منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قطع نحوية وأسئلة عليها خاص بواضعى امتحانات اللغة العربية الثانى الاعدادى ترم أول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

قطع نحوية وأسئلة عليها خاص بواضعى امتحانات اللغة العربية الثانى الاعدادى ترم أول Empty
مُساهمةموضوع: قطع نحوية وأسئلة عليها خاص بواضعى امتحانات اللغة العربية الثانى الاعدادى ترم أول   قطع نحوية وأسئلة عليها خاص بواضعى امتحانات اللغة العربية الثانى الاعدادى ترم أول Emptyالجمعة 30 سبتمبر 2011 - 11:00

(الأخلاق الكريمة أساس النجاح ، فاحرصوا عليها أيها الأبناء إذا أردتم أن تتحقق لكم السعادة وأعملوا دائبين بجد يحقق آمالكم ، وأعملوا عملاً صالحاً ، فما أتصف شعب بالأخلاق الفاضلة إلا عز وساد وكان أبناؤه من الفائزين وحققوا كل ما يتمنون)

أ‌- أعرب ما تحته خط :
ب‌- استخرج من العبارة السابقة :-
@ فعلاً مبنياً على الضم .................................................................................
@ حالاً ...................................................................................................
@ نعتاً وأذكر نوعه.......................................................................................
@ فعلاً معرباً ............................................................................................
@ ضميراً متصلاً وأذكر المحل الإعرابي له .........................................................
ج – تخير الصواب لما يلي مما بين القوسين :-
@ (أعملوا بجد لا إهمال) "المعطوف" : (مرفوع – منصوب – مجرور)
@ (أتصف الشعب بالأخلاق الفاضلة) "النعت" : (مرفوع – مجرور – منصوب)

(كثير من التجار الجشعين يتوهمون أن الذين يرفعون الأسعار يحققون الربح سريعاً وهم جميعهم واهمون ، لأن سمعة التاجر ورغبته في رواج تجارته باجتذاب الزبائن يؤدى إلى ثقة المشترى به ، وارتباطه بالتعامل معه فتصبح تجارته رابحة)

أ‌- أعرب ما تحته خط :
ب‌- استخرج من العبارة السابقة :-
@ اسما مبنياً وأذكر نوعه ...............................................................................
@ نعتاً مفرداً..............................................................................................
@ حالاً وأذكر صاحبها...................................................................................
@ معطوفاً وأعربه........................................................................................
@ فعلاً معرباً وأجعله مبنياً في جملة من عندك.........................................................
ج – صوب الخطأ فيما يلي :-
@ لا تكن مبتكراً لكن مخترعاً ......................................................................
@ كثير من التجار الجشعون يتلاعبون بالأسعار..................................................
(الزعماء العرب يؤكدون في كل قمة عربية أنهم يريدون سلاماً قائماً على العدل وقد سعوا في طلبه مخلصين حيث إن السلام يمنح البشرية أمناً وسعادة ،وسيظل السلام رغبة كل ذي إنسانية يتفادى ويلات الحروب

أ‌- أعرب ما تحته خط :
ب‌- استخرج من القطعة ما يأتي :-
@ ظرفاً مبنياً ............................................................................................
@ فعلاً مضارعاً معرباً وأخر مبنيا......................................................................
@ معطوفاً ومعطوف عليه وأذكر أداة العطف..........................................................
@ حالاً مفردة وأجعلها جملة............................................................................
@ نعتاً مجروراً..........................................................................................
ج – ( أقبل الطالب المتفوق سعيداً) أجعل الفاعل مثنى مرة وجمعاً مرة أخرى وغير ما يلزم ؟

(وهب الله الإنسان حرية يتميز بها على المخلوقات كلها وكم من إنسان فرط في هذه الحرية فأصابه العجز، بل الذل فالإنسان بلا حرية إنسان ذليل ، يعيش فاقداً معنى الحياة ولا يشعر بنعمة الحرية)

أ‌- أعرب ما تحته خط :
ب‌- استخرج من الفقرة السابقة :-
@ فعلاً معرباً وأخر مبنياً ................................................................................
@ حالاً مفردة وأجعلها جملة............................................................................
@ أداة عطف تفيد الإضراب وأعرب ما بعدها........................................................
@ نعتاً وأذكر نوعه .....................................................................................
@ أسماً معرباً وآخر مبنياً وأذكر نوعه.................................................................
ج – أجعل الحال فيما يأتي نعتاً :ـ
@ نصر الله المؤمنين ورد الأحزاب خائبين ..........................................................
@ المؤمن يتوكل على الله واثقاً في فضله.............................................................
(يا بني لا تقض أيامك حزيناً على ماض لم تحصل فيه خيراً خائفاً من غد تتوقع فيه شراً ، وأهدأ بالاً ، فإنه لا ينعم بالطمأنينة إلا القليلون ولا تسمح لأحد بأن يمنعك حقك المشروع في الحياة الكريمة وإذا كبرت وصرت شيئاً مذكوراً فلا تغتر بقوتك فلو حسب المغرور أرباحه في الحياة لوجدها صفراً ولو نظر إلى عمره المنقضي لخاله يوماً أو بعض يوم )
أ‌- أعرب ما تحته خط :
ب‌- استخرج من الفقرة السابقة :-
@ فعلاً معرباً وأخر مبنياً ................................................................................
@ حالاً مفردة وأجعلها جملة.............................................................................
@ نعتاً جملة وأذكر الرابط...............................................................................
@ معطوفاً بأداة تفيد التخيير.............................................................................
@ ضميراً متصلاً وأعربه...............................................................................
ج – أجب حسب المطلوب بين القوسين :ـ
@ يقبل الناس على التاجر بضاعته حسنة (أجعل الحال نعتاً).........................................
@ احترمت السيدات العاملات (أجعل النعت حالاً)....................................................
(الكتاب خير صديق يعتز به التلميذ الذكي فهو نافذة المعرفة الكبرى التي يطل منها إلى جميع أنحاء العالم لكي يرى حياة الناس الآخرين وفى أثناء القراءة يكتسب المعارف المتعددة ويجيد كثيراً من المهارات ويكون الاتجاهات قويمة في شتى المجالات)

أ‌- أعرب ما تحته خط :
ب‌- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
@ فعلاً مضارعاً معرباً وأجعله مبنياً في جملة من عندك ..............................................
@ حالاً وحدد نوعها.......................................................................................
@نعتاً جملة وأخر مفرداً وبين فيم طابق منعوتة........................................................
@ أسمين مبنيين وأذكر نوعيهما.........................................................................
@ حرف عطف وحدد المعطوف عليه .................................................................
ج – حول النعت المفرد فيما يأتي إلى نعت جملة وغير ما يلزم :-
@جلست في حجرة واسعة الأرجاء.............@مشيت في حديقة متفتحة الأزهار..............

(إن المهتمين بشئون وطنهم يعملون على الارتقاء بأمة تبغي العلا ،ولا يكون ذلك إلا بالتمسك بالأخلاق الحميدة وبالجهد المتواصل نتغلب على المشكلات التي تعترض ركب حضاراتنا وبناء مستقبلنا)

أ‌- أعرب ما تحته خط :
ب‌- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
@ اسماً معرباً وآخر مبنياً ...............................................................................
@ حالاً وحدد نوعها......................................................................................
@ نعتاً جملة وأخر مفرداً ................................................................................
@ فعلاً مضارعاً وضعه في جملة من عندك يكون فيها مبنياً
ج – أجب عن المطلوب بين القوسين :-
@ المهتمون بشئون وطنهم يعملون ................... على الارتقاء به (ضع حالاً)
@ نبذل في العمل جهداً متواصلاً (أجعل النعت حالاً).................................................
(إن السلام دعوة للخير وطريق للرخاء وهو هدف تسعى إليه البشرية ويجعل الأمن والتقدم واقعاً ملموساً ويسعد الإنسان فيه بوطن أكثر حباً ورحمة ويعيش في ظله مطمئناً ولا ينكر أثره إلا ذو عقل متأخر)


أ‌- أعرب ما تحته خط
ب‌- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
@ أسماً مبنياً وأذكر نوعه................................................................................
@ حالاً مفردة وأجعلها جملة أسمية .....................................................................
@ نعتاً جملة وأذكر محلها الإعرابي ...................................................................
@معطوفاً وأعربه.........................................................................................
@ فعلاً مضارعاً معرباً وضعه في جملة من عندك يكون فيها مبنياً...................................
ج – تخير الصواب لما يلي مما بين القوسين :-
@ شاهدت محمداً واقفاً (مفعول به - نعت - حال)
@ منحك الله إرادة قوية (حال – نعت – مفعول به ثان)


(إن مصر ذات طبيعة خلابة منحها الله أرضا طيبة وأنه لأمر ضروري أن يعيش شعبها في بهجة ليقبل على العمل ،ورغم ما تعرضت له من تلوث فلن تقدم إلا الخيرات لغيرها من البلاد ،لأنها أعظم البلاد عطاء وأهلها يواجهون التحديات وهم واثقون من رحمة الله )


أ‌- أعرب ما تحته خط :
ب‌- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
@ أسماً مبنياً وأذكر نوعه................................................................................
@ حالاً شبه جملة .......................................................................................
@ نعتاً مرفوعاً...........................................................................................
@ فعلاً مبنياً وآخر معرباً ...............................................................................
@حالاً جملة وأجعلها مفردة.............................................................................
ج - أجعل النعت حالاً فيما يأتي وغير ما يلزم :-
@ يكافئ المعلم التلميذ المجتهد ..........................................................................
@ تقدم طالب واثق من نفسه.............................................................................

(إن الانتماء لوطننا مصر ليس كلاماً يقال بل عملاً يؤدى ، فالانتماء الحقيقي للوطن يتمثل في جودة العمل وتفانى المصريين في العمل لتحقيق التنمية الشاملة لوطنهم فيا شباب الكنانة تسلحوا بعلم ينفع وأثبتوا للعالم أن المصري ذو همة عالية وقادر على أن يعمل مجتهداً تحت أي ظرف وفى أي موقع وفاء لمصرنا الحبيبة )

أ‌- أعرب ما تحته خط :
ب‌- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
@ أسماً مبنياً وآخر معرباً.................................................................................
@حالاً مفردة وأذكر صاحبها ............................................................................
@نعتاً جملة وأذكر الرابط................................................................................
@ فعلاً مبنياً وآخر معرباً.................................................................................
@ معطوفا وأعرب المعطوف عليه ....................................................................
ج – (أحفظ الشعر لا النثر) ضع لكن بدلاً من "لا "وأكتب الجملة صحيحة............................

(المناضلون الأحرار شرفاء يدافعون عن أوطانهم ولن يقبل أحد منهم الذل والهوان وكل فرد منهم يبذل روحه رخيصة لإسعاد أمته وكثيراً ما ضحوا في سبيلها فهم باعثو الحرية وناشرو العدالة شعارهم "ولينصرن الله من ينصره")

أ‌- أعرب ما تحته خط :
ب‌- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
@أسماً مبنياً وأذكر نوعه.................................................................................
@حالاً مفردة وأجعلها جملة..............................................................................
@نعتاً وأذكر نوعه........................................................................................
@ فعلاً مضارعاً مبنياً وآخر معرباً......................................................................
@ معطوفاً وأعربه........................................................................................
ج- أجعل النعت المفرد جملة وبين الرابط :ـ
(تنزهت في حديقة وارفة الظلال ، فشاهدت أزهاراً متنوعة في أشكالها وطيوراً مغردة)

(إن الشباب قلب الأمة النابض وساعدها الذي تبنى به مجدها شامخاً تجده عاملاً مخلصا في كل ميدان فقد ضمن لأمته حياة أكثر بهجة وإشراقاً ومن حق الدولة عليه أن تهتم به فالأمة لا يرفع شأنها إلا رجالها الأقوياء)

أ‌- أعرب ما تحته خط :
ب‌- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
@ أسماً مبنياً وأذكر نوعه وآخر معرباً..................................................................
@ حالاً وأذكر صاحبه....................................................................................
@ نعتاً وأذكر نوعه ......................................................................................
@ فعلاً مبنياً وآخر معرباً.................................................................................
@ معطوفاً وأعربه.......................................................................................
ج صوب الخطأ فيما يلي :-
@ عاد الحجاج سالمون من رحلتهم .....................................................................
@يعيش المصريين سعداء...............................................................................

(إن مصر حريصة على تكريم المتفوقين من أبنائها ليكونوا قدوة تحتذي ومثلاً أعلى لجيلنا الحاضر بل الأجيال القادمة في مختلف المجالات ومن حق المصريين أن يفخروا بمصر وعلمائها الذين رفعوا رأس مصر خارج أرض مصر بنبوغهم وقيامهم بما يعجز عنه أشهر علماء العالم )
أ‌- أعرب ما تحته خط :
ب‌- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
@ أسماً مبنياً وأذكر نوعه وآخر معرباً................................................................
@ حالاً وأذكر نوعها....................................................................................
@ نعتاً مفرداً وأخر جملة ..............................................................................
@ معطوفاً وأعربه .....................................................................................
@ فعلاً مضارعاً معرباً وأجعله مبنياً في جملة من عندك ............................................
ج‌- كان حلماً فخاطراً فاحتمالاً ثم أضحى حقيقة لا خيالاً
(أستخرج حروف العطف من البيت السابق وبين ما تدل عليه)

(الخلق الحميد تاج على جبين صاحبه ،يسمو به بين الناس والناس ينظرون إلى أصحاب الأخلاق الفاضلة نظرة إعجاب بل وتقدير والخلق الفاضل يتمتع به إنسان فاضل له نفس تضيء بالإيمان وقلب يشرق بالفضيلة ووجه يبعث السرور في النفوس ،يحب من يحبونه ويعفو عمن يسيئون إليه لهذا سما الإنسان يخلقه في عالم الأصدقاء )

أ- أعرب ما تحته خط :
ب-استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
@ أسماً مبنياً وآخر معرباً ................................................................................
@ حالاً مفردة وأجعلها جملة.............................................................................
@ نعتاً جملة وبين موقعه من الإعراب .................................................................
@ فعلاً مبنياً وآخر معرباً................................................................................
@ معطوفاً بــ "بل" وأعربه...............................................................................
ج- أجعل النعت حالاً فيما يأتي :-
@أقبل التلميذ النشيط..........................@ يقوم بالعمل رجل أخلاقه فاضلة ..................

إن الشباب قلب الأمة النابض وساعدها الذي تبنى به مجدها شامخاً ولقد أعطت الدولة شبابها كل رعاية واهتمام فقد اهتمت الدولة بالشباب جسمياً وعقلياً وروحياً فالأمة لا يحقق أهدافها إلا الشباب

أ‌- أعرب ما تحته خط :
ب‌- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
@أسماً معرباً وأخر مبنياً .................................................................................
@ حالاً وأذكر صاحبها...................................................................................
@نعتاً وأذكر نوعه.......................................................................................
@ فعلاً مبنياً وآخر معرباً...............................................................................
@ معطوفاً وحدد المعطوف عليه .....................................................................
ج - صوب الخطأ فيما يلي :-
@ قرأ خالد كتاباً ثم قصتان ......................@ لا تقل كذباً بل زوراً.............................


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مستر أحمد
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 289
نقاط : 307
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
العمر : 45

قطع نحوية وأسئلة عليها خاص بواضعى امتحانات اللغة العربية الثانى الاعدادى ترم أول Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطع نحوية وأسئلة عليها خاص بواضعى امتحانات اللغة العربية الثانى الاعدادى ترم أول   قطع نحوية وأسئلة عليها خاص بواضعى امتحانات اللغة العربية الثانى الاعدادى ترم أول Emptyالجمعة 1 أغسطس 2014 - 22:21

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطع نحوية وأسئلة عليها خاص بواضعى امتحانات اللغة العربية الثانى الاعدادى ترم أول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل عشرة نماذج امتحانات فى اللغة العربية الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» تحميل نماذج امتحانات فى اللغة العربية الصف الأول الاعدادى الترم الثانى
» تحميل امتحانات فى اللغة العربية الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الاول
» تحميل كراسة امتحانات الشراع فى اللغة العربية للصف الثاني الاعدادى الازهرى الترم الثانى
» قطعة نحوية وأسئلة عليها للفائقين الصف الأول الثانوى ترم ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الإعدادى-
انتقل الى: