موضوع: حوار بين الطالب واستاذه لتوضيح همزة القطع الإثنين 26 سبتمبر 2011 - 3:06
عبد الله : أستاذي العزيز تعلمت منك في الدرس السابق كيف أعد حروف الفعل وأميز بين الحرف الأصلي والحرف الغير أصلي هل يمكن أن تختبرني أستاذي العزيز ؟
المعلم : أصبت يا عبد الله ، فالعلم لا يأتي ثماره إلا بالتطبيق ، فهو ليس مجرد حشد وسرد للمعلومات وحفظ لها ، ولكنه يجب أن يُتخذ طريقة للتعامل في الحياة والتطبيق في المجالات المختلفة .فهل أنت جاهز للاختبار يا عبد الله ؟
عبد الله : بإذن الله يا معلمي النجيب.
المعلم : تأمل معي يا عبد الله القطعة الآتية .. اقرأها جيداً قبل الإجابة : (إن حرب السادس من أكتوبر العاشر من رمضان أثبتت للعالم كله قدرة المصري على تحدي الصعاب ، وحفرت لنا اسماً براقاً في سجل الأمجاد ، وأصبح العالم ينظر إلينا مؤمناً بطاقتنا وإرادتنا التي لا تلين ، هل عرفت الآن لماذا قال الزعيم المصري مصطفى كامل "لو لم أكن مصرياً لوددت أن أكون مصرياً" ؟
اقرأ هذه القطعة جيداً ثم أجب عما يأتي :
أعرب الكلمات الملونة باللون الأحمر فيها . استخرج من تلك القطعة :
حرفاً يبدأ بألف وصل . حرفاً يبدأ بهمزة قطع اسماً يبدأ بألف وصل . اسماً يبدأ بهمزة قطع مبيناً السبب فعلين في أولهما همزة قطع مبيناً السبب
أكمل الجمل الآتية بفعل مبدوء بألف وصل ثم بين السبب :
........ الجيش المصري تدمير قوة العدو . الجندي المصري قادر على ................ تكنولوجيا العصر . قادة العالم .............. لقدرة الجندي المصري بعدما كانوا في غفلة عنها ........... من أرضي أيها العدو وإلا دفنتك فيها .
انتهى الاختبار يا عبد الله خذ وقتك في التفكير وفي انتظار إجابتك ..
عبد الله : لقد انتهيت من الإجابة يا معلمي الفاضل .. ولكني أريد أن أترك المجال لزملائي من الطلبة والطالبات ليجيبوا عن ذلك التدريب ..
المعلم : وأنا معك .. نحن في انتظار إجابات أبنائنا الطلبة والطالبات قبل أن يكتب عبد الله إجابته ..
إجابة (عبد الله) للتدريب: أعرب الكلمات الملونة باللون الأحمر فيها .
الإعراب : حرب : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة