موضوع: ملخص للقواعد النحوية الثانى الاعدادى الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 11:26
(تلخيص لقواعد الصف الثاني الإعدادي) الإسم المعرب : نبحث في القطعة عن اسم إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو صفة من الصفات مثل (مصر، العلم ، أحمد ، جميل..) الاسم المبني : نبحث عن 1ـ الضمائر ( أنا – نحن- أنتِ – أنتَ – أنتما – أنتم – أنتن – هو- هى – هما – هم – هنّ) (واو الجماعة – هاء الغيبة – تاء الفاعل – ألف الأثنين – ياء المخاطبة – ياء المتكلم – كاف الخطاب ) ( لعبوا - ضربه ، ضربها - لعبت - شربا - اكتبى - قلمى - ثوبك )
2 ـ أسماء الإشارة (هذا – هذه – هؤلاء – ذلك – تلك – أولئك ) ماعدا هذان وهاتان فهما معربتان إعراب المثنى 3ـالأسماء الموصولة ( الذى– التى- اللاتى - الذين – اللائى) ماعدا اللذان واللتان فهما معربتان إعراب المثنى 4 ـ أسماء الاستفهام ( أين - مَن – ما – كيف – متى ) ماعدا (أى) 5ـ أسماء الشرط ( إذا – أين - مَن – متى – مهما –كيفما ) ماعدا (أى) 6ـ بعض الظروف ( منذُ – الآنَ – حيثُ – أمسِ )
(الفعل المبنى) : نبحث عن 1 ـ فعل ماضى مثل (كتب - ذهب) . 2 ـ فعل أمر مثل (اكتب) . 3 ـ فعل مضارع بشرط أن يتصل به نون النسوة أو نون التوكيد مثل (يضربْن – يكتبَنَّ) يبنى على السكون مع نون النسوة (يخرجْن) // ويبنى على الفتح مع نون التوكيد (يخرجَنَّ) (الفعل المعرب) : نبحث عن فعل مضارع لم يتصل به نون النسوة أو نون التوكيد مثل ( يرحم - يهتدى – يكتبون – يلعبان ) النون هنا ليست توكيد أو نسوة
(العطف) أسلوب العطف يتكون من : معطوف عليه حرف عطف معطوف . قرأت الكتاب و القصة المعطوف عليه يعرب حسب موقعه في الجملة والمعطوف يتبعه في علامة الإعراب حروف العطف الواو : تفيد المشاركة . مثل : ذاكرت النحو والقراءة . الفاء : تفيد الترتيب والسرعة . مثل : ذاكرت النحو فالقراءة . ثم : تفيد الترتيب والتراخى . مثل : ذاكرت النحو ثم القراءة أو : تفيد التخيير بين شيئين . مثل : أذاكر النحو أو القراءة
هناك أدوات عطف أخرى تشرك المعطوف مع المعطوف عليه في الإعراب دون الحكم وهى( لكن – بل – لا) (أولاً) ( لكن) تنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها مثل (لا أحب الكاذبَ لكن الصادقَ) (ثانياً) ( لا ) تفيد إثبات الحكم لما قبلها ونفيه عما بعدها مثل (أحب الصادق لا الكاذب – استمع إلى القرآن لا الغناء ) (ثالثاً) ( بل) لها حالتان مثل لكن تنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها (لا تصدق الشائعات بل الحقائق) تفيد الإضراب (اقرأ القصة بل الكتاب)
(الحـال) لها ثلاثة أقسام : (مفرد – جملة – شبه جملة). (الحال المفردة) تكون نكرة منصوبة بالفتحة أو بالياء أو بالكسرة وتبين حالة ما قبله وهو صاحب الحال ولابد أن يكون معرفة نسأل عنها بـ(كيف) مثل (رجع الجنود منتصرين – عادت الفتيات مسرورات).
(الحال الجملة الفعلية) –نبحث عن معرفة أولاً فإن وجدناها ننظر بعدها إن وجدنا فعل فالفعل وما بعده (حال جملة فعلية) . مثل (عاد الجنود يكبرون) فالحال هنا (يكبرون) وصاحب الحال معرفة وهو(الجنود) .
(الاسمية) نبحث عن معرفة إن وجدنا بعدها ضمير أو اسم به ضمير يكون هو وما بعده حال جملة اسمية . في محل نصب مثل (جاء الرجل وهو مسرور – عاد الرجل وجهه مبتسم – عاد الفلاح والشمس ساطعة).
(الرابط الواو – والضمير) (الرابط الضمير) (الرابط الواو) (الحال الشبه الجملة) نبحث عن معرفة و بعدها جار ومجرور أو ظرف يكون حال شبه جملة . مثل (علقت المصابيح فوق الأشجار – أبصرت السمك فى الماء). ( النعـت ) وينقسم إلى (مفرد) – (جملة) – (شبه جملة)
(كيف نعرف النعت المفرد) نبحث فى القطعة عن نكرة بعد نكرة أو معرفة بعد معرفة . مثل (قابلت رجلاً مسكيناً) (مسكيناً) نعت و (رجلاً ) المنعوت ومثل (أرضنا العربية حرة) (العربية) نعت لأنها معرفة وجاءت بعد معرفة وهى (أرضنا) لأنها أضيفت لضمير ولكن لا بد أن يطابق النعت المفرد منعوته الذي قبله في أربعة أشياء من عشرة . • 1 – (التذكير – التأنيث) 2 – (التعريف – التنكير) • 3 – (الإفراد – التثنية – الجمع) 4 – (الرفع – النصب – الجر) مثل ( سمعت حديثاً مفيداً ) طابق النعت (المنعوت) في (التذكير – التنكير – الإفراد – النصب)
(النعت الجملة والشبه جملة) إذا جاء بعدها فعل (فالفعل وما بعده نعت جملة فعلية) مثل (مررت على طالبين يذكران) نكرة إذا جاء بعدها (اسم + ضمير + اسم) (أو) (ضمير + اسم) يكون نعت جملة اسمية مثل (رأيت شجرة منظرها جميل) ومثل (هذا وطن هو أفضل الأوطان)
إذا جاء بعدها (ظرف أو جار ومجرور) يكون نعت شبه جملة مثل (شاهدت طائراً فوق الشجرة - أبصرت طائرة فى السماء) (ملحوظة هامة) الاسم الواقع بعد (أيها أو أيتها) يعرب نعت مرفوع مثل (أيها الطالب اجتهد – أيتها الفتاة اجتهدى)
أحوال بناء الفعل الماضي
يبني الفعل الماضي على الفتح يبني الفعل الماضي على الضم يبني الفعل الماضي على السكون
1-إذا لم يتصل به أي ضمير: مثال : ذهبَ إذا اتصلت به واو الجماعة : 1-إذا اتصلت به تاء الفاعل : مثال علمْتُ 2-إذا اتصلت به ألف الاثنين: مثال : شربَا مثال خرجُوا 2-إذا اتصلت به نون النسوة :مثال ذهبْن 3-إذا اتصلت به تاء التأنيث :مثال : شربَت 3-إذا اتصلت به نا الفاعلين: مثال صمْنا
يبني الفعل الأمر على
السكون الفتح حذف حرف العلة
-إذا كان الأمر صحيح الأخر: مثال اذهبْ إذا اتصلت به نون التوكيد : إذا كان الفعل الأمر معتل الأخر إذا اتصلت به نون النسوة : مثال اكتبْن مثال اكتبَنََّ مثال اسع – اقض فالماضي سعى ،قضى - حذف النون إذا اتصلت به واو الجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة مثل العبوا /العبا /العبي
بعض القواعد الهامة 1-الاسم المعرف الواقع فى أول الجملة وبعده نكرة يكون مبتدأ والنكرة خبر مثل (الحق واضح) 2-الاسم المعرف بأل الواقع بعد معرفة يعرب نعت (صفة) مثل (العلم النافع مفيد) ،(مصر العزيزة وطنى) 3-الاسم المعرف الواقع بعد أفعل التفضيل يعرب مضاف إليه ( حضارة العرب عريقة أفضل الحضارات) 4-الاسم بعد هذه الكلمات يعرب مضاف إليه ( كل- بعض – جميع – كلا – كلتا – غاية – غير – سوى ) مثل (كل الطلاب ناجحون) ( حضر كلا الطالبين ). 5-الاسم بعد هذه الظروف يعرب مضاف إليه ( فوق – تحت – يمين – يسار – نحو – خلاف – منذ – تلو – أثناء – عبر – بين – أمام ) مثل ( أقف أمام الشدائد قوياً ) ( جلست تحت الشجرة) 6-الاسم المعرف بال بعد اسم الإشارة يعرب بـدلاً مثل ( هذا العامل مخلص ) 7-الاسم الواقع بعد أيها أو أيتها يعرب صفة مرفوعة لأى مثل ( أيها الطالب اجتهد ). 7- الاسم المعرف بال الواقع بعد اسم نكرة يعرب مضاف إليه مثل ( رجال الشرطة مخلصون ) 8-جميع الضمائر المتصلة بالاسم تعرب مضاف إليه مبنى فى محل جر مثل ( كتابى- كتابه – كتابك ) 9- (ياء المتكلم /كاف الخطاب /هاء الغيبة) مع الفعل تكون مفعولاً به مبنى فى محل نصب ومع إن وأخواتها تكون اسم إن مبنى فى محل نصب مثال ( كلمتك – أنها مدينة ) . 10-جميع الضمائر المنفصلة التى لم تسبق بضمير متصل أو مستتر تعرب مبتدأ مبنى فى محل رفع وما بعده خبر مثل ( نحن مجتهدون) (أنتم علماء) (هم رجال مجدون) 11- الاسم النكرة الواقع بعد معرفة فى أول الجملة يعرب خبراً مثل ( الجو جميل ) 12- الاسم النكرة الواقع بعد النكرة تعرب صفة مثل ( جاء طالب مجتهد ). 13- الاسم النكرة الواقع بعد اسم إشارة تعرب خبراً مرفوعاً مثل ( هذا خلق طيب ). 14- الاسم النكرة الواقع بعد المعرفة المسبوق بفعل تعرب حالاً منصوباً مثل ( جاء الطالب مسروراً ). 15- النكرة التى تبين سبب حدوث ما قبلها تعرب مفعولاً لأجله مثل ( ذاكرت أملاً فى النجاح ). 16- هذه الأدوات تنصب الفعل المضارع ( أن – لن – كى – حتى – لام التعليل) مثل ( لن يرسب المجد ) 17- هذه الأدوات تجزم الفعل المضارع ( لم – لمَّا – لام الأمر – لا الناهية ) مثل ( لا تصادق المنافق ) 18-الأفعال الخمسة هى كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين أو ياء المخاطبة أو واو الجماعة ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون مثل ( الطلاب يلعبون – الطلاب لن يلعبوا ). 19-من الحروف الناسخة ( إنَّ – أنَّ – لكنَّ – ليت – لعل – كأن ).تنصب المبتدأ وترفع الخبر مثل (إن المصريين كرماء) (لعل محمداً قادمٌ) 20-من الأفعال الناسخة ( كان – أصبح – أمسى – صار – بات – ظل – ليس -أضحى– ما زال …… إلخ ترفع المبتدأ وتنصب الخبر مثل ( أصبح الماءُ ثلجاً ).وتأتي بصيغة الأمر أو المضارع 21- الاسم بعد ( إنما – كأنما – لعلما – لكنما ) يعرب مبتدأ مثل ( إنما المؤمنون أخوة ). 22- الاسم بعد الفعل المبنى للمجهول يعرب نائب فاعل مثال ( قيل الحقُ ) (ضُرب المهملُ) 23- هناك أدوات شرط تجزم فعلين منها ( إنْ– مَنْ – ما – مهما - متى – أين ) مثل ( من يذاكر بجد ينجح بتفوق ).(إن تسقِِ الزرع ينمُ) 24- يجزم المضارع بالسكون إذا كان صحيح الآخر (من يجتهدْ ينجحْ) / ويجزم بحذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر مثل(إن تدعُ إلى الخير تفلحْ) / ويجزم بحذف النون إذا كان من الأسماء الخمسة مثل (إن تجتهدوا تتفوقوا) 25- الحال المفردة دائمًا يكون صاحبها الذى تتحدث عنه معرفة ، أما الحال فدائماً تكون نكرة منصوبة وإجابة لسؤال متخيل يبدأ بـ(كيف ). مثل ( استيقظ التلميذ نشيطاً ) ( ذهب التلاميذ سعداء إلى مدارسهم ) 26- المفعول لأجله دائماً يكون نكرة منصوبة كما يكون إجابة لسؤال متخيل ب( لماذا ). مثل ( نمت أملاً فى الراحة) ( ذاكرت رغبة فى التفوق ). 27- المفعول به إجابة لسؤال متخيل يبدأ بـ ( ماذا ) مثل ( ذاكرت دروس النحو )( يشرب التلميذ اللبن ليقوى ). 28- ظرف المكان دائماً يكون إجابة لسؤال متخيل ب (أين) مثل ( وقف الرياضى فوق منصة التتويج ) 29- ظرف الزمان دائماً يكون إجابة لسؤال متخيل ب ( متى ) مثل ( يذهب التلاميذ إلى المدرسة صباحاً ) 30- المفعول المطلق دائماً يكون مصدراً حروفه من نفس حروف الفعل الذى يسبقه . مثل ( نجحنا نجاحاً باهراً ) ( انتخب الشعب الرئيس انتخاباً حضارياً ). 31- الأسماء المنصوبة التى تدل على الترتيب وتكون نكرة تعرب ( حالاً ) مثل ( دخل التلاميذ الفصل أولاً ) 32- الاسم المعرف بأل إذا جاء بعد معرفاً بالإضافة يعرب ( صفة ) مثل ( يقدم المعلمون لأبنائهم خبرتهم الثمينة) 33- الاسم الواقع بعد ( كل – جميع – بعض – غاية – نهاية ) إذا لم يتصل بها ضمير يعرب ( مضاف إليه ) مثل ( كل المصريين أشراف ) ( أعجبتنى جميع المعروضات ). 34- (الياء – الكاف – الهاء – نا) إذا اتصلت بإن وأخواتها تعرب (ضميراً مبنياً فى محل نصب اسم إن وأخواتها مثل ( إنى مجتهد – إنك مهذب – إنه متفوق – إننا متعاونون ). 35- ( تاء الفاعل – نا الفاعلين – نون النسوة – ألف الأثنين – ياء المخاطبة – واو الجماعة ) إذا اتصلت بالأفعال تعرب ( ضمائر مبنية فى محل رفع فاعل ). مثل (ذاكرت الدرس) (كتبنا الواجب) 36- الاسم الموصول الواقع بعد معرفة يعرب نعتاً ( صفة ) مثل ( كافأت الطالب الذى تفوق ). 39-( كافة – قاطبة – معاً – جميعاً – سوياً ( بمعنى معاً ) – وحده – أولاً – ثانياً) تعرب حالاً منصوبة. 40-( أيضاً/حقاً) تعربان مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف تقديره (آض) ،(أحق) 41-( دائما – أبدا – قط أو فقط – أمس – قديما – حديثا – عوض – ريثما – عند ) تعرب ظروف للزمان أما (دون – دونما – حيث – ثَمَّ – لدى – وسط – لدن – هنا) فـ (تعرب ظروفا للمكان).
(تدريبات نحوية) "1-الدولة تسعى جاهدة للقضاء على البطالة، ومن يقرأ الصحف كل يوم يجد العناوين الكثيرة التى تبرز دور الحكومة ، ولن تدخر الحكومة جهداً فى سبيل رفعة هذا الوطن". أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - "البطالة" مجرورة : ( بحرف الجر – بالإضافة – لأنها نعت لمجرور "دور" تعرب : ( مفعولا به – فاعلا – اسم إن( تدخر" فعل مضارع : ( مجزوم – مرفوع – منصوب ) (ب) استخرج من القطعة السابقة : 1- فعلاً صحيحا وبين نوعه .2 - فعلاً معتلاً واذكر نوعه . 3- نعتا وبين نوعه 4 - حالا وبين نوعها . 5- اسما معربا وآخر مبنيا . 6- فعلا معربا وآخر مبنيا مع بيان السبب . ج) اجعل الفعل ( يجتهد ) مبنيا بطريقتين مختلفتين في جملتين . د) ضع " لا " مكان " لكن " فيما يأتي مع الحفاظ على المعنى : لا أحب الإنسان الأحمق لكن العاقل
2-ان الدين يقدر العلم رغبة فى سعادة البشرية كلها وقد دعا الناس جميعا الى طلب العلم لأن القراءة نافذة يطل منها الإنسان على الحياة وتلك دعوة صادقة للتحلى بها فوالله لاجتهدن انا وانتم لتحصيل العلم كما أمرنا الله 1-اعرب ما تحته خط استخرج من القطعة اسما معربا وآخر مبنيا فعلا معربا وآخر مبنيا ضميرين مختلفين حالا نعتا وبين نوعه
3-أيها الطالب النجيب تصحبك الآن لغتك الجميلة التى تسمو على اللغات لأنها لغة القرآن الكريم ونصيحتى إليك أن تقرأ الأسئلة جيداً ولا تتسرع فى إجابة تندم عليها ، واطلب من الله العون تكن من الناجحين ، وكن من هؤلاء الذين يتوكلون على ربهم وهم فى عملهم متقنون . أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج ما يلى : فعلا أجوف – فعلا مرفوعا – نعتا مفردا – نعتا جملة في محل جر وبين رابطها – اسما معربا واسما مبنيا – فعلا معربا واجعله مبنيا –. ج) صوب الخطأ فيما يأتي : 1- وقف الطلاب مصطفون . 2- نجح طلاب مجتهدين . 3- كن يقظا لا غافل . د) ضع (لكن) مكان (لا) وغير ما يلزم : ( السبيل إلى النصر التعاون لا الفرقة
4- إن الفرد العاقل يجب أن يجد ويجتهد حتى يصل إلى هدف يحقق طموحه فالحياة تجعل الإنسان أقوى عدداً وأحسن خبرة ومن يرد النجاح باهرا يسع له ليدركه فيجب أن تستخدم عقلك لتستغل قدراتك ) . أ) أعرب ما تحته خط . (ب) عين فى العبارة : أسلوب شرط وبين أجزاءه – نعتا مفردا - نعتا جملة وبين نوعها ومحلها – حالا وبين نوعها – اسما معربا وآخر مبنيا – فعلا معربا وفعلا مبنيا – تمييزا وبين نوعه – معطوفا .
5- كتب الله النصر المبين فى غزوة بدر للرسول وأصحابه وطمأن المسلمين به لأنهم استزادوا من تعاليم شرعها الله لهم وقيم من السماء ومن يطع الله ورسوله يفز فى الدنيا والآخرة وعلى الإنسان الاهتمام بالعلم والتعليم . أ) أعرب ما تحته الخط . (ب) استخرج من العبارة ما يأتى : أسلوب شرط وبين فعل الشرط وجوابه - فعلاً معتلاً وبين نوعه – نعتا مفردا – نعتا جملة وبين نوعها والرابط فيها – نعتا شبه جملة – معطوفا مجرورا وآخر منصوبا – اسما معربا وآخر مبنيا – فعلا معربا وآخر مبنيا . ج) حول الحال المفردة إلى جملة والجملة إلى مفردة : 1- ذهب الطالب إلى المدرسة ووجهه سعيد 2- أبصرت طائرا مغردا
6- الحياة سعى وكفاح يستمر حتى الموت ، ولا مكان فيها للخاملين، ونحن نرى كل من رسم لنفسه غرضا رفيعا يسعى إليه عجولا وأخلص له واجتهد فى الوصول إليه نجح فى حياته ولو لم يدرك الغاية كلها أدرك جانبا عظيما منها وعاش رجلا من المرموقين . (أ) أعرب منا تحته خط . (ب) استخرج من القطعة : نعتا جملة فعلية – نعتا مفردا – نعتا شبه جملة – معطوفا مرفوعا – توكيدا وبين نوعه – فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – حالا وبين نوعها – فعلا مهموزا وآخر معتلا .
7- ( إن المعلم في هذا الكون الفسيح يربي أجيالا كثيرة ، فهومشعل النور ومصباح الهداية فكم أضاء عقولاً قدمت الخيرى للبشرية) أعرب ما تحته خط . – استخرج مايأتى : أ – اسماً مبنياً . ب – فعلاً مبنياً . ج – اسماً معرباً . د – فعلاً معرباً . هـ- معطوفا وأعربه و - نعتا مفردا وبين فيم طابق منعوته 8- إن العمل شرف ترتقى الأمم والشعوب به محاولة اللحاق بركب التقدم وقد حثت عليه الأديان وكان الأنبياء يعلمون، فاعمل أيها الطالب لتتفوق فمن يعمل بإخلاص ينل شرف المشاركة الفعالة فى بناء أمة ونهضة في أحلى صورهما . أ) أعرب ما فوق الخط . (ب) استخرج من القطعة ما يأتى : نعتا مفردا وبين علامته – نعتا جملة وبين نوعها ومحلها والرابط فيها – حالا مفردة وحولها إلى جملة – فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – معطوفا مجرورا وآخر مرفوعا – نعتا شبه جملة وبين محله . ج) (لن تنمو مصر إلا بسواعد أبنائها) ضع (لم) بدلا من (لن) وغير ما يلزم . د) فرق بين إعراب ما تحته خط فيما يأتي : 1- رأيت العدو يتراجع . 2- رأيت عدوا يتراجع لا تقصر في أداء واجبك . 2- سلمى مجتهدة لا مقصرة .
9- يجب أن تحب وطنك، وتعمل جاهدا لا متراخيا لتحقيق الأمل المنتظر، ولتسع لرفعة شأنه ، ليحطم قيودا وموانع عاقته طويلا ويصل إلى العلا وهذه مسئولية على عاتق الجميع . أ)أعرب ما تحته خط (ب) استخرج من العبارة ما يأتى : حرف عطف يثبت ما قبله وينفي ما بعده – حالا وبين نوعها – نعتا مفردا وآخر جملة وبين نوعها والرابط فيها – فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – نعتا شبه جملة - فعلا منصوبا وآخر مجزوما . ج) استخدم (بل) في جملتين بمعنيين مختلفين .(د) اجعل الحال المفردة جملة فيما يأتي وغير ما يلزم : ( أسرع اللص حاملا للمسروقات
