بسم الله أعوذ بالله من شرور انفسنا و من سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا يجد له وليا مرشدا “
هذه ليست دباجه كلام و غير هامه بل اسلم بها احد الكفار
كان يمنى جاء الى مكه اثناء اضطهاد قريش و بداية دعوة النبي و ظهور عليه الاشاعات من ضمن هذه الاشاعات انه اصابه الجن فجاء هذا الرجل الى قريش و قالو له اياك ان تجلس مع هذا الرجل فقال لهم هذه شغلتى انا شغلتى اخرج منه الجن
فذهب للنبي عليه الصلاة و السلام و قال له مما تشكوا يبن اخى ؟
فقال النبي صلي الله عليه وسلم : اشكوا ؟
فقال له اسمع منى : ان
نحمده و نستعينه ونستهديه و نستغفره و نعوذ به من شرور انفسنا و من سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلن تجد له وليا مرشدا
فقال الرجل اشهد ان لا الاه الا الله و اشهد انك رسول الله “
ماذلنا مع قصة سيدنا ابراهيم
توقفنا عند استسلام سيدنا ابراهيم الشديد و نفذ امر الزبح هو و ابنه اسماعيل و هاجر
لم نعطى هاجر حقها المره السابقه انها الام صبرت و احتسبته عند ربها
ويوجد شئ آخر عجيب
اين هاجر وقت الذبح هل كانت بعيده ام قريبه ؟
الله اعلم
لاكن المؤكد انها لم تقاوم و كانت مستسلمه لأمر الله تعالى
استسلامها هنا ثوابها اكبر و اعظم من ثواب سيدنا ابراهيم
عاد لفلسطين بعدها
نفس طريق محمد عليه الصلاة و السلام و جده ابراهيم طريق الأنبياء
كان حنيفا مسلما و ما كان من المشركين
زوجة سيدنا ابراهيم الاولى السيدة سارة
اختفت بعد ما طلبت من سيدنا ابراهيم التزوج من السيده هاجر
اكثر وقت عاشه سيدنا ابراهيم مع السيده ساره ويتحرك لمكه كلما اشتاق لاسماعيل و هاجر
كم عمر السيده ساره ؟
عمرها وصل 80 سنه عقيمه
حتى عندما فقدت الامل عند سن الستين طلبت من سيدنا ابراهيم ان يتزوج
اراد ربك ان لا تموت ساره الا عندما تخلف
و هى 80 سنه
رزقت باسحاق
تقول الملائكه انها جائت لسيدنا ابراهيم في سورة هود
تبلغه انها ستهلك قوم لوط لزيادة الفاحشه
” وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ (69) فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ (70) وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) “
و عندما تحدثا مع سيدنا ابراهيم سمعتهم السيده ساره فضحكت
شئ غريب و غير مفهوم هنا ضحكت فرحا ان الله تعالى سيهلك الظالمين
حيث يمكن للمسلم ان يفرح عندما ينتقم الله من الظالمين الجبارين الذين فعلوا الفواحش و و و
بسورة التوبه : ” وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ {14} “
و هنا من فرحتها ضحكت
يقول عبد الله بن عمر : ” والله لو قمت الليل لا انامه وصمت النهار لا افطر و انفقت مالى كله في سبيل الله ثم أموت يوم اموت و ليس في قلبي حب لأهل طاعة الله و بغض لاهل معصية الله ما نفعنى ذلك في شئ “
يقول عبد الله بن العباس ” والله انى لاسمع بالسحابة تمطر في اليمن و هو بمكه فاسجد
لله “
و هنا بعد ما ضحكت اى كرهت المشركين و احبت المؤمنين جائتها البشره
” وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) ”
سيدنا ابراهيم انجب اسماعيل و اسحاق و اسحاق انجب يعقوب و يعقوب انجب يوسف
ما معنى و من وراء ؟
اى سوف تعيشين الى ان ترى حفيدك
المشكله اننا نقيس غضب ربنا و رضاه علينا بالدنيا
” فَأَمَّا الإِنسَـنُ إِذَا مَا ابْتَلَـهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّى أَكْرَمَنِ (15) وَأَمَّآ إِذَا مَآ ابْتَلَـهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبَّى أَهَـنَنِ(16) كَلاَّ بَل لاَّ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ(17) وَلاّ تَحَـضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينَ(18) وَتَأكُلُونَ الْتُّرَاثَ أَكْلاً لَّمَّا(19) وَتُحِبُّونَ الٌمَالَ حُبَّاً جَمَّاً(20) “
فَأَمَّا الإِنسَـنُ إِذَا مَا ابْتَلَـهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّى أَكْرَمَنِ
يتخيل هنا الانسان عندما يبتليه الله بخير انه اكرمه مع انه وضعه بكارثه
وَأَمَّآ إِذَا مَآ ابْتَلَـهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبَّى أَهَـنَنِ(16)
و عندما يضيق عليه رزقه يتخيل ان ربه يبتليه بشر
فيعقب رب العزة
(16) كَلاَّ بَل لاَّ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ(17) وَلاّ تَحَـضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينَ(18) وَتَأكُلُونَ الْتُّرَاثَ أَكْلاً لَّمَّا(19) وَتُحِبُّونَ الٌمَالَ حُبَّاً جَمَّاً(20) “
كلا اى لا معنى انى ابتليتك بشر انى غاضب عليه ولا معنى انى انى ابتليك بخير انى راضى عنك بل الموضوع بالآخره
لو كنت طائع يسعدك بالحياه قبل الاخره ولاكن اصبر على الابتلاء
يقول الله تبارك و تعالى بسورة الزمر : ” إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ {10} “
قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72)قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ (73)
اتتعجبين من امر ربك ؟
يا بنات لازم تجعلو الملائكه تقول رحمة الله و بركاته عليكم اهل البيت
قال تعالى بسورة الذاريات : ” فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ {29} قَالُوا كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ {30} “
نرجع لمكه
بها اسماعيل و هاجر بعد جهاد هاجر
ماتت و تركت اسماعيل و قد شب و تزوج و يزوره ابوه من وقت لأخر
يقص البخارى : ” ان ابراهيم ذهب يوما لزيارة اسماعيل في مكه فلم يكن اسماعيل موجودا فسأل عن بيته فوجد زوجة ابنه و هى لا تعرفه فسألها كيف عيشتكم فقالت في شر عيشه و أسوء عيشه لا نجد ما نأكل نحن في شده نحن في تعب فقال لها ان جاء زوجك فقولى له جائك شيك يقول لك غير عتبة بيتك او بابك فجاء سيدنا اسماعيل اوصافه كذا كذا و يقول لك غير عتبة بابك فقال لها هذا ابي و قد امرنى ان اطلقكى و ردها الى اهلها ثم عاد و تزوج امرأة اخرى و في زيارة جديده من سيدنا ابراهيم فوجد زوجة ابنه و هى لا تعرفه فسألها كيف عيشتكم فقالت في خير حال نحمد الله تبارك و تعالى و ظلت تثنى على الله فقال و ما طعامكم قالت اللحم قال و ما شرابكم قالت الماء فقال اللهم بارك لهما باللحم و الماء ثم قال لها اذا عاد زوجك فقولى له جائك شيك يسلم عليك و يقول لك ثبت عتبة بابك “
اول نقطه يوجد علامه جميله طلق زوجته لان ابوه قال له غير عتبة بابك ؟
هنا يوجد معنى هام لو الاب و الام صالح ويقولون كلام عادل في الاصل ان تطيعهم لاكن لو الست كويسه و جاء الاب و الام يقولولن طلقها لا تطلقها لان هنا ليس بر بل ظلم
يقول النبي عليه الصلاة و السلام : ” يستجاب احدكم مالم يدعو باثم او قطيعة رحم “
يقول النبي عليه الصلاة و السلام : ” خيركم خيركم لاهله و انا خيركم لاهله “
هنا نضرب المثل شاب يريد يتزوج فتاه و اهله غير موافق كيف يبارك الخالق ؟
تخيل لو ابوك او مك مات فيها ؟
ماذا تفعل
اخر نقطه نتعلمها نوعية الزوجه التى تخرب البيت و التى تعمر البيت المستبشره نحن بنعمه وبخير و هذا فضل ربنا
انه ابراهيم نبي لا ينطق عن الهوى كان ربنا يلهم سيدنا ابراهيم عن طبيعه هذه المرأه
الرضا يا جماعه الرضا لمن رضي
نبدأ قصة بناء الكعبه
سورة البقرة
وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124)
من ابتلى ربنا ابنتلى ابراهيم بمواقف اى بكلمات فاتمهن
من اتمم شئ لله ؟ للمحجبه التى تظهر جزء من الشعر
الفتاة التى تضع الميكب و هى محجبه
من ترتدى بنطلون جنس ضيق و هى محجبه
” وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ “
ما هى المواقف ؟
1.الرمى بالنار
2.بترك زوجته وابنه بالصحراء
3.اذبح ابنك
4.واج الملك الظالم المرود
5.الصبر على عدم الخلفه
و هنا عندما امهم سيدنا ابراهيم جعله اماما
وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا
اى عندما تتم كم شئ يجعلك امام يجعل اصدقائك يلتفوا حولك بعد ما كنت نكره
تلعب كوره عندما تدخل لا يوجد احد يشتم و ذلك احتراما لك
قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124)
يدل على انه فرح و ليس فقط بل و طلب لاهله او ذريته فقال له رب العزه لو اصبحوا متدينين يصبحون أئمة لاكن لا ينالها الظالمين
لا يوجد وساطه او بالانساب و لاكن بالتقوى
وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125)
كل لما تذهب له تشتاق ان ترجع له مره اخرى وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ
وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آَمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آَمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (126)
هنا يطلب سيدنا ابراهيم الرزق لمن آمن و هذا لانه دعى من قبل على ذريته فرفض ربنا و قال لا يمكن الا للمؤمنين و يريد هنا سيدنا ابراهيم ان يطبق نفس القاعده ولاكن مع الرزق الامام بالدين لا تنفع الا مع المؤمنين و هنا يطلب سيدنا ابراهيم ان ربنا سبحانه و تعالى لا يرزق و لا يطعم الا من آمن ثم رد عليه رب العزه
قال و من كفر وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ
” جاء لسيدنا ابراهيم رجل كافر و لم يعلم بذلك سيدنا ابراهيم و هو كان كريم جدا فقال اجلس لاضيفك فذهب ليحضر الاكل فاشعل النار و عندما فعل ذلك وجد الرجل يسجد للنار فغضب و قال قم فوالله لا اضيفك ابدا و لا تأكل من طعامى فنزل عليه جبريل عليه السلام و قال له يا ابراهيم يقول لك الله تبارك و تعالى اتعبت منه ساعة و ربه يحتمله ستون عاما فقام له ابراهيم و قال له عد فقد عاتبنى ربي بسببك فقال كيف قال عاتبنى لانى لا اتحملك ساعه و هو يتحملك ستون عاما فقال له الراجل والله ان الاه يفعل ذلك ليستحق ان يعبد اشهد ان لا الاه الا هو “
يا سبحان الله
كم انفق ربنا علينا و نحن لا نسمع بكلامه ولا نتوب اليه
في حديث قدسي ” يا عبادى كلكم جائع الا من اطعمتهم اذ تطعمونى اطعمكم ، يا عبادى كلكم عارى الا من كسوته فاستكسونى اكسكم ، يا عبادى كلكم ضال الا من هديته فاستهدونى اهدكم ، يا عبادى انكم تخطئون بالليل و النهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فأستغفرونى اغفر لكم ، يا عبادى انكم لن تبلغوا درى فتضرونى ، و لم تبلغوا نفعى فتنفعونى ، يا عبادى لو ان اولكم واخركم و انسكم وجنكم كانوا على اتقى قلب رجل واحد منكم ما ازداد ذلك فى ملكى شئ ، يا عبادى لو ان اولكم واخركم و انسكم وجنكم كانو على افشر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكى شيئا ، يا عبادى لو ان اولكم واخركم و انسكم وجنكم قامو فى صعيد واحد فسألونى فأعطيت كل واحد منهم مسألته ما نقص ذلك من ما عندى الا كما ينقص المخيط إذا ادخل البحر ، يا عبادى انما هيا اعمالكم احصيها لكم ثم اوفيكم اياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، و من وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه “
ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ
لا تغضب عندما يتمتع الكافر حيث انه يتمتع قليلا و بعدها يتزوق العذاب
بداية بناء الكعبة
وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127)
اذا القواعد كانت موجوده غالبا على اغلب الاقوال انه بداها سيدنا آدم و جاء ابراهيم رفع هذه القواعد بعد ما دله الله بعد ما بنى سيدنا آدم الكعبه و جاء طوفان نوح ازالته و بقيت القواعد فجاء سيدنا ابراهيم و كان له شرف رفع القواعد من الارض الى السماء
و الدليل انه اول من بنى الكعبه سيدنا آدم
يقول تعالى بسورة آل عمران : ” إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ {96} “
لذا الراجح ان اول من وضع البيت سيدنا ادم و نلاحظ ان مكه سميت بكه
بكه لكثرة البكاء من خشية الله فيها لذلك لو ذهبت بكه و لم تبكى من خشية الله ستبكى اين ؟؟؟؟؟؟
الكعبه كان طولها 7 ازرع و عرضها 22 زراع و بدون سقف طوال ما هم يبنون يقولون ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم
لماذا يقولون ذلك ؟
المسلم يطيع ربنا و مشكلته انه يخاف هل تقبل الله ام لا ؟
يقول الصحابه : كنا نفعل الافعال العظيمه ثم نعود و نحن مهمومون تقبل منا الله ام لا ؟
قال تعالى بسورة المؤمنون : ” وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ {60} ”
” عندما سمعتها السيدة عائشه ذهبت للنبي صلي الله عليه وسلم : يأتون ما آتو هل هى المعاصى ؟ قال لا يا بنت الصديق الذين يقومون و يصلون و يتصدقون ثم قلوبهم وجله أقبل الله منا ام لا “
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128)
تب علينا تقبل منا اجعلنا مسلمين آمن مناسكنا عنى على مرادك
انى استغفر اليه واتوب اليه 100 مره
” جاء رجل للنبي يقول له يا رسول الله ارئيت ان تبت تمسح ذنوبي ؟ قال نعم قال يا رسول الله و غبراتى و فجراتى ؟ قال النبي وغبراتك و فجراتك قال يا رسول الله و غبراتى و فجراتى ؟ قال و وغبراتك و فجراتك فانطلق يقول الرجل الله اكبر الذى يغفر الغبرات و الفجرات “
رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129)
عندما سؤل النبي يا رسول الله اخبرنا عن اول امرك فقال :” اول امرى انا دعوة ابي ابراهيم “
يقول النبي عليه الصلاة و السلام : ” من لا يسأل الله يغضب الله عليه “
ادعو يا جماعه لا تستعجل الاجابه
يقول النبي عليه الصلاة و السلام : ” يستجاب لاحدكم مالم يستعجل يقول دعوت و دعوت و دعوت و لا يستجاب لي فيترك ال
فلا يستجاب له و لو انتظر لاستجيب له “
” عندما جاء ابراهيم يبنى الكعبه ذهب لاسماعيل قال له ان الله امر ان ابنى له بيتا قال افعل يا ابي ما امرك الله به فقال له وتعيننى قال و اعينك ” عن صحيح البخارى
وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآَخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (130)
ماذا يريد سيدنا ابراهيم من هذا النبي ؟
1-يتلو عليهم اياتك
2-يعلمهم الكتاب و الحكمه
3-يذكيهم
يقول تعالى بسورة البقره ايضا
كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آَيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (151)
اترى ؟
ما هو ترتيب سيدنا ابراهيم في الدعوه ؟
و ما ترتيب الله عز و جل
1-يتلو عليهم اياتك
2-يذكيهم
3-يعلمهم الكتاب و الحكمه
هذه الايه او الكلام جاء 4 مرات بالقرآن 3 مرات على لسان الله عز و جل و مره وحيده على لسان ابراهيم عليه السلام المره الوحيد على لسان ابراهيم قدم الكتاب و الحكمة على التذكيه و الثلاث مرات التى قالها الله عز و جل قدم التذكيه على الكتاب و الحكمه
على لسان ابراهيم قدم العلم على التذكيه فلا يعرف ما هو الاول فظن ان الافضل العلم عن الاخلاق
فعندما رتب الله قال الاخلاق الاول ثم العلم
يكون عنده اخلاق و ليس دين يفيد الدين اكثر من من عنده علم و لا يوجد عنده اخلاق
الخطوره ان تتعلم كثير و لا يوجد عندك اخلاق
استجيبت هذه الدعوه بعد الاف السنين فاصبر على دعواك
يحاول الشيطان ان ينسيك تقبل الدعوه لانه يخاف من تقربك لله
هنا اكتمل البناء و هو طوب فقط مرصوص فوق بعضه ولاكنه يرصه الحجاره المناسبه بزل مجهود غير طبيعي اللى ان وصل الى ان فتحه بالجنب بين حجرين مفتوحه لا يجد حجر مقاسها فقال يا اسماعيل ابحث لى عن حجر فبعث الاثنين فاذا بحجر موضوع بين الحجاره فيقول له اسماعيل يا ابتِ لم اتى بحجر فقال ابراهيم ذاك حجر نزل به جبريل من الجنه
اليد الوحيده التى لمست الحجر الاسود حجر سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام
حيث جائت قريش تجدد بناء لكعبه بعد ابراهيم فكلهم ووضعوا الاحجار ماعدا الحجر الاسود وبقى فكل القبائل تشاجرت و اتفقوا انه اول واحد يدخل بينهم نحكمه فكان هو النب ياول واحد دخل هذا قبل البعثه فقالوا الامين ارتضياه الامين ارتضيناه فقال كل قبيله تمسك بطررف و اخذ النبي بيده وضعه
الحجر الاسود كان ابيضا و اسود من ذنوب العباد
حديث للنبي رواه الامام احمد في مسنده : ” يقول النبي الحجر الاسود يمين الرحمان في ارضه يصافح الله به عباده كما يصافح الرجل اخاه “
تاويل الحديث انه وانت تزهب بيدك ان تلتمس الحجر الاسود بيدك ثم تقبله اى انك تعاهد الله عز و جل على الاستقامه و طاعته
تقبل حجر من حجر الجنه
ارتفع البناء و وصل لقامة ابراهيم و يريد ان يعلى فقال يا اسماعيل اتنى بحجر اقف عليه ليعلي البناء كان يقف على الحجر بالساعات الطويله هو يبنيه بصحراء و من كثرة الوثت الذى وقف عليه تركت الاقدام اثر بالحجر و هذا هو مقام ابراهيم
واتخذوا مقام ابراهيم مصلي
مقام ابراهيم هو المكان الذى وقف به ابراهيم و هو يبنى الكعبه
حفظها الله تبارك وتعالى ليعلمك ما فعله ابراهيم لله
و تخليدا لفعله
و اتخذوا مقام ابراهيم مصلي
البرء بن مالك يقول ” بأس حامل القرآن انا اذا هزم الاسلام بسببي “
” المثنى بن حارثه ذاهب و معه الجيش ليفتح بلاد فارس و بوسط المعركه كانت ميمنة المسلمين اسمها بنى بكر و المسلمون فئزون الا من على الميمنه عند بنى بكر لان همتهم ضعيفه فبعث لهم المثنى ورقه من المثنى ابن حارثه الى بنى بكر ” لا تفضحوا المسلمين ” فجاء النصر من الميمنه انقلبوا اسودا “
وصل البناء الان لمقام ابراهيم و حفر بالصخر
هل كان يعلم سيدنا ابراهيم انه ياتيه الاف الناس ؟
لانه يهتم لانه يفعله لله حتى لو شكله صغير
لانه مخلص يقول ربنا تقبل منا فجاء اليه الملايين
و انتى عندما تقيمي افطار صغير تتخيلين انه لا يهم من الممكن ان يقلدك مليون سيده و تاخذى انتى ثوابهم كلهم
الان تم بناء الكعبه فقال الله تبارك وتعالىيا ابراهيم اذن للناس بالحج
فقال له يارب و انا يبلغ صوتى فقال له يا ابراهيم عليك الاذان و عليا البلاغ
انت عليك تقول و ربك يسمع
واذن في الناس بالحج ياتونك رجالا و على كل ضامر ياتون من كل فج عميق
ووقف سيدنا ابراهيم و يبحث عن اعلى مكان اختار اكبر جبل عالى فاختار جبل عرفات و باعلى صوته ايها الناس ان الله كتب عليكم الحج فحجوا فجائنا بعد الاف السنين نحن نقول لبيك الهم لبيك
نقول حاضر يارب وصلتنا التلبيه
الكعبه اتهدت و اتبنت 5 مرات
الاول سيدنا آدم
الثانى سيدنا ابراهيم
الثالث قريش
الكفار عندما بنيو الكعبه قالوا و اياكم ان تضعوا في بيت الله قرش من حرام
يوجد مكان بجانب الكعبه هو حجر اسماعيل و قريش لانها لم تضع الا النقود الحلال فبنتها الى هذا المكان لذلك الكفار حريصين على المال الحلال و نحن لا
اذا مقام اسماعيل جزء من الكعبه و جعلنا الله جزء من الكعبه نصلي فيه
بين الحجر الاسود و باب الكعبه مسافه تاخذ شخصين بالظبط كان ياتى عندها النبي و يلزق بطنه بالكعبه كل الكعبه مكسيه ماعدا هذه تسمي الملتزم تلصق بحجر الكعبه و يفرد يديه و يضع خده على الكعبه و يدعو و من كتر ما شاهد عمر سيدنا محمد ذليل بكي فقال له يا عمر ابكي هنا مكان العبرات
لماذا سمي باب الملتزم ؟ لان ربنا التزم باجابة ال
فيه وان النبي التزمه
وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي
هنا يريد رؤية القلب لانه رأي القلب فيريد العين
ليطمأن قلبي لانه يريد أن يشعر انه خليل الرحمن فعلا و ليس لانه شاكك بالله ما عاز الله
دليل الحب و الخله
يوجد فارق بين علم اليقين و عين اليقين
علم اليقين : الاصل فينا الله موجود و جنه ونار
عين اليقين : هذه لا تمنح الا لمن وصل لقمه علم اليقين و تكون للانبياء فقط و وصلت لاخر حياة سيدنا ابراهيم
لذلك سيدنا عمرو بن خطاب يقول : ” و الله لو انشقت السماء و رايت الجنه و النار ما ازددت بهما يقينا “
لذا لم يدخل الجنه الا بعد عمر و الاسراء و المعراج بعد 10 سنين مشاكل بمكه
يقول الصحابه من منكم دخل الجنه فقال عبد الله بن عمر انا يا رسول الله يقول عمر بن الخطاب فوضعت يدي على رأسي فقال النبي فمن منكم شرب من انهار الجنه فعبد الله بن عمر قال انا يا سرول الله فيقول عمر بن الخطاب فتمنين ان اضع يدى على فمه فقال النبي من منكم اكل من ثمار الجنه فنظروا له الصحابه فقال له النبي يا عبد الله اخبرهم ماذا تقصد فقال دخلت الجنه بدخولك اياها و شربت منها بشربك منها و اكلت منها حتى اجد طعهما بحلقى “
قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (260)
قطع الطير و قسمهم الى اربع قطه و اجعل على كل جبل جزء ثم ادعهن ياتينك سعيا
و ينطلقوا له
سبحان الخالق العظيم
ماتت ساره ثم مات ابراهيم بعمر يناهز 185 سنه و دفنوه سيدنا اسحاق و اسماعيل بمدينة الخليل بفلسطين
عرفتم لماذا هو اول من يكسي
قابله النبي بالبيت المعمور و قال اقرأ امتك منى السلام وقل لهم ان الجنه طيبة التربه عزبة الماء و ان غراسها سبحان الله و
و لا الاه الا الله و الله اكبر