بسم الله الرحمن الرحيماللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ورحمة الله وبركاتهالتقويم وضبط جودة التعليم مقدمـة
أصبح التقويم ركناً أساسياً من أركان العملية التربوية لأنه عملية تصدر عنها أحكام تستخدم كأساس للتخطيط ولمراجعة الأساليب والأهداف ولذا فقد أمتد إلى كل عنصر من عناصر العملية التربوية بهدف تحقيق الجودة الشاملة في المجال التربوي بناء على ضبط العملية التربوية لمعايير محددة .
وتتضمن الصفحات التالية نبذة عن تاريخ تأسيس إدارة التقويم وضبط جودة التعليم وهيكلها التنظيمي والمهام والاختصاصات الموكلة إليها والكوادر العاملة بها ومنجزاتها منذ عام 1993م وحتى تاريخه ، وخطتها للعام الدراسي 2008/2009 م ، بالإضافة إلى عرض تلخيص لثلاثة من مشاريع الإدارة في مجال التقويم الشامل للمدرسة ومشروع تشارك فيه الإدارة مع جهات أخرى في ذات المجال
التعريف بإدارة التقويم وضبط جودة التعليم
تاريخ تأسيس إدارة التقويم وضبط جودة التعليم :
بناء على القرار الوزاري رقم 668 لسنة 1993 م تم إنشاء وحدة القياس والتقويم كإحدى الوحدات التنظيمية الثلاث التابعة لمركز البحوث التربوية وهي وحدة البحوث التربوية ووحدة المناهج الدراسية، حيث كان المركز يتبع وكيل وزارة التربية المساعد للتنمية التربوية. وكانت وحدة التقويم والقياس تتكون من قطاعين هما: قطاع التقويم والقياس، وقطاع الامتحانات وشئون الطلبة.
ثم صدر القرار الوزاري رقم وت/و/37509 بتاريخ 15/9/1995م بتعديل تبعية مركز البحوث التربوية والمناهج إلى وكيل الوزارة مباشرة ، وبتعديل اختصاصات وحدة القياس والتقويم لتقتصر على الجانب البحثي وإجراء الدراسات اللازمة لعناصر النظام التربوي . وبذلك تكونت الوحدة من الأقسام التالية: قسم الاختبارات والمقاييس، قسم تقويم التحصيل الدراسي ، قسم مدخلات ومخرجات التعليم ، ثم أضيف للوحدة قسم تقويم الاختبارات المدرسية بناء على القرار رقم وت/و/8826 بتاريخ 22/11/1995م ، قسم للسكرتارية بالقرار رقم وت/و/12805 بتاريخ 24/11/1996م.
ووفقا للقرار الوزاري رقم 42318 الذي صدر بتاريخ 29 / يونيو/ 1999م تم إلغاء مسمى مركز البحوث التربوية والمناهج واستحداث قطاع سادس بوزارة التربية باسم قطاع البحوث التربوية والمناهج، كما تم تعديل مسميات الوحدات التنظيمية إلى إدارات لتصبح وحدة القياس والتقويم إدارة القياس والتقويم .
وبناء على القرار الوزاري رقم 187/2003 بتاريخ 29/4/2003 بشأن البناء التنظيمي لقطاع البحوث التربوية والمناهج واختصاصات الوحدات التنظيمية التابعة له تم تغيير مسمى الإدارة لتصبح حاليا " إدارة التقويم وضبط جودة التعليم ".
الهيكل التنظيمي للإدارة :
يتكون الهيكل التنظيمي لإدارة التقويم وضبط جودة التعليم من ثلاث وحدات تنظيمية يرأس كل وحدة رئيس قسم ، وهي كالتالي:
وحدة التحصيل الدراسي.
وحدة الاختبارات والمقاييس.
وحدة التقويم التربوي.
إضافة إلى قسم السكرتارية.
مهام واختصاصات إدارة التقويم وضبط جودة التعليم :
1. وضع المعايير والمواصفات الخاصة بقياس وتقويم مستويات المعرفة والمهارات والجوانب الوجدانية للمتعلمين.
2. تحديد ومراقبة المستويين الكيفي والكمي للممارسات التربوية للارتقاء بالعملية التعليمية.
3. إعداد وتطوير أدوات لتقويم كافة جوانب المنظومة التعليمية.
4. وضع أسس ومعايير تقويم المناهج الدراسية لكافة النظم التعليمية بمراحلها المختلفة.
5. وضع أسس ومعايير لتحليل نتائج تقويم المتعلمين وكيفية الإفادة منها.
6. تقويم لوائح ونظم الامتحانات وفق الأسس والمعايير العلمية.
7. تقويم مخرجات التعليم في كافة مراحله وأنواعه.
8. التنمية المهنية للعاملين في الإدارة.
وحدة التحصيل الدراسي وتختص بما يلي:
1. وضع المعايير الخاصة بقياس وتقويم مختلف مستويات المعرفة والمهارات والجوانب الوجدانية للمتعلمين.
2. تطوير نظم ولوائح الامتحانات في مختلف مراحل التعليم.
3. إعداد وتطوير وإنتاج مواد الامتحانات وأساليب التقويم لجميع المراحل التعليمية بما يتلاءم مع أهداف المناهج الدراسية.
4. وضع معايير ومواصفات بناء الاختبارات التحصيلية في مختلف المواد الدراسية للمراحل التعليمية المختلفة.
5. متابعة المستوى الكيفي للامتحانات على اختلاف أنواعها ومستوياتها والتحقق من سلامتها وكفاءتها في تقويم المتعلمين.
6. تحليل نتائج الامتحانات وتعرف الثغرات ومدى تحقق الأهداف في مختلف المواد الدراسية.
7. إعداد وتطوير وإنتاج مواد تدريبية وأساليب تقويم لمستوى المسابقات الدولية ( مثل الأولمبياد ).
8. إعداد وتطوير وتقنين اختبارات وطنية في مختلف المواد الدراسية والمراحل التعليمية للتعليم العام والنوعي.
9. إعداد اختبارات موحدة لتقويم مستوى أداء طلبة السنوات النهائية في كل مرحلة تعليمية.
10.إنشاء بنوك الأسئلة في المواد الدراسية للمراحل التعليمية المختلفة.
وحدة الاختبارات والمقاييس وتختص بما يلي:
1. إعداد وبناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية المتعلقة بكافة جوانب العملية التعليمية.
2. تقنين الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية المتوافرة بالتنسيق مع إدارة الخدمات النفسية والاجتماعية والأمانة العامة للتربية الخاصة وإدارة مدارس التربية الخاصة.
3. وضع معايير وقواعد استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية.
4. إجراء الدراسات العلمية في مجال القياس والتقويم.
5. إعداد اختبارات لقياس قدرات الطلبة ( مخرجات التعليم العام ) بالتعاون مع وحدة التحصيل الدراسي والجهات المعنية خارج وزارة التربية.
6. إعداد اختبارات للكشف عن قدرات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وأساليب مساعدتهم بالتعاون مع الجهات المعنية بالتربية الخاصة والأمانة العامة للتربية الخاصة.
7. التعاون مع وحدات الإدارة في تقديم الاستشارات الفنية في مجال القياس والتقويم للجهات المعنية من داخل وخارج وزارة التربية.
وحدة التقويم والتربوي وتختص بما يلي:
1. إعداد وتطوير أدوات لتقويم جوانب العملية التعليمية بالتعاون مع وحدة الاختبارات والمقاييس.
2. وضع معايير جودة الأداء لكافة جوانب العملية التعليمية بالتعاون مع الوحدات الأخرى بالإدارة.
3. وضع أسس ومعايير تقويم المناهج الدراسية بالتعاون مع الوحدات الأخرى بالإدارة.
4. تقويم المناهج الدراسية في مختلف المراحل التعليمية، وتعرف ملاحظات الميدان.
5. تقويم اللوائح والنظم الدراسية ولوائح الامتحانات وفق الأسس والمعايير العلمية.
6. اختيار فرق التقويم الميداني للمنظومة المدرسية والإشراف على تدريبها.
7. الإشراف على تقويم المنظومة المدرسية وإعداد التقارير ووضع تصور لتطوير الأداء.
8. متابعة تطوير الأداء في كافة مكونات العملية التعليمية بما يتسق مع معايير الجودة.
9. تقويم مخرجات التعليم في المراحل المختلفة بالتعاون مع الوحدات الأخرى بالإدارة.
10.إجراء البحوث المتعلقة بتقويم مخرجات التعليم وتطوير الأداء في
كافة جوانب العملية التعليمية.
الكوادر العاملة بإدارة التقويم وضبط جودة التعليم :
يبلغ عدد العاملين في إدارة التقويم وضبط جودة التعليم ( 39 ) موزعين على النحو التالي:
- مدير الإدارة ( 1 )
- مساعد مدير الإدارة ( 1 )
- المستشارون ( 2 )
- رؤساء الأقسام ( 4 )
- الباحثون (23 )
- السكرتارية ( 8 )
انجازات الإدارة البحثية
حرصت إدارة التقويم وضبط جودة التعليم منذ إنشائها على اختيار موضوعات بحوثها بما يتفق مع اختصاصات أقسامها ، وبناء على استطلاع آراء القطاعات التربوية المختلفة . وقد تناولت تلك البحوث والدراسات مجالات متنوعة منها:
- الأهداف التربوية
- التحصيل الدراسي لطلبة المراحل التعليمية المختلفة
- المناهج الدراسية
- الاختبارات المدرسية ولوائح الامتحانات
- الإدارة المدرسية والهيئة التدريسية
- الظواهر السلبية في مجال التربية
وقد تم الاستعانة في إنجاز البحوث والدراسات بنخبة من المتخصصين ذوي الخبرة والكفاءة بالمجالات التربوية المختلفة في دولة الكويت من وزارة التربية ، وجامعة الكويت ، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وغيرها من الجهات ذات العلاقة.
وقد استخدمت في تلك الدراسات أدوات وأساليب متنوعة في جمع المعلومات ، من مثل : الوثائق ، الاستبانات ، المقاييس النفسية ، الاختبارات التحصيلية .