منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كرامة الأولياء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن عزام
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عبدالرحمن عزام


ذكر
عدد المساهمات : 271
نقاط : 490
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
العمر : 53

كرامة الأولياء Empty
مُساهمةموضوع: كرامة الأولياء   كرامة الأولياء Emptyالأحد 28 فبراير 2010 - 16:41


عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم - إن الله تعالى قال : من عادي لي وليا فقد
آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي
عبدي
بشيء أحب إلي مما افترضت عليه
، و لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ،
فإذا أحببته كنت سمعه الذي سمع به و بصره الذي
يبصر به ، و يده التي يبطش بها و
رجله التي يمشي بها و لئن سألني لأعطينه ، و
لئن استعاذني لأعيذنه
-رواه البخاري .

*الشرح :

قوله - إن الله تعالى
قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب
- هذا الحديث حديث قدسي لأن النبي صلى الله عليه و سلم رواه عن
ربه و كل حديث رواه النبي صلى الله عليه وسلم عم ربه يسمى عند العلماء حديثا قدسي .
المعاداة ضد الموالاة ، و الولي ضد العدو و أولياؤه سبحانه و تعالى هم المؤمنون
المتقون و دليله قوله و تعالى n]أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ
عَلَيْهِمْ وَلَا
هُمْ يَحْزَنُونَ *الَّذِينَ آمَنُوا
وَكَانُوا يَتَّقُونَ
][يونس62-63]

و قوله
- آذنته - يعني : أعلمته أي : إني أعلنت الحرب ، فيكون من عادى و ليا
من أولياء الله فقد آذن الله تعالى بالحرب وصار حربا لله ، ثم ذكر تبارك و تعالى أسباب الولاية فقال
-
و ماتقرب إلي عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته
عليه
-يعني : ما عبدني أحد بشيء احب إلى مما افترضته عليه لأن العبادة تقرب إلى الله
سبحانه و تعالى فمثلا ركعتان من الفريضة أحب إلى الله من ركعتين نفلا ، و درهم من
زكاة احب إلى الله من درهم صدقة ، حج فريضة أحب إلى الله من حج تطوع ، صوم رمضان
أحب إلى الله من صوم تطوع ، ... ولهذا جعل الله تعالى الفرائض لازمة في
العبادة مما يدل على تأكيدها و محبته لها .


-و لا يزال
عبدي يتقرب إلي بالنوافل
- يعني : الفرائض و الفعل - لا يزال - يدل على الاستمرار يعني : و
يستمر - عبدي يتقرب إلي
بالنوافل
- يعني : بعد الفرائض حتى أحبه الله ، -حتى- تحتمل هنا الغاية و تحتمل التعليل فعلى الأول يكون المعنى : أن تقرب إلى الله بالنوافل ويكون
هذا التقرب سببا لمحبته و
الغاية واحدة ،

-فإذا أحببته كنت سمعه الذي سمع به - أي
: سددته في كل ما يسمع فلا يسمع إلا ما فيه الخير له و ليس المعنى أن الله يكون سمع
الإنسان لأن سمع الإنسان صفه من صفاته أي: صفات الإنسان محدث بعد أن لم يكن ، و هو صفة فيه أي : في الإنسان و كذلك يقال في بصره
الذي يبصر به أي : أن الله فيما يرى إلا ما كان فيه خير و لا ينظر إلا إلى ما كان فيه
خير .

-و يده التي يبطش بها - يقال فيها
ما سبق في السمع أي : أن الله تعالى يسدده في بطشه و عمله بيده فلا يعمل إلى ما فيه
الخير .

-و لئن سألني -أي : دعاني بشيء و طلب مني شيئا لأعطينه .

-و لئن استعاذني لأعيذنه -فذكر السؤال الذي به حصول المطلوب ، و الاستعاذة التي بها
النجاة من المهروب و أخبر أنه سبحانه و تعالى يعطي هذا المتقرب إليه بالنوافل يعطيه
ما سأل و يعيذه مما استعاذ .

من فوائد الحديث : و
أعني الحديث الثامن و الثلاثين فيه فوائد أولا : إثبات الولاية لله عز وجل أي : أن لله تعالى أولياء
و هذا قد دل عليه القرآن الكريم قال الله تعالى : ]أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ
يَحْزَنُونَ *الَّذِينَ آمَنُوا
وَكَانُوا يَتَّقُونَ ][يونس62-63] .

*ومن فوائد الحديث : كرامة الأولياء على الله حيث كان الذي يعاديهم قد آذن الله
بالحرب .

*ومن فوائد هذا الحديث
:
أن
معاداة أولياء الله من
كبائر الذنوب لأن الله جعل ذلك إيذانا بالحرب .

*ومن فوائد الحديث: أن الفريضة أحب إلى
الله من النافلة لقوله - وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلى مما
افترضته عليه
- .

*ومن فوائد الحديث
:
الإشارة إلى أن أوامر الله عز
وجل نوعان : فرائض ، نوافل .

*ومن فوائد الحديث
:
إثبات المحبة لله عز و جل لقوله - أحب إلي مما افترضته عليه - و المحبة صفة قائمة بذات الله عز وجل ومن
ثمراتها الإحسان إلىالمحبوب و ثوابه و قربه
من الله عز و جل .

*ومن فوائد الحديث : أن
الأعمال تتفاضل هي بنفسها .


*ومن فوائد الحديث
:
الدلالة على ما ذهب إليه أهل السنة و الجماعة من أن
الإيمان يزيد و ينقص لأن الأعمال من الإيمان فإذا كانت تتفاضل في محبة الله لها
يلزم من هذا أن
الإيمان يزيد و ينقص بحسب تفاضلها .

*ومن فوائد الحديث أن
في محبة الله عز وجل تسديد العبد في سمعه و بصره و يده و رجله مؤيدا من الله
عز وجل
.

*ومن فوائد هذا الحديث
:
أنه كلما ازداد الإنسان تقربا إلى الله بالأعمال الصالحة فإن ذلك
أقرب إلى إجابة دعائه واعاذته مما يستعيذ
الله منه لقوله تعالى في الحديث - و لئن سألني لأعطينه و لئن استعاذني
لأعيذنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمدى عبد العال
عضو vip
عضو vip
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 1364
نقاط : 1408
تاريخ التسجيل : 09/04/2013
العمر : 47

كرامة الأولياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: كرامة الأولياء   كرامة الأولياء Emptyالأحد 7 ديسمبر 2014 - 20:05

أثابكم الله الجنة وغفر لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shadow
عضو vip
عضو vip
shadow


ذكر
عدد المساهمات : 3980
نقاط : 3981
تاريخ التسجيل : 11/12/2014
العمر : 25

كرامة الأولياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: كرامة الأولياء   كرامة الأولياء Emptyالثلاثاء 9 يوليو 2019 - 0:25

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كرامة الأولياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع تعبير رائع بعنوان عيش حرية كرامة إنسانية،عن الحرية أساس النهضة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: القسم العام والإسلامى :: هـــــــذا نبينـــــا-
انتقل الى: