النص السادس كلانا أبوه النيل و أمه مصر( للشاعر / محمد عبد المطلب )
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
وليد بركات عضو ماسى
عدد المساهمات : 370 نقاط : 581 تاريخ التسجيل : 06/09/2009
موضوع: النص السادس كلانا أبوه النيل و أمه مصر( للشاعر / محمد عبد المطلب ) الجمعة 20 نوفمبر 2009 - 20:26
النص السادس كلانا أبوه النيل و أمه مصر للشاعر / محمد عبد المطلب التعريف بالشاعر : هو محمد عبد المطلب شاعر مصري معاصر ولد بمحافظة سوهاج سنة 1870 و تعلم في الأزهر الشريف وتخرج في دار العلوم – أغلب شعره تركز في حب الوطن والاعتزاز بمصريته شارك في الحركة الوطنية بشعره ومقالاته وخطبه و توفي سنة 1931 الفكرة الأولى : مجد مصر على مر الزمن أتنكر مابى من هواها له العـذر زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر رويدك إنا فى العلا يوما ننتمى كلانا أبــوه النيل وأمه مــصر لنا ذروة المجدالذى تحت ظله تناسـلت الأحقاب واعتمل الدهـر معاني المفردات : الكلمة معناها الكلمة معناها تنكر تجحد و تنفي × تقر و تعترف هواها حبها (ج ) أهواء ) × بغض العذر الحجة التي يعتذر بها ( ج ) الأعذر زهاها جملها و حسنها (×) قبحها الحسب المنزلة والمكانة ( ج ) الأحساب الوفر الكثير× النادر الصبا نضارة الشباب و حيويته الحسن الجمال (×) القبح رويدك مهلا العلا الرفعة والتقدم ذروة قمة ( ج ) ذرا المجد الشرفة والرفعة ( ج )الأمجاد(×) الهوان تناسلت توالدت (×) عقمت الأحقاب الأزمنة (م) حقب و هو الزمن غير المحدد الدهر الزمان (ج) دهور و أدهر الشرح :- أحس الشاعر بمعاتبة بلده له على طول غربته فراح يخاطبها معبرا عن جمالها وتاريخها وأمجادها موضحا قوة العلاقة بين عنصري الأمة المسلمين والمسيحسسن فنحن إخوة ننتسب إلى أب واحد هو النيل وأم واحدة هي مصر وأن لنا المجد الذي توالدت تحته الأزمنة والدهور مواطن الجمال : - • " أتنكر ما بي من هواها " : أسلوب استفهام غرضه اللوم و العتاب . و فيه تصوير لمصر بامرأة تنكر . • " لها العذر " : أسلوب قصر بتقديم الخبر شبه الجملة " لها " على المبتدأ " العذر " يفيد التخصيص و التوكيد . • " زهاها الصبا والحسن والحسب الوفرا " : تصوير جميل حيث صور مصر بفتاة مزينة بالحسن و الجمال والعطف يدل على تنوع مظاهر الجمال في مصر • • " الحسن – الحسب " : بينهما تجانس لفظي يعطي نغما موسيقيا جميلا . • " الحسب الوفر " : تعبير جميل يدل على عظمة مصر و أصالتها . * " رويدك " : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد . * " إنا في العلا " : تعليل لما قبله و هو أسلوب مؤكد بإن و يدل على عظمة مصر و أبنائها . * " كلانا أبوه النيل أو أمه مصر " : تعبير جميل يدل على الوحدة و الأخوة الوطنية وفيه تصوير للنيل بالأب ولمصر بالأم * " لنا ذروة المجد " : أسلوب قصر بتقديم الخبر شبه الجملة " لنا " على المبتدأ " ذروة المجد " يفيد التخصيص والتأكيد . وفيه تصوير للمجد بالقمة العظيمة * " المجد الذي تحت ظله " :تصوير جميل حيث صور المجد بشجرة وارفة الظلال * " تناسلت الأحقاب " : تصوير جميل حيث صور الأحقاب بإنسان يتناسل الفكرة الثانية : مكانة مصر الدينية
وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا فموسى على ما أنكروا شاهد بر بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل عز دونها يقع النـــسر فنحن على الإنجيل والذكر أمة يؤيدها الإنجيل بالحق والــذكر معاني المفردات : الكلمة معناها الكلمة معناها ابن يعقوب سيدنا يوسف عليه السلام شاهد ( ج ) شهود وأشهاد بر صادق (×) كاذب منازل المقصود :مكانة عالية ( م ) منزل عز شرف × ذل دونها قبلها دونها يقع النسر المقصود يتضاءل بجانبها كل ما هو عال وعظيم يؤيدها يساندها و يقويها الذكر القرآن الكريم الأنجيل الكتاب المنزل على عيسى عليه السلام (ج) أناجيل الشرح : - يقول الشاعر إن نسى البعض دور نبي الله يوسف عليه السلام في مصر فإنه لا يستطيع أن ينسى دور مصر في تنشئة سيدنا موسى عليه السلام فهو شاهد صادق على مكانة مصر الدينية العظيمة فمصر قد أسست على آداب سيدنا عيسى و سيدنا محمد عليهما السلام مكانة عظيمة يتضاءل بجانبها كل عال وعظيم ونحن أمة تتميز بالشرف والمجد العظيم لأننا نقوم على الإنجيل والقرآن . مواطن الجمال : - * " إن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا " : أسلوب شرط و استخدام " إن " تفيد الشك في أن أحدا لا يستطيع إنكار دور يوسف عليه السلام في مصر و هذا يدل على مكانة مصر الدينية العالية فهي مهبط الأنبياء . * " فموسى شاهد بر " : تعبير جميل يدل على علو مكانة مصر بشهادة سيدنا موسى عليه السلام * " بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل " : صورالمكانة العظيمة ببناء عال يبنى وصور آداب عيسى وأحمد بالأسس التي يبنى عليها هذا البناء * " منازل عز " : تصوير جميل حيث صور العز بالمنازل . * " دونها يقع النـــسر " : تعبير جميل يدل على علو مكانة مصر حتى أن النسر لا يستطيع التحليق عندها * " فنحن على الإنجيل والذكر أمة " : تعبير يدل على شرف هذه الأمة ومجدها العريق و كلمة " أمة " جاءت نكرة للتعظيم . * " يؤيدها الإنجيل بالحق و الذكر " : تعبير جميل يدل على أثر القرآن و الإنجيل في توحيد المصريين فلى الحق . الفكرة الثالثة : الوحدة الوطنية في مصر فلن تستطيع الدهر تفريق بيننا وإن جر قوم بالسعاية ماجروا إذا مادعت مصر ابنها نهض لنجدتها سيان مرقس أوعمرو ألم ترنا فى كل عيد وموسـم حليفى ولاء لا جفاء ولا هجر
معاني المفردات : - الكلمة معناها الكلمة معناها تستطيع تقدر (×) يعجز تفريق تشتيت× توحيد وتجميع السعاية الوشاية والنميمة نهض قام (×) تخاذل و تكاسل حليفين متعاهدين و متناصرين (م) حليف (ج) حلفاء و أحلاف (×) متعاديين نجدتها نصرتها و إنقاذها (×) إهلاكها سيان متماثلان ومتساويان (م) سي (ج) أسواء(×)مختلفان مرقس وعمر المراد : المسلم والمسيحي موسم مجتمع الناس ( ج) مواسم جفاء وهجر خصام وقطيعة × وصال ولاء محبة (×) كره و بغض الشرح : - يقول الشاعر لن يستطيع الدهر التفريق بيننا مهما حاول الوشاة فمصر دولة مترابطة إذا ما دعت ابنها وقت الشدة أجاب الجميع النداء لا فرق بين مسيحي أو مسلم ونحن في كل عيد وموسم متعاهدان على العيش دون خصام أو قطيعة و بيننا الحب و الولاء مما يؤكد على شرف هذه الأمة و مجدها العريق . مواطن الجمال : - * " فلن تستطيع الدهر " : تعبير يدل على قوة الترابط و فيه تصوير للدهر بإنسان يحدثه * " و إن جر قوم ... " : أسلوب شرط و استخدام " إن " لإفادة الشك * " قوم " : نكرة للتحقير * " إذا مادعت مصر ابنها " : تصوير جميل حيث صور مصر بأم تنادي ابنها لنجدتها . و هو أسلوب شرط و استخدام " إذا " لإفادة التحقيق و التأكيد . * " نهض " : نتيجة لما قبله * " سيان مرقس أوعمرو " : تعبير يدل على قوة الانتماء والترابط بين عنصري الأمة المسلمين و المسيحيين . * " ألم ترنا فى كل عيد وموسـم ....... " : استفهام غرضه التقرير و هو تعبير يدل على الترابط بين المسلمين و المسيحيين . * " عيد – موسم " : نكرتان للعموم و الشمول . * " ولاء – جفاء " : بينهما تضاد يبرز المعنى و يوضحه و يقويه * " لا جفاء و لا هجر " : تكرار النفي يفيد التوكيد سؤال و جواب : - س 1 : ما موقف مصر من الشاعر ؟ و لماذا ؟ ج : موقف مصر أنها تعاتب الشاعر و تنكر حبها له و ذلك بسبب طول غيابه عنها س 2 : بم وصف الشاعر مصر ؟ ج : وصفها بأنها جميلة و ذات حسب و أصل و مجد عظيم س 3 : كيف دلل الشاعر على قوة الترابط بين أبناء الوطن ؟ ج : دلل على ذلك بأنهما ينتميان إلى أصل واحد فأبوهم النيل و أمهم مصر س 4 : ما الذي أنكره البعض ؟ و بم رد عليهم الشاعر ؟ ج : أنكر البعض مكانة مصر الدينية العالية و قد رد الشاعر عليم بأن مصر مهبط الأنبياء و الدليل على ذلك إقامة نبي الله يوسف بها و أن سيدنا موسى خير شاهد على تلك النكانة العالية فقد ولد بمصر س 5 : ما دور الكتب السماوية في وحدة المصريين ؟ ج : الكتب السماوية جعلت المصريين أمة واحدة متمسكة بالحق و الهداية . س 6 : من الذين يحاولون تفرقة الشعب المصري ؟ و هل يستطيعون ذلك ؟ ج : الذين يحاولوب تفرقة الشعب المصري هم الوشاة . و لن يستطيعون ذلك لأن الشعب المصري شعب مترابط متماسك على مر الزمان . س 7 : يتصف الشعب المصري بالوطنية والفداء . ما الدليل على ذلك ؟ ج : الدليل على ذلك أنه إذا استغاثت مصر بأبنائها في وقت الشدة نهض الجميع للدفاع عنها لا فرق بين مسلم و مسيحي فالكل يضحي بما يملك في سبيل مصر . س 8 : ما الدليل على الحب و الاحترام المتبادل بين المسلمين و المسيحيين ؟ ج : الدليل على ذلك أنه في كل عيد و موسم تجد الحب و التهاني المتبادلة بينهما فهما حليفي ولاء
مستر أحمد عضو ذهبى
عدد المساهمات : 289 نقاط : 307 تاريخ التسجيل : 06/06/2013 العمر : 45
موضوع: رد: النص السادس كلانا أبوه النيل و أمه مصر( للشاعر / محمد عبد المطلب ) الجمعة 1 أغسطس 2014 - 19:55
موضوع متميز وجهد كبير جزاكم الله خيرا
النص السادس كلانا أبوه النيل و أمه مصر( للشاعر / محمد عبد المطلب )