منهج التاريخ الصف الثانى الاعدادى ترم اول الجزء الاول رائع
3 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
سها الدالى عضو سوبر
عدد المساهمات : 563 نقاط : 967 تاريخ التسجيل : 30/10/2009
موضوع: منهج التاريخ الصف الثانى الاعدادى ترم اول الجزء الاول رائع السبت 22 أكتوبر 2011 - 19:55
بم تفسر : كان العالم في حاجة إلى مجيء محمد ؟ ( ج ) 1- ليرشد الناس إلى عبادة الله الواحد 2- ينشر قيم العدل والمساواة والتسامح والرحمة بعد انتشار الظلم والفساد كان العالم قبل الإسلام تحكمه قوتان هما الروم والفرس المكــــــــــان : احتلت بعض البلاد العربية مثل مصر والشام الديـــــانـــة : المسيحية ديانة رسمية ولكنهم انحرفوا عن مبادئها سياستها في الحكم ( النتائج المترتبة على احتلال البلاد ) 1. استنزاف خيرات البلاد 2. عاملت أهلها معاملة سيئة 3. اعتمدوا في حكمهم على القوة والقهر 4. اضطهاد من يخالفهم في الرأي أو العقيدة المكــــــــــان : احتلت بعض البلاد العربية مثل العراق واليمن الديـــــانـــة : الوثنيـــة سياستها في الحكم ( النتائج المترتبة على احتلال البلاد ) 1. اعتبروا أنفسهم من نسل اللآلهة 2. سيطروا على خيرات البلاد 3. أضطهدوا أهل البلاد بم تفسر : تنوع الديانات في دولة الفرس ؟ ( ج ) لوجود عبادة النار والماء والنجوم والكواكب قامت الحروب بين الفرس والروم حتي مجيء محمد
بم تفسر : كان مجتمع الهند مجتمعاً عنصرياً ؟ ( ج ) بسبب التفرقة بين الناس بم تفسر : تعدد الديانات في الهند ؟ ( ج ) لأنهم قدسوا الأبقار وعبدوا الزواحف مثل الأفاعي ومن الحيوانات القرود بم تفسر : كانت شبه الجزيرة العربية مهد لرسالة محمد ؟ ( ج ) لأنها منطقة هادئة بعيدة عن الصراعات والإنحرافات ظهرت بها العديد من الحضارات والمدن والممالك الحضــــارات : عـــاد _ ثمــود _ سبـــأ التي ورد ذكرهم في القرآن الممالك والمدن الجنـــــــوب : مَعيـن _ حمـير الوســـــــط : مكــة _ يثرب الشمــــــال : الحيرة والغساسنة كانت شبه الجزيرة العربية مهد لكثير من الأنبياء
النـــبي القـوم الموقف منـه النتــــائج هــــود عــاد كذبـــوه أهلكهم الله صــالح ثمــود كذبـــوه أهلكهم الله شعيــب مديــن اسماعيل وابراهيم أهل مكة عرفوا التوحيد بالله بم تفسر : عرف أهل مكة التوحيد والايمان بالله ؟ ( ج ) لأن اسماعيل وابراهيم عليهما السلام أقاما بيت الله الحرام ما نتائج دخول عبادة الأصنام على أهل مكة ؟ ( ج ) انحرفوا عن التوحيد عبدوا ( هُبل _ اللات _ العزي _ مناة ) انتشرت المسيحية واليهودية في أجزاء قليلة وبقي بعضهم على الحنيفية
النظام القبلي هو التنظيم السياسي السائد في شبه الجزيرة العربية بم تفسر : عدم قيام حكومة موحدة في قلب شبه الجزيرة العربية ؟ ( ج ) لأنها كانت عبارة عن قبائل متفرقة لكل منها شيخ يحكمها ما المقصود بالقبيلة ؟ ( ج ) جماعة من الناس ذات أصل واحد تجمعهم رابطة العصبية والدم والنسب كل قبيلة لها قاون يحدد حقوق وواجبات الافراد يسمي العرف صفات شيخ القبيلة : الحكمة _ الشجاعة _ الكرم كانت قبيلة قريش بمكة من أشهر القبائل العربية عرف أهل الجزيرة العربية الرعي و الزراعة و الصناعة و التجارة الرعـــــــي : الحرفة السائدة في البادية الزراعــــــة : قليلة لندرة الأمطار ويزرع الحبوب والثمار الصناعـــــة : الرماح _ السيوف _ التماثيل التجــــــارة : أهل مكة أكثر سكان شبه الجزيرة العربية مكانة تجارية بم تفسر : أهل مكة أكثر سكان شبه الجزيرة العربية مكانة تجارية ؟ ( ج ) لوجود رحلتين الشتاء إلى اليمن والصيف إلى الشام (ورد ذكرهم في القرآن) أشتهر العرب بالشعر والخطابة عُكاظ وذي المجاز أكثر أسواق العرب شهرة بم تفسر : شهرة أسواق العرب ؟ ( ج ) لأنها كانت ميدان للتنافس في الشعر والخطابة ومجال للتجارة أشهر الشعراء : حسان بن ثابت _ كعب بن زهير
كان المجتمع العربي منقسم إلى البدو والحضر البــــــــــــدو التعريــــف : هم الذين يسكنون الصحراء العمـــــــل : رعي الإبل الحضـــــــــــر التعريــــف : هم الذين يسكنون المدن العمــــــل : الزراعة والصناعة و التجارة
العادات السيئة العادات الحسنة 1- وأد البنات ( دفنهن أحياء ) 2- الأخذ بالثـــــأر 3- شرب الخمــــر 4- لعب الميســــر 1- الشجاعة والكرم 2- الوفاء بالعهد 3- العفو عند المقدرة 4- حماية الجار والصبر بم تفسر : عادة وأد البنات عند العرب ؟ ( ج ) خوفاً من العار والفقر حظت بعض النساء بمكانة عالية في المجتمع العربي أمثال : - السيدة خديجة رضي الله عنها السيدة رقية حيث مارست الطب قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( من صلي عليّ صلاة واحدة صلي الله عليه عشر صلوات ، وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات ) صدق رسول الله صلي الله عليه ولد يوم الاثنين 12 ربيع الأول عام 571 م الذي عرف بعام الفيل ما المقصود بعام الفيل ؟ ( ج ) العام الذي حاول فيه أبرهة الحبشي هدم الكعبة بجيش كبير بم تفسر : محاولة أبرهة الحبشي هدم الكعبة ؟ ( ج ) 1- ليصرف العرب عن زيارتها وتعظيمها 2- ليتجهوا إلى كنيسته التي بناها بأرض اليمن هلك جيش ابرهة بعد أن حفظ الله بيته بم تفسر : هلاك جيش أبرهة ؟ ( ج ) لأن الله أرسل عليهم جماعات من الطير محملة بأحجار محرقة ترميهم بها ما نتائج هلاك ابرهة بجماعات الطير التي أرسلها الله ؟ ( ج ) أصبحت آية من آيات الله تُذكر بقدرة الله وعظمته قبل مجيء محمد ولد الرسول يتيماًُ لوفاة أبوه عبد الله ودفن في يثرب أثناء عودته في رحلة تجارية إلى بلاد الشام . طاف عبد المطلب بالرسول حول الكعبة وسماه محمد لم يكن الاسم مألوفاً عند العرب بم تفسر : فرح عبد المطلب وبني هاشم بمولد الرسول ؟ ( ج ) لأنه عطاء من الله وتعويضاً عن فقد أبيه عبد الله بم تفسر : تسمية عبد المطلب لحفيده باسم محمد ؟ ( ج ) ليكون محموداً في الأرض والسماء قام صلي الله عليه وسلم على المنبر وقال ( من أنا فقالوا : أنت رسول الله عليك السلام ، فقال أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب إن الله خلق الخلق ثم جعلهم فرقتين فجعلني في خير فرقة ثم جعلهم قبائل فجعلني في خيرهم قبيلة ثم جعلهم بيوتاً فجعلني في خيرهم بيتاً وخيرهم نفساُ ) خير فرقة : العــرب خير قبيلة : قريــش خير بيت : بني هاشم خير نفس : محمــد نسب الرسول الإسم : محمد الأب : عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب الأم : آمنة بنت وهب من خيرة العرب أمتداد النسب حتي عدنان من ولد اسماعيل بن ابراهيم عليهم السلام بم تفسر : كان من عادات أشراف مكة دفع أبنائهم لمرضعات من البادية ؟ بم تفسر : ارسال الرسول إلى ديار بني سعد ؟ ( ج ) لأن العيش في الصحراء يكسبهم 1- فصاحة اللسان 2- قوة البنيان 3- رجاحة العقل حليمة السعدية : مرضعة الرسول من بني سعد : أقام عندها أربعة سنوات ما نتائج إقامة الرسول عند بني سعد ؟ ( ج ) انتشار الخير والبركة عليهم من إنسان وحيوان ونبات حادثة شق الصدر ( يروي أنه بينما كان الرسول يلعب مع الغلمان في بني سعد أتاه جبريل فأخذه فصرعه فشق قلبه فأستخرج منه علقة فقال هذا حظ الشيطان منك ثم غسله في قسط من ذهب بماء زمزم وأعاده مكانه ) ما نتائج حادثة شق الصدر ؟ ( ج ) خافت عليه حليمة السعدية وأعادته إلى أمه أقام الرسول مع أمه حتي السادسة من عمره فأخذته في زياة إلى أخواله من بني النجار في يثرب ماتت أثناء عودتها به إلى مكة فكفله جده عبد المطلب الذي مات وهو في سن الثامنة من عمره فأوصي به عمه أبا طالب فكان أحب إليه من أولاده فأحسن تربيته ورعايته عاش محمد في بيت عمه بين أبنائه وكان كثير العيال بم تفسر : لم يرضي أن يكون عبئاً على عمه ؟ ( ج ) لأنه كان كثير العيال ما نتائج كثرة عيال أبو طالب ؟ ( ج ) خرج الرسول يرعي الأغنام ليساعد عمه ويخفف عنه ما نتائج اشتغال الرسول في حرفة الرعي ؟ ( ج ) تعلم منها 1- الصبـــــــــــــر : يرعي الغنم من بداية اليوم إلى آخره 2- التواضـــــــــع : يحرس الأغنام وينام بجوارها 3- الشجاعــــــــــة : يحفظها من الحيوانات المفترسة 4- الرحمة والعطف : يساعد الأغنام إذا مرضت أو اصيب بسوء ما نتائج بلوغ الرسول الثانية عشرة من عمره ( ج ) خرج الرسول مع عمه أبو طالب في رحلة تجارية إلى الشام حيث مروا على راهب يدعي بحيرا وكان عالماً بالإنجيل فأبصر الرسول وأخذ يتأمله ويتحدث معه ثم التفت إلى أبو طالب ودار معه هذه الحوار الراهــب : من هذا الغلام أبو طالب : أنه ابني الراهــب : ما هو ابنك وما ينبغي أن يكون أبوه حياً أبو طالب : هو ابن أخي الراهــب : أين أبوه أبو طالب : مات وهو في بطن أمه الراهــب : صدقت فأرجع به وأحذر عليه من اليهود والله لو رأوه ليناله منهم شر فأنه سيكون له شأن عظيم ما نتائج تحذيرات بحيرا إلى أبو طالب ؟ ( ج ) عاد بالرسول إلى مكة خوفاً أن يصيبه أذي من اليهود
أ.حمدى بسيونى عضو برونزى
عدد المساهمات : 152 نقاط : 180 تاريخ التسجيل : 25/09/2013 العمر : 47
موضوع: رد: منهج التاريخ الصف الثانى الاعدادى ترم اول الجزء الاول رائع الجمعة 29 أغسطس 2014 - 0:05
جزاكم الله خيراً وأثابكم الجنة
استاذ عادل حسنى عضو ذهبى
عدد المساهمات : 287 نقاط : 303 تاريخ التسجيل : 28/09/2013 العمر : 50
موضوع: رد: منهج التاريخ الصف الثانى الاعدادى ترم اول الجزء الاول رائع الأحد 31 أغسطس 2014 - 21:27
شرح مميز ومنتدى متكامل خالص تحياتى وتقديرى لجهودكم
منهج التاريخ الصف الثانى الاعدادى ترم اول الجزء الاول رائع