موضوع: ملخص منهج البلاغة للصف الأول الثانوى ترم ثانى الإثنين 23 يناير 2012 - 23:35
ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما غرضه ؟ 1- إنشائى اذا كان الكلام يحتوى على : ( أمر - نهى - استفهام - تمنى – نداء ) :- الأمثلة نوع الأسلوب غرضه وكيف أنام عن سادات قوم ؟ هل تذكرون غريبا عاده شجن ؟ هل ينجح المهمل ؟ ألا تحب الوصول إلى القمة ؟ استذكر دروسك . اعطنى القلم ياصديقى لا تلعب فالامتحان قريب يا رافعا راية الشورى ليت الحروب تنتهى إنشائى نوعه استفهام إنشائى نوعه استفهام إنشائى نوعه استفهام إنشائى نوعه استفهام إنشائى نوعه أمر إنشائى نوعه أمر إنشائى نوعه نهى إنشائى نوعه نداء إنشائى نوعه تمنى غرضه التعجب والاستنكار غرضه التمنى غرضه النفى غرضه التقرير غرضه النصح والإرشاد غرضه الالتماس غرضه التحذير غرضه التعظيم غرضه الرغبة فى السلام * انتبه يفهم الغرض البلاغى من خلال مضمون الكلام ،، لكن الاستفهام المنفى غرضه - دائما - التقرير . * من أدوات أسلوب التمنى ( ليت ، هل ، عسى ، لو ، لعل ) .
2- خبرى إن كان الكلام خاليا من ( النداء والاستفهام والنهى والأمر والتمنى ) فيكون الأسلوب خبريا . سكت فغر أعدائى السكوت ♦♦♦ وظنونى لأهلى قد نسيت . نوع الأسلوب هنا خبرى يفيد التقرير والتوكيد وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك . 3- خبرى لفظا إنشائى معنى إذا وجد بالكلام ما يفيد الدعاء . يا رافعا راية الشورى وحارسها ♦♦♦ جزاك ربك خيرا عن محبيها . الأسلوب فى الشطر الأول إنشائى نداء يفيد التعظيم . والأسلوب فى الشطر الثانى خبرى لفظا إنشائى معنى غرضه الدعاء . س : علل – استخدام الشاعر الأسلوبين الخبرى والإنشائى للتعبير عن أفكاره ؟ ج : استخدم الشاعر الأسلوب الخبرى للتقرير والتوكيد على أن ما يقول حقائق لا تقبل الشك ، واستخدم الأسلوب الإنشائى للإثارة والتشويق ، وجمع بينهما ليجعلنا نشاركه مشاعره ، وأفكاره 0 أسلوب القصر استخرج أسلوب قصر من الأبيات وبين طريقته ، وغرضه البلاغى . القصر طريقته غرضه أنا فى فضل نعمتهم ربيت 1. عن طريق التقديم والتأخير يفيد التوكيد والتخصيص لا نعبد إلا الله 2. النفى والاستثناء إنما المؤمنون إخوة 3. عن طريق إنما ما أحب الكسل بل النشاط 4. العطف بــ ( لكن - بل - لا ) أنت المتفوق 5. تعريف المبتدأ والخبر الألوان الخيالية
1- التشبيه
* هو اشتراك شيئين فى صفة أو أكثر وله أربعة أركان هى :- ♥ المشبه + أداة التشبيه (الكاف- كأن- مثل- شبه) + مشبه به + وجه الشبه . ومن أنواع التشبيه : - * التشبيه المفصل ( إذا اكتمل : المشبه / الأداة / المشبه به / وجه الشبه ) * القائد كالأسد فى الشجاعة. * التشبيه المجمل ( إذا حذفنا الأداة ، أو وجه الشبه ) * القائد كالأسد * القائد أسد فى الشجاعة. * التشبيه البليغ ( إذا حذفنا وجه الشبه وأداة التشبيه ) * القائد أسد * بدت الفتاة قمراً . سر جمال التشبيه : - التوضيح وإبراز المعنى فى صورة حسية ملموسة . 2- الاستعارة الاستعارة :- هى استعارة صفة أو أكثر لغير صاحبها . وهى عبارة عن تشبيه حذف أحد طرفيه . وتنقسم إلى ← أ ) الاستعارة التصريحية :- هى التى يحذف فيها المشبه ، ويصرح بالمشبه به ( سلمت على أسد ) شبه الشخص الذى سلم عليه بالأسد ، وحذف المشبه (الشخص) وصرح بالمشبه به. ب ) الاستعارة المكنية :- هى التى يحذف فيها المشبه به ، ويأتى بصفة من صفاته ( استمعت القائد يزأر للجنود) شبه القائد بالأسد وحذف المشبه به (الأسد) وأتى بصفة من صفاته (يزأر) . سر جمال الاستعارة التشخيص : لو كان المشبه به إنسانا ( الشمس تبتسم ). التجسيم : لو كان المشبه معنويا والمشبه به مادياً ( أمسكت بأفكار الموضوع ).
3- الكناية * هى تعبير يقصد به لازم معناه : * فإذا قلنا * التلميذ نائم والمعلم يشرح : فالمعنى المقصود الذى نفهمه من هذا التعبير هو غفلة التلميذ 000 * و أنواعها هى :- 1- كناية عن صفة : ما ذكر فيه الموصوف وفهمت الصفة (هذا الرجل بابه مفتوح للجميع ) كناية عن صفة الكرم . 2- كناية عن موصوف : تذكر الصفة ويفهم الموصوف ( الذهب الأسود عماد الصناعة ) كناية عن موصوف هو البترول . 3- كناية عن نسبة : تصريح بالصفة ولكن بعد نسبتها لشئ يتصل بصاحبها ( الخيل معقود بنواصيها الخيل ) قد نسبنا الخير إلى نواصى الخيول . سر جمال الكناية : - الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم .
4- المجاز هو اللفظ المستعمل فى غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة . * مثال – قال تعالى ( أسأل القرية ) عبر الله بالقرية وقصد أهلها . وهنا استعملت كلمة القرية فى غير معناها الحقيقى وليست العلاقة بين الكلمتين المشابهة فالقرية لا تشبه أهلها فى شئ وإنما القرية هى محل ومكان لهم فعبر بالمكان وقصد من فيه، وهكذا يكون المجاز مرسل علاقته المحلية. وللمجاز علاقات عديدة منهــــــــــــــا : ← 1- جزئية : - يذكر الجزء ويريد الكل ( ألقى الرئيس كلمة ). 2- كليـــة :- يذكر الكل ويريد الجزء ( وضعوا أصابعهم فى آذانهم ). 3- السببية : - ( يد الله فوق أيديهم ) مجاز عن القوة وذكر اليد لأنها السبب فى القوة . 4- المسببية : - ( أنزل الله من السماء رزقا ) مجاز عن المطر الذى تسبب فى ظهور النبات والخير . 5- المحلية أو المكانية : - ( نجحت المدرسة ) مجاز عن الطلاب وذكر مكانهم . 6- الحالية : - ( إن الأبرار لفى نعيم ) مجاز عن الجنة وذكر النعيم لأنه الحالة التى هم فيها . 7- اعتبار ما كان : - ( ألبس قطنا ) فأنت تلبس ثوبا ولكن عبرت عنه بما كان عليه سابقاً . 8- اعتبار ما سيكون : - ( غرست شجرا ) لو نظرنا نجد أننا نغرس البذور ، ولكن عبر بالشجر باعتبار ما سيكون . سر جمال المجاز ( التوضيح والإيجاز و الدقة فى اختيار العلاقة )
إذا طلب منك ( لونا خياليا / بيانيا / بلاغيا / صورة ) فلا تخرج عن أربعة ( التشبيه / الاستعارة / الكناية / المجاز * *********************************** وقبل أن تحدد نوع الصورة تذكر : 1- إذا وجدت ( الكاف ، كأن ، مثل ) فلا مجال للحيرة فنوع الصورة * تشبيه : أنت كالأسد . 2- إذا وجدت الطرفين ( المشبه والمشبه به ) فنوع الصورة * تشبيه : أنت أسد 0 3- إذا حُذف الطرف الأول ( المشبه ) فنوع الصورة * استعارة تصريحية : سلمت على أسد 0 4- إذا حُذف الطرف الثانى ( المشبه به ) فنوع الصورة * استعارة مكنية : القائد يزأر 0
الألوان البديعية
س/ استخرج محسنا بديعيا/ زينة لفظية/ لونا بديعيا ، واذكر سر جماله ( أثره فى المعنى ) . 1- التضاد • ينقسم إلى ← 1- طباق ( تضاد بين كلمتين) أ ) طباق إيجاب * أسود × أبيض . ب ) طباق سلب " الكلمة ونفيها * بخيلا × ليس بخيلا . 2- مقابلة ( تضاد بين جملتين ) المجتهد محبوب × المهمل مكروه . سر جمال التضاد ، أو القيمة الفنية : – يوضح المعنى ويؤكده 2- الجناس • تشابه الكلمتان فى النطق واختلاف المعنى. وهو نوعان : - أ ) جناس تام ← عندما تتفق الكلمتان فى ( الحروف / عددها / ترتيبها / تشكيلها ) * صليت المغرب فى المغرب . * الوقت من ذهب وقد ذهب . ب ) جناس ناقص ← إذا اختلف اللفظان فى أى مما سبق ( الخيل والليل ، بيض الصفائح لاسود الصحائف ) . 3- التصريع • اتفاق شطرى البيت الأول فى الحرف الأخير ( يأتى فى الشعر فقط ). سكت فغر أعدائى السكوت ♦♦♦ وظنونى لأهلى قد نسيت . 4- السجع • اتفاق فواصل الجمل فى الحرف الأخير ( تذكر أنه يأتى فى النثر فقط ) . مثال :- ( أيها الناس إن من عاش مات ، من مات فات ، وكل ما هو آت آت ) . 5- حسن التقسيم • وفيه يقسم البيت لجمل متساوية فى الطول والإيقاع / عادة ماتأتى بينها ( فصلة / أو حرف عطف بالواو ) * تذكر أنه يأتى فى الشعر فقط . مثال :- طويل النجاد ، رفيــــع العماد ســاد عشيــــــــرته أمـــــــــردا 0 الخيل والليل والبيداء تعرفنــــى والسيف والرمح والقرطاس والقلم 0 5- الازدواج • هو توازن الجمل فى الطول والرنين والموسيقى (ويأتى فى النثر فقط ) . مثال :- للمعلم فى متعلمه ، والوالد فى ولده . تذكر أن سر جمال الجناس و السجع و التصريع وحسن التقسيم والازدواج : - ( 00000 يعطى جرسا موسيقيا يؤثر فى النفس ويطرب الأذن ) .
س / ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى الألفاظ ؟ ج / تسيطر على الشاعر عاطفة { الحب ، الألم والحزن ، الإعجاب، التفاؤل ، التشاؤم } وقد جاءت الألفاظ معبرة عن تلك العاطفة بصورة دقيقة و صادقة ويتضح لنا ذلك من خلال الألفاظ الآتية ( نختار من كل بيت كلمة أو كلمتين ) .
س / استخرج أسلوباً مؤكداً ، وبين وسيلته ، وقيمته الفنية :- • نستخرج جملة فى بدايتها : إن ، قد ، لقد ، أسلوب القسم ، المفعول المطلق نون التوكيد ، أسلوب قصر ، حرف جر زائد ، التوكيد اللفظى ، التوكيد المعنوى ( نفس ، عين ، جميع ، كل ، كلا ، كلتا + الضمير ) . قيمته : يعطى الكلام قوة ويزيد من قدرته على الإقناع والتأثير .
س / بم توحى كلمة ( - ) ؟ أو ماذا أفاد قوله ( - ) ؟ أو ما القيمة التعبيرية لـ ( - ) ؟ • الإجابة على هذا السؤل : تكون بشرح المعنى وبيان مايدل عليه . مثال : أحبك مصر من أعماق قلبى وحبك فى صميم القلب نامى * كلمة ( نامى ) توحى باستمرار الحب وعظمته .
س / ما الفكرة الأساسية فى الأبيات ؟ • الإجابة : تكون شـــرحاً مبســـطاً للأبيات .
س / ماذا أفاد تكرار كلمة ( ---- ) فى الأبيات ؟ • الإجابة : أفاد التوكيد و التعظيم 0
إن + فعل – شرطية تفيد الشك . ( إن دارت بهم خيل الأعادى ) . إن + اسم – ناسخة تفيد التوكيد . ( إن العرب متفرقون ). إذا الشرطية – تفيد التحقيق والتوكيد . ( إذا ذاكرت تنجح ) . قد + الفعل الماضى تفيد التحقيق والتوكيد . ( قد نجح الطالب ) . قد + المضارع تفيد الشك والاحتمال . ( قد ينجح الطالب ) . العطف بالواو يفيد التنوع . الفعل المضارع يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة . الماضى يفيد الثبوت والتحقق . الأمر للعاقل يفيد النصح والإرشاد، ولغير العاقل يفيد التمنى . الكلمة الجمع تفيد الكثرة . إذا كانت النكرة عامة تفيد العموم والشمول . النكرة إن دلت على جميل تفيد التعظيم ، وإن دلت على قبيح تفيد التحقير . الحذف يفيد العموم والشمول .
عدل سابقا من قبل أشرف على في الخميس 2 مايو 2013 - 23:46 عدل 1 مرات
الاستاذ عادل مرزوق عضو ذهبى
عدد المساهمات : 239 نقاط : 239 تاريخ التسجيل : 11/03/2012
موضوع: رد: ملخص منهج البلاغة للصف الأول الثانوى ترم ثانى الجمعة 13 أبريل 2012 - 15:33
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb