أولا : الجغرافيا
السؤال الأول :
ا) امامك خريطة صماء لجمهورية فرنسا .. انقلها في ورقة أجابتك ثم اكتب ما تدل علية الأرقام التالية :
1ـ مدينة ........... 2- نهر ..................
3- جبل.............. 4- خليج ........... ( ولكن كان لابد على الطالب أن ينقل الخريطة لورقة الإجابة )
( ب ) بم تفسر :
1. إعتدال مناخ اثيوبيا رغم وقوعها فى المنطقة المدارية
ج / بسبب عامل الارتفاع حيث يصل ارتفاع إثيوبيا من 2000 إلى 2500 م والمعروف أن درجة الحرارة تقل بالارتفاع كلما ارتفعنا 150 م تقل درجة الحرارة درجة واحدة مئوية.
2. تنوع المحاصيل الزراعية فى قارة أسيا
ج / بسبب تنوع المناخ لأنها تمتد فيما بين دائرتي عرض 10 ج : 83 ش وبالتالي درجة حرارة مرتفعة جدا في الجنوب ومنخفضة جدا في الشمال وبالتالي تدرج في المناخ بالداخل مما يؤدي إلى تنوع في المحاصيل.
3. عدم تجمد مياه سواحل أوروبا الشمالية الغربية شتاءا
ج / بسبب مرور تيار الخليج الدافئ على السواحل الغربية لقارة أوروبا شتاءا.
ج ـ أذكر المفهوم الجغرافي الدال على كل عبارة :
1. دول حوض النيل العشر التي تعمل على حسن الاستفادة من مياه النيل وتكفل المصالح المشتركة بينهما( الاندوجو )
2. سلالة رئيسية في أسيا تتميز بأنها متوسطة الطولوالبشرة الصفراء والشعر المستقيم المسترسل والعين الضيقة( المغولية )
3. البحر الذي يتصل بالمحيط بفتحة ضيقة تسمى مضيق( بحر داخلي )
السؤال الثاني :
أ ـ أختر الإجابة الصحيحة :
1. ينتشر الزنوج في أفريقيا إلى ............ من السلالة القوقازية ( الشرق ـ الغرب ـ الشمال ـ الجنوب )
2. في المناطق المتوسطة الارتفاع بإثيوبيا يزرع ( القمح والشعير ـ البطاطس ـ قصب السكر ـ البن )
3. تعتبر قارة أسيا ثالثة قارات العالم إنتاجا لـ ( البترول ـ القصدير ـالكهرباء ـ النحاس )
4. تتبع كوريا المناخ ( الاستوائي ـ الموسمى ذوالمطر الصيفي ـ الصحراوي ـ البحر المتوسط )
ب ـ قارن بين : إقليم الغابات الاستوائية وإقليم التندرا من حيث : 1. الموقع 2. النباتات الطبيعية. ( المقارنة لا بد أن تكون في جدول )
من حيث
الموقع
الغابات الاستوائية : تمتد فيما بين دائرتي عرض 5 شمال وجنوب خط الاستواء في الجزر وأشباه الجزر الجنوبية من قارة أسيا في إندونيسيا- الفلبين- ماليزيا ) وفي وسط أفريقيا ( غابات الكونغو )
إقليم التندرا : تمتد من دائرة عرض 60 شمالاً حتى الأطراف الشمالية لقارتي أوروبا وأسيا.
من حيث
النبات الطبيعي
الغابات الاستوائية : تنمو بها أشجار طويلة كثيفة متشابكة الأوراق والأغصان تحجب أشعة الشمس من الوصول إلى أرضية الغابة ولذلك تتكون البرك والمستنقعات في أرضية الغابة :
من أهم أنواع الأشجار ( الأبنواس والماهوجني ) وأشجار مثمرة مثل (الموز- المانجو- الكاكاو- البن- المطاط ...... وغيرها )
إقليم التندرا : حشائش ليس لها قيمة اقتصادية تنمو في موسم ذوبان الجليد ( الصيف القصير )
مثل ( الطحالب والنباتات المائية )
ج ـ ما النتائج المترتبة على :
1ـ تعدد مصادر مياه نهر النيل؟
ج / أدى ذلك إلى جريان المياه في النهر طوال العام حيث له مصدران مصدر دائم من هضبة البحيرات الاستوائية ومصدر موسمي من هضبة إثيوبيا.
2. موقع قارة أوروبا بين دائرتى عرض 36 : 71 شمالا؟
ج / أدى ذلك إلى وقوع القارة بأكملها في المنطقة المعتدلة الشمالية فيما عدا الأطراف الشمالية في المنطقة القطبية الشمالية.
السؤال الثالث :
أ ـ أكتب كلمة صح أو كلمة خطأ مع تصويب الخطأ :
1. يجرى في سهول سيبريا أنهار غير صالحة للملاحة طوال العام ( خطأ ) لأنها متجمدة معظم أيام السنة لجريانها في المنطقة القطبية الشمالية )
2. اختلاف الأطراف الشمالية عن الأطراف الجنوبية لقارة أفريقيا من حيث المناخ ( خطأ ) تشابه الأطراف الشمالية والجنوبية لقارة إفريقيا من حيث المناخ بسبب مرور خط الاستواء في منتصفها.
3. يقع إقليم التندرا في أقصى شمال القارة الأوروبية ( صح )
ب ـ ماذا يحدث إذا :
1ـ كانت سواحل قارة أفريقيا تشبه سواحل قارة أوروبا؟
ج / لكثرة المواني الطبيعية على سواحل قارة إفريقيا كما في سواحل قارة أوروبا كثيرة التعاريج.
2. امتدت المرتفعات فى أسيا من الشمال إلى الجنوب؟
ج / لسمحت بتوغل الرياح القطبية إلى جنوب قارة أسيا.
ج ـ أكمل العبارات الأتية :
1ـ تتصل قارة أفريقيا بقارة أسيا عند برزخ ............. السويس
2ـ من المناطق السياحية بإثيوبيا منطقة بحيرة .............( تانا )
3ـ تصب أنهار أوب وينسى ولينا في المحيط ............( القطبي الشمالي )
4ـ تعتبر قارة أوروبا أهم قارات العالم في إنتاج معدن ....................( الحديد )
_________________
ثانيا : التاريخ
السؤال الرابع :
أ ـ أكمل العبارات الآتية :
1. تكونت الهيئة الأولى من الضباط في عهد محمد علىمن ..........( المماليك ) ( أبناء المماليك التابعين له وعددهم 500 )
2. لعب .......... دورا هاما في تدهور أحوال دولة المماليك اقتصاديا ( البرتغاليون ) ( بعد اكتشافهم طريق رأس الرجاء الصالح )
3. تخلصت مصر نهائيا من الامتيازات الأجنبية عام ................( 1949 م ) ( بموجب مؤتمر مونترو بسويسرا عام 1937م )
4. فى النصف الثاني من القرن الـ 18 م حاول .............. الانفراد بحكم مصر ولكنه فشل ( علي بك الكبير )
ب - دلل تاريخيا على صحة العبارات الأتية :
1. ظهور الوعي القومي في مصر أوائل القرن التاسع عشر؟
ج / حينما هب الشعب المصري بالثورة ضد الوالي التركي خورشد باشا واجتمع الزعماء في بيت القاضي واتفقوا على عزل خورشد وتعيين محمد علي واليا على مصر.
2. حدوث إصلاح اقتصادي في عهد محمد على؟
ج / تقدم الزراعة والصناعة والتجارة في عهده وتكدس الخزانة المصرية بالأموال مما أدى إلى عدم لجوء محمد على إلى الاستدانة من الخارج.
3. صور التدخل الأجنبي في شئون مصر في ظل الأزمة المالية؟
ج / تأسيس صندوق الدين عام 1875م والمراقبة الثنائية وق
لجنة التحقيق عام 1878م.
4. تفوق المجتمع الفرنسى ماديا وحضاريا على المجتمع المصري نهاية القرن 18 م؟
ج / انتصار الحملة الفرنسية على المماليك واحتلالهم لمصر وذلك لأنهم كانوا متفوقين على مصر حضاريا وعسكريا ( الأسلحة )
جــ ما النتائج المترتبة على :
1. توسعات محمد على الخارجية؟
ج / أدى ذلك إلى خوف الدول الأوربية من ازدياد نفوذ وقوة محمد على ولذلك اجتمعوا في لندن عام 1840م فيما عرف باسم تسوية لندن واتفقوا على القضاء على قوة محمد على وقصر حكمه على مصر فقط.
2. انضمام إسماعيل للحركة الوطنية؟
ج / إلى ذلك إلى غضب الدول الأوربية ( إنجلترا وفرنسا ) منه بسبب عزله للوزارة المختلطة وتكوين وزارة جديدة برئاسة محمد شريف باشا فضغطت على السلطان العثماني فعزل إسماعيل وعين ابنه توفيق بدل منه وذلك في فرمان عام 1879م.
السؤال الخامس :
أ ـ أكتب كلمة صح أو كلمة خطأ أمام كل عبارة مما يلىمع تصويبالخطأ :
1. اضطر الخديوي إسماعيل على الموافقة لشروط لجنة التحقيق عام 1878م ( صح )( حيث تنازل عن سلطه المطلقة للوزارة المختلطة )
2. تحمل المماليك عبء كبير في مقاومة الحملة الفرنسية في مصر ( صح )( حيث تصدوا لهم في شبرا خيت وإمبابة ولكنهم هزموا )
3. بعد تولية المصريين لمحمد على حكم مصر رضخت انجلترا ورضيت بالأمر الواقع( خطأ ) ( لم يرضخوا والدليل أنهم حالوا خلعة بأكثر من طريقة لتوليه أحد المماليك مكانه ( محمد بك الألفي ) لتسهيل تجارتهم إلى الهند )
ب- قارن بين :
1. النهضة العلمية في عهد محمد على وعهد إسماعيل؟ ( المقارنات في جدول )
النهضةالعلمية في عهد محمد :** ارتبط التعليم في عهد محمد علي بتنظيم الإدارة وبناء الجيش الحديث(دلل على صحة العبارة؟) ومن مظاهر النهضة التعليمية :
أ/ إنشاء المدارس :
1. اهتم محمد علي بإنشاء المدارس العليا أولا مثل (الطب والهندسة والزراعة والألسن والحربية والبحرية........ وغيرها) وكان يزودها بالطلاب الذين تلقوا قسطا وافرا من التعليم في الأزهر والكتاتيب.
** أنشأ محمد علي المدارس العليا أولا قبل المدارس الأدنى وذلك لتخريج دفعة من المتعلمين يتولون مهمة التدريس في المدارس الأدنى
ب/ البعثات :
1. حيث أرسل محمد علي البعثات إلى أوربا وخاصة إلى فرنسا وذلك لدراسة العلوم والفنون الحديثة المختلفة.
2. وقد ساهم أعضاء هذه البعثات في تنفيذ مشروعات محمد علي التنموية وترجمة العديد من الكتب الأوربية إلى اللغة العربية.
3. وكان أبرز شخصيات البعثات التي أرسلها محمد علي هو (( رفاعة رافع الطهطاوي )) الذي أوفده محمد علي إماما للبعثة العلمية التي سافرة إلى فرنسا عام 1826م ولكنه استطاع أن يتعلم اللغة الفرنسية ويتقنها واكتساب الثقافة الفرنسية وعندما عاد إلى مصر ترجم العديد من الكتب الفرنسية للغة العربية كما أشار على محمد علي بإنشاء مدرسة الألسن وأنشأت فعلا وكان الطهطاوي أولا ناظرا لها ومن أشهر الكتب التي ألفها الطهطاوي ( تلخيص الإبريز من تلخيص باريز ) الذي وصف فيه مشاهداته في فرنسا أثناء البعثة.
جـ/ المطبعة الأميرية في بولاق :
** كان لها دورا كبيرا في طبع أمهات الكتب المؤلفة والمترجمة , كما تتولى طبع صحيفة الوقائع المصرية أول صحيفة رسمية في مصر
النهضة العلمية عهد إسماعيل : اهتمام إسماعيل بالتعليم في مصر : لأنه كان يعتقد أنه لن يستطيع القيام بإصلاحاته ومشروعاته الواسعة إلا من خلال تعليم أبناء البلاد ولذلك قام إسماعيل بـــ :
1. أنفق عن سعه على التعليم حتى زادت ميزانية وزارة المعارف في عهده إلى أضعاف ما كانت عليه وقت سلفه سعيد باشا.
2. أوقف الأراضي التي استردها من شركة قناة السويس على التعليم.
3. أرسل البعثات إلى الخارج.
4. جعل الحكومة تتكفل بنفقات التلاميذ في المدارس وفي البعثات.
5. توسع في إنشاء المدارس مثل ( دار العلوم لتخريج معلمين اللغة العربية و الحقوق .........وغيرها).
6. أنشا مدرسة السنية لتعليم البنات في القاهرة وهي أول مدرسة من نوعها في الإمبراطورية العثمانية بل وفي العالم الإسلامي كله.
7. استعان بالمثقفين والمتعلمين المصريين ليتمكن من تنفيذ برنامج إصلاحاته التعليمية والثقافية وكان في مقدمتهم (علي باشا مبارك).
أهم أعمال علي باشا مبارك للارتقاء بالتعليم في مص؟ وضع القانون الأساسي للتعليم العام فقسم المدارس إلى ثلاث أقسام هي (ابتدائية و ثانوية وعالية) لكل منهم منهجه الخاص به.
