|
|
| فاعلية نموذج ميرل وتنيسون في إكساب المفاهيم النحوية وصحة التعبير الكتابي لدى تلاميذ | |
|
+3علي المسعودي عبدالرحمن عزام bahy kadry 7 مشترك | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
bahy kadry عضو جديد
عدد المساهمات : 26 نقاط : 78 تاريخ التسجيل : 13/01/2010 العمر : 36 الموقع : bahy_kadry@yahoo.com
| موضوع: فاعلية نموذج ميرل وتنيسون في إكساب المفاهيم النحوية وصحة التعبير الكتابي لدى تلاميذ الجمعة 15 يناير 2010 - 9:37 | |
| للحصول على درجة الماجستير في التربية ( تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية ) الفصل السادس ( ملخص الدراسة والتوصيات والمقترحات ) يهدف هذا الفصل إلى تناول ملخص الدراسة ونتائجها ، وهذا يستلزم تناول الجوانب التالية : 1-مشكلة الدراسة . 2-إجراءات الدراسة . 3-نتائج الدراسة . 4-توصيات الدراسة 5-مقترحات الدراسة . ويمكن استعراض النقاط السابقة بشيء من الإيجاز كما يلي : أولا : مشكلة الدراسة وخطوات السير فيها اللغة هي وسيلة الإنسان للتعبير عن حاجاته في مختلف مراحل حياته ، وهي وسيلة للتواصل بين أفراد المجتمع ، ولا يمكن أن يتم التواصل بصورة صحيحة بين المرسل والمستقبل إلا إذا كانت الرسالة اللغوية تتسم بالصحة النحوية . والتعبير الكتابي هو الصورة التي تتبدى فيها القدرة اللغوية على التعبير باستخدام كل ما تعلمه الفرد من اللغة ، والاهتمام بالكتابة معناه الاهتمام بفنون اللغة الأربع ( الاستماع – الكلام – القراءة – الكتابة ) نظرا لأنها البوتقة التي تصهر فيها وتظهر آثار تنمية المهارات المتعلقة بالفنون الثلاثة الأخرى . ولا يمكن للتلميذ الذي لم يستوعب المفاهيم النحوية أن يعبر تعبيرا سليما في عبارات واضحة صحيحة نحويا ، لأن سلامة الجملة وصحتها ووصولها للمستقبل على الوجه المراد يتوقف على مدى اكتساب التلميذ للمفاهيم النحوية . مشكلة البحث : تسعى الدراسة الحالية إلى تعرف مدى فاعلية نموذج ميرل وتنيسون في إكساب المفاهيم النحوية ، وصحة التعبير الكتابي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري ، وذلك بمحاولة الإجابة عن السؤال التالي : ما فاعلية نموذج ميرل وتنيسون في إكساب المفاهيم النحوية وصحة التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري ؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية : ما فاعلية نموذج ميرل وتنيسون في إكساب المفاهيم النحوية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري ؟ ما فاعلية تدريس المفاهيم النحوية بنموذج ميرل وتنيسون في صحة التعبير الكتابي "على مستوى الجملة " لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري ؟ ما العلاقة الارتباطية بين اكتساب تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري للمفاهيم النحوية باستخدام نموذج ميرل وتنيسون وبين صحة تعبيرهم الكتابي ؟ أدوات البحث : 1- اختبار تحصيلي لقياس اكتساب التلاميذ للمفاهيم النحوية . ( من إعداد الباحث ) . 2- اختبار تحصيلي لقياس صحة التعبير الكتابي " على مستوى الجملة " من إعداد الباحث . 3- دليل المعلم لوحدة النواسخ الفعلية والحرفية للجملة الاسمية وفق خطوات النموذج بعد تعديلات الباحث . عينة البحث : تكونت عينة الدراسة من ثمانين تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين بواقع فصل لكل مجموعة : 1- المجموعة التجريبية التي طبق عليها دليل المعلم لوحدة النواسخ الفعلية والحرفية للجملة الاسمية المعد وفق خطوات نموذج ميرل وتنيسون بعد إضافة بعض التعديلات عليه من قبل الباحث ، وهي فصل من معهد كفر الخوازم الإعدادي الثانوي بإحدى القرى التابعة لمحافظة الدقهلية . 