كائنات متخصصة فلكل فيروس كائنات محدده بل وخلايا محدده يهاجمها دون غيرها ومن أمراض
الفيروسات:- (الأنفلونزا- داء الكلب- الحمى الصفراء- نزلات البرد - الجدري – شلل الأطفال )

أولاً : مملكة البدائيات :وتشمل شعبتين هما
البكتريا مثل ( البكتريا ) الطحالب الخضراء المز رقة مثل (النوستوك)
ثانياً: مملكة الطلائعيات :وتشمل ثلاث شعب هي

شعبة اليوجلينات شعبة الطحالب الذهبية شعبة الأوليات
مثل: اليوجلينات مثل: الدياتومات

طائفة الأميبات طائفة السوطيات طائفة الهد بيات طائفة الجرثوميات
مثل:- الأميبا التريبانوسوما البرامسيوم البلازموديوم

ثالثاً:مملكة الفطريات:- تتكون من ثلاث شعب
شعبة الفطريات التزاوجية شعبة الفطريات الزقية شعبة الفطريات البازيدية
مثل: عفن الخبز مثل: الخميرة والبنسليوم مثل : عيش الغراب
رابعاً: مملكة النبات

شعبة:الطحالب الحمراء الطحالب البنية الطحالب الخضراء الحزازيات الوعائيات
مثل (البوليسيفونيا ) ( الفيوكس/السرجاسم ) (الاسبيروجيرا/الكلامي48وناس) (الريشيا والفيوناريا)
وتشمل
طائفـة: السرخسيات معراة البذور مغطاة البذور

مثل/ كزبرة البئر الصنوبر
طويئفة ذات الفلقة الواحدة طويئفة ذات الفلقتين
مثل / القمح والذرة مثل/ الفول والقطن
س1 قارن بين كلاً من :- طويئفة ذات الفلقة – طويئفة ذات الفلقتين من حيث :
الجذور – الأوراق – التعرق – موضحاً الإجابة بمثال ؟
س2صنف كلاً من: ( الصنوبر- كزبرة البئر- الفيوناريا- الكلامي48وناس- الفيوكس- البوليسيفونيا – البنسليوم
- عفن الخبز- الأميبا- التريبانوسوما- البلازموديوم – الدياتومات – اليوجلينا – الفيوكس )
9 شعب هي : شعبة المساميات ..... مثل الإسفنج

شعبة الجوفمعيات ....... مثل الهيدرا وقنديل البحر

شعبة الديدان المفلطحة .... (3) طوائف
 التربلاريا  التريماتودا  السستودا
مثل/ البلاناريا مثل/ البلهارسيا مثل/ الدودة الشريطية
شعبة الديدان الاسطوانية : مثل ( الإسكارس والانكلستوما )


شعبة الحلقيات : مثل :- ( دودة الأرض – دودة الرمل – العلق الطبي )

شعبة المفصليات وتشمل ( 4 طوائف ):-


القشريات  الحشرات  متعددة الأرجل  العنكبيات
(الجمبري- الكابوريا ) (الجراد- الصرصور) (أم 44- ذات الألف رجل) (العقارب- العناكب)

شعبة الرخويات مثل :- القوقع الصحراوي – محار الماء العذب – السيبيا
شعبة الجلدشوكيات مثل :نجم البحر- نجم البحر الهش – خيار البحر.

شعبة الحبليات
شعبة الحبليات وتقسم ( 6 طوائف هي )
الأسماك الغضروفية ... مثل:- كلب السمك - القرش
الأسماك العظمية. مثل: البلطي – البياض - القرموط
البرمائيات....مثل :- الضفدعة – السلمندر
الزواحـــف.مثل- السحلية- التمساح – البرص- الثعبان
الطيــــــــور ........ مثل :- الدجاج / الحمام
الثدييـــــــات 3طويئفات
طويئفة الثدييات الأولية: طويئفة الثدييات الكيسية طويئفة الثدييات الحقيقية
مثل....... خلد الماء مثل ......الكنغر (الكانجارو) وتقسم إلى ( 9 رتب )
عديمة الأسنان آكلة الحشرات آكلة اللحوم الحيوانات الحوتية الحيوانات الحافرية الحيوانات القارضة الأرنبيات الحيوانات الخفاشية

الكسلان القنفذ الأسد الحوت- الدلفين الماشية – الأغنام الفأر- اليربوع الأرنب الخفاش
9- وأخيراً رتبة الرئيسيات مثل القردة والشمبانزى والإنسان
المقارنات الهامة
البدائيات الطلائعيات
البدائيات الطلائعيات
الجدار يخلو من السليلوز أو البكتين
النواة غير حقيقية (لا تحاط بغشاء نووي)
السيتوبلازم يخلو من العضيات
مثل البكتريا – الطحالب الخضراء المزرقة الجدار يوجد به سليلوز أو بكتين
النواة حقيقية تحاط بغشاء نووي
المادة الوراثية على هيئة كروموسومات
السيتوبلازم به عضيات كالبلاستيدة
مثل الأمبيا – البرامسيوم – اليوجلينا

ذوات الفلقة ذوات الفلقتين
ذوات الفلقة ذوات الفلقتين
الجذور ليفية
أوراقها متوازية التعرق
محيطاتها الزهرية ثلاثية ومضاعفاتها
مثل القمح – الذرة – البصل – الصبار الجذور وتديه
الأوراق ريشية التعرق
محيطاتها الزهرية رباعية أو خماسية
مثل الفول – البسلة – البتونيا- القطن

الحشرات العنكبيات
الحشرات العنكبيات
الجسم مقسم إلى ( رأس – صدر – بطن)
لها ثلاثة أزواج من الأرجل المفصلية
لها عيون مركبة وقرون استشعار
لها زوجان من الأجنحة
تتنفس بالقصبات الهوائية
مثل النمل – الصرصور الجسم مقسم إلى مقدمة ومؤخرة جسم
لها أربعة أزواج من الأرجل المفصلية
لها عيون بسيطة
ليس لها أجنحة
تتنفس بالكتب الرئوية والقصبات التنفسية
مثل العقرب – الجرب – العنكبوت
الأسماك الغضروفية الأسماك العظمية
الأسماك الغضروفية الأسماك العظمية
هيكلها الداخلي غضروفي
جسمها مغطى بقشور سنيه
فتحة الفم من جهة البطن
الخياشيم غير مغطاة (فتحات)
التلقيح داخلي
مثل القرش – كلب السمك هيكلها الداخلي عظمي
جسمها مغطى بقشور عظمية رفيعة
فتحة الفم من الناحية الأمامية
الخياشيم لها غطاء خيشومي
التلقيح خارجي في الماء
مثل البلطي – البوري

الأرنبيات القوارض
الأرنبيات القوارض
الذيل قصير
الفك العلوي به زوج واحد من القواطع والسفلي زوجان
مثل الأرنب الذيل طويل
القواطع تشبه الأزميل
مثل الفأر واليربوع
التصنيف التقليدي التصنيف الحديث وايتكر
التصنيف التقليدي التصنيف الحديث وايتكر
اعتقد بثبات الأنواع . وهذا يخالف التطور
لم يضع حداً فاصلاً بين الحيوانات والنباتات
مثل البكتريا والطحالب الخضراء المزرقة اعتمد على صفات الخلية
ووجود البلاستيدات وصفات النواة (الغشاء النووى) وتماثل أعضاء التكاثر وتقسم الى (خمس ممالك)
إجبارية التطفل اخيارية التطفل
إجبارية التطفل اختيارية التطفل
لا تستطيع الحياة فى غياب العائل،
مثل الفطريات كصدأ القمح والفيروسات تعيش معيشة ترممية فى أحد أطوار حياتها
مثل بعض الحشرات
التطفل الخارجي التطفل الداخلي
التطفل الخارجي التطفل الداخلي
على السطح الخارجي للكائن
مؤقت غالباً ينتقل من عائل إلى آخر
مثل البعوض – البرغوث – القمل – القراد في داخل أنسجة أو جسم الكائن
مستديم يموت الطفيل بموت العائل
مثل ديدان البلهارسيا – الإسكارس – الانكلستوما .
علل لما يأتى
1- لا تخضع الفيروسات لعملية التصنيف -الفيروسات حلقة اتصال بين الكائنات الحية والجمادات .
- لأنها تشبه الكائنات الحية في قدرتها على التكاثر وتحتوي على الحمض النوويDNA والبروتين.
وأيضا تشبه الجمادات في قدراتها على التبلور .
2- الفيروسات جبرية التطفل عالية التخصص .
- جبرية التطفل :- لأنها لا تستطيع الحياة (التكاثر) خارج جسم العائل .
- عالية التخصص :- لأن لكل فيروس كائنات معينة يصيبها وخلايا معينة يهاجمها .
3- يبتعد مفصل الرسغ في اليد والكعب في قدم الحصان عن الأرض . ج/ لاستطالة عظام المشط .
4- الأرنب من الأرنبيات واليربوع من القوارض .
- الأرنب من الأرنبيات لأن ذيله قصير–الفك العلوي به زوج من القواطع والسفلي به زوجان
- اليربوع من القوارض لأن ذيله طويل والقواطع تشبه الأزميل .
5- الخفاش من الخفاشيات .
- لاستطالة عظام الأصابع ويمتد بينهما جلد للطيران والنظر ضعيف وتطير ليلاً وحاسة السمع قوية
6- خلد الماء (منقار البط ) من الثدييات الأولية .
- لأنها تبيض ولا تلد وترضع صغارها من غدد لبنية وجسمها مغطى بشعر .
7- الكنغر من الثدييات الكيسية .
ج/ لأنه يلد صغار غير مكتملة النمو ويكتمل نموها داخل الكيس في البطن وترضع صغارها من الغدد الثديية.
8- الضفدعة من البرمائيات.
- لأنها تقضى أطوار حياتها الأولى في الماء وتتنفس بالخياشيم والأطوار البالغة على اليابس وتتنفس بالرئتين
9- جلد البرمائيات رطب وغني بالشعيرات الدموية .
- رطب لوجود غدد مخاطية تفرز مخاط والشعيرات الدموية للتنفس في البيات الشتوي.
10- الفطريات غير ذاتية التغذية أما الطحالب ذاتية التغذية .
- لأن الفطريات خالية من الكلوروفيل والطحالب بها الكلوروفيل فتقوم بعملية البناء الضوئي
11- تنتمي الضفدعة إلى شعبة الحبليات .
لأن لها هيكل داخلي ولها حبل ظهري وبدمها هيموجلوبين .
12- التطفل أقل شيوعاً في النباتات عن الحيوانات .
• - لأن غذاء النبات متوافر (ذاتي) وهو غاز CO2 ، والماء ، وطاقة الشمس لعملية البناء الضوئي
• - بينما غذاء الحيوان محدود (غير ذاتي).
13- مفصليات الأرجل تسمى بهذا الاسم.
لان جسمها مقسم إلى عقل تحمل زوائد مفصلية مكونة من عدة قطع تتحرك مفصليا
14- استخدام لينيوس اللغة اللاتينية في التسمية .
لأنها لغة قديمة لا يستخدمها آي شعب فلا تتعرض لأي تغير أو تحريف .
15- تستخدم التسمية الثنائية في الكائنات الحية . ج/ لزيادة الدقة وسهولة تميز الأنواع عن بعضها
16- الديدان الشريطية بها تبادل أجيال والحلقية لا يوجد بها تبادل أجيال .
ج/ -الديدان الشريطية بها تبادل أجيال لأن لها عائلين تتطفل عليهما
أما الديدان الحلقية لا يوجد بها تبادل أجيال لأنها تتطفل على عائل واحد
17- يعتبر الدولفين من الحوتيات .
ج/ لأنه يتحور الطرفان الأماميان إلى ما يشبه الزعانف والخلفيان متلاشيان - يتنفس الهواء الجوي بالرئتين ( بفتحتي الأنف ) يبطن الجلد دهن سميك الجنس منفصل . وترضع صغارها من أثدائها - زعنفه الذيل أفقيه

س3 :- أذكر المرض الذي يسببه كل من :-
الكائن المرض الذي يسببه
البلازموديوم
الليشمانيا
الانتاميبا
التريبانوسوما
الفلاريا مرض الملاريا
القرحة الشرقية
الدوسنتاريا
مرض النوم
مرض داء الفيل
المادة الملوثة المرض الذي تسببه
الكادميوم
الرصاص
الكربون والسناج
حبوب اللقاح مرض القلب
اختلال الجهاز العصبي
التهاب رئوي وحساسية
الحساسية في فصل الربيع
س4 :- أذكر وسيلة الحركة فى كل من :-
1- الأميبا : الأقدام الكاذبة 2- البرامسيوم :- الأهداب 3- اليوجلينا والتريبانوسوما:- السوط
أمثلة للعلاقات بين الكائنات الحية
1- الافتراس :- أ – في الحيوان :- مثل القط مع الفأر . الذئب مع الشاة . الأسد مع الوعل .
ب- في النبات :- مثل (النبنثس – الديونيا - الدروسيرا- حامول الماء مع الحشرات )
2- الإفادة (المعايشة):مثل أ- البكتريا في تجويف الفم والأمعاء . ب- أحياء دقيقة في ثقوب الإسفنج
جـ- سمكة الريمورا مع القرش . ء - طائر الزقزاق مع التمساح
هـ – شقائق النعمان على صدفة قوقع السرطان الناسك. و- الطيور مع الفيلة ووحيد القرن
3- التكافل :- مثل : أ - البكتريا العقدية ونبات البقول . ب- الحيوانات الخضراء (الطحالب الخضراء والهيدرا)
جـ - النمل الأبيض والحيوانات الأولية السوطيه
4- التطفل :- مثل :
أ – النباتات الخضراء (الهالوك على الفول – الحامول على البرسيم – الدبق على الصنوبر
ب- الحيوان (الأوليات مثل الانتاميبا – التريبانوسوما – الفلاريا – البلازموديوم – الليشمانيا
الديدان المفلطحة - الخيطية- الحشرات - العناكب - الفقاريات أقلها انتشاراً مثل : اللامبيرى
5- الترمم :- مثل: أ- النباتات البذرية مثل الغليون الهندي على أجسام الحيوانات والنباتات الميتة
ب- فطر عيش الغراب مع المواد العضوية
س1:- ما أهمية كل من:-
1-الرميات / تحلل الجثث و تستخدم في دباغة الجلود وصناعة الورق والنسيج .
2-الدياتومات/ (الطحالب الذهبية) تكوين رواسب البترول -وغذاء للأسماك
3-السرخسيات/ يستخرج منها العقاقير الطبية (لا تكون أزهار)
4-مغطاة البذور/ مصدر للغذاء والكساء والدواء
5-فطر عفن الخبز :- يستخرج منة الكورتيزون _ وجبنة الركفورد
6-البنسيليوم :- المضادات الحيوية كالبنسلين
7-عيش الغراب : غذاء للإنسان لأنه غنى بالبروتين
8-الخميرة :- فى صناعة الخبز والكحول وغاز CO2
المقارنـــــــــات
1- بكتريا النيتروزوموناس بكتريا النيتروباكتر
النيتروزوموناس النيتروباكتر
تؤكسد النشادر إلى حمض نيتروز
طاقة فدرها 197 سعر حرارى لكل جزئ نشادر
NH3 + 3O2 2HNO2 + 2H2O + E(197
تؤكسد حمض النيتروز إلي حمض نيتريك
طاقة (18 سعراً لكل 2جزئ حمض نيتروز
HNO2+O2 2HNO3+ E

- التكافل و التطفل
التكافل التطفل
علاقة بين كائنين حيين يعود النفع على كل منهما

مثل النمل الأبيض والسوطيات والبكتريا العقدية والبقوليات علاقة بين كائنين حيين يعود النفع على أحدهما ويلحق الضرر بالأخر
مثل البرغوث (الحشرات) والبلهارسيا مع الإنسان
هرم الأعداد وهرم الكتلة وهرم الطاقة
هرم الأعداد وهرم الكتلة وهرم الطاقة
- يوضح العلاقة بين أعداد الكائنات الحية في السلسة الغذائية
- ليس له أهمية بالأوزان أو الكتل - يوضح العلاقة بين كتل الكائنات الحية في أي سلسلة غذائية
- يوجد تناسب عكسي بين الكتلة والعدد
- لايأخذ في الاعتبار كمية الغذاء المتاح
لفترة زمنية طويلة أفضل أنواع الأهرام الغذاء لأنه
- يعطي أفضل صورة لمسار الطاقة
- لا يتأثر بعدد أو الكائنات الحية أو
سرعتها في استخدام الطاقة
- يوضح المعدل الكلى لإنتاج الغذاء
4- النباتات الخضراء النباتات آكلة الحشرات
النباتات الخضراء النباتات آكلة الحشرات
 تحصل على النيتروجين في صورة غير عضوية من التربة
 ذاتية التغذية الكربونية والنيتروجينية تبني الكربوهيدرات بعملية البناء الضوئي تحصل على النيتروجين في صورة عضوية من الحشرات
ذاتية التغذية الكربونية وغير ذاتية التغذية النيتروجينية
علل لما يأتي
1- يستعان بالعناصر المشعة في دراسة سلاسل الغذاء . لتحديد حلقات السلاسل الغذائية ومشكلات الحياة.
2- تحدث تفاعلات بين العائل والطفيل . حتى يتم التطفل وتكون الاستفادة للطفيل والضرر يقع على العائل
3- يعطي هرم الطاقة أفضل صورة لمسار الطاقة في الكائنات الحية .
• - لأنه يأخذ في الاعتبار معدل إنتاج الغذاء ومقداره الكلي ولا يتأثر بأعداد الكائنات الحية أو سرعتها
في استخدام الطاقة
4- يمكن تسمية الكائنات المحللة ( حراس الطبيعة ) ؟
• لأنها تحلل الكائنات الميتة وتعيد العناصر(N.P.C ) إلى التربة مرة أخرى كما تخلصنا من الجثث
5- قطع الأشجار يخل بتوازن البيئة . لأنها تقلل الأمطار وتوقف نمو المحاصيل .
6- يتغذى النمل الأبيض على الخشب رغم عدم قدرته على هضمه .
- لوجود حيوانات أوليه سوطيه بأمعاء النمل تهضم السليلوز إلى سكريات بسيطة يستفيد منها كلاهما
7- يطلق على النباتات البقولية أسم السماد الأخضر .
- لأن في نهاية الموسم تترك الجذور في التربة ويتحلل وتزيد نسبة النيتروجين وتزيد خصوبة التربة
حيث ينتشرعلى جذورها بكتريا عقدية تثبت النيتروجين الجوي .
8- الطلائعيات أرقى من البدائيات
لأن بها عضيات مثل أجسام جولجي والميتوكوندريا والنواة حقيقية والجداربه سليلوز .
9- تلجأ بعض النباتات للتغذية على الحشرات . للحصول على عنصر النيتروجين من الحشرات
10- ترتب على إدخال نبات ورد النيل في مصر كثيراً من الأضرار .
- لأنه أدى ألي أعاقه الملاحة وانتشار البلهارسيا وفقد الماء
12- عظمة القص في الطيور عريضة ويتصل بها عضلات قوية . - لتحريك الأجنحة للطيران
14- للتكافل أهمية اقتصادية ؟ لأنه يعمل على زيادة خصوبة التربة
مثل البكتريا العقدية فهي بكتريا تثبت النيتروجين الجوي .
15- أينما وجدت أسماك القرش وجدت أسماك الريمورا .وأيضا الطيور والفيلة. لوجود علاقة إفادة بينهما.
16- تصاحب بعض الطيور قطعان الحيوانات في أدغال أفريقيا .
- لأنها تتغذى على الحشرات الموجودة على جلدها وهي حالة إفادة.
أسئلة متنوعة
س ما هي عوامل الإخلال بالتوازن البيئي؟
1-إدخال كائن حى ألي بيئة متوازنة .
أمثله أ- إدخال الأرانب لجزيرة ليان قضت على المحاصيل فهلكت الأرانب والطيور هاجرت
ب- إدخال ورد النيل لمصر أدى ألي أعاقه الملاحة وانتشار البلهارسيا وفقد الماء
2-إخراج كائن حي من بيئة متوازنة أمثله أ- قتل البوم والصقور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
س & ج فى الاحياء للصف الاول الثانوى رووووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح مبسط لمنهج الجغرافيا للصف الاول الثانوى رووووعه
» اسئلة للفائقين فى مادة الاحياء للصف الاول الثانوى
» أسئلة متوقعة فى الاحياء للصف الاول الثانوى على الباب الثانى
» الاحياء كاملة بالصوت والصورة شرح ترم اول وثانى للصف الاول الثانوى
» حمل نماذج بلاغية متوقعة للصف الاول الثانوى رووووعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: