منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الموسوعة الشاملة فى لعبة التايكوندو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

الموسوعة الشاملة فى لعبة التايكوندو Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعة الشاملة فى لعبة التايكوندو   الموسوعة الشاملة فى لعبة التايكوندو Emptyالثلاثاء 19 يناير 2010 - 4:53

الموسوعة الشاملة فى لعبة التايكوندو :

معنى التايكوندو

التايكوندو هو اسم الفن العسكري القديم الذي ظهر في كوريا منذ أكثر من 20 قرن مضت . والذي تحول إلى رياضة دولية سرعان ما انتشرت في مختلف دول العالم .
والهيئة الرئيسية للتايكوندو تكون في القتال الرياضي الحر باستخدام اليدين والقدمين المجردتين بطريقة الدفاع والهجوم ضد الخصوم المهاجمين .
وأنشطة التايكوندو كانت قائمة على روح الدفاع لأن التايكوندو كانت انتشرت للدفاع ضد الأعداء المهاجمين في ظل الحياة القديمة التي كانت قاعدتها (البقاء للأقوى) فلبت التايكوندو احتياجات الفرد وكانت مصدر القوة البدنية وساعدت في تحسن الصحة واللياقة الطبيعية لممارستها.
وقد قام أسلوب التايكوندو على أساس التكتيك الفائت والسهل باستعمال كامل الجسم كسلاح للدفاع الشخصي باستخدام الأيدي ، المرافق الركبة ، الأقدام أو أي من الأعضاء الأخرى في الجسم .
وفي اعتقادنا أن التايكوندو جذبت الناس ليثقوا بأنفسهم ويضعوا أمام خصومهم بثقة عالية ، وأعطت الفرد حالة التوازن العقلي وقوة الحشمة والفضيلة والشماء .
وكان ذلك هو الجوهر الأساسي لقاعدة الثقة بالنفس لممارسي التايكوندو كما أن دستور التايكوندو يمنع الهجوم غير العادل اللازم لإظهار القوة الاعتداء على الآخرين أو استعراض وإظهار القوة للترهيب والتخويف .
فالتايكوندو هي بناء الجسم وتنشيط للعقل وتهذيب للنفس .
وتعرف التايكوندو بأنها أسلوب استخدام اليدين والقدمين للدفاع عن النفس .
- تاي : القــدم .
- كون : القبضة .
- دو : الأسلوب .

تاريخ لعبة التايكوندو :

منذ قدم الزمن بطبيعة فطرة الإنسان فإنه يحاول أن يحافظ على حياته ويدافع عن نفسه في ظروف الحياة القديمة التي كان البقاء فيها للأقوى . فمنحت لدى الإنسان القديم حركات الطبيعة غير مقصودة متمثلة في استخدام الأيدي المجردة والجسد للدفاع عن النفس وبطبيعة الإنسان القديم نشر هذه التكتيكات القتالية للأيدي المجردة.ومع مرور الزمن انتشرت أسلحة الدفاع عن النفس ضد المعتدين إلا أن الإنسان اعتاد على التمرس على تقوية جسده وممارسة التكتيكات القتالية لليد المجردة وظل الناس يمارسون هذه التكتيكات وأقاموا لها المسابقات لإظهار الأوائل بين القبائل المشاركة واعتبروا تلك المسابقات طقوس دينية وسعوا إلى استمرارها بشكل منظم .وفي وقت مبكر في تاريخ القارة الكورية كانت تقطنها قبائل تتمتع بالمنافسة بفنون القتال خلال فصول السنة ووجدت آنذاك ثلاثة مملكات هي :
1) مملكة كوجوريو . 2) مملكة شيلا . 3) مملكة بيكجن .
واهتمت هذه الممالك الثلاث بنشر تلك المسابقات وسميت باسم (سوباك) ثم (تايكيون) ثم سميته (تاكيون) إلى أن سمية حديثاً (تايكوندو) ، فنظمت مملكة شيلا التي ظهرت في عام 57 ق.م. في الجنوب الشرقي لشبه القارة الكورية نظمت فرقة سميت (الهوارنجادو) وذلك كفيلق عسكري في المحاربين الشباب ، وكذلك مملكة كوجوريو التي ظهرت في عام 37 ق.م في شمال شبه القارة الكورية والتي أقامت فرقة باسم (شويزنون) وتبنت كلا المملكتين كلاً على حده تدريب ذلك الفن العسكري واشتهرت بفن (القتال بالأيدي) وكانتا على يقين في أن ذلك الفن (التايكوندو) هو الذي سيتولى موضوع التدريب الطبيعي للأفراد الذين سيحافظون على قوة وبقاء المملكة.وبعد مملكة شيلا ظهرت دولة ملوك كوريا خلال الفترة من 1918 إلى 1392 واهتمت بتطوير رياضة التاكيون(التايكوندو) بنظام آخر إجباري يخضع لاختبارات الاختبار للمدرسة الحربية العسكرية ، وصار التايكيون فن القتال العسكري واتسم بالتكنيك والسرعة وأسس لقتال البشر في الجيوش ودعوا إلى تطبيقه واستعماله بقوة في الحروب الحقيقة .ثم ظهرت في كوريا دولة (شوشون) في العصر الحديث واستمرت خلال الفترة 1392 – 1910م ، ثم بدأ الاستعمار الياباني لكوريا حتى عام 1945م . وأصيب التاكيون(التايكوندو) بنكسة خلال الاستعمار نتيجة لمحاربة اليابانيين لهذه الرياضة ومنعهم لها .
وبقيت معلومة لدى بعض المعلمين لها ومورست بشكل سري . وبعد تحرر كوريا من الاحتلال الياباني بـــدأ الكوريون في بحث سبل تطوير هذه اللعبة وازداد عدد مزاولي التاكيون وتم تثبت اسم (التايكوندو) على هذه الرياضة عام 1954م .وفي 16 سبتمبر 1961م تغير اسم اتحاد التايكوندو إلى (الاتحاد الكوري للتايودو) لكن سرعان ما تغير اسمه مرة أخرى إلى (الاتحاد الكوري للتايكوندو) في 5 أغسطس 1965م. وفي 20/7/1962 انضمت التايكوندو إلى مجلس الرياضة الكوري .
وفي 24/10/1963م أقام الاتحاد الكوري للتايكوندو بطولة للاستعراضات شارك بها 44 متسابق وطني وبدأت بطولة كأس الرئيس للفرق في 28/10/1966 ثم في 16/6/1986م ، بدأت بطولة كوريا للأجانب ثم بطولة المدارس الوطنية في 24/10/1970م بجانب بطولة النساء التي نظمت بثبات حتى يومنا هذا .

وفي عام 1963 بدأت تنظم بطولة الجامعات الكورية بواسطة اتحاد الجامعات للتايكوندو وفي عام 1972 أقيم مركز (الكوكي ون) ليكون مركز قيادة التايكوندو في العالم ثم تحول أخيراً إلى الأكاديمية العالمية للتايكوندو.وفي عام 1977م بلغ عدد ممارسي التايكوندو في كوريا فقط (000ر620ر3 ) فرد وفي 28/مايو/1973 تأسس الاتحاد العالمي للتياكوندو في سيئول عاصمة كوريا الجنوبية وبلغ عدد الاتحادات الأهلية المنظمة حتى الآن 157 دولة ونظم أول بطولة في العام في 25 مايو 1973م ، في كوريا. وأقيمت حتى الآن 14 بطولة عالم للرجال وسبع بطولات للنساء وكان آخرها في مدينة أدمنتون بكندا 2 – 6 يونيو 1999م .
وفي عــــام 1974م ، تأسس الاتحـــــاد الآسيــوي للتايكونـــدو وأقيمـــت أول بطولـــة آسيويـــة فــــي 18 – 20/أكتوبر/1974م ، ونظمت حتى الآن 14 بطولة آسيوية . وكان أخرها في هونج كونج 14 – 17/مايو/2000م.وفي عام 1976م ، انضمت التايكوندو إلى اتحاد الرياضات العسكرية ( ciam ) وكان آخر بطولة عالم عسكرية في مدينة سيئول – كوريا 24 – 27/أكتوبر/2000م ، وقد شارك المنتخب العسكري للتايكوندو لدولة الإمارات العربية المتحدة في هذه البطولة وهي أول بطولة يشارك فيها وحصد منها ميداليتين برونزيتين حققهما كلاً من اللاعب / حامد توفيق في وزن 84كغم واللاعب / مروان محمد في وزن 62كغم.وفي عام 1983م دخلت التايكوندو دورة الألعاب للقارة الأمريكية.
وفي عام 1986م دخلت التايكوندو في دورة الألعاب الآسيوية ، وكان أخرها في الألعاب الآسيوية الثالثة عشر في بانكوك – تايلندي – بمشاركة 1973 متسابق ومتسابقة من 26 دولة آسيوية . كما دخلت ضمن الألعاب الأفريقية وكان أخرها في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا خلال الفترة من 15 – 18 سبتمبر 1999 م .كما نظم الاتحاد العالمي للتايكوندو بطولة كأس العالم وكان أخرها في مدينة ليون الفرنسية 14 – 16 أبريل/2000م وأدخلت التايكوندو إلى قائمة الألعاب الأولمبية عام 1988م في أولمبياد سيئول كبطولة استعراضية غير محتسبة النتائج وكذلك في أولمبياد برشلونة 1992م . وفي أولمبياد اتلانتا 1996م ، وتم اعتمادها كبطولة رسمية في الأولمبياد في أولمبياد سدني وشارك فيها 130 لاعب ولاعبه يمثلون واحد وخمسون دولة وذلك خلال الفترة من 27 – 30 سبتمبر2000م . وكما هو معتاد في جميع بطولات العالم والبطولات الآسيوية تربعت كوريا على عرش هذه الدورة.ولا يفوتنا في ختام هذا الفصل إلى أن نشير إلى انه إذا كان الكوريون ينسبون أصل التايكوندو لأنفسهم ، فإننا نشير إلى أن منطقتنا العربية لم تتخلف في هذا المجال بل أننا أثبتا أننا كنا أسبق في معرفة فنون مثل هذه الرياضة منذ عصر الفراعنة في مصر ، حيث وجدت نقوش رسوم لفنونها على أطلال مقابر الفراعنة في قرية بني حسن بمحافظة المنيا بمصر الوسطى والتي يرجع تاريخها إلى 2000عام قبل الميلاد والصورة التالية في إحدى هذه النقـوش .

أساسيات التايكوندو

التايكوندو هو الفن المرافق للإنسان والمزاول من قبله بشكل دائم صغيراً أو كبيراً في جميع أنحاء الجسم. ويكون ذلك بطريقة الهجوم أو الدفاع ضد خصم أو خصوم واللعب بطريقة تكتيكات اللمس كاللكم باليدين (جيرجي) أو الركل بالقدمين (تشاجي) مباشرة وفي أهداف صغيرة جداً وكذلك لحماية النفس ضد الخصوم بتكتيك الضربات مع الدفاع (ماكي).
وفي التايكوندو مجموعة أجزاء وحرات تكتيكية متنوعة ومستقلة تدعى أساسيات التايكوندو.
وهذه الأساسيات هي المجموعة الارتكازية التي تقوم عليها رياضة التايكوندو وبدون التدرب عليها إجادة ممارستها فلن نستطيع ممارسة التايكوندو بشكل صحيح وقوي.
وتتألف أساسيات التايكوندو من ثلاثة أقسام هي :
الوقفات (سوجي)
الصد (ملكي)
الهجوم (كايسول).

حركات البومسا فى لعبة التايكوندو :

– أصل البومسا :
إن بومسا التايكوندو قد تم تصميمها لمواكبة التهديدات الخارجية بشكل مجموعات تضاعف قدرة الفرد على الدفاع . لهذا فإن ممارسة البومسا يجب أن يكون سهلاً وخالياً من التعقيد وقد تم تنظيم البومسا ليكون أداءها عملياً وذات خبرة معاً وذلك بمساعدة علم الفلسفة والطب . ويعتقد انه في العصور السابقة كانت البومسا تمارس من قبل الطبقات الحاكمة وأول بومسا ظهرت في القرن الأول في مملكة كوجوريو .
2– تعريف البومسا :
مفهوم بومسا التايكوندو يقصد به الهيئة أو الشكل الذي يقوم به المتدرب. وهي مجموعة حركات يقوم بها المتدرب ويؤديها بشكل صفوف متحركة بطريقة منظمة ومتتابعة ضد الخصم (التخيلي) أو أكثر من خصم مستخدماً أساليب التايكوندو المختلفة من الضرب والصد بواسطة اليد والقدم.
إن كل وضعية من البومسا تم توارثها من تأريخ قديم يرجع إلى 5000 عام ومن المنظور الفني فإن البومسا نفسها هي التايكوندو والحركات الأساسية ماهي إلا حركات مبدأيه للوصول إلى البومسا . وإن القتال هو تطبيق عملي للبومسا وروح التايكوندو لسيت مبنية على مجموعة من الوثائق التاريخية والفلسفية بل موجودة في حركات البومسا.
ومن خلال ممارسة بومسا التايكوندو يمكننا تعلم كيفية اللجوء إلى فنون اليد والقدم وتغيير المواقف في القتال والمشاجرة الحقيقية وذلك حسبما درس في أساسيات التايكوندو.
كما أن البومسا تعطينا مؤشرات على تحسين مرونة الجسم والمهارة في قوة السيطرة والتوازن وكذا السيطرة على التنفس والنظر كما تساعد على غرس روح الفن من خلال الانضباط النفسي.
ويبلغ عدد بومسا التايكوندو سبعة عشر بومسا من الحزام الأبيض حتى الحزام الأسود 9 دان هذا بالإضافة إلى عدد 8 بومسا هي بومسا (بالجو) وهي بومسا تدريبية غير إلزامية على لاعبي التايكوندو ولا تدخل ضمن برامج فحوصات الأحزمة.
3– مظاهر البومسا:
البومسا هي مجموعة حركات لتكنيكات الهجوم والدفاع والتي يمكن ممارستها حتى بدون تواجد المدرب وبما يتوافق مع الحركات الثابتة ويمكن التدرب على البومسا عن طريق خط مرسوم أو وهمي حيث يتم وضع علامة لموقع القدم وخط التحركات المطلوبة.
4 – اعتبارات وإجراءات التدرب على البومسا:
إن البومسا عبارة عن مجموعة من الحركات المتغيرة للهجوم والدفاع ولهذا يجب مراعاة هذه الحركات وحركات الجسم والعيون والتنفس .. الخ. والخطوات التي يجب التنبه لها هي كالتالي:
أ)التفهم الكامل لملامح البومسا ومكوناتها.
ب)الحفظ التام لخط البومسا والتحركات والاتجاهات.
ج)خلال تطبيق البومسا يجب الأخذ بالاعتبار التالي :
(العيون – تحرك مركز التوازن - السرعة العاليةوالمنخفضة – القوة الضعيفة والقوية – النفس ) .
5– تدريب البومسا :
إن كمــال تعلـم البومسا يمكن الوصول إليه بالتمرين الجاد خلال خمس خطوات هي :
أ)الأجزاء المكونة : أول خطوة هي تعلم أجزاء البومسا - التركيز الروحي – العيون
– زوايا التحركات – الدقة في الحركات.
ب)المظاهر والملامح : الخطوة التالية هي التوازن – القوة – النعومة – السرعة المنخفضة أو المرتفعة – النفس – خط البومسا.
ج)الاستخدام العملي : يجب أن يقوم الشخص بتطبيق ما تعلمه في البومسا عملياً.
د)الأسلوب الشخصي : يقيم الشخص ما تعلمه مقارناً ذلك ببنيته الجسمية وسرعته وقوته وقوة العضلات ونقاط التركيز في التمرين ويضعها في أسلوبه الخاص.
هـ)الإنجاز : يصل الشخص إلى تطبيق البومسا كاملة باتقان تكنيكات التايكوندو بالإضافة إلى روح التايكوندو.
6– أصناف البومسا:
تصنف البومسا بالتكنيك والمحتوى ونقاط الضعف ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام:
أ)التكنيك : وتعنى جميع الأجزاء الفنية في البومسا فالتايكوندو تعني الفن العسكري للقتال ولهذا فإن التصنيف العملي للأجزاء مهم جداً.
ا)بومسا تحتوي على تكنيكات مختلفة : وتحتوي على كثير من التكنيكات في الركل والصد . حيث يجب اختيار هذه التكنيكات العملية الموجودة في البومسا والتدرب عليها.
2)بومسا تحتوي على تكنيكات عملية : وهي التكنيكات المستخدمة في التطبيق عملياً وتضم تكنيكات الضرب(تشجي) والصد(ماكي) وتضم أيضاً مجموعة متوزانة بين الضرب والصد.
3)بومسا تحتوي على تكنيكات بسيطة : يمكن تقسيمها إلى مسارات أساسية ومسارات متقدمة حيث في المسارات المتقدمة يتم التدرب على القوة الداخلية للجسم والتحكم بالنفس أيضاً.
4)المضمون والمحتوى: إن مضمون حركات البومسا يختلف طبقاً لجزئية الوضعية والتكنيك لليد والقد

كيفية القتال في لعبة التايكوندو !!

ما هو الكيوروجي :
تعتبر التايكوندو لعبة قتالية تحوي قوة التكسير مع مهارات الركل بالقدم والضرب بالقبضة في آن واحد ، وتحوي حركات فنية راقية حتى خارج نطاق تصورنا.
إن القوة الجسمانية والتكنيك والقوة العقلية هي المكونات الثلاث للقتال (كيوروجي) ويجب أن تتركز ممارستها حول تطوير القوة الروحية أكثر من القوة الجسمانية.
تكنيكات التايكوندو وتصنيفها :
أ-تكنيكات اليد :
تستخدم اليد والذراع في نزال التايكوندو بحيث يسمح باستخدام القبضة المستقيمة فقط ، بينما الهجوم بالقبضة على الوجه ممنوعاً ، وهناك مهارتان للهجوم هما الضرب بالقبضة تجاه وسط الجسم والصدر .
تكنيكات اليد :
1. اللكــم .
2. الصـــد .
3. الضـرب.
4. الطعـن.
ب - تكنيكات القدم :
تتضمن تكنيكات القدم مدى وصول القدم إلى مجال أبعد وفي نزال التايكوندو تستخدم أساساً مهارات الركل تبعاً لتحركات القدم . ويسمح فقط باستخدام الأجزاء الكائنة تحت رسغ القدم للضرب بالرجل في البطولات.
2) الخطوات الأساسية لتعليم الكيوروجي (القتال)
أ - الوقفة (الهيئة) :
تكون هيئة الوقوف للقتال (النزال) بفتح القدمين فتحاً واسعاً وثني الركبتين قليلاً مع ميلان الجسم جانباً ويكون اتجاه مشط القدمين مائلاً للجانب . كما تكون القبضتان محكمتا الإغلاق وتكونان في وضع الاستعداد أمام وسط الجسم للصد أو الضرب.
ب - التكنيكات الأساسية :
1)اللكــــم :
-اللكم الأمامي بالقبضة .
-اللكم الخلفي بالقبضة .
-اللكم الأمامي بالقبضة مع صد خلفي للمهاجم بالذراع.
-اللكم الخلفي بالقبضة مع صد أمامي للمهاجم بواسطة الذراع.
2)الركـــل :
-الركل الأمامي
-الركل الدائري
-الركل الخلفي
-الركل الجانبي
-الركل الدائري
-الركل الدائري الخلفي
-الركل الدافع
-الركل الهابط من الأعلى
ج - صلة تكنيكات الركل الأساسية وأسس التطبيق
1)ركلات متواصلة :
توجيه متواصل لتكنيك ركل واحد فقط بالرجل اليمنى واليسرى بالتناوب .
2)ركلات متجمعة :
توجيه ركلات مختلفة بالرجل اليسرى والرجل اليمنى بالتناوب .
د - طريقة تعليم التكنيكات الأساسية للركل :
البدء برفع الركب ( الحركة الثانية لتحركات الركل )
1)رفع الركبة اليسرى واليمنى بالتتابع مرة واحدة لكل منهما.
2)رفع الركبة مرتين لكل رجل واحدة تلو الأخرى .
3)التقدم بخطوة للأمام مع رفع الركبة واحدة تلو الأخرى .
( تحركات القدم )
وتعني جميع الحركات التي يتم تطبيقها بالقدم وتتضمن حركات (التمويه – المسك – الرفع – التغيير - الدفع – التجنب – الدوران - الفتل - المقاومة – الخطافية – المشي)
3)الحركات الأساسية للقدم :
أ-الحركات من وضعية الوقوف :
1)هيئة باتنج ( هيئة وقوف الاستعداد ):
هي الهيئة الأساسية والاستعداد للحركة القادمة مع تهيئة الجسم إيقاعياً من وضعية الثبات باستخدام جميع أجزاء القدم.
2)هيئة التغيير ( تغيير وجهة الجسم من اليسار لليمين والعكس ) :
وهي تحركات القدم مع تغيير جهة الجسم العلوي بتقاطع الرجلين اليمنى واليسرى في نفس الوقت من وضعية

ج - التحركات العكسية (للوراء) :
4) الخطوة للوراء .
الخطو للخلف لجعل الرجل الأمامية في وضعية الرجل الخلفية.
5) المشي المتصل للخلف :
تحرك الرجلين الأمامية والخلفية للخلف معاً.
6) فتل (لف) الجسم:
الخطو للخلف بالرجل الأمامية وبنفس الوقت مهاجمة الخصم بالرجل الخلفية.

تدريب التكتيكات الاساسية في التايكوندو وتحذيرات مهمة !!

تدريب التكنيكات الأساسية:
3) الدريب الفردي لحركة واحدة وتباعاً.
4) التدريب المتواصل لحركات مختلفة.
(هيئة الوقوف – هيئة التحرك – المشي الأمامي - المشي المتصل – المشي الخلفي – مسك الرجل الأمامية - مسك الرجل الخلفية – التحرك السريع – سحب الرجل الأمامية – التحرك للخلف – لف الجسم – نصف دوران – المشي المعكوس الخلفي المتصل )
3) طريقة وصل الركلات الأساسية لكل حركة بالرجل.
4 ) تعليمات استعمال الهدف:
المقصود هنا هو تطوير الدقة في اللكم والركل للمناطق التي يتم مهاجمتها بهجوم فردي أو هجوم متواصل.
* إصابة الهدف باستخدام الهدافات ( المت ) :
أ) كيفية استخدام الهدافات ( المت )
1) المسك القائم للأعلى : ويستخدم للتدرب على تكنيكات الهجوم وضد الأجسام القريبة باستخدام الحركات القصيرة مثل توجيه ركلة دائرية ( توليو ) مع ثني الركبة.
2) المسك المائل: حيث تستخدم للتدرب على القتال الحقيقي وحيث يتم دفع الخصر للداخل ومهاجمة الهدف من مسافة جيدة وبسرعة فائقة ويكون مسك الهدافة بدرجة ميل 45ْ للأسفل.
3) المسك للأسفل: وتستخدم لممارسة الركل للأسفل بوضع الخصر ووسط الجسم تحت الهدف يمكس (المت) الهدافة أفقياً مع خفضها للأسفل لتوسيع منطقة الركل للأحسن.
4) ارتفاع الهدافة (المت):
البدن: مسكل الهدافة بيد مستقيمة للأمام ما بين السرة وفم المعدة للمساعد.
الرأس : مسك الهدافة بيد مستقيمة للأمام على إرتفاع حواجب الوجه للمساعد.
5) مسافة الهدافة (المت) يتم التحكم بالمسافة تبعاً لتكنيك الركل الذي سيتم تطبيقه ويقوم المدرب أو مساعده بمساعدة اللاعب وتوجيهه للمسافة التي تجب مع مسك الهدافة بطرق مختلفة إما مستقيمة أو مائلة أو للأسفل .
6) تحذيرات :
في حالة أن المساعد لا يستطيع مسك الهدافات بالطريقة الصحيحة فإن هذا يجعل الممارس أو اللاعب يقوم بأداء الحركات بطريقة خاطئة وتحركات غير طبيعية مما يؤثر ويضر بهيئة الجسم .
7) طرق أخرى للمسك :
المسك المقلوب : تكون اليد للأعلى والهدف للأسفل .
المسك المنخفض : وتكون اليد والهدف منخفضان معاً.
ب) تعليم الخطو (المشي) باستخدام الهدافات (المت).
7) الحركة البسيطة (الدقة)
Cool التمرين للجهتين مرتين.
9) ثلاث مرات متصلة والتركيز على الهجوم.
10) أربع مرات متصلة مرتين لكل جهة.
11) التمرين على الهدف المتحرك.
12) التمرين على حركات دورانية وبخط مستقيم معاً.
5) أساسيات تدريب (تعليم) القتال(الكيوروجي) :
من الحركات البسيطة إلى الحركات المعقدة ومن النزال المتفق عليه إلى النزال الحر.
أ - التدريب (التعليم) بدون استعمال الواقيات:
وعلى سبيل المثال الركلة الدائرية (توليو).
5) القتال باستخدام الركلة الدائريـــــــــــة.
6) القتال باستخدام الركلة الدائرية للرأس.
7) القتال باستخدام الركلة الدائرية للرأس والبدن.
Cool القتال باستخدام الركلة الدائرية والقبضة.
ب) التدريب(التعليم) باستعمال الواقيات:
تنبيهات في هذه الحالة:
6) ضرورة التأكد من استخدام واقيين أو أكثر لمنع المساعد من الإصابة.
7) يجب أن يقف المساعد في المكان الصحيح بحيث يتيح للمتدرب القيام بركلات كافية
دقيقة ومتناغمة.
Cool يجب على المساعد أن يحافظ على المسافة اللازمة ويقوم بالتغيير تبعاً لركلات
المتدرب كالتحرك للداخل أو للوراء أو الوقوف.
9) على المتدرب أن يكون حريصاً بعدم إصابة المساعد في الوجه عند التدرب على
حركات وتكنيكات مهاجمة الوجه.
10) الهجوم أولاً - التمرين مرة واحدة - التمرين مرتين - الهجوم في النهاية -
هجومات متعددة ……..طرق التمرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
الموسوعة الشاملة فى لعبة التايكوندو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعة الشاملة فى لعبة الجمباز
» الموسوعة الشاملة فى لعبة الشطرنج
» الموسوعة الشاملة فى الوثب
» الموسوعة الشاملة عن ألعاب القوى
» الموسوعة الشاملة فى ألعاب القوى 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: القسم العام والإسلامى :: الرياضة العالمية والعربية-
انتقل الى: