موضوع: مفهوم وعناصر عملية الاتصال الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:39
مفهوم وعناصر عملية الاتصال
( مرسل \ مستقبل \ رسالة \ وسيلة \ مجال )
وعناصر الاتصال ليست فى سكون وإنما فى حركة ديناميكية ( كما يحدث بين المعلم وتلاميذه )
1- المرسل :- لكى ينجح فى مهمته يجب أن تتوافر فيه الشروط الآتية :-
*المستوى المعرفى0 *ملما بموضوع رسالته0 *لديه كفاءة فى مهارات الاتصال سواء اللفظية أو غير اللفظية الأداء ومخارج الصوت 0 *الاتجاهات الإيجابية نحو المستقبل والإحساس بهم والتعاطف معهم0 *أن يكون ملما بعناصر الاتصال الباقية0 *أن يكون على دراية بخصائص من يتعامل معهم 0 *أن يكون لديه القدرة على التقويم0 *أن يكون قادر على إثارة دوافع مستقبلية بحيث تكون مشاركتهم فى الأنشطة والموقف التعليمى أكثر إيجابية وفاعلية0 2-المستقبل:- لكى ينجح فى مهمته يجب أن تتوافر فيه الشروط الآتية :-
* أن تتحقق لديه الجسمية في الفصل وعدم الإرهاق 0 * أن يشعر بأهمية رسالته التي يتلقاها 0 * أن يكون لديه خبرات سابقة ليفهم في ضوءها مضمون الرسالة 0 * أن يكون على دراية بخصائصه ومعتقداته وحاجاته 0 3- الرسالة:- عنصر هام حيث أنها الهدف الرئيسى الذى نريد توصيله إلى المستقبل , وقد تكون هذه داخل & ولكي تكون الرسالة عنصر فعال في عملية الاتصال ينبغى أن يتوافر فيها الشروط الآتية :-
* لابد أن ينبع محتوى الرسالة من تحديد دقيق للهدف من عملية الاتصال 0 * يجب أن تصمم الرسالة بحيث تجذب إنتباه المستقبل 0 * تجمع بين الواقعية والبساطة 0 * أن تكون واضحة وسليمة ومراعاة الدقة العلمية 0 * أن تكون خالية من المبالغة 0 * أن تكون مادتها مرتبة ومسلسلة بطريقة منطقية 0 * أن تساير أهداف المجتمع الذى يتم فيه عملية الاتصال 0 4- الوسيلة :- يجب أن يتوافر فيها الشروط الآتية :- * أن تكون مناسبة للعمر الزمنى والعمر العقلى للمستقبلين 0 * أن تكون اقتصادية في الوقت والجهد والتكلفة 0 * أن تكون الوسيلة جذابة ومشوقة 0 * أن تكون مناسبة في الحجم والمساحة والوزن ,لسهولة نقلها من فصل إلى آخر 0 * أن تكون سهلة الاستخدام والاستعمال من قبل المدرس والطالب 0 * أن تناسب الفروق الفردية داخل الفصل الدراسي 0 5- المجال :- لكي يكون هذا العنصر فعال ويؤدى إلى نجاح عملية الاتصال يجب أن :- * نهتم بالمقاعد التي يجلس عليها الطلاب بحيث تكون مريحة للطالب 0 * نزود درجة الرؤية والمشاهدة لجميع المستقبلين للمادة العلمية المعروضة 0 * نهتم بدرجة الإضاءة وإمكانية التحكم فيها وقت الحاجة 0 * نوفر درجة حرارة مناسبة داخل الفصل الدراسي 0 *نعمل علي زيادة درجة التهوية وذلك بتجديد الهواء داخل الفصل الدراسي 0
&متي يكون الاتصال فعالا ؟ يكون الاتصال فعال إذا توافرت الشروط الآتية :- *وجود العناصر الخمسة 0 *كل عنصر موجود بشروطه ويقوم بواجبه 0 *هناك ديناميكية وتفاعل بين العناصر الخمسة 0 *وجود التغذية الراجعة والإستفادة منها دائما 0
&علاقة نظرية الاتصال بتكنولوجيا التعليم :- تكنولوجيا التعليم مثل عملية الاتصال لا تتعامل مع عنصر داخل أي موقف تعليمي منفصلا أو معزولا عن غيره فهي تهتم بالتعامل مع كل مدخلات النظام التعليمي
مفهوم نظرية الاتصال يبدو مفهوم الاتصال حديثا إلا أنه قديم ويرجع ذلك إلى بدايات كل الحضارات فهو يمكن الفرد من الدخول في علاقات وتفاعلات اجتماعية مختلفة0
مفهوم الاتصال:- هو أساس لحياة الفرد والجماعة وهو مهم لأسباب هي:-
1-إن وجود أي مجتمع واستقراره متوقف على نقل العادات والقيم والتفكير0 2-أن دوام المجتمع يتم بنقل الخبرة وذلك عن طريق الاتصال بين الأفراد0 3-إن الحياة الاجتماعية واتصال الأفراد ,يتربى عن طريقهما الناس بتغير خبرات الأطراف المشتركة في عملية الاتصال 0
· وقد ذكر جون ديوي أن الاتصال ( هو مشاركة في الخبرة ) ويتضح من هذا التعريف أن الاتصال يتوقف على أمرين هامين هما:- 1- الحرية: وهي التنوع في مجالات الخبرة أمام المتعلم 0 2- الإيجابية: وهي القدرة على اكتساب الخبرة0
أنماط الاتصال:- 1-الاتصال بين الإنسان والإنسان وله صور عديدة منها:- *اتصال الفرد مع نفسه:- ويعنى بذلك إدراك الفرد لذاته ولخصائصه وإمكاناته ووعيه بأسلوب حياته , ويتمثل فى العمليات النفسية التى تدور داخل الفرد عندما ينوى إتخاذ قرار معين0 *اتصال الفرد مع الآخرين:- وهو يتم بين شخص وآخر أو بين فرد ومجموعة من الأفراد محدودة نسبيا وهذا النوع من الاتصال يعتبر أعلى مراحل الاتصال وأكثرها كفاءة فى تحقيق أهدافها0 *الاتصال الإنساني الغير مباشر:- وهو يتم بين شخص وآخر أو بين مجموعة ولا يوجد بينهما اتصال مباشر ولكنه يتم من خلال المراسلة مثل أحد أنواع التعليم0 *الاتصال الجمعى المباشر:- وهو نوع من الاتصال الإنسانى والذي يتم فيه الاتصال بين شخص وعدد كبير من المستقبلين مثل (الاحتفالات) وهذا النوع من الاتصال قد يحتاج إلي تجهيزات خاصة0 *الاتصال بين الإنسان والآلة:- وهو أصعب الأنواع ولا يستخدم كثيرا إلا في أضيق الحدود مثل التحكم اوتوماتيكيا في عرض الأفلام التسجيلية والمحاضرات عبر جهاز معين0 * * * * * * * (( بعض نماذج الاتصال )) النموذج الأول :- النموذج التاريخى:- (نموذج ارستوتل ) وهو يعتبر أن الاتصال اللفظى هو أهم شئ فى الاتصال , والتركيز هنا يكون من جانب واحد , والهدف من الاتصال هو الإقناع , والاتصال الفعلى يمكن أن يفسر ويبسط ويوضح ويتكيف مع البيئة ويحقق هدفه وذلك من خلال خمس قنوات:- *الاختراع(invention ) :- وهو مصدر مادة الأفكار للحديث0 *العرض(Disposition ) :- والمقصود به بناء وتتابع الحديث 0 *النمط أو الأسلوب (ٍStyle ) :- وهى اللغة المحددة والمستخدمة فى الاتصال0 *الذاكرة(Memory) :- وهى استعادة المصادر ( المعلومات ) عن المتحدث0 *التوصل أو التسليم (Delivery ) وهى الصفات الصوتية الطبيعية والصحية للحديث0 وهذا النموذج مبنى على مدى استجابة المستمع الناتجة عن درجة الفهم والتفسير للرسالة00000
النموذج الثانى( نموذج السلوك البشرى ) :- وهو يعبر عن التفاعل بين الطرفين ويمكن أن يحل أحدهما مكان الآخر0
د . محمد حسن عمران كلية التربية بالوادى الجديد
محمود خطاب عضو مبدع
عدد المساهمات : 119 نقاط : 130 تاريخ التسجيل : 29/09/2013 العمر : 44
موضوع: رد: مفهوم وعناصر عملية الاتصال السبت 6 سبتمبر 2014 - 20:48