منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىالتسجيلدخول

 

 منهج مارب الرابع الابتدائي ترم ثان أ/محمد عبد المنعم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد منعم
عضو جديد
محمد منعم

ذكر
عدد المساهمات : 3
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 21/09/2020
العمر : 46

منهج مارب الرابع الابتدائي ترم ثان  أ/محمد عبد المنعم Empty
مُساهمةموضوع: منهج مارب الرابع الابتدائي ترم ثان أ/محمد عبد المنعم   منهج مارب الرابع الابتدائي ترم ثان  أ/محمد عبد المنعم Emptyالثلاثاء 6 أبريل 2021 - 9:28


أولا- النحو
 ضع اسم الإشارة المناسب مما بين القوسين مكان النقط في كل جملة مما يأتي:
( هؤلاء – هذا – هذه – هاتان – هذان )
1. .................. سائحتان من دولة ألمانيا. 4. ................ تلاميذ مجتهدون.
2. ................ سائحان معجبان بآثار مصر. 5. ................ طبيبة ماهرة في علاج المرضى.
3. ................ مُرشد سياحي
 أكمل كل جملة بضمير المخاطب المناسب:
1- ................سائح. 3- ................سائحتان. 5- ................سائحة.
2- ................سائحون. 4- ................سائحان. 6- ................سائحات.

 ضع ضمير المخاطب بدلاً من ضمير المتكلم في الجمل الآتية:
1- أنا تلميذ متفوق. 3- نحن تلميذات متفوقات
2- نحن تلميذان متفوقان. 4- أنا تلميذة متفوقة.

 صِل بين ضمير المخاطب، وما يناسبه مما يأتي:
( أنتم – أنتَ – أنتما – أنتن -أنتِ )
( مجتهد – عاملان – ماهرون – مخلصات – مخلصة)


• حول الجملة الاسمية إلي فعلية والعكس
1- يجتهد الطالب في المذاكرة ................................................................
2- المصريون يشاهدون محمد صلاح في ليفربول ................................................................
3- المؤمنون يسعدون بالجنة ................................................................
4- يحب الطلاب المدرسة ................................................................

• عين الجمل الاسمية مما يأتي وبين ركنيها ضع خطا تحت المبتدأ والخبر)
1. الحقُ واضحٌ. ................... 4. المعلم عظيم الفضل ...................
2. هذا ولد يحب العمل ................... 5. يمتد الظلُ ...................
3. الجوُ معتدلٌ ................... 6. أنا نشيط ...................

• عيّن المبتدأ والخبر في كل جملة مما يأتي، وبيّن نوع الجملة
نوع الجملة المبتدأ الخبر
1- قراءة القرآن مفيدة ................ ................. ..................
2- الجنديُ المصري شجاعٌ. ................ ................. ..................
3- مئذنةُ المسجد عاليةٌ. ................ ................. ..................
4- الصلاةُ في المسجد واجبةٌ ................ ................. ..................
5- الشجرةُ مثمرةٌ ................ ................. ..................

• هات مفرد كل كلمة مما يأتي، واجعله خبراً في جملة تامة:

- مخلصون: ..................... مهذبات: ..................... أنـــــواع: .....................
- سعداء : ..................... ماهرون: .....................

• هات مثني كل كلمة مما يأتي، واجعله خبراً في جملة تامة:

- مسافر: .............. متفوقة: ............. مجاهد: .....

 اقرأ الجمل الآتية، وبيّن الاسمية منها والفعلية:
1. الشمسُ مُشرقةٌ. .................... 7. يُغطي السحابُ الشمسَ ..................... .
2. تُشرق الشمسُ صباحاً. ..................... 8.الرياحُ عاصفةٌ .......................
3. الجوُ معتدلٌ في الربيع. ..................... 9.يُكثر المطرُ في الشتاء. .......................
4. نام الطفل مبكراً ..................... 10. الصلاة عماد الدين. .......................
5. أقم صلاتك تنعم بحياتك ..................... 11. حافظ على نظافة ملابسك......................
6. لا تهمل في واجباتك ..................... 12. الصدق منجاة. .....................

 عيّن كل جملة مما يأتي وبيّن ركنيها
نوع الجملة ركنيها
1- يستخرج الرجل الإسفنج من البحر. .................... ..........................................
2- تحتفلالدولة بعيد الأم . .................... ..........................................
3- انتشرت المخترعات الحديثة. .................... ..........................................
4- يُحسن العاقل اختيار أصدقائه. .................... ..........................................
5- يحقق التفوق الطالب المتميز .................... ..........................................

 ضع خطاً تحت الظرف، وبيّن نوعه:
1. يذهب الفلاح إلى حقله صباحاً. 4. غرد العصفور فوق الشجرة.
2. يظهر العنب صيفاً. 5. نام التلميذ أمام كتابه لكثرة المذاكرة.
3. جلس الفلاح تحت الشجرة. 6. ذهب الطالب إلى مدرسته متأخراً.
القطع النحوية





1- كلمة الانسان (فاعل – مبتدأ –خبر- مفعول به )
2- المثني في الفقرة (الثعابين- رجلين- التماسيح )
3- إعراب الكثير((فاعل – مبتدأ –خبر- مفعول به )
4- إعراب كالطيور (((فاعل – اسم مجرور –خبر- مفعول به )
5- استخرج جملة اسمية (يشاهد الانسان الكثير- الانسان مخلوق فضله الله- تمشى على بطنها)
_________________________________________________________________




أ- اختر الإجابة الصحيحة
1- مدرسة ((فاعل – مبتدأ –خبر- مفعول به )
2- جلس فى فصولها العظماء(فاعل – اسم مجرور –خبر- مفعول به )
3- كلمة بين (ظرف زمان- ظرف مكان- مفعول به )
4- مثني مدرسة (مدرسان- مدرستان – مدرسات – مدارس )
5- كلمة العظماء(فاعل – اسم مجرور –خبر- مفعول به )

ب ) " هذه قصة مفيدة " - اجعل العبارة للمثنى (هذان قصتان- هاتان قصتان )












أ) أ أ- اختر الإجابة الصحيحة

1- كلمة تلميذ تعرب (مبتدأ –خبر – فاعل )
2- كلمة باتقان (فعل- اسم- حرف)
3- يقوم فعل ( ماضي- مضارع- أمر)
4- كلمة والديه تعرب (فاعل – اسم مجرور –خبر- مفعول به )
5- المثني في العبارة (والديه - مدرسته- مرافقها)






أ- اختر الإجابة الصحيحة

1- أمي تعرب (مبتدأ –خبر – فاعل )
2- مركز تعرب (مبتدأ –خبر – فاعل )
3- التعب تعرب (فاعل – اسم مجرور –خبر- مفعول به )
4-تتحملان فعل (ماضي- مضارع –أمر)
5- المثني في الفقرة(الحنان- مصدران – يتحملان)






نشيط تعرب (مبتدأ –خبر – فاعل )

فالطالب(مبتدأ –خبر – فاعل )

صباحا تعرب (ظرف زمان- ظرف مكان- مفعول به )
المعلم تعرب (مبتدأ –خبر – فاعل )






اختر الإجابة الصحيحة
1- اجتهد فعل ( ماضي- مارع – أمر)
2- طالب ( مبتدأ- فاعل – خبر )
3- هو ضمير ( غائب- مخاطب- متكلم )
4- الدروس تعرب (فاعل – مفعول به- خبر)
5-الجملة الاسمية في الفقرة(اجتهد في الامتحان طالب- وهو يحب النجاح- يذاكر الدروس)






أ- اختر الإجابة الصحيحة
1- التلميذ ان .......(مبتدأ – خبر- فاعل – مفعول )
2- محبوبان .......(مبتدأ – خبر- فاعل )
3- دروسهما .......( اسم مجرور- فعل مضارع – فعل ماضي – مفعول به )
4- بطفولتهما تعرب .......(مبتدأ – خبر- فاعل-اسم مجرور )
5- المثني في العبارة(يقضيان- محبوبان- يستمتعان- دروسهما)












اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين
1-النعام له جناحان لا يستخدمان للطيران وله رجلان......تساعدانه في الجري (قصيرتان – سمينتان- طويلتان)
2-ماهر في السباحة وصيد السمك ويعيش في المناطق الباردة هو طائر ((البطريق- النعام- الطاووس)
3-يعيش في بيوت الفلاحين مزهوا بريشه ..... هو طائر ((البطريق- النعام- الديك الرومي )
4- وهبه الله ذيلا جميلا وريشا ألوانه خلابة وعجيبة هو طائر ((البطريق- النعام- الطاووس)
5- النعام له جناحان لا يستخدمان للطيران وله رجلان. قويتان المثني في الجملة (يستخدمان- رجلان- الطيران )
6- ماهر في السباحة وصيد ....... ويعيش في المناطق الباردة ) (البط –السمك –الحمام – الضفادع )
7- البطريق ماهر في السباحة ويعيش في المناطق ا......... (الباردة - االدافئة- الحارة - المشمسة)
8- وهبه الله ذيلا جميلا وريشا ألوانه خلابة وعجيبة ما معني وهبه ( سلبه- أخذ منه- أعطاه - باع له)
9- - وهبه الله ذيلا جميلا وريشا ألوانه خلابة ما مضاد خلابه ( رائعة- جميلة- قبيحة – ذاهية )
10- طائر قادر علي الطيران هو ((البطريق- النعام- الحمام - الطاووس)
11- مضاد قدرتها (طاقتها – قوتها- شدتها - ضعفها)
12- مضاد متفاوتة ( متباينة – مختلفة- متفقة – متضاربة)
13- قمم الجبال هي (أعلى الجبل - سفح الجبل- طريق الجبال )
14- معني العالية( المرتفعة- المنخفضة- المنحدرة –الهابطة)
15- معني يتصفحون (يسمعون- يشاهدون – يقرءون- يكتبون)
16-موسوعة علمية (كتب تجمع معلومات كثيرة - قصص قصيرة- مقالات قيمة)
17-معني لفت ( وجّه - جذب – كلاهما صحيح)
18-مفرد أنظار (ناظر- منظر- نظر)
19-مضاد ضخم (كبير الجسم -هزيل- سمين –عملاق)
20-معني تمنحانه( تعطيانه- تأخذا منه- تحرمانه –تسليانه )
21-معني مزهو (فخور – معجب- كلاهما صواب)
22- مضاد وهبه ( أعطاه- منحه- حرمه –كافأه )



أولا- اختر الإجابة الصحيحة
1. ما جمع نملة (نمل- نمال- نملات- جميع ما سبق )
2. مضاد الوصال (الهجر- التعاون- التآلف)
3. إنـــي رأيــت نـملة أسلوب ( نهي- تعجب - مؤكد )
4. فـي حيرةٍ بين الجبال: تعبير جميل يشير....(الثقة –الاضطراب- الاطمئنان )
5. لم تـستطع حـمل الطـعام تعبير يدل أن الطعام كان (خفيفا - ثقيلا- قليلا )
6. نـادت عـلى أخــتٍ تعبير جميل يدل علي أهمية ( التعاون - العمل – النشاط )
7. فالحمل مال. تعبير جميل يدل علي ( خفة الحمل – ثقل الحمل – أقل من قدرتها )
8. لـم تستـطيـعا حـملـه أسلوب ( أمر- نفي – نهي )
9. لـم تستـطيـعا حـملـه تعبير يدل علي ( القدرة- القوة- العجز )
10. لـم تستـطيـعا حـملـه تعرب ( فاعل – مفعول به – خبر )
11. قولاً يُقال. تعبير (أهمية الاستفادة من تجارب السابقين- يدعو للكسل والتراخي- كلاهما صواب )
12. تـعاونـوا جـمـيعـكم أسلوب ( أمر- نفي – نهي ) غرضه ( التنبيه- النصح – التهديد )
13. فالخـير يأتي بالوصال. تعبير يدل علي أثر ( التعاون- الأنانية- الطمع )
14. نـادت عــلى إخوانـه ( فعل ماض- فعل مضارع – فعل أمر)
15. جـاءوا جميعًا بالحبال. تعبير يدل علي (سرعة الاستجابة- بطء الاستجابة- الكسل )
16. جــروا مـعًا طعامـهم تعبير يدل علي .ز( التفرق- المشاركة – التباعد )
17. لم يـعرفوا شيئًا مُحال. تعبير يدل علي (العزيمة – ضعف الإرادة- الكسل والتراخي)
18. لم يـعرفوا شيئًا مُحال مضاد يعرفوا ( يجهلوا- يعلموا- يدركوا)
19. معني تعينها ( تساعدها- تجرها- تحملها )
20. مضاد تذكرا (نسيا- تكلما –استمعا )
21. جمع قول (مقولات- أقوال- مقاولات )
22. جمع نملة- نمل- نمال- كلاهما صواب )
23. مرادف حيرة (فرح- حركة- تردد )
24. معني رأيت (شاهدت- علمت- تأملت)
25. جمع حمل (حمول- أحمال- حملات)
26. رأى الشاعر بين الجبال (نحلة- نملة في حيرة- نملة في سعادة )
27. معني حيرة (اضطراب – تردد- كلاهما صحيح)
28. مضاد تستطع ( تقدر – تقوى- تعجز )
29. مضاد تعينها (تساعدها – تعاونها- تخذلها )
30. معني (الوصال) ( التواصل – التآلف- كلاهما صواب)
31. معني جروا ( سحبوا- رجعوا- أسرعوا)
32. معني محال ( مستحيل- مستقبل- ماضي)
33. ( فالخير يأتي بالوصال ) تعبير يدل علي أهمية (التعاون- المحبة- القوة )
34. ما القول الذي تذكرته النملتان (فالحمل مال- تـعاونـوا جـمـيعـكم- جــروا مـعًا طعامـهم)
ضع علامة صح أو خطأ
1. ( في حيرة بين الجبال ) تعبير جميل يشير إلى حيررة وعجزالنملة( )
2. نادت النملة على أُختٍ لها لتعينها على الحمل ( )
3. القول الذي تذكرته النملتان هوتعاونوا جميعكم، فالخير يأتي بالوصال
4. ( الحمل مال ) تعبير جميل يدل على قلة الحمل ( )
5. ( قولاً يُقال )تعبير جميل يوضح استفادة الإنسان من تجارب الآخرين ( )
6. ( فالخير يأتي بالوصال )تعبير جميل يوضح أثر التعاون وأهميته ( )
7. ( لم يعرفوا شيئاً مُحال ) تعبير يدل على أن التعاون يجعل كل شيء ممكن.( )



من نشيد : " إنى رأيت نملة "
1. ما جمع نملة (نمل- نمال- نملات- جميع ما سبق )
2. مضاد الوصال (الهجر- التعاون- التآلف)
3. إنـــي رأيــت نـملة أسلوب ( نهي- تعجب - مؤكد )
4- ما الوسيلة التى جر النمل بها طعامه (بأيدي- علي الظهور-بالحبال )
من درس طيور لا تطير
5-النعام له جناحان لا يستخدمان للطيران وله رجلان........تساعدانه في الجري (قصيرتان – سمينتان- طويلتان)
6-ماهر في السباحة وصيد السمك ويعيش في المناطق الباردة هو طائر ((البطريق- النعام- الطاووس)
ثالثاً النحو : أنتما محبان للخير ، تعملان بإخلاص وتطيعان الله ليلاً ونهاراً
7- محبان تعرب (فاعل – خبر- مفعول به )
8- كلمة(الله) تعرب (فاعل – خبر- مفعول به )
9- المثني في العبارة( تعملان- محبان- تطيعان)
10- أنتما ضمير (متكلم- غائب- مخاطب)
الاختبار الثاني
من نشيد : " إنى رأيت نملة "
1. فـي حيرةٍ بين الجبال: تعبير جميل يشير....(الثقة –الاضطراب- الاطمئنان )
2. لم تـستطع حـمل الطـعام تعبير يدل أن الطعام كان (خفيفا - ثقيلا- قليلا )
3. نـادت عـلى أخــتٍ تعبير جميل يدل علي أهمية ( التعاون - العمل – النشاط )
4- معني حيرة (تردد – قلق – اضطراب- كل ماسبق )
من درس طيور لا تطير
5- أهم ما تمتاز به الطيور .... (لها أجنحة وريش.- لها ساقان قوياتان- نظرها حاد)
6- وهبه الله ذيلا جميلا وريشا ألوانه خلابة وعجيبة ما معني وهبه ( سلبه- أخذ منه- أعطاه - باع له)
7- معني خلابة .......(باهتة- جميلة- قبيحة- مألوفة )
ثالثاً النحو : (عاد الأب من العمل ليلا واشتري معه هديتين تدلان علي حبه لنا)
7- الأب تعرب (فاعل – خبر- مفعول به – ظرف مكان)
8- كلمة(ليلا) تعرب (فاعل – ظرف زمان- مفعول به )
9- المثني في العبارة(تدلان- هديتين - لنا)
10- أنا مؤدب عند التثنية تكون (إننا مؤدبان – نحن مؤدبان – هما مؤدبان )
الاختبار الثالث
من نشيد : " إنى رأيت نملة "
1. قولاً يُقال. تعبير (أهمية الاستفادة من تجارب السابقين- يدعو للكسل والتراخي- كلاهما صواب )
2. تـعاونـوا جـمـيعـكم أسلوب ( أمر- نفي – نهي ) غرضه ( التنبيه- النصح – التهديد )
3. فالخـير يأتي بالوصال. تعبير يدل علي أثر ( التعاون- الأنانية- الطمع )
4. جمع حمل (حِمال- حمول- حمالات – محمل )
من درس طيور لا تطير
5- وهبه الله ذيلا جميلا وريشا ألوانه خلابة وعجيبة ما معني وهبه ( سلبه- أخذ منه- أعطاه - باع له)
6-ماهر في السباحة وصيد السمك ويعيش في المناطق الباردة هو طائر ((البطريق- النعام- الطاووس)
ثالثاً النحو : الحارسان يقفان أمام البنك للحراسة و يجب أن نقدر دورهما )
7- الحارسان تعرب (فاعل – خبر- مبتدأ- مفعول به )
8- كلمة(أمام ) تعرب (فاعل – ظرف زمان- مفعول به – ظرف مكان )
9- المثني في العبارة(الحارسان- - يقفان – دورهما – للحراسة )
10- الاسم المجرور في العبارة (أمام – للحراسة- نقدر -دورهما)
الاختبار الرابع
من نشيد : " إنى رأيت نملة "
1. معني تعينها ( تساعدها- تجرها- تحملها )
2. جـاءوا جميعًا بالحبال. تعبير يدل علي (سرعة الاستجابة- بطء الاستجابة- الكسل )
3. مضاد تذكرا (نسيا- تكلما –استمعا )
4. تـعاونـوا جـمـيعـكم أسلوب ( أمر- نفي – نهي ) غرضه ( التنبيه- النصح – التهديد )

من درس طيور لا تطير
5--ماهر في السباحة وصيد السمك معني ماهر (بارع – عارف – محب - حريص)
6-يعيش في بيوت الفلاحين مزهوا بريشه وذيله الذي يشبه( الطائرة - المروحة - النعامة –الفراشه1)
ثالثاً النحو :الطالبان يجتهدان في واجبهما و يجب أن نشكرهما علي التعب )
7- الطالبان تعرب (فاعل – خبر- مبتدأ- مفعول به )
8- كلمة(يجب ) تعرب (فعل ماض – فعل مضارع – فعل أمر – مفعول به )
9- المثني في العبارة(الطالبان – يجتهدان – واحبهما –نشكرهما )
10- ( الطالبان يجتهدان) حول الجملة الي فعلية (يجتهد الطالبان– يجتهدان الطالبان – يجتهد الطالب)
الاختبار الخامس
من نشيد : " إنى رأيت نملة "
1. معني جروا ( تركوا- سحبوا- رجعوا- أسرعوا)
2. رأى الشاعر بين الجبال (نحلة- نملة في حيرة- نملة في سعادة )
3. مضاد تستطع ( تقدر – تقوى- تعجز )
4. تعاونوا أسلوب (أمر – نهي – تتعجب- نداء )
من درس طيور لا تطير
5- النعام له جناحان لا يستخدمان للطيران وله رجلان .....(قصيرتان- قويتان - خفيفتان
6- -يعيش في بيوت الفلاحين مزهوا بريشه مضاد مزهو ( متكبرا- فخورا- متواصعا –فرحا)
ثالثاً النحو :الوالدان هما شريان الحياة وهما يربيان الابناء وهما فرحان)
7- فرحان تعرب (فاعل – خبر- مبتدأ- مفعول به )
8- كلمة(يربيان ) تعرب (فعل ماض – فعل مضارع – فعل أمر – مفعول به )
9- المثني في العبارة(شريان – فرحان – يربيان –الأبناء )
10- ( أنت مؤدب ) ثن الجملة (هما مؤدبان – أنتما مؤدبان – أنتم م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج مارب الرابع الابتدائي ترم ثان أ/محمد عبد المنعم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المناهج الدراسية المرحلة الإبتدائية :: الصف الرابع الإبتدائى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: