الديوث المستحسن على أهله والقواد الساعي بين الاثنين بالفساد قال الله تعالى الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي قال ثلاثة لا يدخلون الجنة العاق لوالديه والديوث ورجلة النساء وروى النسائي أن رسول الله قال ثلاثة قد حرم الله عليهم الجنة مدمن الخمر والعاق لوالديه والديوث الذي يقر الخبث في أهله يعني يستحسن على أهله نعوذ بالله من ذلك قال المصنف رحمه الله تعالى فمن كان يظن بأهله الفاحشة ويتغافل لمحبته فيها أو لأن لها عليه دينا وهو عاجز أو صداقا ثقيلا أو له أطفال صغار فترفعه إلى القاضي وتطلب فرضهم فهو دون من يعرض عنه ولا خير فيمن لا غيرة له فنسأل الله العافية من كل بلاء ومحنة إنه جواد كريم موعظة أيها المشغول بالشهوات الفانيات متى تستعد لممات آت حتى متى لا تجتهد في إلحاق القوافل الماضيات أتطمع وأنت رهين الوساد في لحاق السادات هيهات هيهات هيهات يا آملا في زعمه اللذات إحذر هجوم هازم اللذات إحذر مكائده فهي كوامن في عدة الأنفاس واللحظات تمضي حلاوة ما أخفيت وبعدها تبقى عليك مرارة التبعات يا حسرة العاصين يوم معادهم لو أنهم سبقوا إلى الجنات لو لم يكن إلا الحياء من الذي ستر العيوب لأكثروا الحسرات يا من صحيفته بالذنوب قد حفت وموازينه بكثرة الذنوب قد خفت أما رأيت أكفاء عن مطامعها كفت أما رأيت عرائس آحاد إلى اللحود قد زفت أما عاينت أبدان المترفين وقد أدرجت في الأكفان ولفت أما عيانت طور الأجسام في الأرحام ومتى تنتبه لخلاص نفسك أيها الناعس متى تعتبر بربع غيرك الدارس أين الأكاسر الشجعان الفوارس وأين المنعمون بالجواري والظباء الخنس الكوانس أين المتكبرون ذوو الوجوه العوابس أين من اعتاد سعة القصور حبس في القبور في أضيق المحابس أين الرافل في أثوابه عري في ترابه عن الملابس أين الغافل في أمله وأهله عن أجله سلبته أكف الخالس أين جامع الأموال سلب المحروس وهلك الحارس حق لمن علم مكر الدنيا أن يهجرها ولمن جهل نفسه أن يزجرها ولمن تحقق نقلته أن يذكرها ولمن غمر بالنعماء أن يشكرها ولمن دعي إلى دار السلام أن يقطع مفاوز الهوى ليحضرها