محافظة الجيزة
إدارة بولاق الدكرور التعليمية
مدرسة / امتحـــان نهـــاية
الفصل الدراسي الأول المـــــادة / لغــــــة عربية
الصف /الأول الإعدادي
الزمن/ ثلاث ساعـــــات
أولا التعبير:
أ – التعبير الوظيفي (إجباري)
- اكتب برقة تهنئة الى زميلك الذى فاز بالمركز الأول فى النشاط الرياضى.
ب – التعبير الابداعى (اختيارى)
*اكتب فى واحد من الموضوعين الآتيين :
1- حب الوطن غريزة فطرية اودعها الله (عز وجل) فى الانسان والحيوان والطير.
2- الانسان محتاج الى الاصدقاء المخلصين , لذلك يجب علينا ان نحسن اختيارهم.
ثانياً القراءة :
(أ)من قصة (عقبة بن نافع) (اجبارى) :
" إنً المعركة هذه المرة لن تكون مع القبائل منفردة , وإنما ستكون مع ملك طاغية يبسط سلطانه ونفوذه من طرابلس إلى طنجة, وتدين له القبائل بالطاعة , لأنه خلصهم من حكم الروم ، وأعلن انفصاله عن البلاط البيزنطى"
أ – تخير الصواب مما بين القوسين :
- مرادف (تدين).........................................{تلتزم – تدان – تخضع}
- مضاد (طاغية).........................................{ظالم– عادل– مسالم}
ب- من المتحدث فى العبارة ؟ ولمن يتحدث؟
ج – لماذا تدين القبائل بالطاعة للملك الطاغية (جرجير)؟
(ب) القراءة ذات الموضوعات المتعددة (اختيارى) :
* أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين
1- من موضوع (صيانة المال العام):
"إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته ، لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص ، لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن، وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة"
أ - ما مرادف (تمليه) ، و ما مضاد (خيانة)؟
ب - كيف يحرص المواطن على المال العام؟ ولماذا؟
ج – اذكر موقفاً من حياة سلفنا الصالح يدل على الحفاظ على المال العام.
2- من موضوع (غرائب المخلوقات):
"والنحلة تجد خليتها مهما طمست ، ونحلة العسل لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ، ولكنها ترى الأزهار بالضوء فوق البنفسجى الذى يجعلها أكثر جمالاَ فى نظرها"
أ - ما مرادف (طمست) ، و ما مضاد (جمالاً)؟
ب - كيف ترى النحلة الأزهار و ما أثر ذلك عليها؟
ج- دلل على أن الطيور لها عريزة العودة إلى الوطن؟
ثالثاً النصوص الأدبية :
أ – من نص العمل الحياة (اجبارى):
قال تعالى: "يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُورُ"
أ – ما مرادف ( محاريب), ومفرد (جفان) ?
ب – اذكر النعم التى انعم الله بها على سيدنا "سليمان".
ج – ما الجمال فى "جفان كالجواب "?
د – منح الله "عز وجل" سيدنا "داوود" نعماً كثيرة , وآلان له الحديد لصناعة الدروع. اذكر مما حفظت ما يدل على هذا المعنى"
ب – تابع النصوص الادبية "اختيارى"
* اجب عن واحد من الموضوعين الاتيين:
من نص "العلم والعمل" :
إن المعارف للمعالي سلم وأولو المعارف يجهدون لينعموا
والعلم زينة أهله بين الورى سيان فيه اخــو الغنــــى والمعدم
أ – ما مرادف (الورى) ومفرد (المعالي)؟
ب- ما الطريق المؤدى إلى المعالي والمجد ؟
ج – وضح الجمال فى "المعارف للمعالى سلم"؟
د – اشرح البيتين بأسلوبك.
2-من نص "الزهرة البخيلة":
راح صحبي وبقيت في مكانى كالغريبــة
إنــه البخــل وربـى هو فى النفس مصيبة
أ – ما مرادف (البخل) ومفرد (صحبى)؟
ب – كيف صورت الزهرة البخيلة نفسها مع اصدقائها ؟
ج – اكمل:
" هو فى النفس مصيبة " صورة جميلة صور فيها الشاعر البخل بــ .........
د – اشرح البيتين بأسلوبك.
رابعاً. القواعد النحوية:
" يحترم الناس المعلم في كل أمة , فهو مشعل النور, ومصباح الهداية , وقال احد الحكماء من علمني حرفاً صرت له عبداً , ومها ابتكرت الأجهزة, فسوف يبقى المعلم نفسه حجر الزاوية في العملية التعليمية. "
أ – أعرب ما تحته خط.
ب – استخرج من القطعة السابقة ما يأتي:
أ. فعل متعدياً ب. كلمتين إحداهما مبدوءة بهمزة قطع والأخرى
ج. ضميراً وبين نوعه د. فعلاً صحيحاً وآخر معتلاً وبين نوعهما
هـ. توكيداً وبين نوعه.
ج. اختر مما بين القوسين:
- إن القصتين.......... شائقتان (كلتاهما – كلتيهما - كليهما)
- مصر من أعظم البلاد....... (حضارةً – حضارةُ- حضارةٍ)
د – ضع التمييز المناسب مكان النقط مع الضبط بالشكل:
اشترك في الرحلة خمسة عشر....... وتسع.........
"المصري يسعى لعمل الخير"...............اجعل هذه الجملة لجمع الإناث وغير ما يلزم.
خامسا الخط:
اكتب بخطى النسخ والرقعة:
- وقاك الله ياوطنى من الآفات والمحن.
سادساً: الإملاء:
"اللغة العربية"
" إن اللغة العربية لغة حية , فهي لغة الأمس واليوم والغد, فبها عرف العرب الحضارة , عندما كانت أوربا تغط في سباتها العميق كان العرب يصنعون الحضارة بلغتهم الخالدة , التي كانوا في الماضي يحرصون عليها حرصاً دءوباً, أنذالك كان لديهم علماء في شتى حقول الأدب والفنون والطب والهندسة"