موضوع: الثانى الاعداى منهج النحو كاملا الترم الاول شرح مبسط وسهل الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 17:00
أولاً المعرب :- هو الذي تتغير حركة آخره تبعا لتغير موقعه في الجملة . مثال - ذهب محمدٌ إلى المدرسة . - رأيت محمداً . - سلمت على محمدٍ . ________________________________________ ثانياً ا لمبنى :- هو الذي يلزم آخره حركة إعرابية واحدة مهما تغير موقعه في ا لجملة . مثال - هذا تلميذ مجتهد . - رأيت هذا الغلام يلعب . - سلمت على هذا الضيف . ________________________________________ 1- الضمائر :- كلها مبنية بأنواعها الثلاثة (متكلم _مخاطب_غائب ). ( { أنا- نحن } { أنتَ – أنتِ – أنتما - أنتم - أنتن } { هو - هي - هما – هم - هن } ) . &الضمير البارز نوعان : أ ـ ضمير متصل ، مثال : التاء في "قُمْتُ". ب ـ ضمير منفصل ،مثال : أَنا ، أَنْتَ ، هُوَ &أقسام الضمير المتصل : ينقسم الضمير المتصل ـ بحسب موقعه في الإعراب ـ إلى ثلاثة أقسام : 1 ـ ضمير في محل رفع (فاعل أو نائب فاعل فقط)، مثل : تاء "قُمْتُ" فإنها في محل رفع فاعل. &و ضمائر الرفع هي : تاء المتكلم (ذاكرْتُ) ، ونون النسوة (ذاكرْن) ، ونا الفاعل (ذاكرْنا) ، وألف الاثنين(ذاكرا) ، واو الجماعة(ذاكروا) ، وياء المخاطبة(ذاكري) . 2 ـ ضمير في محل نصب ، مثل كاف "أَكْرَمَكَ" فإنها في محل نصب مفعول به . & و ضمائر النصب هي : (ياء المتكلم – كاف الخطاب – هاء الغائب – نا المتكلمين) ؛ بشرط أن يكون الضمير متصلاً بفعل وتكون في محل نصب مفعول به أو بـ (إن وأخواتها) وتكون في محل نصب اسمها . &مثـل : المعلم أكرمني – أكرمك – أكرمه – أكرمنا (الياء – الكاف – الهاء – نا) تعرب : مفعولاً به في محـل نصب ، ومثل : حتى لا تسبقنا الأمم / الضمير (نا) : في محل نصب مفعول به ، الأمم : فاعل مرفوع . &إنني – إنك – إنه – إننا : ضمير مبني في محل نصب . اسم إن والاسم الواقع بعدها خبر إن مرفوع مثل : (إنك ناجح) – (كأنه أسد) . & وإذا جاء بعد إن و أخواتها (فعل) فإن هذا الفعل وفاعله في محل رفع خبر إن ؛ ونوع الخبر : جملة فعلية . &مثل : (إنـك تؤدي واجـبـك) (لكنهـا تشـتد ظهـوراً) / (تؤدي) : الفعل وفاعله في محل رفع خبر (إن) جملة فعلية / والفعل (تشـتد) : وفاعله في محـل رفع خبـر (لكن) . 3 ـ ضمير في محل جر ، مثل الياء : (صديقـي به صفات رائعة) و الهاء في به. & و ضمائر الجر هي : (ياء المتكلم – كاف الخطاب – هاء الغائب – نا المتكلمين) بشرط أن يكون الضمير متصلاً باسم ؛ وهنا يعرب: مضاف إليه في محل جر . أو بحرف جر ؛ وهنا يعرب : في محل جر بحرف الجر . & مثال الضمير المتصل باسم : المعلم صديقي – صديقك – صديقه . المعـلم حبيبنا . (الياء – الكاف – الهاء – نا) في محل جر مضاف إليه . & مثال الضمير المتصل بحرف جر : منه – عليه – عليك – علينا ضمير مبني في محل جر بحرف الجر .