10- العالم كله يهتم بالمستقبل وترسم كل دولة تطورها فى خطط تتنوع فى آمادها وتحركنا المقبل ينبغى أن يكون فى اتساعه أكثر فى مختلف مجالات التقدم والبناء وهذا يجعلنا محتاجين إلى الأخذ بمبدأ التخطيط، فكلما أخذنا بالمبدأ ونحن مقتنعون به ازددنا تقدما". أ) أعرب ما تحته خط . (ب) هات من العبارة . نعتا مفردا – نعتا جملة وبين نوعها والرابط فيها – حالا وبين نوعها – فعلا معربا واجعله مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – معطوفا وبين علامة إعرابه – نعتا شبه جملة . ج) (أتمنى السلام وأكره الحرب) . عبر عن هذه الجملة مستخدما حرف عطف مناسب . د) صوب الخطأ فيما يأتي : 1- سمعنا المحاضرة ونحن منجذبين . 2- أكرمت المتفوقون لا الخاملون
11- النظام سلوك يجب على كل فرد أن يقدر أهميته وخطورته، وإن تتأمل ما فى الكون تر أنه يسير وفق نظام محكم فالليل لتستريح فيه الأعضاء، والنهار ليسعى الإنسان فى الحياة ويكسب رزقه، ويوفر مطالب في حاجة إليها فيها فإن تنحل بالنظام تسعد" . أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من الفقرة : فعلا مثالا– فعلا ناقصا – نعتا جملة ونعتا مفردا – معطوفا وبين علامة إعرابه – نعتا شبه جملة وبين محلها - اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا مبنيا وآخر معربا – أسلوب شرط وحدد أجزاءه .
12- إن العلم مفيد ومؤثر فالطلاب المجدون يدرسون سعداء ويعاون بعضهم بعضا إن دعاهم المعلم سعوا إليه وإذا أعطاهم المدرس جائزة استبشروا بها فهؤلاء نموذج يحترم . أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من العبارة : فعلاً صحيحا وآخر معتلاً – نعتا مفردا - معطوفا عليه وبين علامة إعرابه – حالا وبين نوعها – فعلا معربا وفعلا مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – أسلوب شرط وحدد أجزاءه – فعلا متعديا لمفعولين وحدد المفعولين . ج) حول الحال إلى نعت والنعت إلى حال وغير ما يلزم 1- انطلق المتسابق يتمنى الفوز 2 . رأيت جنديا يهاجم العدو
13- إن القراءة فوائدها عديدة وهي وسيلة تمنح الإنسان أكثر من حياة واحدة، فكلما قرأ المرء ازداد علما ومعرفة، لذلك يجب أن نسعى إلى القراءة مدركا أهميتها ، لأنها تزيد الحياة عمقاً وتزيد القارئ خبرة وفكراً ". أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من القطعة : معطوفا ومعطوفا عليه وبين علامة الإعراب – اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا معربا وحوله إلى مبني – نعتا جملة وبين محلها – أسلوب شرط وحدد أجزاءه – نعتا مفردا وبين علامة إعرابه – تمييزا وبين نوعه – حالا مفردة وحولها إلى جملة . ج) فرق بين إعراب ما تحته خط فيما يأتي ذاكرا السبب : (لا تحب روان قراءة القصص لكن القرآن . القصص مفيدة لكن القرآن أفيد)
14- إن السلام الشامل هو أمل كل إنسان يحب الخير والعالم كله يسعى جاهداً كى ينتشر السلام ويعم كل أرجاء الأرض فيطمئن على مستقبله وأهله فمن أراد الخير وفقه الله . أ) أعرب ما فوق الخط . (ب) استخرج من العبارة : - فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا واسما مبنيا – نعتا مفردا وبين علامة إعرابه – نعتا جملة وبين نوعها ومحلها – حالا وبين نوعها وعين صاحبها- معطوفا واذكر علامة إعرابه . ج) حول الحال فيما يأتي إلى نعت وغير ما يلزم : ( أحب العالم يعمل بعلمه)
مستر أحمد عضو ذهبى
عدد المساهمات : 289 نقاط : 307 تاريخ التسجيل : 06/06/2013 العمر : 45
موضوع: رد: ملخص للقواعد النحوية الثانى الاعدادى الجمعة 1 أغسطس 2014 - 22:23