مظاهر النهضة الثقافية في عهد إسماعيل :
1. أنشاء دار الكتب والجمعية الجغرافية ودار الآثار المصرية ( المتحف المصري ).
2. ظهور الكثير من الصحف في عهده مثل ( الأهرام والوطن ومجلة روضة المدارس التي كان يكتب فيها الأساتذة والطلاب). 3. ظهر في عهده مجموعة من أعلام الفكر المصري أمثال ( رفاعة رافع الطهطاوي وعلي مبارك ومحمود سامي البارودي وعبدالله النديم)
2. موقف حاكم الإسكندرية تجاه الحملة الفرنسية والحملة الإنجليزية؟
من حيث
اسم الحاكم
تجاه الحملة الفرنسية : محمد كريم
تجاه الحملة الإنجليزية ( حملة فريزر ) : أمين أغا
من حيث
موقفه
تجاه الحملة الفرنسية : قاوم الحملة الفرنسية ولكنه أسر وأعدم في 6 سبتمبر 1798م
تجاه الحملة الإنجليزية ( حملة فريزر ) : سلم الإسكندرية لفريزر دون مقاومة
جـ- بم تفسر :
1. رغم انهيار دولة محمد على إلا أنه نجح في تثبيت أسرته في حكم مصر؟
ج / لأن فرمان عام 1841م الذي صدر من السلطان العثماني نص على أن يكون حكم مصر لمحمد علي ولأبنائه وراثيا من بعده وراثيا على أن يأتي قرار التولية من السلطان.
2. حدوث الأزمة المالية في عهد إسماعيل؟
ج : بسسب شراهة إسماعيل في الاستدانة من الخارج وذلك بسبب :
1. كثرة نفقاته الشخصية وتبذيره الشديد في المال .
2. إنفاقه الشديد على مشروعات التوسع في إفريقيا وفي حفلات افتتاح قناة السويس .
3. الأموال الطائلة التي قدمها كرشاوى وهدايا للسلطان وحاشيته للحصول على فرمان 1866 الذي جعل وراثة العرس في أكبر أبنائه وكذلك للحصول على لقب خديوي ( الأمير الأعظم ) 1867 .
4. التعويضات الكبيرة التي دفعتها مصر لشركة قناة السويس بعد حكم نابليون الثالث .
5. مشروعاته داخل مصر مثل حفر الترع والمصارف وإنشاء المدارس ومد السكك الحديدية ( س ح م ) .
6 . الفوائد العالية التي كان يدفعها على القروض للمرابين وذلك إلى جانب العمولات والسمسرة
السؤال السادس :
أ ـ أختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
1. من أهم الدول التي وقفت إلى جوار محمد على في عام 1840 م : ( انجلترا – فرنسا – روسيا – ايطاليا )
2. فشل نابليون في السيطرة على مدينة : ( الإسكندرية – عكا – العريش – بلبيس )
3. أصبحت وراثة العرش في اكبر أبناء إسماعيل في مصر طبقا لفرمان : (1847م - 1867م– 1866م – 1879م )
4. انتهتدولة المماليك في الشام عقب معركة ( إمبابة _ نوارين _ مرج دابق _ الريدانية )
ب ) ماذا كان يحدث اذا :
1. لم تات الحملة الفرنسية الى مصر؟
ج / لما انفتحت مصر على العالم الخارجي ولظلت تعيش في العزلة التي فرضتها عليها الدولة العثمانية وبالتالي ما عرفت مصر العلوم الحديثة ولما عرفنا قراءة اللغة المصرية القديمة ولما كتب كتاب وصف مصر ولما ارتفعت الروح المعنوية عند المصريون. ( وغيرها الكثير على الطالب أن يعكس نتائج الحملة الفرنسية على مصر في كافة النواحي إن أمكن )
2. لم يقم اسماعيل بالأهتمام بالنواحى الثقافية؟
ج / لما أنشأت دار الكتب المصرية ولا جمعية المعارف ولا الجمعية الجغرافية ولا ظهر المثقفون في عهده أمثال علي باشا مبارك ومحمود سامي البارودي وعبدالله النديم ورفاعة الطهطاوي.
جـ ) رتب الأحداث التاريخيةالاتية من القديم الى الحديث :
( مذبحة القلعة _ تأسيس مجلس الشورى _ نفى عمر مكرم إلى دمياط _ موقعة نوراين البحرية )
1. نفي عمر مكرم إلى دمياط ( 1809 م )
2. مذبحة القلعة ( عام 1811 م )
3. موقعة نوارين البحرية ( عام 1827م )
4. تأسيس مجلس الشورى ( عام 1829 م )