%تذكر : 1 - أن هناك ضمائر مشتركة بين الجر والنصب وهي ثلاثة: ياء المتكلم، وكاف الخطاب، وهاء الغيبة، مثل: ربي أَكرمني، {ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلَى}، كافأهم على أعمالهم. 3- أن هناك ما هو ضمير مشترك بين الرفع والنصب والجر وهو (نا) مثل: {رَبَّنا إِنَّنا سَمِعْنا}. 3 - كل الضمائر مع الأسـماء ، والظروف - تعرب : ضميرا مبنيا في محل جر مضاف إليه. 4 - كل ضمير يتصل بفعل ناسخ يعرب {ضميرا مبنيا في محل (رفع) اسم لهذا الناسخ مثل : كنتم – كانوا . &ب – أقسام الضمير المنفصل : وتأتي في محل رفع أو في محل نصب . &تذكر : ليس في الضمائر المنفصلة ما هو في محل جر. &أولاً : ضمائر الرفع المنفصلة وهي (12 ضميرا) : 1 – ضمائر المتكلم : أنا – نحن / أنا مجتهد – نحن مجتهدون . 2 – ضمائر المخاطب : أنت – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن . 3 – ضمائر الغائب : هو – هي – هما – هم – هن . &هذه الضمائر تعرب : مبتدأ في محل رفع غالباً . &ثانياً : ضمائر النصب المنفصلة ـ وليس منها إلا كلمة (إيا) بكافة أشكالها (إِيَّايَ ، إِيَّانَا ، إِيَّاكِ ، إِيَّاكُما ، إِيَّاكُمْ ، إِيَّاكُنَّ ، إِيَّاهُ ، إِيَّاهَا ، إِيَّاهُمَا ، إِيَّاهُمْ ، إِيَّاهُنَّ) &هذه الضمائر تعرب : مفعول به في محل نصب مثال : (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) . ________________________________________ 2-أسماء الإشارة :- كلها مبنية ماعدا ((هذان – هاتان )) فهما معربان يأخذان إعراب المثنى . ________________________________________ 3- الأسماء الموصولة :- كلها مبنية ماعدا ((اللذان – اللتان )) فهما معربان يأخذان إعراب المثنى. ________________________________________ 4- أدوات الاستفهام :- كلها مبنية ((حروف وأسماء )). ________________________________________ 5- بعض الظروف :- مثل ((حيثُ – منذُ – أمسِ - الآنَ )) . ________________________________________ 6- أسماء الشرط :- مثل (( إذا – مهما – كيفما )) . الأسماء المعربة أي اسم خلاف ما سبق ؛ وقد سبق الإشارة إليها . ________________________________________ الحروف كلها مبنية مثل حـــــــــــــروف الجر - حـــــــــروف العطف (( من – إلى – عن – على - في - الباء – الكاف – اللام )) (( الواو – أو – ثم – الفاء )) ________________________________________ الأفعال كلها مبنية ماعدا الفعل المضارع الذي لم يتصل بنون النسوة أو نونا التوكيد . يبنى الفعل دائماً حسب تشكيل آخر حرف أصلى . 1-الفعل الماضي :- مبنى دائماً ويبنى على ثلاث حركات أ- يبنى على الفتح إذا لم يتصل به أي شئ . إذا اتصل بتاء التأنيث الساكنة . إذا اتصل بألف الاثنين . ________________________________________ ب- يبنى على السكون إذا اتصل بنا الفاعلين . إذا اتصل بتاء الفاعل المتحركة. ________________________________________ ج- يبنى على الضم إذا اتصل بواو الجماعة . أمثلة - لعبَ الولد بالكرة . – لعبَتْ الفتاة بالحبل . – لعبَا الولدان بالكرة . - لعبْنا جميعا بالكرة . – لعبْتُ مع أخي بالكرة . - التلاميذ لعبُوا الكرة في فناء المدرسة .
2- الفعل الأمر :- مبنى دائماً "يبنى على ما يجزم به مضارعه" ويبنى على: أ- يبنى على السكون إذا كان صحيح الأخر. مثل - اعملْ لأخرتك كأنك تموت غداً . ________________________________________ ب- يبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الأخر. وحروف العلة هي " الواو – الألف – الياء " وأي . مثل - اتقِ الله حيثما كنت . – صلِ قبل أن يصلى عليك . ________________________________________ ج- يبنى على حذف النون إذا اتصل بواو الجماعة . إذا اتصل بألف الاثنين . إذا اتصل بياء المخاطبة . مثل - التلاميذ يلعبون . العبــــــــوا . - التلميذان يلعبان . العبــــــــــا . - أنت تلعبين بالكرة . العبي . ________________________________________ 3- الفعل المضارع بشرطين :- أ – إذا اتصل بنون النسوة يبنى على السكون . ب- إذا اتصل بنونا التوكيد يبنى على الفتح . مثل - البنات يسمعْنَ الكلام . - النساء يتصفْنَ بالرقة . - والله لأذاكرن الدرس . – وتالله لأكيدَنَّ أصنامكم .
"كل فعل مضارع لم يتصل بنون النسوة أو نونا التوكيد فهو فعل معرب" الفعل المضارع الذي لم يتصل بنون النسوة أو نونا التوكيد فعل معرب . هذا الفعل يقبل النصب و الجزم و الرقع.
ينصب الفعل المضارع إذا سبق بأداة نصب ؛ وأدوات نصب الفعل المضارع هي : (( أَنْ – لنْ – كي – حتى – لام التعليل )). أمثلة - يجــب أَنْ تذاكــرَ . – ذاكـــر كي تنـــــجحَ . - لنْ ينــــــدمَ المؤمــــــــــن . - صلِ حتى تدخلَ الجنة . - دخلت المسجد لأعتكفَ فيه .
كل فعل مضارع فيما سبق نلاحظ أنه منصوب والسبب في ذلك هو : ((أن الفعل قد وقع بعد أداة من أدوات نصب الفعل المضارع )) علامة نصب المضارع الصحيح الآخر هي الفتحة الظاهرة . ________________________________________ يجزم الفعل المضارع إذا سبق بأداة جزم ؛وأدوات جزم الفعل المضارع هي: ((لمْ - لام الأمر - لا الناهية )) أمثلة - لَـمْ يَلِـــدْ ولَـمْ يــُولـَــدْ . – لِيـنفـقْ ذو سعةٍ مـن سعتـه . - لا تنظرْ إلى عيوب الناس فكلك عيوب .
كل فعل مضارع فيما سبق نلاحظ أنه مجزوم والسبب في ذلك هو : ((أن الفعل قد وقع بعد أداة من أدوات جزم الفعل المضارع )) علامة جزم المضارع الصحيح الآخر.هي السكون . ________________________________________ تفريقات هامة لام التعليل لام الأمر 1- هي لام تلحق بالفعل المضارع فتقوم بنصبه . 2- ما بعدها سبب لما قبلها . 1- هي لام تلحق بالفعل المضارع فتقوم بجزمه . 2- ما بعدها جملة أمرية . ________________________________________ لا الناهية لا النافية 1- إذا لحقت بالفعل المضارع تقوم بجزمه. 2- تنهى الفاعل عن فعل الفعل . - لا تلعبْ الكرة في الشارع . 3- الجملة بعدها أمرية . 1- إذا لحقت بالفعل المضارع لا تؤثر فيه فهو بعدها مرفوع . 2- تنفى عن الفاعل فعل الفعل . - محمد لا يلعبُ الكرة في الشارع . 3- الجملة بعها خبرية . ________________________________________ يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بناصب أو جازم وعلامة رفع المضارع الصحيح الآخر هي الضمة الظاهرة . ________________________________________
المضارع المعتل الآخر هو الفعل الذي ينتهي بأحد حروف العلة وهى : ((الواو – الألف – الياء))
المعتل الآخر بالألف المعتل الآخر بالواو أو الياء - يرفع بالضمة المقدرة. - يرفع بالضمة المقدرة. - ينصب بالفتحة المقدرة. - ينصب بالفتحة الظاهرة. - يجزم بحذف حرف العلة. - يجزم بحذف حرف العلة. . أمثلة أمثلة *إنما يخشى الله من عباده العلماء. * تجرى من تحتها الأنهار. *يسمو المرء بخلقه . * على المؤمن أن يسعى في الخير . *لن تهدىَ إلا من أراد الله . * لن تسموَ حتى تؤمن. *لاتـنهَ عن خلق وتأتى مثله. *لاتجزِ الإحسان بالإساءة . *لم يشدُ البلبل هذا الصباح.
________________________________________ هو : 1- اسم . 2- نكرة . 3- منصوب . 4- يبين هيئة صاحبه . وصاحب الحال دائما ما يكون معرفة والحال صفة غير ثابتة . ينقسم إلى : مفــــــردة جمــــــلة شبه جمــــلة
1-الحال المفردة . هي ما ليست جملة ولا شبه جملة ولابد أن تكون نكرة منصوبة وتوافق صاحبها في : ( 1 ) النوع مذكر أو مؤنث . ( 2 ) العدد مفرد أو مثنى أو جمع . 2-الحال الجملة . هي إما جملة اسمية أو فعلية ولابد أن تشتمل على رابط يربطها بصاحب الحال وهذا الرابط إما أن يكون : ( ا ) الضمير . ( ب ) الواو . ( ج ) الواو و الضمير . 3-الحال شبه الجملة . هي إما ظرف أو جار ومجرور .
مثل * قرأت القصة مستمتعاً يعجبني خيالها .
سميت التوابع بهذا الاسم لأنها تتبع ما قبلها في الإعراب وما قبلها يسمى متبوع ولا يتم ضبط هذه التوابع إلا بعد إعراب المتبوع ؛ وتنقسم التوابع إلى :
(النعت) ( التوكيد ) ( العطف ) ( البدل )
هو تابع يذكر لبيان صفة في متبوعه أو هو الصفة التي تصف اسماً يأتي بعدها ويسمى متبوعها والنعت صفة ثابتة وغير متغيرة . النعت يتبع منعوته في أربعة أشياء : 1- العدد . ( الإفراد – التثنية – الجمع ) . 2- النوع . ( التذكير والتأنيث ) 3- التنكير والتعريف . 4- الإعراب .(رفع – نصب – جر ) . أمثلة * هذا الكون ُالعظيمُ . * هذه السماء ُالصافية ُ. * رأيت العاملين النشيطين . * سلمت على المدرسات المجدات ِ. ________________________________________ أنواع النعت 1- النعت المفرد . 2- النعت الجملة . 3- النعت شبه الجملة .
أولا النعت المفرد النعت المفرد هو ما ليس جملة ولا شبه جملة سواء كان مثنى أو جمعا ً. مثل * هذا طالبٌ مجتهدٌ . * هذان طالبان مجتهدان . * هؤلاء طلاب مجتهدون . * متى نقول أن هذه الكلمات نعتا مفردا ؟ عندما تتبع ما قبلها في كل شئ ( العدد ) ( النوع ) ( التنكير والتعريف ) ( الإعراب ) . * كيف يأتي السؤال في الامتحان ؟ س- استخرج من الفقرة السابقة نعتا مفردا ؟ ج – نبحث عن كلمة تصف ما قبلها بشئ معين وتتبع مل قبلها في كل شئ . * من الممكن أن يفصل بين النعت المفرد ومنعوته بفاصل . مثل - لقد بنى مجد مصر رجال الوطن المخلصون . * إذا كان المنعوت جمع غير عاقل يكون النعت مفرد مؤنث أو جمع مؤنث . مثل - رأيت المدن العالية . - رأيت المدن العاليات . ________________________________________ النعت المفرد مثال (1) اسم + لقب = نعت . - عمُر الفاروقُ ثاني الخلفاء الراشدين . 0 (2) أيها / أيتها + اسم = نعت . - أيهاَ الطالبُ ذاكر . (3) معدود + عدد = نعت . - جاء العلماءُ الثلاثةُ . (4) اسم + اسم موصول = نعت . - رأيت الطالبَ الذي لعب بالكرة . (5) اسم نكرة + اسم نكرة =نعت . - قابلت رجلاً مجدًا . (6) اسم معرفة + اسم معرفة = نعت . - قابلت الرجلَ المجَد .
ثانيا النعت الجملة
اسمية فعلية النعت الجملة هو النعت الذي يأتي على هيئة جملة فعلية أو اسمية وهناك شروط أساسية لجملة النعت وهى : 1-لابد أن يكون ما قبل هذه الجملة اسم نكرة . 2-أن تشتمل الجملة نفسها على رابط (ضمير ) يربطها بالمنعوت . 3-هذا الضمير يوافق المنعوت في النوع والعدد والإعراب . أمثلة الجملة الاسمية الجملة الفعلية - شجرة الدر امرأة ذكاؤها خارق . - يعجبني طالب يؤدى واجبه . الإعراب جملة (ذكاؤها خارق ) جملة اسمية في محل رفع نعت لـ (امرأة ). والرابط الضمير في ذكاؤها . الإعراب جملة (يؤدى واجبه ) جملة فعلية في محل رفع نعت لـ (طالب ) . والرابط الضمير في واجبه.
* كيف يأتي السؤال في الامتحان ؟ س- استخرج من الفقرة السابقة جملة تقع نعتا ؟ ج – نبحث عن اسم نكرة ثم نبحث بعده عن جملة اسمية أو فعلية وبها رابط (ضمير) يعود على المنعوت وبذلك تكون هذه الجملة نعتا . ________________________________________ • في الجملة الفعلية التي تقع نعتا من الممكن أن يكون الفاعل ضميرا مستترا /بارزا . مثل - قابلت رجلا يعمل بجد . الفاعل هنا ضمير مستتر تقديره هو . - رأيت رجالا يعملون بجد . الفاعل هنا ضمير بارز هو (واو الجماعة ) فى يعملون . ________________________________________
ثالثا النعت شبه الجملة النعت شبه الجملة (1) الجار والمجرور . (2) الظرف والمضاف إليه . المنعوت هنا نكرة ولا يحتاج إلى رابط مثل - الصناعة عنوان على الرقى . - وضع قلم فوق المنضدة .
* ليس شرطا أن يكون المجرور اسما فقد يعوض عنه بضمير في محل جر . مثل -(شاهدت عصفور على الشجرة ) فنقول بدل منها ( عليها ) . ________________________________________ ملاحظات هامة 1- الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال . 2- يجوز أن يتعدد النعت لمنعوت واحد في جملة واحدة . مثل - المعلم الواعي المخلص الأمين قادر على تحقيق رسالته . 3- إذا طلب في السؤال حكم المنعوت ننظر أولا إلى نوعه فإذا كان : نعتا مفردا فإن حكمه أن يطابق المنعوت في كل شئ . نعتا جملة فإن حكمه أن يشتمل على ضمير يطابق المنعوت في كل شئ . نعتا شبه جملة فإن حكمه لا يحتاج إلى رابط . ________________________________________ تدريــــــب أعرب - أبصرت هلالا بين السحاب . - اطر بنى بلبل صوته جميل . حدد نوع النعت وحكمه - رأيت بستانا تفتحت أزهاره . -رأيت بستانا أزهاره مفتحة . حول النعت المفرد إلى جملة والعكس - قرأت كتابا موضوعاته شيقة . - قرأت كتابا شيق الموضوعات . اجعل الحال نعتا - اعجبتنى الحديقة أشجارها منسقة . - يحب الناس الرجل يقول الصدق . ________________________________________ هو تابع يذكر لإزالة أي شك في المعنى ويأخذ حكم متبوعه (رفعا ونصبا وجرا ) ولا يتم إعراب التوكيد إلا بعد إعراب المؤكد ؛ والمؤكد يعرب حسب موقعه في الجملة . أنواع التوكيد
توكيد لفظى توكيد معنوي أولا التوكيد اللفظي هو تكرار اللفظ بنفس حركاته وحروفه سواء كان اسما أو فعلا أو حرفا . مثل - جاء محمد محمد . محمد الأولى فاعل مرفوع ، والثانية توكيد لفظى مرفوع . - جاء جاء محمد . جاء الأولى فعل ماض مبنى على الفتح ، والثانية توكيد لفظى مبنى على الفتح . -لا لا أبوح بالسر . لا الأولى لا نافية مبنية على الفتح ، والثانية توكيد لفظى مبنى على الفتح . ________________________________________ من الممكن أن يكون التوكيد اللفظي عن طريق الإتيان بمرادف ما تريد توكيده . مثل - هذا سيف حسام . توكيد لفظى مرفوع بالضمة . - حضر جاء محمد . توكيد لفظى مبنى على الفتح . ________________________________________ ثانيا التوكيد المعنوي هو توكيد المعنى عن طريق ألفاظ معينة توافق المؤكد في المعنى وتخالفه في اللفظ وألفاظ التوكيدهى : (كلا - كلتا- نفس - عين - كل - جميع) أولا كلا وكلتا: شروطهما : 1- تستخدم كلا للمثنى المذكر أما كلتا للمثنى المؤنث . 2- لا يؤكد بهما المفرد أو الجمع . 3- لابد أن يلحق بهما ضمير وعادة ما يكون " هما " وتعربان إعراب المثنى . 4- لا تأتى " كلاهما / كلتاهما " في بداية الجملة ولكن لابد أن يسبقها المؤكد . أمثلة - نجح التلميذان كلاهما . كلا توكيد مرفوع بالألف ، هما ضمير متصل في محل جر مضاف إليه . - رأيت الرجلين كليهما . كلا توكيد منصوب بالياء ، هما ضمير متصل في محل جر مضاف إليه . - رأيت الطالبتين كلتيهما . كلتا توكيد منصوب بالياء ، هما ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
إذا طلب تقديم التوكيد "كلا / كلتا " على المؤكد يتم حذف الضمير ويعرب المؤكد بعد التوكيد"كلا / كلتا " مضاف إليه مجرور بالياء . مثل - كلا الولدين مجدان . كلا مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة ، الولدين مضاف إليه مجرور بالياء . - كلتا الجنتين آتت أكلها .كلتا مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة ، الجنتين مضاف إليه مجرور بالياء . ________________________________________ ثانيا "نفس /عين " شروطهما : 1- تفردان مع المفرد وتجمعان مع المثنى والجمع . 2- لابد من اتصالها بضمير يعود على المؤكد وبطابقه في النوع والعدد . 3- لابد من اعرابهما بالعلامات الأصلية . أمثلة - افتتح الوزير عينه المؤتمر .عينه توكيد معنوي مرفوع بالضمة ، والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه . -العامل نفسه يعمل بجد . نفسه توكيد معنوي مرفوع بالضمة ، والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
من الممكن أن تأتى كلمتي" نفس / عين " بمعنى الذات أو الروح وفى هذه الحالة لا تعرب توكيدا وإنما تعرب حسب موقعها في الجملة . أمثلة - العامل نفسه راضية . مبتدأ ثان مرفوع بالضمة . -عاقبت الأم نفسها . مفعول به منصوب بالفتحة .
ثالثا " كـــل / جميع " شروطهما : 1- لابد من اتصالها بضمير يعود على المؤكد ويطابقه في النوع والعدد . 2- يؤكد بها الجمع والمفرد الذي له أجزاء وتعرب بالعلامات الأصلية . 3- تعرب حسب موقعها في الجملة إذا أضيفت إلى غير ضمير . مثل -الشعب العربي كله يد واحدة .كله توكيد مرفوع بالضمة , والضمير بعدها مبنى في محل جر مضاف إليه . -جمعت الأوراق جميعها . جميعها توكيد منصوب بالفتحة , والضمير بعدها مبنى في محل جر مضاف إليه .
تدريب استخرج مما يلي كل توكيد وبين نوعه وبين المؤكد واعربهما : 1- قرأت هذه القصة نفسها من قبل . 2- وبخت الفتاة نفسها على ما فعلت . 3- الزم الزم الاستغفار . 4- اللاعبان كلاهما فاز بالجائزة . 5- كلتا التلميذتين مهذبتان . 6- حضر الرئيس عينه حفل المولد النبوي .
أسلوب العطف يتكون من : معطوف عليه حرف عطف معطوف . لا يتم إعراب المعطوف إلا بعد إعراب المعطوف عليه حتى يأخذ المعطوف علامة إعراب المعطوف عليه . ومن حروف العطف التي سبق دراستها " الواو - ثم - الفاء - أو " وهنا سندرس العطف بـ لا – لكن – بل أولا العطف بـ لا نحن نعرف أن لـ لا أنواع كثيرة منها النافية / الناهية / العاطفة السؤال هنا : كيف نميز " لا " العاطفة ؟ 1-شروط عملها في العطف : ( إثبات – لا – نفى ) - تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها . - الجملة قبلها مثبتة . - المعطوف والمعطوف عليه مفردان ومتضادان . أمثلة - نريد السلامَ لا الاستسلام . -سافرت صباحاً لا مساءً . ثانيا العطف بـ لكن ثالثا العطف بـ بل شروط عملها في العطف : (نفى – لكن – إثبات ). 1- لابد أن تسبق بنفي أو نهى . 2- أن يكون المعطوف والعطوف عليه مفردين . 3- أن يكونا متضادين. 4- ألا تسبق بالواو. وظيفتها : تفيد الاستدراك وتنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها . أمثلة - ما عرفت الغدر لكن الوفاء . -لا تصاحب الأشرار لكن الأخيار . شروط عملها في العطف : (نفى – بل – إثبات ). 1- أن يكون المعطوف والعطوف عليه مفردان 2- أن يكونا متضادين. 3- تسبق بنفي أو نهى وعندها تفيد الاستدراك . 4- تسبق بإثبات أو أمر وعندها تفيدا لإضراب عن الكلام السابق و تؤكد أنه لم يحدث. وظيفتها : تنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها . أمثلة - ظهر على الأمواج زورق بل سفينة . - أكتب رسالة بل برقية . هو تابع يوضح متبوعه " ما قبله " أمثلة - الخليفة عمر عادل . عمر : بدل من الخليفة مرفوع بالضمة . - هذه البنت مجتهدة . البنت بدل من هذه مرفوع بالضمة . أنواع البدل
بدل مطابق بدل بعض من كل بدل اشتمال أولا البدل المطابق
وفيه يطابق البدل / المبدل منه ويساويه في المعنى ( أي يحل محله ) مثل - الإمام الغزالي من أئمة الإسلام العظام . الإمام : مبدل منه الغزالي : بدل مطابق من الإمام . ملخص لأهم صور البدل المطابق : البدل المطابق مثال 1- ( اسم إشارة + معرف بـ أل ) = بدل مطابق . - إن هذا الرجل نشيط . 2- (منصب / وصف + اسم شخص ) = بدل مطابق . - الرئيس مبارك / الصادق محمد . 3- (إجمال + تفصيل مبدوء بنفس كلمة الإجمال ) =بدل مطابق . - هاجرت إلى الدولة ..دولة العراق . ________________________________________ ثانيا بدل بعض من كل وفيه يكون البدل جزءاً من المبدل منه ويكون ذلك في الأشياء المادية , ولابد أن يضاف إلى البدل ضمير يعود على المبدل منه ويكون مطابقا له " تذكيرا/تأنيثا - إفراد/تثنية/ جمع " مثل - رأيت السفينة شراعها . الشراع جزء محسوس من السفينة فهو بدل بعض من كل . ________________________________________ إذا تقدم البدل على المبدل منه أصبح ما بعد البدل مضاف إليه . مثل - رأيت شراع السفينة . السفينة مضاف إليه . ________________________________________ثالثا بدل الاشتمال وفيه يشتمل المبدل منه على البدل وليس جزء من أجزائه , ولابد أن يضاف إلى البدل ضمير يعود على المبدل منه ويكون مطابقا له " تذكيرا/تأنيثا - إفراد/تثنية/ جمع ", ولكنه على عكس بدل البعض من كل حيث يكون في الأشياء المعنوية غير المحسوسة. مثل - أعجبتني القصيدة فكرتها . فكرتها بدل اشتمال من القصيدة مرفوع بالضمة .
في بدل الاشتمال إذا حذف الضمير من البدل يعرب البدل تمييز . مثل -أحب الليل هدوءاً . هدوءا تمييز منصوب بالفتحة. ________________________________________ تدريبات عامة على التوابع 1-( العلماء لا الجهلاء يرفعون شأن الأمة ) ما نوع لا في الجملة وأعرب ما بعدها ؟ 2-(كلتا الدولتين تحاربان الإنسانية ) اجعل كلتا توكيدا معنويا وغير ما يلزم ؟ 3- (للجمال أثره في صنع شباب ......) أكمل بنعت جملة اسمية ؟ 4- (الشجرتين كلاهما مثمرتين ) صحح الأخطاء مع المحافظة على المعنى ؟ 5- (نقدر في الرجل أفعاله لا أقواله ) ضع لكن العاطفة مكان لا وغير ما يلزم ؟ 6- (أعجبني نقاء البيئة ) اجعل الفاعل بدلا ؟ 7- حول الكلمة التي تحتها خط إلى ما هو مطلوب ؟ * كل الشعب ورجال الشرطة يفتدون الوطن (توكيد) * أعجبتني بطولة الشعب والشرطة في صد العدوان على الوطن ( بدل اشتمال ) . 8- * (لا تهتم بالباطل .... الحق ) حرف عطف . *(أنت ... القائد ) توكيد مناسب . 9- (إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله ) عين في الآية البدل ثم بين نوعه . 10-( تحققت فيه جميع أحلامهم) استخدم كلمة جميع بحيث تكون توكيدا واضبطها . معنا دائما أنت في المقدمة تم بحمد الله
مستر أحمد عضو ذهبى
عدد المساهمات : 289 نقاط : 307 تاريخ التسجيل : 06/06/2013 العمر : 45
موضوع: رد: الثانى الاعداى منهج النحو كاملا الترم الاول شرح مبسط وسهل الجمعة 1 أغسطس 2014 - 22:35
جزاك الله خيرا
الثانى الاعداى منهج النحو كاملا الترم الاول شرح مبسط وسهل