2- المجموعة الضابطة التي تلقت نفس المفاهيم ولكن بطريقة مدرس الفصل المعتادة ، وبالكتاب المقرر ، وكانت المجموعة الضابطة فصل من معهد تفهنا الأشراف الإعدادي الثانوي ، وهو أيضا من إحدى القرى التابعة لمحافظة الدقهلية . منهج البحث : في ضوء طبيعة الدراسة استخدم الباحث ما يلي : 1- المنهج الوصفي : وذلك لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة . 2- المنهج شبه التجريبي : وهو المنهج الذي يستخدم التجربة في اختبار فرض يقرر علاقة بين متغيرين ، وقد استخدم الباحث هذا المنهج للتحقق من صحة فروض هذه الدراسة ، عن طريق قياس فاعلية نموذج ميرل وتنيسون في مقابل الطريقة التقليدية في إكساب التلاميذ للمفاهيم النحوية ، وأثر اكتسابهم للمفهوم في صحة تعبيرهم الكتابي . متغيرات البحث : اشتملت الدراسة على المتغيرات التالية : 1- المتغير المستقل : تناولت الدراسة متغيرا مستقلا واحدا وهو نموذج " ميرل وتنيسون " بعد تعديل خطواته لتدريس وحدة النواسخ الفعلية والحرفية للجملة الاسمية . 2- المتغيرات التابعة : أ – اكتساب المفاهيم النحوية . ب ـ صحة التعبير الكتابي . التصميم التجريبي للبحث : استخدم الباحث التصميم التجريبي المعروف باسم : ( تصميم المجموعة التجريبية ذو الاختبار القبلي والبعدي ) أو تصميم قبلي / بعدي مجموعة ضابطة ، وهو قائم على استخدام مجموعتين : 1- ( مجموعة تجريبية ) استخدمت النموذج المقترح . 2- ( مجموعة ضابطة ) استخدمت الأسلوب التقليدي لمدرس الفصل . وتعرضت المجموعتان للقياس القبلي ، والقياس البعدي . الأسلوب الإحصائي : في ضوء طبيعة البحث ، استخدم الباحث الأسلوب الإحصائي المعروف باسم (اختبار ت ) أو T Test ) ( ، وذلك إجراء المقارنات بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسات القبلية والبعدية . كما استخدم الباحث معامل ارتباط سبيرمان وبراون لإيجاد نوع العلاقة الارتباطية بين اكتساب التلاميذ للمفاهيم النحوية ، وصحة تعبيرهم الكتابي . وقد بدأت الدراسة بعرض الإطار النظري الذي تنطلق منه ، فأوضحت في الفصل الأول مشكلة الدراسة ، وكيف بدأ الإحساس بها ، وأهميتها ، وحدودها ، والأساليب الإحصائية التي ستستخدم فيها ، وكذا التصميم التجريبي والإجراءات . وتناول الفصل الثاني الدراسات السابقة التي لها علاقة بالدراسة الحالية ، حيث تم تقسيمها إلى أربعة محاور كما يلي : المحور الأول : دراسات تناولت نموذج ميرل وتنيسون ، حيث تعرف الباحث من هذه الدراسات على طبيعة النموذج ، وعلى كيفية السير وفق خطواته ، وعلى جدواه في تعليم المفاهيم المختلفة . المحور الثاني : دراسات اهتمت بتناول طرق تدريس النحو والمفاهيم النحوية ، حيث تعرف الباحث من خلال دراسات هذا المحور على طبيعة المفاهيم النحوية ، وكذا طرق التدريس المختلفة التي تناولت استخدام استراتيجيات جديدة لتعليم المفهوم النحوي ، وقد توصلت تلك الدراسات إلى فاعلية استخدام استراتيجيات جديدة لتدريس المفاهيم النحوية كاستراتيجيات التعلم التعاوني ، وطريقة الاكتشاف الموجه ، وطريقة التعلم الذاتي ، وطريقة التعلم حتى التمكن ، مما كان دافعا للباحث لتجريب نموذج ميرل وتنيسون بعد تعديل خطواته من قبل الباحث . المحور الثالث : دراسات اهتمت بالأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي ، باعتبار أن اكتساب المفهوم النحوي وعدم اكتسابه يؤثر في التعبير الكتابي صحة وخطأً ، و قد استفاد الباحث من خلال دراسات هذا المحور معرفة أسباب شيوع الأخطاء النحوية ، والمباحث التي يكثر فيها الخطأ النحوي ، بحيث تمثل خطأ شائعا ، ومن خلال نتائج تلك الدراسات لاحظ الباحث اتفاقها في وجود الضعف والخطأ في مباحث المبتدأ والخبر ، والنواسخ ، ومن ثم اختار الباحث هذه الوحدة لصياغة دليل المعلم وفق خطوات نموذج ميرل وتنيسون المحور الرابع : دراسات تناولت أثر دراسة النحو في صحة التعبير الكتابي وقد كان للنتائج المتباينة لدراسات هذا المحور دور في أن يضع الباحث السؤال الثالث من أسئلة البحث وفروضه ، إذ أراد أن يتعرف على نوع العلاقة الارتباطية بين اكتساب المفهوم النحوي ، وصحة التعبير الكتابي . وتناول الفصل الثالث الإطار النظري للدراسة ، وقد ضمنه الباحث ثلاثة محاور : المفاهيم النحوية . نماذج تدريس المفاهيم . النحو وصحة التعبير الكتابي . بالنسبة للمفاهيم النحوية فقد تناولهـا الباحث من حيث : معنى المفهوم ، ومتي يتم تعلم المفهوم ، ودور الأمثلة الموجبة والسالبة في تعليم المفاهيم ، وأهمية تعلم المفاهيم ، وصفات المفهوم وقواعده . أما عن نماذج تدريس المفاهيم فقد ضمن الباحث هذا المحور الحديث عن معنى كلمة نموذج ، والفرق بين النماذج الاستقرائية والنماذج الاستنتاجية ، ثم تعرض الباحث بشيء من التفصيل لخطوات نموذج ميرل وتنيسون ، ثم خطوات النموذج التي عدلها الباحث . وبالنسبة لمحور النحو وصحة التعبير الكتابي : فقد تناول الباحث هذا المبحث من حيث : أهمية اللغة وخصائصها ، ووظائفها ، وأهمية النحو داخل منظومة اللغة ، والحاجة للنحو ، وهل يعنى بالنحو الإعراب ، وتدريس النحو بين المؤيدين والمعارضين ، وأهداف تعليم النحو ، والنحو والإنتاج اللغوي ، والعلاقة بين النحو والكتابة ، وواقع النحو ، وأهم الأسس التي تجعل طريقة التدريس فعالة ، والطريقة الاستنتاجية خصومها وأنصارها ، والأخطاء الشائعة في النحو والتعبير الكتابي ، والعلاقة بين النحو وصحة التعبير الكتابي ، تعريف التعبير ، وأهميته ، وأهمية التعبير الكتابي ، التعبير الكتابي على مستوى الجملة ، واقع التعبير الكتابي . وخصص الباحث الفصل الرابع لأدوات الدراسة وكيفية بنائها وإجراءات تطبيقها ، وقد تمثلت أدوات الدراسة في : 1- اختبار تحصيلي في اكتساب المفاهيم النحوية مع التحقق من صدقه وثباته ، وتطبيقه قبليا على المجموعتين التجريبية والضابطة . 2- اختبار تحصيلي في صحة التعبير الكتابي " على مستوى الجملة " مع التحقق من صدقه وثباته وتطبيقه على المجموعتين التجريبية والضابطة قبليا وبعديا . ثم قام الباحث بإعداد دليل المعلم لوحدة النواسخ الفعلية والحرفية للجملة الاسمية في ضوء خطوات نموذج ميرل وتنيسون مع إضافة بعض الخطوات من قبل الباحث لتناسب طبيعة المفاهيم النحوية ، وقام بتدريس الوحدة على تلاميذ المجموعة التجريبية وعددها 40 طالبا ، بينما تلقت المجموعة الضابطة نفس المفاهيم في نفس الوقت ولكن بالطريقة التقليدية وكان قوامها 40 طالبا ، وخطوات النموذج كالتالي : تعريف المفهوم . إظهار السمات المميزة للمفهوم عن طريق مثال . تقديم مجموعة من الأمثلة الموجبة التي تنتمي للمفهوم . تحليل الأمثلة الموجبة عن طريق المناقشة والحوار . تقديم تدريب استجوابي يهدف إلى معرفة قدرة التلاميذ على تحديد السمات المميزة للمفهوم إذا لم يستطع التلاميذ الإجابة فإن هذا معناه أن سمات المفهوم لم تتضح في أذهانهم بعد ، ولهذا يقوم المعلم بعرض مجموعة أخرى من الأمثلة الموجبة ، ويقوم بتحليلها عن طريق المناقشة والحوار ، وإذا استطاعوا الإجابة ينتقل بهم المعلم إلى الخطوة التالية : تقديم مجموعة من الأمثلة السالبة التي لا تنتمي للمفهوم . تحليل الأمثلة السالبة عن طريق المناقشة والحوار . تقديم تدريب استجوابي يهدف إلى معرفة قدرة التلاميذ على تصنيف الأمثلة إلى أمثلة موجبة وأمثلة سالبة ، وأمثلة صواب وأمثلة سالبة . وإذا لم يستطع التلاميذ القيام بالسلوك التصنيفي الصحيح للأمثلة إلى أمثلة موجبة وأمثلة سالبة ، وأمثلة صواب وأمثلة خطأ يقوم المعلم بعرض مجموعة من الأمثلة الموجبة مرة أخرى ؛ فإن هذا معناه أن سمات المفاهيم لم تتضح في أذهان التلاميذ بعد ، ثم يكرر الخطوات من 3- 8 مرة أخرى ، وإذا استطاع التلاميذ تصنيف الأمثلة فهذا معناه أنهم قد اكتسبوا المفهوم فينتقل المعلم حينئذ إلى الخطوة التالية : 9- يقدم المعلم تدريبا استجوابيا يهدف إلى اختبار قدرة التلاميذ على تطبيق ما تعلموه من سمات المفهوم في كتابة بعض الجمل أو إعادة كتابتها بطريقة صحيحة . بعد ذلك قام الباحث بتطبيق الاختبارين ( اختبار اكتساب المفاهيم النحوية ، واختبار صحة التعبير الكتابي " على مستوى الجملة " ) على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة بعديا . وفي الفصل الخامس تم عرض نتائج الدراسة التي أسفر عنها تطبيق الاختبارين قبليا وبعديا . ثانيا : أهم نتائج البحث ( 1 ) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 01و ) في التطبيق البعدي لاكتساب المفاهيم النحوية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة ، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . ( 2 ) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 01و ) في التطبيق البعدي لاختبار صحة التعبير الكتابي " على مستوى الجملة " بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . ( 3 ) وجود علاقة ارتباطية بين اكتساب تلاميذ المجموعة التجريبية للمفاهيم النحوية باستخدام نموذج ميرل وتنيسون وبين صحة تعبيرهم الكتابي . ثالثا : توصيات الدراسة: توصلت الدراسة إلى فعالية نموذج ميرل وتنيسون في اكتساب تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري للمفاهيم النحوية . ومن ثم توصي الدراسة بالآتي : استخدام دليل المعلم الذي أعده الباحث وفق خطوات النموذج بعد تعديله في تدريس المفاهيم النحوية . ضرورة التفكير باستمرار في طرق واستراتيجيات جديـدة تناسب هـذه المنظومة المعقـدة ( منظومة النحو ) يكون انطلاقها من البناء المفاهيمي . ضرورة إشراك التلميذ في عملية التعلم ، ولعل في ثبوت فعالية نموذج ميرل وتنيسون – بعد إضافة بعض الخطوات إليه من قبل الباحث – وفيها خطوة تحليل الأمثلة عن طريق المناقشة والحوار ما يبرر ذلك . ضرورة إظهار السمات المحددة للمفهوم النحوي أثناء تدريسه حتى تتضح صورته في أذهان التلاميذ . أن يتم تدريس المفاهيم النحوية عن طريق الأمثلة الموجبة والسالبة معا ، ويفضل الأمثلة الصحيحة والأمثلة الخطأ . ضرورة التقويم المستمر أثناء عملية التدريس ، ولا يتم الانتقال من خطوة إلى خطوة إلا بعد اكتساب التلميذ للخطوة الأولى . كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين اكتساب تلاميذ المجموعة التجريبية للمفاهيم النحوية وبين صحة تعبيرهم الكتابي ، ولهذا توصي الدراسة بالآتي : 1- أن يكون أساس تقويم المفهوم النحوي على أساس ما يقوم به التلميذ من أداء لغوي سواء بالقراءة أو الكتابة . أن تتضمن أسئلة التقويم عبارات خطأ يقوم التلميذ بتصويبها . مقترحات الدراسة : تقترح الدراسة الحالية القيام بالدراسات التالية : 1- دراسة لتقسيم المفاهيم النحوية إلى مفاهيم رئيسية ومفاهيم فرعية ، وإعادة توزيعها على المراحل التعليمية المختلفة . 2- دراسة تقارن بين أثر استخدام أمثلة موجبة فقط ، وأمثلة موجبة وأمثلة سالبة ، وأمثلة صحيحة وأمثلة خطأ ، وأي من الطرق الثلاثة أكثر فعالية في إكساب التلاميذ للمفاهيم النحوية . 3- دراسة لمقارنة نموذج ميرل وتنيسون بخطواته التي اقترحها الباحث بأحد نماذج الطريقة الاستقرائية . 4- القيام بدراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل تعليمية أخرى . 5- دراسة لمعرفة أثر استخدام نموذج ميرل وتنيسون بخطواته التي اقترحها الباحث على اكتساب المفهوم والتفكير الناقد . 6- دراسة لمعرفة أثر اكتساب المفهوم النحوي في الكتابة الإبداعية .
| |
| | | عبدالرحمن عزام عضو ذهبى
عدد المساهمات : 271 نقاط : 490 تاريخ التسجيل : 14/12/2009 العمر : 54
| | | | علي المسعودي عضو جديد
عدد المساهمات : 17 نقاط : 17 تاريخ التسجيل : 10/04/2013 العمر : 54
| موضوع: رد: فاعلية نموذج ميرل وتنيسون في إكساب المفاهيم النحوية وصحة التعبير الكتابي لدى تلاميذ الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 14:29 | |
| لك اخ باهي علي هذا المجهود الكبير
وانتظر منك المزيد
بارك الله فيك | |
| | | علي المسعودي عضو جديد
عدد المساهمات : 17 نقاط : 17 تاريخ التسجيل : 10/04/2013 العمر : 54
| موضوع: مشكووووووووووووووووووووووووورون الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 14:31 | |
| لك اخ باهي علي هذا المجهود الكبير
وانتظر منك المزيد
بارك الله فيك | |
| | | استاذ عادل حسنى عضو ذهبى
عدد المساهمات : 287 نقاط : 303 تاريخ التسجيل : 28/09/2013 العمر : 50
| موضوع: رد: فاعلية نموذج ميرل وتنيسون في إكساب المفاهيم النحوية وصحة التعبير الكتابي لدى تلاميذ الأحد 31 أغسطس 2014 - 22:14 | |
| موضوع أكثر من رائع وفائدة كبيرة نجدها هنا تحياتى لكم | |
| | | استاذ أحمد محجوب عضو فضى
عدد المساهمات : 176 نقاط : 182 تاريخ التسجيل : 28/09/2013 العمر : 44
| موضوع: رد: فاعلية نموذج ميرل وتنيسون في إكساب المفاهيم النحوية وصحة التعبير الكتابي لدى تلاميذ الأحد 31 أغسطس 2014 - 22:38 | |
| الشكر موصول لحضراتكم على المجهود الكبير | |
| | | حمدى عبد العال عضو vip
عدد المساهمات : 1364 نقاط : 1408 تاريخ التسجيل : 09/04/2013 العمر : 47
| موضوع: رد: فاعلية نموذج ميرل وتنيسون في إكساب المفاهيم النحوية وصحة التعبير الكتابي لدى تلاميذ الأحد 14 ديسمبر 2014 - 12:19 | |
| مشكووووووووووووووووووووووووور | |
| | | أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
الأوسمة : 11:
| موضوع: رد: فاعلية نموذج ميرل وتنيسون في إكساب المفاهيم النحوية وصحة التعبير الكتابي لدى تلاميذ الخميس 12 سبتمبر 2019 - 17:10 | |
| | |
| | | | فاعلية نموذج ميرل وتنيسون في إكساب المفاهيم النحوية وصحة التعبير الكتابي لدى تلاميذ | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|