منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رواية حفص عن عاصم من طريق الفيل من كتاب المصباح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحسن مجدى
عضو ملكى
عضو ملكى
الحسن مجدى


عدد المساهمات : 698
نقاط : 1709
تاريخ التسجيل : 19/11/2009

رواية حفص عن عاصم من طريق الفيل من كتاب المصباح Empty
مُساهمةموضوع: رواية حفص عن عاصم من طريق الفيل من كتاب المصباح   رواية حفص عن عاصم من طريق الفيل من كتاب المصباح Emptyالجمعة 20 نوفمبر 2009 - 16:53

رواية حفص عن عاصم
من طريق الفيل من كتاب المصباح
(من طرق قصر المنفصل)

الحمدُ للهِ، والصَّلاةُ والسَّلامُ علَى رَسُولِ الله، وعلَى آلِهِ وصَحبهِ وَمَن وَالاه وبعد. فلَمَّا كان القارئ برواية حفص عن عاصم كثيراً ما يحتاج إلى قصر المنفصل؛ لتناسبه مع مرتبة الحدر وصلاة القيام، كان من الواجب عليه أن يعرف ما يترتب على القصر من أحكام؛ من أجل ذلك عَنَّ لي أن أكتب نظماً أُبَيِّن فيه هذه الأحكام، وقد اخترت طريقاً من طرق القصر، وهو طريق الفيل من كتاب المصباح، وهو أسهل طرق قصر المنفصل فيما أعلم. وقارنته بطريق الشاطبية المشهور ، هذا ومعروف أن مصحف المدينة النبوية ضبط على ما يوافق طريق الشاطبية.
طريق المصباح :
ويسمى : (كتاب المصباح في القراءات العشر) للإمام أبي الكرم المبارك بن الحسن بن أحمد الشهرزوري البغدادي المتوفى بها سنة 550هـ. وقد نَقَلَ لنا رواية حفص من طريق الحمامي عن الولي عن الفيل عن عمرو عن حفص عن عاصم.
نظم لطريق الفيل من كتاب المصباح
وَأُثْنِي عَلَيْهِ صَاحِبِ الْمَنِّ والْبِرِّعَلَى الْمُصْطَفَى وَالآلِ مَعْ صَحْبِهِ الْغُرِّعَنِ الْفِيلِ فِي الْمِصْباحِ وُضِّحَ في النَّشْرِعَلَى عَاصِمٍ وَهْوَ الْمُكَنَّى أَبَا بَكْرِلِبَسْمَلَةٍ؛ بَلْ لِلتَّبَرُّكِ مُسْتَقْرِيوَلا سَكْتَ قَبْلَ الْهَمْزِ مِنْ طُرُقِ الْقَصْرِكَذَا الْمَدُّ لِلتَّعْظِيمِ قَدْ جَاءَ بِالْقَصْرِوَلا غُنَّةٌ فِي اللاَّم وَالرَّاءِ قَدْ تَسْرِيـطِرُونَ)، وَقُلْ صَاداً لَدَى فَرْدِهِ النُّكْرِوَفَخِّمْ بِـ: (فِرْقٍ) وَهْوَ فِي آيَةِ الْبَحْرِ(ءَأَللَّهُ) أَبْدِلْها مَعَ الْمَدِّ ذِي الْوَفْرِمَعَ (ارْكَبْ) وَ(نَخْلُقكُّمْ) أَتِمَّ وَلا تَزْرِ(لَهُ عِوَجاً) بالسَّكْتِ فِي الأَرْبَعِ الْغُرِّوَ(يَاسِينَ) مَعْ (نُونٍ) فَأَظْهِرْ بِلا عُسْرِكَذَا الأَلْفَ احْذِفْ مِنْ: (سَلاسِلَ) بِالدَّهْرِحَمِدتُّ إِلَـهِي أَنْ تَكَمَّلَ بِالْيُسْرِ. بَدَأْتُ بِحَمْدِ اللَّهِ دَوْماً مَعَ الشُّكْرِوَصَلَّيْتُ تَعْظِيماً وَسَلَّمْتُ دَائِماًوبَعْدُ، فَهَذا مَا رَواهُ أَئِمَّةٌوَيُسْنَدُ عَنْ عَمْرٍو، عَلَى حَفْصهِمْ تَلافَفِي الْبَدْءِ بِالأَجْزاءِ: لَيْس مُخَيَّراًوَقَدْ مَنَعُوا التَّكْبِيرَ إِلاَّ لِخَتْمِهِومُتَّصِلاً وَسِّطْ، وَما انْفَصَلَ اقْصُرَنْو(َضَعْفٍ) بِفَتْحِ الضَّادِ فِي الرُّومِ كُلِّهِوَبِالسِّينِ لا بِالصَّادِ قُلْ: (أَمْ هُمُ الْمُصَيْـكَذَا (يَبْصُطُ) الأُولَى، وَ(فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً)ومُسْـتَفْهِماً فِي: (الآنَ) وَ(الذَّكَرَيْنِ) مَـعْوَأَشْمِمْ بِـ: (تَأْمَنَّا)، وَ(يَلْهَثْ) فَأدْغِمَنْوَ(بَلْ رَانَ)، (مَنْ رَاقٍ)، وَ(مَرْقَدِنا) كَذَاوَوَسِّطْ لَدَى (عَيْنٍ) بشُورَى وَمَرْيَمٍوَ(آتَانِيَ اللَّهُ) احْذِفِ الْيَاءَ وَاقِفاًوَتَمَّ بِفَضْلِ اللَّهِ نَظْمِي وَإِنَّنِي.

جدول شامل لطريق الفيل من كتاب المصباح وطريق الشاطبية
طريق الشاطبية طريق الفيل من كتاب المصباح الخلاف
جائزة متعينة للتبرك البسملة في أجزاء السورة
أربع حركات على المختار وهو الأرجح المد المتصل
يجب مده أربعاً على الأرجح يجب قصره حركتين المد المنفصل ومنه مد التعظيم
لا سكت قبل الهمز : لا خاص ولا عام السكت قبل الهمز
إدغام كامل بدون غنة النون الساكنة أو التنوين قبل اللام والراء
بالسين فقط بالصاد فقط (ويبصط)البقرة، و(بصطة)الأعراف
يجب الإدغام عند الوصل (يلهث ذلك) و(اركب معنا)
الإبدال أو التسهيل. الإبدال فقط. باب ءالآن
الإشمام أو الاختلاس. الإشمام فقط. ما لك لا تأمنا
يجب السكت وصلاً عوجا، مرقدنا، من راق، بل ران
أربع أو ست حركات أربع حركات العين من : كهيعص وعسق
التفخيم والترقيق. التفخيم فقط. (فرقٍ) حال الوصل
إثبات الياء ، أو حذفها مع سكون النون. بحذف الياء وسكون النون . (ءاتان) حال الوقف
يجوز الوجهين بفتح الضاد فتح أو ضم ضاد (ضعف) في الروم
يجب الإظهار فقط إظهار وإدغام : يس ون
بالصاد أو السين. بالسين فقط المصيطرون
بالإثبات ، أو الحذف مع سكون اللام بحذف الألف وسكون اللام (سلاسلا) في الإنسان وقفاً
يجب الإدغام الكامل ولا أثر للقاف (نخلقكم)
بالصاد فقط بمصيطر
لا تكبير أول كل سورة ولا في الختم لا تكبير أول كل سورة ويصح في الختم التكبير
المراجع
§ (مصحف المدينة النبوية).
§ (صريح النَّص في الكلمات المختلف فيها عن حفص) للشيخ: علي محمد الضباع، مطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر سنة 1346هـ.
§ (منظومة تلخيص صريح النص في الكلمات المختلف فيها عن حفص) نظمُ الشيخ : عبد العزيز عيون السود، وشرح الشيخ : أيمن رشدي سُوَيْد.
§ (هداية القاري إلى تجويد كلام الباري) للشيخ عبد الفتاح السيِّد عجمي المرصفي ، الطبعة الثانية ، مكتبة طيبة ، المدينة المنورة.
§ كتاب (غاية المريد في علم التجويد) للشيخ: عطية قابل نصر، ، الطبعة الثالثة، دار الحرمين للطباعة، القاهرة. وقد اقتبست من نظم الشيخ السمنودي المذكور في هذا الكتاب ص 101 ، وهو نظم يبين طريق الفيل وذرعان من روضة المعدل.
* * *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shadow
عضو vip
عضو vip
shadow


ذكر
عدد المساهمات : 3980
نقاط : 3981
تاريخ التسجيل : 11/12/2014
العمر : 26

رواية حفص عن عاصم من طريق الفيل من كتاب المصباح Empty
مُساهمةموضوع: رد: رواية حفص عن عاصم من طريق الفيل من كتاب المصباح   رواية حفص عن عاصم من طريق الفيل من كتاب المصباح Emptyالأربعاء 10 يوليو 2019 - 2:50

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رواية حفص عن عاصم من طريق الفيل من كتاب المصباح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اصحاب الفيل
» تحميل رواية عذراء دنشواي رواية اخلاقية غرامية فكاهية
» تحميل رواية الشمندورة اول رواية نوبية عربية
» قصة المصباح الكهربى
» منظومة النخبة في رواية شعبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: القسم العام والإسلامى :: المكتبــة الإسلاميـــة-
انتقل الى: