منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كلا وكلتا شرح ميسر للصف الاول الثانوى ترم ثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

كلا وكلتا شرح ميسر للصف الاول الثانوى ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: كلا وكلتا شرح ميسر للصف الاول الثانوى ترم ثانى   كلا وكلتا شرح ميسر للصف الاول الثانوى ترم ثانى Emptyالإثنين 23 يناير 2012 - 9:24

كلا وكلتا

*من المعروف لدينا أن ( كلا ) تستخدم للمثنى المذكر ، أمَّا ( كلتا ) فتستخدم للمثنى المؤنث .
*ولهما استخدامان :
( 1 ) ـ وهو أن يأتي اللفظان كما هما ( كلا ، كلتا ) دون أن يتصلا بضمير ، ولكنهما يضافان إلى الاسم الظاهر ، وبالتالي يعربان حسب موقعهما في الجملة إعراب الاسم المقصور بعلامات مقدرة ، على النحو التالي :
• ضمة مقدرة في حالة الرفع .
• فتحة مقدرة في حالة النصب .
• كسرة مقدرة في حالة الجر .
والاسم التالي لهما يكون مضافاً إليه مجروراً .
• أمثلة :
• حضر كلا الرجلين .
• كافأتُ كلتا الطالبتين .
• أثنيت على كلا الطالبين .

ولو قمنا بإعراب أحد الأمثلة السابقة ، لقلنا في : { حضر كلا الرجلين } .
• حضر : فعل ماض مبنيّ على الفتح .
• كلا : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة .
• الرجلين : مضاف إليه مجروروعلامة جره الياء ؛ لأنه مثنى .

وهذا هو الاستخدام الأوَّل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ

( 2 ) ـ وهو أن يتصل اللفظان بضمير ، وبالتالي تعرب إعراب المثنى ؛ لأنها ملحقة به ، والألفاظ هي :
• كلاهما : للمثنى المذكر في حالة الرفع .
• كليهما : للمثنى المذكر في حالتي النصب والجر .
• كلتاهما : للمثنى المؤنث في حالة الرفع .
• كلتيهما : للمثنى المؤنث في حالتي النصب والجر .

• إعرابها :

* الرفع : الألف . * النصب والجر : الياء .

*وفي هذه الحالة لها أيضاً استخدامان :

{ أ } ـ إذا اتصلت بضمير ولم تُسْبَق بمؤَكَّد أعربت حسب موقعها في الجملة ، نحو :

• أمثلة :

* حضر كلاهما .
* سلمت على كلتيهما .
* قابلت كليهما .

* نأخذ نموذجاً للإعراب : ( حضر كلاهما )
• حضر : فعل ماض مبني على الفتح .
• كلاهما : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى ، والضمير مبني في محل جر مضاف إليه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ ب } ـ إذا اتصلت بضمير وسبقت بمؤَكَّد كانت من ألفاظ التوكيد المعنويّ ، نحو :

• أمثلة :

• الطالبتان كلتاهما متميزتان .
• إن الطالبتين كلتيهما متميزتان .
• الطالبان كلاهما متميزان .
• أثنيت على الطالبين كليهما .


* نأخذ نموذجاً للإعراب :

( الطالبان كلاهما متميزان )

• الطالبان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه مثنى .
• كلاهما : توكيد معنويّ مرفوع وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى ، والضمير في محل جر مضاف إليه .
• متميزان : خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه مثنى .

• لاحظ أننا لو حذفنا لفظ التوكيد ( كلاهما ) لوجدنا جملة مفيدة مكونة من المبتدأ والخبر ، وهي : ( الطالبان متميزان ) وهناك تطابق بين المبتدأ وخبره ، فكلاهما مثنى .


• لاحظ معي إعراب هذا المثال ، فلو قلنا :

• { الطالبان كلاهما متميز } فكيف نعرب المثال السابق ؟

• الطالبان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه مثنى .

• كلاهما : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى ، والضمير في محل جر مضاف إليه .

• متميز : خبر لـ ( كلاهما ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

• والجملة الاسمية ( كلاهما متميز ) في محل رفع خبر لـ

( الطالبان ) .

س : أتعرف لماذا ؟
لأننا لو حذفنا لفظ ( كلاهما ) من الجملة لم نجد جملة مفيدة ، بل سنجد ( الطالبان متميز ) ،
وبالتالي فلفظ ( الطالبان ) مثنى ، أمَّا ( متميز ) فمفرد .

ولو أدخلنا على نفس الجملة حرفاً ناسخاً لقلنا :
• إنَّ الطالبين كلاهما متميز .


* فلا يصح أن نقول : إن الطابين كليهما متميز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
كلا وكلتا شرح ميسر للصف الاول الثانوى ترم ثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح ميسر لمنهج البلاغة للصف الاول الثانوى الفصل الدراسى الثانى
» ملخص البلاغة للصف الاول الثانوى ترم ثانى
» اختبار أحياء للصف الاول الثانوى ترم ثانى
» تحميل مذكرة علم البيان للصف الاول الثانوى ترم ثانى
» فكرة عامة على منهج النصوص للصف الاول الثانوى ترم ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: