مراجعة عامة وشاملة على مادة الفلسفة والمنطق الصف الأول الثانوى
كاتب الموضوع
رسالة
اتحاد ثانوى عضو نشيط
عدد المساهمات : 46 نقاط : 136 تاريخ التسجيل : 05/11/2009
موضوع: مراجعة عامة وشاملة على مادة الفلسفة والمنطق الصف الأول الثانوى الإثنين 23 يناير 2012 - 2:59
الباب الاول : مدخل الفلسفه الموضوع الاول س1 : قارن بين الفكر الفلسفي عند حكماء الشرق القديم والفلسفة اليونانية . ج-الفكر الفلسفي عند حكماء الشرق القديم الفكر الفلسفي في الفكر اليوناني سبق الشرق القديم الجميع في اقامة حضارات تجمع بين : 1- العلم العملي القائم على المشاهدة والتجربة 2- الفكر النظري العقلي . ومن ثم أقاموا صناعات وفنون وعلوم ، وكان لهم وجهات نظر في الكون وخالقه واصل الموجودات ، ومن أشهر حكماء الشرق بوذا واخناتون .... الخ - ظهر الفكر الفلسفي في اليونان على يد طاليس وازدهر على يد سقراط وافلاطون وارسطو . -تناولوا نفس الموضوعات التي نظر اليها حكماء الشرق القديم مع اختلاف في 1- باعث التفكير : وهو المتعة العقلية الخالصة . 2- طرق البحث عقلية خالصة .
س2 : الفلسفة هي العلم الذي يبحث اصول وغايات الكون ( ناقش ) . ج – لأن الفلسفة هي ام العلوم لانها تبحث في الموجودات ككل باعتبارها كلاً متصلاً وموضوعها ارئيسي البحث في طبيعة واصل الاشياء للوصول الى العلل البعيدة والمباديء الاولى . س3 : الفلسفة هي أم العلوم ( ناقش ) ج – نفس اجابة السؤال السابق. س4: الفلسفة هي وجهة نظر ورؤية فكرية شاملة ازاء الانسان والحياة والعالم ؟ ج – لكل فيلسوف وجهة نظره الخاصة عن العالم والانسان فهي تهتم بالبحث عن معني الحياة ومشكلات الانسان الخاصة الواقعية . س5 : حدد ثلاث من اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد ج : 1- اشباع الرغبة الطبيعية للمعرفة : يولد الفرد مزود بدافع حب الاستطلاع يحاول أن يكتشف البيئة من حوله والفلسفة هنا تثير الدهشة والتساؤل لدى الفرد وتحاول التوصل الى اجابات لهذه التساؤلات مما يشبع لديه الرغبة في المعرفة . 2- تكوين وجهة نظر شخصية عن الحياة والانسان والعالم ،؟ فهي تجعل الفرد يفكر بنفسه لا يفكر له احد وتساعده على تكوين وجهات نظر عن طريق فحص الاراء والمعتقدات وإعادة بناء معتقدات جديدة . 3- تنمية وعي الانسان بذاته وعالمه : فهي تساعد الفرد على أن يحدد اهدافه وقيمه واتجاهاته ويحدد مكانته في الوجود . س6 : تعمل الفلسفة على تنمية تفكير الفرد وحل مشكلاته . ج - فهي تعمل على ان الفرد يتعلم النقد البناء لا التقليد الاعمى من خلال التساؤل المستمر وتقوي احساسه بالمسئولية لمواجهة المشكلات وتكسب الفرد مهارات وقدرات عقلية . س7 : حدد المعنى اللغوي لكلمة فلسفة . ج – الفلسفة كلمة يونانية قديمة تتكون من مقطعين هما فيلو بمعنى حب وسوفيا بمعنى الحكمة ومن ثم تصبح الفلسفة هي حب الحكمة والفيلسوف هو محب الحكمة
س8 : تعمل الفلسفة على إقامة الايمان الديني على اساس عقلي .. دلل ؟ ج – فهي تساعد على البرهنة على الحقائق الموحى بها من الله والايمان بها على اساس عقلي ، والفلسفة لا تؤدي الى الكفر والالحاد كما يرى البعض وليس هناك تناقض بين اخلاص الفيلسوف تأملاته العقلية وايمانه بدينه . س 9 : الفلسفة وحدها هي التي تميزنا عن الاقوام المتوحشين انسب هذه العبارة لصاحبها مع الشرح ... ( اجب بنفسك ) س 10 : تعمل الفلسفة على تقديم حلول مقترحة للمشكلات ( ناقش ) . ج – حيث لا يقتصر دور الفلسفة على النقد والكشف عن المشكلات بل تقديم حلول متعمقة للمشكلات ، والانسان يعاني من العديد من المشكلات مثل ( الحرية – الديموقراطية – العدالة - .... الخ ) وهي مشكلات معاصرة يحاول الفيلسوف تقديم حلول لها وتنظيم شئون المجتمع . س 11 : يلعب الفيلسوف دوراص هاماً في رقي ونهضة مجتمعه .. دلل بالامثلة . ج : 1- سقراط : تصدى للفساد السوفسطائي وعلم الشباب اثينا عدم الخضوع للاراء والافكار الشائعة . 2- ابن رشد : فيلسوف عربي شرح أفكار ارسطو ونقلها عنه الاوربيون كما كان لمنهجه العقلي أثر بالغ في نهضة اوربا وحركة التنوير والتقدم بها. 3- رسل : فيلسوف انجليزي دعا الى استقلال الشعوب – مناهضة التجارب الذرية وندد برغبة امريكا في السيطرة على العالم . س 12 : انفصال العلوم عن الفلسفة في بداية عصر النهضة ؟ وذلك لعدة اسباب : 1- ظهور المنهج التجريبي العلمي 2- ظهور مبدأ التخصص 3- عدم ملائمة المنهج الفلسفي لهذه العلوم . س 13 : قارن بين الاسلوب العلمي والفلسفي من حيث ( الموضوع – المنهج – الهدف – الاهمية – طبيعة الحكم ) اجب بنفسك . ج : وجه المقارنة الاسلوب العلمي الاسلوب الفلسفي الموضوع يدرس الموضوعات الجزئية المادية المحسوسة التي تعتمد على الملاحظة والتجربة مثل البات – الحركة السلوك ... الخ يدرس الموضوات الكلية المجردة عن الماده مثل العدالة – الحرية – الحق – الخير المنهج يستخدم المنهج التجريبي بخطواته وهي 1- الشعور بالمشكلة 2- تحديد المشكلة 3- جمع المعلومات 4- فرض الفروض 5- الوصول الى القانون الذي يفسر المشكلة ويكون من صفته التعميم والتنبؤ عقلي : لانه يعتمد على العقل تأم : لانه يمثل وجهة نظر الفيلسوف الخاصة تحليلي : لانه يحلل الظاهرة للوصول الى المباديء الاولى والعلل البعيدة المتوارية خلف الظاهرة الهدف الوصول الى العلل القريبة المادية سؤال العلم : كيف نقدي : لانه ينقد اراء السابقين ويكون لنفسه مذهباً فلسفياً الوصول الى العلل البعيدة المجردة من المادية سؤال الفلسفة : لمــاذا طبيعة الحكم يتسم بالموضوعية لانه يدرس الظواهر بأعتبارها اشياء خارجية اي لا يتأثر بذاتيته يتسم بالذاتية حيث يتأثر بخبرة وظروف وتجارب الفيلسوف الشخصية الاهمية فهم وتفسير الظواهر الطبيعية الوسيلة لفهم الحقائق المعنوية والبحث عن العلل البعيدة
الموضوع الثاني س 1 : حدد المقصود ( بالعولمة – الضمير ) . ج – العولمة : هي حرية انتقال وتدفق رؤوس الاموال والمعلومات والسلع والتكنولوجيا والافكار والمنتجات الاعلامية والثقافة والبشر انفسهم ومعنى ذلك ان العالم يتقلص ويزداد في الصغر . الضمير : هو قوة فطرية كامنة داخل الانسان تدفعه لضبط نزواته واهوائه وشهواته ... وهي تميز الانسان عن الحيوان ، وهي قوة حدثية مباشرة تصدر عن الانسان دون تفكير متعمد . س 2- قارن بين العدالة في الفكر الشرقي القديم وفي الفكر اليوناني القديم . ج : العدالة في الفكر الشرقي القديم العدالة في الفكر اليوناني القديم تعني المساواة في المعاملات الانسانية والمساواة امام القانون وتعني الحكم العادل بين جميع الناس وهم اول من ربط بين فكرة العدالة بالموازين حيث صوروا الهة العدالة بامرأة معصوبة العينين تمسك في يدها بميزان . 1- في رأي السوفسطائين : تعني مصلحة الاقوى لان القوانين يضعها الاقوى لمصلحته فهي نسبية متغيرة تختلف من مجتمع لآخر . 2- عند أفلاطون : هي فضيلة فردية واجتماعية وتعني ان يؤدي الفرد ما عليه ويأخذ ما له وهي ثابتة خالدة . س 3 : وضح بإيجاز القوى والعوامل التي ساعدت على ظهور العولمة ؟ 1- ظهور الاختراعات والابتكارات التي الغت الفواصل الزمانية والجغرافية مثل ( التلفزيون – والانترنت ) 2- سيولة المعلومات وتدفقها السريع عبر شبكة الانترنت . 3- الاتفاقيات الدولية مثل البنك الدولي واتفاقية الجات . س 4 : يقوم الضمير عند بطلر بوظيفتين وضحهما . ج : 1- الوظيفه العقلية النظرية : وهي الجانب المعرفي النظري للضمير الذي يساعدنا على التمييز بين الافعال من حيث الخير والشر الصواب والخطأ. 2- الوظيفة الآمرة الناهية : فالضمير هنا عبارة عن سلطة داخلية ملزمة للفرد تأمرنا بفعل الفعل الذي تستحسنه ونتجنب الفعل الذي نستهجنه . س 5 : العولمة ايجابيات وسلبيات ، اذكر ثلاثة لكل منهما. ج : ايجابيات العولمة : 1- فتحت مجال للاستفادة من الانجازات العلمية . 2- زيادة فرص النمو والرفاهية بسبب التدفق الحر السريع للسلع 3- بروز نظام عالمي جديد للاهتمام بقضايا البيئة وحقوق الانسان . سلبيات العولمة : توظيف امكانيات الهندسة الوراثية تجارياً وهندسياً وعسكرياً 2- زيادة الفجوة بين الدول الغنية والفقيرة 3- هيمنة ثقافة واحدة وتهميش الثقافات المحلية . س 6 : وضح كيف تتعامل المجتمعات النامية مع العولمة . ج - 1- اجراء اصلاحات اقتصادية وزيادة الانتاج 2- اعادة النظر في مناهج التعليم والثقافة والاعلام 3- مواكبة التطور و التقدم . س 7 : وضح مظاهر واشكال العولمة : ج - 1- العولمة الاقتصادية : وهي اكثر اشكال العولمة اكتمالاً وتعني حرية انتقال رؤوس الاموال والشركات بين المجتمعات بأقل تدخل من الدولة . 2- العولمة الثقافية : وتعني الانفتاح الغير مسبوق للثقافات على بعضها البعض وسهولة انتقال المعلومات والاتجاهات والقيم بأقل قدر من القيود . 3- العولمة السياسية : وتعني سرعة انتقال الاخبار والقرارات السياسية وانحسار السيادة القومية .
س 8 : يساعد على تحقيق العدالة الاجتماعية عدة أمور وضحها . ج: 1 - تحقيق تكافؤ الفرص عند تساوي القدرات 2- المساواة في الصحة والتعليم 3- تحقيق ظروف متشابهه لجميع المواطنين . س 9 : حدد المقصود بالعدالة في الاسلام مع ذكر مثال . ج : هي صفة من صفات الذات الالهيه وهي وهي واجبة على الحكام والامراء وهي تعني المساواة واعطاء كل ذي حق حقه ( مثال ) عندما شكا رجل من مصر لعمر بن الخطاب ابن عمرو بن العاص .. فاستدعى عمر بن الخطاب ( عمرو بن العاص وابنه ) وامر الرجل ان يضرب عمرو وابنه وقال متى استعبدتم الناس وقد خلقهم الله احراراً . س 10 : وجههت بعض الانتقادات لمذهب بطلرعن الضمير ( ناقش ) . ج : 1- لم يذكر السمة الاساسية المشتركة بين الافعال والخبرة 2- يقول ان الضمير قوة مشتركة بين الناس جميعاً ، ولكن نجد ان الضمير ليس واحد عند كل الناس.
الدرس الثاني س1: حدد المقصود بكلاً من : 1- الاحتمال : هو وسط متغير بين اليقين والاستحالة . 2- الصدفة : هو حدوث فعل غير متوقع حدوثه ( تقترب من الاستحالة ). 3- السبيرنطقيا : هي كلمة يونانية قديمة تعني قائد وموجه الدفة وهو علم يدرس السيطرة والتحكم في الانسان .. فهي منظومة العلوم المتداخلة . 4- المنظومة : هي مجموعة الكيانات المادية والمعنوية التي تسعى لتحقيق هدف معين متأثرة بالبيئة . 5- المنطق الرمزي : هو أحدث تطوير لعلم المنطق وهو يستبدل اللغة برموز مثل الحساب والجبر ( س – ص -= < ) وهذا يميز الافكار بدقة . س2 : حدد المحاور والمكونات الاساسية للعمليةالديالكتية عند هيجل . ج : 1- الفكرة 2- نقيض الفكرة 3- المركب من الفكرة ونقيضها . س3 : طبق كلمة منظومة على قضية التعليم في مصر . ج : المنظومة هي .........................مثال التعليم عبارة عن ( معلم –طالب – مباني – مناهج – ادارة مدرسية ) س4 : وجه مناطقة العصر الحديث سهام النقد الى الفكر الارسطي – ناقش . ج : 1- ركزت على زاتية الاشياء واهملت العلاقة بين الاشياء 2- تتسم هذه القوانين بالجمود فالشيء هوه هو وهو ما يتعارض مع الواقع المتناقض الذي نعيشه . س5 : وجه مناطقة العصر الحديث سهام النقد الى للقياس الارسطي – ناقش ج : 1- استدلال عقيم لان نتائجه موجوده في مقدماته 2- يسلم بالمقدمات دون التحقق من صدقها 3- صدق نتائجه صدق صوري لانه يتوقف على صدق مقدماته 4- غير كاف لتقدم العلم الحديث الذي يعتمد على الملاحظة والتجربة . س6 : علل صحة أو خطأ ما يالي : 1- يعتمد المنطق الهيجلي على مبدأ التناقض ( ) علل بنفسك . 2- ترد قوانين الفكر الارسطي الى قانون واحد ) ) علل بنفسك . 3- غير منطق النظم النظرة للانسان ( ) - غير منطق النظم النظرة للانسان من انه مجموعة اعضاء تعمل بطريقة آلية الى منظومة تتكون من جسم ونفس وعقل وبيئة وعلى هذا اصبح كل فرد كياناً أو مظومة فريدة لايمكن ان تكرر . 4- قوانين العلم يقينية الصدق . ( Х ) - هي قوانين احتمالية ترجيحية لانها تخبرنا عن اشياء جديدة في الواقع بكن ربما يحدث لها تغيير في المستقبل . س7 : لكل مشكلة منظقها التي يحدد طريقة السير الى حلها . برهن على ذلك . ج : فإذا كانت المشكلة تقع في دائرة علوم الواقع نتبع منطق الستقراء التجريبي – وإذا تتبع العلم الرياضي نستخدم منطق الاستنباط الرياضي . - زاذا اردنا ان نطبق قاعدة عاامة نستخدم الاستدلال القياسي الاستنباطي . - المتناقضات نؤلف بينهم باستخدام المنطق الهيجلي ، وفي كل الحالات السابقة نستخدم منطق المظومات لفهم الجزء في سياق الكل وايضاً نحسب الاحتمالات . س8 : لكل مشكلة منظقها وظروفها ولكن هناطك ثمة ثوابت ، لخص بأسلوبك هذه الثوابت . ج : هذه الثوابت هي التي تحدد لنا اتجاه السير مثل البوصلة وهي مجموعة المباديء والقيم التي ارستها الاديان السماوية مثل ( العقل – العلم – الحق – الخير – العدالة – المسئولية – الخ ) س9 : علل صحة أو خطأ هذه العبارات . 1- الاستنباط أعم وأشمل من الاستدلال (Х ) - الاستدلا اعم واشمل فهو يشمل كل من ا- الاستنباط الذي يهتم بصورة الفكر ويستخدم في مجال الرياضيات ب- الاستقراء ويهتم بجوهر الفكر ويستخدم في مجال علوم الواقع . 2- يعتمد الاستدلال الرياضي على الملاحظة والتجربة (Х ) - لانه يعتمد على مقدمات تؤدي الى نتائج وصدق النتائج يتوقف على صدق هذه المقدمات . 3- المنطق اعم العلزوم جميعاً ( ) - لان العلوم تستخدم منهج المنطق وهو التفكير الانساني . 4- القانون هوتفسير مؤقت للظاهرة (Х ) - الفرض هو تفسير مؤقت للظاهرة بينما القانون هو التفسير النهائي للظاهرة وه فرض اثبتت التجربة صحته 5- صدق نتائج الاستدلال الرياضي تتوقف على مدى مطابقتها للواقع (Х ) - تتوقف على صدق وصحة المقدمات . 6- يعتمد الاستقراء التجريبي على مبدأ السببية ( ) - بمعنى لكي تحدث الظاهرة لا بد وأن يكون ورائها سبباً . 7- ترد قوانين الفكر الارسطي الى قانون واحد فقط ( ) - فهي تعمل على : 1- زيادة التعاون بين الافراد والجماعات 2- التخلص من الكدح والمعاناه 3- منح الافراد مزيد من الحرية 4- انتاج ادوات اكثر كفاءى للوصول الى خفايا السلوك الانساني .
مراجعة عامة وشاملة على مادة الفلسفة والمنطق الصف الأول الثانوى