موضوع: Twitalyzer: محلل لمحتوى الشبكات الاجتماعية الإثنين 17 مايو 2010 - 19:46
Twitalyzer: محلل لمحتوى الشبكات الاجتماعية
تنوعت الوسائل المتاحة حاليا لتحليل البيانات والمعلومات، فباستخدام أدوات كمية ونوعية، يمكن للباحث استخلاص النتائج من البيانات لديه. إلا أن المواقع الاجتماعية على شبكة الإنترنت، مثل تويتر وفيسبوك، خلقت أدوات ووسائل جديدة للتحليل، تواكب السرعة التي تتميز بهذا هذه المواقع.
وقد اهتم الباحثون والمختصون في مجال الشبكات الاجتماعية مؤخرا بمضمون موقع تويتر الإلكتروني، فهذا الموقع، الذي يعد الأسرع انتشارا في العالم، يحتوي على كم هائل من المعلومات التي لا تقتصر على الرسائل القصيرة بين المستخدمين، بل أصبح في الوقت ذاته الطريقة الأمثل والأسرع لنشر الأخبار، والصور ومقاطع الفيديو بحروف لا يتجاوز عددها المائة وأربعين حرفا.
إحدى تلك الأدوات هو Twitalyzer، وهو موقع إلكتروني يقوم بتحليل نتائج البيانات الموجودة على صفحة تويتر، ويستند هذا الموقع إلى عدة مميزات، تجعل تحليل البيانات تحليلا متقدما ودقيقا.
فهذا الموقع يقوم بعرض كافة التحليلات بصورة سهلة القراءة، إذ أنه يقدم نسبا مئوية لعوامل مثل: الأثر، والمشاركة، والتأثير، ووفرة المعلومات، والنفوذ.
كما أن الموقع يقوم بعرض النتائج على شكل رسوم بيانية تفاعلية، تستند إلى الجاذبية في المنظر، كما أن أدوات التحليل لا تشتمل على تحليل بيانات تويتر فحسب، بل يمكن أيضا إدماج أدوات أخرى لتحليل مضمون الشبكات الاجتماعية بشكل عام.
والسبب الأخير الذي يجعل هذا الموقع مفضلا لدى الكثيرين هو أن كافة المعلومات والأدوات الموجودة فيه هي بالمجان. advertisement
كما يقوم الموقع يوميا بعرض معلومات حول أشخاص ساهموا في خلق Twitalyzer، ومحتوى مواقع أخرى مهمة في الشبكات الاجتماعية، مثل المدونات وفيس بوك وغيرها.
يذكر أن الموقع يقدم أيضا بعض النصائح والمقترحات لتطوير أداء المستخدم على تويتر، مثل زيادة عدد المتتبعين والأصدقاء، والإقدام على إعادة إرسال الرسائل المهمة عبر صفحة المستخدم الخاصة.
TweetVolume يقيس أكثر الكلمات شعبية على تويتر
يزخر المحتوى الإلكتروني على شبكة الإنترنت بالكثير من الموضوعات والقضايا التي تهم المستخدم، ولعل أبرز أدوات استخدام الشبكة الإلكترونية هو استعمال الكلام واللغة من أجل التعبير عن الأفكار الذاتية.
وما ركز عليه موقع تويتر الإلكتروني هو أكثر الموضوعات تداولا، إلا أنه في العادة لا يتم التركيز على المفردات الأكثر شعبية على تويتر.
ومن هنا، جاءت فكرة موقع TweetVolume، وهو صفحة إلكترونية مخصصة لمعرفة أكثر الكلمات المتداولة على تويتر، فيمكن للمستخدم من خلالها معرفة عدد المرات التي وردت فيها هذه الكلمات.
ويمكن إدخال ثلاث كلمات في المكان المخصص لها، فمثلا، إذا قمنا بإدخال كلمة أوباما، وبولوك، وبيت، لوجدنا أن الكلمة الأولى هي الأكثر ورودا، إذ كان عدد ظهورها على موقع تويتر 1,880,000 مرة، بينما وروت كلمة بولوك 365,000 مرة، ووردت كلمة بيت 280,000 مرة.
وأسفل جميع هذه النتائج، تظهر الرسالة الأخيرة على تويتر التي ظهرت فيها هذه الكلمة.
ويمكن أيضا من خلال هذا الموقع التعرف إلى عدد ورود كلمة معينة خلال فترة معينة من الزمن، فيمكن أن تكون الفترة غير محددة، ويمكن أن تتم عملية البحث في الرسائل التي وردت عبر تويتر خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية. advertisement
كما يمكن البحث عن الكلمة خلال الأسبوع السابق، أو حتى العام السابق.
ويمكن للمستخدم مشاركة أصدقائه ومتتبعيه على تويتر المعلومات التي حصل عليها خلال عملية البحث على TweetVolume.
مع الانتشار الواسع لموقع تويتر الاجتماعي، وكثرة عدد المتتبعين والأصدقاء لكل مستخدم، أصبح من الضروري الاستعانة ببرنامج يقوم بمراجعة هوية هؤلاء الأصدقاء، ودرجة نشاطهم على تويتر.
Managetwitter.com هو أحد تلك البرامج التي برز دورها في مساعدة المستخدم على التعرف بأكثر المستخدمين نشاطا وأقلهم فاعلية في قائمة المتتبعين.
فهذا البرنامج يقوم بتصنيف المتتبعين على تويتر إلى عدة مجموعات، فهناك المتتبعون غير النشطون، وهناك المتتبعون النشطون بشكل مفرط، وهناك متتبعون ذوو النشاط القليل، وأخيرا هناك المتتبعون ممن لا يضعون صورة شخصية تعبر عن هويتهم.
ويرى عدد من المختصين في المواقع الاجتماعية أن المستخدم لا يحتاج إلى عدد كبير من المتتبعين، بقدر ما يحتاج إلى مشاركاتهم ذات الجودة المرتفعة، فهذا يزيد من قوة تأثيرهم على مثل هذه المواقع الاجتماعية. advertisement
وقد بدأ هذا الموقع عمله خلال الشهرين الماضيين، إذ يقول القائمون عليه: "قمنا بوقف متابعة نحو 7933156 شخص، من حسابات 43361 مستخدم آخرين."
وإذا لم يرغب المستخدم بوقف تتبع أي من متتبعيه، فيقوم managetwitter.com بطرح عدد من الاقتراحات لمستخدمين آخرين، يمكن وقف تتبعهم على تويتر.