منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحاجة إلى تطوير تدريس العلوم في التعليم العام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

الحاجة إلى تطوير تدريس العلوم في التعليم العام Empty
مُساهمةموضوع: الحاجة إلى تطوير تدريس العلوم في التعليم العام   الحاجة إلى تطوير تدريس العلوم في التعليم العام Emptyالأحد 7 سبتمبر 2014 - 23:54

الحاجة إلى تطوير تدريس العلوم في التعليم العام
الكاتب أو الناشر: طارق عبد الله
الحاجة إلى تطوير تدريس العلوم في التعليم العام

نبع الحاجة إلى تطوير العلوم في التعليم العام من أمور أو مقتضيات كثيرة لعل من أهمها التقدم العلمي المذهل الذي تعيشه وظهور نظريات وفلسفات جديدة للتعلم وابتكار تقنيات حديثة ومتطورة تثري العملية التربوية، وفيما يلي إشارة إلى كل من هذه الأمور أو المقتضيات:


أولا: التقدم العلمي المذهل: البشرية تعيش منذ دخولها مرحلة التقدم التكنولوجي في غمار أربع ثورات هي:
1- الثورة الذرية: ويؤرخ لها بالسادس والتاسع من أغسطس عام 1945.
2- ثورة فيزياء الجوامد: الأساس لثورة الإلكترونيات الدقيقة وثورة الكمبيوتر والانترنت (ذاكرة العالم)
3- ثورة غزو الفضاء: يؤرخ لها بالرابع من أكتوبر 1957.
4- الثورة البيوتكنولوجية: ويتميز فيها أطوار أربعة هي:
أ- طور زرع الأعضاء: يؤرخ له بعام 1967.
ب- طور الإخصاب الصناعي: ويؤرخ له بعام 1978 وهو ولادة أول طفلة أنابيب في العالم.
ج- طور الهندسة الو راثية: ويؤرخ له ببداية السبعينات وهو ثورة علم الوراثة والخلية والأجنة وتقوم على فكرة التحكم في الجهاز الوراثي للإنسان وبرمجة الجنس البشري.
د- الاستنساخ: ويؤرخ له بعام 1993 وهو عام بدء التجريب على البشر حيث سبقته بالطبع كثير من التجارب في عالمي النبات والحيوان.
ثانيا: ظهور نظريات وفلسفات جديدة للتعلم: مثل نظرية بياجيه وجانييه أوزوبيل وغيرهم ممن نادوا بالتدريس بالمدخل الكشفي يقوم على الدوافع الداخلية للمتعلمين ويشجعهم على التنقيب بأنفسهم أو طريقة المدخل التاريخي لتدريس العلوم وغيرها من الطرق المختلفة.
ثالثا: ابتكار تقنيات حديثة ومتطورة: أهمها الحاسوب وشبكة الانترنت (ذاكرة العالم).
إضافة إلى ما سبق هناك العديد من المبررات للقيام بمشروعات لتطوير تدريس العلوم في مراحل التعليم العام من أهمها:
1- ضرورة مسايرة محتوى الكتب العلمية للتطورات الحديثة في المادة العلمية.
2- الحفظ الآلي للمعلومات.
3- تعلم المعلومات في صورة مجزاة.
4- تزويد الطلاب بالمعلومات في صورة جاهزة.
5- عدم كفاية الدراسة العملية.
ومن خلال ما طرح سابقا يجب ألا نترك غيرنا ينفرد بمواكبة التطور ونأخذ نحن موقف المتفرج فقط فالتربية تعتبر من أهم المؤسسات المسؤولة عن إعداد الأجيال الناشئة خاصة ونحن قد استقبلنا القرن الحادي والعشرين وما سوف يصاحبه من تقدم مذهل في كافة مجالات العلوم والتكنولوجيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أستاذ طه حامد
عضو نشيط
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 62
نقاط : 70
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
العمر : 55

الحاجة إلى تطوير تدريس العلوم في التعليم العام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحاجة إلى تطوير تدريس العلوم في التعليم العام   الحاجة إلى تطوير تدريس العلوم في التعليم العام Emptyالإثنين 8 سبتمبر 2014 - 3:48

لا اعلم ماذا اسمي هذا ابداع ام اخلاص ام ثقافه ام تحدى
اذهلتني ابداعاتك المتناثره في ارجاء المنتدى
كل التقدير والاحترام
مشكوووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحاجة إلى تطوير تدريس العلوم في التعليم العام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم عن بعد ( مفهومه - تطوره - متطلباته - الحاجة إليه - شروط نجاحه - تطبيقه )
» التعليم عن بعد ( مفهومه - تطوره - متطلباته - الحاجة إليه - شروط نجاحه - تطبيقه )
» من الجديد في تدريس العلوم
» أهداف تدريس مادة العلوم للمرحلة الابتدائية خاص بالمعلمين
» بعض مهارات التفكير التي يمكن تعليمها من خلال تدريس مادة العلوم في المرحلة الابتدائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: قسم المعلم والطالب :: أرشيف قسم المعلم والطالب-
انتقل الى: