منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة كفاح شعب مصر سؤال واجابة الترم الاول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

قصة كفاح شعب مصر سؤال واجابة الترم الاول Empty
مُساهمةموضوع: قصة كفاح شعب مصر سؤال واجابة الترم الاول   قصة كفاح شعب مصر سؤال واجابة الترم الاول Emptyالجمعة 30 سبتمبر 2011 - 14:41

مراجعة " قصة كفاح شعب مصر " للصف الثاني الإعدادي
السؤال الأول :
" لقد أغار هؤلاء القوم علي مصر أيم أجدادنا الفراعنة ، أغروا عليها من الشمال حتى وصل زحفهم إلي ما نسميه الآن محافظة الشرقية وعسكروا في بلدة أواريس وأقاموا بها وجعلوها عاصمة يعتصمون بها "
  أ –  * المراد بـ " أغاروا "  ( حضروا – هاجموا – اعتدوا )
  -* " زحفهم " تعبر عن ( البطء – الكثرة – القلة )
 - *مرادف " يعتصمون " ( يتحصنون – يختفون – يقاتلون )
ب- من هؤلاء القوم ؟ وماذا فعلوا حينما استقروا بمصر ؟
جـ - ما مضمون الرسالة التي أرسل بها ملك الأعداء لسقنن رع أمير طيبة ؟ وعلام تدل ؟
د – ما دور كل من مواجهة العدو ( اياح حتب – كاموس – أحمس – سواتن )
السؤال الثاني :
" نكتب إليك أيها الجبان الرعديد قمبيز لقد تركنا رسولك يذهب بسلام لا خوفا منك بل افتخاراً بتقاليدنا المجيدة ولكن إذا آثرتم سخطنا فسوف تعلمون ما نحن فاعلون بكم "
أ – هات مرادف " سخطنا – آثرتم " ومفرد " تقاليد " وجمع " الجبا ن "
ب- من حمل هذه الرسالة إلي قمبيز ؟ ومن كتبها ؟ ولماذا ؟
جـ - لماذا صنع قمبيز وليمة للمصريين ؟وما موقف الشعب المصري منها ؟
د – ما الحيلة التي لجأ إليها قمبيز لتهدئة الشعب المصري ؟ وما موقف الشعب المصري منها ؟
هـ - كيف خرج قمبيز من مصر ؟
السؤال الثالث :
" ولكن هذا البطل المصري لم تخدعه هذه الألفاظ البراقة وأبي أن يترك بلاده فريسة لها الأحنبى الغاصب ، أبي أن يلقي سلاحه من يده وعاد يكافح حتى قبض عليه نابليون وأرسله إلي القاهرة لمحاكمته "
 أ – هات مرادف " البراقة " ومضاد " أبي " وجمع " فريسة "
ب- من البطل الذي تتحدث عنه العبارة ؟وماذا عرض عليه نابليون ؟
جـ - لماذا غادر نابليون مصر ؟ ولماذا غضب كليبر ؟
د – وصف المؤرخون المقاومة المصرية أيام كليبر بأنها الأكثر شراسة   وضح ذلك
هـ - ما الحكم الذي صدر علي هذا البطل ؟ وماذا قال بعد النطق بالحكم عليه ؟
السؤال الرابع :
" وبينما كان الجيش يستعد للزحف علي المنصورة توفي الملك الصالح فعظم الخطب علي زوجته في هذا الموقف العصيب أخذت تسال نفسها : ماذا افعل أمام هذا الجيش الزاحف ؟ "
أ – هات مرادف " الخطب – العصيب " ومضاد " الزاحف – تسأل " وجمع " مدينة "
ب- ماذا تعرف عن زوجة الملك الصالح ؟ وما دورها البطولي في المعركة ؟
جـ- ماذا تعرف عن دار ابن لقمان ؟
السؤال الخامس :
" ومع أنهم يا ولدى جاءوا لقتالنا فقد كان صلاح الدين الأيوبي شهما نبيلا في معاملتهم حينما فتح الله عليه بيت المقدس "
أ – هات جمع " نبيل " ومرادف " شهم " والمقصود في معاملتهم ( المغول – الصليبين – اليهود )
ب- دلل علي شهامة ونبل صلاح الدين في معاملة الأعداء ؟
جـ - تكلم عن أخلاق صلاح الدين ؟ ومتى فتح الله عليه بيت المقدس ؟
السؤال السادس :
" لقد كان يوم عين جالوت يوماً مجيداً ، كان يوما خالدا ، لا في تاريخ مصر وحدها بل في تاريخ العالم كله والمدنية بأسرها "
أ – هات من القطعة مرادف " جميعها " ومضاد " زائلاً "
ب- من قائد المعركة المشار إليها ؟ وكيف تصرف مع رسل الأعداء ؟
جـ – ما المفاجأة التي نفذها المصريون ؟ وما أثرها ؟
د – ما خطة المصريين في المعركة ؟ وما دور بيبرس في المعركة ؟
السؤال السابع :
" كان في طليعة المناطق التي أبدت مقاومة شعبية كبيرة منطقة البحر الصغير "
أ – هات مرادف " أبدت " وجمع " طليعة " ومضاد " كبيرة "
ب- أين تقع منطقة البحر الصغير ؟ ومن زعيم المقاومة فيها ؟
جـ- ما الذي ساعد المصريون علي الانتصار في معركة الجمالية ؟
د – ما دور كل من في المقاومة   1 – أهالي عزبة البرج         2- أهالي ميت الخولي
هـ - ما الحيلة التي نفذها زعيم المقاومة حينما أرسل نابليون حملتان براً بحراً إلي المنزلة للقبض عليه ؟
السؤال الثامن :
" وجاء الفرنسيون بجنود وعتاد كثير فتحصن أحمد الابنودى وبعض رفاقه في موقع حصين بالبلدة وراحوا يطلقون الرصاص علي العدو القادم نحوهم "
أ – هات مرادف " عتاد " ومضاد " حصين " ومفرد " رفاق " وجمع " عتاد "
ب- كيف تصرف الغزاة ليتفادوا رصاص الابنودى ورفاقه ؟
جـ - كيف هرب الابنودى من الفرنسيين ؟
د – ما دور اهالى قرية نجع البارود في المقاومة ؟
السؤال التاسع :
" كان خورشيد والياً ظالماً فاسداً حاكما مستبداً قاسياً لا يحب شعبه ولا يعرف الرحمة بالناس ، ووقعت الواقعة في مايو 1805 م عندما اعتدى جنود هذا الوالي علي الأهالي اعتداء مؤلماً "
أ – هات مرادف " مستبداً " ومضاد " قاسياً " وجمع " والي "
ب- ما الصفات التي اتصف بها خورشيد ؟
جـ - وضح صور اعتداء جنود هذا الوالي علي الأهالي والمواطنين كما درست ؟
د – ما المطالب التي قررها الشهب ؟ ولمن لجأ ؟ وأين اجتمعوا ؟
هـ - " كيف لا تطيعون أولي الأمر منكم وأنتم رجال الدين " من قائل هذه العبارة ؟ ولمن ؟ وبم رد عليه ؟
و – اضطر سلطان تركيا أخيراً أن يخلع خورشيد من الحكم    لماذا ؟
السؤال العاشر :
" ولم يعترض احد طريق الغزاة المعتدين ، بل جالوا في المدينة ولم يصادفوا فيها إنسانا وراقهم ما يشاهدون في رشيد من حدائق فيحاء ورأوا لأول مرة مياه النيل العذبة الجارية "
أ هات مرادف " راقهم " ومضاد " الجارية " ومفرد " الغزاة " وجمع " المدينة "
ب- ما الخطة التي رسمها أهل رشيد لمواجهة هؤلاء الغزاة؟ وهل نجحت هذه الخطة ؟
جـ -اختلف موقف محافظ الإسكندرية عن موقف محافظ رشيد في مواجهة الغزاة وضح ذلك
د- ما دور النساء في مواجهة المعتدين ؟ وما المقصود بالأسلحة البيضاء ؟ وما دور الأدباء في المعركة ؟
هـ - " يا أهل رشيد هذا يومكم وتلك دياركم فدافعوا عنها بكل ما استطعتم من قوة "
من قائل هذه العبارة ؟ ولمن قالها ؟ وماذا كان الرد عليها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مستر أحمد
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 289
نقاط : 307
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
العمر : 45

قصة كفاح شعب مصر سؤال واجابة الترم الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة كفاح شعب مصر سؤال واجابة الترم الاول   قصة كفاح شعب مصر سؤال واجابة الترم الاول Emptyالجمعة 1 أغسطس 2014 - 19:59

موضوع متميز وجهد كبير
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة كفاح شعب مصر سؤال واجابة الترم الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل مذكرة سؤال واجابة قصة عقبة بن نافع الترم الاول
» قراءة الاول الاعدادى ترم اول سؤال واجابة
» سبيل النجاح سؤال واجابة الاول الاعدادى ترم اول
» تعلم من النمل سؤال واجابة الاول الاعدادى ترم اول
» غرائب المخلوقات سؤال واجابة الاول الاعدادى ترم اول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الإعدادى-
انتقل الى: